منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النوع الرابع الصيفي والشتائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حمدان
عضو فضى
عضو فضى
أحمد حمدان


عدد المساهمات : 189
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

النوع الرابع الصيفي والشتائي Empty
مُساهمةموضوع: النوع الرابع الصيفي والشتائي   النوع الرابع الصيفي والشتائي Emptyالسبت 2 يناير 2010 - 14:29

النوع الرابع الصيفي والشتائي

قال الواحدي‏:‏ أنزل الله في الكلالة آيتين‏:‏ إحداهما في الشتاء وهي التي في أول النساء والأخرى في الصيف وهي التي في آخرها‏.‏

وفي صحيح مسلم عن عمر ما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما راجعته في الكلالة وما أغلظ في شيء ما أغلظ لي فيه حتى طعن بأصبعه في صدري وقال‏:‏ يا عمر ألا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء وفي المستدرك عن أبي هريرة أن رجلاً قال‏:‏ يا رسول الله ما الكلالة قال‏:‏ أما سمعت الآية التي نزلت في الصيف ‏{‏يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة‏}‏ وقد تقدم أن ذلك في سفر حجة الوداع فيعد من الصيفي ما نزل فيها كأول المائدة‏.‏

وقوله ‏{‏اليوم أكملت لكم دينكم‏}‏ ‏{‏واتقوا يوماً ترجعون‏}‏ وآية الدين وسورة النصر‏.‏

ومنه‏:‏ الآيات النازلة في غزوة تبوك فقد كانت في شدة الحر أخرجه البيهقي في الدلائل من طريق إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر بنم حزم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يخرج في وجه من مغازيه إلا أظهر أنه يريد غيره غير أنه في غزوة تبوك قال‏:‏ يا أيها الناس إني أريد الروم فأعلمهم وذلك في زمان البأس وشدة الحر وجدب البلاد فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في جهازه إذ قال للجد بن قيس‏:‏ هل لك في بنات بني الأصفر قال‏:‏ يا رسول الله لقد علم قومي أنه ليس أحداً أشد عجباً بالنساء مني وإني أخاف إن رأيت نساء بني الأصفر أن يفتنني فأذن لي فأنزل الله ‏{‏ومنهم من يقول ائذن لي‏}‏ الآية

وقال رجل من المنافقين‏:‏ لا تنفروا في الحر فأنزل الله ‏{‏قل نار جهنم أشد حراً‏}‏

ومن أمثلة الشتائي‏:‏ قوله ‏{‏إن الذين جاءوا بالإفك‏}‏ إلى قوله ‏{‏ورزق كريم‏}‏ ففي الصحيح عن عائشة أنها نزلت في يوم شات والآيات التي في غزوة الخندق من سورة الأحزاب فقد كانت في البرد ففي حديث حذيفة تفرق الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب إلا اثني عشر رجلاً فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قم فانطلق إلى عسكر الأحزاب قلت‏:‏ يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما قمت لك إلا حياء من البرد الحديث وفيه‏:‏ فأنزل الله ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود‏}‏ إلى آخرها أخرجه البيهقي في الدلائل‏.‏



النوع الرابع الصيفي والشتائي Up النوع الخامس الفراشي والنومي

ومن أمثلة الفراشي‏:‏ قوله ‏{‏والله يعصمك من الناس‏}‏ كما تقدم وآية الثلاثة الذين خلفوا ففي الصحيح أنها نزلت وقد بقي من الليل ثلثه وهوصلى الله عليه وسلم عند أم سلمة واستشكل الجمع بين هذا‏.‏

وقوله صلى الله عليه وسلم في حق عائشة ما نزل عليّ الوحي في فراش امرأة غيرها قال القاضي جلال الدين‏:‏ ولعل هذا كان فقبل القصة التي نزل الوحي فيها في فراش أم سلمة‏.‏

قلت‏:‏ ظفرت بما يؤخذ منه جواب أحسن من هذا فروى أبو يعلى في مسنده عن عائشة قالت أعطيت تسعاً الحديث وفيه وإن كان الوحي لينزل عليه وهوفي أهله فينصرفون عنه وإن كان لينزل عليه وأنا معه في لحافه وعلى هذا لا معارضة بين الحديثين كمالا يخفى‏.‏

وأما النومي‏:‏ ففي أمثلته سورة الكوثر لما روى مسلم عن أنس قال‏:‏ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا إذ غفا إغفاءة ثم رفع رأسه متبسماً فقلنا‏:‏ ما أضحك رسول الله فقال‏:‏ أنزل علي آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ‏{‏إنا أعطيناك الكوثر فصلّ لربك وانحر

إن شانئك هو الأبتر‏}‏ وقال الإمام الرافعي في أماليه‏:‏ فهم فاهمون من الحديث أن السورة نزلت في تلك الإغفاءة‏.‏

وقالوا‏:‏ من الوحي ما كان يأتيه في النوم لأن رؤيا الأنبياء وحي‏.‏

قال‏:‏ وهذا صحيح لكن الأشبه أن يقال‏:‏ إن القرآن كله نزل في اليقظة وكأنه خطر له في النوم سورة الكوثر المنزلة في اليقظة أوعرض عليه الكوثر الذي وردت فيه السورة فقرأها عليهم وفسرها لهم‏.‏

قال‏:‏ وورد في بعض الروايات أنه أغمي عليه وقد يحمل ذلك على الحالة التي كانت تعتريه عند نزول الوحي ويقال لها برجاء الوحي اه‏.‏

قلت‏:‏ الذي قاله الرافعي في غاية الاتجاه وهوالذي كنت أميل إليه قبل الوقوف عليه‏.‏

والتأويل الأخير أصح من الأول لأن قوله أنزل على آنفاً يدفع كونها نزلت قبل ذلك بل نقول نزلت تلك الحالة ليس الإغفاء إغفاء نوم بل الحالة التي كانت تعتريه عند الوحي فقد ذكر العلماء أنه كان يؤخذ عن الدنيا‏.‏



النوع الرابع الصيفي والشتائي Up النوع السادس الأرضي والسمائي

تقدم قول ابن العربي‏:‏ إن من القرآن سمائياً وأرضياً وما نزل بين السماء والأرض وما نزل تحت الأرض في الغار‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا أبو بكر الفهري قال‏:‏ أنبأنا التميمي أنبأنا هبة الله المفسر قال‏:‏ نزل القرآن بين مكة والمدينة إلا ست آيات نزلت لا في الأرض ولا في السماء‏:‏ ثلاث في سور الصافات ‏{‏وما منا إلا له مقام معلوم‏}‏ الآيات الثلاث‏.‏

وواحدة في الزخرف ‏{‏واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا‏}‏ الآية‏.‏

والآيتان من آخر سورة البقرة نزلتا ليلة المعراج‏.‏

قال ابن العربي‏:‏ ولعله أراد في الفضاء بين السماء والأرض‏.‏

قال‏:‏ وأما ما نزل تحت الأرض في الغار فسورة المرسلات كما في الصحيح عن ابن مسعود‏.‏

قلت‏:‏ أما الآيات المتقدمة فلم أقف على مستند لما ذكره فيها إلا آخر البقرة فيمكن أن يستدل بما أخرجه مسلم عن ابن مسعود لما أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلك انتهى إلى سدرة المنتهى الحديث وفيه فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ثلاثاً‏:‏ أعطى الصلوات الخمس وأعطى خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لا يشرك من أمته بالله شيئاً المقحمات‏.‏

وفي الكامل للهذلي‏:‏ نزلت ‏{‏آمن الرسول‏}‏ إلى آخرها بقاب



النوع الرابع الصيفي والشتائي Up النوع السابع معرفة أول ما نزل

اختلف في أول ما نزل من القرآن على أقوال‏:‏ أحدها وهوالصحيح ‏{‏اقرأ باسم ربك‏}‏ روى الشيخان وغيرهما عن عائشة قالت أوما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة رضي الله عنها فتزوده لمثلها حتى فجأه الحق وهوفي غار حراء فجاءه الملك فيه فقال‏:‏ اقرأ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ من ي الجهد ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ ما لم يعلم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره الحديث‏.‏

وأخرج الحاكم في المستدرك والبيهقي في الدلائل وصححاه عن عائشة قالت‏:‏ أول سورة نزلت من القرآن ‏{‏اقرأ باسم ربك‏}‏ وأخرج الطبراني في الكبير بسند على شرط الصحيح عن أبي رجاء العطاردي قال‏:‏ كان أبو موسى يقرئنا فيجلسنا حلقاً عليه ثوبان أبيضان فإذا تلا هذه السورة ‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق‏}‏ قال‏:‏ هذه أول سورة أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم

وقال سعيد بن منصور في سننه‏:‏ حدثنا سفيان عن عمروبن دينار عن عبيد بن عمير قال جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له اقرأ قال‏:‏ وما أقرأ فوالله ما أنا بقارئ فقال‏:‏ اقرأ باسم ربك الذي خلق فكان يقول‏:‏ هو اول ما انزل وقال أبو عبيد في فضائله‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال‏:‏ إن أول ما نزل من القرآن‏:‏ اقرأ باسم ربك ونون والقلم‏.‏

واخرج ابن أشتة في كتاب المصاحف عن عبيد بن عمير قال جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بنمط فقال اقرأ قال‏:‏ ما أنا بقارئ قال‏:‏ اقرأ باسم ربك فيرون أنها أول سورة أنزلت من السماء‏.‏

وأخرج عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بحراء إذ أتى ملك بنمط من ديباج فيه مكتوب اقرأ باسم ربك الذي خلق إلى ما لم يعلم‏.‏

القول الثاني‏:‏ يا أيها المدثر‏.‏

روى الشيخان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال‏:‏ سألت جابر بن عبد الله‏:‏ أيّ القرآن أنزل قبل قال‏:‏ يا أيها المدثر قلت‏:‏ أواقرأ باسم ربك قال‏:‏ أحدثكم ما حدثنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني جاورت بحراء فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت الوادي فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وشمالي ثم نظرت إلى السماء فإذا هو‏:‏ يعني جبريل فأخذتني رجفة فأتيت خديجة فأمرتهم فدثروني فأنزل الله ‏{‏يا أيها المدثر قم فأنذر‏}‏ وأجاب الأول عن هذا الحديث بأجوبة‏.‏

أحدها‏:‏ أن السؤال كان عن نزول سورة كاملة فبين أن سورة المدثر نزلت بكمالها قبل نزول تمام السورة اقرأ فإنها أول ما نزل منها صدرها ويؤيد هذا ما في الصحيحين أيضاً عن أبي سلمة عن جابر‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهويحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه بينما أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرجعت فقلت زملوني زملوني فدثروني فأنزل الله ‏{‏يا أيها المدثر‏}‏ فقوله الملك الذي جاءني بحراء يدل على أن هذه القصة متأخرة عن قصة حراء التي نزل فيها اقرأ باسم ربك‏.‏

ثانيها‏:‏ أن مراد جابر بالأولية أولية مخصوصة بما بعد فترة الوحي لا أولية مطلقة‏.‏

ثالثها‏:‏ أن المراد أولية مخصوصة بالأمر بالإنذار وعبر بعضهم عن هذا بقوله‏:‏ أول ما نزل للنبوة اقرأ باسم ربك وأول ما نزل للرسالة يا أيها المدثر‏.‏

رابعها‏:‏ إن المراد أول ما نزل بسبب متقدم وهوما وقع من التدثر الناشئ عن الرعب وأما اقرأ ابتداء فنزلت بغير سبب متقدم ذكره ابن حجر‏.‏

خامسها‏:‏ أن جابر استخرج ذلك باجتهاده وليس هومن روايته فيتقدم عليه ما روته القول الثالث‏:‏ سورة الفاتحة‏.‏

قال في الكشاف‏:‏ ذهب ابن عباس ومجاهد إلى أن أول سورة نزلت اقرأ وأكثر المفسرين إلى أن أول سورة نزلت فاتحة الكتاب‏.‏

وقال ابن حجر والذي ذهب إليه أكثر الأئمة هو الأول‏.‏

وأما الذي نسبه إلى الأكثر فلم يقل به إلا عدد أقل من القليل بالنسبة إلى من قال بالأول وحجته ما أخرجه البيهقي في الدلائل والواحدي من طريق يونس بن بكير عن يونس بن عمروعن أبيه عن أبي ميسرة عمروبن شرحبيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لخديجة‏:‏ إني إذا خاوت وحدي سمعت نداء فقد والله خشيت أن يكون هذا أمراً فقالت‏:‏ معاذ الله ما كان الله ليفعل بك فوالله إنك لتؤدي الأمانة وتصل الرحم وتصدق الحديث فلما دخل أبو بكر ذكرت خديجة حديثه له وقالت‏:‏ اذهب مع محمد إلى ورقة فانطلقا فقصا عليه فقال‏:‏ إذا خلوت وحدي سمعت نداء خلفي يا محمد يا محمد فأنطلق هارباً في الأفق فقال‏:‏ لا تفعل إذا أتاك فاثبت حتى تسمع ما يقول ثم ائتني فأخبرني فلما خلا ناداه يا محمد قل بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

‏{‏حمدلله رب العالمين‏}‏ حتى بلغ ‏{‏ولا الضالين‏}‏ الحديث‏.‏

هذا مرسل رجاله ثقات‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ إن كان محفوظاً فيحتمل أن يكون خبراً عن نزولها بعد ما نزلت عليه اقرأ والمدثر‏.‏

القول الرابع‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

حكاه ابن النقيب في مقدمة تفسيره قولاً زائداً‏.‏

وأخرج الواحدي بإسناده عن عكرمة والحسن قالا‏:‏ أول ما نزل من القرآن بسم الله الرحمن الرحيم وأول سورة اقرأ باسم ربك‏.‏

وأخرج ابن جرير وغيره من طريق الضحاك عن ابن عباس قال‏:‏ أول ما نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ يا محمد استعذ ثم قل بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

وعندي أن هذا لا يعد قولاً برأسه فإنه من ضرورة نزول السورة نزول البسملة معها فهي أول آية نزلت على الإطلاق‏.‏

وورد في أول ما نزل حديث آخر روى الشيخان عن عائشة قالت‏:‏ إن أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام‏.‏

وقد استشكل هذا بأن أول ما نزل اقرأ وليس فيها ذكر الجنة والنار‏.‏

وأجيب بأن من مقدرة‏:‏ أي أول ما نزل والمراد سورة المدثر فإنه أول ما نزل بعد فترة الوحي وفي آخرها ذكر الجنة والنار فلعل آخرها قبل نزول بقية اقرأ‏.‏

فرع أخرج الواحدي من طريق الحسين بن واقد قال‏:‏ سمعت علي بن الحسين يقول‏:‏ أول سورة نزلت بمكة اقرأ باسم ربك وآخر سورة نزلت بها المؤمنون ويقال العنكبوت‏.‏

وأول سورة نزلت بالمدينة ويل للمطففين وآخر سورة نزلت بها براءة وأول سورة أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة النجم‏.‏

وفي شرح البخاري لابن حجر‏:‏ اتفقوا على أن سورة البقرة أول سورة نزلت بالمدينة وفي دعوى الاتفاق نظر لقول علي بن الحسين المذكور‏.‏

وفي تفسير النسفي عن الواقدي أن أول سورة نزلت بالمدينة سورة القدر‏.‏

وقال أبو بكر محمد بن الحارث بن أبيض في جزئه المشهور‏:‏ حدثنا أبو العباس عبيد الله بن محمد بن أعين البغدادي حدثنا حسان بن إبراهيم الكرماني حدثنا أمية الأزدي عن جابر بن زيد قال‏:‏ أول ما أنزل الله م القرآن بمكة اقرأ باسم ربك ثم ن والقلم ثم يا أيها المزمل ثم يا أيها المدثر ثم الفاتحة ثم تبت يدا أبي لهب ثم إذا الشمس كورت ثم سبح اسم ربك الأعلى ثم والليل إذا يغشى ثم والفجر ثم والضحى ثم ألم نشرح ثم والعصر ثم والعاديات ثم الكوثر ثم ألهاكم ثم أرأيت الذي يكذب ثم الكافرون ثم ألم تر كيف ثم قل أعوذ برب الفلق ثم قل أعوذ برب الناس ثم قل هو الله أحد ثم والنجم ثم عبس ثم إنا أنزلناه ثم والشمس وضحاها ثم البروج ثم والتين ثم لئيلاف ثم القارعة ثم القيامة ثم ويل لكل همزة ثم والمرسلات ثم ق ثم البلد ثم الطارق ثم اقتربت الساعة ثم ص ثم الأعراف ثم الجن ثم يس ثم الفرقان ثم الملائكة ثم كهيعص ثم طه ثك الواقعة ثم الشعراء ثم طس سليمان ثم طسم القصص ثم بني إسرائيل ثم التاسعة يعني يونس ثم هود ثم يوسف ثم الحجر ثم الأنعام ثم الصافات ثم لقمان ثم سبأ ثم الزمر ثم الغاشية ثم الكهف ثم حمعسق ثم تنزيل السجدة ثم الأنبياء ثم النحل أربعين وبقيتها بالمدينة ثم إنا أرسلنا نوحاً ثم الطور ثم المؤمنون ثم تبارك ثم الحاقة ثم سأل ثم عم يتساءلون ثم والنازعات ثم إذا السماء انفطرت ثم إذا السماء انشقت ثم الروم ثم العنكبوت ثم ويل للمطففين فذاك ما أنزل بمكة‏.‏

وأنزل بالمدينة سورة البقرة ثم آل عمران ثم الأنفال ثم الأحزاب ثم المائدة ثم الممتحنة ثم إذا جاء نصر الله ثم النور ثم الحج ثم المنافقون ثم المجادلة ثم الحجرات ثم التحريم ثم الجمعة ثم التغابن ثم سبح الحواريين ثم الفتح ثم التوبة ثم خاتمة القرآن‏.‏

قلت‏:‏ هذا سياق غريب وفي هذا الترتيب نظر‏.‏

وجابر بن زيد من علماء التابعين بالقرآن‏.‏

وقد اعتمد البرهان الجعبري على هذا الأثر في قصيدته التي سماها‏:‏ تقريب المأمول في ترتيب النزول فقال‏:‏ مكيها ست ثمانون اعتلت نظمت على رفق النزول لمن تلا اقرأ ونون مزمل مدثر والحمد تبت كورت الأعلى علا ليل وفجر والضحى شرع وعص ر العاديات وكوثر ألهاكم تلا أرأيت قل بالفيل مع فلق كذا ناس وقل هونجمها عبس جلا قدر وشمس والبروج وتينها لئيلاف قارعة قيامة أقبلا ويل لكل المرسلات وق مع بلد وطارقها مع اقتربت كلا ص وأعراف وجن ثم يس وفرقان وفاطر اعتلا كاف وطه ثلة الشعر ونم ل قص الأسر يونس هود ولا مع غافر فصلت مع زخرف ودخان جاثية وأحقاف تلا ذرووغاشية وكهف ثم شو رى والخليل والأنبياء نحل حلا ومضاجع نور وطور والفلا ح الملك واعية وسال وعم لا غرق مع وانفطرت وكدح ثم رو م العنكبوت وطففت فتكملا وبطيبة عشرون ثم ثمان ال طولى وعمران وأنفال جلا الأحزاب مائدة امتحان والنسا مع زلزلت ثم الحديد تأملا ومحمد والرعد والرحمن الإنس ان الطلاق ولم يكن حشر ملا نصر ونوح ثم حج والمنا فق مع مجادلة وحجرات ولا تحريمها مع جمعة وتغابن صف وفتح توبة ختمت أولاً أما الذي قد جاءنا سفريه عرفي أكملت لكم قد كملا لكن إذا قمتم فحبشي بدا واسأل من أرسلنا الشامي قبلا إن الذي فرض انتمى جحيفيها وهوالذي كف الحديبي انجلا نزلت في القتال بالمدينة ‏{‏وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم‏}‏ وفي الإكليل للحاكم‏:‏ إن أول ما نزل في القتال ‏{‏إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم‏}‏ أول ما نزل في شأن القتل آية الإسراء ‏{‏ومن قتل مظلوماً‏}‏ الآية أخرجه ابن جرير عن الضحاك‏.‏

أول ما نزل في الخمر‏:‏ روى الطيالسي في مسنده عن ابن عمر قال نزل في الخمر ثلاث آيات فأول شيء ‏{‏يسألونك عن الخمر والميسر‏}‏ الآية فقيل حرمت الخمر فقالوا‏:‏ يا رسول الله دعنا ننتفع بها كما قال الله فسكت عنهم ثم نزلت هذه الآية ‏{‏لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى‏}‏ فقيل حرمت الخمر فقالوا‏:‏ يا رسول الله لا نشربها قرب الصلاة فسكت عنهم ثم نزلت ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ حرمت الخمر‏.‏

أول آية نزلت في الأطعمة بمكة آية الأنعام ‏{‏قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماً‏}‏ ثم آية النحل ‏{‏فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً‏}‏ إلى آخرها‏.‏

وبالمدينة آية البقرة ‏{‏إنما حرم عليكم الميتة‏}‏ الآية ثم المائدة ‏{‏حرمت عليكم الميتة‏}‏ الآية قاله ابن الحصار‏.‏

وروى البخاري عن ابن مسعود قال‏:‏ أول سورة نزلت فيها سورة سجدة النجم‏.‏

وقال الفرياني‏:‏ حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ‏{‏لقد نصركم الله في مواطن كثيرة‏}‏ قال‏:‏ هي أول ما أنزل الله من سورة براءة‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ حدثنا إسرائيل أنبأنا سعيد عن مسروق عن أبي الضحى قال‏:‏ أول ما نزل من براءة ‏{‏انفروا خفافاً وثقالاً‏}‏ ثم نزل أولها ثم نزل آخرها‏.‏

وأخرج ابن أشتة في كتاب المصاحف عن أبي مالك قال‏:‏ كان أول براءة ‏{‏انفروا خفافاً وثقالاً‏}‏ سنوات ثم أنزلت براءة أول السورة فألفت بها أربعون آية‏.‏

وأخرج أيضاً من طريق داود عن عامر في قوله ‏{‏انفروا خفافاً وثقالاً‏}‏ قال‏:‏ هي أول آية نزلت في براءة في غزوة تبوك فلما رجع من تبوك نزلت براءة إلا ثماناً وثلاثين آية من أولها‏.‏
وأخرج من طريق سفيان وغيره عن حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير قال‏:‏ أول ما نزل من آل عمران ‏{‏هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين‏}‏ ثم أنزلت بقيتها يوم أحد‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوع الرابع الصيفي والشتائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع الرابع عشر ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً
» النوع الرابع والسبعون في مفردات القرآن
» النوع الثاني معرفة الحضري والسفري
» النوع الثالث عشر ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً
» النوع الحادي عشر ما تكرر نزوله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: