منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى   شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 20:21

شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى
معانى المفردات :
وجيزة قليلة أوقصيرة ،والمضاد (طويلة) احمر وجه أميرة صار وجه أميرة أحمر
خجلاً استحياء اندفعت أسرعت فى سيرها
نحو جهة ، وجمعها (أنحاء) عاد رجع ، والمضاد (ذهب)
همست تكلمت كلامًا خفيفًا لا يفهم خجلت استحيت
الكلمة وجمعها :
جرس أجراس الأسرة الأُسر وجه وجوه - أوجه
الباب الأبواب سعيدة سعيدات التليفون التليفونات
يوم أيام الأُم الأُمهات صوت أصوات
عيد أعياد صديقة صديقات أُذن آذان
طعم طعوم فترة فترات اسم أسماء - أسامٍ
الفرحة الفرحات هدية هدايا فضل أَفضال - فُضُول
الكلمة ، ومفردها :
الأطفال الطفل أصدقاء صديق
الكلمة ومضادها :
دخل خرج نحب نكره همست رفعت صوتها
الفرحة الحزن أصدقاءنا أعداءنا قلت سكت
سعيدة شقية وجيزة طويلة ذهبت رجعت
غياب حضور اندفعت أبطأت فرحتها حزنها
صديقة عدوة قليل كثير عاد ذهب
اقتربت ابتعدت جاءت ذهبت الحب الكره
تدريبات
س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى :
1- لماذا دخل الأطفال بيت (أميرة) بالهدايا ؟ -----------------------------
2- من الذين التفوا حول (أميرة) ؟----------------------------------
3- ماذا لاحظت الأم ؟ وماذا قالت (لأميرة) ؟ وبم ردت (أميرة) على سؤال أمها ؟
-------------------------------------------------------
4- ما النصيحة التى نصحت بها أم (أميرة) ابنتها ؟ ------------------------
5- ماذا قدمت الأم (لأميرة) ؟ وماذا قالت لها ؟ ---------------------------
6- ما أثر ما فعلته الأم على (أميرة) ؟ --------------------------------
7- ماذا قالت الأم (لمنى) عند حضورها عيد ميلاد (أميرة) ؟ --------------------
8- بم تصف تصرف الأم ؟ ولماذا ؟ -----------------------------------
س2: ضع خطًا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى (التف) (تفرق – ابتعد – تجمع)
2- جمع (جرس) (جرسون – أجراس – جرسات)
3- مفرد (الأطفال) (الطفيل – الطفول – الطفل)
4- مضاد (نحب) (نفرح – نحزن – نكره)
س3: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- دخل الأطفال بيت (أميرة) ومعهم كتبهم . ( )
2- الأسرة سعيدة بـ (أميرة) وبالأطفال . ( )
3- لاحظت الأم غياب (منى) صديقة (أميرة) . ( )
4- قدمت الأم طعامًا (لأميرة) . ( )
5- عاد الحب بين الصديقين ذكاء الأم . ( )

س4: هات ما يأتى :
1- معنى (اندهشت – وجيزة – خجلاً – اندفعت – همست)
------------------------------------------------------
2- جمع (يوم – عيد – الأسرة – صديقة – وجه)
------------------------------------------------------
3- مضاد (الفرحة – صديقة – وجيزة – قليل - الحب)
------------------------------------------------------

س5: أكمل مكان النقط ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :
(أصدقاءنا – ذكاء – الهدايا – نخاصمهم – منى)
1- ق جرس الباب ، ودخل الأطفال بـ .............................
2- لاحظت الأم غياب ........................ صديقة (أميرة) .
3- قالت الأم : ينبغى لنا يا (أميرة) أن نحب .................... ولا ............................
4- عاد الحب بين الصديقين بفضل .................................. الأم .

س6: "دق جرس الباب ، ودخل أطفال بالهدايا ، إنه يوم عيد ميلاد (أميرة) . التف الأطفال حول (أميرة) . ما أحلى طعم الفرحة!" .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (التف) (تحرك – تجمع – تفرق)
2- جمع (الباب) (البابون – البابات – الأبواب)
3- مفرد (الهدايا) (الهدة – الهدية - - المهدية)
4- مضاد (دخل) (ابتعد – اقترب – خرج)
ب- من الين دخلوا بالهدايا على (أميرة) ؟ ولماذا ؟---------------------------
جـ- ماذا فعل الأطفال بعد دخولهم بيت (أميرة) ؟ ---------------------------
د- بم سعدت الأسرة ؟ -------------------------------------------
هـ- ضع عنوانًا مناسبًا للعبارة السابقة . --------------------------------
و- استخرج من العبارة السابقة :
- كلمة بها (ال) القمرية .---------- – كلمة بها (تاء مربوطة) ---------------
- كلمة بها (مد بالألف)------------ - أسلوب تعجب ------------------
س7: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- ما – الفرحة ! – طعم – أحلى . ---------------------------
2- سعيدة – بالأطفال – الأسرة – و – (بأميرة) .--------------------------
3- فترة – وجيزة – هدية – الأم – قدمت – بعد – (لأميرة) .
-------------------------------------------------------
4- (منى) – (أميرة) – ذهبت – فرحتها – لتشارك . -------------------------

س8: "لاحظت الأم غياب (منى) صديقة (أميرة) ؛ فاقتربت من (أميرة) وقالت : أين (منى) صديقتك يا (أميرة) ؟" .
1- هات : جمع (صديقة ) ، ومضاد (اقتربت) . -------------------------
2- ما اسم صديقة (أميرة) التى لاحظت أم (أميرة) غيابها عن حفل عيد ميلاد ابنتها ؟------
3- بم أجابت (أميرة) عن سؤال أمها ؟---------------------------------
4- استخرج من العبارة السابقة :
كلمة بها(مد بالألف)------- – كلمة بها(مد بالياء) .-------– كلمة بها(تاء مفتوحة)-------

س9: "اندهشت الأم ، ثم قالت : ينبغى لنا يا (أميرة) أن نحب أصدقاءنا ، ولا نخاصمهم ، وبعد فترة وجيزة قدمت الأم هدية (لأميرة) وقالت لها : هذه هدية (منى) أرسلتها لك" .
أ- أكمل ما يأتى :
- معنى (اندهشت) ..........ومفرد (أصدقاء)........... وجمع (هدية) ............ ومضاد (وجيزة) ...........
ب- لماذا دهشت أم (أميرة) ؟---------------------------------------
جـ- ماذا قالت الأم (لأميرة) عن الأصدقاء ؟ ------------------------------
د- ماا قدمت الأم (لأميرة) ؟ وماذا قالت الأم لها ؟ ---------------------------
هـ- استخرج من العبارة السابقة :
كلمة بها(تاء مفتوحة)-----– كلمة بها(تاء مربوطة)------ –كلمة بها (مد بالألف)------ .

س10: صل كل جملة فى (أ) بما يكملها فى (ب) :
(أ) (ب)
لاحظت الأم إنى أنتظرك الآن لتشاركنى عيد ميلادى .
بعد فترة وجيزة غياب (منى) صديقة (أميرة) .
(أميرة) تقول (لمنى) لقد قدمت هدية (لأميرة) باسمك .
همست الأم فى أذن (منى) قدمت الأم هدية (لأميرة) .
س11: "احمر وجه (أميرة) خجلاً ، واندفعت نحو التليفون . الجميع يسمعون صوت (أميرة) تقول (لمنى) : إنى أنتظرك الآن لتشاركنى عيد ميلادى" .
1- ما معنى (خجلاً – اندفعت) ؟ ------------------------------------
2- ما جمع (صوت – وجه – التليفون) ؟--------------------------------
3- لماذا احمر وجه (أميرة) خجلاً ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟
------------------------------------------------------
4- استخرج من العبارة السابقة :
- كلمة بها (حرف مشدد) ، واذكر هذا الحرف ----------------------------
– كلمة بها (تاء مربوطة)----------- – كلمة بها (تاء مفتوحة)------------

س12: " وبعد قليل جاءت (منى) ، فرحت الأم بها وهمست فى أذنها : "لقد قدمت هدية (لأميرة) باسمك ، وقلت لها إنك أرسلتها لها" خجلت (منى) ، وذهبت لتشارك (أميرة) فرحتها) .
أ- أكمل ما يأتى :
- معنى (همست) ........ وجمع (هدية) ......... ومضاد (فرحت) ...................
ب- لماذا فرحت (منى) لحفل عيد ميلاد (أميرة) ؟---------------------------
جـ- ماذا قالت الأم (لمنى) ؟--------------------------------------
د- ما أثر مشاركة (منى) فى حفل عيد ميلاد (أميرة) ؟-----------------------
هـ- استخرج من العبارة السابقة :
كلمة بها(تاء مفتوحة)-------كلمة بها(مد بالألف)-------كلمة بها(تاء مربوطة)------

س13: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) أو كلمة (هؤلاء) مكان النقط فيما يأتى :
1- ........... الأسد ملك الغابة . 2- ..................... معلمة مثالية .
3- ........ اللاعبة فازت فى سباق السباحة . 4- .......... اللاعبون فازوا فى ألعاب القوى .

س14: ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط فيما يأتى ، مستعينًا بأداة الاستفهام المناسبة مما يأتى :
(كم – من – متى – أين)
1- ......... تذهب إلى حديقة الحيوان بالجيزة ؟ 2- ................. يومًا فى الأسبوع ؟
3- .................. الذى يعالج المرضى ؟ 4- ...................... يقع أبو الهول ؟
س15: ضع ضميرًا مناسبًا مكان النقط فيما يأتى :
(أنا – هو – نحن – هى)
1- ..................... نحب السباحة . 2- ........... تعطف على إخوانها .
3- ............... أسمع الأخبار من التليفزيون . 4- .............. يعامل أبناءه معاملة طيبة .

س16: قال رسول الله (ص) لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ ، يلتقيان فيعرض هذا ، ويعرض هذا ، وخيرهما الذى يبدأ بالسلام" .
1- ما معنى (لا يحل – يهجر – يعرض – خيرهما – السلام)
------------------------------------------------------
2- كم ليلة يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيها ؟ ---------------------------
3- من خير المتخاصمين ؟---------------------------------------

س15: اكتب بخط النسخ ما يأتى :
" عاد الحب بين الصديقين بفضل ذكاء الأم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى   شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:28

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وتدريبات على الوحدة الثالثة الدرس الأول ذكاء أم الثالث الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترم الثانى -الوحدة الثالثة -الدرس الأول -اولى ثانوى-►décrire une personne
» مراجعة وتدريبات على درس ذكاء أم الثالث الابتدائى
» شرح الدرس الثاني الجيـــنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى
» تحميل الوحدة الثالثة فى اللغة العربية الصف الأول الابتدائى الترم الأول
» مراجعة لغة عربية الثالث الابتدائى من الدرس الأول إلى الدرس الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: