منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو Empty
مُساهمةموضوع: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو   مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو Emptyالسبت 19 يناير 2013 - 10:52

بعض الإعرابات الثابتة للصف الأول

- لاحظ 0 كلمة(ابن)إذا جاءت بين علمين0
تعرب (نعتا)وما بعدها00مضاف إليه0 فهمت عدل عمر بن الخطاب

1) الاسم الذي يقع بعد( اسم المفعول )وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل) .
مثل : هو محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع .
أو مضافاً إلى معرفة .
مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر .
 وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) .
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
 وكذلك الاسم الذي يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
2) الاسم أو الضمير الذي يقع بعد ( إنما ) يعرب ( مبتدأ ) .
مثل : إنما الحياةُ عقيدةٌ . إنما هو مجتهد . كل كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ )
 الاسم الذي يقع بعد الضمير يعرب ( خبر ) . مثل : هو مجتهدٌ . مجتهد : خبر مرفوع بالضمة
 الاسم الذي يقع بعد ( لولا ) يعرب ( مبتدأ ) خبره محذوف .
مثل : لولا العلمُ ما كان التقدمُ . العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة. التقدمُ : فاعل مرفوع بالضمة .
3) المعرف بـ ( الـ ) بعد مجرور نكرة يعرب ( مضافاً إليه )
مثل : سلمت على طالبِ العلمِ . العلمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
 فائدة : ( المضاف إليه ) هو الذى يقبل اللام . مثل : كتابُ سعيدٍ . يجوز أن تقول : كتابُ لسعيدٍ .
فإذا قبلت اللام فهى ( مضاف إليه ) وإن لم تقبل اللام فلا تعرب مضافاً إليه .
مثل : هذا طالب مجتهد . فلا يجوز أن نقول : لمجتهد
4 ) النكرة بعد المعرف بأل تعرب :
حالاً : مثل : جاء الطالبُ نشيطاً . نشيطاً : حال منصوب بالفتحة .
أو تمييزاً . مثل : ازداد المرءُ علماً . علماً : تمييز منصوب بالفتحة .
5 ) الاسم الذي يقع بعد ( أيها ، أيتها ) يعرب ( نعتاً ) مرفوعاً .
مثل : نحن أيها الطلابُ مجتهدون . الطلابُ : نعت مرفوع بالضمة .
6) ينصب المضارع إذا سبقته(أن – لن – كي – حتى – لام التعليل
7 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) لم يفهم – لا تهملْ - لتنفقْ
8 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته أدوات شرط جازمة .
( إن – مَنْ – ما – أين – أيان – أينما – أنى – حيثما – أي – مهما – متى )
مثل : من يقلْ الصدقَ ينج من الهلاك . مثل : أي إنسانٍ يدع ربه ينلْ الجزاءَ الأفضلَ .
9) الاسم المقترن بـ ( الـ ) بعد أسماء الإشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) .
مثل : هؤلاء العلماء مكافحون . العلماء : بدلاً مطابقاً مرفوعاً .
أما إذا كان نكرة فيعرب ( خبراً ) . مثل : هؤلاء علماء مكافحون . علماء : خبر مرفوع .
 أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك – ذلكم )
10 ) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب
( تمييزاً ) : مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً : تمييز منصوب.
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن –
وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول –– وبعد كل ما كان على وزن "فَعُل " وافعل
مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز . تعرب تمييزاً .
11 ) اسم الموصول واسم الإشارة اللذان يسبقان بمعرفة يعربان ( نعتاً ) :
مثل : حضر الطالبُ الذي تفوقَ . الذي : نعت مرفوع . .
مثل : قرأت الكتابَ هذا . هذا : نعت منصوب .
 أما إذا سبقا بنكرة فيعربان ( مضافاً إليه ). مثل : قرأت كتابَ هذا . هذا : مضاف إليه .
مثل : فهمت فكرة مَنْ قابلنى . من : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه .
12 ) الكلمات ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً
– عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً – صاعداً – سياسياً
– اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً - ضد – فجأةً – وكذلك الذي يأتي بعد استفهام+جار ومجرور0(اسم أو جملة اسمية أو فعلية)
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر )  تعرب ( حالاً ) ويأتي جواباً عن ( كيف ) .
 أما ( جميعهم – أنفسهم – أعينهم – كله ) فلا تعرب إلا توكيداً معنوياً .
مثل : جاء الطلابُ جميعهُم . جميعهم : توكيد معنوي مرفوع .
مثل : جاء المدير نفُسه – عينهُ . نفسه – عينه : توكيد معنوي مرفوع .
13 ) الجار والمجرور أو الظرف : إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبر مقدم ) .
مثل : فى التأني السلامةُ وفى العجلة الندامةُ . السلامةُ: مبتدأ مؤخر .
مثل : هنا سوهاجُ . هنا : خبر مقدم . سوهاج : مبتدأ مؤخر
 اسم الاستفهام الذي له الصدارة يعرب (خبر مقدم ) .
مثل : متى الامتحان ؟ متى : خبر مقدم . الامتحان : مبتدأ مؤخر .
14 ) الاسم المنصوب بعد كان وأخواتها يعرب ( خبر كان منصوب )
مثل : كن سعيداً . سعيداً : خبر كن منصوب .
15 ) الاسم الذي يقع بعد ( بعد –كل – جميع – بعض – غير – سوى – مع –
ابن – أى – كافة – عامة لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نصب –
بين – عند – حلول – طوال – أثناء – وعبر – وتلو – ومدة – وفترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو- طيلة )  يعرب مضافاً إليه . مثل : حضر كل وجمع الطلاب .
16 ) الأفعال التي تنصب مفعولين هي :
1 – أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهى : ( أعطى – كسا – منح – البس ) وعكسهم
مثل : منح الأستاذ على العربي المتفوقَ جائزةً . المتفوق : مفعول به أول . جائزة : مفعول به ثان .
2 – أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
وهى ( علم – رأى – وجد – ظن – حسب – زعم – خال – جعل)
مثل : علمت الامتحانَ سهلاً . الامتحانَ : مفعول به أول . سهلاً : مفعول به ثان .
مثل : جعل العامل الخشبَ مكتباً . الخشب : مفعول به أول . مكتباً : مفعول به ثان .
17 ) الاسم الذي يأتي بعد(كفى–يجب–يتم–ينبغي–يجوز–يمكن–يحق) يعرب ( فاعل) .
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ : فاعل .
18 ) من أنواع الخبر :
أ – مفرد : مثل : العلمُ نور . نور : خبر مرفوع
ب – جملة فعلية . مثل : الطالب يذاكر . يذاكر : خبر جملة فعلية .
جـ – جملة اسمية . مثل : الشعرُ أساسه العاطفة . أساسهُ العاطفة : خبر جملة اسمية
د – شبه جملة : مثل : الطالبُ فى الفصل . / الطالب أمام المدير .
19 ) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه – أكثره )
 غالباً ما تعرب بدل بعض من كل .
20 ) الكلمات ( رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً )  غالباً ما تعرب ( مفعولاً لأجله) ويأتى جواباً عن ( لماذا ) .
21 ) الضمير الذي يأتي بعد الفعل المتصل بنون الوقاية
يعرب ( مفعولاً به ) وما بعده (فاعل).
مثل : رآني صديقي . اهدنا الصراطَ المستقيم . الضمير ( نا ) : مفعول به أول . الصراطَ : مفعول به ثان .
 وإذا جاء الضمير بعد الاسم يعرب ( مضافاً إليه ) .
مثل : سلمت لصديقي كتابه . الهاء : مضاف إليه .
22 ) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها ( خبر مقدم ) للفعل الناسخ .
مثل : كان فى البيت ضيف . فى البيت : خبر مقدم . وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
 أو إن وأخواتها فهو كذلك ( خبر مقدم ) وما بعده اسم إن أو أخواتها مؤخر .
مثل : إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً : اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
23 – لاحظ أن ( مع - أبداً – قط ) لا يعربون إلا ( ظرفاً ) .
24 ) شبه الجملة إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبراً مقدماً )
مثل : فى التأنى السلامة . وفى العجلة الندامة . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
 ومثل : ( هنا – هناك – ثَمّ - أمام – بين – والظرف عموماً ) إذا جاء أول الجملة يعرب ( خبراً مقدماً )
 مثل : هنا القاهرة . – ثَمّ خلاف بين الأصدقاء . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
25)  ظرف الزمان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( متى ).
 وظرف المكان : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة (أين )
 والحال : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( كيف )
 والمفعول لأجله : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( لماذا )
 والمفعول به : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( ماذا )
26 ) الاسم الذي يقع بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) .
مثل : أحب الهوايات الجميلة وخصوصاً الرياضة .
 والاسم الذي يقع بعد بخاصة يعرب ( مبتدأ مؤخر )
إضافات
- الضمائر مبنية وكذلك أسماء الاستفهام والإشارة والموصول
2- كل ضمير يتصل بالاسم يعرب مضافاً إليه .
3 – الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب فاعلاً .
واو الجماعة – ألف الإثنين – ياء المخاطبة – تاء الفاعل – نون النسوة – نا الدالة على الفاعلين :
لعبوا – لعبا – تلعبين – لعبت – لعبن – لعبنا .
1- الضمائر التالية إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به .
( هاء الغائب – كاف الخطاب – ياء المتكلم )
ساعده – ساعدك – ساعدني
5- الفعل الماضي والفعل الأمر مبنيان دائماً , وعلامة بناء الماضي هي علامة ضبط آخر حرف أصلي من الفعل ,
أما علامة بناء الأمر فهي علامة جزم المضارع منه .
حمدْتُ الله – حمدْن – حمدْنا – حمدُوا – حمدَا – حمدَ – حمدَتْ
اكتبْ – اكتبوا – ادع العلامات هي
( السكون – حذف النون – حذف حرف العلة )
6- يبني الفعل المضارع مع ( نون النسوة – نون التوكيد )
يلعبْن – والله لأكتبَنّ .
9- العدد على وزن فاعل إذا سبقه المعدود يعرب نعتاً ويطابق من حيث التذكير والتأنيث ولا يحتاج لتمييز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو   مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:50

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطع نحوية باجابات نموذجية شاملة منهج النحو للصف الاول الثانوى
» اسطوانة النحو الجامع للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو كاملاً
» مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى
» 10 عشر قطع نحوية للصف الاول الثانوى الترم الثانى شاملة المنهج كاملاً
» مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: