منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شنواى
::
قسم المعلم والطالب
::
أرشيف قسم المعلم والطالب
الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
أشرف على
admin
عدد المساهمات
:
27639
نقاط
:
60776
تاريخ التسجيل
:
04/09/2009
الموقع
:
http://elawa2l.com/vb
الأوسمة
:
11
:
موضوع: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 8:08
الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
وسيم الكردي
بات الاهتمام بالدراما كموضوع بحد ذاته، وبالدراما كسياق لتعلم موضوعات أخرى، يشغلان حيزاً مهماً لدى العاملين في الحقل التربوي في بلادنا، صحيح أنه لم يترسخ بعد، ولكن هذا الاهتمام يشير إلى رغبة العاملين في هذا الحقل في التعرّف عليه أكثر، وأحياناً محاولة إيجاد صيغ لتفعيله من قبل معلمين في مدارسهم. إن التقاط هذا الاهتمام ضروري، وإن بدا في بعض الأحيان مرتبكاً وبرانيَّا، ولكن البدايات دائماً تأتي متعثرة، وتتلمس طريقها. وإذا ما بنينا على الرغبة المثابرةَ والاستكشاف، فإننا سنصل إلى تطوير تجارب وتعميق مفاهيم في هذا الحقل.
تبدو الدراما في سياقات فعلها فعلاً يستكشف الحياة ويفتح فضاء للتعبير عنها من قبل الأفراد المشتركين فيها، عبر تفاعل متخيل يختبر الحياة وعلائقها. ولكي يبدو أي عمل من هذا النوع ذا جدوى، فإنه يتطلب محاورته بعمق، وهذا يتطلب أيضاً تفاعلَ مكونات عديدة؛ التجريب الإنساني الذاتي المباشرة، واستكشاف الروابط والعلائق ما بين المنتج الثقافي تاريخياً وما يرتبط بذلك من أسئلة ينتجها العصر الذي نحيا فيه، وأيضاً التفاعل مع ما تنتجه البشرية في ثقافاتها المختلفة.
ويأتي كتاب دراما الحياة .. مقاربات في توظيف الدراما في التعليم ليقدم تجارب آتية من ثقافات أخرى، ولكنها تتقاطع أيضاً مع التجريب المباشر، وكذلك العلائق بالتاريخ. إذن، فهذه تجارب تتضمن في ثناياها توصيفاً وقراءة واستقراء لما تمَّ، ولما يمكن أن يتمَّ أيضاً. إننا نقدم هذه التجارب كي تقدم لنا أنواعاً من المقاربة، نحاورها، فتقدح أسئلة جديدة، وتلمع في مخيلتنا أفكار نود تجريبها مع طلبتنا.
فهذا كتاب يتضمن ستة مقترحات تدريسية في مجال توظيف الدراما في التعليم، كما تتصدر هذه المخططات دراسة نظرية في العلاقة بين خطابات التحليل النفسي وتوظيف الدراما والمسرح في التربية، هذه المخططات الستة لأساتذة لهم تجربة طويلة؛ سواء في مجال العمل مع الأطفال أم مع المدرسين. وهذه المخططات، كما ستلاحظون، ليست مجرد أفكار منتظمة، بل هي أفكار وجدت سبيلها إلى الممارسة الفعلية، وبالتالي فهي تصدر عن معرفة جرَّبها ممارسوها فعلياً مع تلاميذ ومعلمين أيضاً.
أما المقالة السابعة، التي تأتي في مقدمة هذا الكتاب، فإنها تبدو مادة نظرية صعبة، وهي كذلك دون شك، ولكن اختيارها يقع ضمن إدراك يرى أن ما يجري في الدراما ليس مجرد فعل منبت عن الواقع والحقيقة يتطلع إلى تحقيق غايات تعليمية محددة، بل هو إدراك لطبيعة الدراما من حيث كونها على صلة وثيقة بالحياة بمختلف جوانبها وأبعادها، أو هي الحياة، ولعل التأني في قراءتها ومحاولة إدراك كنهها سيكون له أثر فعّال في طبيعة التفاعل مع المخططات التطبيقية التي يتضمنها الكتاب، فهي تقدم منطلقاً فكرياً يتيح لنا مساءلة المسألة من جذورها، فهي تركز على النفسي وما يترتب عليه من خطابات، إذن هي تشتغل على التعبير، والدراما في جوهرها تشتغل على التعبير. ويتخذ التعبير لدى البشر طرائق شتى، ويتخلق عبر سياقات تتبدل وتتغير، وإذا ما تلمسنا ذلك، فإنه بمقدورنا أن نشتغل على أنفسنا ومع تلامذتنا على ما هو جوهري، وهو التعبير، فالتعبير جوهر الحياة وجوهر التعلّم أيضاً.
فالانخراط في الفعل الدرامي في سياق تربوي ليس انخراطاً مجانياً أو مترفاً، ليس انخراطاً يتخذ من الدراما وسيلة تقنية برَّانية، بل إنه انخراط في فعل إنساني من الطراز الأول، فعل يربط هذا الفعل بصورة أو بأخرى بما يجري في الحياة، فيسائلها ويشتغل على نقدها وإعادة إنتاجها مرة أخرى، فهو مرتبط بمواقف إنسانية تتصل بوجود الإنسان في سياق محدد بالحياة، فيراها ويرى دوره، يرى إمكاناته ويشتغل على تعديلها أو تطويرها كي يكون ممكناً ممارسة دور فعّال ومؤثر في المجتمع الذي يعيش الفرد فيه.
ستلاحظون خلال القراءة أن هذه المخططات التدريسية تلتقط ما تشتغل عليه من الحياة الحقيقية في المجتمع الإنساني، وتبني اشتغالها عليه ضمن رؤية نقدية تنحاز للإنسان، تنحاز لمفاهيم الحرية والانعتاق ورفض الحرب وإدانة الاحتلال؛ فهناك مخطط يتناول الحرب على العراق في العام 1991، وآخر يتناول تعامل بريطانيا مع مراكز اللاجئين إليها ... إن الأفكار والقضايا التي يتم تأطيرها ضمن فعل درامي هنا تشتغل على ما يحدث في العالم اليوم، فمثلاً تقول مارغريت هيغنز في مخططها "أطفال وجنود في نابولي العام 1943": "... كنا نقوم بعملنا مع هؤلاء الأطفال في جيلان في وقت كانت فيه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تعدان العدة لقتل الأطفال وآبائهم وأجدادهم وتشويههم في العراق"، وتلاحظون أيضاً أن هذه الموضوعات يتم اقتراحها ضمن تصور فني جمالي، يتخذ من تنمية الخيال وتعميق الرؤية والتأويل وتكوين الرموز وحلها مساراً له، فالعلاقة بين ما يُطرح من قضايا وبين الأشكال الجمالية التي تتم فيها هي علاقة عضوية متداخلة، فلا تغدو الدراما أو أساليب المسرح مجرد إطار خارجي، بل تدخل في صلب العملية برمتها.
وحينما اخترت هذه المواد، فإنني لم أخترها فقط بناء على قراءتها، بل لأنني عرفت أصحابها؛ سواء عبر الانخراط في برامج تطبيقية معهم في بعض هذه المقترحات تحديداً أم من خلال المشاركة في أنشطة قاموا بتنفيذها ضمن مؤتمرات خاصة بالدراما في التربية، ولذلك، فإن حساً شخصياً مباشراً كان له دور في الاختيار، فهو الذي أتاح لي فرصة استكشاف هذه المخططات التدريسية ضمن سياق تطبيقها.
ولكي لا نتحول إلى مجرد متلقين لمادة منجزة، أو كي لا نتحول إلى مجرد ناسخين لتجربة، فإن علينا أن ننظر في هذه المخططات التدريسية على نحو مختلف، فهي ليست وصفة نقوم باحتذائها، بل هي تجربة لها ما لها وعليها ما عليها، ولكي تناسبنا، فإن علينا قراءتها ضمن أفق التنوع والاختلاف وضمن مجال الخصوصية والفرادة، إن هذه التجارب وما فيها من مقاربات تربوية غير تقليدية، مثيرة وجليّة في مواقفها الإنسانية، تقتضي منا محاورتها، عبر التعرف عليها وعلى خلفياتها وعلى مغازيها وعلى ما تتطلع إليه، ضمن هذا التصور فقط، يمكن لها أن تكون تجربة إنسانية ذات مغزى وفعالة بالنسبة إلينا، أما إذا اشتغلنا على نسخها وتطبيقها حرفياً، فإننا سننزعها من سياقات إنتاجها وسنسطِّحها، وهذا ما لا تتوخاه فكرة إصدار هذا الكتاب. فكما تقول تاغ ماكنتغارت في مخططها "الأطفال العراقيون يستطيعون التحدث عن أنفسهم": "إن تخطيط سلسلة من الدروس يشبه تخطيط رحلة استكشافية"، وهذا أيضاً ما يمكن للمعلمين أن يستلهموه من هذه المخططات، فيسيرون أيضاً في رحلة استكشافية فيها من الغموض والاستكشاف ما يمنحها إمكانية البحث والتشويق والتعبير. فهذه المخططات ليست مواد جاهزة لنتائج جاهزة، فرحلة الاستكشاف الدرامي تمتلئ بعناصر الرحلة بكل ما فيها من توقعات ومفاجآت أيضاً.
أعجبني
لم يعجبني
علي المسعودي
عضو جديد
عدد المساهمات
:
17
نقاط
:
17
تاريخ التسجيل
:
10/04/2013
العمر
:
54
موضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
الأحد 14 أبريل 2013 - 12:58
الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعك وفقك الله الى كل خير
أعجبني
لم يعجبني
علي المسعودي
عضو جديد
عدد المساهمات
:
17
نقاط
:
17
تاريخ التسجيل
:
10/04/2013
العمر
:
54
موضوع: الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعه وفقك الله الى كل خير
الأحد 14 أبريل 2013 - 13:00
علي المسعودي كتب:
الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعك وفقك الله الى كل خير
أعجبني
لم يعجبني
علي المسعودي
عضو جديد
عدد المساهمات
:
17
نقاط
:
17
تاريخ التسجيل
:
10/04/2013
العمر
:
54
موضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
الأحد 14 أبريل 2013 - 13:01
الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعه وفقك الله الى كل خير
أعجبني
لم يعجبني
أشرف على
admin
عدد المساهمات
:
27639
نقاط
:
60776
تاريخ التسجيل
:
04/09/2009
الموقع
:
http://elawa2l.com/vb
الأوسمة
:
11
:
موضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
الأحد 14 أبريل 2013 - 13:38
ً لمرورك وردك أخى على ، جزيت خيراً
أعجبني
لم يعجبني
خالد إبراهيم
عضو محترف
عدد المساهمات
:
483
نقاط
:
491
تاريخ التسجيل
:
30/09/2013
العمر
:
34
موضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
السبت 6 سبتمبر 2014 - 12:41
أكثر من رائع بارك الله فيك
مشكووووووووووووووووووووووووور
أعجبني
لم يعجبني
الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تحميل كتاب التدوين والمدونون في سورية وفضاء الحرية المأمول
»
عاجل وزارة التربية والتعليم إعلان نتيجة مسابقة التربية النفسية للعام الدراسي 2016 بالنسبة المئوية
»
الحرية
»
الحرية
»
الحرية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى
::
قسم المعلم والطالب
::
أرشيف قسم المعلم والطالب
منتدى شنواى
::
قسم المعلم والطالب
::
أرشيف قسم المعلم والطالب
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--القسم العام والإسلامى
| |--مجلة شنواى
| |--أخبار الصحف والمجلات
| |--الرياضة العالمية والعربية
| |--الحــــــوار العــــــــام
| |--شخصيات خلدها التاريخ
| |--المكتبــة الإسلاميـــة
| |--الحوار الدينى العام
| |--هـــــــذا نبينـــــا
| |--من حياة الصحابة والمصلحين
| |--المكتبة الصوتية الإسلامية
|
|--القسم الأدبى والثقافى
| |--شعر وشعراء
| |--مكتبة اللغة العربية
| |--مكتبة اللغات الأجنبية
| |--مكتبة التاريخ والجغرافيا
| |--همس الخواطر
| |--عالم الحيوان والنبات
| |--معلومات عامة
| |--مسابقات وطرائف
| |--الارشاد الصحى والنفسى
| |--نادى السيارات
|
|--قسم الأسرة والطفل
| |--عالم حواء
| |--الأسرة والطفل
| |--قسم المطبخ
| |--أشغال يدوية وحرف مهنية
| |--الأزياء والموضة
| |--قسم الصور
|
|--مكتبة شنواى
| |--كتب الأدب
| |--كتب البلاغة
| |--كتب النقد
| |--كتب الشعر
| |--كتب النحو
| |--كتب التنمية البشرية
| |--كتب الأطفال
| | |--أعداد مجلة ميكى جيب
| |
| |--كتب التاريخ
| |--كتب إسلامية
| |--كتب سياسية
| |--كتب المطبخ
| |--كتب الرياضيات
| |--كتب العلوم
| |--كتب الطب
| |--كتب الاجتماع والفلسفة
| |--كتب متنوعة
| |--أعداد مجلة فصول الأدبية
|
|--قسم المعلم والطالب
| |--دفتر تحضير الدروس وخرائط المناهج
| |--الجودة الشاملة ووحدة التدريب
| |--ملفات الإذاعة المدرسية
| |--الإذاعة الصباحية
| |--الصحافة المدرسية
| |--التربية المسرحية
| |--التربية الفنية
| |--الأبحاث العلمية
| |--القصص والروايات
| |--أرشيف قسم المعلم والطالب
|
|--إسطوانات ومذكرات تعليمية جميع المراحل تحميل مباشر
| |--الصف الأول الإبتدائى
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| |--الصف السادس الإبتدائى
| |--الصف الأول الإعدادى
| |--الصف الثانى الإعدادى
| |--الصف الثالث الإعدادى
| |--الصف الأول الثانوى
| |--الصف الثانى الثانوى
| |--الصف الثالث الثانوى
| |--التعليم الفنى
|
|--المناهج الدراسية المشتركة لجميع المراحل
| |--التعبير الوظيفى والابداعى
| |--قواعد الإملاء وتطبيقاتها
| |--الخط العربى
| |--التربية الفنية الرسم
| |--برجراف وترجمة
| |--مقالات عامة فى المناهج الدراسية
|
|--المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية
| |--رياض أطفال kg
| | |--مناهج رياض الأطفال الروضة
| | |--قصص وحكايات للأطفال
| |
| |--الصف الأول الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--الصف الثانى الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الدينية الإسلامية
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--الصف الثالث الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الدينية الإسلامية
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--الصف الرابع الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الدينية الإسلامية
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--العلوم الفصل الدراسى الأول
| | |--العلوم الفصل الدراسى الثانى
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الأول
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--الصف الخامس الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الدينية الإسلامية
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--العلوم الفصل الدراسى الأول
| | |--العلوم الفصل الدراسى الثانى
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الأول
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--الصف السادس الإبتدائى
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الدينية الإسلامية
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الأول
| | |--الرياضيات الفصل الدراسى الثانى
| | |--العلوم الفصل الدراسى الأول
| | |--العلوم الفصل الدراسى الثانى
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الأول
| | |--الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسى الثانى
| | |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| |
| |--حصص القرآئية
|
|--المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية
| |--اللغة العربية
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--التربية الإسلامية
| | |--الصف الأول الإعدادى
| | |--الصف الثانى الإعدادى
| | |--الصف الثالث الإعدادى
| |
| |--اللغة الإنجليزية
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--الرياضيــــــات
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--العلـــوم
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
| | |--الأول الإعدادى ترم أول
| | |--الأول الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثانى الإعدادى ترم أول
| | |--الثانى الإعدادى ترم ثانى
| | |--الثالث الإعدادى ترم أول
| | |--الثالث الإعدادى ترم ثانى
| |
| |--الاقتصاد المنزلى
|
|--الصف الأول الثانوى
| |--اللغة العربية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--التربية الدينية الإسلامية
| |--اللغة الإنجليزية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--اللغة الفرنسية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--اللغة الألمانية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الرياضيات
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الكيمياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الفيزياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الأحياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--التاريخ
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الجغرافيا
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الفلسفة
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الكمبيوتر
| |--الفصل الدراسى الأول
| |--الفصل الدراسى الثانى
|
|--الصف الثانى الثانوى
| |--اللغة العربية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--التربية الدينية الإسلامية
| |--اللغة الإنجليزية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--اللغة الفرنسية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--اللغة الألمانية
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الرياضيات
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الكيمياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الفيزياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الأحياء
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--التاريخ
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الجغرافيا
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الفلسفة والمنطق والمواطنة
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--علم النفس وعلم الاجتماع
| | |--الفصل الدراسى الأول
| | |--الفصل الدراسى الثانى
| |
| |--الكمبيوتر
| |--الفصل الدراسى الأول
| |--الفصل الدراسى الثانى
|
|--الصف الثالث الثانوى
| |--اللغة العربية ثانوية عامة
| | |--مذكرات كاملة لمادة اللغة العربية ثانوية عامة
| | |--القراءة والقصة ثانوية عامة
| | |--النصوص والأدب ثانوية عامة
| | |--القواعد النحوية ثانوية عامة
| | |--التعبير والبلاغة ثانوية عامة
| | |--مراجعات وامتحانات اللغة العربية ثانوية عامة
| |
| |--التربية الإسلامية ثانوية عامة
| |--اللغة الإنجليزية ثانوية عامة
| | |--القصة the novel
| | |--وحدات المنهج units
| | |--مراجعات وامتحانات revisions and exams
| |
| |--اللغة الفرنسية ثانوية عامة
| |--اللغة الألمانية والإيطالية ثانوية عامة
| |--الفيزياء ثانوية عامة
| |--الكيمياء ثانوية عامة
| |--الأحياء ثانوية عامة
| |--الجيولوجيا ثانوية عامة
| |--الرياضيات ثانوية عامة
| | |--الرياضيات البحتة
| | |--الرياضيات التطبيقية
| |
| |--التاريخ ثانوية عامة
| |--الجغرافيا ثانوية عامة
| |--الفلسفة والمنطق ثانوية عامة
| |--علم النفس والاجتماع ثانوية عامة
| |--الاقتصاد
| |--الاحصاء
| |--التربية الوطنية
| |--الكمبيوتر
|
|--المناهج الدراسية للمعاهد الأزهرية
| |--الصف الأول الإبتدائى أزهر
| |--الصف الثانى الإبتدائى أزهر
| |--الصف الثالث الإبتدائى أزهر
| |--الصف الرابع الإبتدائى أزهر
| |--الصف الخامس الإبتدائى أزهر
| |--الصف السادس الإبتدائى أزهر
| |--الصف الأول الإعدادى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--المواد العلمية
| |
| |--الصف الثانى الإعدادى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--المواد العلمية
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--المواد العلمية
| |
| |--الصف الأول الثانوى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--اللغة الإنجليزية
| |
| |--الصف الثانى الثانوى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--اللغة الإنجليزية
| |
| |--الصف الثالث الثانوى أزهر
| | |--المواد الشرعية
| | |--اللغة العربية
| | |--اللغة الإنجليزية
| |
| |--امتحانات المعاهد الأزهرية
|
|--قسم الفضائيات و الريسيفرات
| |--القسم الفضائى العام
| |--تركيب الدش والشبكات
| |--قسم ملفات آى بى تى فى IPTV , WEBTV
| |--سيرفرات الشيرنج المجانية CCCAM-MGCAMD-NEWCAMD
| |--ريسيفرات أجهزة كيوماكس 999 HD وساليك SALIK
| | |--سوفت كيوماكس HD H1,H2,H3,H4,H5,H6,H7,H8
| | |--ملفات قنوات كيوماكس HD H1,H2,H3,H4,H5,H6,H7,H8
| | |--سوفت كيوماكس HD V1,V2,V3 ,VHD2
| | |--ملفات قنوات كيوماكس HD V1,V2,V3 ,VHD2
| | |--سوفت ساليك SALIK H1,H2,H3,H7
| | |--ملفات قنوات ساليك SALIK H1,H2,H3,H7
| | |--تحويلات أجهزة ساليك SALIK
| | |--تحويلات أجهزة كيوماكس HD 999
| |
| |--سيناتور وبانوراما وأوميجا
| |--ريسيفر تايجر TIGER AG-HD
| |--ستار نت star net
| |--ريسيفرات أجهزة ترومان TRUMAN
| | |--سوفت ترومان اتش دى TRUMAN HD
| | |--تحويلات ترومان اتش دى TRUMAN HD
| | |--ملفات قنوات ترومان إتش دى TRUMAN HD
| | |--ترومان بريمير وتوب بوكس
| | |--اسبارك والأنيجما
| | |--سوفت ترومان إس دى TRUMAN SD
| | |--ملفات قنوات ترومان إس دى TRUMAN SD
| |
| |--ريسيفرات أجهزة أسترا ASTRA
| | |--سوفت أسترا إتش دى ASTRA HD
| | |--ملفات قنوات أسترا إتش دى ASTRA HD
| | |--شرح برمجة أجهزة أسترا إتش دى ASTRA HD
| | |--سوفت أسترا إس دى ASTRA SD
| | |--ملفات قنوات أسترا إس دى ASTRA SD
| |
| |--سترونج STRONG
| | |--سترونج إتش دى HD
| | |--ملفات قنوات سترونج HD
| |
| |--ستار سات وستار كوم Star sat, Star com
| | |--ستار سات وستار كوم HD
| | |--ملفات قنوات ستار سات وستار كوم HD
| |
| |--ريسيفرات المعالج صن بلص SUN PLUS
| | |--سوفت ريسيفرات المعالج صن بلص Sun plus 1506 HD
| | |--تحويلات ريسيفرات المعالج صن بلص Sun plus 1506 HD
| | |--سوفت ريسيفرات المعالج صن بلص 1506G -T - F- 1507G - 1506KG - 1506LV -1506C- 1507A
| | |--سوفت ريسيفرات المعالج صن بلص 1506tv-2507-2569
| | |--ملفات قنوات ريسيفرات المعالج صن بلص 1506tv-2507-2569
| | |--سوفت ريسيفرات المعالج صن بلص Sun plus 1507 HD
| | |--سوفت ريسيفرات المعالج صن بلص Sun plus 1512 HD
| | |--تحويلات ريسيفرات المعالج صن بلص Sun plus 1512 HD
| | |--قنوات ريسيفرات المعالج Sun plus HD
| |
| |--ريسيفرات المعالج ALI
| | |--قنوات ريسيفرات المعالج ALI
| |
| |--ريسيفرات المعالج GX
| | |--قنوات ريسيفرات المعالج GX
| | |--ريسيفرات المعالج GX 6605/5506S HD
| | |--قنوات ريسيفرات المعالج GX 6605/6605S HD
| | |--تحويلات المعالج GX 6605/6605S HD
| |
| |--ريسيفرات المعالج Montage
| |--أرشيف قسم الفضائيات والريسيفرات
|
|--ريسيفرات المعالج صن بلص SUNPLUS
| |--سوفت المعالج Sunplus 1506 HD
| |--تحويلات المعالج Sunplus 1506 HD
| |--سوفت المعالج 1506tv-2507-2569
| |--ملفات قنوات المعالج 1506tv-2507-2569
| |--سوفت المعالج Sunplus 1507 HD
|
|--ريسيفرات المعالجات GX ALI MONTAGE
| |--سوفت المعالج HD GX 6605/5506S
| |--ملفات قنوات المعالج HD GX 6605/5506S
| |--تحويلات المعالج HD GX 6605/5506S
| |--سوفت المعالج ALI HD
| |--ملفات قنوات المعالج ALI HD
| |--تحويلات المعالج ALI HD
| |--سوفت المعالج MONTAGE HD
| |--ملفات قنوات المعالج MONTAGE HD
| |--تحويلات المعالج MONTAGE HD
|
|--أرشيف المنتدى
| |--أرشيف المناهج الدراسية
| | |--منهج رياض الأطفال
| | |--الاول الابتدائى
| | |--الثانى الابتدائى
| | |--الثالث الابتدائى
| | |--الرابع الابتدائى
| | |--الخامس الابتدائى
| | |--السادس الابتدائى
| | |--الأول الإعدادى
| | |--الثانى الإعدادى
| | |--الثالث الإعدادى
| | |--الأول الثانوى
| | |--الثانى الثانوى
| | |--الثالث الثانوى
| | |--فيديو خاص بالأستاذة نشوة شوقى
| | | |--فيديو للتحميل المباشر
| | | |--فيديو تعليمى للمشاهدة
| | | |--ملحق فديوهات متنوع
| | |
| | |--كتب منتهية الروابط
| |
| |--منتدى الكمبيوتر والانترنت
| |--برامج الكمبيوتر
| |--تحميل ألعاب الكمبيوتر Games
| |--صيانة وبرمجيات
| |--تطوير منتديات الـ vb
| |--تطوير منتديات أحلى منتدى
| |--ملحقات وجماليات للمنتديات
| |--الجرافيك والفوتوشوب والسويش ماكس
|
|--المنتدى الإدارى
|--شغل خاص بالمنتدى
|--مقترحات وآراء
|--الموضوعات المكررة
|--شكاوى الأعضاء
!!تنبيه !!
تحميل المذكرات والملفات للأعضاء فقط وتفعيل العضوية الجديدة بعد التسجيل بدقائق اضغط هنا للتسجيل