منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى   شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 2:37

كنايات العدد
هى ألفاظ جاءت لتدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومنها :
أولا : كم نوعان :
(1) استفامية: يستفهم بها عن عدد مبهم وتحتاج إلى إجابة ومن ذلك
كم كتابا قرأت ؟ كم جنيها معك؟
لاحظ : تمييزها مفرد منصوب وهو الأفصح ويجوز جره بمن مضمرة إذا جرت كم ومن ذلك:
فى كم يوم كانت الرحلة ؟
(2) خبرية : تفيد الإخبار عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب ومن ذلك
كم طالب يذهب إلى المدرسة
كم من طالب يذهب إلى المدرسة
كم مشروع تقيمه الدولة
كم من مشروع تقيمه الدولة
لاحظ : تمييز كم الخبرية يأتى مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن
كم : اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب الجملة
ثانيا: كأين :
وهى لفظ مبنى يعطى معنى كم الخبرية فتفيد الإخبار عن الكثرة مثل:
فكأين من قرية أهلكنها وكأين من نبى قاتل معه ربيون
لاحظ: تعرب كأين اسم مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ والجملة بعد تمييزها خبر تمييزها يأتى دائما مجرور بمن
ثالثا: كذا
اسم مبنى على السكون يكنى بها عن عدد مبهم للكثرة أو القلة المبهمة وتأتى:
مفردة مثل : اشتريت كذا كتابا
أو مكررة مثل : قابلت كذا كذا صديقا
أو معطوف مثل: قرأت كذا وكذا كتبا
لاحظ: كذا لا تأتى إلا فى وسط الجملة
ودائما تكون كذا اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب موقعها فى الجملة ودائما تمييزها مفرد أو جمع منصوب وإذا تكررت بدون العطف فالثانية توكيد للأولى.
رابعا بضع:
يكنى بها عن الأعداد من (3-9) وتأتى مفردة أو مركبة أو معطوفة لاحظ الأمثلة:
فلبث فى السجن بضع سنين جاء بضعة رجال
زارنى بضعة عشر صديقا اشتريت بضع عشرة كراسة
الإيمان بضع وستون شعبة أخذت بضعة وعشرين جنيها
لاحظ : بضع تأخذ أحكام الأعداد من (3-9) فإذا جاءت:
مفردة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويأتى معدودها جمعا مجرورا بالإضافة وإذا جاءت مركبة أو معطوفة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ومعدودها يأتى تمييز منصوب
خامسا نيف :
يكنى بها عن الأعداد من (1-9) بين العقدين وتلزم صورة واحدة مع المذكر والمؤنث مثل: حفظت نيفا وعشرين قصيدة
لاحظ تعرب (نيف) على حسب موقعها فى الجملة وقد تتقدم على العقد وقد تتأخر عليها مثل قابلت عشرين زائرا ونيفا

تدريبات يجيب عنها الطالب
أ- عيَّن تمييز كلًّ من كنايات العدد في كل مما يأتي ، وأعربه .
- قرأت كذا كتابًا . بنيِت الشقة في بضعة أشهر .
- كأيَّن من لصَّ عاقبته المحكمة . غبت عن القاهرة نيَّفًا وخمسين يومًا .
ب- عيَّن نوع ( كم ) في كل مما يأتي ، وأعرب تمييزها .
كم سؤالاً أجبت عنه كم من بيت بناه أبي
في كم ساعة قطعت الطريق مشيًا من عرفات إلى المزدلفة
أعرب ما يأتي
1-نجح في المسابقة بضعة عشر تلميذا
2- ألقى أخوك كذا حديثا ممتعا
3- قرأت من القصص بضعا وسبعين
4- قضيت في المصيف بضعة أيام
5- لعب فريقنا كذا مباراة
بين نوع كم في الجمل الآتية وأعرب ما بعدها
1-كم مسافرا في الطائرة ؟ 2- كم مشروع عظيم نفذته الدولة
3- كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة 4- كم صديقا قابلت
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
1-استعرت من المكتبة بضع ( كتب – قصص – قصة )
2- استغرقت في قراءة القصة كذا ( يوما – أسبوع – شهر )
3- قرأت من الكتاب بضعة وعشرين ( صفحة - فصلا - موضوعا )
4- قرأت من القصة بضع عشرة ( صفحة – فصلا – موضوعا )
أسلوب الاستثناء
هو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .
مكونات وإعراب الأسلوب:
يتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
{أ} المستثنى منه:D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
{ب} أداة الاستثناء: D*وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل:{غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾-مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـاللجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
{ج} المستثنى :D وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب.(1)- بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام. (2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.

أمثلة:
{ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
{نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
{أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
ذ{أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء
﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام من أدوات النفى.
مثل :
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )
﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
﴿الكلام الناقص المنفي﴾:هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .

الاستثناء بـ " إلا "
إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾
[1] وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
[2] جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
-{ ليس فى الجنة إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
ملحوظة :
إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.
ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.
ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
ملحوظة : يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.
انتبه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفيةفالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ} {فاعل}
- {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً } {مفعول به}
D و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي :D حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.
تدريبات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بتن الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ - المجدَ – المجدِ).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا .................
2- أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير ..............
4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ......
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير...........
7 - لا يسرني شيء إلا ..............
8 - كل الأعمال تفنى إلا ......الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل) اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا منالله
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
ز- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر البرتقال . 2 - ما أكرِم إلا الناجح .
3- ليس في المستشفى إلا المريض . 4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5- لا يعرف فضل العلم إلا العلماء . 6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7- ما شاهدت الوفود إلا وفدالسعودية 8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9- ما في الحقل إلا الفلاح . 10- درست المناهج إلا بابا .
11- لم يسافر أحد إلا المجد . 12- زرت العواصم إلا باريس .
ح- تدريب : عبّر عن معنى كل جملة مما يلي بأسلوب استثناء مع ضبط المستثنى :
1- حضر التلاميذ حصة الألعاب و تخلّف تلميذ .
2- فاز الصف الثالث من بين صفوف المدرسة .
3- نزل اللاعبان إلى ميدان اللعب،وبقي الحارسان خارجه.
ط- لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون : ضع "غير" كان "إلا" واضبطها وأعرب ما بعدها
-(لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ... ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها .
- "لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد" ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة .
- (ما يفوز إلا المناضلون) ضع (غير) مكان (إلا) ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب (غير ما بعدها)
الميزان الصرفى

هو المقياس الذي نعرف به ما إذا كانت الكلمة مجرد أم مزيدة .
المقياس / الوزن
للثلاثي ( فعل ) للرباعي (فعلل )
طريقة الميزان

(1) نقابل أصل الكلمة المراد وزنها بأحد الوزنين السابقين :
كتب فعل ، بعثر فعلل
سرق فعل ، طمأن فعلل
(2) إذا وجدت حروف زائدة ، نضعها في الوزن حسب ترتيبها في الكلمة :
استخرج................(خرج -- فعل).....................استفعل
اجتمع..................(جمع-- فعل) .....................افتعل
(3) حذف الحروف الناقصة من الكلمة من الوزن :
ادع (دعا-- فعل) افع ( حرفها المحذوف الواو )
قل (قال-- فعل) فل ( حرفها المحذوف الواو )
(4) فك التضعيف في الثلاثي :
شدّ شدد فعل .
هبّ هبب فعل .
(5) يتم تضعيف الحرف الذي يقابل الحروف المضعفة في الكلمة :
اقشعرّ افعللّ فهمّ فعّل
تعلمّ تفعّل
(6) وزن الأسماء يتم بنفس طريقة وزن الأفعال :
أحمد حمد أفعل
علي علي فعل
محمد حمد مفعل .

تدريبات يجيب عنها الطالب
(1)بين نوع الأفعال الآتية واكتب وزنها وأحرف الزيادة أن وجدت :
( تكوّن – حمل – متفاهم – ابتعد – ظلاّم – اجتماع – تعاون – شاكس – عسعس – تشدد – يستزيد – يتنازعون – استعمار – قتل – أنبهر – الحقيقة – جهاد – نفاق – سلام ) .
(2) حدد حروف الزيادة في الكلمات الآتية ووزنها :
(استفهم–تخضر– تدحرج – تفاءل– سمات – مصارعة – استشهد– انتقم– ابتسام– خديجة)
(3) زد الكلمات المجردة الآتية بما هو مطلوب أمامها وزنها :
[1] قام ( بحرف ) [2] ملأ ( بحرفين ) [3] شكر ( بحرف )
[4] هان ( ثلاثة أحرف ) [5] عسعس ( بحرف ) [6] وقف ( بحرف )
(4) زن الكلمات الآتية مبنياً أصلها ( ثلاثي ، رباعي )
( تسود – شدَ – ع – ق – التسّرع – قاوم – طال – استهان – أخذ – رن )
يتبع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى   شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 2:38


المقصور
طحنت رضا القمح بالرحى وأعطت منه مصطفى فى المستشفى .
إذا نظرت إلى الأسماء التى تحتها خط فيما سبق وجدت أنها تتفق فى أنها : أسماء معربة آخرها ألف لازمة مفتوح ما قبلها , وتعرب بحركات تقديرية .
نموذج إعرابى
رضا : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف .
الرحى : اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة المقدرة .
مصطفى : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة .
المستشفى : اسم مجرور بـ فى وعلامة الجر الكسرة المقدرة .
تثنيته
المثنى بنوعيه : طحنت رضَوان القمح بالرحَيين وأعطتا منه مصطفَيين فى المستشفَيين .
إذا تأملت ما حدث عند التثنية وجدت ما يلى :
أ ) الألف الثالثة ( رضا – عصا – هدى – رحى ) ترد إلى أصلها,
يمكن معرفة أصلها بالنظر إلى رسمها ؛
فإذا كانت مرسومة ألفا ( رضا – عصا ) فأصلها الواو ,
وإذا كانت مرسومة ياء ( هدى – رحى ) فأصلها اليــاء .
ثم نضع علامة التثنية ( ان رفعا – ين نصبا وجرا )
الألف الأكثر من ثالثة : ( مصطفى – مستشفى – دنيا )
تقلب عند التثنية ياء سواء كان أصلها ياء أو واوا .
وإليك العبارة بعد التثنية مرة ثانية ، وحاول أن تطبق ما ذكرناه فى السطور السابقة :
طحنت رضَوان القمح بالرحَيين وأعطتا منه مصطفَيين فى المستشفَيين .
جمعه جمعا سالما
أولا : جمع المؤنث السالم
لاحظ العبارة التالية ، وحاول أن تستنتج منها قاعدة جمع المقصور جمع مؤنث سالما : طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات
إذا لم تكن قد توصلت إلى القاعدة فإننى سأساعدك من أجل التوصل إليها ، أولا : تأمل ما حدث عند الجمع تجد ما يلى :
أ) الألف الثالثة ( رضا – عصا – هدى – رحى ) ترد إلى أصلها, و يمكن معرفة أصلها بالنظر إلى رسمها ؛فإذا كانت مرسومة ألفا (رضا – عصا) فأصلها الواو ,وإذا كانت مرسومة ياء (هدى – رحى ) فأصلها اليــاء .ثم نضع علامة جمع المؤنث السالم (ات) .
الألف الأكثر من ثالثة : ( مصطفى – مستشفى – دنيا ) تقلب عند الجمع السالم للمؤنث ياء سواء كان أصلها ياء أم واوا . وإليك العبارة بعد جمعها مرة ثانية ، وحاول أن تطبق ما ذكرناه فى السطور السابقة :
طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات .
لعلك الآن اكتشفت أن طريقة جمع المقصور جمع مؤنث سالما هى نفسها طريقة تثنيته ، والفرق هو أننا نضع هنا ( ات ) علامة جمع المؤنث السالم

ثانيا : جمع المذكر السالم
راجع العبارة الموجودة فى جمع المؤنث السالم ، تكتشف أن ( مصطفى) قد جمعت جمع مذكر سالما فماذا حدث لها ؟
إننا حذفنا الألف الأخيرة مع المحافظة على فتح ما قبلها ثم وضعنا علامة جمع المذكر السالم (ون رفعا) ( ين نصبا وجرا ) .
وهذه هى العبارة مرة ثانية :
طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات . ونستطيع الآن أن نجمع ما سبق فيما يلى : عند تثنية المقصور :
ترد ألفه الثالثة واوا إذا كانت مكتوبة ألفا ( رضا ــ عصا )
ترد ألفه الثالثة ياء إذا كانت مكتوبة ياء ( هدى ــ رحى )
تقلب ألفه ياء إذا كانت أكثر من ثالثة .
وفى كل الأحوال نضع ان رفعا ، ين نصبا وجرا .
عند جمع المقصور جمع مؤنث سالما : تطبق القاعدة السابقة كما هى ( مع وضع " ات " بدلا من " ان " أو " ين " ) .و عند جمع المقصور جمع مذكر سالما : تحذف الألف ، ونحافظ على فتح ما قبلها نضع " ون " رفعا ، " ين" نصبا وجرا .
تدريبات
كل إنسان فى هذه الدنيا قادر ـ إلى حد ما ـ على صنع حياته ، سعيدة أم شقية ، فقيرة أم غنية ، عابسة أم باسمة . إن كثيرا من الشباب يعتقدون أن هناك من مُنِحوا أعلى درجات التفوق من غير جهد ، وعلى أن يأتوا بالعجائب من غير مشقة ، وعلى قلب التراب ذهبا بعصا سحرية ، وهذه أفكار معوقة عن العمل ، وعن النجاح ، ولكن من نجح إنما نجح ؛ لأنه بعد أن بدأ حياته أحس أن فى يده مصباحا من نفسه يضئ له الطريق ، وكلما سار خطوة استحثه مصباحه على متابعة الخُطا من غير خوف يضعف من حماسته ، ومتى بدا له أنه سائر على هدى ، استمر فى طريقه حتى يبلغ مدى غايته .
أ ) اضبط ما فوق الخط ، مع ذكر سبب الضبط .
ب ) عين : اسما مقصورا ألفه ثالثة أصلها واو ، وثنه فى جملة .
اسما مقصورا ألفه ثالثة أصلها ياء ، واجمعه فى جملة .
اسما مقصورا ألفه أكثر من ثالثة ، وثنه واجمعه فى جملتين تامتين .
اسم فاعل من فعل غير ثلاثى .
فعلين أحدهما مبدوء بهمزة وصل ، والآخر مبدوء بهمزة قطع .
جـ ) كيف تكشف فى معجمك ، وقاموسك عن : سعيدة ـ يضئ ـ حماسته .
س2 :- استطاع مرتضى أن يؤدب أخته هدى بالعصا .
ثن واجمع كل اسم مقصور فى العبارة السابقة جمعا سالما مناسبا ، واذكر ما حدث من تغيير فى كل حالة .

الـمـنـقــــوص
وقف محام أمام قاض ليثبت أن مدعيا بالباطل لا يكسب .
وقف المحامىأمامقاضى المحكمة ليثبت أن المدعى بالباطل لا يكسب .
بملاحظة الأسماء التى تحتها خط فيما سبق يتضح ما يلى :
المنقوص اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها يعرب بحركات مقدرة رفعا وجرا على الياء وينصب بفتحة ظاهرة على الياء, وتحذف هذه الياء رفعا وجرا إذا كان الاسم مجردا من الـ والإضافة وتثبت فيما عدا ذلك . ويمكن التأكد من ذلك من خلال الإعراب التالى:
الكلمة إعرابها
محام فاعل مرفوع بالضمةالمقدرة على الياء المحذوفة .
(الاسم مجرد من الـ والإضافة) .
المحامى فاعل مرفوع بالضمةالمقدرة على الياء المثبتة .
قاض مضاف إليه مجرور بالكسرةالمقدرة على الياء المحذوفة .
( مجرد من الـ والإضافة) .
قاضى المحكمة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرةالمقدرة على الياء المثبتة ( مضاف )
مدعيا اسم أن منصوبوعلامة النصب الفتحة الظاهرة على الياء المثبتة ( مجرد من الـ والإضافة ) .
المدعى اسم أن منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على الياء المثبتة ( مقترن بـ الـ أو مضافا ) .
تثنيتــــه
وقف محاميان أمام قاضيين ليثبتا أن مدعيين بالباطل لا يكسبان.
وقف المحاميان أمام قاضيى المحكمة ليثبتا أن المدعيين بالباطل لا يكسبان
* من الواضح أننا : رددنا الياء إلى المنقوص عند التثنية فى كل حالاته :
(رفعا ونصبا وجرا)(مقترنا بـ الـ أو مضافا أو متجردا منهما) .
جمعه جمع مذكر سالما
وقف محامون أمام قاضين ليثبتوا أن مدعين بالباطل لا يكسبون .
المحامونقاضى المحكمة المدعين
من الواضح أننا : حذفنا الياء من المنقوص فى كل حالاته ( رفعا ونصبا وجرا)
( اقترانا بـ الـ أو الإضافة أو تجردا منهما ) .
جمعه جمع مؤنث سالما
وقفت محاميات أمام قاضيات ليثبتن أن مدعيات بالباطل لا يكسبن .
المحامياتقاضيات المحكمة المدعيات
من الواضح أننا رددنا الياء إلى المنقوص فى كل حالاته (رفعا ونصبا وجرا)
( اقترانا بـ الـ أو الإضافة أو تجردا منهما )
مما سبق نستنتج أن : المنقوص تحذف ياؤه:
1. إذا كان مفردا مجردا من الـ والإضافة مرفوعا أو مجرورا .
2. إذا كان جمع مذكرسالما .
3. المنقوص تثبت ياؤه فيما عدا الحالات السابقة .

تدريبـــات
قادتنى قدماى فى " نيويورك " إلى الشارع الخامس ، فكان أول ما راعنى سور عال ، أعلاه طائفة من الأعلام لمختلف الأمم ، إنها تمثل أعلام هيئة الأمم المتحدة .
ولقد خفق قلبى خفقة لا نظير لها ، وكان مبعثها شعور خاف يعجز التعبير عن وصفه ، وإذا بى أخطو خطوات سريعة إلى ساحة الأعلام اتفقدها الواحد تلو الآخر ، وما شعورى آنذاك إلا شعور الغريب ، إذ يحن إلى وطنه الحبيب .
لقد رأيت علم بلادى يرفرف بين هذه الأعلام ، وشخصت إليه ببصرى ، فأحسست بالغبطة وخيل إلى أنه لا شئ أرفع منه ، وكأن ناطحات السحاب قد ذابت من حولى فلم يعد موجودا فى ذلك الوطن النائى غير علم بلادى .
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة .
ب) هات : اسما منقوصا حذفت ياؤه مع ذكر السبب .
اسما منقوصا مرفوعا ، وآخر مجرورا ، واذكر علامة الإعراب.
اسما ممنوعا من الصرف مجرورا بالكسرة ، مع ذكر السبب .
اسما مقصورا ، وثنه مرة ، واجمعه مرة أخرى فى جملتين .
جمع مؤنث سالما وأعربه .
س2 :- كل داع إلى الخير يثيبه الله ، والساعى فى الخير كفاعله .
ثن كل منقوص مما سبق واجمعه جمعا سالما مذكرا مرة ومؤنثا أخرى واذكر ما يحدث من تغيير فى كل الأحوال .

الـمـمــــدود
اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
ويعرب حسب موقعه فى الجملة بحركات ظاهرة .
ويمكن معرفة الألف الزائدة بوزن الاسم فإذا قابلت ألفه ألفا فى الميزان كانت زائدة . فالكلمات التالية وزنها كالتالى :
إنشــاء سمـاء بنــــاء صحراء
إفعـــالفَعــال فِعــالفعـــلاء
لاحظ أن : الألف فى هذه الأسماء قابلت الألف فى أوزانها , فتكون الألف فى هذه الأسماء زائدة .
نوع همزة الممدود
1ــ أصليـة ويمكن معرفتها بوزن الاسم ووزن فعله فنجد لام الميزان تقابل الهمزة فى الحالتين :
إنشــاء أنشــأ لاحظ أن همزة إنشاء وهمزة أنشأ قابلتا اللام
فى إفعــال أفعــل .
2ــ منقلبــة :
ويمكن معرفة الهمزة المنقلبة بوزن الفعل الذى أخذنا منه الاسم الممدود .
فإذا قابلت لام الميزان حرف علة فى الفعل كانت الهمزة منقلبة عن أصل , مثـــــل : سمـاء ( سمـا ــ يسمو ) بنـاء ( بنـى ــ يبنى ) .
فَعـــال فعــل فعـال فعـل
لاحظ أن لام الميزان قابلت حرف العلة فى الفعل .
3ــ زائــــــدة ويمكن معرفتها بوزن الاسم الممدود
إذا قابلت همزته همزة فى الميزان كانت زائدة , مثل :
صحراء / فعلاء لاحظ أن همزة صحراء قابلت همزة فعلاء .
تثنيته وجمعه جمعا سالمـــا
عند تثنية الاسم الممدود أو جمعه جمعا سالما يجب الاستفادة من المعلومات السابقة ؛ وذلك بتحديد نوع الهمزة كما يلى :
الممدود همزته مثنى مرفوع مثنى نصبا وجرا جمع سالم التغيير
إنشاء أصلية إنشاءان إنشاءين إنشاءات تبقى الهمزة
سماء منقلبة عن
واو سماءان
سماوان سماءين
سماوين سماءات
سماوات تبقى أو
تقلب واوا
بناء منقلبة عن
ياء بناءان
بناوان بناءين
بناوين بناءات
بناوات تبقى أو
تقلب واوا
صحراء زائدة صحراوان صحراوين صحراوات تقلب واوا

التدريبات
يهدف مشروع الوادى الجديد إلى إنشاء واد جديد يوازى ( وادى النيل ) من غرب ( أسوان ) ويمتد شمالا إلى الواحات الخارجة والداخلة ، والفرافرة ، وقدرت مساحته بمليونى فدان ، كما قدرت المياه الجوفية الموجودة فى باطن أرض الوادى بما يكفى رى نصف مليون فدان ، وسوف يحيل المشروع الصحراء القاحلة إلى مروج خضراء ، وجنات فيحاء ؛ ليعم عطاؤها كل غاد ورائح ، وليسهم فى بناء الاقتصاد القومى على أسس متينة ، ويحقق الآمن والرفاهية لمصرنا الحبيبة .
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب ) عين : اسما ممدودا همزته أصلية ، وثنه واجمعه فى جملة مفيدة .
اسما ممدودا همزته منقلبة عن واو ، وأخر همزته منقلبة عن ياء .
اسما منقوصا حذفت ياؤه ، واذكر سبب الحذف .
ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع ، وأعربه .
س2:- اختر المناسب : قمنا بـ ..... ضخمة فى مجال التعمير ( إنشاءات ـ إنشاوات)
تمتلئ ........ مصر بثروات وفيرة . (صحراوات ـ صحراءات) .
....... بالنميمة بين الناس مكروهون . ( المشائين ـ المشاؤون)
دعوت الله ...... راجيا قبولها . ( دعايات ـ دعاوات ) .

المثنى وما يلحق به
حين نقول :
يجتهد الطالب والطالبة فى دراستهما .
فإننا عند التثنية نقول : 1. يجتهد الطالبان والطالبتان فى دراستهم .
ويمكننا أن نقول : 2. نشجع الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
أو أن نقول : 3. يجتهد كل من الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
وبملاحظة كل اسم مثنى فى الجمل السابقة نجد ما يلى :
فى الجملة رقمساء جاء المثنى مرفوعا ، ولهذا وجدنا ( ان) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 2 جاء المثنى منصوبا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 3جاء المثنى مجرورا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده.
ومن هنا نستطيع أن نقول :
يثنى الاسم بزيادة :
( ان ) رفعا ، ( ين ) نصبا وجرا على مفرده . وتحذف نونه عند الإضافة .
فالألف هى علامة الرفع ، والياء هى علامة النصب والجر ،
والنون المكسورة فى كل الأحوال هى علامة التثنية .

الملحق بالمثنى
والآن تابع معى الأمثلة التالية :
استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين .
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط تلاحظ ما يلى :
أ) دلت كلها على مثنى ( تذكيرا أو تأنيثا ) ب) كلها لا مفرد لها من لفظها ؛
فأنت لا تستطيع أن تقول : ( اثن ) مفرد ( اثنان أو اثنين ) ،
ولا تستطيع أن تقول : ( اثنة ) مفرد ( اثنتان أو اثنتين ) .
وهذا يعنى ( طبقا لقاعدة المثنى ) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء .
ولهذا فالألفاظ ( اثنان ، اثنتان ، اثنى ، اثنتى ، اثنتين ، اثنين ، اثنا عشر ، اثنى عشر، اثنتا عشرة ، اثنتى عشرة ) من الملحقات بالمثنى .
وأنت لا تستطيع أن تقول : (كِل) مثنى (كلا) ، ولا تستطيع أن تقول : (كِلت) مثنى (كلتا) ، وهذا يعنى (طبقا لقاعدة المثنى) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء :
أ ) حين كانت مضافة إلى ضمير :
( كلاهما ، كلانا ، كلاكما ، كلتاهما ، كلتانا ، كلتاكما فى حالة الرفع .
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة النصب
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة الجر).
ب) أما حين كانت مضافة إلى اسم ظاهر ( كلا الطالبين ، كلتا المكتبتين ) فكانتا تعربان إعراب الأسماء المقصورة ؛
بمعنى أن علامة رفعهما الضمة المقدرة ، وعلامة نصبهما الفتحة المقدرة ، وعلامة جرهما الكسرة المقدرة . أما موقع هذه الأسماء ، فإنها تعرب حسب موقعها الإعرابى من الجملة .
مما سبق تستطيع أن تقول :
الملحقات بالمثنى ألفاظ تعرب إعراب المثنى :
فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء وهى :
أ ) اثنان ، اثنين ، اثنتان ، اثنتين ،
ب ) اثنا عشر ، اثنتا عشرة ، اثنى عشر ، اثنتى عشرة .
جـ ) ( كلا ، كلتا ) إذا أضيفتا إلى ضمير ( كما سبق فى الشرح )
أما إذا أضيفتا إلى أسماء ظاهرة ( كل الأسماء غير الضمائر ) ، فإنها تعرب ( بحركات مقدرة ) إعراب الأسماء المقصورة .

نماذج للإعراب
أعرب الكلمات التى خط فى الفقرة التى فى الفقرة التالية و قارن الاعراب بما يليها :
استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين .
الكلمة إعرابها
اثنان اثنتان اثنى اثنتى اثنتين كلاهما اثنين كلتا كلتيهما كلتا
الاعراب بالترتيب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ ملحق بالمثنى .
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى ، وحذفت النون للإضافة .
معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ ملحق بالمثنى.
اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى .
توكيد مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى
، هما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
نعت مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
توكيد مجرور ، وعلامة جره الياء ، ملحق بالمثنى ،
هما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
اسم مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة المقدرة .
الطالبان كلاهما متفوق
الكلمة إعرابها
الطالبان كلاهما متفوق
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .

تدريبات يجيب عنها الطالب
اشترك أخوا محمد ابنا حسام فى عمل تجارى ، وكانت الأمانة والثقة متبادلة بين الاثنين ، وكان الأخوان كلاهما حريصين على توثيق عُرا الأمانة عملا بقول الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) : " يد الله مع الشريكين ما لم يخُن أحدهما الآخر " وكان كلما أراد أحدهما السفر ، أمّـن شريكه على تجارتهما ، وكانت ثقة كلا من الأخوين بالآخر قوية مما أشعل فى قلوب الحساد نارَى الحقد والحسد على كليهما ، وظلا مثابرين على عمليهما ، فبعد مضى سنتين اثنتين ربحا أرباحا طائلة ، حتى أصبح كلا الأخوين من أكبر التجار ما رسًّـخ صلة الرحم ، وزاد المحبة بينهما .
أ ) هات من العبارة : ــ مثنى حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
ــ لفظ " كلا" معربا إعراب المثنى مرة ،
وإعراب المقصور مرة أخرى ، مع ذكر السبب .
ــ ملحقا بالمثنى غير كلا وكلتا ، وبين ما طابق فيه ما قبله .
ــ مثنى مرفوعا وآخر مجرورا مع بيان السبب .
ب ) أعرب ما تحته خط .
س2 أ ) كلا الرجلين مخلص لصاحبه .
ب ) ظلت كلتا الأختين مساعدة والدتهما فى أعمال المنزل .
جـ ) قطفنا ثمارا شهية من كلتا الشجرتين .
د ) كلا التلميذين نال جائزة التفوق .
اجعل " كلا ، كلتا " فيما سبق معربتين إعراب المثنى ، وغير ما يلزم .

جمع المذكر السالم وما يلحق به

فى عبارة : 1 . يشرح المعلم الدرس باهتمام . نستطيع أن نقول :
يشرح المعلمون الدرس باهتمام . أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول : أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .
فى الجمل السابقة تلاحظ أن :
" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على شخص واحد .
وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .
وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
مما سبق نستطيع أن نقول :
جمع المذكر السالم : اسم زدنا على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا فـ" الواو " هى علامة الرفع ، كما أن " الياء " هى علامة النصب والجر
أما النون المفتوحة فهى علامة جمع المذكر السالم .
الملحق بجمع المذكر السالم
والآن تابع معى الكلمات التالية التى تحتها خط :
1. " حمدلله رب العالمين " .
2. " فلبث فى السجن بضع سنين " .
3. " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .
4. " قوا أنفسكم وأهليكم نارا " .
5. " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .
6. " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .

بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية السابقة تجد ما يلى :
" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .
وكذلك " سنين " يمكن أن تكون " سنون " فى حالة الرفع .
وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون " تسعين " فى حالتى النصب والجر.
أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر .
و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو " فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى ألنصب والجر ستكون " أولى " .
وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :
العالمين / العالمون ، سنين / سنون ، أهلين / أهلون ،
البنون / البنون ، أولو / أولى ،
ألفاظ العقود من "عشرون / عشرين" إلى "تسعون / تسعين" .
فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء،
وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند الإضافة .

تدريبات
إن موظفى الدولة يتسلمون أجورا مقابل أعمالهم ، وعندما يتسلمونها نراهم متجهين إلى استخدامها فى الإنفاق على أهليهم وبنيهم فيما يحتاجون من غذاء وكساء ومسكن ، كما يدفعون نفقات سنى التعليم والصحة والترفيه ، وغير ذلك من أغراض الحياة .
وتنمية الدخل القومى حقيقة يدركها أولو الفطنة ؛ لأنها تعود بالفائدة المباشرة على جميع مواطنى البلد ، وإن التخطيط السليم للدخل ، حسب خطة محددة واضحة ، يجعل جميع المواطنين مدركين واجبهم فى العمل ، ومؤدين مهمتهم فى طريق التقدم والرخاء لبناء مجتمعهم ؛ لتكون رايته خفاقة بين العالمين .
أ ) اضبط ما فوق الخط واذكر سبب الضبط .
ب ) عين فى القطعة السابقة :
1. اسمين جمعا جمع مذكر سالما ، وبين علامة إعراب كل منهما .
2. ملحقين بجمع المذكر السالم ، أحدهما مرفوع ، والآخر مجرور ، وعين علامة إعراب كل منهما .
3. اسما ملحقا بجمع المذكر السالم حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
4. جمع مذكر حذفت نونه ، واذكر السبب .
جـ املأ المكان الخالى فيما يأتى باسم ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :
1. ..... العزم أوِْلى بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .
2. إن ..... فلذات أكبادنا تمشى على الأرض .
3. نحن خير أمة فى .....
4. فى الفدان أربع و ..... قيراطا .
5. أولى الناس بالعطف ..... فهم أقرب الناس إليك .
6. ....... العمر محدودة ، والعاقل من تطلع إلى غد مشرق .
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
المعلمات المخلصات فى عملهن طبيبات مأجورات من الله ، فكل منهما لها دورها فى تخليص الإنسان مما ألم به من مرض ، فالمعلمة المخلصة تداوى أمراض العقل والروح ، والطبيبة المأجورة من الله تداوى أمراض الجسم ، ولا غناء لأى منهما عن الآخر فالجسم بلا عقل أو روح جسد لا يساوى ما عليه من ثياب ، والعقل أو الروح بلا جسم يحمله أو يتلبس فيه هواء لا يجد من يتنفسه .
بعد أن قرأت الفقرة السابقة وفهمت ما فيها انظر إلى ما تحته خط تجد :
أن تعبير "المعلمات المخلصات" دل على أكثر من معلمتين مخلصتين ، ومفردهما "المعلمة المخلصة" ، وأن تعبير "الطبيبات المأجورات" كذلك دل على أكثر من "طبيبتين مأجورتين" ومفردهما "الطبيبة المأجورة " ،
وما فعلناه هو أننا زدنا على المفرد " ات" علامة لجمع المؤنث السالم ، بعد حذف تاء التأنيث الزائدة من آخر المفرد ، وهذا يعنى أن :

جمع المؤنث السالم اسم زدنا على مفرده ات للدلالة على أكثر من اثنتين وهو اسم يعرب حسب موقعه من الجملة يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
الملحق بجمع المؤنث السالم
والآن تابع معى الأمثلة التالية :
يقف المسلمون على جبل عرفاتفى يوم التاسع من ذى الحجة ليشكروا الله على نعماته ، وأولات الأعذار القاهرة يمكن أن يوكلن من يرمى الجمرات نيابة عنهن ، وقد يكون من هؤلاء السيداتسعادات ، وعنايات ، ونعمات .
وقد يكون من بينهن من كانت لها طموحاتفى تحقيق نجاحات بالوصول إلى أماكن رمى الجمرات ، ولكنهن يعجزن عن ذلك بسبب الزحام الشديد ، ثم يعود الجميع إلى مكة بعد أيام التشريق حيث ينعمون بالحمامات المنعشة تنظيفا لأجسامهم مما يكون قد علق بها من تراب الطريق .
بمراجعة الكلمات التى تحتها خط تجدها : أسماء لها شكل جمع المؤنث السالم
1 . منها ما يدل على جمع المؤنث السالم بالفعل ، وهذه ، بالتأكيد ،
جمع مؤنث سالم ، لأننا زدنا على مفردها " ات " ، للدلالة على
الجمع : ( نعماته ـ الجمرات ـ السيدات ) .
2 . ومنها ما يدل على جمع المؤنث السالم ، ولكنه ليس له مفرد من لفظه ،
" أولات " بمعنى صاحبات , وبالتالى لا يعتبر (جمع مؤنث سالم ) ،
وإنما هو ملحق بجمع المؤنث السالم .
3 . ومنها ما لا يدل على جمع المؤنث السالم ولكن له مفرد من لفظه ،
( عرفات ـ سعادات ـ نعمات ـ عنايات ) ؛
لأنها تدل على أسماء أعلام ، وهذه أيضا من (الملحقات بجمع المؤنث السالم)
3 . ومنها ما يدل على الجمع وله مفرد من لفظه ، ولكنه جمع لمصادر
( طموحات ـ نجاحات ) فمفردها ( طموحة ـ نجاحة ) ،
وهذه أيضا من ( الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .
4 . ومنها ما هو جمع لغير العاقل ( الحمامات ) ،
ولهذا يعتبر من ( الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .
وبملاحظة كل هذه الأسماء إعرابيا نجد أنها تعرب حسب موقعها فى الجملة ، وترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة . ومن هنا نقول :
الملحق بجمع المؤنث السالم
اسم له شكل جمع المؤنث السالم ويعرب إعرابه ، ولكن ليس له معناه .
وهو كما يلى : 1 . ما دل على جمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه ( أولات )
2 . ما دل على مفرد ( مذكر أو مؤنث ) ، ولكن أخذ شكل الجمع ( عرفات ـ نعمات ) .
3 . جموع المصادر ( طموحات ـ نجاحات ـ استعدادات ) .
4 . جمع غير العاقل . ( مكتبات ـ بيوتات ـ حمامات ) .

تدريبات
س1اختر الصحيح مما بتن الأقواس:-
عرفات يؤدى واجبه (جمع مؤنث- جمع مذكر- ملحق بجمع المؤنث)
سيادات ملحق بالمؤنث لأنه ( لا مفرد له- تدل على مفرد)
س2: ميز الجمع السالم والملحق به فى الآيات الآتية وبتن نوعه وأعربه:
- (إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم)
- (كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين وما أدراك ما عليون)
- (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين)
- (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين)
- (أم له البنات ولكم البنون أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نحو اولى ثانوى ترم ثانى - مذكرة شرح النحو للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» ملخص النحو للصف الاول الثانوى الترم الثانى - تلخيص النحو لاولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى
» ملخص النحو للصف الاول الثانوى الترم الثانى - تلخيص النحو لاولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى
» ادب اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى
» شرح ادب اولى ثانوى الترم الثانى - مذكرة شرح وملخص الادب للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: