منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 172
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى   مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:55

من نعم الله على عباده
{ وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمـحِ الْبَصَر أَوْ هُو أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير(77) وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطـُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَار وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكـرُونَ (78) أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعـلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِـنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكـُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُـمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُون(81) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهـا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافـرُونْ (83) }
اللغويـات :
الساعـة : يوم القيامة - كلمح البصر : كخطفه البصر واختلاس بالنظر- يمسكهـن : ما يحفظهن من الوقوع إلا اللـه - الأفئدة : القلوب م الفؤاد - مسخـرات : مذللات للطيران - في جو السماء : في الفضاء بين الأرض والسمـاء - الأنعـام : المراد بها الإبل والبقر والأغنام م النعم - تستخفونها : تجدونها خفيفة الحمل - يوم ظعنكم : وقت ترحالكم × وقت إقامتكم - أثاثاً : متاعاً لبيوتكم كالفراش - متاعـاً : تنتفعون به في معايشكم ومتاجركم - إلى حين : إلى الموت - ظـلالاً : أشياء تستظلون بها كالأشجـار - أكنانـاً : مواضع تستكنون فيها كالغار م كن - سرابيـل : ما يلبس من ثيـاب أو دروع - تقيكم بأسكم : تحميكم من الضرب والطعن - تولوا : أعرضوا - البلاغ المبين : الإبلاغ الواضح .
ما تشتمل عليه الآيات :
( أ ) - من أسرار الغيب في السماوات والأرض .
1 - كيوم القيامة . 2 - غيب الأرحام . 3 - تسخير الطير .
(ب) - من نعم الله على عباده .
1 - الهدوء والاستقرار في البيوت .
2 - نعمة الأثاث والمتاع من الأوصاف والأوبار .
3 - السرابيل التي تحمى من الحر ومن البأس .
(جـ) - ضرورة التسليم بمشيئة الله والسير على نهجه .
(د ) - التوبيخ للجاحدين غير الشاكرين لنعم الله
س & جـ
س1 : تتحدث الآيات عن ألوان من أسرار الغيب . وضح ذلك .
جـ : من أسرار الغيب في الآيات :
( أ ) - يوم القيامة . (ب) - ما في الأرحام . (جـ) - تسخير الطير في السماء

س2 : اذكر نعم الله على عباده كما فهمت من الآيات .
جـ : من نعم الله على عباده في الآيات :
1 - الهدوء والاستقرار في البيوت .
2 - نعمة الأثاث والمتاع من الأوصاف والأوبار .
3 - السرابيل التي تحمى من الحر ومن البأس .
س3 : كيف نحصل على الأصواف والأوبار والأشعار ؟
جـ : نحصل على الصوف من الغنم والوبر من الإبل والشعر من الماعز .
س4 : اذكر أهمية السرابيل .
جـ : هناك سرابيل تستخدم للوقاية من شدة الحر .
- وهناك سرابيل تستخدم للوقاية من الضرب والطعن في الحروب .
س5 : كيف نستعد ليوم القيامة ؟
جـ : نستعد ليوم القيامة بالعمل الصالح وامتثال أوامر الله والبعد عما نهى عنه .
س6 : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة . وضح ذلك .
جـ : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة حيث منحه العقل والسمع والبصر وبذلك يستطيع الإنسان أن يعمل في الحياة ما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والسعادة في الدنيا والآخرة .
س7 : لماذا ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟
جـ : ضمن الإسلام للبيت حرمته حتى تحس الأسرة بالأمن والأمان والراحة والسكينة به فتسود المحبة والوئام بين أفراده .
س8 : متى يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت ؟
جـ : يدرك الإنسان تلك النعمة عندما يحس في بيته بالأمن والأمان والراحة والسكينة في بيت مجهز بما يحتاجه ويحميه من الأخطار .
س9:ماالذي يثيره مشهدالطيرمسخرات في جوالسماءمن مشاعرفي نفس المؤمن ؟
جـ : يثير في النفس الإيمان بقدرة الله وتعظيمه والاستسلام لمشيئته وشكره على نعمه
س10 : في الآيات تحديد لمسئولية الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتوبيخ لغير الشاكرين وضح ذلك .
جـ : مسئولية الرسول (صلى الله عليه وسلم) متمثلة في تبليغ الرسالة السماوية ومطالبة الناس بالسير على شريعة الله ومنهجه دون إكراه أو إجبار .
- أما التوبيخ فهو لمن يعترف ويقر بنعم الله ثم يجحد ويكفر ولا يشكر الله .
تدريبـات:
(أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعـلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِـنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكـُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُـمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُون ).
( أ ) - ما مرادف(مسخرات - تقيكم)،مفرد(أكنان - سرابيل)،جمع(جو)؟
(ب) - علام يدل مشهد الطير في جو السماء ؟ وما أثر ذلك في نفس المؤمن ؟
(جـ) - اذكر أهمية السرابيل . ثم وضح ما في الآية من نعم الله على عباده .
(دـ) - ما الغرض من الاستفهام في قوله : (ألم يروا إلى الطير مسخرات) ؟
مصر قلب العالم العربي
 اللغويات :
مهد : أي موطن ج مهود - بمثابة : بمنزلـة ، مرتبة - الأرجاء : النواحي المتعددة م رجا - فيضاً : شيئاً كثيراً متتابعاً ج فيوض- قوامهــا : أساسها- الدوحة : الشجرة العظيمة ج أدواح ، دوح - يناقض : يعارض ، يخالف × يوافق - يعتريهـا : يصيبهـا - القصور : الإهمال ، التراخي- يؤهلها : يمكنها ويجعلها قادرة - حسبنا : يكفينا × يعوزنا ، ينقصنا - تحف به : تحيط به - يؤمها : يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها- ضروب : أنواع وألوان م ضرب - أجـلّ : أعظـم - شاسعة : بعيدة ج شواسع - الخطوب : الأحداث - الحدثـان : الليل والنهار - تدعيمـه : مساندته × إضعافه - غبراء : سوداء خصبة - التخلص : أي الوصول - ورق : م ورقاء ، وهو الحمام - عقبيه : م عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم- نوره : زهره - يقر : يستقـر - يغزر : يكثر - قاطنيهـا : ساكنيهــا
س & جـ
س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية .
جــ : الجزيرة العربية هي : 1 - مهد العروبة الأول .
2 - الينبوع الذي تفجّر وفاض وانتشر على العالم بالحضارة و العلم والنور .
س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم .
جــ : 1 – تعتبر أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة .
2 – انبعث منها نور المعرفة والهداية .
س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟
جــ : كانت الثقافة العربية أساس الحضارة المصرية .
س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
جــ : الخطأ الذي زعمه الزاعمون هو أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة .
الرد على ذلك : هو أن حضارة مصر القديمة كحضارة بابل وأشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف عصوره .
س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
جــ : أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .
س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟
جــ : بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر .
س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟
جــ : طول مدة خدمة مصر للعروبة وشدة الإخلاص في تأديتها .
س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك .
جــ : وذلك لأنه :
1 – يصل بين قارتي آسيا وإفريقيا .
2 – كما يلتقي فيه بحران عظيمان (البحر الأحمر ، البحر المتوسط)
3 – جنوب البحر الأحمر : المحيط الهندي .
4 – وراء البحر المتوسط : قارة أوروبا .
س9 : ما المقصود بكل من : (بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟
جــ : 1 – بحر القلزم : البحر الأحمر .
2 – بحر الروم : البحر المتوسط .
3 – بحر الظلمات : المحيط الأطلسي .
س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟
جــ : كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية .
س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟
جـ : ترتب عليه إن العروبة اتصلت اتصالاً مباشراً بأوربا عن طريق أسبانيا " الأندلس قديماً " وصقلية .
س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها .
جـ : مراكز الثقافة العربية كانت في : (قرطبة - فاس - تونس) .
س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟
جـ : هو أنها كانت حلقة الاتصال بين دول الشرق العربي ودول المغرب العربي و مركز التقاء أبناء العروبة .
س14 : ِبمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
جـ : انفردت مصر بأنها كانت حلقة اتصال بين المشرق والمغرب، يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من جميع البلاد . وبذلك كانت وسيلة تقريب بين هؤلاء جميعا ، وعاملا قويا في تقوية الصلات بين دول العالم.
س15 : ما ثمرات الاتصال بين المشرق و المغرب العربي ؟
جـ : ثمرات الاتصال : 1 – ساعد على مبادلة الرأي والابتكار .
2 – إفساح مجال جديد في التفكيـر . 3 – توسيع عظيم للأفق الثقافي .
س16: ما الذي أوجده اتصال مصر القديم بجنوب الوادي للعروبة ؟
جــ : جعل القبائل العربية القحطانية والعدنانية تزحف من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل ثم تنتشر في جميع الأرجاء وتقيم أوطاناً شاسعة وأقاليم جديدة في إفريقيا.
س17 : متى أسس الجامع الأزهر ؟ ومن الذي أسسه وما مكانته ؟
جـ : أسس منذ ألف عام تقريباً وأسسه القائد جوهر الصقلي .
- وله مكانة عظيمة : حيث إنه انتشرت نفوذه إلى جميع الأقطار التي تمت إلى العروبة بصلة وقد كتب له العمر الطويل رغم مصائب الدهر
س18 : منِ الذين قاموا بحمل رسالة العروبة إلى العالم ؟ وما شرط قيامهم بتلك المهمة ؟
جــ : أبناء مصر والبلاد العربية و الإسلامية بل وأفراد من الأوروبيين أحياناً .
- بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلاً مختاراً لنشر علومهم .
س19: ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ؟
جــ : هي التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى حيث كانت مصر تبعث وفوداً من شبابها ليقدموا لأبناء العروبة ما لديهم من عناصر الثقافة العربية والغربية .
س20 : لخص رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب عن مصر (أجب بنفسك) .
العمل ضرورة إنسانية
 اللغويات :
سخرها : ذللها ، أخضعها - هواء ج أهوية - تحضُّره : تمدينه × تخلفه - رفاهية : نعيم ، سعة العيش × تقشُّف - الفضائل : الصفات العظيمة × الرذائل م فضيلة - النهج : الطريق المستقيم ج نهوج ، نُهُج - دأب : استمرار وجد - المتشعبة : المتفرقة ، المتعددة × المتحدة - الاحتشام : الاستحياء ×التبرج - المرموق : الذي ينظر إليه باحترام وتقدير - تنتظم : تستقيم × تنحرف ، تضطرب وتختل - عرا : صلات م عروة - جلد : قوة وتحمل - باكروا : بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس - الغدو : الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس - ويح : كلمة للترحُّم- ذرية : نسل ج ذراري - أَمجَلَتَا : تشققتا ، تقرحتا من العمل .

س & جـ
س1: لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
جـ1 : ليستثمرها لمصالحه ، ويعمرها ويزيد من تعميرها .
س2 : إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
جـ 2 : يخضع تعمير الأرض إلى ثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظرته فيما حوله من مشاهد الكون والربط بينها وبين حقائق أرضه وأحلامه رفاهيته .
س3 : لماذا يتم تعمير الأرض ؟
جـ 3 : حتى يستقيم أمر الناس ، ويتم تبادُل المنافع بينهم .
س4 : ما الذي يترتب على تبادُل المنافع بين الناس ؟
جـ4 : الذي يترتب على تبادل المنافع بين الناس :
(1) تسمو أفكارهم (2) تصفو قلوبهم (3) تصح أبدانهم (4) تقوى أجسامهم .
(5) يشيع بينهم العدل والفضائل (6) يسيرون على نهج الله .
س5: بِمَ أمرنا الله فيما يخص طيباته ؟
جـ5 : أمرنا الله بالتمتع الحلال في الدنيا مع العمل للآخرة كما في قوله تعالى : " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا و اشربوا ولا تسرفوا "
س6: بم أوصى كل من الأديان ورجال الاجتماع ومفكروالأمم فيما يخص عمل المرأة ؟
جـ6: أوصوا بالآتي :
( 1) ضرورة الحفاظ على الاحتشام
( 2) الابتعاد عن الزينة والبهرجة أثناء القيام بالعمل (3) رعاية الأبناء والبنات
س7 : ما العمل المقدس للمرأة ؟
جـ 7 : هو بناء أسرة فاضلة من أجل الحفاظ على القيم والتقاليد الرشيد ة .
س8 : ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
جـ 8: تعتبر العاملة الأولى في المجتمع و هي المربية للرجال و النساء و المنشئة للأجيال المتتابعة .
س9: ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
جـ 9 : أن العمل حق وواجب وكرامة طالما هو عمل مرغوب و مرضي عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية .
س10 : ما واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة ؟
جـ10: واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة :
(1) أن تبني البنية الأساسية .
(2) إنشاء المزارع والمصانع و المشروعات المختلفة لتهيئة فرص العمل عليه .
(3) أن تكفل للمواطنين عملا كريما نافعا مثمرا .
(4) أن تشجع أصحاب الأموال على استثمارها في كافة المشروعات.
س11: كيف فرَّق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟
جـ 11: إذا كان الإنسان يعمل من اْجل إغناء أهله و سد حاجاتهم و مطالبهم بالحلال فعمله في سبيل الله ، و أما إذا كان الإنسان يعمل من اْجل التفاخر بالثراء فعمله من وسوسة الشيطان .
س12: اذكر حديثاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحث فيه علي التبكير للعمل .
جـ12 : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " بَاكِرُوا لِلْغُدُوِّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ ".
س13: ماذا قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة (سعد بن معاذ) ؟
جـ 13:قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة :
" هما كفان يحبهما الله ورسوله " .
س14 : ما أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع ؟
جـ 14: أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع :
1- ترسم خير الطرق في نواحي السلوك 2 - ترغِّب في العمل والسعي لكسب الرزق
3 - تبعد الإنسان عن الكسل و التسول والبطالة 4 - تحافظ على كرامة الإنسان .
تدريبـــــات :
(بقى شيء أوصت به الأديان، ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم، ألا وهو الحفاظ على الاحتشام، والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل أو السعي إليه بالجدية والإخلاص واستمرار المتابعة ورعاية الأبناء والبنات لأن تلك الرعاية هي المسئولية الأولى للوالدين، خاصة المرأة ).
س1 : هات مضاد "الاحتشام" ، ومرادف "الرعاية" في جملتين من عندك .
س 2 : هل المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة؟ وضح ذلك .
جـ : نعم فهذا هو الواجب الأول للمرأة والعمل المرموق في حياتها : بناء أسرة فاضلة حفاظاً على القيم والتقاليد الرشيدة وتربية أبنائها والحفاظ عليهم.
س 3:لم أمر الله تعالى بتعمير الأرض؟
جـ : ليستقيم أمر الناس، وينتفع بعضهم بجهد البعض الآخر أو بعبارة أخرى ليتبادلوا المنافع فيما بينهم، فتسمو أفكارهم، وتصفو قلوبهم، وتصح أبدانهم، وتقوى أجسامهم وليشيع بينهم العدل والفضائل.
(أصبح عمل المرأة الآن واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية، واتسعت ميادين العمل أمامها، وشاركت في كل نشاط، وأسهمت في سبل العمل المتشعبة) .
أ- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :
- مرادف "أسهمت" (شاركت - تحدثت - أنفقت).
- مضاد "المتشعبة" : (المتحدة - المتناسقة – المتفقة).
ب- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية، وحقيقة اقتصادية؟
كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية لأنها أصبحت تشارك في بناء المجتمع وخاصة أنها نصف المجتمع ولا يقوم بناء المجتمع بنصف أفراده، وحقيقة اقتصادية لأنها تسهم على الرجل وتتعاون معه في الأسرة والإنفاق وتشارك في الأعمال المتنوعة في المجتمع وخاصة التي تتناسب مع طبيعتها.
جـ - ما أثر مشاركة المرأة في العمل وأوجه نشاطه؟
 الأثر هو : تقدم المجتمع وزيادة رخائه وتحقيق استقراره.
د- حدد رجال الدين والاجتماع قيما أساسية لسلوك المرأة في العمل وضحها. وهل محققة الآن في مجتمعنا؟ ولماذا؟
 من هذه القيم الاحتشام والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل مع الجدية في العمل والإخلاص في أدائه، ورعاية الأولاد وتحمل مسئولية الأسرة وكل ذلك حتى تسود الأخلاق الفاضلة وعيش الأسرة في أمن وأمان وهذه القيم ليست محققة بالكامل الآن في مجتمعنا، وكل قاعدة لها شذوذ ونرجو أن ينتهي هذا الشذوذ .
نمل و نحل
اللغويات :
القوت : الطعام - تناور : تخادع - أعقاب : م عقب ، وهو أخر كل شيء – تداوره : تدور حوله وتحاوره - إمعان : دقة النظر - منهج : طريقة ج مناهج – رحيق : ما تفرزه الأزهار لاجتذاب الحشرات - توابيت : م التابوت ، وهو صندوق توضع فيه جثة الميت - يرشفوا : يمصوا - ذروة : قمة - حقبة : المدة لا وقت لها ج حقب، حقوب – الحين : الوقت ج أحيان ج ج أحايين - الأديرة : المعابد م دير - المداهمة : الهجوم فجأة - وليمتها : طعامها ج ولائم - ولى : انتهى - المحابر : م محبرة، الدواة التي يوضع فيها الحبر - أمعن : دقق – أدمغة : م دماغ ، رأس الإنسان - مشحونة : مملوءة - ينبثق : يندفع – أسلافه : السلف كل من تقدمك من آبائك - محتوم : ضروري .
س & جـ
س1 : ما الذي تفعله النملة في القوت (الطعام) ؟
جـ : النملة تخزن القوت الذي جمعته لفصل الشتاء ، فتتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تجده صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض .
س2 : ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
جـ : رأى جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها، وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس ، بعد أن وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر ؛ وذلك لتجففه .
س3 : عندما راقب الكاتب النمل وجد مشهداً عجيباً . فما هو ؟
جـ : رأى في الحديقة نملة كبيرة تناور صرصاراً، وتداوره ثم تلدغه في أم رأسه لدغة تجمّد بعدها الصرصار ثم بعدت النملة عنه مسافة قصيرة ، ثم أخذت تحفر له مخزناً خاصاً يسعه بكل حجمه ، ثم شدته حتى أدخلته في محبسه، وردمت عليه من تراب الحفر حتى أغلقت فتحة الدخول ، وذهبت إلى حال سبيلها .
س4 : ما الفرق بين طريقة النمل (التخزين) و النحل (التصنيع) في جمع القوت ؟
جـ : النمل يجمع و يخزن ولا يضيف جديداً لما يخزنه ، بينما النحل فإنه يمتص رحيق الزهور ثم يحوله إلى عسل بعد أن يدير له مصانعه الداخلية .
س5 : ما الذي يجب على الإنسان أن يفعله بعدما عرف طريقتي النمل والنحل؟
جـ : يجب أن يسير على طريقة النمل وطريقة النحل في جمع معارفه وعلومه: فتارة يصنع صنيع النمل (التخزين) ، وطورًا يجري عليها طريقة النحل (التصنيع) .
س6 : ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟
جـ : تختلف طريقة الشعوب بين الطريقتين فقد تسود عصر ما أو شعب ما عملية الجمع والتخزين ، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية أخرج من المخازن ما يريد ؛ ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه (طريقة النمل) ، لكننا في الوقت نفسه قد نجد شعبا آخر، وعصرا آخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة على يديه خلقاً جديداً، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان (طريقة النحل) .
س7 : متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
جـ : إن مصر قد مضى على بدء نهضتها الحديثة أكثر من مائة وثمانين عاما - قبل أن تبدأ روسيا نهضتها بما يقرب من ثلث القرن ، وقبل أن تبدأ اليابان نهضتها بما يقرب من ثمانين عاما .
س8 : ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
جـ : اختارت طريقة النمل في الجمع والحفظ والتخزين فقط .
س9 : لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟
جـ : لأن مصر اختارت طريقة النمل وهي تتمثل في الجمع والحفظ والتخزين وبالتالي أصبح لديها خزائن من العلوم والمعارف والفنون التي أبدعتها شعوب غيرها أخذت بطريقة النحل (التصنيع والإبداع) وهذا ما أخذت به اليابان .
س10 : ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
جـ : عندما نجمع بين منهج النمل ومنهج النحل أي نجمع ثم نبدع.
س11 : لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
جـ : لأنهم بدءوا بحركة الجمع من مصادر الآخرين عن طريق حركة الترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية ثم انتقلوا بعدها لمرحلة الإبداع والتأليف والتطوير.
س12 : ماذا تعرف عن بيت الحكمة؟ وما أهميته؟
جـ : هو مكان أنشأه الخليفة المأمون وخصصه لحركة الترجمة من علوم وثقافات الحضارات الأخرى.
- أهميته : بفضل هذا البيت أصبح لدى الدارسين مؤلفات في شتى ميادين العلوم والمعارف ، أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو وما كتبه الشارحون للأفلاطونية المحدثة وبعض محاورات أفلاطون ومعظم مؤلفات جالينوس وأجزاء مما كتبه غير جالينوس في الطب ، فضلا عن المؤلفات في ميادين العلوم ، ومنها كتاب إقليدس وكتاب أرشميدس.
س13:متى انتقل العرب من عصر النمل إلى عصر النحل؟ وما الدليل على ذلك ؟
جـ : انتقل العرب إلى عصر النحل في القرن العاشر الميلادي الرابع الهجري .
- و الدليل على ذلك : أننا أمام فكر عربي جديد، لا هو شبيه بما قد كان عند أجدادنا العرب ولا هو يشبه كل الشبه ما نقل إلى العربية من مؤلفات اليونان .
س14 : اذكر بعض العلماء الذين أثروا ذلك العصر بفكرهم .
جـ : من العلماء : أبو حيان التوحيدي – الفارابي - ابن سينا - ابن رشد ..إلخ
س15 : فيمَ كانت النهضة الأوروبية تشبه في بداياتها ؟
جـ : كانت في بداياتها شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر، جمعا وتخزينا .
س16 : ومتى انطلقت أوروبا في نهضتها ؟
جـ : انطلقت في أواخر عصورها الوسطى ، عندما تجمع بين يديها أهم ما أنتجه العقل البشرى في ثقافة اليونان ، وثقافة الرومان ، وثقافة العرب ، وترجم هذا كله ، وأخذت دائرة انتشاره تتسع ، حتى بات في متناول الدارسين في الأديرة والجامعات ، وتحت أيدي رجال الفن والأدب .
س17 : ما رأي الكاتب في إنتاجنا المعاصر ؟
جـ : يرى أن إنتاجنا أشبه ببيوت النمل ، فهو إنتاج يمكن أن يلخص في هذه الصيغة ، قال أسلافنا كذا، وقال الغرب عن أسلافه ومعاصريه كيت ولم تتبلور لنا بعد وجهة خاصة فلم نصبح بعد مثل النحل في التمثيل والتحويل والإبداع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى   مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:59

مجهود كبير بارك الله فيك معلمنا الكبير ونفعنا بعلمك

لك أرق تحية يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة قبل الامتحان بساعات على دروس القراءة اولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل المراجعة النهائية فى القراءة اولى ثانوى
» منهج القراءة اولى ثانوى سؤال وجواب
» مراجعة رياضيات قبل الامتحان بساعات السادس الابتدائى ترم أول
» سؤال وإجابة قصة وااسلاماه مراجعة قبل الامتحان بساعات
» تحميل مذكرة أضواء فى القراءة اولى ثانوى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: