الوحدة الثالثة
فـــكرة رائـــعة
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
اعتدنا تعودنا – صار عادة
نتحادث نتكلم معا
أمور أحوال- أشياء أمر
آه كلمة توجع وحزن
نسيت تركت تذكرت
أوشكت قاربت
فكرة صورة ذهنية لأمر ما فِكَر
أستشيرك أطلب رأيك
تنفيذها فعلها
لديك عندك
أغلى أثمن أرخص
تقصد تعني
يوميات أوراق تسجل فيها أحداث اليوم يومية
تُسجِّل تُدَوِّنُ – تَكْتُبُ
السن العمر
عميد السيد المُعْتَمَدُ عليه في الأمور العُمداء
الأدب الجميل من النثر الآداب
الأحداث الأمور التي تقع الحدث
أمر بها أتعرض لها
عانقت ضممته - قربت عنقي من عنقه
تهمني تُــــثِيرُ اهتمامي
ماذا اعتادت أسرة مروان ؟ ولماذا ؟
اعتادت أسرة مروان مساء كل خميس أن تجلس للتحدث في أمور الحياة.
ماذا نسي مروان ؟
نسي مروان أن يعرفنا بنفسه.
في أي صف مروان ؟
مروان في الصف الرابع الابتدائي
ماذا قال مروان لأبيه ؟ ومتى كان ذلك ؟
قال مروان: هناك فكرة أود أن أستشيرك في تنفيذها، وكان ذلك يوم الخميس
كيف عبر مروان عن إعجاب أبيه بفكرته ؟
عبر مروان عن إعجاب أبيه بفكرته بأن عانقه
مثل من يريد أن يكتب مروان ؟
مروان يريد أن يكتب يومياته مثل ( طه حسين ).
ماذا تعرف عن طه حسين ؟
طه حسين هو عميد الأدب العربي
عمّ تحدث طه حسين في كتاب ( الأيام ) ؟
تحدث طه حسين في كتاب ( الأيام ) عن طفولته و يومياته.
أجمل الأيـــام
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
إخلاص إتقان
البهجة الفرح الحزن
العزف اللعب على الآلة الموسيقية
متجاورين جانبا إلى جنب متباعدين
تشابكت تداخلت
تآلفت توافقت واجتمعت تفرقت - اختلفت
مشاعرنا أحاسيسنا شعور
لا يجيد لا يتقن
عذب سائغ مقبول
أعشق أحب أكره
جذابة شديدة الجمال منفرة
مميزًا متفردًا متعدد
مبتسمًا ضاحكًا بغير صوت عابسًا
مشتاقون متلهفون
تتخيلوا تتصوروا
مدى فرحتي سروري وسعادتي الشديدة مدى حزني
يكاد يقرب
التعاون مدّ يد العون الأنانية
توحدت تجمعت تفرقت
احترامًا توقيرًا سخريةً
لماذا كان يوم السبت من أجمل أيام الأسبوع بالنسبة لـ(مروان ) ؟
لأنه يرى فيه أصحابه بعد إجازة يوم الجمعة.
ما الحصة الأولى يوم السبت في جدول مروان ؟
الحصة الأولى يوم السبت في جدول مروان حصة موسيقى
من مدرس الموسيقى لدى مروان ؟ وما شعور الطلاب نحو هذا المدرس ؟
مدرس الموسيقى لدى مروان هو الأستاذ (جمال)، كان يحبه التلاميذ
كيف كان الأستاذ جمال يُعلم تلاميـذه ؟
كان يعلمهم بكل حب وإخلاص في جو من البهجة
كيف كانت حصة الموسيقى ؟
يبدأ الأستاذ جمال العزف على البيانو، ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم، ثم يبدأ الطلاب الغناء وقد توحدت كلماتهم وأصواتهم وتآلفت مشاعرهم
متى كانت حصة الرسم في جدول (مروان ) ؟
كانت حصة الرسم هي الحصة الرابعة.
ماذا كان ينتظر الطلاب في حصة الرسم ؟
كانوا ينتظرون الإعلان عن توزيع جائزة أجمل لوحة في شهر إبريل.
لماذا ظنت همسة أنها هي التي ستربح؟
لأنها استخدمت ألوانًا جذابة
لماذا ظن أحمد أنه هو الذي سيربح ؟
لأنه رسم موضوعًا مميزًا لم يرسمه أحد في الفصل.
لمن ستكون الجائزة في رأي مروان ؟
ستكون الجائزة لأفضل لوحة.
متى أحس مروان بالفرح الشديد ؟
عندما أعلن معلم الرسم أن اللوحة الفائزة هي لوحة ( مروان وماجد )
لماذا كانت لوحة مروان وماجد هي الفائزة بالجائزة ؟
لأنهما تعاونا معًا، حيث قام مروان بالرسم وماجد بالتلوين.
ماذا يحقق التعاون ؟ إن التعاون يحقق النجاح
أنـــا والأصدقاء
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
لا أدري لا أعرف – لا أعلم – أجهل
قُ
ي حضوري - ذهابي
أشعر أحسُّ
انتقلت تحولت - أتيت
أتمنى أرغب / أودُّ / أُحب
كنز شيء له قيمة كبيرة كنوز
لا يفنى باق لا ينتهي
السراء النعمة والفرحة الضراء
الضراء الشدة والضيق السراء
القُدامى المحدثين / الجدد القديم
متفوقون ممتازون فاشلون
تغمرني تحتويني – تشملني
أقوي أُحسن أُضعف
صداقة صحبة عداوة صداقات
نتحاور نتحدث نهارًا نتسامر
صدقك قال الصدق كذبك
خيركم أفضلكم أسوءكم
أهدى أرشد / نبهني أضلَّ
عيوبي مساوئي محاسني عيب
الشدة الضيق الرخاء
الحق الصدق الحقوق
لماذا انتقل مروان إلى مدرسة جديدة ؟
لأن والده انتقل إلى عمل جديد في مدينة أخرى.
بمَ شعر مروان عندما انتقل إلى مدرسة أخرى ؟
شعر أنه بلا أصدقاء.
ماذا تمنى مروان عندما نتقل إلى المدرسة الجديدة ؟ ولماذا ؟
تمنى أن يجد زملائه معه؛ لأن الصداقة كنزٌ لا يفنى.
ما رأيك في الصداقة ؟
الصداقة كنزٌ لا يفنى.
لماذا كان يتذكر مروان أصدقائه دائماً ؟
لأنه يحبهم؛ويحب أن يكون معهم في السراء والضراء.
صف أصدقاء مروان الجدد، وماذا فعل معهم ؟
أصدقاء مروان الجدد يحبون المدرسة ومتفوقون، وقد تبادل معهم أرقام الهواتف.
متى شعر مروان بالسعادة ؟
عندما اتصل به أصدقاؤه القدامى والجدد.
ماذا فعل مروان ليقوي الصداقة والزمالة بين أصدقائه ؟
دعا الجميع إلى بيته الجديد ليقضوا معًا بعض يوم.
ما نتيجة دعوة مروان لأصدقائه ؟
تعرف الجميع على بعضهم البعض، ووجدوا أنفسهم مثل الأخوة يلعبون ويضحكون ويتحاورون معًا عن الصداقة.
ما رأي كل من ( حازم – أميرة – رامز ) في الصداقة ؟
رأي حازم: ( صديقك من صَدَقَك، لا من صَدَّقَك )
رأي أميرة: ( الصديق مرآة صديقه، وخيركم من أهدى إلي عيوبي)
رأي رامز : ( الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق )
في نهاية الأسبوع
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
سجلت كتبت – دونت
مختلفة متنوعة متشابهة
الأشعار الشعر
تذوقها الاستمتاع بها
إضافة زيادة نقصان
المعجم كتاب يجمع معاني كلمات اللغة العربية المعاجم
أُصمم أرسم
تنظيم ترتيب
جدول جداول
أداء قيام وقضاء
صادفتني واجهتني
أعمار عمر
أُدون أُسجل
حان جاء – قرب وقته
علَّق قال رأيه
ماذا سجَّل مروان في مذكراته يوم الخميس ؟
سجل مروان في مذكراته يوم الخميس.
ماذا كانت واجبات مروان المنزلية ؟
كانت واجبات مروان المنزلية هي ( إجابة بعض الأسئلة – حفظ بعض الأشعار وتذوقها- إضافة بعض الكلمات الجديدة إلى معجمه – جمع بعض المعلومات والصور )
لماذا كان مروان يُصمم جدولاً ؟
كان يُصمم جدولاً لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة.
لماذا كان مروان يحس بالسعادة ؟
لأنه اعتمد على نفسه في أداء واجباته.
ماذا كان يفعل مروان إذا صادفته مسألة صعبة ؟
كان يسأل همسة وأبيه وأمه.
متى كان سيلتقي مروان بصديقه حسن ؟ ولماذا ؟
كان سيلتقي مروان بصديقه حسن يوم الجمعة بعد الظهر؛ ليراجعا معًا بعض الدروس.
لماذا كانت أخت مروان تنادي عليه ؟
لتنبه أن اليوم الخميس والساعة السادسة وهذا موعد الاجتماع الأسبوعي.
ماذا كان تعليق والد مروان على مذكرات مروان ؟
تعليقه أنه عمل رائع لأن مروان كتب عن أوقات ممتعة، وأعمال مهمة.
ماذا أعجب والد مروان في مذكرات مروان ؟
أعجبه احترامه للكبار وتعاونه مع الزملاء.
ماذا أعجب أم مروان في مذكرات مروان ؟
أعجبها دقته في تسجيل الأحداث، وحُسن تنظيمه لوقته
ما رأي همسة في مذكرات مروان ؟ وماذا قررت ؟
قالت أنها جميلة، وقررت أن تكتب يومياتها مثل مروان.
إني رأيت نملة الشاعر / إيهاب عبد السلام
1- إنـــي رأيــت نـملة فـي حيرةٍ بين الجبال
2- لم تـستطع حـمل الطـعام وحـدها فوق الرمال.
3- نـادت عـلى أخــتٍ لها تُعيـنُها فالحمل مال.
4- لـم تستـطيـعا حـملـه تـذكرا قولاً يُقال.
5- تـعاونـوا جـمـيعـكم فالخـير يأتي بالوصال.
6- نـادت عــلى إخوانـها جـاءوا جميعًا بالحبال.
7- جــروا مـعًا طعامـهم لم يـعرفوا شيئًا مُحال.
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها جمعها
رأيت شاهدت
حيرة اضطراب – تردد اطمئنان
تستطع تقدر – تقوى تعجز
نادت أعلت صوتها همست
تعينها تساعدها – تعاونها
الحِمْلُ ما يُحمل الأحمال – حُمُول
يُقال يُرَدَّدُ يُسمع
الوصال التواصل – التآلف الهجر
جاءوا حضروا ذهبوا
جَرُّوا سحبوا دفعوا
معاً سوياً
محال مستحيل ممكن
ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
رأى نملة في حيرة
صف حال النملة فوق الرمال ؟
لم تستطع حمل الطعام وحدها.
ما الجمال في قول الشاعر ( في حيرة بين الجبال ) ؟
تعبير جميل يشير إلى موقف النملة وهي متحيرة وعاجزة بمفردها.
لماذا نادت النملة على أُختٍ لها ؟
لتعينها على الحمل.
ما القول الذي تذكرته النملتان ؟
القول هو ( تعاونوا جميعكم، فالخير يأتي بالوصال).
ما الجمال في قول الشاعر ( الحمل مال ) ؟
تعبير جميل يدل على ثقل الحمل على ظهر النملة.
ما الجمال في قول الشاعر ( قولاً يُقال ) ؟
تعبير جميل يوضح استفادة الإنسان من تجارب الآخرين والحكم والأمثال.
ما الجمال في قول الشاعر ( فالخير يأتي بالوصال ) ؟
تعبير جميل يوضح أثر التعاون وأهميته في الحياة.
بمَ جاء النمل أخته ؟
جاءوا جميعاً بالحبال.
ماذا فعل النمل عندما جاء أخته ؟
سحبوا معاً طعامهم.
ما الجمال في قول الشاعر ( لم يعرفوا شيئاً مُحال ) ؟
تعبير جميل يدل على أن التعاون يجعل كل شيء ممكن.
ماذا تعلمت من هذا النص ؟
- بالتعاون يمكن أن نفعل كل شيء لا يمكن فعله مفردًا.
لا يخجل الإنسان من طلب المساعدة. - على الإنسان أن يستفيد من تجارب الآخرين.