منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على النحو الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مراجعة على النحو الثالث الثانوى   السبت 7 أبريل 2012 - 11:59

مراجعة قواعد النحو والإعراب
1 – استعمالات (لا) :
أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ.
جـ – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . د – عاطفة : مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ .
2 – (لا النافية للجنس)
إذا كان اسمها :
 مفرداً : يبنى على ما ينصب به فى محل نصب . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ )
مثل : لا مصريين جبناء . مصريين : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
 ومنصوباً إذا كان مضافاً . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
 أو شبيهاً بالمضاف . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .
إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ
3 – المستثنى بـ (إلا )
1 – ( يجب ) نصب ما بعد إلا إذا كان الأسلوب : تاماً مثبتاً .
مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . ( مستثنى منصوب وجوبا )
2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب : تاماً منفياً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . ( مستثنى منصوب جوازا – بدل مرفوع )
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب : ( ناقصاً منفياً ) .
مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . ( مفعول به منصوب )
4 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه):
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
5 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً .
ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا - حاشا ) حرفا جر . مثل : حضر الضيوف عدا ضيف .
 المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية .
مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً ( مفعول به منصوب )
6- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – صائم,
 ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع .
الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل العامل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
7– اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف "
 ويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية : ( مَرجوّ – مَرمىّ – مَقول – مَبيع )
 ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : مُستخرَج – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى
الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول العامل يعرب(نائب فاعل) مثل : هل معروف خلق الطالب . ( خلق : نائب فاعل )
 وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
8– أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام ـ معطاء ـ صبور ـ كريم حذر
- صيغة المبالغة العاملة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع .
مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة
9 – أسلوب التعجب له صيغتان : ما أفعله : مثل : ما أجمل العلمَ . ) العلمَ ) : مفعول به منصوب
أفعل بـه : مثل : أجمل بالعلمِ . ( العلمِ ) : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
10- اسم التفضيل : كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل )
 أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )
أو ( خير – شر - أحَبّ )
حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه
مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون .
2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . هما أفضل من غيرهما .
3- نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن افضل طالبات هم أفضل طلاب هو أفضل طالب
4- نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه :( يجوز فيه الوجهان )
مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب .
النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .
11 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير و يعرب ( مفعولاً به ) يكون :
أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم . طلاب : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . أيها : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
17 – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : نعت مرفوع
12 – اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .
 وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ .
( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم )
13 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ .
 أسلوب التحذير : مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ .
( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره الزم - احذر )
14– أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود ) .
مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
 لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين .
 ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب.
مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض .
15 – الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ عملك . لتنفقْ من مالك .
16 – الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى أدوات شرط جازمة ) وهى :
( إن – مَنْ – ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – حيثما – أنَّى )
مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما تنتشر الزراعة يكثر السكان .
أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه .
17 – يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية :
أ – إذا جاء جواب الشرط جملة اسمية . مثل : من يتق الله فهو المؤمن .
ب – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبى . ( أمر – نهى – استفهام ) مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد .
جـ - إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا .
د – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بـ قد أو مسبوق بما النافية أو بـ لن أو بـ السين أو بـ سوف .
مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق . – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق .
18 – يجزم المضارع فى ( جواب الطلب )إذا سبق بـ ( أمر ) . مثل : صوموا تصحوا .
 أو ( نهى ) : مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم .
19 – يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال . مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ .
ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب (أمر – نهى – استفهام – تمنى – تحضيض)
مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟
ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب .
مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض – والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب .
يجوز توكيد ( فعل الأمر ) بالنون لأنه يدل على الطلب .
مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . اكتب أو اكتبن الدرسَ .
ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو لقد ) مثال : لقد فهمت النحو .
20 – المصدر الميمى واسم الزمان و اسم المكان من الثلاثى على وزن ( مفعل )
مثل : سلكت مسلكاً عظيماً .( ميمى ) الشارع مسلك السيارات ( مكان ) الفجر مسلك العمال إلى عملهم ( زمان )
من غير الثلاثى على طريقة اسم المفعول .
مثل : التقى الطلاب ملتقى . ( ميمى ) المدرسة ملتقى الطلاب . ( مكان ) الفجر ملتقى المصلين . ( زمان )
21 – المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب ( صفة ) لما قبله . فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب . مثل : الإنسانية أمل العالم . الإنسانية : مصدر صناعى .
الحقوق الإنسانية كثيرة . الإنسانية اسم منسوب .لأنها صفة .
22 - أشهر كلمات المعجم :
ميزان : وزن / ميثاق : وثق / استطاع:طوع/ميناء:ونى/ ماء :موه / إشادة:شيد/ استقرار: قرر / نامية : نمو / احتياج:حوج / احتلال : حلل/الحقيقة:حقق /استفادة:فيد /استعان:عون / اسم:سمو / سمة : وسم / صفة : وصف / التاريخ:أرخ/الرخاء : رخو / ميدان : ميد / المحافظة : حفظ/ الإنسان:أنس / الناس : نوس/الارتقاء:رقى /الاستعداد: عدد / يقتات : قوت / القيادة : قود / استعاذة:عوذ/الإجازة:جوز
* الأفعال الخمسة كل مضارع اقترن بـ ( واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )( يعملون – يعملان – تعملين ) ترفع بثبوت النون ، وتنصب ، وتجزم بحذفها الطلاب يذاكرون بجد ولم يقصروا فلن يرسبوا 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0 إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
- المفعول المطلق : من لفظ الفعل *نجحت نجاحاً : نوعه مؤكد للفعل / إذا وصف أو أضيف يكون مبين للنوع * نجحت نجاحا عظيما / نجاح العلماء * وإذا دل على عدد يكون مبين للعدد مثل : احتفلنا إحتفالين .
( أيضاً ، حقاً ، خصوصا ، خاصة ) تعرب دائما : مفعول مطلق منصوب بالفتحة.
- النائب عن المفعول المطق ( طويلا ، كثيرا ، مليا ، جدا ، سريعا ، حثيثا * السبب : صفته ) * ( كل ، جميع ، بعض ، غاية ، اسم التفضيل + مضاف إليه من مصدر الفعل )
تعبنا غاية التعب : السبب ( مضاف إلى مصدر الفعل ) .
- المفعول لأجله : كلمة نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( ذاكرنا رغبةً ،حباً ،أملا ،طمعا ، فى التفو ق )
- المفعول به : الاسم الذى وقع عليه فعل الفاعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) وهو دائما منصوب
* الأفعال ( ظن ، جعل ، رأى ، أعطى ، منح ) تنصب مفعولين * الأستاذ جعل الصعبَ سهلاً .
- الظرف : ( قديما ، حديثا ، دائما ، أبدا ) ظرف زمان منصوب ( لدى ، وسط ، هنا ، ثمة ) تعرب : ظرف مكان
* الحال دائما مشتق ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة ) ، ونكرة منصوبة ، ويكون صاحبه معرفة ، ويسأل عنه بكيف ؟ مثل : يغرد الطائر طليقا . - خرج الطالب ( سعيدا – مسرورا – ضاحكا ) ( جميعاً ، معاً ، كافة ، وحده ، أولاً ، ثانياً ) تعرب : حال منصوب بالفتحة .
- التمييز : كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً * أو بعد الفعل ( ازداد ، طاب ، بئس ) * طابت مصر جواً ، وبعد المتعجب منه ( ما أجمل الحديقة شجراً ، أعظم بمحمد رسولاً ).
- الضمير المنفصل : أنا ، هو ، نحن ، هم ... يعرب ( فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر المبتدأ مرفوع )
- المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور ، ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة بعده : مبتدأ مؤخر مرفوع ( فى الفصل تلميذُ ، عندى كتابُ مفيد ، فوق الشجرة عصفورُ ) .
- الخبر : هو الجزء الذى يتمم معنى الجملة مع المبتدأ ، أو مع اسم إن وكان
* الألعاب الرياضية التى يمارسها طلاب المدارس مفيدة . ويأتى الخبر : مفرد وجملة وشبه جملة 0
الخبر المقدم الكلمات ( ثمة ، هناك ، كيف ، متى ، أين ، بخاصة ) تعرب خبر مقدم ، وما بعدها مبتدأ مؤخر
( هنا موطن العلم ) 0
- المعرف بأل بعد أيها : يعرب نعت مفرد مرفوع ( أيها الطالب ) .
- المعرف بأل بعد اسم إشارة : يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة ) لو كان نكرة يعرب : خبر المبتدأ.
- لقب + اسم إنسان أو بلد : بدل مطابق ( حضر الأستاذ كمال ، إن بلادنا مصر جميلة ) .
- اسم + لقب : يعرب نعت ( حضر كمال الأستاذ ، إن مصر بلادنا جميلة ) .
- بدل البعض من كل : هذه الكلمات بدل بعض ( نصفه ، معظمه ، أكثره ، أغلبه ، بعضه ).
- التوكيد اللفظى : بتكرار اللفظ المراد توكيده * العلم العلم .
- التوكيد المعنوى:{ نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع }+ الضمير( نجح الطلاب جميعهم ).
- الفعل المضارع : إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح ( والله ليفوزن المجد ) وإذا اتصل بنون النسوة يبنى على السكون * المجتهدات يتفوقن 0
- أفعال الشروع : بدأ ، أخذ ، شرع ، طفق ، أنشأ ، جعل : ما بعدها يعرب اسم بدأ * إذا كان بعده جملة فعلية
( بدأ الطفل يتكلم ) اسم بدأ مرفوع بالضمة * ويعرب ما بعدها " فاعل " إذا كانت تامة ( لا تحتاج لخبر جملة فعلية ) * بدأ الطفل الكلام : فاعل مرفوع بالضمة .
- الضمير فى محل رفع فاعل ( فعل + واو الجماعة ، ألف الاثنين ، نون النسوة ) - الضمير فى محل جر ( بك ، لكم ، لنا ، عليكم ، فيك- ( الاسم + الهاء ، الكاف ، الياء ، ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
- إن وأخواتها + ضمير : الضمير فى محل نصب اسم إن .
-إ ياك : ضمير فى محل نصب مفعول به .
- أسماء الأفعال الماضية : هيهات ( بعد ) شتان ( فرق ) سرعان ( سرع )
- أسماء الأفعال المضارعة : آه ( أتوجع ) وى – واها ( أتعجب ) أف ( أتضجر )
- أسماء أفعال أمر : حى ( أقبل ) هيا ( أسرع ) هلم ( تعال ) وما جاء على وزن فعال من الثلاثى مثل ( حذار )
- الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
- الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد:عنايات،عرفات، ... }
- الملحق بجمع المذكر السالم : أهلون – بنون – عالمون – سنون – أولو – ألفاظ العقود .
- كم الخبرية بعدها مجرور مثل . ( كم طالب فى الثانوية )
- كم استفهامية بعدها تمييز منصوب بالفتحة * كم طالبا فى الثانوية ؟
- ( كلا وكلتا ) إذا لم يتصل بهما ضمير يعربان إعراب الاسم المقصور ( بالعلامات المقدرة ) ) و إذا ا تصل بهما ضمير يعربان إعراب المثنى . كلا الطالبين مجد . ( كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة )
الطالبان كلاهما مجدان . ( كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف )
الطالبان كلاهما مجد . ( كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع بالألف )
- الممنوع من الصرف : أشهر مواضعه ( صيغة منتهى الجموع : مدارس – مصابيح ) ( وزن أفعل : أشد – أكثر )
الاسم المختوم بألف التأنيث المدودة ( بيضاء – خضراء ) ( العلم المؤنث : مصر ) .لاحظ أنه يجر بالفتحة إذا كان علما أو نكرة .
- المنادى : أشهر أنواعه ( العلم المفرد : يا مصر – النكرة المقصودة : يا مصريون . يبنى على ما يرفع به فى محل نصب . ) ( المضاف : يا أبناء مصر - و الشبيه بالمضاف : يا عاملا للخير - و النكرة غير المقصودة : يا مصريون . ينصب بعلامة نصب مناسبة )
- لاحظ الفرق بين النكرة المقصودة و النكرة غير المقصودة فى المنادى : الإعراب . فالنكرة المقصودة فيها علامة رفع و النكرة المقصودة فيها علامة نصب . يا مصريون انهضوا . ( المنادى هنا نكرة مقصودة )
يا مصريين انهضوا . ( المنادى هما نكرة غير مقصودة )
- حروف الجر الزائدة ما بعدها مجرور لفظا حسب موقعه محلا . ما من أحد ينكر . ( أحد : مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا . ) ليست الأمة بقادرة على الفساد ( قادرة : خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا ) .
أسئلة يجب أن تهتم بها

اجتهدوا تستعيدوا مجدكم – اجتهدوا فتستعيدوا مجدكم
تستعيدوا فى الجملة الأولى مجزومة فى جواب الطلب وفى الجملة الثانية منصوبة بعد فاء السببية .

ما أعظم النوابغ . النوابغ أعظم الطلاب
الجملة الأولى : أسلوب تعجب . الجملة الثانبة أسلوب تفضيل . أعظم الأولى : فعل ماض مبنى على الفتح . أعظم الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )

اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
-يقول الحق – ينجو من العذاب - من يقل الحق ينج من العذاب .
-يعملون الخير – يغفر لهم الله - متى يعملوا الخير يغفر لهم الله .

هات من الفعل ( استقر ) اسم زمان مرة ومصدر ميمى مرة .
الليل مستقر الإنسان ( اسم زمان ) استقر الإنسان مستقرا حسنا ( مصدر ميمى )

إكرام : اجعل الكلمة مفعولا مطلقا مرة . و مفعولا لأجله مرة أخرى . ( إكرام ) مفعولا مطلقا : أكرم الرجل ضيفه إكراما . مفعولا لأجله : تجاو زت عن خطأك إكراما لأبيك .

* اجعل كلمة (مدارس ) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى :
1- بالفتحة : كم من مدارس نعتز بها . (بدون تعريف أو إضافة )
2- بالكسرة : كم من المدارس نعتز بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
naserelkholy
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 31/10/2014
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على النحو الثالث الثانوى   الإثنين 6 أبريل 2015 - 0:14

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على النحو الثالث الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: