منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012 - 0:17

العدد وتمييزه

الأعداد " 1- 2 "
الأمثلة : 1- عندي قلمٌ واحد . 2- هذه زهرةٌ واحدة . 3- عندي قلمان اثنان . 4- عندي زهرتان اثنتان .
القاعدة
1- لا يشترط ذكر العدد في هذه الأمثلة ، وذلك لأن المعدود يدل بنفسه على العدد فـ (قلم ، زهرة ) يدلان على الوحدة
بنفسهما ، وكذلك المعدود في الأمثلة ( قلمان ، زهرتان ) يدلان على التثنية بواسطة ألف الاثنين لا بواسطة العدد .
2- إذا ذُكِرَ العدد في هذه الأمثلة فإنَّه يعرب صفة للمعدود .
فائدة نحوية قيل أنَّ " اثنان " لا تكون صفة وإنما هي عطف بيان لأنَّها جامدة وقيل أنها توكيد .
3- إذا ذكر العدد في هذه الأمثلة فلابد أن يطابق المعدود في التذكير والتأنيث وكذلك في الإفراد والتثنية .
4- المعدود في هذه الأمثلة يعرب حسب موقعه من الجملة .

الأعداد " 3-4-5-6-7-8-9-10 "
الأمثلة : 1- جاء ستةُ رجالٍ . 2- قطفتُ سبعَ زهراتٍ .
القاعدة
1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة .
2- إذا كان العدد مؤنث لابد أن يكون المعدود مذكر (كما في المثال الأول )
وإذا كان العدد مذكر كان المعدود مؤنث ( كما في المثال الثاني )
3- لابد أن يكون المعدود جمعا فلا يصح أن يكون مفرداً أو مثنى .
4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة .
5- يعرب المعدود تمييز مجرور بالإضافة .
العدد " 11 "
الأمثلة :_ 1- رأيت أحدَ عشرَ طالباً . 2- رأيت إحدى عشرةَ طالبةً .
القاعدة
1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة .
2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مذكرا ، وإذا كان المعدود مؤنثا كان العدد مؤنثا .
3- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 4- يعرب المعدود تمييزا منصوبا .
5- العدد يعرب مبني على فتح الجزأين دائماً .
فائدة نحوية
الأعداد المركبة من (11 إلى 19 ) مركبة من جزأين كما هو مبين في الشكل للتالي :
الجزء الأول الجزء الثاني
أحدَ عشرَ
الجزء الأول :-
يكون إعرابه حسب المحل . مثلاً عند قولي :- "جاء أحدَ عشرَ طالباً " نعرب أحدَ مبني على الفتح في محل رفع فاعل وليس دائماً يكون في محل رفع بل قد يكون في محل نصب وقد يكون في محل جر وذلك حسب الجملة .
الجزء الثاني :-
ليس له إعراب لأنَّه حرف مبنى وحروف المباني لا تكن لها معان في ذاتهاإذا ذكرت مفردة والعرب لم تنطقه إلا بالفتح فلذلك
قال النحاة أنَّ الأعداد المركبة مبنية على فتح الجزأين
العدد " 12 "
الأمثلة : 1- جاءَ أثنا عشرَ طالباً 2- رأيتُ اثنتي عشرةَ طالبةً . 3- مررتُ باْثني عشرَ طالباً
القاعدة
1- لابد من ذكر العدد والمعدود .
2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مذكرا وإذا كان المعدود مؤنثا
كان العدد مؤنثا .
3- لابد أن يكون المعدود مفرداً .
4- يعرب المعدود تمييزا منصوبا .
5- يعرب الجزء الأول من العدد إعراب المثنى يرفع بالألف كما في المثال الأول وينصب ويجر بالياء ( كما في المثال الثاني و الثالث)
6- الجزء الثاني يكون مبني على الفتح وهو مثل حروف المباني التي ليس له إعراب .
الأعداد " 13-14-15-16-17-18-19 "
الأمثلة : 1- اشترك في الرحلة ثلاثةَ عشرَ طالباً . 2- يحتوي الكتابُ على تسعَ عشرةَ صفحةً .
القاعدة
1- لابد من ذكر العدد والمعدود .
2- إذا كان المعدود مذكرا كان الجزء الثاني من العدد مذكرا وأما الجزء الأول يكون مؤنثا كما في المثال الأول ، وإذا كان المعدود مؤنث كان الجزءالثاني من العدد مؤنث كذلك أما الجزء الأول من العدد فيكون مذكر كما في المثال الثاني .
3- لابد أن يكون المعدود مفرداً .
4- يعرب المعدود تمييزا منصوبا .
5- يكون العدد مبني على فتح الجزأين في محل ( رفع – نصب – جر ) حسب موقعه من الجملة

الأعداد " 20-30-40-50-60-70 -80-90 "
الأمثلة : 1- جآءت ثلاثونَ سيارةً . 2- رأيتُ عشرين صديقاً 3- مررتُ بعشرين صياداً .
القاعدة
1- لابد من ذكر العدد والمعدود .
2- المعدود قد يكون مذكر وقد يكون مؤنث بغض النظر عن العدد . لاحظ الأمثلة .
3- لابد أن يكون المعدود مفردا .
4- يعرب المعدود تمييزا منصوبا .
5- يعرب العدد إعراب جمع المذكر السالم لأنَّه من الملحق به . فيكون مرفوع وعلامة رفعه الواو ( كما في المثال الأول ) ، ويكون منصوب أو مجرور وعلامة نصبه أو جره الياء (كما في المثال الثاني والثالث ) .

الأعداد " 21-31-41-51-61-71-81-91 "
الأمثلة : 1- في مكتبي واحد وعشرون كتاباً . 2- مضى من الأيام إحدى وخمسون ليلةً .
القاعدة
1- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث وأما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم . أنظر الأمثلة .
2-لابد أن يكون المعدود مفرداً و يعرب تمييزا منصوبا .
3-يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوبا وقد يكون مجرورا .

الأعداد " 22-32-42-52-62-72-82-92 "
الأمثلة : 1- على السفينة اثنان وثلاثون بحاراً . 2- رأيتُ اثنتين وثلاثين زهرةً . 3- ركبتُ في اثنين وخمسين سيارةً .
القاعدة
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .
2- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث و أما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم انظر الأمثلة .
3- يعرب المعدود تمييزا منصوبا .
4- يعرب العدد إعراب المثنى . فيكون مرفوعا بالألف ويكون منصوبا ومجرورابالياء .

الأعداد " (23إلى29)و(33إلى39)و(43إلى49)و(53إلى59)و(63إلى69)و (73إلى79)و(83إلى89)و(93إلى99) "
الأمثلة : 1- أقمتُ في مصر ثلاثةً وأربعين يوماً 2- مرَّ عليَّ خمسٌ وستونَ فراشه1ً 3- لعبتُ في ستةِ وسبعينَ ملعباً .
القاعدة
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .
2- إذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا كما في المثال الأول و إذا كان المعدود مؤنثا كان العدد مذكرا كما في المثال الثاني
3- يعرب المعدود تمييزا منصوب .
4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور انظر الأمثلة

الأعداد " 100 ومضاعفاتها 1000 ومضاعفاتها
الأمثلة :_ 1- قرأت ثلاثَمائةِ كتابٍ 2- راتبي خمسةُ آلافِ جنيهٍ . 3- كتبتُ على أربعِ مائةِ ورقةٍ .
القاعدة
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .
2- العدد يلزم طريقة واحدة ولا يتغير سواء كان المعدود مذكرا أو مؤنثا انظر الأمثلة
3- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . فقد يكون مرفوعا وقد يكون منصوبا وقديكون مجرورا
4- يعرب المعدود تمييزا مجرورا بالإضافة .

نماذج لإعراب العدد وتمييزه
1- وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون "
) موسى ) مفعول به أول للفعل واعد منصوب بفتحة مقدره أربعين ) مفعول به ثان منصوب بالياء)
) ليلة ) تمييز العدد منصوب بالفتحة
2- فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا "( اثنتا) فاعل مرفوع بالألف ) عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ) عينا ) تمييز العدد منصوب
3- وإلهكم إلهُ واحدً
( إله ) خبر مرفوع بالضمة ) واحد ) صفة مرفوعة بالضمة
4- والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثةَ قُرُوء..... " .
(1) إعراب ( ثلاثة ) منصوب على الظرفية الزمنية ( مدة ثلاثة) . (2) مفعول به منصوب بالفتحة .
5- قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ...." )أربعة ) مفعول به منصوب الفتحة.) من الطير ) جار ومجرور صفة .
6- في كل سنبلة مائة حبة ". ) في كل سنبلة( جار ومجرور خبر مقدم .) مائة ) مبتدأ مؤخر مرفوع .
( حبة ) تمييز العدد مجرور بالكسرة .
7- قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " (ثلاثة ) ظرف زمان منصوب .) أيام ) تمييز العدد مجرور .


8- وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً"
(مثني ) حال منصوب بفتحة مقدرة . (وثلاث ) حال معطوف على ما قبله منصوب .
(فواحدة ) مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزموا . .
9- ومن الأنعام حمولة وفرشا .... ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين ..
(ثمانية ) بدل منصوب من حمولة وفرشا . ( أزواج ) تمييز العدد مجرور. ( اثنين ) بدل بعض من كل منصوب بالياء ( بدل من ثمانية )
10- وواعدنا موسي ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ...... "
( ثلاثين )مفعول به ثان للفعل ( واعد ) منصوب الياء . ( بعشر ) جار ومجرور متعلقان بالفعل اتممنا .
11- وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا......." ( اثنتي ) حال منصوب بالياء . (عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
12- واختار موسي قومه سبعين رجلاً......." ) سبعين ) مفعول به ثان للفعل ( اختار ) منصوب بالياء .
(رجلاً ) تمييز العدد منصوب .
13- سخرها عليهم سبعَ ليال وثمانية أيام حسوما........ " ( سبع ) ظرف زمان منصوب . ( ليال ) تمييز مجرور .
( ثمانية ) معطوف على سبع منصوب على الظرفية بالزمنية . ( حسوما ) صفة منصوبة لسبع وثمانية .
14- ثم في سلسلة ذرَعها سبعون ذراعا فاسلكوه ......" ) ذرعها ) مبتدأ مرفوع . )سبعون ) خبر المبتدأ مرفوع بالواو.
(ذراعا ) تمييز العدد منصوب .
15- تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألفَ سنة ( ) كان ) فعل ماض. ) مقداره ) اسم كان مرفوع.
( خمسين ) خبر كان منصوب. ( ألف ) تمييز خمسين منصوب . )سنة ) تمييز ألف مضاف إليه مجرور .
16- عليها تسعة عشرة " مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر .

1] العدد المفرد 2] الأعداد المركبة 3] ألفاظ العقود 4] العدد المعطوف
(1-2)  ليس لهما تمييز ويدل عليهما المعدود بلفظه(مفرداً - مثنى)
اشتريت كتاباً = (كتاباً واحداً)
اشتريت قصتين = (قصتين اثنتين) ( 11 إلى 19) (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90) (21 إلى 99) ما عدا أعداد العقود
تمييــزهــا مفــــــرد منصــــــوب
(3 - 10)  تمييزها جمع مجرور اشتريت ثلاث تفاحات وخمس برتقالات
اشتريت ثلاثة كتب وسبعة أقلام
- قرأت أحد عشر كتاباً
- قابلت ثلاثة عشر صديقاً
- مررت بثمانية عشر تلميذاً
- مررت بتسع عشرة محطةً
 في الفصل ثلاثون طالباً
 في المباراة عشرون لاعباً .
 في الفصل أربعون تلميذة
 رأيت ثمانين طائراً
- في مكتبي واحد وعشرون كتاباً - اشتريت سبع وثلاثين كراسة
- في المصنع خمس وخمسون عاملة
وتسعة وتسعون عاملاً
(100 – 1000) ومضاعفاتها
تمييزها مفرد مجرور
في المدرسة مائة طالبٍ ومائة طالبةٍ
رأيت ألف تلميذٍ وألف تلميذة

العدد المفرد المركب أعداد العقود المعطوف والمعطوف عليه
ما يشمله (1-2) (3-10) (100-1000)
ومضاعفاتهما 11 : 19 (20 :90)
ماعدا المعطوف والمعطوف عليه (21: 99)
ماعدا ألفاظ العقود
التمييز وإعرابه لا يوجد جمع مجرور مفرد مجرور مفــــــــــــــــــــــــــرد منصــــــــــــــــــــــــــــــوب
إعراب العدد يعرب بحركات ظاهرة - يبني على فتح الجزأين في محل (رفع أو نصب أو جر) ماعدا (12) يعرب جزؤه الأول إعراب المثني والجزء الثاني (10) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . - يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من الملحقات به . -المعطوف عليه:يعرب بالحركات الظاهرة ماعدا(إحدى) تعرب بحركات مقدرة و(اثنان) تعرب إعراب المثني لأنهما ملحقاته
-المعطوف: يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ألفاظ العقود
التذكير والتأنيث (3-10) – تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً
(100-1000) ومضاعفاتهما تبقي بصيغة واحدة (11-12) يوافقان التمييز
تأنيثاً وتذكيراً
(13-19) الجزء الأول يخالف التمييز والجزء الثاني (عشرة) يوافق التمييز . - تظل بصيغة المذكر مع التمييز المذكر والمؤنث - المعطوف عليه:يخالف التمييز في التذكير والتأنيث ماعدا (الواحد) و(الاثنين) فيوافقان التمييز تأنيثاً وتذكيراً.
- المعطوف:يظل بصيغة المذكر مع التمييز(المذكر والمؤنث)
ملاحظات * العدد (8) إذا لم يكن مضافاً والتمييز مؤنثاً حذفت منه الياء ووضعت تحتها كسرتان تحت النون في حالت الرفع والجر.
* جاءت ثمانٍ من الطالبات
درجات السلم أكثر من ثمانٍ
* العدد (10) (عشَر- عشْرة) نجد أن حرف الشين يكون مفتوحاً إذا كان المعدود مذكراً ويكون ساكناً إذا كان المعدود مؤنثاً .

كـم الاستفهامية و الخبرية
أولاً : كم الاستفهامية :-
علاماتها : 1- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول . 2- تحتاج إلى جواب .
3- تقع فى أول الجملة . 4- يأتي بعدها تمييز .
5- في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )
تمييز كم الاستفهامية :- (هو الذي يعرفنا نوع كم : استفهامية أم خبرية )
** تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .
مثال 1) - كم طالباً فى الفصل ؟ (طالباً) تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية)
مثال 2) - كم جنيهاً معك ؟ ( جنيهاً) : تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية )
• تمييزها يجوز جره إذا جاء حرف جر قبل كم .
مثال 1- بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟ (أيضاً استفهامية لكن الباء جرت التمييز)
مثال 2- من كم عامٍ سافرت لأوروبا ؟ (أيضاً استفهامية لكن من جرت التمييز)
ثانياً : كم الخبرية :-
علاماتها : 1- تدل على الكثرة ولا تسأل . 2- لا تحتاج إلى جواب .
3- تقع فى أول الجملة . 4- يأتي بعدها تمييز .
5- في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )
تمييز كم الخبرية :-  مفرد أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من :-
• بالإضافة : كم عالمٍ خدم الوطن ! كم علماءٍ خدموا الوطن !
• بـ من : كم من شهيدٍ فى الجنة ! كم من شهداءٍ فى الجنة !
• يجوز أن يدخل على كم الخبرية حرف جر :-
(مثال 1) - من كم قرنٍ والتاريخ يسجل عظمة مصر ! ( مثال2) على كم ساعدٍ بنيت حضارة مصر العظيمة !
التحويل من كم الخبرية إلى الاستفهامية والعكس :
مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟ هذه كم استفهامية وعند التحويل إلى خبرية يجب تغييز التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- كم تلميذٍ في المدرسة ! (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) 2- كم من تلميذٍ في المدرسة! ( بحرف الجر)
3- كم تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
4- كم من تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
مثال2) كم من مهندسين في الموقع ! عند تحويلها إلى استفهامية نفرد التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟
=================== تدريبات على كم بنوعيها ======================
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم : *كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟ *كم كرسياً في الحجرة
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة. 2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم . 4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم : * كم من جبال في مصر .
س4: عبر باستخدام كم عن كثرة الكتب على المكتب .

المجرد والمزيد
الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أى حرف فيها وإلا تغير المعنى
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثى ، والمجرد الرباعى )
المجرد الثلاثى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ،
حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثى ، ومزيد رباعى )
1- الفعل الثلاثى المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم ، أسلم ، عامل ، علّم ) أصل
هذه الأفعال هى ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
2- مزيد ثلاثى بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
 انهزم ، انفتح ، انكسر انعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
 انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
 تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
 تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر
3- مزيد ثلاثى بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف، استعمل )
المزيد الرباعى :
1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل
- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعى بحرف ( التاء )
2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف)
جهر: مجرد ثلاثي ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي
يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد)
دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف"
أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة"
الواجب :
حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتى ثم بين حروف الزيادة فيما يأتى :-
كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع
هات من عندك ما يأتى : - ( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً )

( الكشف في المعجم)
تعريفه:- المعجم هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع ، و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
والحرف الأول يسمى ( باباً ) والحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) والحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف فى المعجم : ( خطوات الكشف فى المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ـــــــــــــــــ علم ، العمل ـــــــــــــــــ عمل ، محمود ـــــــــــــــــ حمد ، تقديم ـــــــــــــــــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
مثال : - يقول ـــــــــــــ قول ، قل ــــــــــــــ قول ، يصوم ـــــــــــــــــ صوم ، صم ـــــــــــــــــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــــــــــــــــــ رجل ، الرجلان ــــــــــــــــــــ رجل ، البيوت ـــــــــــ بيت ، البيتان ــــــــــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ــــــــــــــــــــ أخذ ، بدأت ـــــــــــــــــ بدأ ، عملت ـــــــــــــــــ عمل ، فهمت ـــــــــــــــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
تعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، تكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
مثال :- استخرج ــــــــــــــ خرج ، انتصر ـــــــــــــــــ نصر ، كامل ـــــــــــــــــ كمل
اطمأن ــــــــــــــــــ طمأن ، تدحرج ــــــــــــــ دحرج ، وسواس ـــــــــــــــــ وسوس
7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ قول ، نم ـــــــــــــــــ نوم
8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ، شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ حقق ، حبّ ـــــــــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سما ـــــــ يسمو ـــــــــ سمو ، باع ــــــــ يبيع ــــــــــــــ بيع ، نام ــــــــــــ نوم
فائدة نحوية :- أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل
3- حذف ـــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها فى المعجم كالآتى : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 22:36

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميز وأمثلة جديدة للقواعد النحوية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مميز لمنهج القراءة الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح نص أنا البحر لحافظ إبراهيم الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة حاسب آلى الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى دماااااار أوعى وشك
» القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة الفائق فى التربية الدينية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: