منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دليل جودة الإدارة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد قدرى
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد قدرى


ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 1327
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 28

الأوسمة
 :  
11: 11

دليل جودة الإدارة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: دليل جودة الإدارة المدرسية   دليل جودة الإدارة المدرسية Emptyالجمعة 15 يناير 2010 - 16:12

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دليل جودة الإدارةالمدرسية


وأرجوا من الله عز وجل أن يكون خير دليل لكل مهتم بالإدارة المدرسيةوالعاملين والمهتمين جميعا وقد تم إعداد الدليل للمدارس المرشحة للإعتماد التربوىبواسطة كاتب هذه السطور ولا أطيل عليكم وسوف يكون الدليل على حلقات بعد أخذ الردودوشوك


مقدمة:
إن مدرسة القرن الحاديوالعشرين، تتطلب من مدير المدرسة جهداً أضافيا كي يتخذ لإدارته المدرسية مساراتديموقراطية، من خلال تخطيط الأهداف ووضعها، أو تحديد الإجراءات المناسبة للتنفيذوالمتابعة، ويكون ذلك من خلال المشاركة والمناقشة واللقاءات المتنوعة والمختلفةداخل المدرسة وخارجها كل هذا يهدف الوصول إلى أهداف المؤسسة التربوية التي يرأسهاوكذلك تفويض الصلاحيات للعاملين معه في المدرسة ليشاركوا معه في المسؤولية والقيامبأعباء المدرسة والإشراف عليها كي يكون هناك التزام بتنفيذ هذه الأهداف.
إنالمدير كقائد تربوي في مؤسسته يؤثر في كافة العاملين، ويلهب فيهم المشاركة الفعالةوتحمل المسؤولية في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ويجني معهم النجاحات المأمولةالقابلة للتحقيق.
كان المدير في وقت من الأوقات مديراً للمدرسة وقائداً لهاومشرفاً على هيئة التدريس والموظفين وقائداً تدريسياً، وكان الصانع الأول للقرار.. وضمن إطار هذه الأدوار المتعددة عمل المدير جنباً إلى جنب مع هيئة التدريس لتحسينالبرامج التعليمية للمدرسة باستمرار وقد تم تحقيق ذلك بالمحافظة على أفضل الممارساتالمنهجية ومشاطرتها مع المعلمين كما سعى المدير أيضاً إلى التأكد من أن معلميه قدتلقوا تدريباً في تلك الممارسات وعمل على الإطلاع على آخر الممارسات الإشرافيةوالإدارية ووضعها في إطارها المناسب ضمن بيئته الخاصة.
ولذا نقدم لكم هذا الدليللكافة العاملين بالتعليم والمهتمين بالعملية التعليمية


مهام مدير المدرسة :
لقد كان دور المدير دائماًمركّباً، وقد تم وضع تسع مهام للمدير هي:
1) تحقيق الأهداف: ربط الرؤى المشتركةمعاً.
2) المحافظة على الانسجام: بناء فهم متبادل.
3) تأصيل القيم: إنشاءمجموعة من الإجراءات والبني لتحقيق رؤية المدرسة.
4) التحفيز: تشجيع الموظفينوهيئة التدريس.
5) الإدارة: التخطيط وحفظ السجلات ورسم الإجراءاتوالتنظيم...الخ.
6) الإيضاح: إيضاح الأسباب للموظفين للقيام بمهام محددة.
7) التمكين: إزالة العوائق التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق هيئة التدريس والموظفينلأهدافهم وتوفير الموارد اللازمة لذلك.
8) النمذجة: تحمل مسؤولية أن تكوننموذجاً يحتذي به فيما تهدف إليه المدرسة.
9) الإشراف: التأكد من تحقيق المدرسةلالتزاماتها، فإن لم تفعل فعليه البحث عن الأسباب وإزالتها


مفهوم الإدارة المدرسية:
تعرف الإدارة المدرسيةبأنها: "مجموعة من العمليات التنفيذية والفنية التي تتم عن طريق العمل الإنسانيالجماعي التعاوني بقصد توفير المناخ الفكري والنفسي والمادي الذي يساعد على حفزالهمم وبعث الرغبة في العمل النشط المنظَم؛ فردياً كان أم جماعياً من أجل حلالمشكلات وتذليل الصعاب حتى تتحقق أهداف المدرسة التربوية والاجتماعية كما ينشدهاالمجتمع"


كما تعرف الإدارة المدرسية على أنها:
"الجهود المنسقة التي يقومبها فريق من العاملين في الحقل التعليمي (المدرسة) إداريين، وفنيين، بغية تحقيقالأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتمشى مع ما تهدف إليه الدولة، من تربيةأبنائها، تربية صحيحة وعلى أسس سليمة".

ويمكن تعريف الإدارة المدرسيةبأنها: مجموعة عمليات (تخطيط، تنسيق، توجيه) وظيفية تتفاعل بإيجابية ضمن مناخ مناسبداخل المدرسة وخارجها وفقا لسياسة عامة تصنعها الدولة بما يتفق وأهداف المجتمعوالدولة.

مقارنة بين مفهوم الإدارة التربويةوالإدارة التعليمية والإدارة المدرسية:
أن الذين يفضلون استخدام مصطلح (الإدارة التربوية) يريدون أن يتمشوا مع الاتجاهات التربوية الحديثة التي تفضلاستخدام كلمة (تربية) على كلمة تعليم باعتبار أن التربية أشمل وأعم من التعليم، وأنوظيفة المؤسسات التعليمية هي (التربية الكاملة) وبهذا تصبح الإدارة التربوية مرادفةللإدارة التعليمية. ومع أن الإدارة التربوية تريد أن تركز على مفهوم التربية لا علىالتعليم فإن الإدارة التعليمية تعتبر أكثر تحديداً ووضوحاً من حيث المعالجةالعلمية، أما بالنسبة للإدارة المدرسية فيبدو أن الأمر أكثر سهولة؛ ذلك لأن الإدارةالمدرسية تتعلق بما تقوم به المدرسة من أجل تحقيق رسالة التربية، ومعنى هذا أنالإدارة المدرسية يتحدد مستواها الإجرائي بأنه على مستوى المدرسة فقط، وهي بهذاتصبح جزءا من الإدارة التعليمية ككل، أي أن صلة الإدارة المدرسية بالإدارةالتعليمية هي صلة الخاص بالعام.

معايير تقويمالإدارة المدرسية:
هنالك عدة معايير رئيسية يمكن من خلالها تقويم الإدارةالمدرسية الجيدة في ضوء النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، ومن أهمها:
1- وضوح الأهداف التي تسعى الإدارة المدرسية إلى تحقيقها.
2- التحديد الواضحللمسؤوليات، بمعنى أن يكون هناك تقسيم واضح للعمل وتحديد للاختصاصات.
3- الأسلوبالديموقراطي القائم على فهم حقيقي لأهمية احترام الفرد في العلاقاتالإنسانية.
4- أن تكون كل طاقات المدرسة – من طاقات مادية وبشرية- مجندة لخدمةالعملية التربوية فيها بما يحقق أداء العمل مع الاقتصاد في الوقت والجهدوالمال.
5- تتميز الإدارة المدرسية الجيدة بوجود نظام جيد للاتصال سواء كان هذاالاتصال خاصاً بالعلاقات الداخلية للمدرسة، أو بينها وبين المجتمع المحلي، و بينهاوبين السلطات التعليمية العليا.

والله المووووووووووووووفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير المعلمين
عضو نشيط
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 39
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمر : 55

دليل جودة الإدارة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل جودة الإدارة المدرسية   دليل جودة الإدارة المدرسية Emptyالجمعة 28 مارس 2014 - 3:34

شوك لكم جميعا على المجهود الكبير ومنتدى متميز والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.محمد الصغير
عضو نشيط
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 46
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 03/01/2013
العمر : 47

دليل جودة الإدارة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل جودة الإدارة المدرسية   دليل جودة الإدارة المدرسية Emptyالإثنين 31 مارس 2014 - 23:10

موضوعات جميلة جدا ومفيدة لنا جميعا
نشكر القائمين على هذا المنتدى القوى الرائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل جودة الإدارة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات فى علم الإدارة
» معايير جودة إدارة الصف
» جودة التعليم تحرم مدارس الدروس الخصوصية من الاعتماد
» ملخص كتاب الإذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق للدكتور على الطناحى إهداء للأستاذ أحمد سعيد بالكويت+ملفات مشرف الإذاعة المدرسية معدة للطباعة
» جودة المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: