منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعلى
عضو جديد
محمدعلى


ذكر
عدد المساهمات : 16
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 54

منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث   منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث Emptyالخميس 19 نوفمبر 2009 - 13:24

الوحدة الخامسة

مظـاهـر الحضـارة المصـريـة القـديمـة


الدرس الأول

من مـظاهــر الحضـارة المصـريــة القـديـمة


1- نظام الحكم والإدارة

مفهوم الحياة السياسية :
 يقصد بها نظام الحكم في البلاد والسلظات المختلفة لإدارة شئون الوطن والعلاقة بين الحاكم وافراد المجتمع .
 علل:- تحقق لمصر القوة والرخاء علي مر العصور ؟
1- لأن مصر ظهرت منذ فجر التاريخ كدولة قوية. 2- لأنها كانت تسير علي نظام حكم ثابت
3- بدأ الحكم بحكام الأقاليم وانتهت بقيام نظام ملكي شمل كل البلاد.
 نظام الحكم والإدارة في مصر الفرعونية : 
1- الفـرعـون  المـلك  2- الـوزيــر.
3- حـكام الأقـاليـم 4- الإدارة المـركـزيـة
5- الجـيـش 6- الأسطـول
أولاً : الفـرعـون:-  يجمع في يده كل السلطات الدينية والدنيوية.
بـم تفسـر :- تقديس المصريين القدماء للفرعون ؟
 لأنهم كانوا يعتقدون بفكرة الملك المقدس الذى يدير شئون البلاد بأمر مقدس وهو صاحب النفوذ المطلق
وإبن الآله يجب علي الناس طاعته.
 ما أهم واجبات الفـرعـون ( المـلك )؟
 قيادة الجيش و الدفاع عن مصر . حماية حدودها من الأعداء . تحقيق العدالة . بناء المعابد للآلهة . تقديم القرابين للآلهة .  تأمين وسائل الحياة لشعبه .
 كان القصر الملكي مركزا لإدارة الحكم ومقره العاصمة .
 أضف الى معلوماتك )  كلمة فرعون مشتقة من لفظ برعو باللغة الهيروغليفية أي البيت الكبير الذى يقيم فيه الملك .
 هـل تعرف أن بعـض الملكـات تولـو عرش مصر ؟ من..... ؟
ثانياً : الـوزيــر :-  أين كان مقر كل وزير..... ؟
 ما أهم الشروط الواجب توافرها فى اختيار الوزير ؟
حسن السيرة - العدل - الحكمة – العلم - الخلق الطيب - الخبرة الواسعة - حسن تصريف الأمور.
 مانتائج : الأهمية القصوي لمنصب الوزير ؟كان الملك يسنده الي أحد أبنائه أو أحد أفراد الأسرة المالكة .
 بم تفسر نشأة وظيفة الوزير؟( اتخذ الفرعون وزيرا لمساعدته في الحكم ووظائفه )؟
بسبب تزايد أعباء ومهام الملك وصعوبة أشرافه على شؤن البلاد منفرداً لذلك اتخذ وزيراً له يعاونة فى تنظيم شؤان البلاد.
ما النتائج زيادة مسؤليات الملك فى مصر الفرعونية؟  أتخذ الملك وزيراً يعاوتة فى تنظيم شؤن البلاد
بم تفسر : أهمية منصب الوزير فى مصر القديمة ؟
 مساعدة الفرعون فى أمور الدولة والحكم .لأن مسئوليات الملك زادت.
رئاسة الإدارة المركزية وحلقة الوصل بين الملك وموظفيه .  يأتى بعد الملك فى المنزلة والأهمية .  ترسل إليه تقارير الإدارة المحلية وهو الرئيس الفعلى للحكومة.  يتولى الإشراف على الإيرادات والمصروفات ودور القضاء
 كان هناك وزيران فى الدولة الحديثة ( علل ) ؟  لتزايد أعباء ومهام الوزير

ثـالثـا : حكـام الأقـاليـم ( الإدارة المحلية ):-
 عرفت مصر الإدارة المحلية قبل عصر وحدة البلادحيث كان لكل إقليم حاكم .
 وبعد الوحدة أصبح حكام الأقاليم يعينون بواسطة الفرعون ويشرف عليهم الوزير
 ويتبعهم عدد من الموظفين فى الإدارات المختلفة.
 أهمية منصب حاكم الإقليم ؟
1- ينوبون عن الملك في إدارة الإقليم من  حفرالترع , خزن الغلال , حفظ الأمن)
2- الإشراف على جمع الضرائب والمحافظة على الأمن .

رابعـاً :ً الإدارة المـركـزيــة :-
 رأسها الوزير ويعاونه رؤساء الإدارات العامة مثل :
الإدارات العــامــة:
1- الوثائق الملكية : خاصة بالاوامر والمراسيم الملكية الخاصة بتعيين الوزراء وكبار الموظفين.
2- ادارة النسخ والمحفوظات : تختص بحفظ المحفوظات الأصلية.
3- أدارة الحقول : تهتم بكل شئون الزراعة من( رى ومحاصيل ...).
4- أدارة الخزانة : تختص بالحفاظ على موارد الدولة المالية.
5- ادارة القضاء : تشرف على المحاكم التى تحكم بين الناس.
بم تفسر كانت وظيفة الكاتب عند الفراعنة محل تقدير واحترام؟
1- لأنه كان من المتعلمين فيحظى باحترام المجتمع
2- كانت تفتح الطريق أمام صاحبها لتولى المناصب الكبرى مثــل:
مديرإداراة -- أو حاكم أقليم -- أو أمين الملك .

خامساً : الـجـيـش :-
 بم تفسر لم يكن المصريون دعاة حرب ؟
1- لأنهم شعب يفضل الحياة الهادئة التى تسمح له بأن يتمتع بثمرة عمله.
2- لم يكن عند المصريين ما يدفعهم للقتال .
3- وهبـهـم الله النيل والجنان الخضراء على ضفافه فكانت حياتهم مستقرة.
 لكن طمع المعتدين فى ثروات البلاد وخيراتها.....
دفعهم ذلك لحمل السلاح والدفاع عنها .....
أصبح لمصر جيش نظامى وقوى فى عصر الدولة الحديثةتكمن أهميته في :
 1- تأمين الحدود من الأخطار الخارجية. 2- تحرير البلاد من المعتدين.
3- تكوين إمبراطورية واسعة فى مصر والشام وبلاد الرافدين .
 ماهي أسلحة الجيش المصري القديم ؟
1- تسلح الجندي بالرمح و الدرع و الخنجر. 2- بينما الرماة كان سلاحهم القوس والسهام.
3- أخذ المصريون عن الهكسوس العجلات الحربية.
 ماهى أبتكارات المصريون القدماء فى تنظيم الجيش؟
1- بنوا القلاع والحصون 2- قسموا الجيش إلى فيالق وقلب وجناحين.
3- اخترعوا حرب المفاجأة والالتفاف حول العدو 4- ودرسوا ساحة المعركة قبل بدء المعارك .
بم تفسر : لبس الجنود فى مصر الفـرعـونيـة ملابس قصيرة ؟  لكي تمكنهم من سهولة الحركة أثناء القتال.
سـادسـاً : الأسـطــول :-
 بم تفسر: إهتمام المصريين القدماء بإنشاء الأسطول الحربي ؟
1- لصد المعتدين القادمين من جهة البحر . 2- الدفاع عن سواحل مصر وموانيها
 فى عهد الملك رمسيس الثالث دارت بعض المعارك البحرية مع شعوب البحر المتوسط التي حاولت الدخول الي مصر
وتعد هذه المعركة من أعظم المعارك البحرية في تاريخ مصر القديمة .

الدرس الثـاني

2- الحيـاة الـدينيـة

 المقصود بالحياة الدينية : هي المعتقدات والشعائر والطقوس التي كان يؤديها المصري القديم داخل أو خارج المعبد.
 تميزت الحياة الدينية فى مصر القديمة بعدة خصائص منها:
خصائص الحياة الدينية:

1- تعـدد الآلهـه:
كانت مصرقبل الوحدة مقسمة الى أقاليم ولكل إقليم آله خاص الذي تقدم له القرابين
وتصنع له التماثيل وتقام له المعابد ويلتفون حوله فى الاعياد.
 وقد عبد الناس البقرة لأنها رمز البر والرحمةوعبد بعضهم الصقرلقدرته علي التحليق
وقدس فريق أخر الشمس لأنها تبعث الحياة . بل وعبدوا القمر كنائب للشمس .
 عندما كان يعظم( يرتفع ويعلو) شأن اى مدينة أو إقليم كان يعظم شأن الاله
الذى تعبده ويسود على بقية الالهه الاخرى مثـل: الإله
 عبادة الإله بتـاح فى عصر الدولة القديمة.
 عبادة الالهه أوزوريـس فى عصر الدولة الوسطي.
 عباده الالهه آمـون فى عهد الدولة الحديثة.
2- الاعتقاد فى البعث والخلود:
 اعتقد المصريون القدماء أن الإنسان سوف يبعث ثانيه بعد موته ليحيا حياه ابدية
 لذلك حرص القدماء المصريين القدماء على تحنيط جثث موتاهم .(  ويقصد بالتحنيط هوحفظ الجسم سليما من التحلل.)
 ما نتائج : اعتقاد المصريون القدماء في البعث والخلود؟
1- براعتهم في التحنيط . 2- دفن الموتى في قبور حصينة .
3- دفن جثث موتاهم في الصحراء حيث يسود الجفاف.( بعيدا عن رشح المياه) .
4- زودوا المقابر بكل ما يلزم من طعام وشراب ليستعين بها الميت بعد البعث فى الحياة الاخرى. .
3- الاعتقاد فى الحساب بعد الموت:
 اعتقد المصري القديم بان الروح سوف تتعرض للمحاكمة حيث يقف الميت أمام
محكمه مكونه من 42 قاضيا يمثلون أقاليم مصر ويرأسهم الإله (أوزوريس)
ويقوم الميت بسرد أعماله الحسنه ويتبرأ من الآثام كالسر قه والقتل والكذب
 وبعد ذلك يوضع قلب الميت فى إحدى كفتى ميزان العدالة وفى الكفة الأخرى توضع
ريشه تمثل {الإله معات} الهة الحق والصدق. فان خفت موازينه كان ذلك دليلا على صدقه ويكون مصيره الجنة.
 إما إذا ثقلت موازينه كان مصيره العذاب الابدى
 اتجاه اخناتون نحو التوحيد فى العبادة:
 ما المقصود بالتوحيد : هوالبعد عن تعدد الألهة وعبادة إله واحد كما فعل إخناتون حيث عبد إله و سماه آتون
رمزله بقرص الشمس يرسل آتون أشعته عل الأرض فيحمل لهم النور والحياة
 غير أمنحتب اسمه الي إخناتون اي المخلص لأتون أنشأ له عاصمة جديدة هي أخيتاتون وبها معابد مكشوفة للسماء
 علل : رحب الملوك الفراعنة منذ فجر التاريخ بتعدد الآلهة ؟  حتي لاتترك السلطة الدينية في يد كهنة إله واحد.

 ما نتائج: أن الدين كان له آثره الكبير عند المصريين القدماء؟
1- أقاموا المعابد الضخمة لعبادة الآلهة 2 - تمتع الكهنة بمكانة كبيرة لدى الناس
3- تمكن بعض الكهنة في الوصول إلى عرش مصر وحكم البلاد.



الـدرس الثـالـث

3- الحيـاة والنظـم الأقتصـاديـة

المقصود بالحياة الإقتصادية :- هي مجموعة الأنشطة التي كان يمارسها الإنسان المصري ومازل حتي الآن .
 وهب الله مصر طبيعة جميلة غنية بمواردها الإقتصادية مثل :...
يجري فيها نيا فياض أخصب ارضها وملأها بالخيرات.  صحار مليئة بالكنوزكالصخور والمعادن.
 نتج عن ذلك ،،،،،،، زرعوا ورعوا وإصطادوا في البر والبحر ونهضوا بالصناعة والتجارة.


مجـالات الحيـاة الأقتصـاديـة :


أولا : الـزراعــة
 أهتم المصريون القدماء بمراقبة نهر النيل وتسجيل أيام فيضانه عن طريق إقامة المقاييس
واستغلال مياه النيل وتوزيعها توزيعا عادلا عن طريق:
حفر الترع والقنوات ، وإقامة السدود لحجز مياه الفيضان وتخزينها لوقت الحاجة .
الفصول الزراعية:-
 قسم المصري القديم الفصول الزراعية إلى ثلاث فصول هي :
1- فصــل الفيضـان :- تغمر فيه المياه الأرض من منتصف يونيو إلى منتصف أكتوبر. .
2- فصــل الــزرع :- فية تزرع الأرض من منتصف أكتوبر إلى منتصف فبراير .
3- فصــل الحصـاد :- يحصدون مايزرعون من منتصف فبراير إلى منتصف يونيو.
علل :- كانت الأرض تزرع مرة واحدة في العام عند الفراعنة ؟
لاعتقادهم في الزراعة على ري الحياض حيث كانت تملأ الأحواض بالمياه أثناء فترة الفيضان وتقوم عليها الزراعة.
 ما أهم المحاصيل الزراعية التي قام بزراعتها المصري القديم ؟
زرع القمح – الشعير _ الخضراوات مثل الخيار والبصل والثوم والخس
كما زرعوا السمسم والعدس والكتان والفواكه مثل الرمان والعنب والبلح– التين .
 عمليـات الـزراعـة : كانت للزراعة خطوات هى :
1- عزق الأرض وتقليبها بالفأس. 2- بذر البذور في الأرض.
3- إطلاق الأغنام في الحقول لتدوس البذور في ثنايا التربة
4- عندما ينضم المحصول يحصد بالمنجل ويجمع في شباك وتنقل للأجران:
- تدرس الحبوب ثم تغربل بالمدراة لفصل الحبوب عن القش .
- يخزن المحصول في الصوامع مع تسجيلها عن طريق الكاتب.
طـريقـة الــري :- إستخدام الشادوف لرفع المياه من القنوات والترع المنخفضة لري الأراضي الزراعية المرتفعة. .
ملكية الأرض الزراعية :- كانت جميع الأراضي ملك للفرعون ولكنه كان يعطي بعض رجال الدولة المخلصين
والمحاربين البارزين منح (هبات) على شكل قطع من الأراضي الزراعية تكون ملكا لهم ولورثتهم أي أن الملكية الخاصة
كانت موجودة ولم تنعدم

ثـانيـا : الصنـاعـة

: بما تميزت الصناعة المصرية القديمة ؟
 بالدقة والجودة والجمال والإتقان . وتنوعت الصناعة المصرية بتنوع الخامات من رمال وأحجار ومعادن .

 أهــم الصنـاعــات:
1)) الصنـاعـة الحجـريـة :- هـي أقـدم الصنـاعـات
وصنع منها الأواني والأوعية والأسلحة والتوابيت.
2)) الصناعات الفخارية والخزفية والزجاجية :-
صنع الأواني الفخارية من الصلصال ونقش عليها الرسوم والمناظر الجميلة .
3)) الصنـاعـات الـزجـاجيـة :-
صنع الزجاج من رمال الصحراء ويعتبرالمصريون أسبق شعب في صناعة الزجاج
4)) الصنـاعـات المعـدنيـة :-
كالأسلحة والتماثيل الصغيرة من البرونز وصناعة الحلي من الذهب والفضة
والأحجار الكريمة (الفيروز والمرجان ) والأباريق والمرايا .
5)) الصنـاعـات الخشبيـة :_
 استخدموا خشب الأرز لصناعة السفن وخشب الآبنوس في صناعة الأثاث والمقاعدوالأبواب
وصناديق حفظ الملابس والموائد .
علل:استيراد المصريين القدماء للأخشاب من فينيقيا( لبنان الحالية) وبلاد بونت؟
 لندرة الأخشاب فى مصر وعدم صلاحية الأخشاب المحلية كالسنط والجميز
6)) صنـاعـة النسيـج : -
 من الكتان وأستخدموا الأنوال اليدوية فى صناعتها وتقوم بها المراة.
7)) الصنـاعـات الجلـديـة:- كدبغ الجلود وصبغها لصناعات عديدة مثــل :-
النعال (الأحذية) والسيور والدروع وأغطية المقاعد والوسائد .
7)) صنـاعـة ورق البـردي :-
 يعتبر المصريين القدماء أول من صنعوا الورق من البردى وأستخدموه
أيضا فى صناعة: القوارب – السفن – السلال – الحبال - الحصير 0

ثـالثـا : التجـارة

1- التجـارة الدخـلية:وهى حركة البيع والشراء بين القرى والمدن عن طريق النيل شريان المواصلات الأول في نقل البضائع.
 ما المقصود بنظام المقايضة : - هى مبادلة سلعة بأخرى
لكن هل أستخدموا العملة ؟  نعم فى الصفقات الكبيرة وعرفوا عقود البيع والشراء والسجلات والإيصالات .
 إستخدموا الدواب  الخيول  في نقل الأشياء عبر الطرق البرية .
2- التجـارة الخـارجيـة : هى حركة البيع والشراء بين مصر والبلدان المجاورة
قد أزدهـرت بسـبب :
 موقع مصر الممتاز وتنوع الإنتاج بيع الفائض وشراء ما تحتاجة من سلع ومصنوعات
 إتصلت مصر بالسودان وبلاد النوبة عن طريق نهر النيل  وفينقيا وقبرص وكريت عن طريق البحر المتوسط
وببلاد بونت ( الصومال ) عبر البحر الأحمر
 من أين استورد المصريين القدماء السلع التاليه :-
 أخشاب الأرز  من فينيقيا ( لبنان حالياً ) أخشاب الأبنوس والعاج والعطور  من بلاد بونت ( الصومال )
 الزيوت والأسلحة المعدنية  من سوريا عبر البحر المتوسط


[size=24]مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
أستاذ محمد على عبد المقصود[/
size]

منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث 83jj6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التاريخ للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث
» منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثانى
» منهج التاريخ للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الأول
» منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الأول
» منهج التاريخ للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: