منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول   مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 23:58

س 1 كيف يمكن الاستفادة من المنتديات الثقافية على الإنترنت ؟
يمكن الاستفادة منها في إجراء المناقشات الهادفة في جو من الدفء والحب .

س2 ما الموضوع الذي تناوله الشباب على الشبكة الدولية
الموضوع هو : ( قبول الآخر )

س3 كيف كانت المشاركات بين الأصدقاء على الشبكة الدولية .
توالت المشاركات بينهما في جو من الدفء والحب .

س4 ما مفهوم الآخر من وجهة نظر هؤلاء الشباب ؟
الآخر من وجهة نظرهم هو الأب والأم والأخ والأخت ، وهو ذو القربى والجار والصديق والزميل والمواطن .. باختصار ، الآخر هو كل من ليس ( أنا )

س5 ما معنى قبول الآخر من وجهة نظر الشباب ؟
قبول الآخر يعني (رعاية حقوقه) وأهم هذه الحقوق حريته وكرامته وحقه في الاختلاف ، كما يعني إدراك الإنسان أنّ هناك هُـويـّـَة واحدة بين البشر ، على اختلافاتهم كلها ، بحكم كونهم بشرا. وأننا جميعا شركاء في مصير واحد

س6 ما أهم حقوق الآخر ؟
أهم هذه الحقوق : حريته وكرامته وحقه في الاختلاف

س7 كيف يمكن قبول الذات ؟
لن يتحقق قبول الآخر قبل قبول الذات ، وقبول الذات هو :
1- القدرة على إدراك الذات بشكل واقعي وموضوعي .
2- تقبل نقاط القوة والضعف كليهما معا .
3- العمل على تنمية القدرات ، فقبول الذات هو نقطة الانطلاق ، فإذا لم يكن لدى كل منا قناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين وبأن لدى الآخرين ما يمكن أن يقدّموه له – فلن يتوصل إلى قبول الآخر .
س8 كيف يمكن للإنسان قبول الذات وقبول الآخرين ؟
بأن يدرك الإنسان أن لديه ما يقدمه للآخرين وأن لدى الآخرين ما يقدموه له .

س9 كيف يؤثر رفض الإنسان لذاته على علاقته بالآخرين ؟
عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين .

س10 كيف يمكن للإنسان حب نفسه وقبولها ؟
والخطوات الأولى لحبّ النفس هي رضا الإنسان عن نفسه على أي حال وعدم سخطه عليها وكرهه لها ، والبعد عن الصراعات النفسية الناجمة عن الخوف والقلق ، وإشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر ولا يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده .

س11 كيف تؤثِّر سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين على قبول الذات ؟
تؤثر سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين على قبول الذات ؛ فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرارالعطف والشعور بالاضطهاد ، وقدرته على ضبط نفسه وكظم غيظه في المواقف المثيرة للانفعال- يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .

س12 ما أهم العوائق في سبيل قبول قبول الآخر ؟
من هذه العوائق الشعور بالحسرة والألم لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، والنتيجة المباشرة لذلك هي البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .

س13 كيف يمكننا النظر إلى الآخر ؟
يجب النظر إلى الآخر كما يلي : -
1- الآخر ليس أقل درجة منا
2- لا ننظر إلى الآخر بعين الريبة .
3- لا نبحث عن العيوب .
4- يجب أن يكون لدينا قناعة بأننا جميعا شركاء في الإنسانية .
س14 ما النتائج التي تعود على البشرية بقبول الآخر ؟
يعود ذلك على البشرية بالسلام والسعادة .
الكلمة معناها
المنتديات مكان التجمع (م) منتدى صدره (ج) صدور × عجز
توالت تتابعت × انقطعت حرجا ضيقا ومشقة
جو مناخ (ج) أجواء سخطه غضبه × رضاه
الدفء المقصود الود والحب قيم مبادئه (م) قيمة
مستعار غير حقيقي × حقيقي الناجمة الناتجة
رعاية اهتمام × إهمال يتعارض يختلف × يتوافق
الاختلاف × الاتفاق الاضطهاد الظلم × الإنصاف
إدراك معرفة وفهم التبرم السأم × النشاط
ثمة هناك استدرار استجلاب
هوية شخصية / حقيقة كظم كتم
مصير (ج) مصائر غيظه غضبه × رضاه
قبول × رفض عوائق عقبات / موانع (م) عائق
واقعي موضوعي × خرافي سبيل طريق (ج) سبل / أسبلة
القدرة الاستطاعة × العجز رفيق صاحب (ج) رفاق
قناعة اقتناع × شك الامتعاض الألم × الراحة
راسخة ثابتة وأصيلة × مهتزة التكبر التعالي × التواضع
يعجز يفقد القدرة × يستطيع الهدام × البناء
التكيف الملاءمة والتوافق الريبة الشك × الثقة واليقين
تستنفد تفني / تقضي على × تبقي العيوب × المزايا

س1 بم تتقدم الشعوب ؟ وبم تتخلف ؟
تـُبنَى الشعوب وتتقدم بالحب والتواصل ، وتتخلف المجتمعات بالبغض والتنافر

س2 ما خطورة التباغض بين افراد المجتمع ؟
يؤدي ذلك إلى تخلف المجتمعات ونشوب الحروب بين أفراد المجتمع .

س3 ما أهمية التواصل الناجح بين أفراد المجتمع ؟
يؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة .

س4 كيف تكتسب مهارات التواصل ؟
تـُكتسَب مهارات التواصل بالمران والتدريب .

س5 ما أهم مهارات التواصل ظ
من أهم مهارات التواصل : -
1- القدرة على الإصغاء : ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء .
2- طرح الأسئلة : فالأسئلة تكشف لنا ما نجهله ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف .
3- القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .

س6 كيف تكتسب مهارة الإصغاء ؟
تكتسب مهارة الإصغاء بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء

س7 ما أهم متطلبات الإصغاء ؟
يتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر

س8 ما أهمية مهارة طرح الأسئلة ؟
الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين .

س9 لماذا تفضل الأسئلة المفتوحة في بداية التواصل ؟
يُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل

س10 الملاحظة الواعية أثناء التواصل لها أهميتها . وضح
بالملاحظة الواعية ندرك سمات من تتواصل معهم .

س11 كيف يمكنك إقامة تواصل ناجح ؟
لكي يكون التواصل ناجحا يجب عليك : -
1- الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه .
2- النظر إلى من يستمع إليك وعدم تحويل ناظريك عنه .
3- الاهتمام بتعبيرات الوجه واليدين ، بحيث تتناسب مع الموقف ، فلا تعبس وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك .
4- التنويع في أشكال التواصل .
5-
س12 ما أهم أشكال التواصل ؟
من أشكال التواصل : -
1- التواصل شفهيّ ( لفظيّ ) هو أكثر شيوعا بين الأسر
2- تواصل كتابي (غير لفظي ) . يكون أكثر شيوعا في مجال العمل

س13 ما أهم العوامل التي تدعم الصلة بين الأفراد ؟
من أهم هذه العوامل التي تقوى الصلة بين الأفراد : -
1- أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك به .
2- تبادل السلام والتحايا مع الآخرين .
3- الثناء على أقوال الآخرين وأفعالهم دون رياء .
4- التواضع للآخرين ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم .
5- إشعارهم الآخرين بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
6-
س14 في التواصل أقوال مشهورة . اذكر أهمها .
1- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما ))
( د. إبراهيم الفقي )
2- الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).

س15 فيم تتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه ؟
تتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
الكلمة معناها
تسود تنتشر × تنحسر أناملك أطراف أصابعك (م) أنملة
التآلف المحبة × التنافر طرح إلقاء
التواصل الاتصال × الهجر تكشف تظهر × تخفى
تبنى تشاد × تنهار / تهدم نجهله نغفله × نعلمه
البغض الكراهية × المحبة من ثَمَّ من هنا
التنافر التباغض × التوافق يفضل يحسن × يستقبح
تتخلف تتأخر × تتقدم خاصة (ج) خواص × عامة
تنشب تقوم / تثور × تخمد الواعية الرشيدة
مساعدة إعانة × إعاقة الذات النفس (ج) ذوات
الإنسان ( ج ) الأناسي تعمد تقصد
التصرف تدبير الأمر المستقبل المتلقى × المتحدث
عديدة كثيرة × معدودة تخدش تجرح
تكتسب تدرك وتتحقق × تفقد ناظريك عينيك (م) ناظر (ج) نواظر
المران التدريب والتمرين تناسب تلائم
الإصغاء الإنصات تعبس تقبض وجهك × تبش / تبتسم
المتواصل المتتابع × المنقطع تقطب تعبس × تبش
يتاتى يتحقق استيائك ضيقك × ارتياحك
تمله تسأم منه × تشغف به تتعدد تتنوع × تتشابه
المصغى المستمع شيوعا انتشارا × انحسارا
الجيد الحسن × السيء التحايا السلام (م) التحية
الانتباه التركيز الثناء المدح × الهجاء
تخلى تفرغ × تشغل رياء نفاق × إخلاص
شئون أمور (م) شأن أتراح أحزان (م) ترح
يليهيك يشغلك × يفرغك الوميض شعاع النور
تعبث تلعب وتلهو × تجد عبقرية ذكاء

س1 كيف عاش العرب في الجاهلية ؟
عاش العرب في الجاهلية قبائل مُتنابذة ، لا يَعْرفون فكرة الأمة إنما يَعْرِفون فكرة القبيلة و ما يَرْبِط بين أبنائها من نسب .

س2 كيف كانت العلاقة بين أبناء القبيلة ؟
أهم هذه الروابط التي تربط القبيلة رابطة النسب فكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصُبًاً شديدًا ، فإذا ارتكب أحدهم جِنَايَة شاركته في مسئوليتها ، و إذا قـُتل لها أحد أبنائها هبت القبيلة كلها للأخذ بثأره .

س3 ما موقف الإسلام من فكرة القبيلة ؟
أضعف الإسلام من شأن القبيلة وحل محلها فكرة الأمة ، يقول تعالى ( إنّ هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربُكم فاعبدون ) ، ( كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس ) وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على سلطان القبيلة .

س4 اختلف الأخذ بالثأر في الإسلام عنه في الجاهلية . وضح
نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يَعُدِ الثأر سلسلة لا تنتهي من الثأر ، بل أصبح عقابا بالمثل ، بل أصبح على القبيلة أنْ تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه .

س5 ما موقف القبائل من قيام الدولة بالأخذ بالثأر بدلا من القبيلة ؟
استجابت القبائل لفكرة الدولة فكانت تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يَلْقَى جَزَاءَه

س6 ما أهم القواعد الاجتماعية التي أرساها الإسلام للأمة ؟
أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيثُ تكون أمة مثالية ومن هذه القواعد : -
1- التعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر
2- سيادة البِر والتعاطف كأنهم أسْرَةُ واحدة .
3- إزالة الفوارق القبلية والجنسية بين أفراد القبيلة .
4- علاقات الأخوة بحيث يشعر كل واحدٍ منهم بمشاعر أخيه ،
5- تعديل فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناسُ جميعًاً سواء في الصلاة وجميع المناسك وفي الحقوق و الواجبات .

س7 ما أهم العلاقات التي اهتم الإسلام بتنظيمها ؟
اهتم الإسلام بتنظيم العلاقات العامة كالمِيراث و تنظيم المعاملات كالتجارة والزراعة والصناعة كما اهتم بتنظيم العلاقة بين الغني والفقير .

س8 كيف نظم الإسلام المعاملات ؟
أوجب الإسلام للعامل أجرا يتقاضاه جزاء عمله ، وأوجب على التاجرِ ألا يستغل الناسَ سواء في الكيل والمِيزانِ أو في التعامل المالي .

س9 ما نظم حقوق المرأة إلا الإسلام . ناقش المقولة .
لقد كفل الإسلام حقوق المرأة ومن أهم هذه الحقوق : -
1- رد إليها حقوقها التي كانت مهضومة في الجاهلية .
1- جعلها كُفئًا للرجل في الحقوق ( و لَهُنَ مِثْلُ الذي عَلَيْهن بالمعروف )
2- جعل لها الحق مثل الرجال في السعي في الأرض والعمل والتجارة ( للرجال نَصيبُ مما اكتسبوا و للنساءِ نَصِيبُ مما اكْتَسَبْن )
3- نظم الزواج و جعله فريضة محببة إلى الله و نعـمة مِنْ نعمه ( و من آياته أنْ خلق لكم من أنفسكم أزواجًا ًلتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة )
4- دعا إلى مُعاَملة الزوجاتِ بالمعروف .
5- أوجب على الرجل أن يرعاها ويقوم بها خير قيام .
6- رفع من قدرها حتى شاركت في السياسة في صدر الإسلام .

س10 أكد الإسلام على حرية الدين . وضح ذلك
كفل الإسلام حرية الدين فـ « لا إكراه في الدين » وكما قال تعالى « ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين » .

س11 الإسلام دين سلام للبشرية . دلل على ذلك
الإسلام دين سلام للبشرية فقد كفل للناس حريتهم لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة وذلك للناس جميعا لا لأتباعه فقط .

س12 ماذا أراد الإسلام للإنسانية ؟
أراد الإسلام وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام .
الكلمة معناها
الجاهلية ما قبل الإسلام باذلا منفقا
متنابذة متباغضة × يـُعن يهتم × يهمل
نسب قرابة (ج) أنساب يتقاضاه يحصل عليه
تتعـصب تتشدد / تتساهل يستغل يحتكر
جنى ارتكب × تجنب كفل ضمن
جناية مصيبة (ج) جنايات مهضومة ضائعة
هبت قامت وثارت × كسلت / تخاذلت / تقاعست كفئا مساوية
السعي العمل
السلطان الحكم (ج) السلاطين المرأة (ج) النساء × الرجل
إحكام تقوية × إضعاف يرعاها يهتم بها × يهملها
ثأر انتقام (ج) أثْآر، ثَارَات قدرها مكانتها
عقاب جزاء × ثواب الصدر البداية × العجز
مستجيبة منصاعة يـُكرهون يجبرون × يخيرون
منصهرة ذائبة × متجمدة يضرب يذكر
يرسي يضع / يثبت ترفرف تتحرك × تسكن
يسودهم يعمهم تـُكره تجبر × تخير
التعاطف التواد والتحاب ألوية أعلام / رايات (م) لواء
محيت أزيلت × ثبتت في ظلاله المقصود تحت رايته (م) ظل
فوارق فروق (م) فارق يعمها يسودها × يخصها
المناسك الشعائر (م) المنسك الرخاء الرفاهية × الشدة

س1 ما سبب الصراعات التي تشهدها مصر ؟
 سبب الصراعات في مصرهي الأنانية والتطلُع إلى المغانم الدُنيوية الزائلة التي لا دوامَ لها ولا بقاءَ .

س2 ما الواجب على أبناء مصر للتخلص من الصراعات والفتن
 يجب على المصريين أنْ يستنفروا قوى الخير والحق والأمان وألا تتعثر خُطاهم في الدروب المعتمة وألا يَركنوا إلى الذين ظلموا .

س3 لمصر رساله اختارتها لها الإ رادة الإلهية . وضحها .
 هذه الرسالة هي تحمُل مصر لرسالة الدفاع عن الأمن القومي لأمتها وصون حدودها والكفاح عن عقيدتها وهويتها .

س4 لماذا استحق جند مصر لقب ( خير اجناد الأرض ) ؟
 لأنهم وأهليهم في رباط إلى يوم القيامة , ولأنهم يدافعون عن الأمن القومي للأمة ويحمون حدودها .

س5 مصر حفيظة على تراث الإسلام . كيف ذلك ؟
 مصر حافظة لتراث الإسلام كتابًا وسُنَة وتشريعًا فقد نهضت مصر بأزهرها الشريف منذُ أكثر من ألف عام والذي احتضن الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أنْ كادتْ أن تضيع بسبب الهجمة القديمة الشرسة لولا الأزهر .

س6 لم تتوقف خدمة الأزهر الشريف على أبناء مصر فقط . وضح
 استقبل الأزهر أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه وبعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا .

س7 حفظ الله مصر لما تتميز به من سمات خاصة . وضحها .
 حفظ الله مصر بعناية لما تتميز به ومن ذلك : -
1- بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة (الأزهر الشريف )
2- استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا .
3- استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها .

س8 ما موقف مصر من الفتح الإسلامي ؟
 استقبلت مصر الفتح الإسلامي من أول وهلة ودخل أهلها في دين الله افواجا .

س9 لم سميت مصر بأرض الكنانة ؟
 سميت مصر بأرض الكنانة فقد استقبلت الفتح الإسلامي ودافعت عن الإسلام وما رماها رام إلا رده الله على عقبه خاسراً .

س10 لا يليق بمصر أن يكون فيها من يسفك الدماء ويزهق الأرواح . علل
 لأن مصر هي أرض الكنانة , هي التي استقبلت الإسلام من أول وهله , هي بلد الصفوة من أهل البيت .

س11 كيف أعلى الإسلام قيمة النفس البشرية ؟
 أعلى الإسلام من قيمة النفس البشرية حيث اعتبر إزهاق نفس واحدة إزهاقا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد الذي يتألم كله إذا أصيب منه عضو.

س12 حذر الإسلام من القتل والإرهاب . دلل على ذلك
 بين القرآن الكريم أنّ قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعًا وحذر الرسول الكريم - - من حمل السلاح على الأمة فقال رسول الله - - (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أن القاتل يعتبر من أهل الجاهلية كما قال رسول الله - - ( لا تَرْجِعوا بَعْدي كُفارًا يَضْرِبُ بَعضُكم رقابَ بعضٍ ) .

س13 ما الواجب على المصريين ليتخطوا هذه المرحلة الصعبة ؟
 يجب على المصريين في هذه المرحلة ما يلي : -
1- تجنب ظاهرة العنف والإرهاب والبعد عن دعاوي الباطل التي يحاول البعض نشرها .
2- التضامن والتعاون على نشر الأمان و التوافُق الوطني السلمي .
3- تنمية ثقافة الحب و حقوق الإنسان .
4- الاستجابة لأمر الله : (اُدخلوا في السِّلم كافةً ) .
5- التواصى بالحق و الصبر ( و العصرِ إنَّ الإنسان لفي خُسر , إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات و تواصَوا بالحق و تواصوا بالصبر )
6- التواصى على أمن الوطن .
7- تجنيب البلاد غوائل الظواهر السلبية العابثة التي تحدث الشرور والفتن .
8- يجب أن يكون المصريون على قلب رجل واحد , وأن ينبذوا العنف .
9- نشر ثقافة التسامح في المجتمع , ونبذ العداء والفرقة .
الكلمة معناها
الكنانة جعبة السهام ويقصد مصر عناية حفظ × إهمال
منارة مئذنة (ج) منائر / منارات
صراعات نزاعات (م) صراعات وهلة لحظة
غاشمة جاهلة أفواجا جماعات (م) فوج
أفرزتها أنتجتها الصفوة الخيرة / الخلاصة
الأنانية حب الذات × الإيثار يستبيح يستحل × يحظر
دوام بقاء × انقطاع يزهق يخرج
بقاء استمرار × فناء القلاقل المشاكل والصعوبات (م) قلقلة
هوجاء شديدة (ج) هـُوج × ساكنة / هادئة يفجر يخرج
الإرهاب تفزيع وتخويف الآمنين
الليل (ج) أليال/أليل × النهار يعده يعتبره
يستوجب يلزم يتألم يتوجع
البررة المحسنون × العاقون المطهرة الطيبة × النجسة
الأصعدة المجالات (م) صعيد القهقرى الرجوع للوراء
تتعثر المقصود تتوقف تحاشي تجنب × اقتراف
يركنوا يميلوا × يتجنبوا ينأى يبعـد × يقترب
قضت حكمت دعاوي مزاعم (م) دعوى
صون حفظ × إهدار / تضييع يتضامن يتكاتف
عقيدتها دينها (ج) عقائد تتنامى تتزايد × تتقلص
هويتها ذاتها وشخصيتها نتواصى نتناصح
رباط استعداد غوائل شدائد (م) غائلة
حفيظة حافظة العابثة اللاهية × الجادة
تراث ميراث الأطياف الأشكال (م) طيف
يحتضن يضم × ينبذ ينبذوا يرفضوا × يقبلوا
الأصيلة الراسخة × الدخيلة التوافق الاتفاق × الاختلاف
تطيح تطرد / تبعد نبرة نغمة (ج) نبرات
الشرسة القوية × الضعيفة يجتازوا يعبروا
أروقة جوانب (م) رواق تودي تهلك
عبق رائحة ذكية الأضغان الأحقاد (م) ضعن
ربوع جوانب (م) رَبع الأحقاد الكراهية (م) حقد

س1 للفضول آثاره العلمية النافعة . وضح ذلك مستشهدا بالدكتور زويل
 يقود الفضول صاحبة إلى اكتشافات واختراعات عظيمة فهذا الفضول هو الذي قاد الدكتور زويل إلى علم الفيمتو ، وهو الذى مكنه من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد .

س2 ما أهمية الميكروسكوب رباعي الأبعاد .
 الميكروسكوب رباعي الأبعاد يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع .

س3 ما أهم الاختراعات التي نتجت عن الفضول ؟
 من هذه الاختراعات : -
1- علم الفيمتو .
2- الميكروسكوب رباعي الأبعاد .
3- الخريطة الجينية .
4- تصوير الرنين المغناطيسي
5- الترانزستور

س4 الفضول العلمي حول نظرية الكم ودوران الإلكترونيات قاد إلى بعض الاختراعات . اذكرها مبينا أهميتها
 من هذه الاختراعات : -
1- الرنين المغناطيسي الذي يعتبر أساسا في التشخيص الطبي .
2- الترانزستور وثورة المعلومات عن طريق تحرك الإلكترون في أشباه المواصلات .

س 5 للاكتشافات العلمية أثرها في جميع مجالات الحياة . وضح
 للاكتشافات العلميه أثرها الكبير فى التطور الصناعي والطبي وصناعات تكنولوجيا المعلومات ، والاقتصاد والاتصالات الدولية ، كما أن الفضول المعرفي هو المحرك الرئيسي الذي أدّى للتطورات الفكرية والابتكارات .
س6 كيف يمكن تشجيع الأبحاث المبنية على الفضول ؟
 تشجيع هذا النوع من الأبحاث التى يحركها الفضول تحتاج إلى
1- علماء مبدعين يعملون فى بيئة نشطة تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة
2- البيئة لا تتسم بالإدارة الرتيبة والجامدة، فالعقول المبدعة لا تعمل مع البيروقراطية.

س7 ما البيئة المناسبة التي تتطلبها العقول المبدعة ؟
 تتطلب العقول المبدعة البيئة النشطة التي تشجع على التعاون بين الباحثين وتجمع بين المجالات المختلفة وليست البيئة الجامدة غير المفتوحة .

س8 ما أهم مبادئ إدارة صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟
 من اهم هذه المبادئ : -
1- جذب مجالات البحث العلمي لأفضل العقول الشابة , فالبشر هم أساس الاختراعات والاكتشافات .
2- مناخ التبادل المعرفي مهم لبلورة الأفكار بشكل واضح بعيدا عن البيروقراطية وتحويل الباحثين إلى إداريين وظيفتهم كتابة التقريرات .
3- التمويل فهو ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار

س9 ما المناخ المناسب الذي يشجع على الاختراعات والاكتشافات .
 المناخ الذي يساعد على الاكتشاف والاختراع هو مناخ التبادل المعرفي وعدم إنهاك الباحثين في البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير أو تحويلهم لإداريين

س10 لماذا يجب مراجعة نظام التمويل التقليدي للبحث العلمي ؟
 لأن النظام الحالي في إدارة الأبحاث أصبح معقدا ومتشابكا فيجب مراجعة نظام التمويل لتحديد مستوى التمويل اللائق للباحثين الذين يتم اختيارهم بعناية .

س11 التمويل ضروري لعملية الأبحاث العلمية . وضح
 التمويل ضروري لعملية الأبحاث العلمية فبدونه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع .
س12 يسير تمويل البحوث العلمية بصورة خاطئة في بعض الدول . وضح
 التمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين المتميزين , لكن بعض الدول تجعل الحصول على المال هدفا فيكون الأساس لديها هو إدارة الباحثين للحصول على المال من جهة معينة .

س13 ما أهم أخطاء إدارة البحث العلمي؟
 تقع بعض الدول في أخطاء إدارية في إدارة الاختراعات والاكتشافات وأهمها :-
1- الأساس لدى بعض الدول هو إدارة الباحثين للحصول على المال من جهة معينة .
2- إجبار الباحث على العمل من أجل موضة متداولة مثلما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ ( نانو تكنولوجي ) والـ ( بيو تكنولوجي ) .

س14 ما هو المفتاح الأساسي للابتكار ؟
 المفتاح الأساسي للابتكار هو التعليم المبني على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة .

س15 ما الدافع الحقيقي الذي ينتج الاختراعات والاكتشافات ؟
 الدافع الحقيقي الذي ينتج الاختراعات والاكتشافات هو الرغبة فى اكتشاف معارف جديدة فبدون تلك الرغبة والإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم .

س16 ما سمات المناخ الذي عمل فيه زويل وكان سببا لنجاحه ؟
 عمل زويل بجامعة ( كالتك ) التي وصفها ( ديفيد بالتيمور ) بـ ( قرية العلم ) في بيئة تتسم بالإرادة القوية والرغبة في اكتشاف معارف جديدة .

س17 تختلف صناعة المعرفة عن حفظ المعرفة ونقلها . وضح
 حفظ المعرفة أمر سهل وكذلك نقلها , أما صناعة المعرفة فليست بالسهلة وليست بالمربحة على المدى القصير .لكنها تعتبر أساس النهضة والتقدم .
الكلمة معناها
الممكن المتيسر × المستحيل وسط مجال (ج) أوساط
الفضول حب الاطلاع تكمن في تتمثل في
الفيمتو جزء صغير من الثانية الملهم الموحي بالأفكار البناءة
شغف أحب × كره تستقطب تجذب / تجمع
الولوج الدخول مناخ جو
هتك تمزيق × ترقيع بلورة صياغة
الستر الحجاب (ج) أستار وستور إنهاك إجهاد وإتعاب × راحة
العديد الكثير مكثف كبير
التشخيص تحديد المرض معقدا بسيطا
ترانزستور عنصر الكتروني يكبر الإشارات الإلكترونية متشابكا متداخلا
يبرز يوضح
تعد تعتبر حاجة (ج) حوائج / حاجات
الابتكارات الاختراعات التمويل الإنفاق
مبدعين مبتكرين × مقلدين اللائق المناسب
نشطة فعالة × خاملة الأطقم المجموعات (م) طاقم
تؤلف تجمع الرغبة في حب × الرغبة عن
تقييد تحجيم × إطلاق البنية الأساس
الرتيبة الثابتة المملة / المتجددة سعيهم عملهم
الجامدة المتحجرة × المرنة يهملون يغفلون × يهتمون
بيروقراطية الروتين الممل والإجراءات المُعَقَدة الواعدين المبشرين بالخير
حالفني أيدني × عارضني
نسقا نظاما (ج) أنساق دربها طريقها (ج) دروب/أدراب/دراب
الإبداع الابتكار × التقليد مربحة منتجة × خاسرة
مهدام × بناء تثري تزيد
نظرية الكم نظرية الكترونية فى الذرة
الرنين المغناطيسي وسيلة لتصوير أنسجة الجسم
أشباه المواصلات رقائق من السيلكون غير موصلة للكهرباء
نانوتكنولوجي تكنولوجيا متناهية الصغر
بيوتكنولوجي الحمض النووي المعاد تركيبه

س1ما الذي نستنتجه من ملحمة تطور التكنولوجيا في النصف قرن الأخير ؟
 نستنتج من هذه الملحمة أن بإمكان الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثِقَل تنظيماته و تَصَلُّب أفكاره وتفضيله لنمط التطور المُتدرج في الإدارة على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع .

س2 ما الذي يعوق انطلاق المجتمعات تكنولوجيا ؟
 من الأشياء التي تعوق المجتمعات تكنولوجيا ما يلي : -
1- ثقل التنظيمات .
2- تصلب الأفكار .
3- تفضيل نمط الإدارة المتدرج على النمط الثوري

س3 ما مفهوم الصغير كما يقصده الكاتب ؟
 لا يقصد الكاتب بكلمة (الصغير) الصغير التنظيمي والاستثماري فقط بل يعني أيضًا الصغير سنا ، فصناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب إدارةً وتصميمًا وبرمجة وتشغيلا .

س4 الشباب هم حملة التطور التكنولوجي . دلل على ذلك .
 الشباب هم حملة التطور التكنولوجي فهم من اخترعوا :
1- الدوائر المُتكاملة
2- أسلوب البرمجة الجدولية .
3- قنطرة جيفرسون للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية القصوى في بناء السوبر كمبيوتر .
 كما يد ل على ذلك (بيل جيتس) حيث أسس شركة ميكروسوفت أكبر شركات البرمجيات عالميا وهو في سن الرابعة عشر من عمره .

س5 ما أهم استخدامات قنطرة (جيفرسون ) ؟
 قنطرة جيفرسون للتوصيلة الكهربية الفائقة لها أهمية كبيرة في بناء السوبر كمبيوتر
س6 ما الواجب على الشيوخ من أجل التطور التكنولوجي ؟
 يجب على الشيوخ أنْ يفسحوا الطريق أمام الشباب خاصة أن مجتمعاتنا العربية تصنف ضمن تلك الدول (الرضيعة ديمو غرافيا ) ( 43% أقل من 14 سنة ).

س7 ما التحدي الذي يواجه التطور التكنولوجي في المجتمعات النامية ؟
 يتمثل هذا التحدي في إمكانية خلق النظيمات الشابة وقيادتها القادرة على مُلاحقة التطور التكنولوجي الثقافي المتسارع .

س8 على من يقع الأمل في مواجهة التطور العلمي المتسارع في المجتمعات النامية ؟
 الأمل يقع على الشباب ( ديناموهات ) التغيير التي تؤثر – حتى الآن - مبدأ السلامة أو على الأقل مبدأ ( انتظر لترى ) .

س9 ما الذي أخذه الكاتب على الشباب ؟
 عاب عليهم الكاتب أنهم يؤثرون السلامة لأسباب عديدة وأنهم يسيرون على مبدأ انتظر لترى .

س10 تنظر الدول النامية نظرة خاصة للتطور التكنولوجي . وضح
 تنظر الدول النامية إلى تكنولوجيا المعلومات على أنها مجرد مرحلة من مراحل التطور التكنولوجي وأننا سنتكيف معها كما تكيفنا مع ما قبلها من مراحل . وهذا موقف متخاذل وخاطئ

س11لماذا يصعب علينا خوض جميع مجالات التنمية المعلوماتية ؟
 يصعب علينا خوض جميع مجالات التنمية المعلوماتية بسبب مواردنا المحدودة وبسبب ضغط الوقت الشديد .

س12 ما الذي اقترحه الكاتب للتغلب على صعوبات التنمية المعلوماتية ؟
 اقترح الكاتب التركيز على شق البرمجيات لأنها أهم ركن في منظومة تكنولوجيا المعلومات خاصة بعد أن أصبحت صناعة العتاد والاتصالات محتكرة من قبل عدد قليل من الشركات المتعددة الجنسية مما يتعذر علينا الدخول في مضمارها .

س13لماذا يصعب علينا الدخول إلى صناعة العتاد والاتصالات ؟
 لأن هذه الصناعات أصبحت محتكرة من قبل عدد قليل من الشركات المتعددة الجنسية مما يتعذر علينا الدخول في مضمارها .

س14 تواجه صناعة البرمجيات نفس مصير صناعة العتاد والاتصالات . وضح
 تواجه صناعة البرمجيات نفس مصير صناعة العتاد والاتصالات حيث يحاول البعض احتكارها هي الأخرى .

س15 ماذا يجب علينا تجاه احتكار البرمجيات ؟
 علينا أنْ نقف بحزم ضد احتكار صناعة البرمجيات التي يسعى البعض إلى احتكارها .

س16 ما الخطر الذي يهدد الدول النامية إذا استسلمنا لاحتكار صناعة البرمجيات ؟
 إذا استسلمنا لاحتكار صناعة البرمجيات فسيصبح إعلامنا وتعليمنا وإبداعنا وتُراثنا ولغتنا تحت رحمة ( عَوْلَمَة البرمجيات ) وهنا مكمن .
الكلمة معناها
ملحمة معركة (ج) ملاحم ديناموهات مولدات كهربية (م) دينامو والمقصود الشباب
تطور تغير تدريجي× جمود
يعوق يعرقل × يعين سوابقها ما كان قبلها× لواحقها
انطلاقه اندفاعه / تحرره × تقيده متخاذل متكاسل × نشيط
ثقل المقصود صعوبة نخوض ندخل / نقتحم
تنظيماته إدارته موارد × مصادر
تصلب جمود × تحرر يسري عليها المقصود ينطبق
المتدرج المتقدم شيئا فشيئا تكيفنا تواءمنا
نمط شكل (ج) أنماط شق جوانب
الثوري يقصد التغيير الجذري الركين الثابت
برمجة تصميم برامج وإلكترونيات العتاد الأجهزة (ج) أعتدة / أعتد / عُتُد
تدين تخضع × تتمرد محتكَرة مستغلة
الحصر العد حفنة مل الكف والمقصود قلة (ج) حفن
الفضل الإحسان (ج) فضول / أفضال يتعذر يصعب × يتيسر
مضمار مكان السباق (ج) مضامير
نغفل نهمل × نهتم حزم ضبط /إتقان× تهاون
نستسمح نطلب الإذن دلائل (م) دلالة
يفسحوا يوسعوا × يضيقوا صوب تجاه
القصوى البعيدة×الدنيا الاحتكارية الاستغلالية
ديموغرافيا سكانيا مكمن موضع (ج) مكامن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول   مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:24

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول   مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 9:47

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان على منهج القراءة الجديد الاول الثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة الأوائل فى منهج القراءة الصف الاول الثانوى ترم اول المنهج الجديد 2014
» مراجعة شاملة على منهج القراءة الاول الثانوى ترم ثانى
» مراجعة سريعة على منهج التاريخ الاول الثانوى قبل الامتحان
» أولى مذكرات مراجعة ليلة الامتحان فى الفيزياء للصف الأول الثانوى منهج 2014 للأستاذ رأفت كرم
» سؤال أكمل فى مادة التاريخ شامل المنهج مراجعة ليلة الامتحان الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: