منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسة ماتعة بإذن الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قدرى
عضو سوبر
عضو سوبر
محمد قدرى


ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 1327
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 29

الأوسمة
 :  
11: 11

سلسة ماتعة بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: سلسة ماتعة بإذن الله   سلسة ماتعة بإذن الله Emptyالجمعة 11 ديسمبر 2009 - 9:43

<table id=myexample style="BORDER-RIGHT: blue 5px solid; BORDER-TOP: blue 5px solid; BORDER-LEFT: blue 5px solid; BORDER-BOTTOM: blue 5px solid" border=0><tr><td>سلسة ماتعة بإذن الله

بسم الله الرحمن الرحيم , حمدلله رب الأرض والسماء,خلق فسوى وقدر فهدى ,له الفضل والثناء والمجد, وصلى الله وسلم على نيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراااااااا
أما بـــــــــــــــــــــــــــــــعد

فالسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
أخواتي في الله هذه سلسلة قصيرة ولكنها ماتعة عن قيام الليل نقلتها لكن من جريدة السبيل السلفية , راجيا من الله
أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم , وأن ينفع بها , جعلها الله في ميزان صاحبها

1 - فــــــضــــــــــل قيام الليل
لله در أقوام هجروا لذيذ المنام ,ونصبوا الاقدام , وانتصبوا للنصب في الظلام , يطلبون الرضا من ذي الجلال والإكرام , إذا جن الليل سهروا , واذا جاء السحر اعتذروا , واذا نظروا الى عيوبهم استغفروا , واذا تفكروا في ذنوبهم بكوا وانكسروا .
عن ابي امامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال عليه الصلاة والسلام : "عليكم بقيام الليل , فانه دأب الصالحين
قبلكم, وهو مقربة لكم إلى ربكم ومكفرة للسيئات, ومنهاة عن الإثم " (صحيح الجامع , وأخرجه ابن خزيمة رحمه الله في صحيحه تحت باب: باب الترغيب في قيام الليل


2-هل هناك فرق بينه وبين صلاة التهجد؟
وقد اختلف العلماء في حقيقة التهجد وقيام الليل , فقال النووي رحمه الله : " التهجد شرعا هو صلاة التطوع بالليل " تحرير ألفاظ التنبيه , وكذا قال البعلي والسيوطي عليهما رحمة الله .
ومن أهل العلم من فرق بين التهجد وقيام الليل كالإمام أحمد رحمه الله وغيره .
قال ابن مفلح رحمه الله : قال الإمام أحمد : قيام الليل من المغرب إلى طلوع الفجر , والتهجد ما كان بعد نومة"
المبدع .


3-حكــــــــــمـــــــه
ولقد فرض الله تعالى قيام الليل على الأمة في بادئ الأمر فقام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه سنة كاملة
حتى تفطرت اقدامهم , ثم بعد ذلك خفف الله عنهم فجعل قيام الليل على الأمة مستحبا مرغوبا فيه كما دل على ذلك
الحديث في صحيح مسلم , على خلاف حاصل بين العلماء في خصوص هذا النسخ في حقه عليه الصلاة والسلام.
قال تعالى : "ان المتقين في جنات وعيون آخذين بما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون "
قال الحسن البصري رحمه الله في معنى الآية"كابدوا قيام الليل فلا ينامون من الليل إلا أقله , ونشطوا فمدوا إلى السحر ".
وحقيقة استغفارهم في ذلك الوقت المبارك : استغفارهم من التقصير كما قاله الرازي في التفسير الكبير , وقيل استغفارهم في السحر لأنه وقت نزول رب العزة كما في الحديث الصحيح قاله ابن كثير رحمه الله في تفسيره , وقيل خص استغفارهم في هذا الوقت لأنه وقت غفلة ولذة نوم و, وحيث حضور العبد في هذا الوقت مستغفرا دليل على يقظته كما قاله القاسمي رحمه الله في محاسن التأويل وغيره .
وقال عليه الصلاة والسلام :" أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل " مسلم
وقال عليه الصلاة والسلام : "نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل "البخاري
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليله حتى أصبح , قال : دلك رجل بال الشيطان في أذنه "(أخرجه البخاري في باب التهجد تحت باب : إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه ),وهذا الصنيع من البخاري رحمه الله يدل على أن الحديث محمول على من لم يقم الليل وبه قال المنذري
وابن خزيمة عليهما رحمة الله .
قال الحافظ بن حجر رحمه الله عند هذا الحديث : "قيل البول على حقيقته , وقال القرطبي لا مانع من ذلك لأن الشيطان يأكل ويشرب فلا مانع من بوله , وقيل هو كناية عن سد الشيطان أذني الذي نام عن صلاة الليل, وقيل هو كناية عن سخريته واستهزائه به " الفتح بتصرف .
والصواب حمل ذلك على الحقيقة كما جنح إليه القرطبي رحمه الله فإن دلك هو الأصل .
قال الحسن البصري رحمه الله : " والله إن بوله لثقيل "


4-مراتب إحياء الليل
وقد تكلم العلماء رحمهم الله عن مراتب إحياء الليل
وقيامه :
أحدهما : أن يحيي المرء الليل كله , وقد ذكر عن جماعة السلف , وهذا الفعل مخالف لهذي النبي صلى الله عليه وسلم إلا إذا حمل على غالب الليل .
الثاني : أن يقوم نصف الليل , وهو مروي كذلك عن جماعة السلف وحقيقته أن ينام الثلث الأول والسدس الأخير .
الثالث : أن يقوم ثلث الليل , بمعنى ينام النصف الأول والسدس الأخير , وهو قيام داوود عليه السلام الذي رغب فيه النبي عليه الصلاةوالسلام .
الرابع : أن يقوم سدس الليل أو خمسه .
الخامس : أن ينام أول الليل فإذا انتبه قام الباقي , أو يصلي حتى يغلبه النوم , فيغفو اغفاءة ثم يقوم للصلاة مرة أخرى هكذا إلى الصبح
السادس : أ ن يقوم مقدار أربع ركعات أو ركعتين فقد أثر عن بن عباس أنه قال :" من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاءفقد بات لله ساجدا أوقائما "ذكره القرطبي في تفسيره .

5-الأسباب الميسرة لقيام الليل

الأسباب التي يتيسر بها قيام الليل :
ذكر علماؤنا أسبابا تيسر على المرء قيام الليل وهي على كثرتها ترجع إلى أمور ظاهرة وباطنة ,

أما الظاهرة فهي أربعة : أولا ألا يكثر الأكل والشرب فيغلبه النوم .
ثانيا: ألا يتعب نفسه بالنهار _ما استطاع _في الأعمال التي تعيا بها الجوارح فإن دلك مجلبة للنوم.
ثالثا : الا يترك القيلولة بالنهار للاستعانة بها على التهجد وصلاة الليل .
رابعا : الحذر من الذنوب والأوزار , قال الثوري رحمه الله : "حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أصبته "

أما الباطنة فثلاثة : أولا : سلام القلب من البدع والحقد على المسلمين وفضول هموم الدنيا فصاحب ذلك يثقل عليه قيام الليل .
ثانيا : الخوف من الله مع قصر الأمل والتفكر في أحوال الآخرة وأهوالها فإن ذلك يذهب النوم .
قال بن المبارك :
إذا ما الليل أظلم كابـــــدوه """""""""""فيسفر عنهم وهم ركــــــوع
أطار الخوف نومهم فقاموا"""""""""""وأهل الأمن من الدنيا هجوع
ثالثا : أن يستحضر فضل قيام الليل حتى يستحكم بالمرء رجاء ذلك .

6-فوائد قيام الليل وما يستأنس به في هذا الباب :

إن الحرص على هذه العبادة الجليلة تثمر فوائد عظيمة منها :
-يسهل على المرء القيام يوم يقوم الناس لرب العالمين , وهذا لصبره على القيام لله في الدنيا
-صحة جسمه وصفاء روحه وبهاء وجهه , قيل للحسن البصري لما كان أهل التهجد أحسن الناس وجوها ؟
قال : لأنهم خلو إلى ربهم فألبسهم نوره .
-يوفق العبد إلى الخيرات وتحل له المشكلات والمعضلات مصداقا لقوله تعالى : "والذين جاهدوا ....
-ومما يستأنس به في هذا الباب ترغيبا في قيام الليل ما أثر عن مالك بن دينار حيث قال : "سهوت ليلة عن قيام
الليل ونمت , فإذا أنا في المنام بجارية كأحسن ما يكون وفي يدها ورقة فقالت لي : أتحسن تقرأ ؟
فقلت نعم, فدفعت إلي الورقة فإذا فيها :
أألهتك اللذائذ والأمانــــي '''''''''''' عن البيض الأوانس في الجنان
تعيش مخلدا لا موت فيها ''''''''''' وتلهوا في الجنان مع الحســـان
تنبه من نومك إن خيــــرا ''''''''''' من النوم التهجد بالقــــــرآن
ونحوه كذلك ما يروى عن أزهر بن مغيث (وكان من القوامين ) أنه قال : رأيت في المنام امرأة لا تشبه نساء أهل
الدنيا فقلت لها : من أنت ؟
قالت: حوراء .
فقلت : زوجيني نفسك ؟
فقالت : اخطبني إلى سيدي وامهر لي .
فقلت : وما مهرك ؟
قالت : طول التهجد .
قال الضحاك : أدركت قوما يستحيون من الله في سواد الليل من طول الهجعة .
وقال ابن المنكدر : ما بقي من لذات الدنيا إلا ثلاثة : قيام الليل , ولقاء الإخوان , وصلاة الجماعة.
وقال أبو سليمان الداراني : أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم
وقال الحسن : قيام الليل شرف المؤمنــــــــــــــــــــــين</TD></TR></TABLE>
سلسة ماتعة بإذن الله 1_cdr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسة ماتعة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسة ماتعة بإذن الله
» غدا سأستشهد بإذن الله....فليبارك لى الجميع
» ماذا تفعل يوم عرفة حنى تكون مقبولا بإذن الله
» وسآئل حِفظَ القرآن وعدَم نسيانه بإذن الله
» حملة : تصحيح أقوال وأفعال تخالف العقيدة " متجدد بإذن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: