شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه الإثنين 21 يناير 2013 - 14:16
1ـ العمل ضرورة إنسانية
س1/ لماذا خلق الله الإنسان ؟ ـ لعبادة الله و تعمير الأرض . ********** س2/ كيف خلق الله الأرض للإنسان ؟ و ما الهدف من ذلك ؟ ـ خلقها مسخرة مذللة هي و كل ما عليها من حيوان أو نبات أو جماد من أجل تعميرها و الاستفادة منها و يجني ثمرة عمله و جهده ********** س3/ بم يرتبط تعمير الأرض ؟ و لماذا ؟ ـ يرتبط بثقافة الإنسان و مدى تحضره . ليكون تعميره للأرض تعميراً حضارياً شاملاً يعود بالنفع على جميع الناس . ********** س4/ لماذا كان تعمير الأرض تعميراً ضرورياً ؟ ـ ليستقيم أمر الناس فيها و يتبادلوا المنافع فيما بينهم و ليسيروا على منهج الله لينالوا ثواب ذلك في الآخرة . ********** س5/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟ ـ يجب عليه أن يعمل و يسعى فيها بفعل ما يرضي الله كي ينال الرضا و النعيم في الآخرة . ********** س6/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟ ـ يجب عليه التمتع بما أحله الله له و يفعل الخيرات و لا يتقشف و يزهر في نعيم الدنيا . الدليل : قوله تعالى 1ـ{ و ابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا } 2ـ { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا } ********** س7/ ما أهمية العمل في حياة الإنسان ؟ ـ يوفر للإنسان متطلباته في الحياة و يحفظ عليه كرامته و تمنعه من مسألة الناس . ********** س8/ هل العمل مقصور على الرجل فقط ؟ و ضح ما تقول . - لا ، بل المرأة تشارك الرجل في العمل داخل المجتمع . ********** س9/ أصبح عمل المرأة ضرورة اجتماعية و اقتصادية . وضح . - ضرورة اجتماعية لحاجة المجتمع للمرأة في كثير من الأعمال التي حققت فيها النجاح كالطب و الهندسة و التعليم و التمريض ......... - ضرورة اقتصادية في مشاركة الرجل لرفع مستوى دخل الأسرة و توفير الحياة الكريمة لها. ********** س10/ ما شروط خروج المرأة للعمل ؟ - من هذه الشروط : * حاجة الأسرة المجتمع لعملها . * الاحتشام و عدم المبالغة في الزينة . * الجدية و الإخلاص في العمل . * عدم نسيان المهمة الأولى لها و هي البيت و رعاية الأنباء و طاعة الزوج . ********** س11/ هل المرأة المتفرغة لعمل البيت تعتبر عاملة ؟ وضح - نعم ، بل هي العاملة الأولى في المجتمع ل أنها تعمل على تربية و تخريج أبناء صالحين لأنفسهم و للمجتمع ، بل اعتبرها الأدباء بذلك مدرسة كاملة الأم مدرسة لو أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ********** س8/ ما دور الدولة في القضاء على البطالة و المتسولين ؟ ـ على الدولة توفير فرص عمل عن طريق إنشاء المزارع و إقامة المصانع و المشروعات المختلفة و تشجيع أصحاب الأموال لاستثمار أموالهم في منشآت توفر مجالات العمل . ********** س9/ ماذا تمثل أحاديث الرسول للناس ؟ ـ تمثل مصابيح الهداية التي تهدي الناس إلى العمل و تحثهم على ذلك ********** س10/ إلام يدعو الحديث الأول ؟ ـ يدعو إلى الخروج إلى العمل مبكراً لأن في ذلك بركة و نجاح ؟ ********** س11/ إلام يدعو الحديث الثاني ؟ ـ يدعو إلى الجمع بين العمل و العبادة و ينهى عن التفرغ إلى العبادة و الاعتماد على الغير في متطلبات الحياة . ********** س12/ متى يكون العمل في سبيل الله و متى يكون في سبيل الشيطان ؟ ـ في سبيل الله : إذا كان بهدف كف النفس و من يعوله من أبناء و آباء عن مسألة الناس . ـ في سبيل الشيطان : إذا كان بهدف التفاخر و التكاثر أمام الآخرين في الغنى ********** س13/ بم أجاب الصحابي الرسول عند سأله عن كفيه ؟ ـ أجابه بأن هذه التشققات بسبب العمل . ********** س14/ ماذا فعل الرسول بكفي الصحابي ؟ و علام يدل ؟ ـ رفعها إلى أعلى و قال ( هما كفان يحبهما الله و رسوله ) . ـ يدل ذلك على تكريم العمل و العاملين و الحث عليه . ********** س15/ ما مكانة أحاديث الرسول ؟ 1ـ منبع هداية و إرشاد للناس . 2ـ ترسم له الطريق الصحيح في السلوكيات و الأخلاق و المعاملات . 3ـ تنظم المجتمع بحيث يقوم على أسس سليمة . ************ س16/ إلام تدعو أحاديث الرسول الواردة في الموضوع ؟ ـ كلها تدعو إلى العمل و الحث عليه . ********** س17/ ما أثر العمل على الفرد و المجتمع ؟ ـ الفرد : يوفي متطلبات و يصونه عن المسألة . ـ المجتمع يؤدي إلى رقي و تقدم المجتمع . ********** اللغويـــــات مسخر : مذلل × معزز . دواب : كل ما يدب على الأرض . يجني : يجمع × يزرع . تعمير × تخريب . ينقاد : يخضع له . رفاهية : رغد العيش × تقشف. شاملا : محدودا . يعم × يخص . يشيع : ينحصر . تسمو × تتدنى و تنحط . تصفو : تتكدر . تصح × تمرض . الفضائل × الرذائل . نهج : طريق ج نهوج ، نُهج . دأب : جد و اجتهاد . نصيبك : حظك ج أنصبة ، أنصباء. لا تسرفوا : لا تتجاوزوا الحد . الخاطر : القلب ، النفس . حسمت: قطعت . يجود : يسخو × يضن و يبخل . مرغوب × مكروه . عُرا : ما يتمسك به م عروة . الذكر : التسبيح . أيكم : من منكم . جَلد : تحمل و قوة . بكّر : خرج مبكرا . ويح : كلمة ترحم . تكاثر : تباهي . كف: راحة اليد ج كفوف ، أكف. أمجلتا : تقرحتا و تشققتا .
2/ نمـــل و نحـــل ( زكي نجيب محمود ) س1/ ما منهج النمل في الحياة ؟ ـ جمع و تخزين الطعام اللازم لها في فصل الصيف دون أن تغير فيه أو تبتكر . ********** س2/ ما الذي شاهده الكاتب في صغره ؟ و ما أثره عليه ؟ 1ـ شاهد النمل يخرج طعامه ليحفظه من ماء المطر تحت أشعة الشمس . 2ـ رأى نملة تتمكن من صرصار فتميته فتضعه في الجحر . ـ أثار ذلك الإعجاب و الدهشة في نفس الكاتب . *********** س3/ ما موضع الإعجاب و الدهشة فيما رأى الكاتب ؟ ـ أن النمل على الرغم من الذكاء و الجهد و النظام إلا أنه يحتفظ بطعامه على حالته دون أن يبتكر و لذا فهو بدون فائدة . *********** س4/ فيم اختلف النحل عن النمل ؟ ـ أن النحل لا يكتفي بالتجميع و إنما يجدد و يبتكر فيخرج لنا العسل . *********** س5/ علل : تقدم بعض الشعوب و تأخر البعض الآخر . ـ لأن الشعوب المتقدمة تتبع منهج النحل فتبدع و تبتكر . ـ أما الشعوب المتأخرة فتسير على منهج النمل من الجمع و التخزين فقط . *********** س6/ ما النتيجة التي سارع الكاتب بتقديمها ؟ و لماذا فعل ذلك ؟ ـ النتيجة هي : أن مصر تأخرت عن غيرها من الدول في نهضتها الحديثة على الرغم أهنا بدأت النهضة قبلهم بكثير . ـ و سارع الكاتب إلى ذلك حتى يمنع الملل عن القارئ فيواصل القراءة و إن ملّ يكون قد خرج بفائدة . *********** س7/ ما الفارق الزمني بين مصر و غيرها في النهضة الحديثة ؟ ـ بدأت مصر منذ 180 سنة ثم جاءت بعدها اليابان بـ 80 سنة ثم روسيا بثلث قرن *********** س8/ علل : تأخر مصر عن غيرها في رحلة النهضة الحديثة ؟ ـ لأن مصر اتبعت طريقة النمل في التجميع و التخزين في علومها و معارفها دون أن تجدد أو تبتكر . ************ س9/ ما الخطوات التي تتبعها الدول المتقدمة ؟ ـ تسير خطوة نملية في جمع المعارف يأتي بعدها خطوة نحلية في التطوير و التجديد ، أما إذا اكتفت بالخطوة الأولى فقط فإن ذلك يؤدي إلى الركود و التأخر. ************** س10/ علام اعتمد المد الثقافي للمسلمين في مراحله الأولى ؟ ـ اعتمد على جمع العلوم و المعارف عن الغير لمدة ثلاثة قرون . ************* س11/ ما العلوم و المعارف التي نقل عنها العرب ؟ ـ العلوم اليونانية و الفارسية و الهندية لعلماء من أمثال ( أرسطو ، أفلاطون ). ************ س12/ ما الوسيلة التي اعتمد عليها العرب في جمع هذه العلوم ؟ ـ النقل و الترجمة . ************* س13/ ما مراحل الترجمة في ذلك الوقت ؟ ـ المرحلة الأولى : جهود فردية للأشخاص . ـ المرحلة الثانية : قامت بها الدولة فكانت منظمة حيث أنشأ المأمون بيت الحكمة . ************ س14/ ما الدليل على اهتمام العامة من الناس بالترجمة ؟ ـ وجود ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة في بيت الحكمة و هم ( أبو زيد حنين ، ابنه إسحاق ، ابن أخت حنين ) . *************** س15/ صف القرن الثلث الهجري من ثقافة العرب . ـ امتلأت خزائن العلوم و المعارف تنتظر من يبدع و يبتكر . ************ س16/ ماذا حدث في القرن الرابع الهجري ؟ ـ بدأت مرحلة النحل في الإبداع و الابتكار فأصبح هناك فكر عربي جديد . ************* س17/ ما الدليل على هذا التطوير ؟ ـ ظهور علماء ما زلنا نتحدث بهم في جميع المجالات أمثال ( ابن سينا ، الفارابي ، ابن رشد ، الجرجاني ، أبو العلاء ....) . س18/ ما المثال الثاني الذي يقدمه الكاتب ؟ ـ النهضة الثقافية الأوروبية . ************** س19/ بم وصفت هذه النهضة ؟ و بم بدأت مراحلها ؟ ـ وصفت بأنها كثيرة الإنتاج جيدة في الفكر ، و قد بدأت بالجمع و التخزين عن الآخرين . *************** س20/ ما مصادر النهضة الثقافية الأوروبية في الثقافة ؟ ـ ثقافة اليونان و الرومان و العرب ، و كانت وسيلتهم هي الترجمة أيضاً . ************ س21/ بم تميزت مرحلة النحل في النهضة الأوروبية ؟ و ماذا ترتب عليها ؟ ـ تميزت بأن جميع الناس في شتى المجالات شاركوا في هذه المرحلة ، فلم تقتصر على البعض دون الآخر ؛ فسارت الحياة و من فيها فظهر علماء أمثال : جاليليو ، رفائيل ، و أدباء مثل شكسبير . ـ ترتب على ذلك النهضة الحديثة في شتى مجالات الحياة حتى المجالات التي كانوا يخافونها مثل الجبال و البحار . ************ س22/ علل : قدم الكاتب لنا شخصية ( دون كيخوته ) . ـ ليذكرنا بأن هناك الكثير من يعيش في العصر الحديث بفكر و ثقافة قديمة ؛ و هذا ما يؤدي إلى الركود و التخلف . ************ س23/ علل : يعتبر ( دون كيخوته ) نملة كبيرة . ـ لأنه اكتفى في ثقافته على الأخذ من السابقين دون أن يطور أو يجدد كما فعلت النملة مع الصرصار من قبل . ************** س24/ علل : تعتبر شخصية ( دون كيخوته ) موضع الدهشة و العجب . ـ لأنه يخالف العصر الذي يعيش فيه فهو لا يعبر عن نفسه كغيره ، و إنما يعيش أسير للثقافة القديمة . ************** س25/ ما المصدران اللذان نعتمد عليهما في النهضة الحديثة ؟ ـ المصدر الأول : الأخذ من السلف . ـ المصدر الثاني : الأخذ من الغرب و معاصريه . ************* س26/ ما الدليل على صدق اعتمادنا على هذين المصدرين ؟ ـ أننا في المجالات التي تعبر عن شخصية الإنسان و عاطفته نقلد غيرنا كما نفعل في الموسيقى و الشعر . ************** س27/ ما العيب في الأخذ من السلف أو الغرب ؟ ـ لا عيب في ذلك بشرط عدم التوقف على هذين المصدرين بل نجدد و نطور فيهما بما يتناسب حياتنا المعاصرة . ************** س28/ إلام يدعو الكاتب في نهاية المقال ؟ ـ يدعو إلى التجديد و التطوير بما يتناسب مع عصرنا الحديث و لا نتوقف عند مرحلة النمل بل نتبعها بمرحلة النحل من التطوير و التجديد . ************** اللغويـــــات تدخر× تسرف . الشتاء ج أشتية ( شتو ) . القوت: الطعام ج أقوات . أعقاب: آخر الشيء م عقب . جسامته : عظمته × صغره . تناور : تخادع . يجمد : يسكن و يموت . فريسة ج فرائس . محبسة : سجنه ج محابس . ردمت : هالت و غطت . ماهر : حاذق . رحيق : عصارة جذابة . تارة : مرة ج تير . طورا : مرحلة ج أطوار . يتخطاها : يتعداها . يصير : يحول × يثبت . أوجز : اختصر × أطنب . الملول : الملل × الشغوف . إمعان : دقة النظر × نظرة عابرة. نهضتها × كبوتها . الطليعة : المقدمة ج الطلائع . الإنصاف × الإجحاف . أعلام : رواد . الركود : الكساد × الرواج . توابيت : صندوق دفن الميت . الزاخر : الممتلئ . شُغِل × لُهِي . منكبة : مقبلة × منصرفة . فورك : في الحال . يرشفوا : يمصوا و يأخذوا . أسلاف : السابقين م سلف . حقبة : مدة زمنية ج حقب ،حقوب. ما انفكت : ما زالت . الأديرة : معبد المسيحيين م دير . متناول : ميسور . يجوبون : يتنقلون . تقله : تحمله . سِنة : غفلة و غفوة × يقظة . دون كيخوته : بطل رواية ألفها( سير فانتيز) عرف بأوهامه و خياله. مداهمة : الهجوم فجأة × توقع . تأهبت : استعدت . طراز : نمط ج طرز . تتبلور : تتكون . محتوم : لازم . البأس : الضرر ، الحرج . ذنيك : اسم إشارة (هذين) . ظمأ × ارتواء .
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb