منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى   شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 7:18

مصر مطلع البدور ( نثر ) ( دراسة )
( لعماد الدين الأصفهاني )
نوع النص ( رسالة – وصفية )
( أ ) : فضائل مصر
" و أنا مبتدئ بالديار المصرية لامتزاجي بأهلها , و ابتهاجي بفضلها , و اطلاعي علي فضائلها ,و اطلاعي بفواضلها ,و دخولي إليها في خدمة سلطانها , و خروجي منها بشكر إحسانها , و مقامي فيها أترفرف في محاسنها , و أترشف من عذبها و آسنها و أتحلى بعقود جواهرها و أتملى من سعود زواهرها "
معاني الكلمات:
الكلمة معناها
الديار المراد ( البلاد ) م: دار (ج): دور (دور)
امتزاجي اختلاطي انفصال ( م ز ج)
ابتهاجي سروري حزني ( ب ه ج )
فضلها مزيتها و زيتادتها (ج): أفضال و فضول ( نقصان ف ض ل
اطلاعي علمي جهلي (ط ل ع )
فضائلها مزاياها (م ): فضيلة
اضطلاعي قدرتي و علمي جهلي ( ض ل ع )
فواضلها نعمها العظيمة (م): ( فاضلة ) نواقصها ف ض ل
سلطانها صلاح الدين (ج):سلاطين
إحسانها معاملتها الحسنة سوءها أو مساوئها
مقامي إقامتي رحيلي ق و م
أترفرف آكل من خيراتها
محاسنها المراد طعامها (م): حسن ح س ن
أترشف اشرب بتمهل ( ش ر ف )
عذبها شرابها العذب الحلو مالح ع ذ ب
آسنها الماء المتغير طعمة عذب ( أ س ن )
أتحلى أتزين أتقبح ز ي ن
أتملى أستمتع ( م ل ي )
سعود زواهرها نجومها الزاهرة المضيئة ( ز هـ ر )
الشرح :
إنني أبدأ حديثي عن البلاد المصرية الجميلة و لقد اختلط بسكانها و عرفت مزاياها فسررت بها و أتمنى أن أكون قادرا علي شكر نعمها و لقد أتيت مصر لأكون في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي و خرجت منها و أنا شاكر حسن معاملتها و كانت إقامتي فيها مترفة منعمة حيث أنني أكلت في أجود أنواع الأكل و شربت فيها أفضل أنواع الشراب فشربته بتلذذ و بطء لأنه جميل و تحليت فيها بأفضل الجواهر و استمتعت بالنظر إلي نجومها الزاهرة الجميلة
مواطن الجمال:
( أنا مبتدئ بالديار المصرية ) : تعبير يدل علي مدي حب الكاتب لمصر و أهلها
( لامتزاجي بأهلها ) علاقتها بما قبلها : تعليل
( لامتزاجي بأهلها ): س م : صور الشاعر نفسة و أهل مصر بشيء مادي يمتزج سرها ( التوضيح )
س: أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟ ( لامتزاجي بأهلها – أم – لاختلاطي بأهلها )
ج: امتزاجي أجمل السبب: لأنها تدل علي شدة الاختلاط و المبالغة فيه لذوبانهما مع بعض فلا يمكن الفصل بينهما
( ابتهاجي بفضلها ): كناية عن جمال مصر و تعدد صفاتها الجميلة
( خروجي منها بشكر إحسانها ) : كناية عن حسن معاملة أهل مصر لضيوفهم
( أترفرف علب محاسنها ) : كناية عن كثرة خيرات مصر
ملحوظة : سر جمال الكناية : ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم )
المحسنات البديعية :
( أهلها – فضلها ) ( فضائلها – فواضلها ) ( سلطانها – إحسانها ) محاسنها – آسنها ) ( جواهرها – زواهرها ) سجع : يعطي جرسا موسيقيا
نقد : يؤخذ علي الكاتب : ( التكلف في السجع )
لأنه استخدم كلمة ( آسنها ) : و هي الماء الذي تتغير رائحته فلا يشربه الناس و تعفه و تكرهه فكلمة ( آسنها ) متكلفة لأنها تخالف المعنى
( امتزاجي – ابتهاجي ) ( فضائلها – فواصلها ) ( جواهرها – زواهرها ) اتحلى – أتملى ) جناس ناقص : يعطي جرسا موسيقيا
( دخولي – خروجي ) ( عذبها – آسنها ) طباق ك يوضح المعنى وة يؤكده
( أترفرف – أترشف – أتحلى – أتملى ) مضارع : يفيد التجدد والاستمرار و استحضار الصورة في الذهن
نقد:
يؤخذ علي الكاتب عدم ترتيب الأفكار فهو قال: ( دخولي إليها ) ثم ( خروجي منها ) ثم ( مقامي فيها )
و الترتيب المنطقي ( دخولي إليها ) ثم ( مقامي فيها ) ثم ( خروجي منها )
و لكن من سمات ذلك العصر الانشغال بالمحسنات أكثر من المعنى و ترتيب الأفكار فاهتم بالطباق بين (دخولي ) و (خروجي ) ثم تحدث عن ( المقام فيها )
( ب ): ( صفات مصر و أهلها )
" و مصر مربع الفضلاء . و مرتع النبلاء , و مطلع البدور , و موضع الصدور , و أهلها أذكياء أزكياء , يبعد من أقوالهم و أعمالهم العي و الإعياء , و لا سيما في هذا الزمان المذهب بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا و الدين سلطان الإسلام و المسلمين أبي المظفر يوسف بن أيوب "
معاني الكلمات :
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
مربع موضع يقام فيه زمن الربيع (ج): مرابع ر ب ع
الفضلاء : من يغلب غيره بفضله و كثير الفضل (م): فاضل ف ض ل
مرتع موضع (ج): مراتع ( ر ت ع )
النبلاء العظماء الأشراف (م): النبيل ( ن ب ل )
البدور و المقصود العلماء (م: ) بدر (ع): محاق ب د ر
الصدور الذين يجلسون في صدر و مقدمة المجلس (م): الصدر الأواخر ص د ر
أذكياء سريع الفهم (م): ذكي ) غبي ذ ك ي – ذ ك و
أزكياء الطاهر الصالح (م): زكي ) فاسد- نجس ز ك و
العي العجز عن التعبير (ع): القادر و السليم و الصحيح ( ع ي ي )
العياء المرض الذي لا طب له ولا دواء و لا شفاء الصحة ع ي ي
لا سيما تفضيل ما بعدها علي ما قبلها
المذهب المزين بالذهب ذ هـ ب
مولانا سيدنا ( صلاح الدين ) عبد
الملك (ج): الملوك الرعية م ل ك
الناصر المعين المساعد المؤيد (ج): نصار و أنصار المتخاذل ع و ن
سلطان الوالي (ج): سلاطين س ل ط
المظفر المنتصر دائما المهزوم ظ ف ر
الدنيا الحياة (ع): مذكرها : الأدنى (ج): الدنا : الأخرة ( د ن و )
الشرح:
إن مصر مكان لأفاضل الناس و أحسنهم في زمن الربيع أي أفضل الأزمنة و هي موضع و مكان العلماء الأشراف و مطلع البدور ( العملاء ) سريعو الفهم طاهرو النفس فصحاء ليسوا بعاجزين عن التعبير عما يريدون لخلوهم من الأمراض الخطيرة التي لا شفاء منها و خصوصا في زمن القائد المنتصر دائما السلطان ( صلاح الدين الأيوبي ) فهو حجة الإسلام و ولي المسلمين إنه أ[و المظفر يوسف بن أيوب
مواطن الجمال:
( مصر مربع الفضلاء و مرتع النبلاء ) كناية عن عظمة مصر و حب العظماء للإقامة فيها
( البدور ) : استعارة تصريحيه ( شبه العلماء بالبدور ) و حذف المشبه به – سر جمالها ( التوضيح )
( الصدور ) : مجاز مرسل عن العظماء – علاقته الجزئية فقد قال الجزء و أراد الكل – سر جمال المجاز المرسل ( الدقة و البراعة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة )
( الفضلاء – النبلاء – البدور – الصدور ) جمع يدل علي كثرة المحبين لمصر
( أهلها أذكياء أزكياء ) كناية عن صلاح و تفوق أهل مصر
( يبعد من أفواههم و أقوالهم العي و العياء ) إطناب بالتعليل و توضيح ما قبله
( يبعد عن أفواههم العي والإعياء ) استعارة مكنية سر جمالها التشخيص : فقد شبه العي و العياء بشخص يبتعد
( الزمان المذهب ) استعارة مكنية سر جمالها التشخيص : فقد شبه الزمان بفتاة تلبس الذهب
( المهب بمولانا صلاح الدين ) استعارة مكنية سر جمالها التوضيح : فقد شبه صلاح الدين بذهب يتزين به الزمان وهي ( صورة مركبة )
( الدنيا ) قبل ( الدين ) متكلف للسجع بين ( الدين و المسلمين ) : ( صفة الكتابة في ذلك العصر ) و الولى تقديم الدين علي الدنيا
المحسنات البديعية :
( الفضلاء – النبلاء ) ( البدور – الصدور ) ( أزكياء – العياء ) ( الدين – المسلمين ) سجع : يعطي جرسا موسيقيا
( مربع – مرتع ) ( البدور – الصدور ) أذكياء – أزكياء ) ( العي – العياء ) ( الدين – الدنيا ) : جناس ناقص : يعطي جرسا موسيقيا
( الدين – الدنيا ) : طباق – يوضح المعنى و يؤكده
( جـ ) : ( أثر صلاح الدين في مصر )
" ففي أيامه الزاهرة و دولته القاهرة , أشرقت الأرض بنور ربها و هبت الرياح من مهبها , و رفعت معالم العدل و العلم , و خضعت دعائم الجهل و الظلم , و اتضح الحق و اتضع الباطل و عز العالم و ذل الجاهل "
معاني الكلمات:
الكلمة معناها
الزاهرة المشرقة (ج): الزواهر المنطفئة أو المظلمة ز هـ ر
القاهرة الغالبة المهزومة ق هـ ر
" وأشرقت الأرض بنور ربها ) الشمس ( إقتباس ) ش ر ق
هبت هاجت و تحركت بشدة (ع): سكنت هـ ب ب
الأرياح : وهو الهواء المتحرك ( م): الريح ر و ح
مهبها مكان هبوبها و تحركها (ج): مهاب ) هـ ب ب
معالم و هو ما يستدل به علي آثار الأشياء (م): معلم ع ل م
دعائم عماد و أساس (م): دعامة د ع م
اتضح بان و ظهر اختفي أو إبهام ( و ض ح )
اتضع من الوضاعة و الدناءة و الخسة الشرف ( و ض ع )
عز قوة و عظمة ذل : ( ع ز ز )
ذل ضعف و مهانة عز ( ذ ل ل )
الشرح:
في زمن صلاح الدين انتشر العدل و الحق و الإنصاف و تقدير العلم كما نكست و أزيلت رايات الجهل و الظلم و ظهر الحق و زهق الباطل و عز و ارتفع العلم والعلماء و زاد قدرهم و ذل الجاهل و انحط قدره و انتشر الرخاء و الحق و العدل و العلم
مواطن الجمال:
( في أيامه الزاهرة انتشرت الأرض ) أسلوب قصر ( تقديم و تأخير ) يفيد التوكيد و تخصيص الحكم
( أشرقت الأرض ) : كناية عن عموم السعادة
نقد: ( هبت الأرياح ): تعبير غير دقيق لأنه غير مناسب للجو النفسي للنص و الأفضل ( رقت الأنسام )
( رفعت معالم العدل و العلم ): استعارة مكنية : سر جمالها التجسيم : فقد شبه الجهلو الظلم ببناءين كبيرين
( اتضح الحق – اتضع الباطل ) : استعارتان مكنيتان سر جمالهما ( التشخيص ) : فقد شبه الحق بشخص يظهر و تشبيه الباطل بشخص دنيء و ضعيف
و الكاتب متأثر بالقرآن الكريم ( سورة الإسراء: الآية 81 ): ( وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كن زهوقا )
( عز العالم و ذل الجاهل ) : كناية عن تحسن الأحوال و استقامة الأمور
المحسنات البديعية :
( الزاهرة – القاهرة ) ( ربها – مهبها ) ( العلم – الظلم ) ( سجع : يعطي جرسا موسيقيا
( الزاهرة – القاهرة ) ( اتضح اتضع ) ( العلم – الظلم ) : جناس ناقص : يعطي جرسا موسيقيا
( العم – الجهل ) ( العدل – الظلم ) : طباق : يوضح المعنى و يؤكده
( رفعت معالم العدل و العلم – خضعت دعائم الجهلو الظلم ) ( اتضح الحق – اتضع الباطل ) : مقابلة : توضح المعنى و تؤكده
س: من أي فنون الأدب هذا النص ؟ أو تحت أي فنون الأدب يندرج هذا النص ؟
ج: هذا النص من فين الرسالة ( نثري ) نوع الرسالة : رسالة وصفية
عبر فيه الكاتب عن مشاعره تجاه مصر و أهلها و مدح و إشادة بصلاح الدين الأيوبي
و كان الكاتب موفقا : فقد جاءت رسالته شبيهه بالمقال أدبي
من أنواع الرسائل : (الديوانية و الأخوانية و الأدبية - الوصفية )
س: ما الخصائص العامة لأسلوب الكاتب ؟
1- سهولة الألفاظ و وضوح المعاني
2- التأثر بالقرآن الكريم في ألفاظه و معانيه
3- الإكثار من المحسنات البديعية ( و منها ما هو متكلف ) لا يخدم النص
4- استخدام الأساليب الخبرية
5- المبالغة أحيانا
6- قصر الجمل و العبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى   شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:09

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى   شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Emptyالأربعاء 12 فبراير 2014 - 2:48

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى   شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى Emptyالثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:55

شوكً لمروركما وردكما الرائع
خالص شكرى وتقديرى لكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح نص مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصر مطلع البدور للعماد الأصفهاني
» شرح جديد ورائع نص مصر مطلع البدور العماد الأصفهانى الصف الأول الثانوى
» الترجمة 1- كتاب الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى 2ث ع
» تحميل كتاب مطلع البدرين
» وزارة الصحّة : الموجة الثانية من فيروس أنفلونزا الخنازير ( A H1N1 ) قد بدأت منذ مطلع الشهر الحالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: