منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى   شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Emptyالأحد 17 فبراير 2013 - 23:33

الوحدة الأولى

1- درس: أسرة سعيدة
2- درس: مدرستي جميلة
3- درس:رحلة إلى المزرعة
4- درس: نشيد أمي

************************
الاساليب والتراكيب الخاصة بالوحدة الأولى
1- أسماء الاشارة (هذا – هذه- هؤلاء)
2- ضمائر المخاطب ( انت – أنت- أنتم – أنتما)
3- ضمائر المتكلم (أنا – نحن)
4- الجملة الاسمية
5- الجملة الفعلية
6- التنوين( بالفتحة- بالضمة – بالكسرة)

الدرس الأول
أسرة سعيدة
أنا باسم
أنا بسمة
أختي بسمه
أخي باسم
أبي ضابط
أمي معلمة
أحب أبي وأمي
أسرتي سعيدة

قال تعالى : " وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا"
" صدق الله العظيم"
اللغويات
الكلمة جمعها
أسرة أسر - أسرات
أنا نحن
أختي أخواتي
أخي إخواني
أبي أبائي
أمي أمهاتي
ضابط ضباط
معلمة معلمات
سعيدة سعداء

الكلمة مضادها
سعيدة حزينة
أحب أكره


الظواهر اللغوية
المد بأنواعه التاء التنوين
الكلمة نوع المد المفتوحة المربوطة بالفتح بالضم بالكسر
أنا بالألف أختي سعيدة أسرةٌ
باسم بالألف أسرة سعيدةٌ
ضابط بالألف بسمة باسمٌ
أختي بالياء معلمة بسمةٌ
أخي بالياء ضابطٌ
أمي بالياء معلمةٌ
أبي بالياء
أسرتي بالياء
سعيدة بالياء
*** المذكر والمؤنث ***
المذكر: باسم – أخي – أبي – ضابط .
المؤنث: بسمة – أسرة – سعيدة – أخي – معلمة – أمي
تدريبات على الدرس
س1: (( أبي ضابط , أمي معلمة , أحب أبي وأمي ,أسرتي سعيدة .))
* استخرج من القطعة :-
مد بالألف ................... مد بالياء ............... تنوين بالضمة ..........
تاء مربوطة .....................
* جمع كلمه ( معلمة ) .....................
* ماذا تعمل أمك؟ .......................
* ماذا يعمل أبوك؟ .....................
س2: * كون جملا :
* معلمة - أمي .....................................
* أبي – و – أمي – أحب.........................................
* ضابط – أبي ...................................................
* سعيدة – أسرتي ......................................................
س3 أكمل :- أَ َ .................. إ .................... أ ...................
4- هات كلمات بها حرف ( أ )

_________ ___________ ______________
س5 (( أنا باسم , أنا بسمة , أختي بسمة , أخي باسم ))
استخرج من القطعة:
ضمير مخاطب:............. مد ياء:............ مد بالألف:............. مؤنث:............. مذكر:.........
الأساليب
أسماء الإشارة

* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط :
(( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●.......................طعــــــــــــــــــام نظيــــــف .
●............ ...... الأطفــال يحافظـون على صحتهم.
●..................... التلاميذ يذهبون إلى المدرسة.
●............... فــلاح يــــزرع الأرض بهمـــــة.
●....................... أســـــــــرة متعــــــــــاونة .
●............... بنت مهذبة .
ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط:
1- .....................الولد محبوب من زملائه.
2- .................... حدائق جميلة..
3- ..................... أولاد صغار.
4- ……………….. عصفورة جميلة.
* ضع مكان النقط في كل جملة مما يأتي اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يلي:
( هـــــذا أو هـــــــــذه )
(1).................... أســــــــــــد مفتــــــرس.
(2).................... فراشــــة جميلـــــة.
(3).................... فيــــــل كبيــــــــــر.
(4).................... سمكــــــة كبيـــــــــــرة.
(5) ................. زهـــــرة جميلــــــة.
(6).................... تلميـــــذ مجتهــــــــــد
(7).................... لوحـــــة رائعـــــــة.
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ)......... تلميذه نشيطـــــة ( هم – هي – هاتان )
(ب)......... تلميــــذ مجتهــــد (هو – هذان – هؤلاء)
(ج)........ عمـال مجتهـدون (هي – هـــذا – هؤلاء)
(د)......... أطفال صغار (هذه – هذان – هؤلاء)

الأنشطة والتدريبات


1- اقر أ إلى إسم الصورة ثم صل :
- بسمه
- أبي
- باسم
- أمي
- بسمة
- أسرتي
- أمي
- أبي
- بسمة
- باسم
- أمي
- أبي

2- استمع وحدد الحروف المشتركة :
(ا) باسم – بسمه – نسور (ب) أبي – أمي – عصير
(جـ) أخي – أختي – نخيل (د) ابتسم – سعيدة – مسرور

3- استمع ولاحظ نطق ( ض – د ) في الكلمتين التاليتين :
ضابط – سعيدة
4- لون وانطق كالمثال :

اقرأ وصل كالمثال :

إحساس - أعطى
ارحموا - أعوذ
أعطى - إحساس
أغلى - ارحموا
أعوذ - اغلى
– حدد الحرف الممدود وانطقه كالمثال :
المثال : باسم با
(أ‌) أنا ..........................
(ب‌) مسرور ..................
(ت‌) لسان ..................
– ضع دائره حول حرف السين (س)
باسم – إحسانا- أسرتي - سعيدة

– اقرأ ثم أكمل :
أمي – باسم – ابي

(أ‌) أنا .....................
(ب‌) ضابط .................
(جـ) معلمة .................

12 – أكتب الكلمة المختلفة في الدائرة كالمثنال
توت اثنان توت توت

تين تين أجر تين

أذهب بذور بذور بذور

ثمار ثمار ثمار أشرب

13 – اقرأ وصل

أبي ضابط أختي بسمه
أبي ضابط
أمي معلمة

امي معلمة أبي ضابط
أختي بسمه
أمي معلمة

14 – (كلمة السر )
احذف حروف كلمة ضابط ثم رتب وكون جملة


س ا ت د
ض
أ س

ي ط ع ب

ر ة ى

15 – حلل الكلمات إلى حروف كالمثال :
المثال : حوض :حـ / ـو / ض
(حقيبة – زار – سامحيني – السماء – صوت )
حقيبة: ----------------------------------------------
زار:----------------------------------------------
سامحيني:-----------------------------------------
السماء:-----------------------------------------
صوت:---------------------------------------------

17 – حلل الكلمات إلى أصوات كالمثال
المثال : ضابط : ضا / بـ / ط

(أ‌) أخي : -------------------------------
(ب‌) معلمة :------------------------------
(ت‌) صفراء :-----------------------------
(ث‌) مكان :------------------------------
(ج‌) صقر :------------------------------

*أكمل الجدول:
الكلمة جمعها
أســــــــــــرة
أم
أب
أخ

الكلمة عكسها
فوق
أم
أب
أخ

– أكمل المثال
1- هذا أخي هذه أختي هؤلاء إخواتي

هذا............. هذه ................ هؤلاء ..............

.......... نحيف هذه ............ هؤلاء ......................

2- هذه معلمة ................اختي هذه ................


– اقرأ ولاحظ
(أ‌) معلمة – معلمة (ب) ضابط – ضابط
(ب‌) معلم – معلم (د) غصن غصن

24 – اكتب بخط جميل
أسرتي سعيدة

الدرس الثاني
مدرستي جميلة

بسمة : أحب مدرستي

مدرستي جميلة

أذهب إلى المكتبة

أقرأ القصص

باسم : أحب مدرستي

مدرستي نظيفة

أتعاون مع أصحابي

نلعب ونرسم ونلون

بسمة : مدرستي نظيفة وجميلة

باسم : مدرستي جميلة ونظيفة

اللغويات
المفـــرد الجمــــع الكلمـــة المضـــاد
مدرسة مدارس أحب أكرة
المكتبة المكتبات جميلة قبيحة
القصة القصص أذهب أرجع
صاحب أصحاب نظيفة قذرة

الظواهر القرائية
المد بأنواعه التاء ( ال ) أقسام الكلام
الكلمة نوع المد المفتوحة المربوطة القمرية فعل اسم حرف
أتعاون بالألف أتعاون جميلة المكتبة أحب باسم إلى
أصحابي مدان مختلفان
الف ياء مكتبة القصص أذهب بسمة مع
باسم بالالف نظيفة أقرأ مدرسة و
مدرستي ياء أتعاون القصص
جميلة ياء نلعب المكتبة
نظيفة ياء نرسم

مناقشة الدرس
س1 : ماذا تحب بسمة؟
تحب بسمة مدرستها
س2: أين تذهب بسمة؟
تذهب بسمة إلى المكتبة
س3: ماذا يحب باسم؟
يجب باسم مدرسته
س4: ماذا يفعل باسم مع أصحابه؟
يتعاون باسم مع أصحابه
ويلعب ويرسم ويلون معهم.
س5: ماذا تقول بسمة عن مدرستها؟
تقول بسمة مدرستي نظيفة وجميلة
س6: ماذا يقول باسم عن مدرسته؟
يقول باسم مدرستي جميلة ونظيفة

( هو – هي – أنا - نحن – هما – هم – أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم )

استخدم الضمائر :( هو– هم ) :
أكمل كالمثال:
المثال: * هو تلميذ – هم تلاميذ .
* هو معلم . - .........................
*هو عامل - ..............
*............ - هم مهندسون.
* هو لاعب - ..........................
* هو طبيب - ........................
* هو بائع - .........................
* هو مسافر – هم مسافرون
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أكمل الكلمة الناقصة مما بين القوسين :
( أنــا – هــو – نحــن – هــما – هي – هــم )
● .................... يـحــب الـرســم .
● .................... نلون اللوحات .
● .................... يتبادلون الأقلام
● ................... يحـبـان أبنهـما .
● ................... أحـب معلمتي .
● .................. يذاكران الدرس.
● .................. يرسم لوحة جميلة .
●................... أمارس الرياضة.

ضع مكان النقط ضمير مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي
( هو – هي – نحن – هما – هم )
عمال نشيطون ………….1-
............ يحب كرة السلة .2-
تشرب اللبن صباحا………..3-
............ أذهب مع أخى إلى المدرسة.4-
طبيبان ماهران …………..5-
............ نقرأ الدرس6-
ضع ضمير المخاطب المناسب في الجمل التالية:

1.( ................ ) طياران بارعان.
2.( ................ ) بنت مجتهدة.
3.( ................ ) أولاد أذكياء..
4.( ................ ) ولد طيب. 5.( ................ ) مهندستان نشيطتان.

تدريبات على الدرس
س اقرأ ثم أجب:
(أحب مدرستي. مدرستي جميلة. أذهب إلى المكتبة . أقرأ القصص)
استخرج من العبارة:
لام قمرية:............... حرف:................. فعل:..................
مد ياء:................. كلمة جمع:............. مؤنث:..................
س: أكمل
بَ.................... بُ.................. بِ..................
هات كلمات تحتوي على حرف (ب):-
.................,...............,..................,...........,...............,..........
س: كون جملا:
1- القصص- أقرأ .......................................
2- أصحابي – مع – أتعاون ........................................
3- جميلة – و – مدرستي – نظيفة .......................................
4- المكتبة – أذهب – إلى ............................................
5- مدرستي – أحب ..............................................
6- نلون – و – نلعب – و – نرسم .......................................

الأنشطة والتدريبات

ضع دائرة حول المختلف:

(أ‌) القصص – مدرستي – أصحابي – أبي
(ب‌) أتعاون – غصن – نحن – أحق
(ت‌) أذهب – أقرأ – عنب – نلعب
(ث‌) عطور – الليل – عصير – بذور
(ج‌) صورة – نظيفة – مدرستي – مكتبة

2– ميز الحرف المختلف كالمثال :
المثال : ج – ع – ح – خ
(ا) ب – ت – ف – ث
(ب) ص- ض – س
(ج) ض- ط – ظ

3-حلل الكلمات التالية كالمثال :
المثال : سماء :(سـ / ـمـ / ـا / ء)
( شراع – ضفدع – ضلع – طفل – طفل – ظل – العدل )
شراع: --------------------------- طفل:-----------------------
ضفدع: ---------------------- ----- ظل:-----------------------
ضلع: ------------------------- العدل:--------------------

4- صل كالمثال
إحساسي - أصحابي
مكتبة نظيفة
أصحابي نلون
نظيفة إحساسي
نلون مكتبة

- اقرأ وصل :
أحب مدرستي أذهب إلى المكتبة
مدرستي نظيفة أتعاون مع أصحابي
أذهب إلى المكتبة صلى الله عليه وسلم
أتعاون مع أصحابي مدرستي نظيفة
صلى الله عليه وسلم أحب مدرستي

- اقرأ ولاحظ الفرق بين (ذ- ظ)
أذهب – نظيفة ذيل – لاحظ أذن – ينظر

ضع دائرة حول الكلمة المختلفة:
تلاميذ ذراع تلاميذ تلاميذ

رمان حصان حصان حصان

خيار خيار شعله خيار

رب رب رب رجل

– اقرا وضع دائرة كالمثال:

المثال : قال – نظيفة – قبل - قالت
(أ‌) أقرأ – أذهب – نضيع – أتعاون .
(ب‌) نلعب – نرسم – نلون – أذهب
(ت‌) أصحابي – مدرستي – مكتبة – من
(ث‌) عصير – برسيم – عظمه – عطور

– اقرأ الدرس واكمل :
(ا) بسمة تحب ........... ( النهر – القصص – المدرسة )
(ب) باسم يحب ......... ( القصص – النهر – المدرسة )
– لاحظ وانطق :
(ا) جميلة – الجميلة (ب) مكتبة – المكتبة

– اقرأ ثم أكمل :
( القصص – جميلة – ألعب )

(ا) مدرستي......... (ب) .................مع أصحابي
(ج)أقرأ ............

– كون كلمات كالمثال :
المثال : ظ – ف – ي – ن – ة نظيفة
(ا) ح ص ب –ا ي

(ب) ي ة ل م ج

أكمل كالمثال
أنتَ صغير أنتِ صغيرة أنتم صغار

أنتَ ................ ........... تلميذة أنتم .............

............. كبير أنتِ ........... ............ كبار

- لاحظ واكمل كالمثال :
أنا تلميذ نحن تلاميذ
.............. ضابط نحن ...............
أنا كبير ............ كبار
الكلمة عكسها
أحب
جميلة
صاحب
نظيفة

الدرس الثالث
رحلة إلى المزرعة

في يوم الجمعة ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة

باسم : المزرعة جميلة

بسمة : الفواكه حمراء

الأب : الفواكه خضراء وصفراء

الام : الفواكه مفيدة

بسمة : أنا أحب الفواكة

باسم : وأنا أحب الفواكة

الجميع : شوكً لله

اللغويات
المفـــرد الجمــــع الكلمـــة المضـــاد
رحلة رحلات ذهبت رجعت
مزرعة مزارع جميلة قبيحة
يوم أيام مفيدة ضارة
أسرة أسر - أسرات أحب أكره
فاكهة فواكة شكر جحد

الظواهر القرائية
المد بأنواعه التاء ( ال ) أقسام الكلام
الكلمة نوع المد المفتوحة المربوطة القمرية فعل اسم حرف
باسم بالألف ذهبت رحلة الجمعة ذهبت الجمعة في
الفواكة بالألف المزرعة المزرعة أحب المزرعة إلى
حمراء بالألف جميلة الفواكة الفواكه و
خضراء بالألف بسمة الجميع باسم-بسمة
صفراء بالألف مفيدة الأب
جميلة بالياء الجمعة الأم
مفيدة بالياء

مناقشة الدرس
س1 أين ذهبت أسرة بسمة يوم الجمعة؟
ذهبت أسرة بسمة يوم الجمعه إلى المزرعة.
س2 متى ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة؟
في يوم الجمعة ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة.
س3 ماذا قال باسم عن المزرعة؟
قال باسم: المزرعة جميلة.
س4 ماذا قالت بسمة عن الفواكه؟
قالت بسمة: الفواكه حمراء.
س5 ماذا قال الأب عن الفواكه؟
قال الأب : الفواكه خضراء وصفراء.
س6 ماذا قالت الأم عن الفواكه؟
قالت الأم: الفواكه مفيدة
س7 ماذا قال الجميع؟
قال الجميع : شوك لله.

تدريبات على الدرس
- اقرا الفقرة ثم أجب:
(( في يوم الجمعة ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة
باسم: المزرعة جميلةٌٌ
بسمة: الفواكهُ حمراءُ))
- استخرج من الفقرة:
1- فعل:................
2- حرف:..............
3- لام قمرية:................
4- مد بالياء:.............
5- تاء مفتوحة:............
6- تاء مربوطة:................
7- هاء:..................
8- مد بالألف:...................
9-تنوين:............... نوعه:.................
10- اسم:................ 11- مؤنث:........................
ب- أين ذهبت أسرة أمير؟ ومتى؟
- كون جملا
1- الفواكه – أنا – أحب ...................................................
2- مفيدة – الفواكه .........................................
3- وصفراء – الفواكه – خضراء ..........................................
4- جميلة – المزرعة ...........................................
5- ذهبت – بسمة – أسرة – إلى – المزرعة .............................................................
- هات كلمات بها حرف (ت):
- هات كلمة تبدأ بما يأتي:
تُ....................... تَ........................ تِ............................
- متى ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة؟
.........................................................................
- ما لون الفواكه؟
............................................................
- ماذا قال الجميع؟

الأنشطة والتدريبات
-* استمع وصل :

الفواكه حمراء وخضراء وصفراء
ذهبت الأسرة يأكل خيارا
بسمة تاكل رمانه
باسم إلى المزرعة

– استمع وضع دائرة كالمثال
المثال : حمراء – خضراء – عطور – صفراء
1- مفيدة – شوك – طويلة – صغيرة
2- لذيذة – ذهب – اكتب – ألعب
3- شوك – مفيدة – المزرعة – رحلة
– انطق الكلمات التالية :
حمراء – وجه – صفراء – أحق – حسن عطور – ضفدع – ضلع
7- اكتب الكلمات التالية :
يوم الجمعة ................................................
نحن نحب الفواكه .............................................
شوك لله ...............................................
رسول الله صلى الله عليه وسلم ....................................................

*) أكمل ما يأتى :
( أنا – نحن )
1- ............. بسمة
2- ................... باسم
3- .......................نرسم
4- ......... ..........نلون
*) ضع مكان النقط: ( هذا - هذه )
1- ...... أمى
2- ....... أبى
3-.........باسم
4-....... بسمة
– حلل الكلمات التالية كالمثال :
المثال : طفل : طف / ل
( ظل – العدل – طول – قطار – قطن )
ظل: ------------------------------------------
قطن:-----------------------------------------
العدل:------------------------------------------
قطار:-------------------------------------------
طول:------------------------------------------
- صل كالمثال :
بطيخ تسأل
تسأل وجوه
تسكن ثلج
وجوه بطيخ
ثلج تسكن
– اقرأ واجب :
ذهبت أسرة بسمة إلى المزرعة
باسم : المزرعة جميلة
أكمل :
(أ‌) المزرعة بها .................(فواكه – قطار – مكتبة )
(ب‌) ذهب باسم إلى ...............(المزرعة – المدرسة )

- حلل الكلمات التالية كالمثال :
النهر ……………………………………

صفراء …………………………………

شوك …………………………………..

الخبز ………………………………….

عظمة …………………………………

- رتب لتكون جملة :

(أ‌) أسرة – إلى – ذهبت – بسمة – المزرعة …………………………
(ب‌) شوك – الجميع – قال – لله …………………………………………….
(ت‌) المزرعة – إلى – رحلة ………………………………………………..
(ج)الفواكه – أحب – انا ……………………………………………….

لوحة الحروف المتشابهة
– أكتب الحروف المتشابهة كالمثال :
المثال :
ب ب ت ث
ج ص
د ط
ر ع
س ف

ضع دائرة حول الكلمة المختلفة:
زجاجة زجاجة الجمعة زجاجة
الجميع رحلة رحلة رحلة

خير الفواكه خير خير

حسن حسن حسن عطور

– أكمل كالمثال :
المثال : أختي بسمة
(أ‌) أسرتي ................. (ب) ................نظيفة
(ب‌) الفواكه ................(د) ................جميلة

– لا حظ وانطق :
(أ‌) مفيدة – المفيدة (ب) صقر – الصقر
(ب‌) ضابط – الضابط (د) رحلة – الرحلة
(ت‌) ظرف – الظرف
- ميز الكلمات المتماثلة كالمثال :
المثال : الأولى – أنا – الأولى – الأولى
(أ‌) حسن – سلم – حسن – حسن
(ب‌) رسول – صلى – رسول – رسول
(ت‌) برج – برسيم – برسيم – برسيم
(ث‌) خبز – خبز – خضراء – خبز

- أكتب بخط جميل :

قال الجميع : شوكً لله
...................................................
نشيد : أمي

أمي أمي أغلى الناس

تسكن 48ا في إحساسي

هي تحميني أمي أمي

وتغذيني أمي أمي

وتعلمني حب الناس

أمي أمي أغلى الناس
اقرأ واحفظ وتعلم :
((جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:من احق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك قال ثم من ؟ قال ثم أمك قال ثم من؟ قال ثم أمك قال ثم من؟ قال ثم أبوك ))

مناقشة الدرس
- ماذا تمثل الأم لأولادها؟
تمثل الأم لأولادها انها اغلى الناس وتسكن 48ا في إحساسهم
- ماذا تفعل الأم تجاه أبنائها؟
تحميهم و تغذيهم وتعلمهم حب الناس
- ما واجبك تجاه أمك؟
واجبي نحوها ان أرعاها وأسمع كلامها وأدعي الله أن يدخلها الجنه
- ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسم عن الأم؟
جاء رجل إلى رسول الله فقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك قال ثم من؟ قال :ثم أمك قال: ثم من؟ قال: ثم أمك قال ثم من؟ قال:ثم أبوك.

معاني الكلمات:
تسكن: تعيش
48اً: دائماً
أغلى:أعز و أحب
تحميني: تحافظ علي وترعاني
تغذيني : تأكلني
اللغويات

الكلمة مضادها
48اً أبداً
حب كره

– اقرأ ولاحظ
(أ‌) طيور طيور (ب) ظرف ..............
(جـ) صقر ........... (د) برج ..............

– اكمل مما بين القوسين :
(تسكن – أمي – تعلمني)
(أ‌) ......................أمي حب الناس
(ب‌) ......................أمي في احساسي

استمع وميز الكلمة المختلفة كالمثال :
المثال : تحميني – الناس – تغذيني – تعلمني
(أ‌) حمراء – خضراء – أغلى – صفراء
(ب‌) غصن – الصورة – نظيفة – مفيدة
(ت‌) أشرب – ألعب – أذهب – نرسم

انطق ولاحظ :
. النّاس – ن . أمّي – م
معلّمة – ل . حبّ – ب

ضع دائرة حول الكلمة المماثلة :
تسكن تحميني 48ا تسكن احساسي
48ا تغذيني تحميني 48اً تسكن
تحميني 48ا تحميني تغذيني تعلمني
تغذيني تحميني تعلمني 48ا ً تغذيني
أكمل الحوار التالي :
أنا ............................................................وأنت ؟
أنا .......................................................
أنا أحب .............................................وانت ؟
انا أحب ..........................................
انا ألعب .....................................................وانت ؟
أنا ألعب ..................................................
حلل الكلمات التالية كالمثال :
المثال : مذيع : م / ذ / ي / ع
(وجوه – يحكي – يقفز – يكتب – يزأر )
وجوه:...................................
يحكي:....................................
يقفز:........................................
يكتب:........................................
يزرأ:............................................

صل :
كرسي كل
فستان الكبار
كل كرسي
الكبار كبير
كبير حسن
حسن فستان

*** أمي أمي أغلى الناس
تسكن 48ا في احساسي
تخير الصواب :
1-أمي تعلمني حب ................(الناس-الطعام-القصص)
2- التلميذ في النشيد يحب ................(أخته – معلمته – أمه )


حلل الكلمات:
إحساسي ..........................................................
تحميني ............................................................
تسكن ................................................................
48ا ...............................................................
ثورة ................................................................


العب وكون:
– احذف الحروف التالية من المربع ثم كون كلمة :
(ع- ق- ز- ج – ه - ط)
ى ع ا
إ س ق
ز ج ح
س ه ط

1- ضع دائرة حول الكلمة المختلفة واكتبها بجانب الجدول:
تعلمني ثوم تعلمني تعلمني


ثيران ثيران حان ثيران

تلميذ تلميذ تلميذ جذر


1– اكمل مما بين القوسين :
(تسكن – أمي – تعلمني)
(ت‌) ......................أمي حب الناس
(ث‌) ......................أمي في احساسي
(جـ)......................أغلى الناس


- استخرج من النشيد ما يأتي:
* فعل:..................
* اسم :.................
* حرف:..............
*مد بالياء:...............
*مد بالألف:.............
* تاء مفتوحة:..............
* لام شمسية:................

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى   شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Emptyالإثنين 18 فبراير 2013 - 23:25

موضوع رائع ومفيد بارك الله فيك أخى الغالى
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى   شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى Emptyالأحد 31 مارس 2013 - 20:18

مشكوووور ع الموضوع المفيد تسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبسط وأسهل شرح لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى
» شرح رائع ومميز لمنهج اللغة العربية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى حمل بسرعه
» تحميل مذكرة رائعة لمنهج اللغة العربية الصف السادس الابتدائى الترم الاول
» تحميل أقوى اسطوانة لمنهج اللغة العربية الصف الثالث الابتدائى الترم الاول منهج 2015
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2015

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الاول الابتدائى-
انتقل الى: