منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأربعاء 25 أبريل 2012 - 17:05

أولاً التعبير :
1- اكتب برقية لصديقك بمناسبة اختياره الطالب المثالى . ( إجبــــــارى )
2- اكتب فى واحد فقط من الموضوعين التاليين :
أ- إن العلم والعمل هما عنوان للحياة وهدف الاحياء وأساس التقدم والرقى
ب- علينا أن نبنى الوطن الغالى ونفديه بكل ما نملك

ثانيًا القراءة : [1] من قصة (عقبة بن نافع) .
" تلقى عقبة نبأ عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض وكان أبو المهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح .."
أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- معنى ( رحب): ( واسع – فسيح– كاره )
2- جمع ( نبأ): ( أنبياء– أنبئة– أنباء)
ب – لعزل عقبة أسباب واضحة وخفية وضح ؟
جـ – ( لم يغضب ولم يثرولم يعترض ) علام يدل هذا من أخلاق عقبة ؟
أجب عن أحد السؤالين التاليين (1) من موضــــــوع ( مصطفى صادق الرافعى )
" اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مضاد زاخرة ( عامرة – خاوية – صغيرة )
2- جمع الدين ( ديون – أديان – ديانات )
ب- علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
ج- ( رب ضارة نافعة ) اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لحياة الرافعي
[2] من موضوع " قصص الأنبياء"
" أجريت القرعة ثلاث مرات وفى كل مرة يخرج اسم يونس – عليه السلام – ومن ثم ألقوه في البحر"
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- هات مرادف " من ثم " ( من هنا - بعد ذلك- قبل ذلك )
2- جمع " البحر" ( بحار – بحارة– بحيرة )
ب- لماذا ركب يونس - عليه السلام- السفينة؟
ج- ما الدروس التى تعلمها سيدنا يونس (عليه السلام ) ؟
ثالثًا النصوص : [1] من نص (حق الآخر ) إجبارى
قال تعالى :- " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (11) "
أ-(يسخر – تلمزوا ) هات مضاد الاولى ومعنى الثانية.
ب- عم نهى الله فى الآية الكريمة ؟ ج- ما غرض النداء فى الآية الكريمة؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن الله خلق الناس ليتعارفوا .
أجب عن أحد السؤالين التاليين [1] من نص " كن بلسما"
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف (همى ) : (سال – وقع – كثر) .
2- مضاد( الثناء ) : (السخرية – الذم – التهكم) .
ب- بم يأمر الشاعر فى البيت الثانى . جـ- ما الجمال في قوله " دهرك أرقما " .؟
[2] من نص "تواضع عمر بن الخطاب "
فهان في عينيه ما كــان يكـــبره من الأكـــاســـر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف يكبره ( يغلبه - يعرفه – يعظمه )
2- مضاد العدل ( الإهانة – الجور – الخيانة )
ب- اشرح البيتين بأسلوبك موضحاً أهمية تحقيق العدل للإنسان والمجتمع ؟
ج- استخرج مظهراً جماليًا ثم وضح قيمته . رابعًا النحو "المؤمن يجعل رضا الله غايته ويحرص على عمل الخير ويُعرفُ المؤمن بين الناس جميعهم بإخلاصه وحبه لمن حوله ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به."
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج :
1- فعلاً متعدياً ينصب مفعولين وحددهما 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه
3- فعلا مبنيا للمجهول وأعرب ما بعده 4- معطوفا وعلامة إعرابه
ج- - (يسعى فى الخير – ينال الحسنات ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم

خامسًا االخط : " ومن رام العلا من غيركد أضاع العمر فى طلب المحـــال"
"اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"

سادسًا الإملاء : اكتب ما يملى عليك "انتهى "

الاختبار الثانى

الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني
أولا: التعبير:
1- اكتبي برقية إلى المسلمين ترشدينهم إلى سبيل التوحد والنجاة.
2- اكتبي عن سبل تقدم الأمم وتفوقها فيما لا يقل عن عن اثنين وعشرين سطرا.
........................................
ثانيا: القراءة- (من القصة)
أ) إجباري:
- "انزعج حكام الولايات البيزنطية، وتيقنوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية، كانوا يتراسلون في تلك الفترة عن الإجراءات التي سيتخذونها لمواجهة الغزو العربي، وكان أهم هذه الإجراءات هو الاستعانة بالقبائل التي ما زال ولاؤها للروم".
1- هاتي معنى "يتراسلون"، ومضاد "انزعج"، مفرد "الإجراءات"، وجمع "الفترة".
2- ما السبب في انزعاج حكام الولايات البيزنطية؟
3- ما السبب في تيقن الحكام البيزنطيين بوقوعهم تحت سيطرة جيوش الإسلام؟ وما النتيجة؟
4- دلل من الفصل على قرب عقبة- رضي الله عنه- من الله.
..................................................
ب) اختياري بين اثنين:
- "ركز عقبة رمحه في هذا المكان وقال: هذا قيروانكم.
كانت العبارة هي إشارة الانطلاق بتمهيد الأرض لإقامة البناء عليها. بدأ المسلمون بناء دورهم، وبدأ عقبة بناء المسجد الجامع الذي ما زال يحمل اسمه إلى اليوم".
1- هاتي معنى"ركز"، ومضاد"بناء"، ومفرد"دور"، وجمع"رمح".وما المقصود بالقيروان؟
2- ما المكان الذي اختاره عقبة للسكنى والاعتصام فيه؟ وما إيجابياته وسلبياته؟
3- كيف تعامل عقبة وجنوده مع سلبيات المكان؟
4- كم من السنين استمرت عمليات البناء؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- "تأكد عقبة أن إعادته إلى وظيفته لن تتم ومسلمة بن مخلد على قيد الحياة، فلم يحاول أن يناقش معاوية، وركب من ساعته، وعاد إلى مصر".
1- ما الذي جعل عقبة يتأكد من عدم عودته إلى وظيفته؟ ومن الذي عُيِّن مكانه؟
2- ما المشكلة بين عقبة ومسلمة بن مخلد؟
3- ما الذي قطع المناقشة بين معاوية وعقبة؟
4- كيف قضى عقبة حياته بعد ذلك؟ وإلى متى؟
.....................................
- من دروس الكتاب ذي الموضوعات المتعددة: (اختياري)
- مصطفى صادق الرافعي:
- "اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله، ويغذي روحه، وينمي أفكاره، فانشغل بالقراءة والمعرفة، وأخذ يكتب وينتج بغزارة، وقد ساعده على ذلك صممه".
1- هاتي معنى"غزارة"، ومضاد"ساعده"، ومفرد"ميول"، وجمع"روح".
2- اكتبي نبذة مختصرة عن مصطفى صادق الرافعي.
3- ما المكون الذي أعان الرافعي على الكتابة والإنتاج؟
4- كيف ساعد الرافعي صممه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- رموز رياضية عربية:
- "ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي(ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش".
1- هاتي معنى"تبرع"، ومضاد"غرق"، ومفرد"السباقات"، وجمع"بحر".
2- اكتبي نبذة مختصرة عن هذا السباح المصري الكبير.
3- كيف فعلت أخلاق السباح المصري مع ماتيوس ويب؟ وما فائدة أخلاقه؟
4- متى توفي رحمه الله؟
................................................
ثالثا: النصوص: (إجباري)
- أمة العرب لعلي الجارم:
- " أواصــر الـــدم والتـــاريخ تـــجـــمـــعنا***وكلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهر مذ كانت أوائله***ودولة لبني الفصحى وسلـــطان".
1- هاتي معنى"سلطان"، ومضاد"أوائله"، ومفرد"أواصر"، وجمع"سلطان".
2- اشرحي البيتين.
3- ما الجمال في "مجد على الدهر"؟
4- أيهما أجمل ولماذا: (أواصر الدم والتاريخ تجمعنا.. أواصر الدم والتاريخ جمعتنا).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- نحن الكشافة:
- " كـــشافة مـــصر وصبــيتها***ومـــناة الــــدار ومـــنيتها
وجمال الأرض وحليتها***وطلائع أفراح المدن".
1- هاتي معنى"طلائع"، ومضاد"أفراح"، ومفرد"المدن"، وجمع"حلية".
2- ما المقصود بمناة الدار؟
3- من قائل الأبيات؟
4- ما الجمال في "كشافة مصر وصبيتها"؟
5- عددي صفات الكشافة كما فهمتي من الأبيات.

رابعا: النحو:
- "من يصبر على الأذى يرفعه الله!!
هكذا قالت المعلمة لتلميذتها التي كانت تسعى بين الطالبات بالنصيحة وتقول لهن: إن تطعن الله ورسوله يدخلكن الجنة. وبينما هي على هذا الطريق الصحيح إذا بطالبة تسيء إليها، فحزنت البنت الصالحة وذهبت إلى المعلمة تشتكي لها.. فقالت لها هذه الكلمة الجميلة".
أ) أعربي ما تحته خط.
ب) استخرجي:
1- أسلوبين من أساليب الشرط وحددي أركانهما.
2- مفعولا به.
3- فعلا صحيحا وآخر معتلا.
4- فعلا لازما وآخر متعديا.
5- خبرا لفعل ناسخ.
جـــ)أدخلي على الجمل الآتية أداة شرط وغيري ما يلزم:
1- يسرف الإنسان في أمواله ثم يندب حظه بعد ذلك.
2- يتلاقى الأحباء في الله وعندئذ تزداد محبتهم.
3- أنت تطيعين الله فيحبك الله.
.........................................
خامسا: الخط:
- من يفعل الحسنات الله يشكرها***والشر بالشر عند الله مثلان.
سادسا: الإملاء:
- اكتبي ما يملى عليكِ

الاختبار الثالث

أولاً القراءة: من قصة (عقبة بن نافع) أجب:
(أصدر عقبة أمراً بانتقال المسلمين الموجودين في قرية دكرور إلى مدينة
القيروان , لما تم رحيلهم إليها بدءوا يجددون منازلهم المهجورة ويعيدون إليها الحياة )
1- هات مرادف المهجورة – جمع أمر – مفرد منازل.
2- ما الأمر الذي أصدره (عقبة) لجنوده؟
3- لماذا سميت " القيروان" بهذا الاسم؟
4- متى أعاد (يزيد بن معاوية ) (عقبة) إلى قيادة الجيش؟
.
من موضوع ( مصطفى صادق الرافعي ):
(اتجه الرافعي إلى ما يرضى ميوله ويغذى روحه وينم أفكاره, فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة )
أ‌- ما مفرد (أفكار) ومضاد (المعرفة) ومعنى ( غزارة)
ب‌- بم انشغل الرافعي؟ وما نتيجة ذلك؟
ج- علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
د- ما المرض الذي أصاب الرافعي في طفولته؟وما أثره عليه؟
.
ثانياًً النصوص: من نص " تواضع سيدنا عمر"
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا ........ بين الرعيـــــــة وهــــــــــو راعيها
وعهـــــده بملوك الفرس أن لها ........ سوراً من الجند والأحراس يحميها
1- أكمل:
مرادف (راع).................... وجمع (الرعية).................مفرد الجند....................
2- في البيتين مقارنة . وضحها.
3- ما أثر تواضع الراعي على الرعية؟
5-ما الجمال في( أن لها سوراً ) ؟
..
ثالثاً القواعد النحوية :
( أقام المصريون مشروعات عديدة لخدمة الأطفال أنفسهم مثل مستشفى الأطفال الذي أقيم في وقت قليل بعد أن ظن الجميع البناء صعبا ، فمتى يخطط المصريون أمرا ينجزوه 0 )
أ-أعرب ما تحته خط
مشروعات :
الأطفـــــال: ...........................................................
المصريون : ....................................................
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول (..................... )
أسلوب شرط (........................... ) فعلا متعديا لمفعولين
(................... ) مساء (................... ) م2 (................... )
فعلا صحيحاً (..................... ) وآخر معتلاً (..................... )
توكيداً (..................... ) نوعه (..................... )
ج- ( تسعى إلى الخير ـــ ترتفع درجاتك عند الله ) أربط بأداة شرط مناسبة

د- تكافئ الدولة المجتهدين . ابن الفعل للمجهول


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأربعاء 23 يناير 2013 - 11:33

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثة اختبارات رائعة للفائقين لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار للفائقين لغة عربية للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة الصف الاول الاعدادى لغة عربية الفصل الدراسى الثانى - ملزمة عربى لاولى اعدادى الترم الثانى
» مذكرة شاملة كل الفروع لغة عربية لاولى اعدادى الفصل الدراسى الثانى - ملزمة عربى للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» التوقعات المرئية في ليلة الامتحان عربى اولى اعدادى الفصل الدراسى الثانى - مراجعة لغة عربية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» مذكرات + اختبارات لغة عربية للثالث الاعدادى الترم الثانى - شرح وتدريبات عربى لثالثة اعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: