منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  وظيفة الاختبار :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ أحمد العوفى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 179
نقاط : 471
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

 وظيفة الاختبار : Empty
مُساهمةموضوع: وظيفة الاختبار :    وظيفة الاختبار : Emptyالخميس 5 يوليو 2012 - 18:01

وظيفة الاختبار :
1 ) قياس تحصيل التلاميذ .
2 ) قياس تقدم التلاميذ .
3 ) الانتقال إلى صفوف أعلى .
4 ) تنشيط الدافعية للتعلم لدى التلاميذ .
5 ) قياس الاستعداد لدى التلاميذ .
6 ) تحديد مستويات التلاميذ و المدارس .
7 ) تقييم المعلم و تحسين الهيئة التدريسية .
8 ) البحث التربوي في مقارنة طريقتي تدريس أو أكثر .
9 ) تعديل المناهج الدراسية و المفاضلة بينها .
10 ) اختبار الاختبار .
أنواع الاختبارات :
تصنف الاختبارات من حيث مصدر الإجابة إلى :
أولا : اختبارات الاستدعاء ( المقالية ) :
و هي التي يعطي فيها التلميذ الإجابة من عنده .
مزايا أسئلة المقال :
1 ) تتيح فرصة حرية التعبير و لا مجال للتخمين فيها .
2 ) إن المتعلم يختار من بين معلوماته ما يتعلق بالسؤال ثم يربط بينها وينظمها
3 ) أنه يساعد على التفكير الابتكاري .
4 ) أنها تدفع المتعلم إلى العادات الدراسية الجيدة التي تمكنهم من الإلمام بالحقائق الهامة و إدراك العلاقات بينها واستيعاب المادة استيعاباً شاملاً .
عيوب أسئلة المقال :
1 ) تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عليها .
2 ) يتأثر تقدير الدرجة بقدرة المتعلم اللغوية .
3 ) تستغرق وقتاً في تقدير الدرجات لأن التقدير لا يمكن أن يتم وفق معايير ثابتة .
أنواع أسئلة المقال :
1 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة .
2 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة .
3 ) الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال .
1 - أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة :
وهي تعطي المتعلم حرية نسبية في إجابته و يمكن قياس أكثر من هدف من خلال السؤال الواحد ( اشرح – اذكر ما تعرفه عن … ) .
2 – أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة :

و هي تعطي المتعلم حدوداً ضيقة في إعطاء الإجابة ، كما أنها تغطي قدراً محدوداً في المادة الدراسية ( علل – عدد - اذكر السبب – عرف - لخّص ) .
مزايا النوعين السابقين :
1 ) سهولة إعداد الأسئلة .
2 ) لها ارتباط مباشر بمخرجات التعلم الخاصة .
مساوئ النوعين السابقين :
1 ) تعطي فرصة محدودة للمتعلم لإظهار قدرته على تنظيم الإجابة .
2 ) هذا النوع مفيد في قياس مخرجات التعلم المرتبطة بالاستيعاب والتطبيق والتحليل (وليس التركيب والتقويم ) .
3 ) صعوبة تقدير الدرجة .
3 - الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال :

و فيه تكون القيود التي توضع على نوع و شكل الإجابة محدود للغاية .
صور الأسئلة في هذا النوع :
صورة السؤال : و فيه يعطى سؤال للمتعلم يتطلب الإجابة عليه بكلمة ( أو عدد محدود من الكلمات ) أو رقم .
صورة الإكمال : و فيه يعطى المتعلم عبارة ناقصة يقوم بإكمالها .
صورة الترابط : و فيه يعطى المتعلم عدة فقرات مجتمعة تتشابه في طريقة الإجابة عليها .
مزايا أسئلة الإكمال :
1 ) سهولة تقدير الدرجات .
2 ) تمكن الطالب من الإجابة على عدد كبير من الأسئلة و من ثم تكون الأسئلة أكثر شمولاً للمقرر .
3 ) سهولة التصميم ( مقارنة بأنواع الأسئلة الموضعية ) .
4 ) لا مجال لتخمين الإجابة الصحيحة .
عيوب أسئلة الإكمال :
1 ) تنوع الإجابة على نفس السؤال .
2 ) يستلزم الكتابة ، فقد يُضارَ المتعلم بطيء الكتابة .
3 ) قد يشجع على مجرد استظهار المعلومات .

ثانيا : اختبارات التعرف ( الموضوعية ) :
و هي التي يتعرف فيها التلميذ على الإجابة من بين خيارين أو أكثر .
1 ) أسئلة الصواب و الخطأ .
2 ) أسئلة الاختيار من متعدد .
3 ) أسئلة المطابقة .
4 ) أسئلة الترتيب .
ب ) اختبارات التعرّف ( أو الاختبارات الموضوعية ) :
و في هذا النوع من الأسئلة يُطلب من المتعلم أن يتعرّف على الإجابة من بين البدائل المعطاة له .
مزايا أسئلة التعرف :
1 ) إمكانية احتواء الاختبار على عدد كبير من الأسئلة مما يساعد على تغطية مخرجات التعلم تغطية شاملة .
2 ) لا يتأثر تقدير الدرجة بأحكام مقدري الدرجات ولا يتأثر بأسلوب وخط وقدرة تعبير المتعلم .
3 ) إذا صيغت الأسئلة صياغة سليمة فإنها تطرح مشكلة محددة لا يختلف المتعلمون في تفسيرها .
عيوب أسئلة التعرف :ضبعون فى العلوم
1 ) لا تصلح لقياس بعض مخرجات التعلم .
2 ) أنه يعتمد على تعرّف المتعلم على الإجابة و لا يستدعيها من ذاكرته و التعرف يعتبر أدنى مستويات التذكر .
3 ) قد يلجأ المتعلم إلى تخمين الإجابة .
4 ) يتطلب تصميمها مهارة و قدرة لدى المعلم .
5 ) تستغرق وقتاً و جهداً لإعدادها .
6 ) يتطلب إمكانات في الطباعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ أحمد العوفى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 179
نقاط : 471
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

 وظيفة الاختبار : Empty
مُساهمةموضوع: رد: وظيفة الاختبار :    وظيفة الاختبار : Emptyالخميس 5 يوليو 2012 - 18:01

أنواع أسئلة التعرف :
1 - أسئلة الصواب والخطأ :
صور الأسئلة في هذا النوع :
§ الصورة البسيطة : وتكون استجابة المتعلم عليها بأن يبين إذا كانت صحيحة أم خاطئة .
مثال / إذا سقط ضوء أزرق على ورقة صفراء فإنها تبدو سوداء . ( )
§ الصورة المركبة : تتكون هذه الصورة من عبارة ناقصة تكملها عدة إجابات مقترحة ، و على المتعلم أن يبين صواب أو خطأ كل عبارة .
مثال / من خصائص سرعة الضوء أنها :

* تزداد في الفراغ عنها في الهواء . * تزداد كلما ازداد الضغط الجوي .
* تزداد في الأيام الحارة عنها في الأيام الباردة . * تفوق سرعة الصوت .
§ صورة تصحيح الخطأ : و هي تشبه الصورة البسيطة إلاّ أن بها كلمة رئيسة وضع تحتها خط ، فإذا كانت العبارة خاطئة يقوم المتعلم باستبدال الكلمة الرئيسة بكلمة مناسبة تجعل العبارة صحيحة و ذلك بوضعها في المكان المخصص .

مثال / يبدأ هضم المواد النشوية في المعدة . ( ……… )

فتكون إجابة المتعلم على النحو التالي :

يبدأ هضم المواد النشوية في المعدة . ( الفم )


مزايا أسئلة الصواب و الخطأ :
1 ) إمكانية الإجابة على عدد كبير من الأسئلة .
2 ) سهولة تصميم الأسئلة من هذا النوع .
عيوب أسئلة الصواب والخطأ :
1 ) لا تصلح إلا لقياس التذكر .
2 ) نسبة التخمين عالية جداً .
2 – أسئلة الاختيار من متعدد :
صور الأسئلة في هذا النوع :
§ صورة الإجابة الواحدة الصحيحة : و في هذه الصورة تكون إجابة واحدة صحيحة تماماً و أما باقي الفقرات فهي خاطئة تماماً .
مثال / أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس هو :
* الأرض * عطارد * المريخ * الزهرة
§ صورة البدائل المتدرجة في صحتها : و في هذه الحالة تكون البدائل متدرجة من الصحيح إلى الصحيح نوعا ما إلى الخاطئ تماما ، و يقوم المتعلم باختيار أفضل البدائل .
مثال / أفضل الطرق للوقاية من أسباب مرض الكوليرا :
* أخذ لقاح الكوليرا . * عدم الاختلاط بالمرضى .
* غلي الماء قبل شربه . * غسل الخضروات الطازجة قبل أكلها .
§ صورة الاستجابات المتعددة : و في هذه الحالة تكون البدائل تحتوي على إجابتين - أو أكثر - صحيحة ، و يطلب من المتعلم تحديدها كلها .
مثال / من خواص الأكسجين أنه :
* قليل الذوبان في الماء * يشتعل عندما نقرب لهباً منه
* أثقل من الهواء * يساعد على الاشتعال
§ صورة اختيار الإجابة الخاطئة : و في هذه الحالة تكون البدائل تحتوي على إجابة واحدة خاطئة - أو أقل في درجة الصحة – و على المتعلم أن يحدد الإجابة الخاطئة من بين تلك البدائل .
§ صورة إكمال باستخدام البدائل : و في هذه الحالة يعطى للمتعلم مجموعة من البدائل و مجموعة من العبارات الناقصة و يطلب من المتعلم أن يكمل العبارات باختيار الكلمة المناسبة .
مثال / ضع في المكان الخالي الكلمة المناسبة من الكلمات بين القوسين :
( مضخة الحريق – بيكربونات الصوديوم – الاسطوانة – حمض الكبريتيك المركز – ثاني أكسيد الكربون – الحمض – تخفيف ) .
يستخدم ……… في إطفاء الحريق بواسطة ……… عبارة عن أسطوانة معدنية مملوءة بمحلول ……… تعلو فوق رف قارورة تحتوي على ……… مسدودة بسدادة غير محكمة ، و لاستعمالها تقلب ……… فيسيل ……… و يحدث التفاعل ، و يخرج على إثره المحلول مختلطاً بالغاز .
مزايا أسئلة الاختيار من متعدد :
1 ) مرونتها الكبيرة .
2 ) تنمية القدرة على حل المشكلات .
3 ) يمكن التحكم في مستوى صعوبة الاختبار عن طريق تغيير أو تعديل درجة التجانس بين البدائل .
4 ) نسبة التخمين أقل مما هو في أسئلة الصواب و الخطأ .
5 ) توفر للمعلم وسيلة قيمة لتشخيص التحصيل الدراسي –وخاصة إذا كانت البدائل في صورة تدرج الصحة- .
6 ) يستسهل المتعلم الإجابة على هذا النوع من الأسئلة مقارنة بأسئلة الصواب و الخطأ لما يمكن أن يكتنف الأخيرة من غموض .
عيوب أسئلة الاختيار من متعدد :
1 ) صعوبة بناء أسئلة الاختيار من متعدد .
2 ) لا تصلح لقياس مخرجات التعلم التي تتعلق بالتأليف و التنظيم و الابتكار و التي تتعلق بالتعبير الكتابي .
3 ) تكاليف طباعة الاختبار المكون من أسئلة الاختيار من متعدد أكبر من تكاليف أنواع أسئلة التعرف الأخرى .
3 – أسئلة المطابقة :
و في هذا النوع من الأسئلة توضع قائمة قضايا و قائمة إجابات في عمودين متقابلين ليطابق المتعلم بينهما .
مثال / القائمة ( أ ) تحوي مجموعة أجهزة ، و القائمة ( ب ) تحوي مجموعة من الأسماء . المطلوب تحديد اسم المخترع بوضع رقمه بجوار الجهاز الذي اخترعه :

أ ب
( ) الهاتف 1- بل
( ) الحاكي 2- أديسون
( ) جهاز البرق 3 - مركوني
( ) المذياع 4- مورس
5- أينشتاين
مزايا أسئلة المطابقة :
1 ) تتطلب حيزا أقل في الكتاب .
2 ) توفر وقت التلميذ في القراءة و الحل إذ أن عدد من الأسئلة اشترك في نفس البدائل .
3 ) أسهل في بنائها من أسئلة الاختيار من متعدد .
4 ) التخمين في أسئلة المطابقة أقل منه في أسئلة الصواب و الخطاء .
عيوب أسئلة المطابقة :
1 ) محدود في استخداماته بالموضوعات التي تحتوي على عدد كاف من الفقرات المتجانسة .
2 ) إذا لم يصاغ بإحكام تصبح له دلالة على الإجابة الصحيحة .
3 ) قد يكون من السهل على المعلم تصميم عدد من أسئلة المطابقة في موضوع معين ، فإذا انساق المعلم وراء هذه السهولة فإنه سيخل بتوازن توزيع الأسئلة على باقي الموضوعات .
4 – أسئلة الترتيب :
و في هذا النوع من الأسئلة يطلب من المتعلم ترتيب مجموعة من الكلمات أو العبارات تبعا لتسلسلها المنطقي .
مثال / فيما يلي أجزاء الجهاز الهضمي ، و المطلوب هو ترتيب انتقال الطعام داخل الجسم و ذلك بوضع رقم مسلسل أمام كل جزء :
( ) المريء ( ) المعدة ( ) الفم
( ) الأمعاء الدقيقة ( ) البلعوم ( ) الأمعاء الغليظة
و يمكن تصنيف الاختبارات من حيث طريقة الأداء إلى :
1 ) الاختبارات الشفهية .
2 ) الاختبارات التحريرية .
3 ) الاختبارات العملية .
و سنتطرق إلى النوعين الأولين لارتباطهما بواقع تقويمنا التربوي .


أولاً : الاختبارات الشفهية :

و هي عبارة عن أسئلة غير مكتوبة تعطى للمتعلمين و يطلب منهم الإجابة عليها دون كتابة .
مزايا الاختبارات الشفهية :
1 ) تجعل التقويم عملية مستمرة .
2 ) تدفع التلاميذ إلى المذاكرة .
3 ) تعرّف المعلم على نواحي القوة و الضعف في تلاميذه .
4 ) تعرّف المعلم على نواحي القوة و الضعف في طريقة تدريسه .
5 ) تعرّف المعلم على قدرة التلاميذ على النطق و التعبير .
عيوب الاختبارات الشفهية :
1 ) تتأثر بالتقدير الذاتي .
2 ) اختلاف مستوى صعوبة الأسئلة التي توجه للتلاميذ المختلفين .
3 ) لا يمكن أن تكون الأسئلة الموجهة لكل تلميذ شاملة لجميع قدراته .
4 ) قد يتأثر تقدير الدرجة بعوامل بعيدة عن المادة الدراسية و أهدافها [ مثل : السمات النفسية للتلميذ – القدرات اللغوية ] .


ثانيا : الاختبارات التحريرية
وهي عبارة عن أسئلة ( قد تكون مكتوبة أو غير مكتوبة ) تعطى للمعلمين و يطلب منهم الإجابة عليها كتابيا .
مزايا الاختبارات التحريرية :
1 ) أقل تأثرا بالتقدير الذاتي ( مقارنة بالاختبارات الشفهية ) .
2 ) تحقق العدالة بين التلاميذ في مستوى صعوبة أسئلة الاختبار الذي يخضعون له .
3 ) تُمكّن المعلم من توجيه أسئلة أكثر شمولا لقدرات تلاميذه .
4 ) تُتيح للتلميذ الإجابة في جو أكثر أمانا و تعطيه الفرصة الكافية للتعبير عما يريد .
5 ) تختصر زمن الاختبار إذ أن جميع التلاميذ يتقدمون للاختبار في نفس الوقت .
بالإضافة إلى ما ذكر في مزايا الاختبارات الشفهية .
عيوب الاختبارات التحريرية :
1 ) إمكانية الغش بين التلاميذ .
2 ) تستغرق وقتا في تقدير الدرجة التي يستحقها كل تلميذ .
تحديد طريقة الصياغة للأسئلة :
تبدأ خطوة صياغة الأسئلة بحيث تغطي الموضوعات التي يجب أن يشملها الاختبار ، و يراعى في تصميم الأسئلة محاولة صياغتها في الصورة التي تحقق المطلوب منها ، و يوصى عند صياغة الأسئلة بما يلي :
1 ) أن يكون السؤال واضحاً و محدداً بحيث يوقع مشكلة واحدة فقط في أذهان المتعلمين .
2 ) أن تكون مرتبطة بالمخرجات المراد قياسها .
3 ) يجب ألا يكون هناك مجالا للاختيار بين الأسئلة إلا إذا كانت مخرجات التعلم تتطلب ذلك .
4 ) يجب توفير الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة .

ترتيب الأسئلة :
1 ) الترتيب تبعا للصعوبة ، فنبدأ بالأسئلة السهلة ثم الأكثر صعوبة .
2 ) الترتيب الدوري بالنسبة للصعوبة .
3 ) الترتيب تبعا لوحدات المادة و موضوعاتها .
4 ) الترتيب تبعا للأهداف التربوية المقيسة ( الأسئلة التي تقيس أهداف التذكر – الأسئلة التي تقيس أهداف الفهم – الأسئلة التي تقيس أهداف التطبيق - ... ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وظيفة الاختبار :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الأول فى الدراسات الاجتماعية 3 ع ترم 2
» كم بقياس مدى تحصيلك للغة الانجليزية بهذا الاختبار
» الاختبار الثانى انجليزى للصف الخامس الابتدائى ترم ثانى
» الاختبار الثالث انجليزى للصف الخامس الابتدائى ترم ثانى
» الاختبار الرابع انجليزى للصف الخامس الابتدائى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: