منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى التيرم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن فتيان
عضو ماسى
عضو ماسى
أيمن فتيان


عدد المساهمات : 319
نقاط : 883
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى التيرم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى التيرم الثانى   منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى التيرم الثانى Emptyالثلاثاء 1 مايو 2012 - 19:18


الفصل الأول
تمثيل البيانات
(1) كيف تجرى عملية حسابية في ال Visual Basic.net
ما يكتبه المستخدم باستخدام اداة الكتابة Text Box وهذا يمثل المدخلات (مدخلات حرفية) تحول إلي قيم عددية التي يتم اجراء العمليات الحسابية عليها في ذاكرة الحاسب ثم تقوم بعرض النتائج
(2) البيانات الثابتة و المتغيرة
• اى بيانات يتم التعامل معها لابد ان تكون مخزنة في ذاكرة الحاسب الداخلية
• ذاكرة الحاسب تتكون من ملايين الخلايا (الاماكن – المخازن) المتساوية و تسمى كل خلية (Byte )
• يمثل عدد الخلايا حجم الذاكرة ويعطى اسم لكل خلية او لكل مجموعة خلايا ما دامت تحمل قيمة واحدة حتى يسهل تتبعها و التعامل معها
• اذا كانت القيم تتغير اثناء تشغيل البرنامج فإن اسماء الخلايا التى تحوى هذه القيم يطلق عليها متغير
• اذا كانت القيم لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج فإن اسماء الخلايا التى تحوي هذه القيم يطلق عليها الثوابت
(3)انواع البيانات
تتحدد البيانات 1- الحجم عدد Byte 2- المدي Range حدود القيم
3—الدقة Precision عدد الخانات وهي خاصة بالرقمية فقط
ومن اهم انواع البيانات
1- Boolean تحتاج 2 خلية True/False
2- Date تحتاج 8 خلية من 1/1/1000 الي 31/12/9999
3- حروف *حرف Char يحتاج 2خلية حرف واحد
*سلسلة حرفية String اي عدد من الحروف = عدد الخلايا
4- اعداد 1-صحيحة
Byte يحتاج خلية واحدة بين 0 و 255 الدقة خانة واحدة
Short يحتاج 2 خلية بين – 32768 و+ 32767 الدقة 5 خانات
Integer يحتاج 4 خلية بين + 2147483647 و – 2147483648 الدقة 10خانات
Long يحتاج 8 خلية بين ± 9223372036854775808 الدقة 19 خانة
2عشرية
Single تحتاج 4 خلية بدقة 7 خانات Double تحتاج 8 خانات بدقة 15 خانة
Decimal تحتاج 16 خلية بدقة 28 خانة
(5)اختيار النوع المناسب لكل متغير
حسب : نوع البيانات التي يمكن تخزينها فيه - العمليات التي يمكن اجراؤها عليه - حجم الذاكرة

(4)قواعد تكوين الاسماء في ال VB.net:-
أولا: قواعد يجب الالتزام بها :-
1. يجب ان يبدأ الاسم بحرف من حروف الانجليزية A……Z a……z
2. يأتى بعد الحرف الاول أى عدد من الحروف او الارقام
3. لايسمح ان يحتوى على رموز او علامات او مسافات ماعدا علامة ال Underscore _
4. ممنوع استخدام الكلمات المحجوزة فى VB.net مثل Data – Double Dim-Print-Data
ثا ثانيا : قواعد يستحسن الالتزم بها :-
1. اختر اسماء ذات معنى مناسب
2. فى الكلمات التى تتكون من مقطعين يمكن ان يبدأ كل مقطع بحرف Capital
3. يفضل ان يبدأ الاسم بـ 3 احرف تعطى انطباع عن نوع المتغير
FirstName Ahmed2000 PopulationOfEgypt Spent_mony امثلة لأسماء صحيحة
2ndWorldWar Spen.Mon Birth Day Double امثلة لأسماء غير صحيحة

(6)الثوابت : طريقة لاعطاء اسماء للخلايا التي تحتوي قيم لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج
الثوابت الجوهرية هى الثوابت الموجودة فى بناء و جوهر نظام ال VB.net أى يستطيع البرنامج التعامل معها بدون اعلان مثال مجموعة الالوان Color.Black Color.Blue Color.Red
طريقة الاستعمال button1.ForeColor = Color.Blue

(7)المتغيرات طريقة لاعطاء اسماء للخلايا التي تحتوي قيم تتغير اثناء تشغيل البرنامج
Dim ChildWeight as Integer
Dim Population as Integer
Dim Name as String
Dim Address as String = "Cairo"
Dim UnitPrice as Decimal = 123.5
لاحظ ان :- 1- لابد من استخدام كلمة Dim للإعلان عن المتغيرثم اسم المتغير ثم as ثم النوع
2-يمكن ان تكتب ( =) و بعدها قيمة و هذه القيمة ستكون قيمة البداية أو يمكن ان تهملها و لا تستخدم (=) و فى هذه الحالة المتغيرات الرقمية تبدأ بقيمة صفر و المتغيرات الحرفية ستكون فارغة
الاعلان عن اكثر من متغير باستخدام امر Dim واحد
Dim UnitPrice as Decimal = 123.5,Name as Address = " Cairo "
Dim ChildWeight, Population as Integer
Dim Name as String
(8)امر التخصيص ( الاحلال ) :-
ان اهم دور للمتغيرات هو تخزين البيانات بها ولكى نخزن قيمة فى متغير نستخدم امر التخصيص
Variable Name = Value
علامة = تسمى معامل التخصيص
( اى يتم حجز مكان فى الذاكرة يسمى باسم المتغير و توضع داخله القيمة )
يجب مراعاة الاتى:- (1)اسم المتغير الذى نريد التخزين فيه يكون شمال (=)
(2)القيمة المراد تخزينها تكون يمين (=) وتكون من نوع ملائم لنوع المتغير
(3)القيمة يمكن ان تكون :-
قيمة مجردة X=5 حيث يتم تخزين قيمة 5 في المتغير X
متغير اخر X=Y حيث يتم تخزين قيمة Y في المتغير X
عملية حسابية X=2Y+Z حيث يتم حساب القيمة 2Y+Z ثم تخزن في X
1- المتغيرات التي على يمين = لا يحدث بها اي تغيير
2- مفهوم العلامة = في امر التخصيص يختلف نهائيا عن مفهومها في المعادلة الرياضية
حيث الصيغة X+3=10 صحيحة كمعادلة رياضية وليست صحيحة كامر تخصيص لوجود عملية حسابية شمال =والصيغة X=X+1 غير صحيحة كمعادلة رياضية وصحيحة كامر تخصيص
(9)استعمال امر التخصيص مع المتغيرات الحرفية String
من العمليلت التي نقوم بها على المتغيرات الحرفية عملية ربط اكثر من قيمة حرفية او متغير حرفي ببعضها لتكوين متغير حرفي واحد هذا الربط يتم باستعمال & الذي يسمى معامل الربط
FirstName ="Hany"
SecondName = "Ahmed"
Fullname = "Welcome"&FirstName&" "&SecondName
تكون النتيجة Welcome Hany Ahmed

" " تعنى انه سيترك مسافة فارغة مقدارها مسافة واحدة او عدة مسافات و" " تعنى قيمة حرفية فارغة


(11)العمليات الحسابية :-
المعامل المؤثر العملية
+ جمع
- طرح
* ضرب
/ قسمة عادية
\ قسمة اعداد صحيحة
mod باقى القسمة
^ اسس
***قسمة الاعداد الصحيحة وباقي القسمة
إذا قسمنا العدد الصحيح (Integer ) 48 على العدد الصحيح 5 فتكون النتيجه كالآتى :-
1. قسمة عادية 48 / 5 =9.6
2. قسمة اعداد صحيحة (اهمال باقي القسمة) 48 \ 5 = 9
3. اذا اردنا الباقى فيمكن الحصول عليه باستخدام 48 mod 5 = 3
***ترتيب تنفيذ العمليت الحسابية :-
ترتيب تنفيذ العمليات الحسابية داخل VB يتم كالآتى : حتى يتم الحصول على النتائج الصحيحة
1. العمليات التى بين الاقواس ( الداخلية اولا ثم الخارجية )
2. عمليات الاسس
3. عمليات الضرب و القسمة ( الاولوية من اليسار ثم اليمين )
4. عمليات قسمة الاعداد الصحيحة
5. عمليات حساب باقى القسمة
6. عمليات الجمع و الطرح ( الاولوية من اليسار الي ليمين )
لاحظ ان :-
كلمة Me تستعمل لتوفير وقت البرمجة و هى تعنى ان هذه الادوت توجد على نفس النموذج وعند كتابة كلمة Me وبعدها نقطة تظهر قائمة تحتوى على الكائنات و الخصائص و الطرق التى استعملت بهذا النموذج
(12)مجموعة أوامر Try / Catch :-
_ تستخدم لاكتشاف الاخطاء التى تحدث اثناء تشغيل البرنامج و التعامل معها
_ بالرغم من ان VB . net يكتشف الاخطاء و يقوم بعرض رسائل
_ لكن المبرمجين يفضلون استعمال Try / Catch لان هذا يتيح لهم التعامل مع الاخطاء بانفسهم و عرض رسائل اوضح للمستخدم الفكرة الاساسية لها :-
Try
مجموعة من الاوامر التى لابد ان ينفذها المستخدم بدون اخطاء
Catch
كود يكتب و لا ينفذ الا ي حالة حدوث اخطاء في الاوامر السابقة و غالبا يكون رسالة
End Try
بقية اوامر البرنامج
- اذ قمنا بتنفيذ الاوامر بعد Try بدون اخطاء ينتقل البرنامج الي الاوامر بعد End Try مباشرة
- اذا تم تنفيذ الاوامر بعد Try بأخطاء ينتقل البرنامج الي الاوامر بعد Catch ليعرض الرسالة الموجودة بها و لا يتابع تنفيذ الاوامر بعد ذلك تصحيح الخطأ



الفصل الثاني
الشروط والقرارات
(1)استخدام التعبيرات الشرطية
التعبير الشرطي : هو عبارة عن صياغة للعلاقة بين كميتين أي من هاتين الكميتين من الممكن أن تكون متغير أو خاصية أو ثابت أو قيمة مجردة .للتعبير الشرطي قيمة تتوقف على صحة العلاقة أو عدم صحتها .فإذا كانت العلاقة غير صحيحة فتكون قيمة التعبير الشرطي False .والعكس إذا كانت العلاقة صحيحة فتكون قيمة التعبير الشرطي True .
- لصياغة التعبيرات الشرطية فإننا نقوم باستعمال بعض المعاملات تسمى معاملات المقارنة
مثالA = 50 B = 60
النتيجة مثال العلاقة العلامة
A > B اكبر من >
A < B اصغر من <
A = B يساوي =
A < > B لا يساوي < >
A>=B اكبر من او تساوي >=
A<=B اصغر من او تساوي <=
(2)قاعدة استخدام الأمر If ……. Then ……. Else
If condition ( شرط) Then
Statement Block1 ( مجموعة الأوامر رقم 1)
Else
Statement Block2 ( مجموعة الأوامر رقم 2)
End If
Statement Block3 ( مجموعة الأوامر رقم 3)

1. إذا كانت قيمة الشرط True سيقوم البرنامج بتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 1 ويهمل مجموعة الأوامر رقم 2 ثم يذهب لتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 3 .
2. إذا كانت قيمة الشرط False سيقوم البرنامج بتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 2 ويهمل مجموعة الأوامر رقم 1 ثم يذهب لتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 3 .

الشكل العام للأمر If ……. Then ……. Else
If condition1 Then
Statement block 1
Else If condition2 Then
Statement block 2
Else
Statement block n
End If
(3)قاعدة استخدام الامر If ……. Then البسيط

If condition Then
Statement block 1
End If
Statement block 2
1. إذا كانت قيمة الشرط True سيقوم البرنامج بتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 1 ثم يذهب لتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 2 .
2. إذا كانت قيمة الشرط False فان لبرنامج سيذهب مباشرة لتنفيذ مجموعة الأوامر رقم 2 .
If Age > 16 Then
MsgBox(“You can get an ID card”)
End If
• الفرق بين If ……. Then ……. Else و If ……. Then
1. الأمر If ……. Then ……. Else
سيتم استخدامه في حاله ما إذا كان هناك بديلين ( أ، ب ) وكنا نريد تنفيذ حد البديلين اذا كانت قيمة الشرط True ويتم تنفيذ البديل الأخر إذا كانت قيمة الشرط False .
2. الأمر If ……. Then
سيتم استخدامه في حاله ما إذا كان هناك بديل واحد ( أ) بمعنى انه عند قيمة معينة للشرط يتم تنفيذ البديل (أ) أما عند القيمة الأخرى فلا يتم عمل شئ .
(4)الشروط المركبة
تستخدم في حالة ما إذا كنا سنستخدم قرارا معينا بناءا على تحقق شرطين وليس شرط واحد
ويمكننا عمل الشرط لمركب بالربط بين أكثر من شرط بأحد المعاملات التي تسمى المعاملات المنطقية وهي Or, And, Not
جدول or اذا كان احد الشرطين صحيح او احداهما صحيح يكون الشرط المركب صحيح
النتيجة A or B B A
True True True
True False True
True True False
False False False
جدول and اذا كان كلا من الشرطين صحيح يكون الشرط المركب صحيح
النتيجة A and B B A
True True True
False False True
False True False
False False False

(6)استخدام الامر IF مع الادوات Radio Button CheckBox GroupBox
• الاداة Radio Button
تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار واحدة منها فقط

خصائص الاداة Radiobutton
• الاداة CheckBox
تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار أي عدد منها
• خصائص الاداة CheckBox

• الاداة GroupBox
- تستخدم لتنظيم الأدوات علي النموذج .
- تسمح للمبرمج أن يقسم عدد من الأداة Radio Button و Checked Box إلي مجموعات ويقوم لمستخدم باختيار واحدة فقط من كل مجموعة .
• خصائص الاداة GroupBox



الفصل الثالث
أوامر التكرار

- في هذا الفصل سيتم تقديم أوامر التكرار وهي أوامر تتحكم في إعادة تنفيذ عمل معين أو مجموعة من الأوامر حتى يتحقق شرط معين.
(1)الأمر Do While…………Loop
يتبع القاعدة التالية:

في كل مرة يصل البرنامج إلي Do While يقوم بتقييم الشرط.
أ- لو كان الشرط خاطئاً "False" فإن التنفيذ يبدأ عند أول أمر بعد كلمة Loop
ب-لو كان الشرط صحيحا "True" فإنه يقوم بتنفيذ الأوامر ابتداء من الأمر الذي يلي الشرط وحتى أخر أمر قبل كلمة Loop وعندما يصل البرنامج إلي كلمة Loop فإنه يعود مرة أخري إلي Do while حيث يتم تقييم الشرط مرة أخري وطبقا لقيمة الشرط فإما أن تكون True فيستمر التكرار أو تكون False فينتهي التكرار كما في الشكل.




(2)الامر For ………. Next

على خلاف أوامر التكرار السابقة والتي لا نعرف فيها عدد مرات التكرار فان الأمر For ………. Next يستعمل في حالة معرفة عدد مرات التكرار مسبقاً .


الأمثلة: قم بتغيير قيم العداد(Counter ) باستعمال For ………. Next من 5 الى 50 بزيادة 2
قم بتغيير قيم العداد(Counter ) باستعمال For ………. Next من 1 الى 100 بزيادة 1
قم بتغيير قيم العداد(Counter ) باستعمال For ………. Next من 100 الى 2 بنقص 2
قم بتغيير قيم العداد(Counter ) باستعمال For ………. Next بالترتيب (11 , 13 ,15 ,17 ,19)
قم بتغيير قيم العداد(Counter ) باستعمال For ………. Next بالترتيب (49 , 42 ,35 ,28 ,21)

• الاداة ListBox :-
• هي واحدة من الأدوات التي ترتبط غالباً بالتكرار .
- وتتيح لك هذه الأداة أن تنشئ أو تعرض قائمة من العناصر وان تختار منها . وفي حالة ما اذا كان عدد الصفوف اكبر من يعرض داخل المستطيل يقوم v.b. تلقائيا باضافة شريط منزلقScroll Bar الى يمين الاداة Listbox









لاحظ ان index يأخذ الارقام من الصفر الي count-1 اي العنصر الاول صفر والذي يليه 1 وهكذا
الفصل الرابع
الميقاتي Timer
• مقدمةعزيزي الطالب تقع الأحداث (Events) عندما يقوم مستعمل البرنامج بعمل ما ، مثل الضغط علي زر أو زر راديو . ولكن في بعض الأحيان تكون في احتياج لان تجعل بعض الأحداث تقع بعد فترة زمنية معينة وبدون تدخل مستعمل البرنامج ، وهذا تستطيع عمله باستعمال الكائن Timer والحدث Tick .
في حقيقة الأمر الكائن Timer هو ساعة توقيت غير مرئية تتيح لك التعامل مع ساعة النظام (System Clock) من داخل البرنامج التي تقوم بتنفيذها .
(1)استعمال الكائن timer
عندما يكون لديك timer على النموذج فانه ينشط علي فترات زمنية متساوية . وهذه الفترات تسمى (Intervals) وكنتيجة لهذا النشاط يقع الحدث Tick ويمكنك تنفيذ مجموعة من الأوامر .
ونستنتج من ذلك الأتي :
الكائن Timer
الحدث Tick ( يقع بعد فترة زمنية معينة بدون تدخل المستخدم )
الخاصية 1. Interval لتحديد الفترة الزمنية بالمللي ثانية
2. Enabled (التمكين) (تستخدم لكي ينشط الــ Timer بعد كل فترة زمنية ) ولابد أن تكون قيمتها True ولإيقاف الــ Timer عن العمل نجعلها False .
(2)التكوين Date Time
عند الإعلان عن متغير من النوع Date يكون لدينا تكوين يسمى Date Time هذا التكوين له خصائص ووسائل نذكرها في الجدولين الآتيين :
مثلا: Dim X as Date



الفصل الخامس:
التعدي الإلكتروني Cyber bullying

أولا توجد بعض الأساسيات التي سوف نتعلمها معاً :
متصفح الإنترنت : يمكنك من استعراض صفحات الويب المختلفة.
URL: يمكنك من استعراض صفحات من خلال استخدام عناوين مواقع الويب (URL).
البريد الإلكتروني: يمكنك من إرسال واستقبال والرد وإحالة الرسائل مع إمكانية إرفاق الملفات بها.
المحادثة الفورية: يمكنك من محادثة الآخرين كتابة أو صوت أو رؤية بشكل فوري باستخدام أحد برامج المحادثة.
الفيروسات والاختراق: الفيروسات عبارة عن برامج تقوم بتعطيل نظام الكمبيوتر (حذف – تدمير- تغيير بيانات النظام – تعطيل البرامج) أما الاختراق يعني وجود أشخاص يستغلوا نقاط ضعف نظام الكمبيوتر ويقوموا باختراق جهازك.
انتحال الهوية: يقصد بها أن يقوم شخص بانتحال شخصيتك على الإنترنت مثال عقد محادثة مع أصدقائك بدلاً منك.تعريف التعدي الإلكتروني:عبارة عن سلوك عدواني متعمد يستخدم الوسائط الإلكترونية:
1- للتحرش. 2- المضايقة. 3- إحراج وتخويف أو تهديد الآخرين.
ثانياً: الوسائط الإلكترونية للتعدي:
الوسائط الإلكترونية التي يستخدمها المعتدي الإلكتروني كثيرة منها ما يلى:
1- البريد الكتروني.
من خلاله يمكنك إرسال واستقبال والرد وإعادة توجيه الرسائل الكترونيا مع إمكانية إرفاق ملفات بتلك الرسائل.
2- المنتديات الإلكترونية.
فيها يتم طرح موضوعات للمناقشة فيتم إرسال المشاركة وتجد الردود من الآخرين.
3- الرسائل الفورية.
من خلالها يحدث اتصال فوري بين طرفين أو أكثر عن طرق الكتابة أو المحادثة الصوتية أو المرئية.
4- الهاتف المحمول.
عبارة عن هاتف محمول يمكن مستخدمه بالاتصال بالآخرين مع خدمات أخرى مصاحبة.
5- التدوين الإلكتروني.
عبارة عن سجل الإلكتروني خاص يدون به صاحب المدونة ما يشاء.
مواقع الإنترنت.عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي قد تحتوى على نصوص وصور أو أصوات أو فيديو.
6- المواقع الاجتماعية مثل Face Book.
تسمح بنشر معلومات خاصة للشخص صاحب الحساب.
ثالثاً: أشكال التعدي الإلكتروني:
- التخفي الإلكتروني (:(Anonymity:
أن التخفي الإلكتروني " استخدام اسماء مستعارة لنشر تعليقات تهديد على المنتديات الإلكترونية, والبريد الإلكتروني, أو على مواقع إلكترونية أخرى. "
- المضايقات الإلكترونية (Harassment):" رسائل عدائيه موجهة ضد شخص أو أكثر من المراهقين. "
- الملاحقة الإلكترونية(Cyber stalking):
هى إرسال العديد من الرسائل لأحد المراهقين بهدف التهديد أو التخويف أو إرسال تعليقات عدائيه بشكل متكرر."
- السب أو القذف الإلكتروني ( Flaming):
أحد الأشخاص المشهورين يقرأ إحدى الصحف (التي تستخدم مفهوم الويب 2 التي تتيح لقرائها أن ترسل تعليق على الموضوعات المنشورة) وجد مقال يتكلم عنه وهو يقرأ تعليقات القراء وجد إحدى التعليقات التي تسبه بشكل مبتذل.
- التشهير الإلكتروني(Outing):
فان التشهير الإلكتروني هو " عرض عام أو نشر أو مشاركة للمراسلات الشخصية أو الصور الخاصة لشخص آخر، خاصة المراسلات التي تحتوي على معلومات شخصية حساسة, أو الصور ذات الهيئة الجنسـية."
- الاستثناء الإلكتروني(Exclusion):
" ضم بعض المراهقين إلى مجموعة معينة ونبـذ الآخرين."
- التهديد الإلكتروني(Cyber threats):
هو " إرسال رسائل تهديدية المحتوى عن طريق الرسائل الإلكترونية."
ـ التعـدي من خـلال النـص والدردشـة (Chatting)
المحادثة عبر الإنترنت باستخدام نصوص وعبارات غير مرغوب منها.
ـ نشـر صـور غـير لائقـة
ظهور بعض الصور غير اللائقة لبعض الأشخاص أثناء التجول عبر مواقع الإنترنت.
رابعاً: كيف تحمي نفسك من التعدي الإلكتروني؟

1- لا تشارك أحد بكلمة السر, مهما كان قريب منك ( كصديق ) ، وأن تتعامل مع كلمة السر كمفتاح شـقتك لا تعطيه لأي صديق من أصـدقائك.
2- تأكد من تكوين كلمة سر يصعب على غيرك تخمينها، وذلك باستخدام مزيج من الحروف والأرقام.

3- لا تنشر معلومات خاصة على الإنترنت، بغض النظر عن طريق البريد الإلكتروني, أو النصوص المكتوبة، أو اليوميات الإلكترونية, أو على المواقع الإلكترونية.
4- لا تحذف أو تتخلص من الرسائل الإلكترونية المرسلة من المُتعـدي إلكترونيـاً، حيث يمكن أن تحتاجها كأدلة ضـده.
5- لا ترد على المتعـدي إلكترونيـاً، ولا تصدق كل ما يكتبـه على الإنترنت.
6- لا ترضى أبداً أن تقابل أحداً قد تعرفت عليه عن طريق الإنترنت.
7- لا تتسـرع بإرسال رسـالة إلكترونيـة عند الغضـب.
8- لا تخفي مشاعرك عن أهلك أو ممن تثق بهم من كبار العائلة أو من المدرسين إذا تلقيت بريد أو رسالة الكترونية تجعلك تشعر بعدم الراحة، و أخبر وشارك أحد الكبار بتجاربك على شبكة الإنترنت.
9- لا تقم بإنزال البرامج الإلكترونية على جهازك من غير استشارة والديك أو أحد المدرسين.
10- احترم دائماً حق الآخرين على شبكة الإنترنت، وتعلم الخلق الحسن الذي يعتبر فن أدب التحاور على شبكة الإنترنت.
11- قم بالإبلاغ عن التعدي الإلكتروني للسلطات المختصة.
أنشطة على التعدي الإلكتروني
النشاط الأول الإساءة والتعّدي الإلكتروني:
ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ.
1. التعّدي الإلكتروني هو عبارة عن سلوك عدواني متعمد, يستخدم بها المتعدّي الوسائط الإلكترونية للتحرش, والمضايقة, وإحراج, وتخويف أو تهديد الآخرين. ( )
2. لا توجد صور من التعّدي الإلكتروني داخل المجتمع المصري ( )
3. من أشكال التعدي الإلكتروني التخفي الإلكتروني ( )
4. يعمد التعدّي الإلكتروني إلى إيقاع ضغوط نفسية على الآخرين باستخدام و سائل متعددة عن طريق وسائط الكترونية( )
5. المضايقات الإلكترونية رسائل عدائيه موجهة ضد شخص أو أكثر من المراهقين. ( )
6. الملاحقة الإلكترونية إرسال رسالة بطريق الخطأ إلى شخص ما لا تعرفه. ( )
7. القذف الإلكتروني نشر كلمات عدائيه و مبتذلة ضد شخص أو أكثر من المراهقين على صفحات الأخبار الإلكترونية للمجموعات, والمنتديات, والبريد الإلكتروني, وعلى مواقع أخرى. ( )
8. التهديد الإلكتروني إرسال رسائل تهديديه المحتوى عن طريق الرسائل الإلكترونية.( )
9. التشهير الإلكتروني عرض عام أو نشر أو مشاركة للمراسلات الشخصية أو الصور الخاصة لشخص آخر، خاصة المراسلات التي تحتوي على معلومات شخصية حساسة, أو الصور ذات الهيئة الجنسـية. ( )
10. الاستثناء الإلكتروني ضم بعض المراهقين إلى مجموعة معينة ونبـذ الآخرين. ( )
النشاط الثاني اختر الوسائل التي تساعدك لتحمي نفسك من التعدي الإلكتروني.
1. لا تشارك أحد بكلمة السر. ( )
2. كلمة السر يمكن إن تكون تاريخ ميلاد أو شي سهل يمكن اكتشافه. ( )
3. لا تنشر معلومات خاصة على الإنترنت. ( )
4. تخلص من الرسائل الإلكترونية المرسلة من المتعدي إلكترونيـاً. ( )
5. لا ترد على المتعدي إلكترونيـاً، ولا تصدق كل ما يكتبوه على الإنترنت. ( )
6. قم بالإبلاغ عن التعدي الإلكتروني للسلطات المختصة. ( )
النشاط الرابعأكمل الجمل التالية بما يناسبها من بين القوسين:
(التدوين الإلكتروني – الرسائل الإلكترونية الآنية – موقع الإنترنت)
1. ...... هي خدمة الاتصالات تسمح للمستخدم بإنشاء اتصال خطى خاص فوري مع شخص آخر للتحاور في زمن واحد على شبكات الإنترنت.
2. ........................ عبارة عن صفحات معلومات الكترونية يتم نشرها على الإنترنت.
3. ..... عبارة عن سجل الكتروني خاص يدون به صاحب السجل الخطوات التي قام بها أو البيانات التي قرأها على صفحات الإنترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى التيرم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة مميزة ومختصرة على منهج الحاسب الآلى التيرم الثانى الصف الثالث الإعدادى
» حصرياً وقبل أى حد فقط على منتدى شنواى راجع على منهج الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى التيرم الثانى فى 10 دقائق فقط
» توزيع منهج الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى 2013
» مذكرة المبرمج للحاسب الآلى الصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى شاملة منهج التيرم الثانى كاملا
» أسئلة متوقعة فى مادة الحاسب الآلى هذا العام مع اجابة نموذجية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: