منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 4:09

نباتات تصيد الحشرات
ملخص للدرس
• أغلب النباتات تمتص غذاءها من التربة، ولكن هناك نباتات مفترسة تحصل على غذائها من صيد الحشرات.
• السبب الأساسي لصيد النباتات للحشرات هو وجودها في تربة ليس بها نيتروجين؛ لذا تحصل عليه من الحشرات التي تقتنصها.
• أشهر هذه النباتات التي تصيد الحشرات: التنين الأحمر، ونبات القدر.
الـتنين الأحمر: نبات له جزءان مفتوحان أغلب الوقت، وله شكل رائع وألوان مبهرة، إذا ما حطت عليه حشرة لجماله، أطبق عليها الجزءان المفتوحان، وبدأت عملية الهضم.
نبات القدر أو الجرة: يجذب الحشرات بمادة حلوة، وهو يشبه القدر، تنزلق في داخله الحشرة، وجوانب أوراقه شمعية الملمس، فلا تستطيع الحشرة الخروج، وتغرق بالتدريج في العصارات الهاضمة.
معاني المفردات

الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
الغريب العجيب المألوف الغرائب
تمتص تمص-تشرب ببطء
غذاءها طعامها أغذية
التربة التراب التًرب
مفترسة قاتلة
طرقاً وسائل طريق
حيلاً خدع حيلة
أغلب أكثر أقل
رائع جميل قبيح
مبهرة تُثير الإعجاب
زوائد لزجة أطراف تلتزق بالأشياء زائدة
حطت نزلت ووقفت ارتفعت
معتقدة مُصدقة – تظن
ستعثر ستجد ستفقد
أطبق عليها أمسكها تركها
القدر إناء للطبخ قدور
الجرّة إناء من الخزف الجِرَار
مادة مواد
حلوة طيبة الطعم مرّة
حافة أوراقه جانب أو أطراف الورق حواف
تحط تنزل – تقف – تهبط تعلو وتصعد
تنزلق لا تثبت – تتزحلق تثبت
بلا جدوى بلا فائدة
التشبث التمسك
جدران جوانب جدار
التدريج درجة بعد درجة
ينغلق يقفل يفتح
الغطاء الأغطية
النيتروجين جزء من الهواء
تحصل عليه تأخذه – تناله
تقتنصها تصطادها
حقاً صدقاً

 من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟
 تمتص النباتات عادة غذاءها من التربة.

 كيف تتغذى النباتات على الحشرات؟
 تتغذى النباتات على الحشرات بطريقة عجيبة وحيل غريبة.

 صف نبات التنين الأحمر.
 نبات له جزءان مفتوحان أغلب الوقت، وله شكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة.



 كيف يفترس نبات التنين الأحمر الحشرة؟
 إذا وقفت عليه حشرة بسبب جمال هذه الألوان مصدقة أنها ستجد طعامها أمسكها الجزءان حتى تموت، ثم يبدأ النبات في هضمها.

 ما الاسم الآخر لنبات القدر ؟
 الاسم الآخر لنبات القدر هو الجرّة.

 كيف يصطاد نبات القدر أو الجرة الحشرات ؟
 يجذب النبات الحشرة بمادة حلوة، تتكون على أطراف الورقة التي تشبه القدر. وجوانب الورقة من الداخل شمعية الملمس وناعمة، عندما تقف الحشرة على الأطراف تنزلق داخل الورقة، ثم ينغلق عليها الغطاء.

 ما السبب وراء افتراس النباتات للحشرات ؟
 السبب أنها تعيش عادة في أرض خالية من النيتروجين، فتحصل عليه من الحشرات لتكمل غذائها.

 ما رأيك في هذه النباتات ؟
 إنها نباتات عجيبة وغريبة حقاً؛ فسبحان الله الذي خلقها

نبات التنين الأحمر نبات القدر (الجرة)

طيور لا تطير
ملخص للدرس
• كل الطيور لها أجنحة وريش، ولكن تختلف في قدرتها على الطيران، فمنها من يطير ومنها من لا يطير.
• الذي يجعل بعض الطيور لا تطير، أن أجنحتها لا تساعدها على الطيران، مثل: النعام، البطريق، والديك الرومي والطاووس.
طائر النعام طائر ضخم، له جناحان لا يستخدمهما في الطيران، وله رجلان طويلتان قويتان، تمنحانه قدرة عجيبة على الجري.
طائر البطريق الطائر الصياد): طائر لا يطير، ولكنه ماهر جدا في السباحة، وماهر في صيد السمك، وله قدمان قصيرتان، وجناحان صغيران.
الديك الرومي: لا يطير أيضا، ويعيش في بيوت الفلاحين، مزهوا بريشه اللامع الملون، وذيله يشبه المروحة.

الطاووس: طائر وهبه الله ذيلا جميلا، وريشا ألوانه عجيبة، فتبارك الله أحسن الخالقين.
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
قدرتها طاقتها – قوتها ضعفها
متفاوتة متباينة – مختلفة متفقة – متشابهة
تعلو ترتفع تهبط – تنزل
قمم الجبال أعلى الجبل سفح الجبل قمة
العالية المرتفعة المنخفضة
يتصفحون يقرءون
موسوعة كتب تجمع معلومات كثيرة موسوعات
علمية تشتمل على علوم
لفت وجّه
أنظار نظر
ضخم كبير الجسم هزيل
تمنحانه تعطيانه تأخذا منه
ماهر مجيد
مزهو فخور – معجب
وهبه أعطاه
تبارك تقدس – تنزه 0 تعالى

 ما أهم ما تمتاز به الطيور ؟
 كل الطيور لها أجنحة وريش.

 هل كل الطيور تطير ؟
 لا؛ قدرة الطيور على الطيران متفاوتة.

 أين تطير الطيور التي تستطيع الطيران ؟
 تطير الطيور في الفضاء فوق الأشجار وعلى الشواطئ والبعض يقف على قمم الجبال العالية.
 لماذا لا تستطيع بعض الطيور الطيران؛ مثل ماذا ؟
 لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران؛ مثل ( النعام – البطريق – الديك الرومي – الطاووس )

 ما أهم ما يمتاز به طائر البطريق ؟
 يمتاز بأنه ماهر في السباحة وصيد الأسماك، وله قدمان قصيرتان وجناحان صغيران.

 بمّ يمتاز طائر النعام ؟
 يمتاز بأنه ضخم، له جناحان لا يطير بهما، وله رجلان طويلتان قويتان تمنحانه قدرة عجيبة على الجري.

 أين يعيش الديك الرومي ؟ وبمَ يمتاز ؟
 يعيش في بيوت الفلاحين فخوراً بريشه اللامع الملون وذيله الذي يشبه المروحة.

 بمَ وهب الله تعالى الطاووس ؟
 وهب الله تعالى الطاووس ذيلاً جميلاً وريشاً ألوانه عجيبة.

في عالم الحيوان
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
مبللة بهاء ماء جافة
تقوى تقدر تعجز
فراء جلد بعض الحيوانات فرو
كثيف غليظ رقيق
محدودة قليلة
الإبصار الرؤية
المفضل المرغوب – المحبوب
سخر هيأ – ذلل
شقشقة صوت العصفور
هديها أثرها – دليلها
الفائقة الممتازة على غيرها المعتادة – المألوفة
يلتهم يبتلع مرة واحدة
اللذيذ الشهي
يشاء يريد
يتساقط يقع
يجنيه يحصده – يجمعه
تزحف تسير على بطنها
تطلق تخرج
سنام كتلة من الشحم محدبة على ظهر الجمل أسنمة
الصبر التحمل – التجلد الجزع

 كيف تمتص الضفادع الماء ؟
 تمتص الضفادع الماء بجلدها، ويمكنها أن تمتص الماء من ورقة مبللة بالماء .


 لماذا تمتص الضفادع الماء ؟
 تمتص الضفادع الماء للحصول على الأكسجين الذائب فيه

 متى تموت الضفادع مختنقة ؟ ولماذا ؟
 تموت إذا فتحت فمها بالقوة ؟ لأنها لا تقوى على التنفس وفمها مفتوح.


 صف حيوان الغرير. وما غذاؤه المفضل ؟
 حيوان يشبه الدب، ذو قراء كثيف، يعيش في الغابات، قدرته محدودة على الإبصار، غذاؤه المفضل هو عسل النحل.

 من أين يحصل حيوان الغرير على عسل النحل ؟
 سخر الله له طائر الصداح ليسير على هدي شقشقته حتى يصل إلى خلايا النحل؛ فيلتهم الغرير العسل.

 ما الذي يجنيه طائر الصداح من عمله مع حيوان الغرير ؟
 طائر الصداح يحب شمع العسل الذي يتساقط من حيوان الغرير عن عودته.

 كيف يفقس بيض التماسيح ؟
 تضع الأم البيض في الرمال لمدة ثلاث أشهر، ثم ترفع الرمال فيخرج الصغار.

 لماذا تأخذ التماسيح صغارها بين أسنانها بعد أن تخرج من البيض ؟
 تزحف بهم حيث الأمان في المياه لتخرجهم فيها.

 كيف يتحمل الجمل الجوع والعطش ؟
 للجمل سنام يتكون من المواد الدهنية، وهي كالخزان يحتفظ فيه بطعامه إذا احتاج إليه.

 لماذا سُمي الجمل بـ ( سفينة الصحراء ) ؟ وبمَ يمتاز ؟
 لأنه يتحمل الجوع والعطش ويمتاز بالصبر والذكاء.

غرائب الحيتان
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
مخلوقات كائنات مخلوق
بحرية تعيش في البحر برية
سلالات جماعات سلالة
العملاق الضخم جدًا عماليق – عمالقة
الأعظم الأكبر
البرية تعيش في البر البحرية
يثير يحرك
الدهشة الحيرة
غالبًا كثيرًا قليلاً
مدة فترة مُدد
لحن صوت الموسيقى ألحان – لحون
أداء عمل أداءات
وظيفة عمل وظائف
منطقة جزء محدود من الأرض له خصائص مميزة مناطق
غنية كثيرة قليلة
مصادر المنشأ مصدر
يشعر يحس
الخلاص النجاة الهلاك
الحادة القاطعة
تنهش تتناول بفمها
دامية خرج منها الدم
تفلح تنجح
الكر / والفر الهجوم والهروب
 بمَ تصف الحوت الآزرق ؟
 يصل طوله إلى ثلاثين مترًا، ويزن أكثر من مائة طن ويوصف بالعملاق الأعظم.

 ماذا اكتشف العلماء بالنسبة للحيتان ؟
 اكتشف العلماء أن أنواع الحيتان تقوم بشيء يثير الدهشة، وهو الغناء الذي يستمر غالباً مدة عشر دقائق لتبقى على اتصال مع الحيتان الأخرى.

 علمَّ يدل غناء الحيتان ؟
 يدل غناء الحيتان على اتصال الحيتان ببعضها لأداء وظيفة مهمة مثل اللعب أو التزاوج أو اكتشاف منطقة غذائية أو شعور بالخطر.

 أذكور الحيتان أم إناثها تقوم بالغناء ؟
 يعتقد العلماء أن ذكور الحيتان هي التي تقوم بالغناء.

 كيف تقوم الطيور بمهاجمة الحيتان ؟
 تقوم سلالة من طيور النورس بمهاجمة الحيتان مستخدمة مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل للطبقة الدهنية.

 ماذا يحدث للحوت من طائر النورس ؟ وكيف يدافع عن نفسه ؟
 يصاب الحوت بجراح دامية، ولا تفلح حركاته وضربات ذيله في الخلاص منها لسرعتها في الكر والفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 4:10

أُمنـــية هــناء
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
نشيطة خفيفة الحركة كسولة
لديها عندها
أحلام ما نراه في النوم حُلْم
أُمنيات ما نتمناه أُمنية
تحققها تفعلها – تصل إليها
متابعة تتبع
تهوى تحب تكره
الفضاء ما بين السماء والأرض أفضية
رواد الفضاء من يسافرون للفضاء رائد
نور ساطع منتشر – ظاهر خافت
الفوهات الفتحات الفوهة
الجاذبية قوة شدّ الأرض
وطئت داست – نزلت
أشعر أحس
ضئيل صغير الجسم عملاق ضئال
أنهت فرغت من بدأت
ألقت التحية سلّمت
توجهت ذهبت عادت
تغمض تقفل تفتح
سُبات نوم يقظة
عميق طويل وثقيل سطحي - خفيف

 صف هناء.
 هناء تلميذة نشيطة لديها أحلام وأُمنيات كثيرة تتمنى أن تحققها.

 ماذا تحب هناء ؟
 هناء تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الإنترنت.

 ماذا تهوى هناء ؟
 تهوى هناء أخبار الفضاء والأقمار الصناعية.

 بمن أُعجبت هناء ؟
 أُعجبت هناء برواد الفضاء.

 لماذا ذهبت هناء إلى المكتبة ؟
 ذهبت هناء إلى المكتبة لتعرف معلومات عن القمر.

 ماذا قرأت هناء عن القمر ؟
 قرأت هناء أن القمر كوكب جميل لامع، له نور ساطع، تغنى به الشعراء، وصعد إليه رواد الفضاء.

 صف القمر كما عرفته من الدرس.
 كوكب جميل لامع، له نور ساطع، وسطحه مليء بالصخور والفوهات البركانية، والجاذبية فوقه ضعيفة.

 كيف تؤثر الشمس على القمر ؟
 تشرق الشمس على جانب واحد من القمر، فتجعله شديد الحرارة، بينما يكون الليل شديد البرودة في الجانب الآخر.

 هل هناك حياة فوق سطح القمر ؟
 لا ليس هناك حياة فوق سطح القمر

 ما المدة التي جلستها هناء أمام الكمبيوتر؟ ومتى كان ذلك؟
 جلست هناء ساعة واحدة بعد أن أنهت واجباتها المدرسية.

 متى اتجهت هناء إلى فراشها ؟
 مع دقات الساعة العاشرة بعد أن أغلقت الكمبيوتر وألقت التحية على والديها وجدتها.

 ماذا تمنت هناء ؟
 تمنت هناء أن تصبح رائدة فضاء.


هناء على سطح القمر
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
منامها نومها يقظتها
ترتدي تلبس تخلع
تنطلق تندفع
مركبة الفضاء ما يُركب للسفر في الفضاء مركبات
رهيبة مخيفة – كبيرة جدًا مطمئنة
متجهة إلى ذاهبة إلى عائدة من
بُرهة مدة قصيرة – لحظة بُره
تأملت فكرت – أعادت النظر
دهشة انبهار
غريبة عجيبة تقليدية
تقفز تثب - تنط تثبت
أهبط أنزل أصعد
آلات أجهزة آلة
معدات أدوات جاهزة مُعدَّة
نلهو نلعب
أحست شعرت
الوحدة الانفراد
أنيس كل ما يؤنس من أهل وغيره
جليس كل من يجلس مع الغير
ينفد ينتهي


 ماذا رأت هناء في منامها ؟
 رأت هناء أنها ترتدي ملابس رواد الفضاء، وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة إلى القمر.

 كيف وجدت هناء نفسها على سطح القمر ؟
 وجدت هناء نفسها تتحرك بسهولة، تقفز وتطير عالياً.

 ماذا قالت هناء بعدما وجدت نفسها تتحرك بسهولة ؟
 قالت وهي مسرورة: إنني أطير وأهبط مثل الفراشه1 على الرغم مما أحمل من آلات ومعدات ثقيلة.

 ماذا تمنت هناء ؟ ولماذا ؟
 تمنت هناء أن يكون معها صديقاتها وزملائها حتى يلعبوا ويطيروا معاً.

 بمَ شعرت هناء على سطح القمر ؟ ولماذا ؟
 شعرت بالوحدة؛ فليس معها أنيس أو جليس.
 شعرت بالخطر؛ فقد ينفد الطعام أو الشراب أو الأكسجين.


الآلة العجيبة
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
ألف ليلة وليلة مجموعة حكايات خيالية ليالي
مقعد مقاعد
تذكرت نسيت
تواجهي مشكلاتك تقومي بحلها تهربي
الثقة الاطمئنان
تبحث تفتش
البوصلة جهاز يحدد الجهات البوصلات
علت الفرحة ظهرت الفرحة حزنت
لمعت عيناها ظهرت الفرحة دمعت عيناها
يا ليت كلمة تمني
ضغطت داست
القلق الخوف من حدث ما
متقطعاً غير منتظم متصلاً
يصدر يأتي
صوب ناحية
رويدًا رويدًا تدريجياً
فجأة على غير متوقع متوقع
انطلقت اندفعت
السهم عود خشبي في طرفه نصل السهام
هزة حركة هزات
عنيفة شديدة ضعيفة
الشامخة المرتفعة المنخفضة
الغالية الثمينة الرخيصة

 ماذا تذكرت هناء ؟ ومتى كان ذلك ؟
 تذكرت هناء كلام جدتها ( فهيمة) حين كانت تحكي لها حكايات ألف ليلة وليلة.

 ما النصيحة التي قالتها الجدة ( فهيمة ) لهناء ؟
 النصيحة هي ( إن أردت أن تكوني ناجحة فعليك أن تواجهي مشكلاتك بشجاعة وتتعلمي منها).

 بمَ شعرت هناء بعد أن تذكرت نصيحة جدتها ؟
 شعرت هناء بالثقة في نفسها.

 ماذا فعلت هناء بعد أن شعرت بالثقة ؟
 أخذت تنظر في كل مكان كأنها تبحث عن شيء ما.

 علامَ وقع نظر هناء ؟
 وقع نظر هناء على مقعد به آله عجيبة، كأنه مركبة فضاء.

 ما العبارة التي قرأتها هناء ؟
 قرأت: ( عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذي تريده، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه).

 لماذا علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها ؟
 علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها للآلة العجيبة وما قرأته داخلها.

 متى شعرت هناء بالقلق ؟
 شعرت هناء بالقلق عندما ضغطت فوق الساعة ولم يحدث شيء.

 ماذا رأت هناء عندما دخلت المركبة مجال الجاذبية الأرضية ؟
 رأت هناء مصر بأهرامها الشامخة

 بمَ أحست عندما دخلت المركبة مجال الجاذبية الأرضية ؟
 أحست هناء بهزة عنيفة.

هناء رائدة فضاء
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
جلياً واضحًا غامضًا
برفق بلين بقسوة
تخفف تقلل تكثر
هدوء سكون ضوضاء
فراشي سريري- ما يُفرش للنوم فُرُش
سأقص سأحكي
أعود أرجع أذهب
انطلقت أسرعت أبطأت
حل جاء
باهر حسن سيء
أتنبأ أتوقع
عضو في.. مشتركة في.... أعضاء
أقدرها أحترمها أحتقرها
فخور متباه مخزي

 كيف ظهر منزل هناء ؟
 ظهر منزل هناء من بعيد صغيرا كأنه عقلة الإصبع.

 متى ضغطت هناء فوق الساعة ؟ لماذا ؟
 ضغطت هناء فوق الساعة عندما ظهر منزلها واضحة، وذلك لتخفيف من سرعة المركبة.

 من التي ايقظت هناء من نومها ؟ ولماذا ؟
 التي ايقظت هناء من نومها هي أمها، حتى تذهب إلى المدرسة.

 ماذا قالت هناء لأمها بعد استيقاظها من النوم ؟
 قالت هناء لأمها أين أنا الآن ؟ غير معقول، أنا في بيتي ؟ وعلى فراشي؟ ، لقد كنت أحلم ياله من حلم عجيب يا أمي!

 متى ستقص هناء حلمها على أمها ؟
 عندما تعود من المدرسة.

 متى قصت هناء حلمها على أفراد أسرتها ؟
 قصت هناء حُلمها في المساء

 لماذا تحب الجدة هناء ؟
 لأن هناء تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية.

 بمَ تتنبأ الجدة لهناء ؟
 تتنبأ لها بمستقبل باهر.

 ماذا تحب هناء ؟ وعمَّ تبحث في الإنترنت ؟
 تحب الكمبيوتر وتبحث في الانترنت عن عالم الفضاء والطيران.

 ما الجمعية التي تشارك فيها هناء في المدرسة ؟
 هناء عضو في الجمعية العلمية

 لماذا تقدر الأم هناء؟
 تقدر الأم هناء لأن هناء تحترم معلميها وزملاءها.

 ما شعور الأب نحو هناء ؟ وبمَ كان يناديها ؟
 الأب فخور بهناء وكان يناديها ( يا رائدة الفضاء ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 4:11

الوحدة الثالثة
فـــكرة رائـــعة
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
اعتدنا تعودنا – صار عادة
نتحادث نتكلم معا
أمور أحوال- أشياء أمر
آه كلمة توجع وحزن
نسيت تركت تذكرت
أوشكت قاربت
فكرة صورة ذهنية لأمر ما فِكَر
أستشيرك أطلب رأيك
تنفيذها فعلها
لديك عندك
أغلى أثمن أرخص
تقصد تعني
يوميات أوراق تسجل فيها أحداث اليوم يومية
تُسجِّل تُدَوِّنُ – تَكْتُبُ
السن العمر
عميد السيد المُعْتَمَدُ عليه في الأمور العُمداء
الأدب الجميل من النثر الآداب
الأحداث الأمور التي تقع الحدث
أمر بها أتعرض لها
عانقت ضممته - قربت عنقي من عنقه
تهمني تُــــثِيرُ اهتمامي

 ماذا اعتادت أسرة مروان ؟ ولماذا ؟
 اعتادت أسرة مروان مساء كل خميس أن تجلس للتحدث في أمور الحياة.
 ماذا نسي مروان ؟
 نسي مروان أن يعرفنا بنفسه.

 في أي صف مروان ؟
 مروان في الصف الرابع الابتدائي

 ماذا قال مروان لأبيه ؟ ومتى كان ذلك ؟
 قال مروان: هناك فكرة أود أن أستشيرك في تنفيذها، وكان ذلك يوم الخميس

 كيف عبر مروان عن إعجاب أبيه بفكرته ؟
 عبر مروان عن إعجاب أبيه بفكرته بأن عانقه

 مثل من يريد أن يكتب مروان ؟
 مروان يريد أن يكتب يومياته مثل ( طه حسين ).

 ماذا تعرف عن طه حسين ؟
 طه حسين هو عميد الأدب العربي

 عمّ تحدث طه حسين في كتاب ( الأيام ) ؟
 تحدث طه حسين في كتاب ( الأيام ) عن طفولته و يومياته.


أجمل الأيـــام
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
إخلاص إتقان
البهجة الفرح الحزن
العزف اللعب على الآلة الموسيقية
متجاورين جانبا إلى جنب متباعدين
تشابكت تداخلت
تآلفت توافقت واجتمعت تفرقت - اختلفت
مشاعرنا أحاسيسنا شعور
لا يجيد لا يتقن
عذب سائغ مقبول
أعشق أحب أكره
جذابة شديدة الجمال منفرة
مميزًا متفردًا متعدد
مبتسمًا ضاحكًا بغير صوت عابسًا
مشتاقون متلهفون
تتخيلوا تتصوروا
مدى فرحتي سروري وسعادتي الشديدة مدى حزني
يكاد يقرب
التعاون مدّ يد العون الأنانية
توحدت تجمعت تفرقت
احترامًا توقيرًا سخريةً

 لماذا كان يوم السبت من أجمل أيام الأسبوع بالنسبة لـ(مروان ) ؟
 لأنه يرى فيه أصحابه بعد إجازة يوم الجمعة.

 ما الحصة الأولى يوم السبت في جدول مروان ؟
 الحصة الأولى يوم السبت في جدول مروان حصة موسيقى

 من مدرس الموسيقى لدى مروان ؟ وما شعور الطلاب نحو هذا المدرس ؟
 مدرس الموسيقى لدى مروان هو الأستاذ (جمال)، كان يحبه التلاميذ

 كيف كان الأستاذ جمال يُعلم تلاميـذه ؟
 كان يعلمهم بكل حب وإخلاص في جو من البهجة

 كيف كانت حصة الموسيقى ؟
 يبدأ الأستاذ جمال العزف على البيانو، ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم، ثم يبدأ الطلاب الغناء وقد توحدت كلماتهم وأصواتهم وتآلفت مشاعرهم

 متى كانت حصة الرسم في جدول (مروان ) ؟
 كانت حصة الرسم هي الحصة الرابعة.

 ماذا كان ينتظر الطلاب في حصة الرسم ؟
 كانوا ينتظرون الإعلان عن توزيع جائزة أجمل لوحة في شهر إبريل.

 لماذا ظنت همسة أنها هي التي ستربح؟
 لأنها استخدمت ألوانًا جذابة

 لماذا ظن أحمد أنه هو الذي سيربح ؟
 لأنه رسم موضوعًا مميزًا لم يرسمه أحد في الفصل.

 لمن ستكون الجائزة في رأي مروان ؟
 ستكون الجائزة لأفضل لوحة.

 متى أحس مروان بالفرح الشديد ؟
 عندما أعلن معلم الرسم أن اللوحة الفائزة هي لوحة ( مروان وماجد )

 لماذا كانت لوحة مروان وماجد هي الفائزة بالجائزة ؟
 لأنهما تعاونا معًا، حيث قام مروان بالرسم وماجد بالتلوين.

 ماذا يحقق التعاون ؟ إن التعاون يحقق النجاح

أنـــا والأصدقاء
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
لا أدري لا أعرف – لا أعلم – أجهل
قُ48ي حضوري - ذهابي
أشعر أحسُّ
انتقلت تحولت - أتيت
أتمنى أرغب / أودُّ / أُحب
كنز شيء له قيمة كبيرة كنوز
لا يفنى باق لا ينتهي
السراء النعمة والفرحة الضراء
الضراء الشدة والضيق السراء
القُدامى المحدثين / الجدد القديم
متفوقون ممتازون فاشلون
تغمرني تحتويني – تشملني
أقوي أُحسن أُضعف
صداقة صحبة عداوة صداقات
نتحاور نتحدث نهارًا نتسامر
صدقك قال الصدق كذبك
خيركم أفضلكم أسوءكم
أهدى أرشد / نبهني أضلَّ
عيوبي مساوئي محاسني عيب
الشدة الضيق الرخاء
الحق الصدق الحقوق

 لماذا انتقل مروان إلى مدرسة جديدة ؟
 لأن والده انتقل إلى عمل جديد في مدينة أخرى.

 بمَ شعر مروان عندما انتقل إلى مدرسة أخرى ؟
 شعر أنه بلا أصدقاء.

 ماذا تمنى مروان عندما نتقل إلى المدرسة الجديدة ؟ ولماذا ؟
 تمنى أن يجد زملائه معه؛ لأن الصداقة كنزٌ لا يفنى.

 ما رأيك في الصداقة ؟
 الصداقة كنزٌ لا يفنى.

 لماذا كان يتذكر مروان أصدقائه دائماً ؟
 لأنه يحبهم؛ويحب أن يكون معهم في السراء والضراء.

 صف أصدقاء مروان الجدد، وماذا فعل معهم ؟
 أصدقاء مروان الجدد يحبون المدرسة ومتفوقون، وقد تبادل معهم أرقام الهواتف.

 متى شعر مروان بالسعادة ؟
 عندما اتصل به أصدقاؤه القدامى والجدد.

 ماذا فعل مروان ليقوي الصداقة والزمالة بين أصدقائه ؟
 دعا الجميع إلى بيته الجديد ليقضوا معًا بعض يوم.

 ما نتيجة دعوة مروان لأصدقائه ؟
 تعرف الجميع على بعضهم البعض، ووجدوا أنفسهم مثل الأخوة يلعبون ويضحكون ويتحاورون معًا عن الصداقة.

 ما رأي كل من ( حازم – أميرة – رامز ) في الصداقة ؟
 رأي حازم: ( صديقك من صَدَقَك، لا من صَدَّقَك )
 رأي أميرة: ( الصديق مرآة صديقه، وخيركم من أهدى إلي عيوبي)
 رأي رامز : ( الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق )

في نهاية الأسبوع
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
سجلت كتبت – دونت
مختلفة متنوعة متشابهة
الأشعار الشعر
تذوقها الاستمتاع بها
إضافة زيادة نقصان
المعجم كتاب يجمع معاني كلمات اللغة العربية المعاجم
أُصمم أرسم
تنظيم ترتيب
جدول جداول
أداء قيام وقضاء
صادفتني واجهتني
أعمار عمر
أُدون أُسجل
حان جاء – قرب وقته
علَّق قال رأيه

 ماذا سجَّل مروان في مذكراته يوم الخميس ؟
 سجل مروان في مذكراته يوم الخميس.

 ماذا كانت واجبات مروان المنزلية ؟
 كانت واجبات مروان المنزلية هي ( إجابة بعض الأسئلة – حفظ بعض الأشعار وتذوقها- إضافة بعض الكلمات الجديدة إلى معجمه – جمع بعض المعلومات والصور )

 لماذا كان مروان يُصمم جدولاً ؟
 كان يُصمم جدولاً لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة.

 لماذا كان مروان يحس بالسعادة ؟
 لأنه اعتمد على نفسه في أداء واجباته.

 ماذا كان يفعل مروان إذا صادفته مسألة صعبة ؟
 كان يسأل همسة وأبيه وأمه.

 متى كان سيلتقي مروان بصديقه حسن ؟ ولماذا ؟
 كان سيلتقي مروان بصديقه حسن يوم الجمعة بعد الظهر؛ ليراجعا معًا بعض الدروس.

 لماذا كانت أخت مروان تنادي عليه ؟
 لتنبه أن اليوم الخميس والساعة السادسة وهذا موعد الاجتماع الأسبوعي.

 ماذا كان تعليق والد مروان على مذكرات مروان ؟
 تعليقه أنه عمل رائع لأن مروان كتب عن أوقات ممتعة، وأعمال مهمة.

 ماذا أعجب والد مروان في مذكرات مروان ؟
 أعجبه احترامه للكبار وتعاونه مع الزملاء.

 ماذا أعجب أم مروان في مذكرات مروان ؟
 أعجبها دقته في تسجيل الأحداث، وحُسن تنظيمه لوقته

 ما رأي همسة في مذكرات مروان ؟ وماذا قررت ؟
 قالت أنها جميلة، وقررت أن تكتب يومياتها مثل مروان.

إني رأيت نملة الشاعر / إيهاب عبد السلام

1- إنـــي رأيــت نـملة فـي حيرةٍ بين الجبال
2- لم تـستطع حـمل الطـعام وحـدها فوق الرمال.
3- نـادت عـلى أخــتٍ لها تُعيـنُها فالحمل مال.
4- لـم تستـطيـعا حـملـه تـذكرا قولاً يُقال.
5- تـعاونـوا جـمـيعـكم فالخـير يأتي بالوصال.
6- نـادت عــلى إخوانـها جـاءوا جميعًا بالحبال.
7- جــروا مـعًا طعامـهم لم يـعرفوا شيئًا مُحال.
معاني المفردات

الكلمة معناها مضادها جمعها
رأيت شاهدت
حيرة اضطراب – تردد اطمئنان
تستطع تقدر – تقوى تعجز
نادت أعلت صوتها همست
تعينها تساعدها – تعاونها
الحِمْلُ ما يُحمل الأحمال – حُمُول
يُقال يُرَدَّدُ يُسمع
الوصال التواصل – التآلف الهجر
جاءوا حضروا ذهبوا
جَرُّوا سحبوا دفعوا
معاً سوياً
محال مستحيل ممكن

 ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
 رأى نملة في حيرة

 صف حال النملة فوق الرمال ؟
 لم تستطع حمل الطعام وحدها.

 ما الجمال في قول الشاعر ( في حيرة بين الجبال ) ؟
 تعبير جميل يشير إلى موقف النملة وهي متحيرة وعاجزة بمفردها.

 لماذا نادت النملة على أُختٍ لها ؟
 لتعينها على الحمل.

 ما القول الذي تذكرته النملتان ؟
 القول هو ( تعاونوا جميعكم، فالخير يأتي بالوصال).

 ما الجمال في قول الشاعر ( الحمل مال ) ؟
 تعبير جميل يدل على ثقل الحمل على ظهر النملة.

 ما الجمال في قول الشاعر ( قولاً يُقال ) ؟
 تعبير جميل يوضح استفادة الإنسان من تجارب الآخرين والحكم والأمثال.

 ما الجمال في قول الشاعر ( فالخير يأتي بالوصال ) ؟
 تعبير جميل يوضح أثر التعاون وأهميته في الحياة.

 بمَ جاء النمل أخته ؟
 جاءوا جميعاً بالحبال.

 ماذا فعل النمل عندما جاء أخته ؟
 سحبوا معاً طعامهم.

 ما الجمال في قول الشاعر ( لم يعرفوا شيئاً مُحال ) ؟
 تعبير جميل يدل على أن التعاون يجعل كل شيء ممكن.

 ماذا تعلمت من هذا النص ؟
- بالتعاون يمكن أن نفعل كل شيء لا يمكن فعله مفردًا.
لا يخجل الإنسان من طلب المساعدة. - على الإنسان أن يستفيد من تجارب الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 4:12

يا قمري الجميل الشاعر / إيهاب عبد السلام
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
أنوار ظلمات نور
البهية الجميلة القبيحة
زوارق قوارب صغيرة زورق
فضية لون الفضة الأبيض
تضيء تنير تظلم
الدُرر اللؤلؤة الكبيرة الدُرة
تعال أقبل اذهب
يهرب يرحل
يسعد يفرح يشقى – يحزن
البشر الناس


 ماذا طلب الشاعر من القمر ؟ ولماذا
 طلب منه أن ينزل، ليلعبا تحت الشجر ويضيء الدنيا ليلاً.

 بمَ وصف الشاعر أنوار القمر التي ستملأ النهر ؟
 وصفها بالزوارق الفضية التي تضيء كالدرر.

 ما الجمال في قول الشاعر ( زوارق فضية ) ؟
 تعبير جميل شبه فيه لمعة القمر على صفحة النهر بالزوارق الفضية

 ماذا طلب الشاعر من القمر ؟ ولماذا ؟
 طلب منه أن يأتي ليعاونه في نشر الحب، فالحب يطرد الكراهية التي عبر عنها بالظلام، فيسعد الناس.

 ما الجمال في قول الشاعر ( نعبد الطريق بالحب والطيوب ) ؟
 تعبير جميل شبه فيه حياة الإنسان بطريق صعب، فيتعاون الشاعر مع القمر في تسوية هذا الطريق بالحب.

 ما الجمال في قوله ( ليهرب الظلام ) ؟
 تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر فيهرب منه.

 ماذا تعلمت من هذا النص ؟
 تعلمت من هذا النص:
أن القمر له أهمية كبيرة مثل أهمية الشمس فهو يضيء الحياة ليلا ويهتدي بضوئه الناس في الليل.

أحــبُ أن أكــون
معاني المفردات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
أمين حافظ الأمانة – حارس خائن أُمناء
أُخطط أرسم وأقسم البيوت والعمارات
البيوت البيت
العلم العلوم
الفنون مهارة التعبير عن الشيء بـ(الرسم – الشعر) الفن
الشوارع الشارع
العابرين الذين يعبرون الطرق - المارة العابر
مُحررًا يكتب في الصحف والجرائد محررون
أريب ذكي فطن غبي
الأدب الجميل من الشعر والنثر الآداب
الصدق قول الحق الكذب
حديثي كلامي أحاديثي
أغلى أقيم – أنفس أرخص – أبخس


 ماذا يحب أن يكون مروان في المستقبل؟
 يحب أن يكون مهندسًا أمين.

 ما عمل المهندس ؟
 يخطط البيوت بالعلم والفنون، ويرسم الشوارع.

 كيف يكون المهندس الأمين ؟
 صفات المهندس الأمين أن يخلص في عمله و لا يغش.

 لماذا اختار مروان أن يكون مهندسًا ؟
 لكي يخطط البيوت ويرسم.

 لماذا اختار مروان أن يكون صحفيًا ؟
 لكي يكتب في السياسة والأدب.

 ما قيمة الصدق في الحديث ؟
 الصدق في الحديث أغلى من الذهب

 ماذا يُمكن أن يحدث إذا لم توجد صحف ؟
 لن يعرف الناس ما يحدث من حولهم، فتقل الثقافة بين الناس.

 ما الجمال في قول الشاعر ( محررًا أريب ) ؟
 تعبير جميل يدل على براعة الصحفي وذكائه.

 ما الجمال في قول الشاعر ( أغلى من الذهب ) ؟
 تعبير جميل يشير إلى أن الصدق والتمسك بالمبدأ أهم من كنوز الدنيا.


الآيات قرآنية
الآيــة الأولى
قال تعالى: ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير)
(الــنور 45)
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
خلق أفنى – أمات
دابة المخلوقات التي خلقها الله دواب
يمشي على بطنه كالثعبان والحيات والديدان ظهره بطون
يمشي على رجلين كالإنسان والطيور رجل أرجل
يمشي على أربع كالبقر والأغنام والخيل
يشاء يريد
قدير قادر على كل شيء تمامًا

أنواع الدواب

يمشى على بطنه يمشي على رجلين يمشي على أربع
( الثعبان – الحيات – الدود) ( الإنسان – الطيور ) ( الماشية – الأغنام – الخيل ..)

 ما اسم السورة التي منها هذه الآية ؟
 السورة هي سورة النور الآية رقم 45

 مما خلق الله الدواب ؟
 خلق الله الدواب من ماء.

 علام يدل هذا الخلق لكل دابة في الأرض ؟
 يدل كل هذا الخلق على أن الله على كل شيء قدير.

الآيــة الثانية
قال تعالى: ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض
فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) ( الرحمن 33)

الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
معشر جماعة معاشر
استطعتم قدرتم عجزتم
أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض أن تخرجوا من ملكوت الله خارج السماوات والأرض
فانفذوا فافعلوا
أقطار قطر
لا تنفذون لا تخرجون
بسلطان بقوة وقهر عجز وضعف


 لمن كان نداء الله في الآية الكريمة ؟
 النداء كان للجن والإنس.

 كيف ينفذ الجن والأنس من أقطار السماوات والأرض ؟
 ينفذون بسلطان.

 ما اسم السورة التي منها هذه الآية ؟
 السورة هي سورة الرحمن الآية رقم 33

الآيــة الثالــثة
قال تعالى: ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل
لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
خلقناكم أوجدناكم من العدم أفنيناكم
ذكر وأنثى آدم وحواء ذكور – إناث
شعوبًا رءوس القبائل شعب
قبائل جماعة من الناس من أب أو جد واحد قبيلة
لتعارفوا لتعرفوا بعضكم بعض
أكرمكم أفضلكم وأحسنكم أحقركم – أسوأكم
أتقاكم أشدكم خشية لله أفجركم
عليم يعلم كل شيء جهول علماء
خبير واسع الخبرة بكل شيء ساذج خبراء

 ألم ترشدنا الآية الكريمة ؟
1. إن الله خلق الناس ذكورًا وإناثًا من آدم وحواء ليعرفوا بعضهم بعض.
2. لا فرق بين الناس إلا بتقوى الله.
3. إن الله واسع العلم والخبرة بكل شيء.

 إلى من يوجه الله تعالى كلامه في الآية ؟
 يوجه الله تعالى كلامه إلى الناس جميعًا.

 ممن خلق الله تعالى الناس ؟
 خلق الله تعالى الناس من ذكر وهو ( آدم )، وأنثى وهي ( حواء ).

 من أكرم الناس عند الله تعالى ؟
 أكرم الناس عند الله تعالى المتقون.

 ما اسم السورة التي منها الآية الكريمة ؟
 السورة ( الحجرات ) الآية ( 13)

حديث شريف
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:
( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
تبسمك ضحكك دون صوت عبس
أخيك أي الإنسان أخوة
وجه وجوه
صدقة ما يُعطى للفقير والمحتاج دون مقابل صدقات

 إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
 أن نـتبسم في وجه كل إنسان.

 إلام يدعونا الرسول الكريم في الحديث الشريف ؟
 يدعونا نبينا إلى التبسم في وجه من نعرفهم، لأن ذلك يُعد صدقة ولها أجرها.

 من راوي الحديث الشريف ؟
 راوي الحديث هو الإمام البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 4:14

اسم الإشارة
اسم الإشارة المشار إليه
( هــــــــــذا كــــــــتاب )
أسماء الإشارة
هذا اسم إشارة للمفرد المذكر هذا طالب مجتهد
هذه اسم إشارة للمفرد المؤنث هذه طالبة مجتهدة
هذان اسم إشارة للمثنى المذكر هذان طالبان مجتهدان
هاتان اسم إشارة للمثنى المؤنث هاتان طالبتان مجتهدتان
هؤلاء اسم إشارة للجمع بنوعيه للعاقل هؤلاء طلاب مجتهدون - هؤلاء طالبات مجتهدات
ضمائر المتكلم
أنا نحن
ضمير المتكلم للمفرد ضمير المتكلم للجميع
أنا طالب مجتهد – أنا مسلمة نحن طالبان مجتهدان – نحن نلعب كرة القدم – نحن مسلمات
ضمير المخاطب
أنتَ للمفرد المذكر أنتَ طالب مجتهد
أنتِ للمفرد المؤنث أنتِ طالبة مجتهدة
أنتما للمثنى (المذكر / المؤنث) أنتما طالبان مجتهدان // أنتما طالبتان مجتهدان
أنتم للجمع المذكر أنتم طلاب مجتهدون
أنتن لجمع الإناث أنتن طالبات مجتهدات
ضمائر الغائب
هو للمفرد المذكر هو طالب مجتهد
هي للمفرد المؤنث هي طالبة مجتهدة
هما للمثنى (المذكر / المؤنث) هما طالبان مجتهدان // هما طالبتان مجتهدان
هم للجمع المذكر هم طلاب مجتهدون
هن لجمع الإناث هن طالبات مجتهدات

ما أقسام الكلمة ؟ (اسم – فعل- حرف )
الاسم: هو كل ما دل على اسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات بلدة مدينة أو قرية
إنسان حيوان نبات جماد صفة بلدة مدينة قرية
محمد أســد فول كرسي قوى مصر القاهرة الريف
علامات الاسم
1- التعريف : أي كلمة تبدأ بـ( ال) ( اســـــــــم )
2- التنوين : ما المقصود بالتنوين نون ساكنة تلحق بنهاية الاسم نطقاً لا كتابة
مثال: عظيمٌ جميلٌ عظيماً جميلاً
التنوين :- أي كلمة تنتهي بالتنوين ( اســـــــم )
3- التاء المربوطة: " ة " أي كلمة تنتهي بتاء مربوطة ( اســــــم )
4- الجر: ما حروف الجر ؟ ( من/ إلى/ عن/ على / الباء / اللام/ الكاف )
أي كلمة يسبقها حرف جر تكون ( اســــــم ) ( أخي في بيته)
5- النداء: ما حروف النداء؟( أ، يا ) أي كلمة يسبقها حرف نداء ( اســـــــــم )

الجملة الاسمية
• هي الجملة التي تبدأ باسم
الجملة الاسمية المبتدأ الخبر
مثال اسم كون في أول الجملة الكلام الذي يأتي بعد المبتدأ ويتم به معنى الجملة
الشمسُ ساطعةٌ الشمسُ ساطعةُ
القمر مُنيرٌ القمرُ مُنيرُ
البابُ مفتوحٌ البابُ مفتوحُ
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر

الجملة الفعلية
• هي الجملة التي تبدأ بفعل
الجملة الفعلية = فعل + فاعل

حدث له زمن من فعل أو قام بالفعل ( يجب أن يكون اسم)
ماضي: حدث انتهى ( ضرب – شرب)
مضارع: حدث مستمر( يضرب – يشرب)
أمر: حدث مطلوب ( اضرب – اشرب)
مثال ( ســار الرجل في الشارع ) ( شرح المعلم الدرس ) ( يهدي الله من يشاء )( أغلق عمر الباب)
( أكل الفيل الطعام ) ( يذاكر شهاب الدرس )
• كل من الجمل السابقة جملة فعلية الفعل فيها ( سار / شرح / يهدي / أغلق / أكل / يذاكر )
الفاعل هو ( الرجل / المعلم / الله / عمر / الفيل / شهاب)
• ( اشـــرب المـــاء ) هنا الماء ليس فاعل ( فالماء لن يشرب ) ولكن أين الفاعل في هذه الجملة؟
- الفاعل هنا ضمير مستتر - أي مختفي-
- فيمكن أن نقول ( اشرب أنت المــــاء)
إذن الفاعل هنا ( ضمير مستتر تقديره أنت )
( ذاكر دروسك ) ( قم من مكانك) ( أقم صلاتك) ( نم مبكراً )

الظــــــرف

الظرف نوعان
ظرف زمان ظرف مكان
كل اسم يُبيّن زمن حدوث الفعل كل اسم يُبيّن مكان حدوث الفعل
( فجراً – ظهراً – عصراً – ربيعاً – صيفاً – يوماً – شهراً ) ( أمام – خلف – فوق – تحت – شرقاً – شمالاً)
- استيقظ عمر من النوم فجراً - وضعت القلم خلف الكتاب.
- ذهب الطالب إلى المدرسة صباحاً - يبنى الطائر العش فوق الشجرة
- يشتد الحر صيفاً. - تتجه الرياح جنوباً.
- أذهب إلى النوم مبكراً. - وقفت هند أمام المرآة.
- يكثر المطر شتاءاً.
كيف يُعرب الظرف ؟
ظرف ( ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الاســــــــــــــــــم
- هو ما دل على اسم ( إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات أو بلدة أو مدينة أو قرية )
أقسام الاسم
حسب النوع حسب العدد
مذكر (ولد) مؤنث ( بنت) مفرد (1) مثنى(2) جمع(3أو 4. .)

الاسم المفرد: هو ما دل على واحد أو واحدة فقط
- إعرابه يرفع بالضمة ينصب الفتحة ويجر بالكسرة
مثال: أعرب ما يأتي:
- أمجاد صرح العلم - العلم نور - الشمس ساطعة
أمجاد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة العلم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الشمس: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صرح: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة نور: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ساطعة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

هات المفرد من الكلمات الآتية
( معابد / أهرامات / أعلام / قصور / فنون / علوم / مجالات/ علماء / معلمون / متاحف )
................................................................................................................ هات الجمع من الكلمات الآتية
( مدرسة – بنك- فصل – فناء –كوكب – أديب )....................................................................
أكمل بمفرد مناسب
1 – السماء ................. 3- العامل ................. 5- المهندس.................
2- الفلاح .................. 4- اللاعب................. 6- الحارس.................



المثنى: هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة (ا ، ن ) أو ( ى ، ن ) على مفرده
المثنى = المفرد + (ان / ين )

مثال : معلم معلم + ا ن معلمان
معلم + ى ن معلمين
س 1: متى يضاف (ا ، ن ) أو ( ى ، ن ) ؟
يضاف (ا ، ن ) حالة الرفع ( العاملان نشيطان )
يضاف ( ى ، ن ) حالة النصب والجر( سلمت على العاملين )
س2 : كيف نعرب الكلمة إذا كانت مثنى ؟
( ما هي علامات إعراب المثنى ؟) يرفع بالألف ينصب ويجر بالياء
مثال: أعرب ما يأتي
الولدان نشيطان كتب الولد الدرسين كتب الولد في الكراستين
الوالدان:مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى الدرسين : مفعول به منصوب الكراستين: اسم مجرور وعلامة جره
نشيطان:خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى بالياء لأنه مثنى الياء لأنه مثنى

هات المفرد والمثنى من الكلمات الآتية
معابد أهرامات أعلام قصور فنون علم مجالات معلمون متاحف
اجعل العبارة للمثنى وغير ما يلزم
- الطالب المجتهد ناجح ومتفوق .............................................................
- الطالبة المجتهدة ناجحة ومتفوقة .............................................................
أكمل بمثنى مناسب: 1- الكتابان............. 2- نجح ......... في الامتحان 3- الفلاحان.......

الجمع : ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين
جمع مذكر سالم بزيادة ( و ، ن ) أو ( ي ، ن ) على مفرده( مهندس مهندسون – مهندسين)
جمع مؤنث سالم بزيادة ( ا ، ت ) على مفرده ( طبيبة طبيبات / عاملة عاملات )


هات المفرد والمثنى من الكلمات الآتية:
معابد أهرامات أعلام قصور فنون علم مجالات معلمون متاحف

هات المجمع من الكلمات الآتية
مدرسة بنك فصل فناء كوكب أديب مهندس مربى طبيب كرسي نافذة

اجعل العبارة للمثنى مرة والجمع مره وغير ما يلزم
- الطالب الصادق محبوب من الجميع ........................................................
-الطالبة الصادقة محبوبة من الجميع ........................................................
أكمل بجمع مناسب
1- المعلمون ............... 2- تفوق ........... في رياضتهم 3- كرمت الدولة .............
4- ........... يصلون في جماعة 5-سلمت على ...............في المصنع

انظر الجمل الآتية
1- يعمل العامل في المصنع. 6- تؤدي الطالبة واجباتها.
2- يشرح المعلم الدرس. 7- تأكل القطة طعامها
3- يزور المحافظ مدرستنا. 8- تكافئ الدولة المتفوقين.
4- ينزل المطر في الشتاء. 9- أرضعت الأم طفلها.
5- اشترك محمد في المسابقة 10- نادت البنت على أخيها.

إذا نظرت إلى كل فعل في الجمل السابقة ستجدها كالآتي:
• المضارع ( يعمل - يشرح – يزور – ينزل – تؤدي – تأكل – تكافئ )
• الماضي ( اشترك – نادت – أرضعت )
ملحوظات هامة
1) الفعل المضارع الذي يبدأ بـ(ي) يكون فاعله اسمًا مذكرًا ( يعمل العامل / يشرح المعلم / يزور...)
2) الفعل المضارع الذي يبدأ بـ(ت) يكون فاعله اسمًا مؤنثًا ( تؤدي الطالبة / تأكل القطة / تكافئ...)
3) الفعل الماضي الذي ينتهي بـ(ت) يكون فاعله اسمًا مؤنثًا ( نادت البنت / أرضعت الأم )

وهذا يعني
• إن التاء لا تدخل على الفعل المضارع أو الفعل الماضي ) إذا كان الفاعل اسمًا مذكرًا.
• إن التاء تدخل على ( بداية الفعل المضارع / أو نهاية الفعل الماضي ) إذا كان الفاعل اسمًا مؤنثًا.
وهذا ما تقوله القاعدة الآتية
القاعدة
• لا تدخل التاء على الفعل ال( الماضي / أو المضارع ) إذا كان الفاعل اسمًا مذكرًا.
• تدخل التاء على آخر الفعل الماضي، إذا كان الفاعل اسمًا مؤنثًا.
• تدخل التاء على أول الفعل المضارع، إذا كان الفاعل اسمًا مؤنثًا.

ضع في المكان الفارغ فعلا مناسبا:
- .................... الفلاح الأرض بنشاط. - .................... اللاعب هدفًا.
- .................... الطالب دروسه بجد. - .................... البرد في الشتاء.
- ....................الطالبة مع صديقاتها. -.................... الصياد السمك.

ضع في المكان الفارغ فعلا مناسبا:
- يحب ................ شرب اللبن. - ترعى ................ صغارها.
- تثمر ................ ثمارًا ناضجة. - يذهب ................إلى المصنع.
- تشتد ................ في الصيف. - يربي ................ أبناءه.

استخدم كل فعل مما يأتي في جملة فعلية:
( يصنع – تكتب - يجري – تقرأ - يلعب –رسمت - يقفز – يأكل - نامت)
.
استخدم كل اسم مما يأتي في جملة فعلية على أن يكون الاسم فاعلا:
( الطالب – الأم – الأخ – الكاتبة – العالم – الوزير – المعلمة – الصحفية – المهندس )
كيف نكوّن سؤال ؟
أداة الاستفهام + مضمون السؤال + علامة الاستفهام
كيف تذهب إلى المدرسة ؟
ما هي أدوات الاستفهام وما وظيفة كل منها ؟
أدوات الاستفهام هي
1. ( من ) أداة استفهام تسأل عن العاقل من أفضل أصحابك ؟ بكار أفضل أصحابي
2. ( متى ) أداة استفهام تسأل عن الزمان متى تذهب إلى المدرسة ؟ في الصباح
3. ( أين ) أداة استفهام تسأل عن المكان أين مدرستك ؟ في المعادي
4. ( كم ) أداة استفهام تسأل عن العدد كم طالب في فصلك ؟ 25 طالب
5. ( كيف ) أداة استفهام تسأل عن الحالة كيف تذهب إلى المدرسة ؟ سعيدًا.
6. ( ماذا / ما ) أداة استفهام تسأل عن شيء غير عاقل ماذا تكتب أكتب الدرس.
7. ( لماذا ) أداة استفهام تسأل عن السبب لماذا تذاكر ؟ لكي أتفوق
8. ( هل ) أداة استفهام للإثبات بـ( نعم) أو للنفي بـ( لا ) هل تصلي ؟ نعم
هل أنت مهمل؟ لا

أكمل بأداة استفهام مناسبة:
• ......... تعيش ؟ أعيش في القاهرة.
• .........تذكر دروسك بجد ؟ نعم؛ أنا أذاكر دروسي بجد.
• .........لاعبًا في فريق كرة القدم ؟ في فريق كرة القدم 11 لاعبًا.
• ......... تستيقظ من نومك ؟ استيقظ من النوم مبكرًا.
• ......... تغش في الامتحان ؟ لا؛ لا أغش في الامتحان.
• ......... أفضل المواد التي تحبها؟ أحب مادة اللغة العربية.
• ......... تصاحب ؟ أصاحب الأخيار.
• ......... تستيقظ مبكرًا؟ استيقظ مبكرًُا لأصلي الفجر.

( لم – لا – لن )
انظر إلى الأمثلة الآتية:
( لــم ) ( لــــن ) ( لا )
لم يأت أحمد من العمل. لن اسمع كلام الكذوب. لا يلعب المجتهد.
لم يحضر الطالب الحصة. لن تذهب فاطمة إلى القصر. لا تهمل المتفوقة.
لم تذهب هند إلى النادي. لن يقرأ عمر الدرس. أنت طالب ممتاز ولا شك.
لم أكتب اسمي. لن نرى الشر منتشر. لا مانع من الراحة قليلاً.
( لم + الفعل المضارع ) ( لن + الفعل المضارع ) ( لا + ( الاسم / الفعل)
حدث منفي في الماضي حدث منفي في المستقبل نفي ( للاسم والفعل )
لم يحدث في الماضي لن يحدث في المستقبل

القاعدة
• من أدوات النفي ( لم – لن – لا )
• الأداة ( لم ) تدخل على الفعل المضارع، فتفيد نفي الحدث في الماضي.
• الأداة ( لن ) تدخل على الفعل المضارع، فتفيد نفي الحدث في المستقبل.
• أما الأداة ( لا ) فتدخل على الاسم والفعل لتنفي أيَّا منهما

ضع أداة النفي المناسبة مكان النقط في الجمل الآتية:
- ......... أكذب في حديثي أبدًا. - ......... أُحب من يخون الأمانة.
- ......... اذهب إلى الإسكندرية هذا العام. - ......... أعرف خبر نجاح ابن عمي اليوم.
- ......... ألعب في وسط الطريق. - ......... أكتب بخط سيء.
ضع أدوات النفي الآتية في جمل مناسبة من عندك: ( لا – لن – لم )

أُحب أن أكون .............أمـين.
أخطط ............بالعلم والفـنون.
و......... الشوارع للناس..........
1. أكمل مكان النقاط.
2. هات من النشيد مضاد ( خائن)، ( جمع البيت)، مفرد ( أمناء ). ............................................
3. ما عمل المهندس كما تفهم من الأبيات ؟.....................................................................
4. كيف يكون المهندس أمينًا ؟....................................................................................
5. ما الجمال في قول الشاعر (محررًا أريب ) ؟..................................................................
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:
( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
1. ما مضاد ( تبسم )؟ وما جمع ( وجه ) ؟ وما مرادف ( صدقة )؟ .............................................
2. إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟............................................................................
3. من راوي الحديث الشريف ؟...............................................................................
نـادت عــلى إخوانـها جـاءوا جميعًا بالحبال.
جــروا مـعًا طعامـهم لم يـعرفوا شيئًا مُحال.
1. هات من البيتين مضاد ( عادوا)، وجمع ( أخ)..............................................................
2. صف حال النملة فوق الرمال ؟.............................................................................
3. ما الجمال في قول الشاعر ( في حيرة بين الجبال ) ؟......................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: ( يا أيها الناس إنا ................... من ذكر وأنثى وجعلناكم ...............و................. لتعارفوا إن .......................عند الله .....................إن الله عليم......................)
أ‌) أكمل النقاط
ب‌) هات معنى ( أكرمكم)، ومضاد ( خلقناكم )، ومفرد ( شعوب ) ...............................................
ج) إلى من يوجه الله تعالى كلامه في الآية ؟...................................................................
د) من أكرم الناس عند الله تعالى ؟.............................................................................
نلعب ........... الشجر
................النـــــــهر
.................البـــــهية
زوارق ...................
تُـضيء .................
1. أكمل النقاط.
2. هات من النشيد كلمة مضادها ( تظلم)، وكلمة معناها ( الجميلة )، وكلمة مفردها ( زورق).

3. ما الجمال في قول الشاعر ( زوارق فضية )؟ ..........................................................
4. ماذا طلب الشاعر من القمر ؟ ولماذا ؟...............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير)
1) ما مرادف ( دابة) ؟ ومضاد ( بطنه) ؟...............................................................
2) مما خلق الله الدواب ؟ ...........................................................................
3) علام يدل هذا الخلق لكل دابة في الأرض ؟ ............................................
4) ما أنواع الدواب التي تسير على الأرض ؟ ............................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: ( يا ............. الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من ........... السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا ................ )
1. أكمل النقاط.
2. ما اسم السورة التي منها هذه الآية ؟ ............................................
3. لمن كان نداء الله في الآية الكريمة ؟ ............................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:45

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد الجندى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 187
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 45

ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة   ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 23:48

مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج العربى رابعة ابتدائى ترم ثانى روووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص شيق لعربى رابعة ابتدائى الترم الثانى
» مراجعة دراسات رابعة ابتدائى ترم ثانى حمل مجانا
» سؤال اختر الاجابة انجليزى رابعة ابتدائى ترم ثانى
» حمل منهج العربى كله 6 ابتدائى من الرابط
» حمل ملخص منهج القراءة الرابع الابتدائى ترم ثانى رووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الرابع الابتدائى-
انتقل الى: