منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014   نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013 - 2:12

أولا : التعبيــر
السؤال الأول: (إجبارى) اشرح هذا البيت فيما لا يقل عن ثلاثة أسطر
وما نيل المطالب بالتمني   ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
السؤال الثانى: اكتب فى أحد الموضوعين التاليين:
1 – مواقع التواصل الاجتماعي ليست فقط مواقع للدردشة بل هي وسيلة فعالة للتثقيف وتبادل الآراء  وحل مشكلات المجتمع .
2 – الوقت كنز لا يباع بمال ؛ فالوقت هو العمر , وهو رأس المال الحقيقي الذي ينبغي عدم التفريط فيه .

ثانيا  -  القراءة :  من كتاب  [ أبو الفوارس عنترة بن شداد  ]
أجب عن السؤال الآتي إجباري
" ماذا يجديني أن أحزن أو أغضب ؟ بل ماذا يجديني أن تعرفي سبب حزني وغضبي ؟ لقد كان أولى بك لو عرفت أنك كنت السبب في كل شقائي ".
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 -  مرادف " أولى " : ( أقرب – أجدر – أهم ) .
2 -  مضاد " يجديني " : ( يشقيني – يضرني – يحزنني ) .
ب – ما نتيجة الحوار الذي دار بين عنترة وأمه ؟ وعلام عاهد أمه في نهايته ؟
جـ – كان شداد يعامل عنترة معاملة الأب . كيف ذلك ؟
د – من قائل العبارات التالية : -
1- « كيف يصيبني الجهد وأنا احدو بعيرك يا سيدتي ؟ »
2 - « إنه أبوك يا ولدي ولست أنكر أنه عزيز عليولن أرضى أن أفقده »
ثالثا : من كتاب : [  القراءة ذى الموضوعات المتعددة  ]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1- من موضوع (مهارات التواصل) :
ولكي يكون التواصل ناجحاً عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ فلا تستعمل ألفاظا تجرح المستقبل أو تخدش حياءه وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 - " نعمد " مرادفها : (  نعتمد  – نقصد  - نتحرى ) .
2 - " حياءه  " مضادها : ( تبجحه - جرأته - كبرياءه ) .
3 - " فلا تستعمل ألفاظا ... " علاقتها بما قبلها ( تفصيل – توضيح – نتيجة )
ب – للتواصل وسائل عديدة غير الكلام المنطوق والمكتوب . وضح أهمها بالتفصيل .
جـ – العلاقات الإنسانين بين أفراد المجتمع أساس تقدمها أو تخلفها . كيف ذلك ؟
2- من موضوع (ثقافة التسامح ) :
     إن أرض الكنانة تشهد صراعات آثمة و تحديات غاشمة أفرزتها الأنانية والتطلع إلى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- جمع « الكنانة »     (كنائن- أكنان- أكنة)
2- مضاد « الأنانية »  ( الإيثار- الصدق- الكرم)    
3-  مفرد « المغانم »  ( الغنيمة – المغنم – الغـُنم )
) ب ) ما سبب الصراعات التي تشهدها مصر وكيف يمكن مواجهتها ؟
( ج ) للأزهر الشريف دوره في حفظ الثقافة الإسلامية. وضح ذلك الدور .
                                                                         
رابعا  : الأدب والمكتبة العربية
( أ ) ـ المعلقات من روائع الشعر الجاهلي . فما المقصود بها ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
( ب ) ـ الرسالة من الفنون النثرية التي ازدهرت في عصر صدر الإسلام . علل مبينا أهم سماتها
( جـ ) ـ بم تعلل : ازدهار الشعر السياسي في العصر الأموي ؟

خامسا  : تاريخ الأدب
قــد رأيـت الكــون قبرا ضيقا   خيم اليأس عـليه والســكوت
ورأت عـيني أكـاذيب الهــوى واهــيات كخــيوط العــنكبوت
كنـــت ترثي لي وتدري ألمي   لو رثى للدمع تمــثال صموت
عـند أقــدامـك دنيـــا تنــتهـي   وعــلى بابـــك آمـــــال تموت

( أ ) ـ في الأبيات روح التشاؤم ومظاهرة ظاهرة على الشاعر . وضح
( ب ) ـ ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
( جـ ) ـ اذكر نوع الصورة فى قوله ( الكون قبر ضيق ) و ( آمال تموت ) ثم بين سر جمال كل منها .
( د ) ـ هات من الفقرة أسلوب توكيد وبين أداته  .
سادسا  : النصـــــــوص
أجب عن السؤال الآتى [ إجبـــــاري ] :
1- من نص من نص ( من سبل التآلف ) لأكثم بن صيفي
" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , وسوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان كالغاصِّ بالماء ِ .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1 - مرادف « بطانته »  ( حاشيته – جنوده  –  وزراؤه  )
2- مضاد « فساد »  ( سداد – صلاح – صحة  )
3 - جمع « سوء »  ( سوءات – مساوئ – أسواء )
ب- الفقرة تعبر عن خبرة عميقة لأكثم بن صيفي بالحياة . وضح ذلك
ج- استخرج من الفقرة :-  1- محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د - في الفقرة بعض المقابلات . وضحها وبين أثرها في المعنى
هـ -  ما أهم سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
أجب عن سؤال واحد فقط  من السؤال التاليين :
2- من نص : ( العفو مأمول ) لكعب بن زهير :

وقـــالَ كُــلُّ خَـلـيلٍ كُـنْـــتُ آمُـلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَــلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُــمُ   فَـكُلُّ مـا قَدـَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْــعـولُ
كُلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمـولُ
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها هات مرادف " آمله "
ومضاد " مشغول "  وجمع " أنثى " فى جمل من تعبيرك  .
( ب ) – تظهر الأبيات استسلام كعب بن زهير لقدره  ، وضح ذلك .
( جـ ) - مااللون البيانى في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
( د ) – هات من الفقرة ( أسلوب توكيد وبين أداته -  أسلوب شرط وبين أجزاءه )
3 من نص (ابدأ بنفسك ) لأبي الأسود الدؤلي :

يا أيهــــا الرجـــل المــــعـــلم غــــيـره     هــــلا لنفـسـك كـــــان ذا التعــــليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى      كيـمـا يصــح بــه وأنــت سقــــيـم
وأراك تصـــــلــح بالرشــاد عـــقــولنـا     أبـدا وأنت مـــن الرشــاد عـقــــيـم
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها هات مرادف " الضنى "  ومضاد " الرشاد "  وجمع " الدواء " فى جمل من تعبيرك  .
( ب ) – تظهر الأبيات واجبات كل من وقف موقف القدوة والمعلم  ، وضح ذلك .
( جـ ) - مااللون البيانى في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
( د ) – هات من الفقرة ( أسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه البلاغي -  محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية )
.سابعا : النحــــــــــــو
لمصر  تراث عريق تاريخه  ، متعدد مجالاته ، عسى أن نستفيد منه في حاضرنا  ، وأن نقتبس منه العزيمة التي تعيننا على بناء حاضرنا  فهو تراث مقدر نفعه  ، فمتى عكفنا على دراسة  هذا التراث كانت الاستفادة منه . ليصبح حاضرنا أعظم من ماضينا  .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي  :  -
1- اسم فاعل عامل وبين معموله وأعربه .     2 - اسم فاعل عامل وأعرب معموله  .
3 - صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها .      4  - فعلا للرجاء وبين حكم اقترانه بـ (أن) .
5 – فعلا تاما وآخر ناقصا وأعرب ما بعدهما  .
(جـ) – أعرب ما تحته خط فيما يلي  : -
1- بدأ الطلاب الامتحان          - بدأ الطلاب يأدون امتحانات الفصل الدراسي الأول
2- " متي يصبح المؤمن يذكر ربه  -  متى يصبح بخير يذكر ربه
( و ) ـ فى أى مادة تبحث فى معجمك عن كلمة  " تراث "
( انتهـــت الأســـــئلة مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014   نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:47

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014   نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:41

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» راجع على معلوماتك فى اللغة العربية قبل امتحان نصف العام المنهج الجديد الصف الأول الثانوى ترم أول
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: