منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر   مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 16:13

الفصـــل الثــامــن
س1- لم يظفر هؤلاء الزعماء الثلاثة من المندوب البريطاني بما يحقق أمالهم وأدرك سعد من مناقشة المندوب إياهم أن بريطانيا لا ترغب في الوفاء بوعودها السابقة التي قطعتها على نفسها بالجلاء والاعتراف باستقلال مصر"
(أ) هات معنى " قطعتها " ................... مضاد " الوفاء " ..................... وجمع "المندوب "........................ ومفرد وعودها.... ...................
(ب) من الزعماء الثلاثة المقصود بهم في العبارة ؟ ولماذا ذهبوا إلى المندوب السامي البريطاني؟
(ج) ماذا قرر سعد بعد رفض المندوب البريطاني لمطالب الشعب؟
(د) لماذا قرر الإنجليز نفي سعد؟ وإلى أي مكان تم نفيه في المرة الأولى؟
س2- كــان نـفـــي سعـــد وصحبــه كالشــــرارة ألهبـــت النفــــوس الغــاضبـــة وأطلـقــــت الثـــورة الكــامنـــة فــــي الصــــدور فانطـلـقـــت المظــــاهـــــرات فــــي العــاصمـــــة والأقـــاليـــــم"
(أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- مرادف نفي( حبس – إبعاد – قتل ).2- مضاد ألهبت ( أظلمت – أسعدت - أطفأت )
3- معنى الكامنة ( الخافية – الظاهرة – القادرة ) 4- جمع الثورة ( الثوار – الثورات – الثائرون )

(ج) إلى أين ذهب سعد وصحبه بعد الإفراج عنهم؟ولماذا ؟

(د) ما الذي اهتم به سعد في بداية كفاحه ؟ ولماذا ؟
س3- "وفشلت بريطانيا في إخماد الشعور الوطني ووجدت أن سياسة الحديد والنار والقسوة والعنف لم تُجدِ على الإطلاق ولم تغير من سياسة المصريين فقررت الإفراج عن سعد وصحبه "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : 1- فشلت من معانيها ( انهزمت – أخفقت – ضعفت )
2- مضاد إخماد : (فوران - إضاءة - إشعال). 3- معنى تُجْدِ : (تنفع - تعطي - تجد).
( ب ) ماذا أرادت بريطانيا تحقيقه من وراء نفي سعد ؟

وهل تحقق هدفها ؟ ولماذا ؟

(ج) فشلت بريطانيا في إخماد الشعور الوطني. وضح الجمال في هذا التعبير.

س4- ورأت بريطانيا أن تعمل على تهدئة الأمور فقررت إرسال لجنة برئاسة اللورد ملنر للتحقيق في أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها ولكن الحكومة البريطانية أعلنت في الوقت نفسه أنها متمسكة بالحماية "
(أ) أكمل : 1- جمع لجنة................................
2- مضاد يتعارض..........................................
3- مفرد مصالحها....................................
(ب) ماذا فعلت بريطانيا لتهدئة الأمور؟.

(ج) لماذا فشلت لجنة ملنر؟
س5- تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانين على المتظاهرين لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كثير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه "
أكمل : 1- مفرد المتظاهرين...................................... 2- مضاد اشتد........................................... 3- جمع الجامع...................................
(ب) ماذا فعل الجنود الإنجليز بالشعب ومقدساته؟
(ج) إلى أين تم نفى سعد وصحبه هذه المرة ؟ .......
(و) بعد إلغاء الحماية عن مصر تمسكت إنجلترا بتحفظات أربعة فما هي؟

الفصل التاسع ( أما لهذا الليل من فجر )
س 1 : وابتليت مصر بانحراف الأحزاب التي طغت على زعمائها وقادتها ورجالها الأهواء والمطامع الشخصية فأصبح هَمُّ كل حزب أن يحطم الحزب الأخر أو أن يصل إلى مقاعد الحكم مهما كانت الغاية والوسيلة.
(أ) أكمل : 1- مفرد المطامع ....................................... 2- جمع غاية. ......................................... 3- مضاد انحراف. .......................................
(ب) ماذا حدث في مصر بعد إلغاء الحماية البريطانية عنها؟ ........................................
(ج) ما الحالة التي أصبح عليها البرلمان ودستور البلاد في هذه الظروف؟
س2- لقد فسدت أداة الحكم واتخذ البعض من مناصبهم أو قرابتهم لأولى الأمر وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والاتجار في الممنوعات وضعفت رقابة البرلمان على أعمال الحكومات.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : 1- مفرد الممنوعات : (المانع - الممنوع - المنع).
2- جمع الرشوة : (الرُشا – الأرشية - الراشيات). 3- مضاد فسدت : (صلحت - قامت - استجابت).
4- المراد من غير مشروع : (غير معروف - غير واضح - الحرام).
(ب)ما مظاهر فساد الحياة في مصر في هذا الوقت ؟ .....................................................
س3- وفي وسط هذه الحياة الفاسدة دخل الجيش المصري مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود، ولقد أبدى الجيش المصري في بداية الأمر نشاطا ملحوظاً وجهودا موفقة حتى هزم اليهود في عدة مواقع ودك الكثير من حصونهم وقلاعهم.
(أ) هات من العبارة : كلمة مفردة وجمعها. كلمة ومرادفها : ........................................
(ب) تخير الإجابة الصحيحة: 1- مضاد موفقة : (فعالة - ضعيفة - فاشلة). 2- مرادف أبدى( قدم – حقق – أظهر )
(ب) لماذا دخل الجيش المصري فلسطين ؟ ........................................................
(ج) لماذا لم تستمر انتصارات الجيش المصري في فلسطين ؟
..............................................................
س4- وقف جنود مصر يدافعون لا بأسلحتهم الفاسدة بل بصبرهم وعزيمتهم ويناضلون بإيمانهم وإراداتهم لقد صمدوا صمود الجبابرة وما صمود حامية الفالوجا في فلسطين إلا صورة من شجاعة الجندي المصري وصبره وإيمانه بنفسه.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : 1- مرادف يناضلون : (يجادلون - يحاربون - يصارعون).
2- الجبابرة جمع مفرده : (الجبَّار - الجابر – الجبير ). 3- حامية الفالوجا كانت(في مصر - في فلسطين - في ا لأردن).
(ب) ما سلاح جنود مصر في هذه الوقفة ؟ ......................................................
س5- وكان الشعب يهتف في أعماق نفسه قائلاً : أما لهذا الظلم من آ أما لهذا الليل من فجر؟ لقد نسي اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل."
(أ) أكمل : 1- مفرد أعماق. ...........................
2- مضاد يشتعل. ...................................
3- المراد من يوشك. ...........
(ب) ما المراد بكل من : (الليل - فجر - وميض نار). ......................................................
( ج ) أما لهذا الليل من آخر؟ أسلوب استفهام ما غرضه ؟ ..............................................
(ج) للشعب أعداء ثلاثة من هم ؟
س6"وأخيراً خرج العملاق من سجنه لتعلن حق الشعب في حريته وحق الشعب في وطنه وحقه في حياة حرة كريمة "
1-ما المراد بالعملاق؟ ولماذا خرج من سجنه؟
(ج) من الذين أخرجوا العملاق من سجنه؟

الفصل العاشر
س1-" جاءت ثورة 23 يوليو سنة 1952 وقد عزمت على أن تتخلص من كل دخيل مستعمر جاءت تقول :
والله ما دون الجلاء ويومه يوم تسميه الكنانة عيداً".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : 1- مضاد الجلاء : (الاحتلال - السفر - الخروج).
2-المقصود بالكنانة : (الوطن العربي – مصر- الناس ). 3- مرادف عزمت : (أرادت - وافقت - صبرت).
(ب) ما الحرية التي نادت بها الثورة وقالت بأنها هي الحرية الصادقة ؟
(ج) لماذا قامت هذه الثورة ؟ ..................
(د) "يوم تسميه الكنانة عيداً". ما الجمال في هذا التعبير؟ .........................................................
س2- أمام هذا الفجر الجديد والتطور الحميد وأمام هذه الإرادة القوية والإصرار الأكيد وأمام هذا التضامن الشعبي الذي لا مثيل له لم تجد بريطانيا مفراً من أن تعقد مع مصر معاهدة الجلاء."
(أ) هات ما يأتي : جمع " معاهدة " ............................ومرادف " مفرا " ...............................ومضاد " التطور " .....................................
(ب) كان الجلاء ثمرة لكفاح أربعة زعماء لم يشهدوا هذه الثمرة فمن هم ؟
....................................................................
(ج) علام نصت معاهدة الجلاء؟ وكم عاما احتل الإنجليز مصر؟
..............................................................
(د) ما المشاريع الضخمة التي نفذتها الثورة ؟ ................................................................

(هـ) ما المقصود بالفجر الجديد ؟ وما الجمال فيه ؟ .........................................................................
س3- جاءت الثورة وهي تؤمن أن الحرية في أمة فقيرة تستجدى أقواتها من غيره وتعيش عبئاً على سواها ولا يجد أبناؤها ما يُمسك الرمق وما يستر العورة، هي حرية كاذبة تفر من الشعب عند الشدة.
(أ) أكمل : معني تستجدى............................جمع عبء. .................................مفرد أقواتها..................
(ب) عرف الحرية الكاذبة و الحرية الحقيقية؟ ..........................................................
(ج)" تفر من الشعب عند الشدة" وضح الجمال في هذا التعبير..............................................
س4-" وسار موكب البناء والتعمير نحو أهدافه بخطوات واسعة سريعة وتحقق مشروع السد العالي فكان في تحقيقها له
نفع عظيم يشمل الجمهورية في كيانها العام. "
(أ) أكمل : - جمع موكب ......................................
مفرد خطوات ..............................................
*- مضاد نفع .......................................
(ب)ما فوائد بناء السد العالي ؟ .............
س5- وها هو ذا موكب البناء والتعمير يسير نحو أهدافه وغاياته ليشيد دعائم نهضة شاملة تحقق للوطن العربي العزة والرفعة والرفاهية."
(أ) ما أهداف وغايات البناء والتعمير؟

( ب ) هات 1- مفرد دعائم. ............................
2- معنى يشيد...............................................
.3- جمع نهضة.......................................


عدل سابقا من قبل أشرف على في الجمعة 26 أبريل 2013 - 22:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أستاذ سامى سعيد
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 113
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر   مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 22:13

مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر 13257025281
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر   مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 22:53

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الفصل الثامن والتاسع والعاشر من قصة كفاح شعب مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كفاح شعب مصر الفصل الثانى من قصة كفاح شعب مصر شرح فيديو فلاش الثانى الإعدادى ترم أول
» كراسة الواجب للدروس السادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر فرنساوى اولى ثانوى
» أسئلة متوقعة على قصة عنترة للفصلين الثامن والتاسع اختبر نفسك
» مراجعة أكثر من رائعة على قصة كفاح شعب مصر الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: