منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

 قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية    قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية Emptyالإثنين 11 يونيو 2012 - 4:36

قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية
عهد زمن الباهظة الشاقة فقيه العالم الفطن
يُجلد يُضرَب على ظهره يُهان يُذَل العاجزون غير القادرين
يفرون يهربون استقرَّت سكنَت فرارها هروبها
طابت حسُنَت المتنازعين المتخاصمين محل موضع أو مكان
الغلة ما تنتجُهُ الأرض رب الأسرة عائلها مجاملة المعاملة بالجميل
الشهم النبيل الصبور العطوف الرحيم التقية التي تخاف الله
تزف تقدم راجية طالبة قرة عين مسرة
بشير مبشراً لم تدم لم تستمر ضج صاح
عجزوا لم يقدروا لديهم عندهم أجبرته أكرهته
فرَّ منها هرب منها أوجبت فرضت يؤدي المقصود يدفع
اضطر لجأ لم يف لم يكف لم يتمهل لم يبطئ
استتر تغطى غادره تركه بلغ وصل
المسير السير الرحيل الانتقال نزل بينهم حل بينهم ضيفاً
الضرائب ما يفرض على الأملاك والعمل

الكلمة مضادها
يتأخر يتقدم احترام احتقار يُهان يُكْرَم
تنتفع تضر كثر قل يفرون يبقون
الشهم الندل خير شر الظالم العادل
العطوف القاسي استقرت رحلت التقية الشريرة
طابت ساءت

المفرد الجمع
مقر مقرات فقيه فقهاء رب أرباب
الشهم الشهام أم أمهات ناحية نواح
الكريم الكرماء

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
 كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .
 س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟
 كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .
E س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
E س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟
C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
E س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
E س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .
E س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
E س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .
E س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
E س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .
E س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
E س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
E س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
E س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
E س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
E س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
E س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .

1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
• أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
• ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
• ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
• د ـ  ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
أ‌- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
ب‌- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت‌- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
ث‌- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟

3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
                                           
معاني المفردات : ـ

الكلمة معناها
عزة قوة اطمأن هدأ وسكن يثق فيه يأتمنه ولا يشك فيه
يبعث يرسل مهمومة حزينة طموح شدة التطلع إلى الأفضل
التفت وجه اهتمامه إلى مواصلة استمرار اهتدى إلى توصل إلى
يكفي يسد حاجة الجد الاجتهاد انتظم استمر
اغترابه ابتعاده عن قريته كريمة طيبة ، حسنة كاشر غير مبتسم
ملكه الرعب استولى عليه تهوى تسقط الجبن الخوف
الطبع الخلق الفزع الخوف الشديد لأتفه لأقل وأدنى
القسوة الشدة في كل شئ فترة مدة من الزمن أدرك عرف
الإهانة الإذلال والتحقير يقاسي يعاني ويلاته عذابه
ثقلت زادت إرغامه إجباره عزم تصميم وقوة
المذلة الذل صائحاً رافعاً صوته الجرئ الشجاع
عازماً مصمماً طوقه أحاطه يزجر ينهي ، وينهر ،
التمرد العصيان هبَّ قام مسرعاً تتمنى ترغب وتريد
يموج يضطرب يقتر يضيق ، ويبخل إهانته إذلاله واحتقاره
الضجة الصياح يحرمه يمنعه سبه شتمه
يطيق يقدر على الكئيب الحزين الغائرة العميقة
فات لم يدرك أخسأ أخضع يرق يلين
طاف دار الملاطفة الرقة واللين حيرة تردد واضطراب
يزجره ينهاه يود يتمنى ويرغب يشتهيه يحبه

الكلمة ومضادها :
طاعة معصية يخيفوه يطمئنوه النظيفة القذرة
ثقلت خفت العاقل المجنون أحسن أسوأ
تواصل تتوقف الهدوء الصخب ، والضجة العطوف القاسي
الغليظة النحيفة تقدم تأخر خاطئاً مصيباً
القاسية اللينة باسم عابس ، وكاشر يقتر يبذر
المتفتح المغلق بشاشة كآبة وحزن الكئيب السار
تفيد تضر يزيده ينقصه مريح متعب

الكلمة وجمعها :
المفرد الجمع
جسد أجساد ألم آلام السب السباب
المرة المرات الأولى الأوليات عزم عزائم
رأيه آراءه العاقل العاقلون ، والعقلاء الحكيم الحكماء
شكل أشكال رغبتك رغباتك هواك أهواؤك
المكان الأمكنة ، والأماكن الظريف الظرفاء ظن ظنون
الضجة الضجات الجو الأجواء رأس رءوس
الحال الأحوال شوق أشواق حقير حقار

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما المشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟
 أنه كانت لديه مشاغل كثيرة ولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدة عن ( عرب السماعنة ).
 س : كيف حُلَّت هذه المشكلة ؟
 حلت هذه المشكلة بأن يقيم علي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .
E س : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟
C الشيخ في الفقرة هو الشيخ أحمد أبو خضر .
واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخ ما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .
E س : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟
C مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .
E س : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عن ذلك الشعور ؟
C شعور الصبي نحو شيخه الخوف والكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى .
E س : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذه العصا ؟
C ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .
E س : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟
C أمضى علي مبارك سنتين وتم فيها حفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .
E س : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخ لوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟
C علل ذلك إلى العصا الغليظة والمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .
E س : ماذا أحب علي أن يكون ؟
C أحب أن يكون كاتباً مثل الرجل الذي يعمل عنده موظفاً .
E س : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟
C أعجبه شكله وسره ملابسه وأن الناس يهابونه ويحترمونه .


E س : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلى كاتب من الكتاب ؟
C  لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له ما يقابل ذلك من المال  .
E س : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟
C لأنه غره المظهر ، ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده .
E س : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلى والده ؟
C الشكوى هي أن الكاتب المعلم كان يؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .
E س : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) على شكوى ابنه ؟
C بأنه قال لا تقل هذا عن معلمك فقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .
E س : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟
C ذهب إلى أخ له في قريته الأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .
E س : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندما علمت بغيابه ؟
C أسرعت أسرة علي مبارك في البحث عنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .
E س : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودته وماذا كان رده ؟
C عرضوا عليه التعليم . وكان رده بأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .
E س : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيف قابله علي مبارك ؟
C عرض عليه والده أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب يا والدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكون من الكبراء .

1 ــ (  فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
1. ما معنى : ( اطمأن ــ التفت ) ؟
2. ما مضاد : ( الجديدة ــ الكثيرة ) ؟
3. ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4. لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى اتجه : ( قصد ــ رجع ــ أخذ ) .
2) جمع أخ : ( أخات ــ إخوانون ــ إخوة ) .
3) مضاد عاد : ( أقام ــ ذهب ــ ابتعد ) .
ب‌- إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟
   جـ ـ   ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟
   د ـ    مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟

3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى ( حيرة ) : ( قوة ــ تردد ــ قسوة ) .
2. مضاد ( الشدة ) : ( العنف ــ اللين ــ القسوة ) .
3. جمع ( الأسرة ) : ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
ب‌- مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
   جـ ـ   ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟

4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1) ضع مكان النقط ما يطلب منك : جمع ( الحكيم ) : ......................         مضاد : ( شجاعة ) : ......................
2) تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3) لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟
4) علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً . * رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .
                                           
معاني المفردات : ـ

الكلمة معناها
مط مدَّ هز حرك العنيد المستكبر
يأبى يرفض ينال يحصل على يمكث يستمر
إفشاء إذاعة ألحقه اتبعه مكث بقى
عزم أراد الحيلة الخديعة بعثه أرسله
فقبضته أخذه ثار هاج ينتقم يعاقب
أخبره أعلمه أثق أأتمن بارع متفوق
انطلق به ذهب به اطمأن هدأ يؤدبه يقوم به
إدراكه فهمه قناعة رضا تحصيله إدراكه ونيله
الكلمة ومضادها :
المظلوم الظالم يأبى يقبل اطمأن خاف
إفشاء إخفاء يضره ينفعه أمانة خيانة
الجرئ الجبان هدوء صخب الطيب الشرير
عطوف قاسي جميل قبيح ينفع يضر
أخذها أعطاها قليل كثير الإفراج الحبس
ازداد نقص أخرجه ادخله الأقل الأكثر
الكلمة وجمعها :
شفة شفاه السر الأسرار الوقت الأوقات
رأي آراء كاتب كتاب ، وكتبة أجر أجور
الفرصة الفرص الحيلة الحيل الصبي الصبيان ، والصبية
الحال الأحوال رقبة رقاب قيد قيود

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
 سبب الدهشة أنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..
 س : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
 ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتب لكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضي للفلاحين   .

E س : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟
C طرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلك السر الذي يضر .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟
C لم يهتم لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه من العرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .
E س : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
C ألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .
E س : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟
C لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة .
E س : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
C لأن الكاتب لم يعطيه أجر الثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .
E س : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
C قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهب إلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .
E س : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
 C نعم حين جاء إلى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( علي مبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداً من الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .
E س : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟
C الصنيع أن عرض على صديقه ( الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعى له في وظيفة عند المأمور .
E س : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
C طلب منه أن يكتب علي مبارك شيئاً ليعرضه على سيده .
E س : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟
C نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليه أجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر  .
E س : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
C ازدادت قناعة علي مبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .

1ــ (  مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) .
2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .
3) مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .
ب‌- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟
   جـ ـ   هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟
   د ـ    لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟

2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
ب‌- ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
ت‌- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
   جـ ـ   لماذا أخذ ( علي  مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
   د ـ    ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟

3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .
أ‌- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد : ........................ مفرد رجال : ........................
ب‌- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟
   جـ ـ   من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
   د ـ    كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟

4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
أ‌- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع ( السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................
ب‌- من قائل العبارة السابقة ؟
   جـ ـ   ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
    د ـ   من الفتى الأمين المظلوم ؟
   هـ ـ   فيم ينفع الفتى المظلوم ؟
                                           
معاني المفردات : ـ

الكلمة معناها
غامض خفي الأعيان كبراء القوم خافتة منخفضة
دهشته حيرته أبهة عظمة خشوع خضوع
يعصون يخالفون فاتجه قصد حيرته اضطرابه
ذل ضعف يهيئ يعد عزمه إرادته
اختلط بهم انتقل إليهم دسها أخفاها الدواة المحبرة
تنفقه تصرفه الوالي الحاكم انتهزوا استغلوا
عازماً عاقدا ًنيته ذويهم أصحابهم أوى لجأ وعاد
عنوة قسراً النجباء النابهون دائب جد في
يتخيل يتصور رداءته سوءه ضاقت به لم تسع له
لا سيما بخاصة اليأس انقطاع الأمل يبعث يرسل
جد اجتهد قضى بقى
الكلمة ومضادها :
خافتة قوية يسأل يجيب قائلاً ساكناً
يعلي يخفض يبتسم يعبث يثني يندم
زاده نقصه العظماء الحقراء حرة مقيدة
أحسن أسوأ الجرئ الجبان بكاء ضحك
الدائم المؤقت مجد مهمل انشرح انقبض
ضاقت اتسعت المتأخرين المتقدمين واضح غامض
سهلة صعبة أقبل أدبر تفوق تخلف
أول آخر السيئة الحسنة ظهرت اختلفت

أسئلة مجاب عنها : ـ
 س : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
 موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
 س : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
 سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
E س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
C صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .

E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
C عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
E س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
C رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .
E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
C أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
C حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
E س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
C نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
E س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
C لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .  
E س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
C ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
E س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
C الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
E س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
C لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
E س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
C قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .

1ــ (  عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .
2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
أ‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
   جـ ـ   كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
   د ـ   اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟

2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .
2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
    ب ـ   من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
   جـ ـ   ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
   د ـ    بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
  هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟

3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
   جـ ـ   ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟

4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
   جـ ـ   ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
    د ـ   من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

 قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية    قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية Emptyالجمعة 1 فبراير 2013 - 23:44

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
قصة على مبارك 6 ابتدائى عرض الاحداث باختصار وأسئلة شاملة باجابات نموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشهد الرابع معني الوطن من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح روووووعة وأسئلة شاملة واجابات نموذجية
» تحميل مذكرة التدريبات الشاملة باجابات نموذجية عربى سادس ابتدائى ترم اول
» المشهد الأول دعوة الملك من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح روووووعة وأسئلة شاملة واجابات نموذجية
» المشهد الثاني اجتماع عند العرين من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح روووووعة وأسئلة شاملة واجابات نموذجية
» المشهد الثالث لا للحرب نعم للسلام من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح روووووعة وأسئلة شاملة واجابات نموذجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: