منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان   اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Emptyالأحد 22 أبريل 2012 - 2:25

قصة طموح جارية ( أما السلطان نجم الدين فقد اجتهد فى إصلاح البلاد ورد المظالم وتثبيت قواعد المملكة وتعمير ما أفسده العادل لكن هذه السياسة الرشيدة لم ترق فى أعين الحاقدين فعملوا على هدمها واجتمع إليهم كل حاسد وناقم )
أ - هات مضاد ( الرشيدة )................ ومفرد ( المظالم ) ............... ومرادف ( ترق ) ..............
- ما الفرق بين ( حاسد – ناقم ) ..............................

ب - من هؤلاء الذين تشير إليهم الفقرة السابقة ؟ ولماذا وصفوا بذلك

جــ - اذكر بعض الاصلاحات التى قام بها نجم الدين أيوب ؟

د - وكيف تخلص من الحاقدين ؟ وما مصيرهم ؟
.......................
من موضوع ( لحظات غيرت التاريخ ؟ )
( يَبْحثُبَعْضُالنّاسِفيعصْرِناالحَاليعَنْوَسائِلَلِلترفيهِوالتَّسْلِيَةِ؛لِكَيْ يقتلوابِهاأوْقاتَهُمْ،ولايَدْرُونأَنَّحَياةَالإِنْسانِتُقاسُبِهَذاالوَقْتِ،وأَنّ الثّانِيةَمنعُمْرِالوَقْتِقدتُنْجزُعملاًيُفيدُالبَشَريَّةَمَدىالحَياةِ " )
أ – هات مضاد ( لا يدرون )............... وجمع ( تسلية ) ....................................
وكلمة واحدة عكس (يفيد البشرية )...........

ب – عما يبحث بعض الناس ؟ وما الذى لا يدرونه ؟ ولماذا استخدم كلمة بعض مع الناس ؟

جــ - كيف تكون الثانية مفيدة جدا فى حياة الناس ؟ وبم تقاس حياة الإنسان ؟
.
د – يقتلوا أوقاتهم ... تدل على.. ( كثرة الفراغ – عدم احترام الوقت - الرغبة فى الترفيه )
النصوص من نص ( سفينة نوح )
" وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
أ - هات مضاد ( سخروا ) ............... وجمع ( ملأ ) .............. ومرادف ( يخزيه ) ...............
ب – مضاد ( فار ) ( نقص عن الحد - قل عن الحد - لزم الحد )
جــ - ما طبيعة العذاب الذى يلاقيه قوم نوح العاصين ؟

د - لماذا أمر الله نبيه بأن يحمل من كل زوجين اثنين ؟

هـ - فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ. ما الجمال فى التعبير القرآنى ؟ وما الأسلوب المستخدم فى الآية الكريمة ؟

و - حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ .... ما القيمة الفنية لاستخدام حتى فى بدء الآية الكريمة ؟

النحو ( فلتحرصن مصر على أن يكون أبناؤها متذوقين ثمار المعــــرفة فالمكتبات العامة منشأة فى كل مكان ليطلع الأبناء أنفسهم على جمال المعرفة فتنمو عقولهم متفتحة ويستطيعوا أن يحلوا مشكلاتهم حلا صحيحا يشعرهم بقيمتهم فى سياق حضارة مبنية على أسس الثقافة فمن يتنسم رحيق الثقافة يعل شأنه ويصبح أفضل مكانة من غيره فلنكن حذرين فى عرض قضايانا الثقافية ) أ – أعرب ما فوق الخط

ب – استخرج من الفقرة 1 – اسما للفاعل من ثلاثى .. وهات فعله .

2 – اسما للمفعول من ثلاثى ... من ثلاثى . وزنه

3 – اسما للفاعل من غير ثلاثى .... وهات فعله

4 – اسما للمفعول من غير ثلاثى . وهات فعله .

5 – حالا وبين نوعها ........................

6 - نعتا جملة

7 - صيغة للمبالغة وهات فعلها............................

جــ - أجب بم هو مطلوب
1 - امتدح ( تذوق الشعر )

2 - تفانى المصرى فى آداء عمله ...................
( التفانى - تفان – تفانيا ) اختـــــــــــــــر

3 – توعد المعلم طلابه بالعقاب ( صغ من الفعل اسما للفاعل واسما للمفعول وأعد كتابة الجملة صحيحة )


عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 0:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان   اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:27

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 46

اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان   اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 16:36

موضوع رائع ومجهود مميز
مشكورين والى الامام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان   اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 13:04

ردكم رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
اسئلة عامة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة المصباح فى مادة اللغة العربية الثانى الاعدادى فصل دراسى اول
» تحميل مراجعة الطريق للنهائية مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى الترم الثانى
» تحميل أقوى مذكرة فى مادة اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم ثان رابط مباشر
» تحميل مذكرة التفوق فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى فصل دراسى أول
» حمل المراجعة الصاروخية لمنهج اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى أول فقط عندنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: