منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالجمعة 23 نوفمبر 2012 - 8:08

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية

وسيم‮ ‬الكردي
بات‮ ‬الاهتمام‮ ‬بالدراما‮ ‬كموضوع‮ ‬بحد‮ ‬ذاته،‮ ‬وبالدراما‮ ‬كسياق‮ ‬لتعلم‮ ‬موضوعات‮ ‬أخرى،‮ ‬يشغلان‮ ‬حيزاً‮ ‬مهماً‮ ‬لدى‮ ‬العاملين‮ ‬في‮ ‬الحقل‮ ‬التربوي‮ ‬في‮ ‬بلادنا،‮ ‬صحيح‮ ‬أنه‮ ‬لم‮ ‬يترسخ‮ ‬بعد،‮ ‬ولكن‮ ‬هذا‮ ‬الاهتمام‮ ‬يشير‮ ‬إلى‮ ‬رغبة‮ ‬العاملين‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬الحقل‮ ‬في‮ ‬التعرّف‮ ‬عليه‮ ‬أكثر،‮ ‬وأحياناً‮ ‬محاولة‮ ‬إيجاد‮ ‬صيغ‮ ‬لتفعيله‮ ‬من‮ ‬قبل‮ ‬معلمين‮ ‬في‮ ‬مدارسهم‮. ‬إن‮ ‬التقاط‮ ‬هذا‮ ‬الاهتمام‮ ‬ضروري،‮ ‬وإن‮ ‬بدا‮ ‬في‮ ‬بعض‮ ‬الأحيان‮ ‬مرتبكاً‮ ‬وبرانيَّا،‮ ‬ولكن‮ ‬البدايات‮ ‬دائماً‮ ‬تأتي‮ ‬متعثرة،‮ ‬وتتلمس‮ ‬طريقها‮. ‬وإذا‮ ‬ما‮ ‬بنينا‮ ‬على‮ ‬الرغبة‮ ‬المثابرةَ‮ ‬والاستكشاف،‮ ‬فإننا‮ ‬سنصل‮ ‬إلى‮ ‬تطوير‮ ‬تجارب‮ ‬وتعميق‮ ‬مفاهيم‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬الحقل‮.‬

تبدو‮ ‬الدراما‮ ‬في‮ ‬سياقات‮ ‬فعلها‮ ‬فعلاً‮ ‬يستكشف‮ ‬الحياة‮ ‬ويفتح‮ ‬فضاء‮ ‬للتعبير‮ ‬عنها‮ ‬من‮ ‬قبل‮ ‬الأفراد‮ ‬المشتركين‮ ‬فيها،‮ ‬عبر‮ ‬تفاعل‮ ‬متخيل‮ ‬يختبر‮ ‬الحياة‮ ‬وعلائقها‮. ‬ولكي‮ ‬يبدو‮ ‬أي‮ ‬عمل‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬النوع‮ ‬ذا‮ ‬جدوى،‮ ‬فإنه‮ ‬يتطلب‮ ‬محاورته‮ ‬بعمق،‮ ‬وهذا‮ ‬يتطلب‮ ‬أيضاً‮ ‬تفاعلَ‮ ‬مكونات‮ ‬عديدة؛‮ ‬التجريب‮ ‬الإنساني‮ ‬الذاتي‮ ‬المباشرة،‮ ‬واستكشاف‮ ‬الروابط‮ ‬والعلائق‮ ‬ما‮ ‬بين‮ ‬المنتج‮ ‬الثقافي‮ ‬تاريخياً‮ ‬وما‮ ‬يرتبط‮ ‬بذلك‮ ‬من‮ ‬أسئلة‮ ‬ينتجها‮ ‬العصر‮ ‬الذي‮ ‬نحيا‮ ‬فيه،‮ ‬وأيضاً‮ ‬التفاعل‮ ‬مع‮ ‬ما‮ ‬تنتجه‮ ‬البشرية‮ ‬في‮ ‬ثقافاتها‮ ‬المختلفة‮.‬

ويأتي‮ ‬كتاب‮ ‬دراما‮ ‬الحياة‮ .. ‬مقاربات‮ ‬في‮ ‬توظيف‮ ‬الدراما‮ ‬في‮ ‬التعليم‮ ‬ليقدم‮ ‬تجارب‮ ‬آتية‮ ‬من‮ ‬ثقافات‮ ‬أخرى،‮ ‬ولكنها‮ ‬تتقاطع‮ ‬أيضاً‮ ‬مع‮ ‬التجريب‮ ‬المباشر،‮ ‬وكذلك‮ ‬العلائق‮ ‬بالتاريخ‮. ‬إذن،‮ ‬فهذه‮ ‬تجارب‮ ‬تتضمن‮ ‬في‮ ‬ثناياها‮ ‬توصيفاً‮ ‬وقراءة‮ ‬واستقراء‮ ‬لما‮ ‬تمَّ،‮ ‬ولما‮ ‬يمكن‮ ‬أن‮ ‬يتمَّ‮ ‬أيضاً‮. ‬إننا‮ ‬نقدم‮ ‬هذه‮ ‬التجارب‮ ‬كي‮ ‬تقدم‮ ‬لنا‮ ‬أنواعاً‮ ‬من‮ ‬المقاربة،‮ ‬نحاورها،‮ ‬فتقدح‮ ‬أسئلة‮ ‬جديدة،‮ ‬وتلمع‮ ‬في‮ ‬مخيلتنا‮ ‬أفكار‮ ‬نود‮ ‬تجريبها‮ ‬مع‮ ‬طلبتنا‮.‬

فهذا‮ ‬كتاب‮ ‬يتضمن‮ ‬ستة‮ ‬مقترحات‮ ‬تدريسية‮ ‬في‮ ‬مجال‮ ‬توظيف‮ ‬الدراما‮ ‬في‮ ‬التعليم،‮ ‬كما‮ ‬تتصدر‮ ‬هذه‮ ‬المخططات‮ ‬دراسة‮ ‬نظرية‮ ‬في‮ ‬العلاقة‮ ‬بين‮ ‬خطابات‮ ‬التحليل‮ ‬النفسي‮ ‬وتوظيف‮ ‬الدراما‮ ‬والمسرح‮ ‬في‮ ‬التربية،‮ ‬هذه‮ ‬المخططات‮ ‬الستة‮ ‬لأساتذة‮ ‬لهم‮ ‬تجربة‮ ‬طويلة؛‮ ‬سواء‮ ‬في‮ ‬مجال‮ ‬العمل‮ ‬مع‮ ‬الأطفال‮ ‬أم‮ ‬مع‮ ‬المدرسين‮. ‬وهذه‮ ‬المخططات،‮ ‬كما‮ ‬ستلاحظون،‮ ‬ليست‮ ‬مجرد‮ ‬أفكار‮ ‬منتظمة،‮ ‬بل‮ ‬هي‮ ‬أفكار‮ ‬وجدت‮ ‬سبيلها‮ ‬إلى‮ ‬الممارسة‮ ‬الفعلية،‮ ‬وبالتالي‮ ‬فهي‮ ‬تصدر‮ ‬عن‮ ‬معرفة‮ ‬جرَّبها‮ ‬ممارسوها‮ ‬فعلياً‮ ‬مع‮ ‬تلاميذ‮ ‬ومعلمين‮ ‬أيضاً‮.‬

أما‮ ‬المقالة‮ ‬السابعة،‮ ‬التي‮ ‬تأتي‮ ‬في‮ ‬مقدمة‮ ‬هذا‮ ‬الكتاب،‮ ‬فإنها‮ ‬تبدو‮ ‬مادة‮ ‬نظرية‮ ‬صعبة،‮ ‬وهي‮ ‬كذلك‮ ‬دون‮ ‬شك،‮ ‬ولكن‮ ‬اختيارها‮ ‬يقع‮ ‬ضمن‮ ‬إدراك‮ ‬يرى‮ ‬أن‮ ‬ما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬الدراما‮ ‬ليس‮ ‬مجرد‮ ‬فعل‮ ‬منبت‮ ‬عن‮ ‬الواقع‮ ‬والحقيقة‮ ‬يتطلع‮ ‬إلى‮ ‬تحقيق‮ ‬غايات‮ ‬تعليمية‮ ‬محددة،‮ ‬بل‮ ‬هو‮ ‬إدراك‮ ‬لطبيعة‮ ‬الدراما‮ ‬من‮ ‬حيث‮ ‬كونها‮ ‬على‮ ‬صلة‮ ‬وثيقة‮ ‬بالحياة‮ ‬بمختلف‮ ‬جوانبها‮ ‬وأبعادها،‮ ‬أو‮ ‬هي‮ ‬الحياة،‮ ‬ولعل‮ ‬التأني‮ ‬في‮ ‬قراءتها‮ ‬ومحاولة‮ ‬إدراك‮ ‬كنهها‮ ‬سيكون‮ ‬له‮ ‬أثر‮ ‬فعّال‮ ‬في‮ ‬طبيعة‮ ‬التفاعل‮ ‬مع‮ ‬المخططات‮ ‬التطبيقية‮ ‬التي‮ ‬يتضمنها‮ ‬الكتاب،‮ ‬فهي‮ ‬تقدم‮ ‬منطلقاً‮ ‬فكرياً‮ ‬يتيح‮ ‬لنا‮ ‬مساءلة‮ ‬المسألة‮ ‬من‮ ‬جذورها،‮ ‬فهي‮ ‬تركز‮ ‬على‮ ‬النفسي‮ ‬وما‮ ‬يترتب‮ ‬عليه‮ ‬من‮ ‬خطابات،‮ ‬إذن‮ ‬هي‮ ‬تشتغل‮ ‬على‮ ‬التعبير،‮ ‬والدراما‮ ‬في‮ ‬جوهرها‮ ‬تشتغل‮ ‬على‮ ‬التعبير‮. ‬ويتخذ‮ ‬التعبير‮ ‬لدى‮ ‬البشر‮ ‬طرائق‮ ‬شتى،‮ ‬ويتخلق‮ ‬عبر‮ ‬سياقات‮ ‬تتبدل‮ ‬وتتغير،‮ ‬وإذا‮ ‬ما‮ ‬تلمسنا‮ ‬ذلك،‮ ‬فإنه‮ ‬بمقدورنا‮ ‬أن‮ ‬نشتغل‮ ‬على‮ ‬أنفسنا‮ ‬ومع‮ ‬تلامذتنا‮ ‬على‮ ‬ما‮ ‬هو‮ ‬جوهري،‮ ‬وهو‮ ‬التعبير،‮ ‬فالتعبير‮ ‬جوهر‮ ‬الحياة‮ ‬وجوهر‮ ‬التعلّم‮ ‬أيضاً‮.‬

فالانخراط‮ ‬في‮ ‬الفعل‮ ‬الدرامي‮ ‬في‮ ‬سياق‮ ‬تربوي‮ ‬ليس‮ ‬انخراطاً‮ ‬مجانياً‮ ‬أو‮ ‬مترفاً،‮ ‬ليس‮ ‬انخراطاً‮ ‬يتخذ‮ ‬من‮ ‬الدراما‮ ‬وسيلة‮ ‬تقنية‮ ‬برَّانية،‮ ‬بل‮ ‬إنه‮ ‬انخراط‮ ‬في‮ ‬فعل‮ ‬إنساني‮ ‬من‮ ‬الطراز‮ ‬الأول،‮ ‬فعل‮ ‬يربط‮ ‬هذا‮ ‬الفعل‮ ‬بصورة‮ ‬أو‮ ‬بأخرى‮ ‬بما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬الحياة،‮ ‬فيسائلها‮ ‬ويشتغل‮ ‬على‮ ‬نقدها‮ ‬وإعادة‮ ‬إنتاجها‮ ‬مرة‮ ‬أخرى،‮ ‬فهو‮ ‬مرتبط‮ ‬بمواقف‮ ‬إنسانية‮ ‬تتصل‮ ‬بوجود‮ ‬الإنسان‮ ‬في‮ ‬سياق‮ ‬محدد‮ ‬بالحياة،‮ ‬فيراها‮ ‬ويرى‮ ‬دوره،‮ ‬يرى‮ ‬إمكاناته‮ ‬ويشتغل‮ ‬على‮ ‬تعديلها‮ ‬أو‮ ‬تطويرها‮ ‬كي‮ ‬يكون‮ ‬ممكناً‮ ‬ممارسة‮ ‬دور‮ ‬فعّال‮ ‬ومؤثر‮ ‬في‮ ‬المجتمع‮ ‬الذي‮ ‬يعيش‮ ‬الفرد‮ ‬فيه‮.‬

ستلاحظون‮ ‬خلال‮ ‬القراءة‮ ‬أن‮ ‬هذه‮ ‬المخططات‮ ‬التدريسية‮ ‬تلتقط‮ ‬ما‮ ‬تشتغل‮ ‬عليه‮ ‬من‮ ‬الحياة‮ ‬الحقيقية‮ ‬في‮ ‬المجتمع‮ ‬الإنساني،‮ ‬وتبني‮ ‬اشتغالها‮ ‬عليه‮ ‬ضمن‮ ‬رؤية‮ ‬نقدية‮ ‬تنحاز‮ ‬للإنسان،‮ ‬تنحاز‮ ‬لمفاهيم‮ ‬الحرية‮ ‬والانعتاق‮ ‬ورفض‮ ‬الحرب‮ ‬وإدانة‮ ‬الاحتلال؛‮ ‬فهناك‮ ‬مخطط‮ ‬يتناول‮ ‬الحرب‮ ‬على‮ ‬العراق‮ ‬في‮ ‬العام‮ ‬1991،‮ ‬وآخر‮ ‬يتناول‮ ‬تعامل‮ ‬بريطانيا‮ ‬مع‮ ‬مراكز‮ ‬اللاجئين‮ ‬إليها‮ ... ‬إن‮ ‬الأفكار‮ ‬والقضايا‮ ‬التي‮ ‬يتم‮ ‬تأطيرها‮ ‬ضمن‮ ‬فعل‮ ‬درامي‮ ‬هنا‮ ‬تشتغل‮ ‬على‮ ‬ما‮ ‬يحدث‮ ‬في‮ ‬العالم‮ ‬اليوم،‮ ‬فمثلاً‮ ‬تقول‮ ‬مارغريت‮ ‬هيغنز‮ ‬في‮ ‬مخططها‮ "‬أطفال‮ ‬وجنود‮ ‬في‮ ‬نابولي‮ ‬العام‮ ‬1943‮": "... ‬كنا‮ ‬نقوم‮ ‬بعملنا‮ ‬مع‮ ‬هؤلاء‮ ‬الأطفال‮ ‬في‮ ‬جيلان‮ ‬في‮ ‬وقت‮ ‬كانت‮ ‬فيه‮ ‬الولايات‮ ‬المتحدة‮ ‬والمملكة‮ ‬المتحدة‮ ‬تعدان‮ ‬العدة‮ ‬لقتل‮ ‬الأطفال‮ ‬وآبائهم‮ ‬وأجدادهم‮ ‬وتشويههم‮ ‬في‮ ‬العراق‮"‬،‮ ‬وتلاحظون‮ ‬أيضاً‮ ‬أن‮ ‬هذه‮ ‬الموضوعات‮ ‬يتم‮ ‬اقتراحها‮ ‬ضمن‮ ‬تصور‮ ‬فني‮ ‬جمالي،‮ ‬يتخذ‮ ‬من‮ ‬تنمية‮ ‬الخيال‮ ‬وتعميق‮ ‬الرؤية‮ ‬والتأويل‮ ‬وتكوين‮ ‬الرموز‮ ‬وحلها‮ ‬مساراً‮ ‬له،‮ ‬فالعلاقة‮ ‬بين‮ ‬ما‮ ‬يُطرح‮ ‬من‮ ‬قضايا‮ ‬وبين‮ ‬الأشكال‮ ‬الجمالية‮ ‬التي‮ ‬تتم‮ ‬فيها‮ ‬هي‮ ‬علاقة‮ ‬عضوية‮ ‬متداخلة،‮ ‬فلا‮ ‬تغدو‮ ‬الدراما‮ ‬أو‮ ‬أساليب‮ ‬المسرح‮ ‬مجرد‮ ‬إطار‮ ‬خارجي،‮ ‬بل‮ ‬تدخل‮ ‬في‮ ‬صلب‮ ‬العملية‮ ‬برمتها‮.‬

وحينما‮ ‬اخترت‮ ‬هذه‮ ‬المواد،‮ ‬فإنني‮ ‬لم‮ ‬أخترها‮ ‬فقط‮ ‬بناء‮ ‬على‮ ‬قراءتها،‮ ‬بل‮ ‬لأنني‮ ‬عرفت‮ ‬أصحابها؛‮ ‬سواء‮ ‬عبر‮ ‬الانخراط‮ ‬في‮ ‬برامج‮ ‬تطبيقية‮ ‬معهم‮ ‬في‮ ‬بعض‮ ‬هذه‮ ‬المقترحات‮ ‬تحديداً‮ ‬أم‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬المشاركة‮ ‬في‮ ‬أنشطة‮ ‬قاموا‮ ‬بتنفيذها‮ ‬ضمن‮ ‬مؤتمرات‮ ‬خاصة‮ ‬بالدراما‮ ‬في‮ ‬التربية،‮ ‬ولذلك،‮ ‬فإن‮ ‬حساً‮ ‬شخصياً‮ ‬مباشراً‮ ‬كان‮ ‬له‮ ‬دور‮ ‬في‮ ‬الاختيار،‮ ‬فهو‮ ‬الذي‮ ‬أتاح‮ ‬لي‮ ‬فرصة‮ ‬استكشاف‮ ‬هذه‮ ‬المخططات‮ ‬التدريسية‮ ‬ضمن‮ ‬سياق‮ ‬تطبيقها‮.‬

ولكي‮ ‬لا‮ ‬نتحول‮ ‬إلى‮ ‬مجرد‮ ‬متلقين‮ ‬لمادة‮ ‬منجزة،‮ ‬أو‮ ‬كي‮ ‬لا‮ ‬نتحول‮ ‬إلى‮ ‬مجرد‮ ‬ناسخين‮ ‬لتجربة،‮ ‬فإن‮ ‬علينا‮ ‬أن‮ ‬ننظر‮ ‬في‮ ‬هذه‮ ‬المخططات‮ ‬التدريسية‮ ‬على‮ ‬نحو‮ ‬مختلف،‮ ‬فهي‮ ‬ليست‮ ‬وصفة‮ ‬نقوم‮ ‬باحتذائها،‮ ‬بل‮ ‬هي‮ ‬تجربة‮ ‬لها‮ ‬ما‮ ‬لها‮ ‬وعليها‮ ‬ما‮ ‬عليها،‮ ‬ولكي‮ ‬تناسبنا،‮ ‬فإن‮ ‬علينا‮ ‬قراءتها‮ ‬ضمن‮ ‬أفق‮ ‬التنوع‮ ‬والاختلاف‮ ‬وضمن‮ ‬مجال‮ ‬الخصوصية‮ ‬والفرادة،‮ ‬إن‮ ‬هذه‮ ‬التجارب‮ ‬وما‮ ‬فيها‮ ‬من‮ ‬مقاربات‮ ‬تربوية‮ ‬غير‮ ‬تقليدية،‮ ‬مثيرة‮ ‬وجليّة‮ ‬في‮ ‬مواقفها‮ ‬الإنسانية،‮ ‬تقتضي‮ ‬منا‮ ‬محاورتها،‮ ‬عبر‮ ‬التعرف‮ ‬عليها‮ ‬وعلى‮ ‬خلفياتها‮ ‬وعلى‮ ‬مغازيها‮ ‬وعلى‮ ‬ما‮ ‬تتطلع‮ ‬إليه،‮ ‬ضمن‮ ‬هذا‮ ‬التصور‮ ‬فقط،‮ ‬يمكن‮ ‬لها‮ ‬أن‮ ‬تكون‮ ‬تجربة‮ ‬إنسانية‮ ‬ذات‮ ‬مغزى‮ ‬وفعالة‮ ‬بالنسبة‮ ‬إلينا،‮ ‬أما‮ ‬إذا‮ ‬اشتغلنا‮ ‬على‮ ‬نسخها‮ ‬وتطبيقها‮ ‬حرفياً،‮ ‬فإننا‮ ‬سننزعها‮ ‬من‮ ‬سياقات‮ ‬إنتاجها‮ ‬وسنسطِّحها،‮ ‬وهذا‮ ‬ما‮ ‬لا‮ ‬تتوخاه‮ ‬فكرة‮ ‬إصدار‮ ‬هذا‮ ‬الكتاب‮. ‬فكما‮ ‬تقول‮ ‬تاغ‮ ‬ماكنتغارت‮ ‬في‮ ‬مخططها‮ "‬الأطفال‮ ‬العراقيون‮ ‬يستطيعون‮ ‬التحدث‮ ‬عن‮ ‬أنفسهم‮": "‬إن‮ ‬تخطيط‮ ‬سلسلة‮ ‬من‮ ‬الدروس‮ ‬يشبه‮ ‬تخطيط‮ ‬رحلة‮ ‬استكشافية‮"‬،‮ ‬وهذا‮ ‬أيضاً‮ ‬ما‮ ‬يمكن‮ ‬للمعلمين‮ ‬أن‮ ‬يستلهموه‮ ‬من‮ ‬هذه‮ ‬المخططات،‮ ‬فيسيرون‮ ‬أيضاً‮ ‬في‮ ‬رحلة‮ ‬استكشافية‮ ‬فيها‮ ‬من‮ ‬الغموض‮ ‬والاستكشاف‮ ‬ما‮ ‬يمنحها‮ ‬إمكانية‮ ‬البحث‮ ‬والتشويق‮ ‬والتعبير‮. ‬فهذه‮ ‬المخططات‮ ‬ليست‮ ‬مواد‮ ‬جاهزة‮ ‬لنتائج‮ ‬جاهزة،‮ ‬فرحلة‮ ‬الاستكشاف‮ ‬الدرامي‮ ‬تمتلئ‮ ‬بعناصر‮ ‬الرحلة‮ ‬بكل‮ ‬ما‮ ‬فيها‮ ‬من‮ ‬توقعات‮ ‬ومفاجآت‮ ‬أيضاً‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
علي المسعودي
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 54

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 12:58

الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعك وفقك الله الى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المسعودي
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 54

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعه وفقك الله الى كل خير   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 13:00

علي المسعودي كتب:
الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعك وفقك الله الى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المسعودي
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 54

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 13:01

الشكر الجزيل والثناء الجميل على هذه التجارب النافعه وفقك الله الى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 13:38

شوكً لمرورك وردك أخى على ، جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 34

الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية   الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية Emptyالسبت 6 سبتمبر 2014 - 12:41

أكثر من رائع بارك الله فيك
مشكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراما في التربية - المخيلة وفضاء الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب التدوين والمدونون في سورية وفضاء الحرية المأمول
» عاجل وزارة التربية والتعليم إعلان نتيجة مسابقة التربية النفسية للعام الدراسي 2016 بالنسبة المئوية
» الحرية
» الحرية
» الحرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: