منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 17182
نقاط: 35012
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى   السبت 7 أبريل 2012 - 11:55

أدب المقــال
المقال : بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، وينشر في صحيفة أو مجلة.
أنواعه من حيث الشكل:ـ
المقال القصير المقال الطويل
يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة وبأسلوب واضح مثل(فكرة)لمصطفي أمين، ، ويطلق علي هذا اللون، (الخاطرة) أو(العمود الصحفي). يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات في موضوع يعرضه الكاتب عرضاً شائقاً بلغة سهلة محققاً الإمتاع والإقناع ، ومن كتَّاب هذا النوع (طه حسين), (المازني).
أما من حيث المضمون:ـ يختلف بحيث طبيعة موضوعه وثقافة كاتبه وشخصيته.
فهناك المقال التصويري : الذي يرسم الكاتب فيه صورة بقلمه لشخص ما(محاسنه وعيوبه) كما فعل الشيخ البشري في مجلة السياسية الأسبوعية.
و هناك المقال النزالي : ويظهر عندما تثار المعارك الأدبية والفكرية بين الكتاب، كالمعارك التي دارت بين(العقاد والرافعي) علي صفحات مجلة (الرسالة).
وهناك المقال الفلسفي : وظهر كفن قائم بذاته, كمقالات الدكتور(ذكي نجيب محمود).
من حيث الأسلوب:ـ هناك (المقال العلمي) الذي يعتمد علي المصطلحات العلمية الجافة، ويخلو من الخيال . و(المقال الأدبي) الذي يقوم علي انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها، واستخدام الخيال.
و(العلمي المتأدب) الذي يعتمد علي إيراد حقائق في صورة جذابة مشوقة، ويراعي التحديد والدقة والموضوعية في صياغة تتسم بالسهولة .
من حيث وسيلة النشر:ـ ما ينشر في الصحف،وما ينشر في المجلات المتخصصة.
الخصائص العامة للمقال؟
1) التكوين الفني: ترابط الأفكار وانسجامها. 2) الإمتاع: عن طريق العرض الشائق للمقال.
3 ) الإقناع: عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها ودقتها. 4) القصر: بحيث لا يطول فيصبح بحثاً أو كتاباً. 5 ) النثرية: لأنه فن نثري، وليس شعراً. 6 ) الذاتية: حيث تظهر ذاتية الأديب وعاطفته.
7) التنوع: يتنوع المقال تبعاً لشخصية كاتبه والموضوع الذي يتحدث فيه.
السمات الأسلوبية التي تشترك فيه جميع المقالات
أ) وضوح الأسلوب: من خلال تجنب الألفاظ الغريبة، والبعد عن العامية المبتذلة.
ب) قوة الأسلوب: حيث يبعد عن الخطأ النحوي، أو تنافر الحروف، والتطويل.
ج) جمال الأسلوب: باختيار الألفاظ الملائمة للمعني والصور الحسنة, والمحسنات غير المتكلفة.
الرواية والقصة القصيرة
أنواع الرواية الحديثة
1) الرواية الرومانسية: وقد تجمع بين الرومانسية والواقعية مثل رواية (رد قلبي ـ إني راحلة) ليوسف السباعي.
2) الرواية التاريخية :تلتقط موضوعها من التاريخ،ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد علي إثارة الوعي القومي مثل رواية(ابنة المملوك) لمحمد فريد أبو حديد.
3) رواية الخيال العلمي: التي تقوم علي مادة علمية يختلقها المؤلف،ثم ينسجها بطريقة مشوقة، مثل رواية(رجل تحت الصفر) لمصطفي محمود .
4 ) الرواية الواقعية: تستمد أحداثها من الواقع، ومثال ذلك ( زقاق المدق) لنجيب محفوظ ،
عناصر الرواية
1)الشخصيات:ـ هم أبطال الرواية، وهم في الغالب من البشر، لكن في بعض الأحيان يكونون من الحيوان أو النبات .
2) الأحداث:ـ الأفعال التي تؤديها الشخصيات.
3) الصراع:ـ التصادم بين الأحداث بسبب اختلاف آراء الشخصيات, يعمل المؤلف علي أن يحبكه بفنية وإثارة.
4) البداية:ـ مقدمة القصة التي تساعد القارئ علي الاندماج في الأحداث.
5) الوسط:ـ ذروة الأحداث التي ينعقد فيها الصراع وتتصادم الآراء.
6) النهاية:ـ تتكشف فيها كل الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ فيها إلي حل، ولهذا تسمي مرحلة(التنوير) وخير مثال علي ذلك، رواية(زقاق المدق) لنجيب محفوظ.
النهاية نوعان: ـ
[أ] نهاية معقولة: يقدم الكاتب فيها حل، ويجد القارئ نفسه أمام حل المشكلة دون عناء.
[ب] نهاية مفتوحة: لا يقدم فيها الكاتب الحل، ولا ينهي المشكلة أمام القارئ و يجعله يشاركه الإحساس .
القصة القصيرة أقرب الفنون إلي روح العصر.
لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلي، التخصيص،علاوة علي أنها اكتفت بتصوير جانب واحد من حياة الفرد تصويراً، مكثفاً يساير روح العصر في إيجاز.و لا تتناول حياة الفرد بأكملها .

اتجاه القصة القصيرة إلى الواقعية
وذلك نتيجة تغير الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية . فكان لابد للكاتب أن يكون نبض الواقع .

أنواع الصراع في القصة القصيرة 1) صراع خارجي: ـ وهو ما يدور خارج الشخصية في البيئة أو المحيط.
2) صراع داخلي:- وهو ما يدور في أعماق الشخصية في الداخل.
أهم الأسس البنائية للقصة القصيرة؟
1 - مبدأ الوحدة أي أنها تعالج فكرة واحدة حتى نهايتها المنطقية بهدف واحد وطريقة واحدة و حدث واحد و موقف واحد و انطباع واحد (هذا المبدأ هو الذي يميز القصة القصيرة عن غيرها).
2- مبدأ(التكثيف) القصة القصيرة تعالج موضوعاً واحداً أو فكرة واحدة أو موقفاً محدداً أو جزئية من جزئيات حياة شخص (ما) ويتلقي القارئ أثرها ككل وفي الحال وبسرعة بطريقة مركزة شائقة .
3- (تفاصيل الإنشاء) يجب أن نعتني بتفاصيل الإنشاء حرصاً علي مبدأ ي الوحدة والتكثيف،وتحقيقاً للإحكام الفني، علي أن تكون تلك التفاصيل جزءاً في البناء الكلي للقصة. و من تفاصيل الإنشاء :
التشويق: هو وجود ترقب وتلهف من جانب القارئ . الصدق :يعني صدق القصة مع الواقع وأن تكون عناصرها وأجزاؤها وتفصيلاتها مقدمة0
دور الحوار في القصة القصيرة
قد تشمل القصة القصيرة حواراً قليلاً، وقد لا تشمل أي حوار، وإذا وجد فلابد أن يكون جزءاً من بنائها العضوي، وأن يكون عاملاً من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصية، أو الفكرة المراد التعبير عنها.
الفرق بين الرواية والقصة القصيرة
الرواية القصة القصيرة
طويلة، متعددة الشخصيات، متشابكة الأحداث، متنوعة الأهداف والأفكار فيها سرد وتفصيل. محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف. تثير لدي القارئ شعوراً واحداً. كثيفة تتميز بالوحدة العضوية.

المدرسة الكلاسيكية
خصائص المدرسة الكلاسيكية :
1- تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة . 2 - البدء بالنسيب ( الغزل ). 3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم . 4 - قيام القصيدة على وحدة البيت . 5 - مخاطبة الصاحبين . 6 - التزام الوزن الواحد و القافية .
7 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب والعناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة .
مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي وما دوره فى إحيائه
1- من حيث الكلمة والعبارة: ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب .
2- من حيث الأسلوب: العناية بالأسلوب وجماله،وابتعد عن التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح .
3- من حيث الموضوع:ابتعد عن التكرار والسطحية إلى التجدد والتنوع والتعبير عن الأحاسيس الذاتية .
4- من حيث الخيال: انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماوات الشعر .
5- من حيث العاطفة: انتقل بالعاطفة من البرود والجفاف إلى الحيوية والحركة . 6- من حيث الموسيقى: الحفاظ على وحدة الوزن والقافية .
مظاهر التجديد في الشعر عند أحمد شوقى :
1- عدل عن المديح إلى التاريخ . كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ) .
2-اتجه في بعض شعره إسلاميا،كما اتجه نحو المنجزات العصرية .
2- عدل من وصف الناقة إلى وصف السفن،واتجه إلى المخترعات الحديثة .
4- أدخل فن المسرحية الشعرية إلى الشعر العربي .
دور أحمد محرم :
حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولة[ديوان مجد الإسلام] التي يسميها البعض (الإلياذة الإسلامية)سنة 1933 متأثرا بالشاعر الإغريقى هيموروس .
سمات التجديد عند تلاميذ البارودى :
( أ ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي . (ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني . (د) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
(هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من التراث .
تذكر : قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي مثل ( امرئ القيس والنابغة وعنترة والمتنبى وابن زيدون وأبى نواس .. وغيرهم ) .
المدرسة الرومانسية
أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية
1ـ حسه المرهف ، وعواطفه القوية ، واستعداده الفطري ، وموهبته الشعرية.
2ـ نشأته في لبنان ذات الطبيعة الجميلة الساحرة.
3ـ إطلاعه على الشعر الرومانسي الفرنسي بعدما فرَّ إلى فرنسا .
خصائص المدرسة الرومانسية :
1 - القصيدة تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة .
2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي .
3 - الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا .
4 - اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
تذكر : لم يدع مطران إلى مذهبه علانية:
خوفا من مواجهة شعراء الإحياء والبعث، ولم يدافع عنه حين احتدمت المعركة الأدبية بين الإحيائيين والديوانيين.
أكد مطران على أهمية النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة و أن نعبر عن مشاعرنا و إحساسنا و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .

مطران مرحلة انتقالية بين اتجاهين الكلاسيكية والرومانسية:
القديم: [تمسك بوحدة الوزن والقافية،واللفظ العربي الأصيل،والخيال القديم أحيانا]
الجديد:[القصيدة تجربة شعورية،اعتمد علي الخيال الكلي،اللغة حية بعيدة عن الغرابة]

الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها
كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .
أسباب ظهور المدرسة الرومانسية :
1- أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم.
2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
3 - انصراف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته . 4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
5 – عدم الاهتمام بالوحدة العضوية .
مدرسة الديوان
رواد المدرسة : (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي .
و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني .
- ظروف النشأة : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فاضطروا إلى الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام . و الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
خصائص مدرسة الديوان
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
7-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان .
8-استحداث موضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين
1- استلهام النماذج البيانية القديمة . 2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء . 3- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق فى شعرهم.
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية . 5- عدم وضوح شخصيتهم .
انفرط عقد جماعة الديوان حيث اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني ، توقف شكري عن الشعر ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .

مدرسة أبوللو
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [ أبوللو ] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [ أبوللون ] من اليونان و هو اسم لإلـه النور و الجمال و الفنون عندهم .
عوامل ظهور مدرسة أبوللو
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي.
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة.
خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
1-الحنين إلى مواطن الذكريات . 2-الاعتماد على التجربة الذاتية .
3-استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري – والخيال المجنح) .
4-استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال – الجندول – أوزوريس – إخناتون )
5-حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها . و التشاؤم والاستسلام للأحزان .
6- والآلام واليأس و الشعور بالغربة .
خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل
1- القصيدة عبارة عن عدة مقطوعات . تشبه الموشحات الأندلسية .
2- الوحدة العضوية واختيار عنوان للقصيدة .
3- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
4- استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية .

( مدرسة المهاجر )
ظهر نشاط المهاجرين في رابطتين :
- الأولى (الرابطة القلمية) : في أمريكا الشمالية وأسسها و هى أكثر تجديدا في الشكل والمضمون .
- والثانية (العصبة الأندلسية) : في أمريكا الجنوبية و هى أكثر محافظة على القديم من لفظ فصيح ووزن وقافية .
العوامل التي أثرت في أدب المهاجر
1 - الشعور بالحرية في وطنهم الجديد .
2 – مزجهم بين ثقافتهم العربية و ما حصّلوه من ثقافة أجنبية .
3 – أثرت البيئة الجديدة فيهم بماديتها والتعصب العرقى و الطبقى و اللونى .
4 – شعورهم بالغربة و حنينهم إلى أوطانهم و مواطن ذكرياتهم .
* *خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون :
1 ـ النزعة الرومانسية حيث أثروا فى مدرسة أبوللو .
2 ـ اتفقوا مع مدرسة الديوان فى دعوتهم إلى التجديد و اختلفوا عنهم فى أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقا فى الذهنية .
3- نزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه .
4 ـ التأمل في حقائق الكون والحياة والموت .
5 ـ الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها، وتجسيدها.
6 ـ الحنين الجارف إلى الوطن .
خصائص أدب المهاجر من حيث الشكل والأداء والفن الشعري :
1 ـ المغالاة في التجديد وبخاصة شعراء الشمال . وسبب ذلك:
(ا) بعدهم عن موطن الثقافة العربية الأصيلة.
(ب) الرغبة الشديدة في التجديد.
2 ـ اهتمامهم بالنثر: فقد كان حظ أدباء الشمال في النثر أكثر من حظ أدباء الجنوب،
3 ـ ميلهم إلى الرمز: ومعناه أن نتخذ من الأشياء الحسية رموزا لمعنويات خفية كما في قصيدة " التينة الحمقاء" لإيليا رمزا لمن يبخل بخيره على الناس .
4 ـ التمسك بالوحدة العضوية .
5- الاهتمام بالصور الشعرية، وخطوطها الفنية من الصوت واللون والحركة .
مهم : أقبل قرّاء الشعر فى الوطن العربى على شعر أدباء المهجر لأنه يعبر عما يدور فى قلوبهم و أحاسيسهم ويودّون التعبير عنه .


" أدب المدرسة الجديدة " الواقعية
- العوامل التى أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر:
1 - قيام الحرب العالمية الثانية و ما أحدثته من دمار نووي .
2 - يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية .
3- نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدي إلي قيام حركات تحرر في كثير من البلاد .
4- زيادة النفوذ الصهيوني و اليهودي فى فلسطين .
5 - تعدد الانتماءات السياسية و الفكرية و المذهبية نتيجة للصراع بين المعسكرين الغربي و الشرقي .
6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء في عصر تسوده التجارب النووية .
7 - التأثر بالشاعر الأمريكى توماس سترنز إليوت .
- خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون :
1-الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف .
2- الاتجاه إلى الحياة العامة و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم .
3- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث ،
خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري
1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس . مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي) .
2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة .و توظيف الرمز و الأسطورة .
3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي .
4ـ وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور .
أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، ومن أمثلة ذلك " كان ياما كان – إلي اللقاء – شربت شايًا في الطريق " ، ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 17182
نقاط: 35012
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى   السبت 7 أبريل 2012 - 11:56

أسئلة على النصوص و إجاباته النموذجية
( 1 )
" وأنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة .وهناك مدخنون يتمنون أن يأتى اليوم الذي يستطيعون فيه التخلص من السيجارة .ولكنهم فى حاجة إلى من يساعدهم ويشجعهم ويدلهم على هذه الوسيلة آلتي يحققون بها أملهم " .
أ ) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ وما سمات كل نوع منهما ؟
النوع الأول : المتمسك بعادة التدخين متحديا كل أنواع النصح ،
النوع الثانى : الذى يريد أن يمتنع عن التدخين ولكن يصعب عليه ذلك ، ويحتاج من يشجعه وهو من يخصه الكاتب بحديثه 0
ب ) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين ، وضحها 0
1- صورة الأصابع إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين 2- تخيل منظر رئتيك
3- عجزك عن الجرى مائة متر رغم شبابك
4- تذكر الذين جعلهم التدخين فى أسرة المرض .
ج ) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك 0
يتمشى مع الطابع الصحفى العام فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها فى أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيش فيه 0
د ) من الخصائص العامة للمقال ( الإقناع ، والذاتية ) فكيف تحققا فى هذا المقال ؟
تحقق الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة وتحقق عنصر الذاتية حيث ظهرت شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار0
هـ ) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير ، اذكر ثلاثاً من سماته ( خصائصه ) 0
1- العناية بالفكرة وتوضيحها . 2- سهولة العبارة واختيار الألفاظ المناسبة 0
3- ذكر الأدلة الواقعية 0 4- التحليل والاعتماد على الواقع 0
و ) ما الصفات التى ينبغى أن تتوافر لكاتب المقال الأدبى الاجتماعى ؟
1- سعة الثقافة وعمق الأفكار 2- دقة الملاحظة للمجتمع وأحواله .
3- حب الإصلاح والنقد البناء 4- عرض المشكلات واقتراح وسيلة علاجها .
ز ) ما الصعوبات التى تواجه من يريد أن يقلع عن التدخين ؟
1- اتخاذ قرار الامتناع والبدء فى تنفيذه والاستمرار فيه مهما كانت الصعوبات .
2- الصبر والإصرار على تحمل آلام الأيام الأولى لأنها لن تقدر بالمكاسب الصحية والمادية والنفسية التى سوف تعود عليه نتيجة امتناعه عن التدخين 0
ح ) تظهر فى هذا المقال ثقافة الكاتب وشخصيته ، وضح ذلك 0
1- واسع الثقافة دقيق الملاحظة . 2- ملم بالجوانب الصحية والاجتماعية .
3- حريص على علاج مشكلات مجتمعه 4- قادر على توجيه النصيحة .
ط ) اذكر سمتين تميزت بهما أفكار الكاتب ، وسمتين تميزت بهما عباراته 0
تميزت أفكاره : 1- الدقة والتسلسل 2- التحليل وذكر الأدلة .
عباراته : 1- السهولة والبعد عن التعقيد 2- قدرة الكاتب على الاشتقاق .
ى ) ما المدرسة التى يمثلها الرافعى ؟ و ما سماتها الفنية ؟
مدرسة المجددين . و سماتها :
1- عمق الأفكار والتجديد فيها.
2- الميل إلى السهولة والدقة في التعبير.
3- التأثر بالغرب في الصور والتعبير.
4- الاهتمام بالنقد الأدبي والتفكير العلمي .
5- معالجة فنون جديدة كالمقال والقصة .
( 2 )
يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0
أ ) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب) مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)
ب ) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية 0* هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
ج ) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0
وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل
د ) وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فهى شخصية واحدة ولم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع ، وهكذا تظهر وحدة الانطباع ، والفكرة واحدة وهى
( إلقاء الضوء على طبقة مطحونة من طبقات المجتمع )
هـ ) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0
لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها . فهو موجود وغير موجود : موجود كسارد للأحداث وليس موجودا كمؤثر فى الأحداث . فدوره يشبه دور الملقن فى العمل المسرحى . الكل يعلم بوجوده ولكن لا تأثير له فى الأحداث .
* المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة 0
د ) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
د ) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
شخصيته : 1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع . 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها .
3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات. 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية . 2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية . 4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .

( 3 )
(فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين ) 0
أ ) مرادف انتفضت : اضطربت / رجة : هزة 0
ب ) هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناًُ بديعياً ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما 0
* الصورة البيانية : انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه صور فيه انتفاضته بانتفاضة الخائف وهو يوحي بشدة الانفعال ، وسر جماله التجسيم وإبراز المعنى 0
* المحسن البديعى ( مفتتح – منقطع ) طباق يبرز المعنى ويوضحه 0
ج ) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة وضحها مبينا أيا منها يمثله هذا النص 0
1- الدين والدفاع عن القرآن الكريم ورسالة الإسلام كما في كتابه إعجاز القرآن 0
2- الدفاع عن اللغة العربية وآدابها كما في كتابه تاريخ الأدب العربي 0
3- التجارب الذاتية والتأملات العاطفية ( والصغيران يمثل هذا الاتجاه ) 0
د ) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
1- سهولة الأفكار . 2- الدقة في اختيار اللفظ الأصيل . 3- التأثر بالثقافة الدينية .
4- مزج الحقيقة بالخيال . 5- إحكام الصياغة والتحرر من المحسنات البديعية 0
هـ ) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى ، فما هذه السمات ؟
1- الاهتمام بالمعنى وإبراز الفكرة 2- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع 0
3- التحرر من المحسنات البديعية 4- الاتجاه إلى التحليل والتعليل والإقناع 0
( 4 )
نرى الشمس ذائبة في العبــاب وننتظر البدر في المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــــــــه وأطلق في النفس ما أطلقـــا
نقول هل الشمس قد خضبتــــه وخلت به دمها المهـــرقــــــا ؟
أم الغرب كالقلب دامي الجـراح له طلبة عــز أن تلـحقـــــــا ؟
1) مرادف العباب ( السحاب - الماء - الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0
2) يميل الشاعر للتشخيص في الصورة الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه 0
* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته ) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0
3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى الصورة وضح ذلك مستشهدا 0
* المقصود بالتجسيد فى الصورة الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك ( حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0
4 ) هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها 0
الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه ( شبه الغرب بالقلب ) واستعارة مكنية ( شبه القلب بإنسان ينزف )
5 ) أيهما أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟
* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن
6 ) أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة ؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0
7 ) أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟
قضى الحظ : لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له 0
8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد ؟
الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قوة الحب وعظمة التضحية 0
9 ) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟
1- الحنين الى موطن الذكريات . 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0
3- عشق الطبيعة والولوع بها . 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب الفؤاد )0
10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟
* صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها .
* صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.

5 )
فسار يقفو إثرها هائمـــا والمهتدى بالوهم جم الضــلال
وهم أن يمسكها جاهــدا بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــــال
مازال يعدو جهده نحوهــا حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعـــر مات قتيلا للأمانى الطــــــــوال
أ ) مرادف : هم ( بدأ – درأ – ذرأ ) * مضاد : هوى ( انتفع – امتقع – ارتفع )0
ب ) فأينما سار تراءت له / كما تراءى خادعا لمع آل ، وضح الصورة مبينا قيمتها 0
تشبيه تمثيلى شبه الصورة بالسراب الذي يخدع من ينظر إليه ( تجسيم ) ويوحي ببعد تحقيق أمله والمعاناة 0 وهذا التشبيه مقتبس من القرآن الكريم 0
ج ) أيهما أجمل ولماذا ( مات قتيلا للأمانى / مات شهيدا ) ( تلك التلال / تلك الجبال )؟
الأفضل أن يقول شهيداً لأنها توحي بسمو الهدف ، بينما قتيلاً تدل على الغدر .
الأفضل الجبال لأنها تدل على الجهد والتضحية 0
د ) غلب الجانب الفكرى فى القصيدة 0 بين ذلك 0
وضوح الجانب الفكري العقلي على الجانب العاطفى ويظهر ذلك في ظهور جانب التصميم عند الشاعر وتطلعه للوصول إلى آماله وإصراره على ذلك وفى العبارات الذهنية التقريرية مثل ( وحدها فى الحسن حد الكمال ، ويحسب النجم قريب المنال ، والمهتدى بالوهم جم الضلال ) 0
هـ ) مما أخذته ( مدرسة أبوللو ) على ( مدرسة الديوان ) مبالغتهم فى الذهنية الجافة ، علل ، ومثل لذلك 0
سبب هذه المبالغات أن الشعر عند جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم ومثال ذلك ( وحدها فى الحسن حد الكمال / المهتدى بالوهم جم الضلال )0
ز ) إلي أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
* ينتمى إلى مدرسة الديوان ، ومن سماتها :
1- انتشار روح الرومانسية 2- التطلع إلى المثل العليا 0 3- البعد عن شعر المناسبات 4- وضوح الجانب الفكري 0
5- الوحدة العضوية 0


( 6 )
كم تشـتكي وتقول إنك معــــــدم والأرض ملكك والسما والأنجــــم
ولك الحقول وزهرها وأريجهـــــــــــــــا ونســـيمها والبلبل المترنــــــــــــــــــم
والماء حولك فضة رقراقــــــــــــــــــــة والشمس فوقك عسجد يتــــضــرم
النور يبني في السفوح وفى الــــــــذُّرا دُوراً مزخرفةً وحيناً يــهــــــــــــــــدم
أ ) مضاد ( معدم ) غنى ، ومرادف ( أريج ) عطر ، وجمع ( نسيم ) أنسام ونسائم
ب ) يستنكر الشاعر في أبياته موقف الشاكين ، ويدعوهم إلي النظر فيما حولهم من نعم الله 0 وضح ذلك 0
أيها الشاكي أتزعم أنك فقير برغم أن الحياة ملك يمينك بأرضها وسمائها ونجومها وحدائقها الغناء بزهورها ورائحتها الجميلة ونسيمها العليل وبلابلها الشادية ، أيها الشاكي فيم شكواك ؟ والسعادة تقطر من حولك ماءً رقراقا كالفضة الذائبة وشمسها تبدو كالذهب الخالص 0
ج ) استخرج من البيت الثالث صورة جميلة ، ووضحها مبينا أثرها في المعنى 0
الماء فضة : شبه الماء بالفضة وهو يوحي بغنى الشاكي وجمال المياه 0 الشمس عسجد : شبه الشمس بالذهب وهو يدل على غنى الشاكي وجمال الشمس 0
د ) تتجلى في هذه القصيدة سمات شعر المهجر 0 اذكر ثلاثا منها 0
1- النزعة الوجدانية واستبطان النفس البشرية .
2- التأمل في الكون والحياة 0 3- النزعة الروحية 0
4- الاتجاه إلى الطبيعة ومزجها بالنفس البشرية 0
5- التمسك بالوحدة العضوية 0
هـ ) للطبيعة دورها فى مضمون النص 0 وضح هذا الدور 0
عرض الشاعر كثيرا من مظاهر الطبيعة الجميلة ليؤكد دعوته للتفاؤل ، ومن مظاهر ذلك ( النجم ، الزهر ، الأريج ، النسيم ، الليل ، النور ، الشمس ) 0
ز ) " ترى الحقيقة هيكلا متجسدا " فى التعبير السابق صورة مركبة متداخلة وضح ذلك
ترى الحقيقة : استعارة مكنية شبه الحقيقة بشيء مادي يرى و توحي بشدة السعادة وفيها تجسيم ، الحقيقة هيكلاً : تشبيه بليغ شبه الحقيقة بالبناء العظيم 0
ح ) فى الأبيات السابقة صورة كلية بين أجزاءها ممثلا لكل منها0
أجزاء الصورة : السماء – الأرض – السفوح – الذرا – الزهر – النسيم – البلبل – الشاعر – الشاكي 0
الصوت : تشتكي – تقول – المترنم * اللون : السما – الزهر – الشمس * الحركة : يبني – يهدم – الحوم 0
ط ) علل – استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى هذا النص 0
استخدم الأسلوب الخبرى ليفيد التقرير والتوكيد وأن ما يقوله حقائق لا تقبل الشك ، واستخدم الأسلوب الإنشائى لإثارة الذهن وجذب الانتباه 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 17182
نقاط: 35012
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى   السبت 7 أبريل 2012 - 11:56

( 7 )
النسور الطليقة هائمـــة
فى الفضاء الرمــــــــادى
ترصد موقعهــــــــــــــــــا
فى أعالى الجبـــــــــــال
إنها تتذكر شكل السهول
بخضرتهـــــــــــــــــــــــــا
بتدفق غدرانهــــــــــــــــا
والأرانب تقفــــــــــــــــــز
فى العشب مثل الـــــلآل
أ ) مرادف ( ترصد ) تراقب ، ومفرد ( غدران ) غدير
ب ) * يعاب على الشاعر استخدام ( هائمة ) لأنها تشعر بالحيرة وعدم الاهتداء وكان الأفضل ( محلقة ) 0
ج ) للناس فى الحياة منهجان مختلفان تحدث عنهما محددا صفاتهما 0
منهج الطموح وتحمل المتاعب في سبيل الوصول إلى الأهداف السامية ، ويرمز له بالنسور0 منهج الضعف والخمول والرضا بسد غريزة الجوع وسيطرة اليأس حتى يجيء الموت ، ويرمز له بالأرانب 0
د ) ما الخيال فى ( الأرانب تقفز فى العشب مثل اللآل ) ؟ وما رأيك فيه ؟
تشبيه صور الأرانب باللؤلؤ ، وقد عاب البعض هذه الصورة لاختلاف الجو النفسي فالأرانب يرمز به لمن لا قيمة له بينما اللؤلؤ له قيمة عظيمة 0
هـ ) للألفاظ التى عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعانى التي أرادها وضح ذلك 0
* النسور : يرمز بها للطموح والتطلع والحرية والكبرياء 0
* الأرانب : يرمز بها للخمول والضعف والجبن 0
* الجبال - المحال - الشموس - النجوم – الخلود : يرمز بها لعزة النفس ورفعتها 0
و ) جدد الشاعر في بناء القصيدة 0 فما مظاهر هذا التجديد ؟
1- تمثل القصيدة منهج شعر التفعيلة . 2- يقوم السطر الشعرى مقام البيت .
3- تقسم القصيدة إلى مقاطع شعرية كل مقطع يمثل دفعة شعورية متنوعة القوافى.
4- يعتمد على الموسيقى الداخلية والتناسق بين الحروف وإيقاع الكلمات والجمل.
( 8 )
اختلاف النهار والليل ينســــى اذكرا لى الصبا وأيام انسى
وصفا لي ملاوة من شـــبــــــــاب صورت من تصورات ومــــــــس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت ســنة حلـوة ولذة خلــــــــــس
1 ) * تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ ( أبي تمام – البحتري – المتنبي ) 0
* يسمي هذا التأثر بـ : ( المعارضة الشعرية – السرقة الأدبية – التضمين ) 0
2 ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟ * اختلاف النهار والليل / انقضاء النهار والليل * نومة حلوة / سنة حلوة * وما رأيك فى استخدام كلمة ( عصفت ) ؟
- اختلاف النهار والليل أجمل لأنها تدل على تعاقب الأيام وتتابعها 0
- سنة حلوة أدق لأنها تدل على قصر الفترة الجميلة 0
- لم يوفق الشاعر فى استخدام ( عصفت ) لأنها تدل على الشدة وهذا لا يتناسب مع الصبا اللعوب الرقيقة 0
3 ) لقد تابع شوقي القدماء اذكر جانبين من ذلك ، ممثلا لهما من الأبيات 0
1- تعدد الأغراض فى القصيدة 0 2- وحدة الوزن والقافية واستخدام التصريع 0
3- مناجاة الصاحبين ( اذكرا ، صفا ، سلا ) 0
4- استخدام الألفاظ التراثية ( الصبا ، ملاوة ) مع التجديد فيها 0
5- تحدث عن الباخرة وسيلة الوصول كما كان الشاعر القديم يتحدث عن الناقة 0
( 9 )
وطني لو شغلت بالخلد عنـــه نازعتني إليه في الخلد نفسى
وهفا بالفؤاد في سلســبيـــــــل ظمأ للسواد من عين شمـــــــس
شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسى
1 ) مرادف الخلد : الجنة والنعيم × الفناء * ومضاد نازعتني : اشتاقت × نهتنى 0
2 ) ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر فى البيت الأول ؟
فيه مبالغة زائدة لأن الشاعر جعل حب الوطن أعظم عنده من الجنة ، وقد خفف من هذه المبالغة استخدام الشاعر لأداة الشرط ( لو ) التى تفيد الامتناع .
3 ) استخرج من الأبيات كناية ومحسنا بديعيا ووضحهما مبينا أثرهما 0
- البيت الأخير كناية عن شدة حبه للوطن ، وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم 0
- السواد ، عين شمس : تورية أراد المعنى البعيد ( ضواحى المدينة ) ولم يرد المعنى القريب وهو ( سواد العين ) وسر جمالها إثارة الذهن وجذب الانتباه 0
4 ) اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة فى شعر شوقى وضح ذلك 0
1- وضع عنوان للنص 2- التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة 0
3- الوحدة العضوية 4- الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطنى
( 10 )
شاكٍ إلى البحرِ اضطرابَ خواطري


فيجيبُني برياحهِ الهوْجـــــــاءِ

ثاوٍ إلى صخْرٍ أصمٍّ و ليت لــــــــــــــي
قلبًا كهذي الصخرةِ الصمــاءِ

ينْتابُها موْجُ كموْجِ مكـــــــــارِهي
و يَفتُّها كالسَّقَمِ في أعْضائي

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل:
- جمع أصم: (صمام - صُمُّ – أصمَّاء(
- مصدر (ينتاب): (نوبة - تناوب – انتياب(
- غرض الخبر في البيت الثالث: (الإشفاق - الإعجاب – التهديد(
ب ) لجأ الشاعر إلى البحر يشكو له همومه، وأقام على صخر لا يحس بآلامه. وضح هذا الموقف من خلال الأبيات.
ذهب الشاعر إلى الإسكندرية حيث الطبيعة الجميلة للاستشفاء إثر آلامه النفسية العاطفية، فلجأ إلى البحر و اتخذه صديقا يبثه نجواه ويشكو له همومه، ولا يجد إجابة إلا تدافع الرياح... ويقيم على صخر لا يحس بآلامه، فيتمنى أن يكون له قلب قاس صلب مثل الصخرة، حتى لا يشعر بآلام الحب والفراق. تلك الصخرة التي تستقبل تدافع الأمواج التي تؤثر فيها وتفتتها، كما تتدافع الآلام النفسية والجسدية على قلب الشاعر، فتؤثر في جسمه كله.
جـ) بين قيمة الفعل ( ينتاب ) و الصورة فى ( ينتابها موج كموج مكارهى .
- [ينتابها] : مضارع يفيد التجدد، وهذا يلائم تتابع الموج
- [ينتابها موج كموج مكارهى] : تشبيه لموج البحر في تتابعه على الصخرة بموج و سر جماله التوضيح و توحى بقسوة الألم .


أسئلة يجيب عنها الطالب
( 1 )
وسلا مصر هل سلا القلب عنهـــا أو أسا جرحه الزمان المؤســــى ؟
كلما مــرت الليالـي عليـــــــــــه رق ، والعهـد في الليالي تقــسى
مسـتطار إذا البواخـــــــــــــر رنت أول الليل أو عوت بعد جـــــرس
( أ ) * مرادف / أسا ( عالج – عاون – عاين )
* مضاد / رق ( سجا – رسا – قسا )
(ب ) كيف عبر شوقى عن حب وطنه فى الأبيات ؟
(ج ) " أسا جرحه الزمان المؤسى ما نوع الصورة البيانية فى هذا التعبير ؟ وما أثرها فى المعنى ؟
( د ) اكتب من النص البيتين الدالين على هذا المعنى التالى :( يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها وكرمها ويعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء )0
( 2 )
والشمس في شفق يسيل نضـــاره فوق العقيق على ذرا ســــــوداء
مرت خلال غما متين تحــــــــدرا وتقطرت كالدمعة الحمــــراء
فكأن آخر دمعة للكون قـــــــد مزجت بآخر أدمعى لرثــــــائـى
أ ) مرادف ( آنست ) : ( أسكت – أحسست – أوعزت )
مضاد ( تقطرت ) : ( تمنعت – تبددت – تجمدت )
ب) انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلى نفسه الحزينة وضح ذلك مما فهمت من الأبيات 0
ج) استخرج من البيت الثالث ( استعارة ) وحدد نوعها ، وبين أثرها فى المعنى0
د) علل لما يلي :
1- استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى النص 0
2- تمثل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران 0

( 2 )
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه فى المحال

يمد نحو النجم كفاً لــــــــــــــــــــــــه ويحسب النجم قريب المنــــــــــــــــــــــال
فأينما ســــــــــــــــــــــــــار تراءت له كما تراءى خادعـــــــــــــــــــــــــــاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائـــــــــــــــــــــماً والمهتدى بالوهم جم الضـــــــــــــــــــلال
وهم أن يمسكها جاهـــــــــــــــــــــــداً بين ذراعيه بأيدٍ عجــــــــــــــــــــــــــــال
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
جمع " كف " : ( أكفة – أكف – كفات ) ، ثم هات جمعاً وآخر لها .
مفرد " عجال " : ( عَجْلة – عَاجلة – عجلي )
معنى " الآل " : ( الأهل – السراب – الأصدقاء )
ب- انثر الأبيات نثراً أدبياً ، ثم بين ثقافة الشاعر الدينية من خلالها .
ج- ما قيمة استخدام حروف النسق فى الأبيات ؟ وما موضع التذييل فى الأبيات ؟
د- ما نوع الأسلوب الذى عالج به الشاعر أفكاره فى الأبيات ؟ وما المأخذ الذى أخذ على الشاعر فى البيت الرابع ؟
( 4 )
سألتك يا صخرة الملتقــى متى يجمع الدهر ما فرقا ؟
فيا صخرة جمعت مهجتـــين أفاءا إلى حُسنها المنتَقَى
إذا الدهرُ لج بأقــــــــــــــداره أجداً على ظهرها الموثقا
قرأنا عليك كتاب الحياة وفضَّ الهَوى سرها المُغلقَا
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
" متى يجمع الدهر " استفهام غرضه : ( التعجب – النفي – التمني والتحسر )
" قرأنا – كتاب " بينهما : ( ترادف – مراعاة نظير – طباق )
علاقة " أجداً على ظهرها " بــ " إذا الدهر لج " : ( نتيجة – سبب تعليل – توضيح وتفصيل )
ب- ما عاطفة الشاعر فى الأبيات ؟ وبم سأل الشاعر الصخرة ؟ وما الإيحاء فى ( المنتقى – لج ) ؟
ج- استخرج صورة خيالية ووضحها وبين قيمتها الفنية ، ومصد راً موسيقياً من البيت الأول ؟

( 5 )
كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجـــــــها ونسيمها والبلبل المترنــــــــــــــــم
والماء حولك فِضة رقراقــــــــة والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
جمع " أريج " : ( أرج – أريجات – أرائج )
" لك الحقول " أسلوب : ( توكيد – قصر – تخصيص )
" الماء فضة " : ( استعارة مكنية – تشبيه – استعارة تصريحية )
ب- ما القيمة التعبيرية فى استخدام " كم – تقول " ؟ وما الإطناب فى البيت الأول والثانى ؟
ج- استخرج من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين ، ووضحهما وبين أثرهما البلاغى .
د- للقافية الجيدة شروط وضحها وطبقها على قافية الأبيات .
( 6 )
فى المضيق العميق
الأرانب قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت
تأكلُ أعشابها بالفِرارِ
إلى الجُحرِ
ترجُفُ بالخوفِ بين الظَّلال
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
جمع " مضيق " : ( ضيق – أضياق – مضايق )
" ترجف بالخوف " تعبير فيه تأثر بــ : ( الثقافة الأدبية – الثقافة الدينية – الثقافة الفلسفية )
" المصير المدجج بالموت " صورة خيالية : ( واضحة – قوية – معقدة )
ب- لمن رمز الشاعر بالأرانب ؟ وما وجه الشبه بينهما ؟
ج- استخرج صورة خيالية ووضحها وبين أثرها البلاغي ، ثم بين الإيحاء فى " الفرار – ترجف " .
د- ما أنواع الموسيقا فى هذا النص ؟
( 7 )
" فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخرَ الناس وطوارِقِ الليل ، وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينما أمد عينى ، وأديرهما فى مفتتح الطريق ومنقطعة ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها، ذلك حين أبصرت الطفلين ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
هات مفرد " أواخر " و0طوارق: ؟مضاد " عريت " اديرهما0 والذعر؟
" ذلك حين أبصرت " علاقتها بما قبلها : ( نتيجة – سبب وتعليل – توضيح وتفصيل )
ب- ما المشار إليه باسم الإشارة( ذلك)؟ وماذا أفادت " إذ " ؟
ج- استخرج من الفقرة صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ووضحهما ، وبين أثرهما البلاغي .
د- ما اللون الأدبي للنص ؟ وما أهم سماته الفنية ؟
( 8 )
وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض . وتهتز وهى تتحرك . ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايلُ بعض الشىء ولكنها سرعان ما تستأنف المضىَّ . راقبتها طويلاً حتى امتصتنى كُلُّ دقيقةِ من حركاتها . فقد كنت أتوقعُ فى كلَّ ثانية أن تحدثَ الكارثة . وأخيراً استطاعت الخادمةُ الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم فى بطء كحكمة الكبار "
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
معنى " تنشب " : ( تمسك – تثبت – تُوقف )
جمع " الداكنة " : ( دواكن – أدكنة – دُكن )
مفرد " الكبار " : ( كبير – أكبر – كابر )
ب- ماذا يقصد الكاتب بالكارثة ؟ وما سببها ؟
ج- لماذا لم يحول الكاتب عينيه عن الطفلة وهى تخترق الشارع ؟
د- ما نوع الحوار فى هذه القصة ؟ ومن الشخصية المحورية فى هذه القصة ؟
( 9 )
" أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة . وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين مما يأتى :
الفعل الماضى من " قرار " : ( قرر – قرّر – أقرٌ ) .
مضاد " خصباً " : ( فقيراً – جدباً – ذابلاً ) .
علاقة " فبكلمة منك " بــ " أنت سيد قرارك " : ( سبب وتعليل – نتيجة – توضيح وتفصيل )
ب- ما أثر التدخين على المدخن صحياً واقتصادياً ؟ وما قيمة التعبير بــ " أنت سيد قرارك " ؟
ج- استخرج من الفقرة صورة خيالية ، ووضحها وبين أثرها البلاغى ، ثم بين قيمة العطف فى قوله :
" صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 

مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  ::  ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
منهج للصف حاسب الثانوى علوم الابتدائى اللغة موضوع الاول تحضير الثالث الثاني الاعدادى السادس الصف الخامس العربية الثانى تعبير اسئلة امتحانات امتحان اذاعة الترم الاعدادي الحاسب
عدد الزيارات