منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014 Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014   شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014 Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 2:52

صناعة المستقبل
التعريف بالكاتب
الدكتور حازم الببلاوي اقتصادي مفكر مصري قام بالتدريس في الجامعات المصرية والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة السريون بفرنسا واختير نائبا لرئيس الوزراء في مصر وهو يتولى الآن منصب رئيس الوزراء
س1 ما موقف الإنسان من مستقبله ولماذا ؟
كان موقف الإنسان من المستقبل دائما بالغ الغموض والحيرة حيث كان يتراوح بين التفاؤل والأمل من ناحية وبين العجز والقدرة من ناحية أخرى
س2 ما أهم مكتسبات العصر الحديث ؟
يبدو أن أحد مكتسبات العصر الحديث هو ثقة الإنسان في نفسه وفي مستقبله وأنه بدأ يعمل من أجل مستقبله ويخطط له فالمستقبل لم يعد قدرا محتوما
س3 اذكر أسباب اهتمام الإنسان بالمستقبل ؟
يرجع ذلك إلى زيادة قدرات الإنسان وبالتالي تأثيره على بيئته
س4 كيف كانت تتغير حياة الإنسان ومستقبله قديما ؟
في الماضي وقف الإنسان عاجزا أمام قوى الطبيعة التي شكلت حياته وظروفه ومن هنا كان التغيير محدودا فهو يخضع لناموس طبيعي قل أن يتغير وبالتالي كانت تتغير حياته تبعا لاختلاف الأحوال الجوية والفصول وطبيعة البيئة المحيطة
س5 كانت نظرة الإنسان للمستقبل نظرة خوف وترقب وضح ذلك .
كان ذلك خوفا من أهوال مصائب الطبيعة من فيضانات أو زلازل أو أعاصير أو أمراض
س6 ما الذي فتح أبواب التغيير للمستقبل ؟
الذي أدي إلى تغيير المستقبل تعدد وسائل الإنتاج واكتشاف المزيد من المناجم أو المعادن والتعرف على بلاد جديدة واتساع قاعدة التجارة والموصلات
س7 كيف تحرر الإنسان من ربقة وعبودية الطبيعة ؟
عن طريق سيطرته عليها وتسخيرها له مما أدى إلى فتح آفاق جديدة للمستقبل
س8 ما العلاقة الوثيقة بين التغيير و التاريخ ؟
بدون التغيير فلا قيمة للتاريخ فتصبح الصور كلها متكررة ومعادة لنفس القصة ولا فرق بين ماضي حاضر أو مستقبل
س 9كيف يصبح الإنسان ذا حضارة وتاريخ ؟
إذا استخدم الوقت المتاح في إجراء التغييرات التجديدات في ظروف حياته ونشاطه
س10 لماذا لا تتصف جماعة النمل والنحل بالحضارة التاريخ ؟ ولا تحتاج إلى الإعداد للمستقبل
لأنها بالرغم من التنظيم الاجتماعي الذي كانت تتصف به إلا أنها لم تعرف تغييرا أو تطورا ولنفس السبب فهى ليست في حاجة إلى الإعداد إلى المستقبل أ صناعة الحضارة

س11 كيف نستطيع الإعداد والتخطيط للمستقبل ؟
عن طريق الاختيار الصحيح لأفعالنا لأننا نختار المستقبل بأفعالنا
المعجم اللغوي
الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
بالغ شديد
الغموض الإبهام الوضوح
الحيرة التردد - التخبط الاهتداء - الاستقرار
تراوح تعاقب
التفاؤل التيمن التشاؤم
التشاؤم التطير التفاؤل
العجز الضعف القدرة
يبدو يظهر يختفي
العصر الزمن عصور-أعصر –أعصار- عُصُرُ
ناموس قانون نواميس
الحديث المعاصر القديم أحاديث- حُدثان- حدثاء- حِداث
نمط طريقة - أسلوب أنماط - نماط
الترقب الانتظار
أهوال الفزع هول
كفيلة ضامنة - ملتزمة
ركود كساد رواج

الهدم والبناء
التعريف بالكاتب
أحمد أمين أديب ومفكر ومؤرخ مصري ولد في حي المنشية بالقاهرة وعمل مدرسا في كلية الآداب ثم أستاذا مساعدا إلى أن صار عميدا لها شارك في إخراج مجلة الرسالة وأشهر مؤلفاته (فجر الإسلام – ضحى الإسلام – يوم الإسلام)
س1 كيف نلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته ؟
نستطيع أن نلخص تاريخ الإنسان في كلمة إذا قلنا إن كل أعماله تنحصر في الهدم والبناء
س2 اذكر مقياس الأفراد والأمم من حيث البناء والهدم ؟
نجمع عمل الأفراد أو الأمة في البناء ونطرح منه عملهما في الهدم فباقي الطرح هو مقياسهما
س3 ما أوجه المقارنة بين الأشخاص الامم ؟
إذا أردنا أن نقارن بين أمتين أو شخصين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما فما زاد فهو أرقى
س4 كيف تكون الدقة في المقارنة بين الأشخاص أو الأمم ؟
تتمثل الدقة في عدم الاكتفاء بكمية البناء أو الهدم بل حسبنا نوع البناء أو الهدم فإن قيم البناء وقيم الهدم تختلف اختلافا
كبيرا بحسب نوعهما وصفاتهما وكيفيتهما
س5 ما الذي ما الذي يؤكد عليه ويحذر منه الوعاظ والكتاب والمصلحون ؟
يؤكدون على البناء ويحذرون من الهدم
س6 هل يعد الهدم بداية للبناء ؟
كثيرا ما الهدم بداية ومقدمة للبناء بل ربما يكون خير بناء ما يسبقه الهدم
س7 لماذا أصبحت الرذائل الخلقية لا تعد رذائل ؟
لأنها هدم إما لمرتكب الجريمة أو المعتدى عليه أو هدم لبناء المجتمع
س8 كيف يتم ترتيب وتقويم الرذائل ؟
ما كان منها اشد هدما كان أكبر جرما ولذلك كان القتل أفظع من السرقة لان القتل يهدم النفس والسرقة تهدم الملكية
س9 اذكر أمثلة للهدم المادي ؟
حادث الحريق هدم كذلك كل أعمال القوى الطبيعية العنيفة هدم كالسيل والطوفان والصواعق والرياح والعواصف وكلما كانت الأمة أرقى كانت أثر احتياطا
س10 ما المقصود بالهدم السلبي ؟
هو عدم الإنتاج مع القدرة عليه فالأمة التي تترك أرضا واسعة بورا يعتبر هدما سلبيا كذلك إذا كان لديها مناجم أ قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها يعتبر ذلك هدما سلبيا
س11 اذكر أمثلة للهدم المعنوي
ذلك عن طريق ضياع النظم الاجتماعية كأن تعطي المناصب لذوي الحسب والنسب او ذوي الملق و النفاق والمداهنة وتنحي عنها ذوي الكفايات ممن ليس لهم سلاح إلا علمهم
س12 متى يكون الهدم والتخريب مزدوجا ؟
عندما نعطي المناصب لمن لا يستحقونها لأنهم عاجزون عن الإنتاج ونحرم منها القادر على العطاء فعندئذ يكون الهدم مزدوجا
المعجم اللغوي
الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
اليوم زمن طلوع الشمس إلى غروبها أيام – أياوم - أياويم
بسيطا سهلا صعبا - عسيرا بسط - بسطاء
نطرح ننقص نزيد - نجمع
نقارن نوازن
البناء المبنى أبنية - أبنيات
الرذائل الخصال المذمومة الفضائل الرذيلة
يجتاح يهلك
تحتاط تأخذ الحذر
السيل ماء المطر إذا جرى على الأرض سيول
الصواعق جسم نارى يسقط من السماء الصاعقات الصاعقة
العواصف رياح شديدة العاصفات العاصفة
ساحة المكان الواسع الفضاء ساحات – ساح - سوح
المنوال ألة للنسج والمقصود بها النسق والاسلوب
المناصب المقام المنصب
ذوي أصحاب ذو
الحسب الشرف أحساب
النسب القرابة الأنساب
الملق التودد
المداهنة الخداع
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014   شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014 Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 2:56

وصية إلى ولدى
التعريف بالكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي أديب مصري ولد بمنفلوط في محافظة أسيوط تعلم في الأزهر وعمل في جريدة المؤيد عمل أمينا في البرلمان ومن مؤلفاته ( العبرات – النظرات – في سبيل التاج )
س1 كم عدد أولاد الكاتب وهل يستطيع أن يترك لهم ثروة ؟
الكاتب ليس له من الأولاد إلا لدا وحيدا وبالرغم من حبه الشديد له فهو لا يستطيع أن يتركه غنيا لأنه كان فقيرا
س2 ما الثروة التي سيتركها الرجل لولده ؟
ثروة العقل والأدب وليست ثروة الفضة والذهب
س3 ما النشأة التي يحبها الكاتب لولده ؟
يحبه أن ينشأ معتمدا على نفسه في تحصيل الرزق و تكوين حياته لا على الثروة التي يتركها له أبوه ومن هذا المنشأ و ألف ألا يأكل إلا من الخبز الذي يصنعه بيده نشأ عزوفا عيوفا لا يتطلع إلى ما في يد غيره
س4 هل يحب الكاتب لابنه حياة الرفاهية ؟
لا بل يحب لابنه أن يعيش فردا من أفراد هذا المجتمع يصارع العيش ويغالبه ويفكر ويتروى ويجرب ويختبر ويقارن الأمور بأشباهها ويستنتج نتائج الأشياء من مقدماتها ويعثر مرة وينهض مرة آخرى ويخطئ حينا ويصيب حينا فمن لا يخطئ لا يصيب حتى تستقيم له شئون حياته فذلك أفضل له من من أن يجلس في شرفة قصره مطلا على العاملين المجاهدين
س5 كيف يزرع الكاتب في قلب ابنه العطف والرحمة ؟
عندما يخالط جميع الناس ويرى بعينيه بؤس وشقاء الأشقياء ويسمع أنات المتألمين وزفرات المتوجعين فإن كان خيرا منهم سيشكر الله على نعمته يشاركهم في همومهم إن كان حظه في الحياة مثل حظهم ومن تنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة فيعطف على الفقير رحمة الحميم للحميم
س6 ما الذي ينصح به الكاتب الناشئ الصغير ؟
ينصحه بأن يعمل ويجتهد وألا يعتمد في حياته إلا على نفسه ولا يحصد إلا ما زرعته يده وإن لم يجد معلما فليعلم نفسه وإن ضاقت به المدارس فيدرس في مدرسة الكون ويفتش عن رزقه كما تفتش عنه الطيور التي ليس لها مثل عقله
س7 اذكر مظاهر سعادة الإنسان في الدنيا من وجهة نظر الكاتب ؟
يكفيه من السعادة في الدنيا ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف وأن تعمل بيديك فترى بعينيك ثمرات أعمالك تنمو وتترعرع
اللغويات
الكلمة معناها ومضادها وجمعها
مبتئس حزين مسرور
ألف أحب كره
عزوفا زاهدا راغبا
عيوفا كارها محبا
فقير صاحب الحاجة فقراء – فُقُرُ
أشباهها أمثالها الشبيه - الشبه
يعثر يزل يصيب
البؤساء الفقراء الأغنياء
الأشقياء التعساء الشقي
زفرات إخراج النفس الشهيق
نعمة فضله نعم – أنعم – نعمات
الحميم القريب الأحماء
مجاملة معاملة بالجميل
يحابيهم يميل إليهم يجاملهم
غنما الفوز الغنوم
فضاء أرض واسعة أفضية
فلحها شقها للزراعة تبويرها
تعهدها تفقدها
جبينه مقدمة الرأس أجبن – جبن – أجبنة

العمل التطوعى
التعريف بالكاتب الدكتور فوزي عيسى أستاذ الأدب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
س1 اذكر أهمية العمل .
العمل يعمل استمرار الحياة ورقيها
س2 ما الذي تتميز به طبيعة الشخصية المصرية؟
تتميز الشخصية المصرية أنها تميل إلى مساعدة الآخرين دون أن يطلب منها مساعدة
س3 ما الفوائد التي تعود علينا من مساعدة الآخرين ؟
تخلص النفس من الأثرة – تباعد بينها وبين الكآبة – تزيد الثقة بالنفس وتحمل المسئولية – تنمي مهارات إعمال العقل والقدرة على حل المشكلات – هى خير استثمار لأوقات الفراغ
س4 ما الذي يتطلبه الانخراط في العمل التطوعي ؟
يتطلب المران والتدريب من أجل اكتساب كثير من المهارات
س5 اذكر بعض تجارب الدول في العمل التطوعي ؟
تقوم بعض الدول بتدريب الطلاب في الأجازة الصيفية على القيام بالكثير من الأعمال مثل التشجير و الحياكة و النجارة ورعاية الأطفال في الملاجئ وكبار السن وتعلم مبادئ الإسعافات الأولية
س6 هل يحتاج العمل التطوعي إلى شروط معينة ؟
لا يحتاج العمل التطوعي إلى مرحل سنية معينة أو زمن محدد ولا يقتصر على الأفراد فلدينا في مصر جمعيات و مؤسسات تقوم على العمل التطوعي
س7 ما العمل التطوعي الذي يمكن أن يشارك فيه الطالب ؟
قد يكون جاره أميا يحتاج إلى من يعلمه أو مريضا يحتاج إلى من يطببه أو شيخا يبحث عمن يرعاه
س8 ما فوائد العمل التطوعي عل ى المجتمع ؟
إن العمل التطوعي يقوي أواصر المحبة بين أبناء الأمة ويزيد الشعور بالانتماء إلى هذا الوطن ويحقق التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه ديننا الحنيف.

اللغويات
الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
قيمة قدر
رقي تقدم تخلف
الخليقة كل الخلائق الخلائق – الخليق
يجل يعظم يحقر
حاجة ما يطلبه الإنسان حاجات- حاج
ماسة مهمة تافهة
الأعباء الأثقال العبء
لابد لا مفر أبداد – بددة
تنخرط تنتظم
الإلمام المعرفة
خصائصهم صفاتهم خصيصة
الحياكة الخياطة
الملاجئ الملاذ الملجأ
اجتياز تخط
حصر إحصاء – عد
التطوع مزاولة العمل اختيارا
أواصر روابط آصرة
الحنيف المائل عن الباطل إلى الحق

حرية الذين يعلمون
التعريف بالكاتب الدكتور زكي نجيب محمود مفكر وفيلسوف مصري يلقب بأديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء ولد بقرية ميت الخولي بمحافظة دمياط تخرج من كلية الآداب وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن وعمل أستاذا في كلية الآداب ومن مؤلفاته كتاب (قيم من التراث )
س1 كيف نتعرف علي الاهتمامات الحقيقية للشعوب ؟
وذلك عن طريق مراجعة ما كتبه الكاتبون لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من سواه
س2 ما القضية الكبرى التي كانت تشغل بلدنا ؟
هى قضية الحرية التي كثيرا ما ترددت على ألسنة الخطباء وأقلام الكتاب
س3 اذكر مراحل تطور الحرية
بدأت الحرية بمطالبة المصريين في حق الشورى في أمور بلدهم ثم جاء المحتل فأصبحت الحرية بمعنى التحرر من المستعمر ثم انفجرت ثورة 1919م ثم ظهرت ضروب أخرى للحرية كحرية الاقتصاد المصري وحرية المرأة وحرية الفنان والأديب حتى ثورة 1952م التي فتحت أبوابا آخرى للحرية كحرية الفلاح من صاحب الأرض وحرية العامل من صاحب العمل
س4 ما الجوانب السلبية للحرية ؟
أن تقتصر الحرية فقط على التحرر وفك القيود كالتحرر من الاحتلال أو تحرر المرأة من الطغيان وتحرر العامل الزراعي من صاحب الأرض لكن يبقى أهم جانب للحرية وهو الجانب الإيجابي الذي يتمثل في قدرة الإنسان على أداء عمل معين
س5 متى تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي ؟
عندما يتخلص الإنسان من القيود ويتحرر ثم بد ذلك يصنع شيئا ليحيا به من هنا تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي
س6 ما الذي يتطلبه المعنى الإيجاب للحرية ؟
يطلب القدرة على أداء عمل معين ومعرفة ذلك العمل فقارن بين طفل أمامه ورقة ومعه قلم ظفر بهما بعد بكاء بفنان أمامه لوحة وفي يده فرشاة فالطفل حر والفنان حر ولكن ما أبعد الفرق بين حرية و حرية فالحرية المجنونة ينتج عنها خطوط ( تشخبيط ) أما الفنان الذي لديه القدرة والمعرفة يستطيع أن يبدع
س7 هل الحرية كلها منتجة ؟
بالطبع لا بل الحرية المنتجة هى الحرية الإيجابية المقصورة على الذين يعملون قال تعالى " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "

الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
ظني تقديري يقيني
ترددها كثرة كتابتها
المتعقب المتتبع
مسار طريق مسارات
يتعذر يصعب
عمقا بلغت أقصى الأمر أعماق
الشغل الشاغل تقال للمبالغة في الانشغال بالأمر
نلبث نتأخر
ضروب أنواع ضرب
تسلط تحكم- سيطرة
فاحصة متأنية متعجلة
كفيلة ضامنة
خطرها قيمتها- قدرها أخطار
تكبلنا تقيدنا
طغيان ظلم
استبداد تحكم- سيطرة
شوطا قدرا أشواط
مغلول مقيد حرا
الخطى المشي خطوة

الثورة الحقيقية
التعريف بالكاتب صلاح منتصر كاتب وصحفي مصري شهير صاحب عمود يومي في جريدة الأهرام بعنوان مجرد رأي وكان رئيس تحرير مجلة أكتوبر ورئيس مجلس إدارة دار المعارف
س1 اذكر أحوال تايوان في عام 1952م .
كانت الزراعة هي المصدر الرئيسي للبلاد برغم أن مساحة الأرض القابلة للزراعة لا تتجاوز ربع مساحة الجزيرة ولم تكن هناك صناعة وكانت نسبة الأمية في الذين يتجاوز سنهم الخامسة عشرة 50% وكان معدل المواليد مرتفعا بنسبة 46 مليون سنويا
س2 ما الذي تعود عليه الوزارات والشركات في تايوان ؟ أثناء الزيارات
تعدت كل وزارة أو شركة على أن يبدءوا بعرض فيلم قصير يوجز تطورات نشاطها ثم بعد ذلك يبدءون في الحوار والمناقشة
س3 كيف بدأت تايوان طريق النهضة ؟
بدأت بالتمسك بالزراعة مع فتح أبواب جديدة للصناعة وبدأت بصناعة المنسوجات ثم الانتقال إلى صناعة التكنولوجيا مع التركيز على التعليم وجعله إلزاميا لمدة تسع سنوات
س4 ما المشروعات التي تمتلكها الدولة فى تايوان ؟
كانت الدولة تمتلك مشروعات الحديد والصلب و الكهرباء وصناعة السفن
س5 تحدث عن خريطة العمل الصناعي في تايوان عام 1988م
في هذا العام كانت تمتلك تايوان 7835 مصنعا يعمل فيها 227 مليون ينتجون ما قيمته 39 مليار دولار سنويا يصدر منه 43%
س6 ما الذي تتميز به تايوان حاليا ؟
1- اختفت الأمية تقريبا وأصبح فيها أكثر من 100 كلية وجامعة تضم 700 الف دارس
2- انخفضت أهمية الزراعة وأصبح 2% من القوى العاملة فقط هم من يعملون بها و20% يعملون في المنسوجات والمنتجات المعدنية والآلات والإلكترونيات والأغذية
3- في الخمسينات كان متوسط الناتج القومي للفرد في حدود 1100 دولار ووصل في منتصف التسعينات إلى 11600 دولار
س7 ما أهم ملاحظات الكاتب على الصناعة في تايوان ؟
إن الثورة الصناعية التي حققتها تايوان لم تحققها مصانع ضخمة إنما حققتها مشروعات صناعية صغيرة أشبه بورش الأحذية ورش الأثاث والنجارة التي كانت موجودة في شوارع دمياط
س8 ماد دور الصناعات الصغيرة في الناتج القومي لدولة تايوان ؟
في عام 1989 م كان يوجد في تايوان أكثر من 700 ألف مشروع صناعي صغير وكانت تسهم هذه المشروعات بما يعادل 55% من الناتج القومي
س9 ما الصعوبات التي واجهت المشروعات الصغيرة في تايوان ؟
1-ضرورة ربط التعليم باحتياجات التدريب اللازمة لهذه المشروعات
2- نشر ثقافة هذه المشروعات وتشجيع العائلات عليها
3- قدرة الدولة على تسويق المنتجات
المعجم اللغوي
الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
الرئيس الأساسي الرؤساء
تتجاوز تتعدى- تزيد تقل
يوجز يلخص يطنب – يسهب
تضم تشمل
نظير مثيل نظراء
اعتبارا تقديرا المقصود بداية
الفور الحال
ضخمة كبيرة ضخام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الترم الثانى منهج جديد 2014
» شرح مميز للوحدتين 11-12 لغة انجليزية الصف الاول الثانوى الترم الثانى منهج 2014
» شرح مميز وجديد لمنهج اللغة الانجليزية الصف الاول الثانوى ترم اول منهج جديد 2014
» شرح مميز لمنهج البلاغة الترم الاول اولى ثانوى منهج 2014
» المحذوف من منهج اللغة الانجليزية الترم الثانى من الصف الاول الابتدائى الى الثالث الثانوى لعام 2014 فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: