منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:19

أولاً: منهج البلاغة العربية
* مقدمة بلاغية *
تهتم البلاغة بنواحي التذوق في الفنون الشعرية والنثرية. وهي تساعدنا على تذوق الجمال في اللغة وإدراك عبقرية لغتنا الجميلة، ولذا عُني بها العرب القدماء عناية بالغة.
* معنى البلاغة: البلاغة هي مراعاة مقتضى الحال.
وهي التعبير عن المعنى الرفيع بعبارة صحيحة فصيحة مع مراعاة الموقف الذي تُقال فيه، والأشخاص المُتَحدَّث إليهم.
* علوم البلاغة *
تنقسم علوم البلاغة ثلاثة أقسام:
أ – علم البيان: ويُعنى بالجانب التصويري في الفن الشعري والفن النثري، ويشمل (التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل.)
ب – علم المعاني: ويُعنى بإيحاءات الألفاظ والتراكيب والأساليب، وفيه (الإيجاز – الإطناب – المساواة – التقديم والتأخير – الأساليب الخبرية والإنشائية – التعريف والتنكير ... .)
ج – علم البديع: ويُعنى بالمحسنات والزخارف اللفظية، ويشمل (الطباق – المقابلة – الالتفات - التورية – مراعاة النظير / التصريع - حسن التقسيم - الجناس - الازدواج – السجع.)
* التعبير الحقيقي والتعبير المجازي *
أ - التعبير الحقيقي: هو ما تستخدم فيه الألفاظ في معانيها (الأصلية) الحقيقية. (دون اللجوء للخيال).مثل قولنا: ذهبت هذا العام لأداء فريضة الحج.
      وقول الأعشى في معلقته: ودِّع هُريرةَ إنَّ الركب مرتحلُ.
      وقول عمرو بن كلثوم: قفي قبل التَّفَرُّقِ يا ظعينا.
ب – التعبير المجازي: ويسمى الأسلوب الخيالي، وهو ما استخدمت فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية؛  لبيان علاقةٍ ما : المشابهة (التشبيه – الاستعارة – الكناية)، وغير المشابهة (المجاز المرسل)، وذلك مثل : * القائد كالأسد. ( تشبيه )
* وقوله تعالى: " وآتوا اليتامى أموالهم ". ( مجاز مرسل )
* وقول عنترة: يا طائر البانِ. ( استعارة )
* النصر في مواكب جنودنا. ( كناية )
مع ملاحظة أن المعنى الواحد قد يُصَوَّر بالحقيقة والمجاز. مثل:
• القائد شجاع. ( حقيقي )
• القائد كالأسد. ( مجازي )
* تدريبات *
(1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :
1- رأيت اللاعب في النادي.                     2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.
3- انتحر الظلم علي صخرة الحق.               4- أشرق فجر الحرية.
5- انقشع ليل الظلم.                              6- ركبت طائرة عملاقة.
7- شاهدت البدر مكتملاً.                         8- حطم المصري غرور الأعداء.
9- انتهي موسم الحصاد.                         10- بدأ موسم الفرح.
(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري :
( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).
(3) عين التعبير الحقيقي والتعبير المجازي:
1- هذه الفرس سريعة جدا.
- قال الشاعر في وصف الفرس :
      إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت       وألقت في يد الريح الترابا
2- المسلمون أمة واحدة.
- قال الله تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "
- رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
3- قهرنا أعدائنا في حرب أكتوبر .
- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة والعار .
(4) الكلمات التي تحتها خط استُعْمِلَتْ مرَّةً استعمالاً حقيقيًّا، ومرَّة استعمالاً مجازيًّا
1 ) وقال أبو تمام في الرِّثاء: وما مات حتى مات مضْربُ سَيفه منَ الضرب واعتلَّتْ عليه القنا السُّمْر
2 ) كان خالد بن الوَليدِ إذا سار سار النصر تحت لِوائهِ.
3 ) يقول المتنبى : إِذا اعْتَلَّ سيفُ الدولة اعتلَّت الأرْض .
(4) واسْتقْبلَتْ قَمرَ السماءِ بوجْهِها فَأَرَتْنِي القَمريْنِ في وقتٍ معاً .
** علوم البلاغة **
** أولاً: علم البيان **
ويشمل (التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل.)
** أولاً: التشبيه **
لون من ألوان التصوير الفني، نشبه فيه شيئاً بشيء آخر لإكساب الأول صفة الثاني القوية.
قال أبو العلاء المعري: أنت كالشمس في الضياء.
* أركان التشبيه: أربعة   * المشبه:                              * المشبه به:
                               * أداة التشبيه:             * وجه الشبه:
ملاحظة:
** أداة التشبيه قد تكون اسماً: (شبيه – مشابه – مثل – مثيل – مماثل – نظير.)
وقد تكون فعلاً: (يشبه – يماثل – يحاكي – يناظر – يضارع.)
وقد تكون حرفاً: (الكاف – كأن.)
**لابد في أسلوب التشبيه أن يبقى (المشبه والمشبه به)، ويسميان طرفي التشبيه، ولو حُذف أحدهما لا
يكون الأسلوب تشبيهاً، بل استعارة.
قال الشاعر :     أنا كالماء إن رضيت صفاء        وإذا ما سخطتُ كنت لهيبا
** أقسام التشبيه **
** أولاً: التشبيه المفرد:
وينقسم إلى:
أ – المفصل: ما ذُكِرت فيه الأركان الأربعة… الحديقة كأنها الفردوس في الجمال.
ب - المجمل: ما حُذِف منه وجه الشبه أو الأداة… كلامك كالشهد. - أنت نجم في العزة والرفعة.
ج – التشبيه البليغ: هو ما حُذِفت منه الأداة ووجه الشبه… أنت بحر – الحديقة فردوس. وهو أعلى أنواع التشبيه المفرد بلاغة؛ لأنه يترك للمتلقي فرصة لإعمال عقله.ويُسمى بليغاً بادعاء أن المشبه هو المشبه به، ويأتي التشبيه البليغ على أربع صور هي:
1 – المبتدأ والخبر: العلم نور. – المؤمن مرآة أخيه.
2 – الحال وصاحبها: تألق اللاعب نجماً في المباراة. – وقف الجيش صخرة أمام العدو.
3 – المفعول المطلق: انطلق العدَّاء انطلاق الصاروخ. – تفوق الطالب تفوّق العباقرة.
4 – إضافة المشبه به إلى المشبه: يسعد المتعلم بنور العلم. – مصباح الإيمان يضيء للمؤمن.
** ثانياً: التشبيه التمثيلي:
ويسمى التشبيه تمثيلاً إذا كان وجه الشبه صورة مأخوذة من متعدد.
مثال:   فاطمة وحولها الزميلات كالقمر حوله النجوم.
* فالمشبه: فاطمة.                * والمشبه به: القمر حوله النجوم.
* وجه الشبه: شيء جميل تحيط به أشياء أقل جمالاً. وهو كما نرى صورة مأخوذة من أشياء متعددة.
ومثل قول المتنبي يمدح الخليفة:    
يهزُّ الجيشُ حولكَ جانبيه كما نَفَضَتْ جَناحيها العِقَابُ
* المشبه:                                  * المشبه به:
* وجه الشبه:
ومثل قوله تعالى:" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم".

** ثالثاً:  التشبيه الضمني:
ولا يُوضع فيه المشبه، أو المشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة، بل يُلمحان في التركيب.  
يقول أبو الطيب:         مَنْ يَهُنْ يسهلِ الهوانُ عليه       ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ
* المشبه: الذي اعتاد الهوان. والمشبه به: الميت الذي لا يشعر إذا جُرح (وهما غير واضحينِ).          * وجه الشبه: عدم الإحساس أو التأثر.
ونلاحظ أن أداة التشبيه لا تُذكر مطلقاً، وغالباً ما يأتي هذا النوع من التشبيه على هيئة الحكمة. وهو أعلى أنواع التشبيه بلاغةً. ومثل قول أبي فراس:    
تهونُ علينا في المعالي نفوسُنا      ومَنْ يخطبِ الحسناءَ لم يُغْلها المهرُ
* المشبه:                              * المشبه به:
* وجه الشبه:
ومثل قول المتنبي:        
فإنْ تَفُُقِ الأنامَ وأنتَ منهم          فإنَّ المسكََ بعضُ دمِ الغزالِ
** التدريبات **
س1: بين أنواع التشبيه، موضحاً أثرها في المعنى:
1) الليل كأنّه البحر ظلاما
2) يزدحم القصّاد على بابه & والمنهل العذب كثير الزّحام
3) هو البدر إشراقا هو الدهر سطوة
4) أصحابي كالنجوم
5) "وهي تمر مر السحاب."
6) "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً."
7) فالعلم مفتاح العلا
8) مصر رمز الخلود، وهي درة الشرق
9) تقدم الجنود في ليل الموت
10) أنا تاج العلاء
11) "مثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا."
12) الأطفال في يوم العيد كالزهور في البستان
13) الكتابُ في فوائده مثل الصديقِ المخلصِ في نفعه
14) الصبر كنز
15) الجمل سفينة الصحراء
16) هجم الجندي على العدو أسداً
17) أرض مصر مصباح الحضارة
18) الماء في جماله وصفائه كالفضة في لمعانها
19) سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
20) الكلمة الطائشة في ضررها كالسهم المندفع لا يمكن رده
21) الحياة كتاب مفتوح
22) سيرتها كالصحيفة البيضاء في الطهر
23) لا تنكري عطــل الكريم من الغنى           فالسيل حرب للمكان العالي
24) المسلم في عطائه كالشجرة المثمرة في خيرها
25) كم وجوه مثل النجوم ضياء               لنفوس كالليل في الإظلام
26) كأن مشيتها من بيت جارتها             مر السحاب لا ريث ولا عجل
27) يرقى المتفوقون سلم المجد
28) القناعة كنز لا يفنى
29) فالعيش نوم والمنية يقظة    
يتبع


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:20

س2: بين أنواع التشبيه، موضحاً أثرها في المعنى:
أ – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ".
ب – امرؤ القيس: وليل كموج البحر أرخى سدوله عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
ج – ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا نجري على اليبسِ.
د – وقال تعالى: ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ).
هـ – أبو تمام: ليسَ الحجابُ بمُقْصٍ عنكَ لي أملا إنَّ السماء تُرَجَّى حِيْنَ تَحْتَجبُ.
و – وقال تعالى : ( وله الجواري المنشآتُ في البحرِ كالأعلام ).
ز – والنفسُ كالطفلِ إنْ تُهْملْه شبَّ على حُبِّ الرضاعِ وإنْ تفطمْه ينفطمِ.
ح – أبو فراس: سيذكرني قومي إذا جدَّ جدُّهم وفي الليلةِ الظلماءِ يُفْتقدُ البدرُ.
ط – أنت نجم في الضياء، وليل في القهر والغلبة.
ك – بطولاتنا راسخة كالأهرام.
ل – إنما الدنيا كظل زائل نحمد الله الذي قدرها
م – فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
ن – وإذا أشار محدثاً فكأنه قِردٌ يقهقه، أو عجوزٌ تلطمُ
** ثانياً: الأستعارة **
هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه (المشبه، أو المشبه به)، وعلاقتها المشابهة دائماُ.
وهي قسمان:
أ - الاستعارة المكنية: وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه. قال تعالى: "ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…". فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة، وحُذِف المشبه به (النار)، وبقي شيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية. وسر جمالها التجسيم، وتوحي بانتشار الشيب.
ومثل: القائد يزأر في حديثه. ومثل: تكلمت الورود في البستان.
ب – الاستعارة التصريحية: وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه.
مثل: "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور". فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه (الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس.
ومثل قوله - تعالى – في وصْفِ المُنافقين: "في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا".
** سر جمال الاستعارة: التشخيص – التجسيم – التوضيح. بشرط:
أ – أن تكون نابعة من شعور الأديب، ومعبرة عن انفعاله، وإظهار مدى تأثره.
ب – أن تكون ملائمة لفكرة الموضوع، ومتناسقة مع بقية الصور.
ج – جمال الصورة، وجِدَّتها، وابتكارها.
د – تقوية المعنى عن طريق التشخيص والتجسيم.
المشبه المشبه به سر الجمال
مادي مادي التوضيح
معنوي معنوي التوضيح
معنوي مادي التجسيم
معنوي شخص التشخيص
مادي شخص التشخيص
مادي معنوي المبالغة
س/ أيهما أكثر بلاغة: التشبيه، أم الاستعارة؟ ولماذا؟
الاستعارة أقوى من التشبيه؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه، فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس، وهذا يجعل الاستعارة أقوى في التشبيه وأشد في الانفعال.
** التدريبات **
س1: بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .
2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ
6 - قال أبو العتاهية :
وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8 – لإبراهيم ناجي :
سألتك يا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
9 - يقول شوقي وهو في منفاه :
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبنى في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين .
13 - وطني خذ العهد الأكيد .
14 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
15 - لأبى فِراس الحمداني :
أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شـيمتُكَ الصَّبْـرُ أما للِهـوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
فقُلْتُ كما شاءَتْ وشاءَ لها الـهوَى قتيـلُك. قالت: أيُّهُمْ ؟ فَهُمُ كُـثْرُ
16 - للنابغة الذبياني : فهمْ يـتساقـَوْن المنـيـّةَ بـيـنـهم .
17 - نسور الجو دمروا مواقع الأعداء .
18 - يا فتية النيل هذا النيل مستمع ومصر ناظرة والشرق منتظر
* س2: بين نوع الاستعارة، وأثرها في المعنى:
أ – جالست العالِم، فوجدتُ بحراً.
ب – يغضب الدهر من الخاملين.
ج – قال دعبل: لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ ضحك المشيب برأسه فبكى.
د – أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ.
هـ – قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ".
و – " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".
ز – " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ".
ح – ولد الهدى فالكائنات ضياءُ وفم الزمان تبسم وثناءُ
ط – نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهاً وعربدُ
ك – حطمت النسور المصرية أسطورة العدو.
ل – بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:22

** ثالثاً: الكناية **
هي تعبير أُطلق، وأُريد به لازم معناه. والكناية ثلاثة أقسام:
أ – كناية عن صفة: ونكني فيها عن صفة لازمة، مثل: الحاكم بابه لا يُغلق. كناية عن صفة (الكرم). وسر جمال الكناية مجيء المعنى مصحوباً بالدليل. والمعنى: أن الحاكم كريم. والدليل: بابه لا يُغلق.
ب – كناية عن موصوف: ونكني فيها عن ذات، أو موصوف، مثل: يُستخرج من بلادنا الذهب الأسود. كناية عن موصوف (النفط).
ج – كناية عن نِسْبَة: وفيها نصرح بالصفة، وننسبها إلى شيء متصل بالموصوف، مثل: العفة تحت ثياب الفتاة. كناية عن نسبة ( نسبة العفاف إليها ).
** سر جمال الكناية:
أ – تعطي المعنى مصحوباً بالدليل. ( احمرَّ وجه الفتاة ).
ب – إظهار المعنوي في صورة حسية. ( فأصبح يُقَلِّب كفيه على ما أنفق فيها ).
ج – التعبير عما لا يصح الجهر به صراحة. ( فلان يفهم الدرس بصعوبة شديدة ).
د – تساعدنا في التعبير عن أنفسنا بـ ( التعريض ) مما يبعد عنا الحرج. ( قيل عن مُطْرِب: ما شوهد في دار مرتين ).
** ملاحظة:
تختلف الكناية باختلاف العصور؛ لأنها نابعة من البيئة التي يعيش فيها الأديب، فقديماً كانوا يكنون عن الكرم بقولهم: "فلان كثير الرماد "؛ لأنه كثير الطبخ، وإنضاج الطعام يحتاج إلى الكثير من الحطب الذي يصير رماداً، فكثرة الرماد كناية عن الكرم.
وهذا لا يناسب عصرنا الحالي، وإنما نقول: الخدم يعملون في بيته ليل نهار. أو: بابه لا يغلق أمام الضيوف... وهكذا.
** التدريبات **
• بين نوع الكناية، وأثرها في المعنى:
أ – قال الشاعر: اليُمْنُ يتتبع ظله والمجد يمشي في رِكابه.
ب – قال تعالى عن نوح- عليه السلام-: " وحملناه على ذات ألواح ودُسُر ".
ج – فلانة ناعمة الكفين.
د – " وإذا بُشِّر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظل وجهه مسوداً وهو كظيم ".
هـ – " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر ".
و – " ويوم يعض الظالم على يديه ".
ز – " الخيل معقود بنواصيها الخير ".
ح – صديقي ينظر إلى الدنيا بمنظار أبيض.
ط – مصر تحمل في يدها غصن الزيتون.
** رابعاً: المجاز المرسل **
وهو اللفظ المستخدم في غير ما وُضع له لعلاقة غير المشابهة.
وللمجاز المرسل علاقات متعددة.. أهمها:
1/ علاقة كلية: "يجعلون أصابعهم في آذانهم".حيث أطلق الكل وأراد الجزء.
ومثل: شربت ماء النيل.
2/ علاقة جزئية: "فتحرير رقبة". حيث أطلق الجزء وأراد الكل.
ومثل: قال كلمة أغضبتني.
3/ علاقة محلية: "واسأل القرية". أي اسأل أهل القرية. وهنا نذكر المكان ونريد الحال (أو ما يحل فيه). ومثل: سلمتُ على بلدتي وأنا عائدٌ مِنَ السفر.
4/ علاقة حالية: نزلت بالقوم فأكرموني. فهنا نذكر صاحب الشيء (القوم)، ونريد المكان. ومثل: "ففي رحمة الله هم فيها خالدون"، والمقصود: المكان أي ( الجنة ).
5/ اعتبار ما كان: "وآتوا اليتامى أموالهم". باعتبار أنهم كانوا أيتاماً.
ومثل: "إنه مَنْ يأتِ ربه مجرماً..".
6/ اعتبار ما سيكون: كما يقولون لك في البيت: 52ً يا دكتور. أي باعتبار ما سيكون. ومثل: زرعت اليوم شجرةً.
7/ علاقة السببية: كم من يدٍ لأبويَّ عليَّ. فهنا نذكر لفظ السبب ( يد ) ونريد النتيجة (الفضل والخير). ومثل: قرأت العقاد.
8/ علاقة المسببية: "وينزل لكم من السماء رزقاً". وهنا نذكر النتيجة (رزقاً) ونريد السبب (المطر). ومثل: تسيل على حد السيوف نفوسنا.
** سر جمال المجاز المرسل: الإيجاز، والدقة في اختيار العلاقة، والمبالغة المقبولة مع الكشف عن الحالة الشعورية للأديب.
** التدريبات **
* س: بين علاقة المجاز المرسل فيما يلي، مبيناً سر جماله:
1) " فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ".
2) " كل شيء هالك إلا وجهه ".
3) " فتحرير رقبة مؤمنة ".
4) له أيادٍ علي سابغةٍ أعد منها، ولا أعددها
5) وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
6) " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً ".
7) " إن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم ".
8) " قال أحدهما إني أراني أعصر خمراً ".
9) " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً ".
10) شربت ماء النيل.
11) قضت المحكمة بالبراءة.
12) " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة ".
13) " واسأل القرية التي كنا فيها ".
** ثانياً: المحسنات البديعية **
أو اللون البديعي، أو البديع، أو المُحَسِّن .. من الأدوات الفنية الهامة التي يجب على الأديب أن يمتلكها؛ لأنها تؤدي دورها في البناء الأدبي بشرط أن تكون طبيعية عفوية وغير متكلفة، ومنها:
(1) الجناس:
هو تشابه كلمتين في اللفظ مع اختلافهما في المعنى، وهو على نوعين:
أ – الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في أربعة أمور: عددها، وشكلها، ونوعها، وترتيبها، مثل: صلينا المغرب في بلاد المغرب.
وقوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة)
ب – الجناس الناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور السابقة، وذلك مثل قول أبي تمام:
بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
وقوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر)
(2) السجع:
وهو اتفاق آخر الجمل المتجاورة في الحرف الأخير، أو هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير.
قال تعالى: (ذرني ومن خلقت وحيدا، وجعلت له مالاً ممدودا ..).
ومن حكم العرب: ليكن إقدامك توكلا، وإحجامك تأملا.
ولا يخفي ما للسجع والجناس من جرس موسيقي تطرب له الأذن وتسعد له النفس.
(3) التورية:
ذكر كلمة لها معنيان، أحدهما قريب غير مقصود، والآخر بعيد مقصود. قال الشاعر:
وقالت رُحْ بربك من أمامي فقلتُ لها بربك أنتِ (روحي)
وقول الآخر: أيها المعرض عنا حسبك الله (تعالى)
والتورية تثير الذهن، وتجذب الانتباه، وتخلص من المواقف الحرجة
(4) الطباق والمقابلة:
أولاً: الطباق:
هو الجمع بين الضدين، وهو نوعان:
أ – طباق الإيجاب: ويعني ذكر الكلمة ونقيضها، كقوله تعالى: (وما يستوي الأعمى والبصير، ولا الظلمات ولا النور، ولا الظل ولا الحرور).
وقوله تعالى: (ومن يضلل الله فما له من هاد)
ب – طباق السلب: ويكون بذكر الشيء ثم نفيه، كقوله تعالى: (فلا تخشوا الناس واخشوني).
وقول الشاعر: رُزقوا وما رزقوا سماح يد فكأنهم رزقوا وما رُزقوا
وقول الآخر: غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحاتٍ ولا يلاقي الهوانا
ثانياً: المقابلة:
هي طباق ولكن بين جُمَل وجمل. مثل قوله تعالى: (فليضحكوا قليلاً، وليبكوا كثيراً)
وقول الشاعر: ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
وقول الآخر: على رأس عبد تاج عز يزينه وفي رجل حر قيد ذل يُشينه
(5) التصريع:
هو اتفاق آخر الشطر الأول (الصدر)، مع آخر الشطر الثاني (العجز) في القافية.
كقول عنترة: سكت فغرَّ أعدائي السكوت وظنوني لأهلي قد نسيت
وقول شوقي: اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أُنسي
والتصريع يعطي جرساً موسيقياً يدفع لاستكمال القصيدة، ويكون في أول القصيدة، وقد يلجأ الشاعر إليه داخل القصيدة لمضاعفة النغم الموسيقي.
(6) حسن التقسيم:
تقسيم البيت الشعري إلى أقسام متساوية لإحداث النغم الموسيقي الذي تطرب له الأذن.
كقول مطران: متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
وقول أبي تمام: تدبير معتصمٍ، بالله منتقمٍ لله مرتقب، في الله مرتغب
(7) الازدواج:
ذكر زوجين من الكلمات متتابعين لتحريك الذهن، وإعطاء الجرس الموسيقي.
قال قس بن ساعدة: "ليل داج، ونهار ساج، ونجوم تزهر وبحار تزخر...".
وقول بديع الزمان:" وليكن الحمَّام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء، معتدل الماء...".
(8) مراعاة النظير:
جمع أمرين (أو أكثر) بينهما تلازم من غير الطباق. مثل: (أحضرتُ الورقة والقلم لأكتب رسالة). وهو يحرك الذهن ويجذب الانتباه، وكقول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:23

(9) الالتفات:
وهو الانتقال من ضمير إلى ضمير، كأن يكون الانتقال من المخاطب إلى الغائب، كقوله تعالى: (حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم).
وقول الشاعر: يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأمد
* تدريبات *
عين اللون البديعي فيما يلي مبيناً أثره في المعنى:
1 – فإذا حاربوا أذلوا عزيزاً وإذا سالموا أعزوا ذليلاً
2 – انتشرت الأضواء وسط السماء.
3 – من عرف الهوى عرف الهوان.
4 – (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث).
5 – يا ليالي الوصل عودي واجمعينا أجمعينا.
6- ما مات من كرم الزمان فإنه يحيا لدى يحيا بن عبد الله
7 – فهمتُ كتابك يا سيدي فهمتُ ولا عجب أن أهيما
8 – "فاختر لنا حماماً ندخله، وحجاماً نستعمله".
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها حر
ولا قصور بها يعوق
ومعناها (رقيق)
1. – (اللهم أعط منفقاً خلفاً، وأعط ممسكاً تلفاً).
11 – فقالت رُح بربك من أمامي فقلتُ لها بربك أنتِ (روحي)
12 – رُزقوا وما رزقوا سماح يد فكأنهم رزقوا وما رُزقوا
13 – (ومن يضلل الله فما له من هاد).
14 – قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزلِ بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
15 – (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة).
16 – (ذرني ومن خلقت وحيدا، وجعلت له مالاً ممدوداً، وبنين شهودا).
17 – حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار
18 – (فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً).
19 – غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
2. – "بلى أنا صاحبه لأني دلكت حامله، وغمزت مفاصله".
21 – كانوا على حذر من عدوهم، فسهرت سيوفهم ولم تسترها (الجفون).
22 – أمسكت بالورقة والقلم لأكتب الرسالة.
23 – صلينا المغرب في بلاد المغرب.
24 – ليكن إقدامك توكلا، وليكن إحجامك تأملا.
25 – أُمتي هل لك بين الأممِ منبرٌ للسيف أو للقلمِ
26 – (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر).
** من علم المعاني:
أساليب التوكيد
• يأتي الكلام خالياً من التوكيد إذا كان المتلقي متقبلاً له غير شاكٍ فيه. مثل: حمدلله – ذهبت للقاهرة أمس. (أسلوب ابتدائي).
• يؤكد الكلام بمؤكد واحد، إذا كان المتلقي متردداً، أو شاكاً. مثل: إنني أحترمك. (أسلوب طلبي).
• يُؤكد الكلام بأكثر من مؤكد، إذا كان المتلقي منكراً له. مثل: والله لقد سددت ديوني. (أسلوب إنكاري).
** من أدوات التوكيد:
1/ إنَّ – أنَّ: "إن الله مع الصابرين". – "أعلمُ أن الله على كل شيء قدير".
2/ لام الابتداء: لَمحمدٌ خير الخلق كلهم.
** وقد تأتي "لام التوكيد" مع " إنَّ ": "إن الله لذو فضل على العالمين".
3/ نونا التوكيد: (الخفيفة – الثقيلة): "كلا لنسفعنْ بالناصية". – "هل يُذهبنَّ كيده ما يغيظ".
4/ المصدر المؤكد لفعله: (المفعول المطلق): "وسلموا تسليماً".- "وكلم الله موسى تكليماً".
5 – أحرف الجر الزائدة: (من – الباء – الكاف): "ليس كمثله شيء". – "كفي بالله وكيلاً". – "هل من خالق غير الله".
6/ التوكيد المعنوي: (النفس – العين – كل – جميع – كلا – كلتا – كافة – عامة):
رأيت المصلين كافتهم. – جاء الطالبان كلاهما.
7/ التوكيد اللفظي: ويكون بتكرار نفس اللفظ المراد توكيده: الله الله أكبر. الله أكبر الله أكبر.
8/ الألفاظ الدالة على التوكيد: مثل: (حقاً – لا ريب – لا شك – لا جدال – لا بد - إذا): "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين". – "أولئك المؤمنون حقاً".
9/ القسم: والله ما فعلت شراً. – " والفجر وليالٍ عشر.. ".
10/ العطف: باستخدام (لكن – بل – لا) مثل: أنت مجتهدٌ لا كسول. – لا تقرب الشر لكن الخير. – ما جئت ذاماً بل مادحاً.
11/ أسلوب القصر: بـ (إنما): "إنما المؤمنون إخوة". أو بالنفي والاستثناء: – "ما أنت إلا نذير".
12/ التقديم: * تقديم الخبر على المبتدأ: "لله الأمر من قبل ومن بعد".
* تقديم المفعول به: "إياك نعبد".- محمداً زرتُ.
* تقديم الجار والمجرور: بك أستعين. – اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت
13/ قد – لقد: وبعدهم الفعل الماضي: "قد أفلح المؤمنون". – "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين".
14/ الطباق، والمقابلة: "وأنه هو أضحك وأبكى، وأنه هو أمات وأحيا، وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى".
15 – تعريف المبتدأ والخبر: الدين المعاملة. – أنت الطالب.
ويحقق التوكيد هدفه، إذا كان نابعاً من إحساس الأديب، ومستخدماً بقدر الحاجة إليه، ولا تكلف فيه ولا إكثار.
* التدريبات *
* عين العبارات المؤكدة ووسائل توكيدها:
1 - ما جئت بابك مادحاً بل داعياً ومن المديح تضرعٌ وثناء.
2 - فما أشرف الإيقاع إلا صبابةً ولا أنشد الأشعار إلا تداويا.
3 - إن الحياة لثوب سوف تخلعه وكل ثوب إذا ما رثَّ ينخلعُ.
4 - ولقد نصحتك إن قبلت نصيحتي والنصح أغلى ما يُباع ويوهب.
5 - وليس بعامر بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا.
6 - فمصر لو شئت نار الله موقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر.
7 - نزل المشيب فما له تحويل ومضى الشباب فما إليه وصول
8 - حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مذهب
9 - إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
1. - إن الجميل وإن طال الزمان به فليس يحصده إلا الذي زرعا
11 - وإذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
12 - إنما الحياة هباتٌ وعوار مستردة
شدة بعد رخاءٍ ورخاء بعد شدة
13 - إن الذي خلق المحاسن كلها جعل الجمال وسره في الضاد
** من علم المعاني:
الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية
1-الأسلوب الخبري :
وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
- وغرض الأسلوب الخبري توكيد وتقرير فكرة الشاعر، و هي: حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ) ...
2-الأسلوب الإنشائي :
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
تدريبات :
بين نوع وغرض كل أسلوب مما يأتي:
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
2 - - إن البخيل وإن أفاد غنى :. لترى عليه مخايل الفقر .
3 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
4 - وأولادنا مثل الجوارح أيها :. فقدناه كان الفاجع البين الفقد .
5 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
6 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
7 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
8 - إن جل ذنبى عن الغفران لى أمل :. في الله يجعلنى في خير معتصم
9 - ومكارمي عدد النجوم ومنزلي :. مأوى الكرام وموئل الأضياف
10 - فإنك شمس والملوك كواكب :. إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
11 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
12 - قال المتنبي :
عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
13 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
14 - قال المعرّي :
لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
15 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) "
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:25

* تدريبات شاملة على منهج البلاغة *
وللأوطــــان فـــــــي دم كل حر يد سلفــت وديـــــن مستــحــــق
ففي القتل لأجيــــال حيـــــاة وفي الأسري فدي لهـــــم وعــتق
وللحـــرية الحـــــمراء بـــــاب بكـــل يـــــد مضرجـــــــة يـــدق
أ- ما فكرة الشاعر في الأبيات؟
ب - هات منها ما يلي: ــ
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.

أمــــتي إنـــــي أرى مســـــتقبلا مشرق الوجـــه عظـــيم الموكـب
وابتسامات المـــنـى رفــت عـلى ثغـــر تاريـــــــخ عـريق منجـب
أمتي إني لمـــــــــــا أبدعـــــته من بطولات الــدم المنـــــســــكب
وانتفاضات على أغــــلالـــــنا واثق مـن نصــــرك المــــقــــترب
أ - تشف الأبيات عن مشاعر متنوعة وضح ذلك
ب - استخرج من الأبيات صورتين وبين نوعيهما وسر جمال كل منهما
ج - في البيتين الأخيرين تقديم وتوكيد بين ذلك موضحا اثر كل منهما في المعنى

يا أخــــي فــي موكب العـــــ ــلياء فجـــر النصـــر لاحــــــا
نحـــن أيقظنا اللـــــــــيالي وبعثــــــــــناها طمـــــــــاحا
كــــم زحمـــنا المجد زحــــفا البــــــــــطولات كفــــــاحــــا
ونزلنــا مـــــنزل الشــــمس واطلعــــــــنا الصـــــــباحــــا
أ - تحدث عن العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب - (أيقظنا الليالي ) ( زحمنا المجد ) وضح التصوير وقيمته الفنية في التعبيرين السابقين
ج - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟
د - يرى بعض النقاد أن البيت الأخير فيه مبالغة , فما رأيك ؟ بين سبب ما تقول

قــــل للشـــباب بمــصر والد نيا لمـــن يصــــــــــغي نقـــول
هـــذا أوان الجــــــولة الـــــ كبــــــرى فصــــــــــــــــــولـوا
إن لـم تصــــــولـــــوا للدنيا د عـــن الحيـــاض فمـن يصول
لكــم الديـــــار ومــــــجدها وفخارها الضــــــخــم الأثيل
أ- ما القيمة الفنية لقول الشاعر " والدنيا لمن يصغي تقول"
ب - استخرج من الأبيات كناية وبين نوعها واذكر رأيك فيها من الناحية الفنية
ج - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ومن الاستفهام في البيت الثالث ؟

يقول شاعر فلسطيني:-
نحن هل تدرون من نحـــن هنا ؟ نحــن صـــناع الغـــد المبتســـم
ننسج الآمال من أحــــــــــداقنا مــــن لياليـــنا بصــــــبر نهـم
من كهــــوف أفـــرخ البـؤس بها دفنـــت فـــي عمــــق ليل مظلم
نحن هل تدرون مـن نحــن هنا ؟ صــرخـــة الثـــأر التي لم تنم
أ - تشف الأبيات عن عواطف ومشاعر عميقة مترابطة وضح ذلك .
ب- " ننسج الآمال " وضح هذه الصورة البلاغية وبين الأثر الفني لقول الشاعر بعدها:" من أحداقنا – من ليالينا" ج - ماذا ترى من إيحاء في قوله : " بصبر نهم " و " أفرخ البؤس بها " ؟
د - ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الأول ؟ وما قيمة تكراره ؟
هـ - ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الثاني؟

يا مصـــر إن الله جــــل جــــــلاله لا يســــــــتجيب إلى دعـــــاء النوم
اليوم الســـنة المـدافع وحــــدها مقبولة الدعـــــــوات طاهرة الفم
الأرض للأقـــوى عـــلى جنبــاتها ليست لاتقاهــــــــا ولا للأعلــــــم
الجو لم يملــــكه غـــير نــــــسوره والغاب لم يملكه غــــــــير الضيغم
أ - ما رأيك في البيت الثالث من حيث الفكرة ؟ دلل على ما تقول
ب - ما الغرض البلاغي من النداء في البيت الأول ؟ ومن الخبر في البيت الأخير ؟
ج - في البيت الأخير أسلوب قصر . وضحه , وبين قيمته

قم نعـــــــانق آمالنا الغر إنا قد سمونا على الزمــــان بنـودا
وطلعنا عــــلى البطولات فجرا ذهبي الرؤى ونصـــرا مجـــــــيدا
وعقدنا عـــلى الإخاء العهودا ووقفنا على الجهاد الجـــــهـودا
وحملــــنا على الأكــــف قلوبا لم تخف في الوغى لظى وحديدا
أ - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ؟
ب- ما الغرض الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات ؟
ج - في البيت الثالث إيقاع موسيقى ظاهر ، ما مصدر ذلك في البيت ؟
د - يري بعض النقاد أن قول الشاعر " لم تخف " غير قوي في موضعه وأن لفظه "حديدا " مجلوبة للقافية ، وضح رأيك في العبارتين مع ذكر السبب 0

حزني عنــــيد وجرحي أنت يا وطني لا شيء بعدك مهما كـــان يشقينا
إني أرى القدس فــــي عينيك ساجدة تبكي عليـنا وأنت الآن تبكيـــــنا
آه من العمر جـــرح عـــاش فــي دمنا جئنا نداويــــه يأبى أن يداوينا
لا زال في العمر طيف القدس يجمعنا لا الحلم مات ولا الأحزان تنسينا
أ - ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الأول ؟
ب - في كل بيت مما مضى صورة بيانية على الأقل . وضح ذلك
ج - في البيت الثاني ثلاثة توكيدات . بين ذلك
د - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وضحه وبين نوعه وأثره في المعنى

خمسون عاما وليــل القــدس معتكر والشمس مأســـورة والبـــدر مستتر
بنو القرود بمسرى المصطفي عبــثوا ونحن فـــي النـوم لا حـــس ولا خبر
تستصرخ القدس من يحيي بكارتها واحر قلبــــــــــاه مما يفعل الغجر
أ - استخرج صورتين مختلفتين من البيت الأول واشرحهما بالتفصيل
ب - " يحيي بكارتها " ما نوع الصورة ؟ وبم توحي ؟
ج - " واحر قلباه " ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ء - في البيت الثاني إطنابا , وضحه وبين أثره في المعنى
هـ - استخرج من الأبيات كنايتان واشرحهما وبين نوع كل منهما

لا أحــب الإنسان يرضخ للوهـ م ، ويرضى بتافـهـــات الأمــاني
إن حيا يهاب أن يلمـــس النـــو ر كميت فـــي ظلــــمة الأكفــــــان
وحياة أمد فـــــــــيها التوقـي لا توازى فـــي المجــــد بضع ثوان
الشجـــاع الشــجــاع عندي من أمسي يغني والدمع فــي الأجفان
أ - وضح من الأبيات المبادئ التي يدعو إليها الشاعر
ب - الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرا إذا كانت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء ) اشرح هذه العبارة ثم طبقها على صورتين في الأبيات
ج - أترى لتكرار كلمة " الشجاع " قيمة في المعنى ؟ ولماذا؟

يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحــمت فـي الساح
كلما لاح للكفــاح صـــــــــــريخ صحت لبيك يا صريــــخ الكفـاح
هبة في يديك كانــــــــــت ولمــا رامها المجـد عفــــــتها بســـماح
أ - " حمحمت في الساح " ما نوع الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن؟ بين السبب
ب - هات من الأبيات صورتين خياليتين مختلفتين , مع بيان سر الجمال لكل منهما
ج - ما الغرض البلاغي في البيت الثاني ؟ وبما ذا توحي كلمة صحت في هذا البيت ؟

إذا مــا طمحــت إلى غــــأيـــة ركبت المــــنى ونسـيـت الحــذر
ولــم أتجنــب وعــــور الجبــال ولا كـــبـة اللهـــب المســتعــــر
ومن لا يحــب صعـــود الجبـــال يعــش أبــد الدهــر بين الحفر
فعجــت بقـلبي دمــاء الشبـاب وضجـــت بقــلبي ريــــاح أخــر
أ - في البيت الثالث دعوة نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟
ب – استخرج من الأبيات ما يلي :-
لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله - محسنا لفظيا وبين قيمته البلاغية

إذا الشعـــب يومــــا أراد الحيـــاة فلابــــــد أن يستجــيـب القــــــدر
ولابــــــد للـــــــيل أن ينـجــــــلي ولا بــــد للقـــــــيد أن ينكـــــــسر
ومـــــن لم يعانقه شـــــوق الحيـاة تبخــــر فــــي جــــــــوهـا واندثر
أ- تنم الأبيات عن عاطفة صادقة . دلل على ذلك
ب- ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي : -
أسلوب توكيد وبين أداته . - استعارة مكنية وأخرى تصريحية وبين سر جمال كل منهما

سأعيــش رغـــم الـــداء والأعـــداء كالنسر فــــوق القــــمة الشـــماء
أرنو إلى الشمــس المضيـــئة هــازئا بالسحــب والأمـــطار والأنــــواء
لا أرمــق الظـــل الكئـــيــب ولا أرى ما في قــــــرار الهــــوة الســوداء
وأسير فـــي دنيا المشــــاعر حـــالما غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء
أ – وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب- ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى الشمس » «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر »؟
ج – استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين قيمتها الفنية .

كـــذا صاغـك الله يابــن الوجــود والقتــك فــي الكون هــذي الحياة
فمـــالك ترضـــى بــذل القـــيـود وتحــني لمـــــن كبــلوك الجـــــبـــاه
وتسكت في النفس صــوت الحـــياة القـــــوي إذا مــــا تغــــنى صـــداه
وتقنع بالعــــيش عـيش الكــهوف فأيــــــن النشـــــيد وأيـــن الإيــاه
أتخشى نشـــــــيد السماء الجميل أترهب نور الفـــــضا فــي ضحــــاه
أ – « يا ابن الوجود » ماذا يفيد هذا النداء ؟
ب – للقافية التي اختارها الشاعر صدى موسيقى رائع يعبر عن صدق عاطفة . اشرح ذلك
ج – استخرج من الأبيات: صورتين مختلفتين واشرحهما وبين سر جمالهما
د - في الأبيات تقديم وتأخير بين قيمته الفنية

يقول أبو القاسم الشابي:
إذا مــا طمحــت إلى غاية ركبت المــنى ونسـيت الحــذر
ولــم أتجنــب وعــور الجبــال ولا كبـة اللهـــب المســتعــــر
ومن لا يحــب صعـــود الجبال يعــش أبــد الدهــر بين الحفر
فجعــت بقـلبي دمــاء الشبـاب وضجـــت بقــلبي ريــــاح أخر
أ – عبرت الألفاظ عن صدق أحاسيس الشاعر . وضح
ب – في البيت الثالث دعوة نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي :- لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله
محسنا لفظيا وبين قيمته البلاغية - أسلوب قصر وبين وسيلته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:45

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:51

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: