منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى   خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Emptyالأحد 20 يناير 2013 - 23:09

قصة ( أبوالفوارس عنترة بن شداد)
هوالأستاذ/محمد فريد أبوحديد عمِل بالتدريس ثم تدرّج فى المناصب حتى أصبح مستشاراًلوزارة التربية والتعليم وتُوفِّى سنة1967ومن مؤلفاته: أناالشعب/صلاح الدين/عمرمكرم
أشخاص القصة :-
1- عنترة بن شداد :فارس بنى عبس وُلد عبْداًً, ,عفيف النفس ,مُحب للحرية ,مُصِرٌ على تحقيق أهدافه مهما ضحى فى سبيلها
2- عبلة بنت مالك : ابنة عم عنترة ,محبة له,أجمل بنات عبْس ,تقدّم لها الكثيرمن الخُطّاب
3- شداد بن قُراد :أحد سادات عبْس ,رفض الاعتراف ببُنوة عنترة حفاظاً على تقاليد القبيلة
4- زبيبة : أُم عنترة وهى حبشية الأصل ,شديدة الحب لعنترة ,معترفة بجميل شداد عليها
5- شيبوب :أخ لعنترة من أُمه ورفيق رحلة حياته كلها , مخلص لأخيه , ساخر من سلوك قومه
6- مالك بن قُراد : أخوشداد ووالد عبلة رفض زواج ابنته من عنترة فى بداية الأمرثم وافق بعدذلك
7- عمرو بن مالك :أخو عبلة ,أحمق ,متكبر, شديد الكُره لعنترة ويكره زواجه من أخته
8- زهير بن جذيمة :رئيس القبيلة كان يُحب عنترة تقديراً لبطولته وشجاعته
9- مروة : أخت عنترة من أبيه , فتاة ,مرحة,كثيرا ما كانت تسخر من حب عنترة لعبلة

إيجابيات العصر الجاهلى :-
*النجدة وإغاثة الملهوف *الشجاعة والوفاء والكرم *التضحية فى سبيل الحرية *العفاف فى الحب
*حُب القبيلة والتفانى من أجلها
سلبيات العصر الجاهلى:-
*الغزو والسلب والنهب *شُرب الخمر *الحرب لأتفه الأسباب *التفاخربالمال والحسب
*المغالاة فى المهور *قطع الطُرق *الحرص على سبْى النساء *انتشار الرِّق واحتقار العبيد

( مُغنى القـــــــا فلة) الفصل الأول
تلخيص الفصل : عادت قافلة(عبلة) من قبيلة هُوازن إلى قومها بعد أن حضرت عُرْس ابنة خالتها
واقتربت القافلة من فم الوادى حيث كانت الشمس تميلُ نحو الغُروب وكان عنترةيُشْرف
على حراسة القافلة ويقُود ناقة عبلة وهوشاب أسمراللون ,قوامه كالرمح,قامته عالية,رأسه مرفوع,
صدره فسيح ,ذراعاه مفتولتان,على جبينه عبوس يكشف عن حُزن دفين
*عنترة كشف عن حبه لعبلة عندما نفى تعبه وهو يقود بعيرهاوأنه كان ينشد شِعْره فى وصفها
*صفات عبلة :لونها خمرى مُشْرب بحمرة,عيناها سوداوان,بسمتها وديعة,فى أذنيها قُرْطان ,تلبس ثوباً
معصفراًوتضع فوق رأسها خماراًمن الحريرالمصرى *لمَّا فرغ عنترة من إناخة الإبل فرّق العبيد ليقوم
بعضهم بسقاية الإبل وبعضهم بإنشاء الخيام وآخرون بإيقاد النار ثم ذهب إلى ناقة فحلب منها فى إناء
ملأه ووضعه فوق صخرة ليبردفى الهواءثم ذهب إلى البئرفسقى جواده ثم ركبه ودار حول الوادى ليطمئن على أمن المكان*عبلة وصاحباتها كُنَّ يعبثن عند الماءوعنترةينظر عليهن من وراءالشجر
وعاودته ذكريات أحلامه وحبه المكتوم لعبلة فامتلأ قلبه بالحزن*الفتيات أخذن من عنترة وعاء اللبن الذى أعده لعبلة ثم طلبن منه إنشاد الشعر فرفض إلابعدموافقة عبلة*عنترة أنشدشعراًتغنّى فيه :بجمال عبلة وكرم أخلاقهاوشرف نسبها مماأشعل الغيظ فى قلوب الفتيات وبخاصة مروة بنت شداد سّيدته

( س-ج) على الفصل الأول
س1 أين وقف الرَّكب ؟ولمَنْ كان ينشد الحادى؟ ج- وقف عندفم الوادى*كان يُنشد للإبل
س2- صِف المكان الذى توقفت فيه القافلة ؟
ج- كان المكان جميلا لأن الربيع كان يُغطى جوانب الوادى بكساء من الحشيش والزهر,كما كانت السماء
صافية لاتشوبها سوى قِطَعٍٍ متفرقة من السحاب الأبيض بينما كانت الشمس تميل نحو الغُرُوب

س3 عرِّف بالفتاة التى كانت بالهودج
ج- الفتاة هى : عبلة بنت مالك وكانت قادمة من قبيلة هُوازن من عُرس ابنة خالتها

س4 لماذادارعنترة بحصانه حول الوادى؟وعلام يدل ذلك ؟
ج- كى يطمئن على أنَّ المكان آمن- ويدل على حذره وحيطته وأمانته وخوفه على القافلة ومن فيها

س5 علل* كتمان عنترة ذكريات أحلامه
ج-لأنه تذكَّرأنَّه لايزيد على كَوْنِه عبدعمها شداد ولايستطيع أن ينادى عبلة إلابسيدتى

س6 لماذالا يستطيع عنترة النطق باسم عبلة؟
ج- حتى لا يقول أحدٌ أنه عبدٌ يتطلّع إلى سيدته كماأنّ مالك لن يرضى أنْ يتطلّع عبدٌ إلى ابنته التى
يتنافس عليها كِبارالأنساب ولن يرضى أخوهاعمروبأنْ يُعيّره أصحابه بأنّ العبد يتطلّع فى أخته

س7 علل*شكوى مروة من عنترة ج- لاهتمامه بعبلة وحدها دُون سائر الفتيات

س8 علل * تفريق عنترة للعبيد
ج- ليقوم كل منهم بمهمته فى رعاية القافلة :منْ(سقاية الإبل- إيقاد النار- ضرْب الخيام)

س9 لماذا قالت عبلة :"حسبك ياعنترةإنك تجرئهن علىَّ"؟
ج- لأنه منع الفتيات أنْ ينتزعنْ منه اللبن وأصرَّ أنْ يُقدمه بنفسه لها

س10 لماذارفض عنترة أن ُينشد ؟ وكيف وافق ؟وبم تغنّى فى شعره؟وماأثرإنشاده على عبلة والفتيات؟
ج- حتى تأذن له عبلة- ورضى بعد أن أذنت له *تغنّى ببطولاته فى القتال وطعناته القوية ووصف فرسه
ثم انتقل إلى الغزل وأخذيصف فتاته حُسنها ونُبلها وعُلوحسبها *وقد دهشت عبلة لحرارة إنشاده
وتحدثت الفتيات بما كان من إنشاده العجيب ونظرته إلى عبلة

س11 لماذا امتلأ قلب عنترة حُزناً ؟وفيم كان يفكر؟
ج- لأنه على الرغم من شجاعته وحمايته للقبيلة لايزيد عن كونه عبد شداد – وكان يفكر فى عبلة وحبه
لها وكيف أنّه لايجرؤ أنْ يُعلن لها حبه وهو عبد

س12 كيف عرفت عبلة أنَّ عنترة يُحبها ؟ج- عندما كان ينشد الشعر بحرارة ونظر نظرة طويلة إليها وهو صامت فقد كانت تلك أول مرة تسمعه ينشد بهذه الحرارة ويتجه إليها بهذه النظرة

س13 لماذا ذهبت عبلة إلى خبائها غاضبة ؟
ج- عندما رأت الفتيات يضحكن وينشدن الشعرويصفقن ويعبثن بها فذهبت غاضبة إلى خيمتها .
س14 اذكرالدليل على حب عنترة لعبلة؟ج- 1- كان آخذاًبزمام بعيرها 2- رمى لهاشملته وأجلسها
3- حلب لها ناقة بيضاء وقدّم لها وعاء اللبن 4-وصفها فى شعره بالحُسن والنُّبل وعلوالحسب

* تشوبها أجمة وئيد يستحثها الحادى أراجيز النسيب بعير هودج قَوامه يبرق الأقنى ينم كمين الرواحل أناخ أحدو سدرة شملته تخطر ترغو معصفر رونق سبى قُرطان تعابثها وهدة أخبية أوغل يجوس أخفاف شِعب تكركر مخالب شجن
الركبان عرارة أقحوانة حسبك الآبق غدائر معمعة مُضرجِين شيمها اعترته ثنايا يلهث القسورة اللمة السيَّال ترقرقت الخمار الكثبان طرفه تجاوبهن الصارم الباسل
إبل الرمح تعبأ يثب تأبى تنيخ مرحلة
زمام أجهدك الشمال النزال ضُربت تهدجت صدر آل

* أسئلة من امتحانات المدارس الثانوية*
( وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادى عند ظل أجمة وسارت الإبل تخطو
وئيداََ لا تعبأبشئ مما حولها ولا يستحثها شئ من أمامها ولا من خلفها وكان يرن فى الفضاء صوت
أ- وئيدة مضادها ......... أجمة جمعها .......... يستحثها معناها .............
ب- مَنْ الحادى المقصود فى العبارة ؟
ج- بم تفسر الحالة التى كانت عليها الإبل عند سيرها ؟
د- ماالمناسبة التى خرجت من أجلها القافلة ؟
(ولما بلغ الركب فم الوادى أوقف الفتى البعير الذى كان آخذاً بزمامه فوقف القطار كله لوقوفه وأسرع
العبيد فساقوا الرواحل التى كانت تحمل الزاد والماء وأخذوا يضربون أعجازهابعِصِيهم الغليظة .....)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
* الفتى هو ( عمروبن مالك – شيبوب – عنترة ) *زمام جمعه ( أ زمة – زمام - زمامات)
*مضاد الأعجاز( الصدور – الوسط – الأعناق ) ب- لماذا توقفت القافلة فى هذا المكان ؟
ج- كان عنترة يُحس بالحزن . ماأسباب ذلك ؟
(وقف عنترة سابحا فى خياله وهو ينظر إلى عبلة بين الفتيات وامتلأ قلبه حزناً أليس هو عنترة الذى يحمى حمى عبس إذاأغار المغير عليها؟ أليس هو الذىسارذكره فى قبائل العرب وتغنى الركبان بقصائده
فى تمجيد عبس؟ أكان فى عبس كلها بطل يستطيع أن يثبت له فى نزال ؟ )
أ- (شجنا- نزال- قصائده ) ماجمع الأولى؟ومامرادف الثانية ؟ومامفرد الثالثة ؟
ب- لماذا امتلأ عنترة شجنا وهوينظر لعبلة وهى تلهومع الفتيات ؟
ج-ماالذى أغضب عبلة من عنترة ؟ومارأيه في ذلك ؟
د-ماذا طلبت الفتيات من عنترةبعد شربهن اللبن ؟وهل استجاب ؟مُفصِّلا
ه- هات من الفقرة السابقة مايلى :-
*أسلوبا إنشائيا وغرضه *صورةخيالية ووضحها *أسلوبا مؤكداً
(كان الفتى الحادى يسيرفى صدر القافلة آخذا بزمام بعير عليه هودج قد طرحت عليه ثياب ملونة مخططة من حرير يبرق فى ضوء الشمس الغاربة ويخفق فى رفق مع النسيم الهادئ .....)
أ-هات فى جُمل من تعبيرك :-
(مرادف الحادى- مضاد صدر- جمع بعير)
ب- لماذا يُصب الفتى الحادى الجُهد رغم طُول سيره ؟ وماأثرحدائه على الإبل؟
ج- مم كانت شكوى مروة ابنة شداد ؟وبم ردت عبلة على شكواها ؟

(ملخص ) ( البطــــــل الثائـــــــر ) (الفصل الثانى )
*مقدمِّة :عنترة مُطمئن إلى عدم وجود غارات مفاجئة لأنَّ شهررجب يقضى فيه العرب مناسك الحج
أوإقامة أعياد آلهتهم .
*عبلة :شَعَرَ عنترة بخطئه فى إفْصاحه عن تعلقه بعبلة أمام الفتيات
*سادة عبْس :عنترة يدافع عن قومه ويجلب لهم النصرويحمل لهم الغنائم ثم لايجد منهم إلا الإنكار
كما لايسمع منهم إلا أنه عبدشداد وهذا النداء سبب حزنه وغضبه وثورته .
*شداد :مثَّل فى نفس عنترة صورة للبطل والسيد المعبود وكان حبه له لايضعف رغم قسوة شدادعليه
*الحياة باطلة* * لايستطيع عنترة أن يجهر بحُبه لعبلة
*لام عنترة نفسه لأنه سبَّب لعبلة جُرحاً بإنشاده الشِّعر فيها كما لام نفسه لرضاه بالعبودية
*عزم عنترة على أنْ يسأل أُمَّهُ عن حقيقة نسبه لشداد فإنْ كان أباه فعارٌ عليه الرضا بالعبودية
وإنْ كان غير ذلك فليقتل نفسه وقد شعر بالراحة وجمال كل ما حوله بعد استقر على ذلك الرأى .
*حوار عنترة وشيبوب *
*شيبوب :اتَّهم عنترة بالغفلة لاختلائه بنفسه وابتعاده عن منازل النساء قائلا :إنَّ الشهرالحرام لايمنع
منْ يُريد الانتقام .
*عنترة:1- ضاق من حياة العبودية التى تجعله يرعى إبل شداد ويحارب من أجل عبْس ثم يعايرونه بالعبد
2- عنترة يكره أمه لمُراوغتها فى إجابتهاعن سؤاله عن حقيقة نسبه
*شيبوب :1- يعرف حقيقة نسبه ويعتز به وأنه وُلِد حُراًقبل مجيئه لأرض عبْس كما يتهم عنترة بمحاولته
إلحاق نفسه بالعبسين المتكبرين القُساة الذين يُذِلُّونه
2- لايعترف بالحب ويرى أنَّ النساء جميعاً بعضهن من بعض ولا مزيَّة لإحداهن على الأخريات
كما يرى أنَّ الإنسان لا يخرج من الدنيا إلابطعامه وشرابه
3- حذَّر عنترة من وهْمِ حُبه لعبلة كما أنه يخشى عليه من أبيهاوأخيها اللذين لا يُحبانه .
4- يخاف على عنترة من عبلة نفسها فهى لاتُحبه ولا تعجب إلابشعره كما أنها لايمكن أن تُفضله
زوجاً على سادة عبس .
*عنترة : 1- يعتبر عبلة أَمَلَ حياتِه وغايتها وكل ما يفعله لعبْس إنما هو من أجلها
2- لايخشى غضب مالك وابنه عمرو وقومهما من عبس فهو ساخط عليهم جميعاً .
*خاتمة:( عنترة وشيبوب سمِعَا غناء عبلة بِشِعْرِ عنترة ولمَّا وقعت عينُهُ فى عينيها قامت على استحياء
مُسرعةًإلى خيمتها مما ملأه ذلك سُروراً )
*( معانى المفردات )*
الحرام ينتهكوا مناسك هائما شجون يضمر يُفرج كربه لبى
انجلت ثنية يُؤثر يستأثرون راوغته لاحت تَنِم أذكى فيافى

مؤخر أعينهم هواجسه المتقد تساورنى أستروح يشمخون الظليم

تملص تهجس أمقتها يسومونك فظ الكُّلاب يُنفِّس سواك

ملاذى مُباهٍ المفازة الفَلاة لهج شغاف آل أقذع لعمرى

غمغمة صُرُوف ذُل روعت أسد الشرى تجول معامع تنسمت
أغاريد يكتنفنى البلسم أصاخ

( س ج) على الفصل الثانى( البطل الثائر)
س1 ماسبب مأساة عنترة وغضبه ؟
ج- أنه يدافع عن قومه ويجلب لهم النصر ويحمل إليهم الغنائم ثم لايجد منهم إلا الإنكار والبخل عند توزيع الغنــــــــائم
كما لايسمع منهم إلا أنه عبد شداد

س2 لماذا هام عنترة على وجهه دُون خوف من غارة مفاجئة ؟
ج- لأنَّه كان فى منتصف شهررجب المُحرم فيه القتال حيث يقضى العرب مناسك حجهم أو يقيمون أعيادآلهتهم وأصنامهم

س3كيف كان عنترة يتمثل شدادا؟وما مظاهر حبه له ؟
ج- كان عنترة يتمثل شدادا فى صورة البطل والسيد المعبود وكان حب عنترة لشداد قويا لايتزعزع
* ومظهر ذلك أنه كان يُحس نحوه حبا وعطفا مهما قسا عليه

س4 ما حقيقة علاقة شداد بعنترة كما زعمت زبيبة ؟وبم استدل عنترة نفسيا على صِدق تلك العلاقة ؟
ج- أخبرت زبيبة عنترة وهو صغيرأنّ شدادًا أبوه – وكان عنترة يحس نفسيا بهذه الأُبوة فرغم صرامة
شداد معه وقسوته عليه فقد كان يُحبه بِشدة

س5 لماذا لاحت الحياة باطلة كريهة فى نظر عنترة ؟ولماذا كان يشعر اللوم والغضب لنفسه ؟
ج –عندما تأمَّل أنه لايستطيع أن يجهر بما يحمله من حب لعبلة ولا يجرؤعلى أن يتطلع إلى التسامى نحوها
* وكان يشعر باللوم لنفسه لأنه سّبب حرجًا لعبلة بإنشاد شعره فيها* ثم يغضب لرضائه بالرِّق

س6 علام استقر رأى عنترة بعد حوارة النفسى ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
ج-استقر على ان يسأل زبيبة عن حقيقة نسبه بشداد فان كان أبوه فعارٌ عليه الرضا بالعبودية وإنْ كان
غير ذلك فليقتل نفسه-*وقد شعر بالراحه وجمال كل ما حوله

س7 ما الأصل الذى انحدر منه كل من *شيبوب وعنترة ؟
ج- كان شيبوب حرا فى بلاده قبل أنْ يُؤسر ويُحمل مع أمه إلى هذه الصحراء --- أمّا عنترة فكان ابن شداد
من زبيبة وكان العرب لا يعترفون بأبنائهم من الإماء

س8 تتضح جوانب شخصية عنترة فى هذا الفصل؟
ج- من جوانب شخصية عنترة : الرقة / الرومانسية / الخيال / الفروسية / الشاعرية

س9 شخصية شيبوب ثانوية ولكنها تقوم بأعمال جوهرية وضح ذلك؟
ج- لشيبوب دور مُهم فى القصة فهو ينقل الأخبار لعنترة وأرشده إلى مكان عبلة عندما وقعت فى الأسر

س10 لماذاكَرِهَ عنترة أمه زبيبة ؟
ج- لأنها سبب رقة وعبوديته فقد جاءت به ليرعى إبل شداد ويُحارب من أجل عبس ويحوز لهم الغنائم ثم بعدذلك
يحتقرونه وينظرون إليه قائلين : هذا عبد شداد

س11 ما منزلة شيبوب فى نفس عنترة ؟
ج- عنترة أحبّ شيبوب أشد الحب وأخلصه فقد كان يُعده عينيه وساقه وشريكه فى كفاحه
..........
س12 ما منزلة عنترة فى نفس شيبوب ؟ ولماذا؟ وبم شبه علاقته به ؟
ج- شيبوب يبادل عنترة حبه –*فهو رفيق لعبه وأمله وعُدته وملاذه ولا نجاة له إلا بسلامته –* كأنهما
يسيران فى صحراء لا نجاة لأحدهما إلا أنْ يَسْلَمَ صاحبه
س13 علل: اتهام شيبوب عنترة بالغفلة
ج- لإختلائه بنفسه وابتعاده عن منازل النساء
..........
س14 ماعقدة عنترة ؟ وبم نصحه شيبوب ؟ وما رأى عنترة ؟
ج- حبه لعبلة وذلك بقول الشعر فى محاسنها وهذا غير مقبول لأنه فى نظر القبيلة عبد شداد – ونصحه شيبوب بأن يكف عن قول الشعر فيها خشية عليه من أبيها وأخيها—ورأى عنترة أنه سيد عبس وبطل الأبطال وجدير بحب عبلة ولا يهمه عدم رضا أبيها وأخيها
............
س15 ما مظاهر حب عنترة لعبلة ؟
ج- عنترة يعتبر عبلة أمل حياته وغايتها وكل ما يفعله لعبس إنما هو من أجلها
............
س16 علل – يتسم حديث شيبوب عن عبلة بالواقعية
ج- يرى شيبوب أن عبلة فتاه معجبة بنفسها ولا تحب من عنترة إلا حديثه وشعره كما أنها لن تفضله على سادات عبس
بِشْراً الجفاة


_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى   خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 7:56

جزاك الله خيراً أخى الغالى وبارك لنا فيك

أرق تحية لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى   خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:42

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة الخلاصة فى شرح قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة الخلاصة فى البلاغة والادب للصف الاول الثانوى
» خلاصة الخلاصة للنحو للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى روووعه
» الجديد فى قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى
» شرح مميز للفصل الأول من قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى
» شرح مميز للفصل السابع من قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: