منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 17526
نقاط: 35584
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان   الجمعة 6 أبريل 2012 - 6:16

قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلـبي و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك - غير هياب - يراعاً أشد على العدو من الحسام [يراع : قلم]

(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
- للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : نقول إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر ، فـ (شرح الأبيات...........................................................................................................)
ثم نقول بعد الشرح : لقد امتزجت عاطفته (اذكر العاطفة ..................................)
ثم نقول : وكان من أثر امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة
مثل (............................................................)
و للصور الموحية مثل (............................................................).
وفي النهاية نقول : قد جاءت أبياته في صورة معبرة صادقة .

(ب) - ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟

..........................................................................................................

(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
.........................................................................................................
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
............................. ............................. ..........................................
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
............................. ............................. ..........................................


قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســـود الوعود
حاشـــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسـود

(أ) - الأبيات ترابط فكري . وضحه .
- للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : تكون بأن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً . نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة وهي : ............................. ) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة .................................................................................................)

قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
.......................................................................................

(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
.......................................................................................


(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظـــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس و الكون غريق في ظلمة وخمود

(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
.......................................................................................
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
.......................................................................................
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج ) .
.......................................................................................


قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل ****** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها ****** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة ****** فما بالهم في حالك الظلـــمات

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
.......................................................................................

(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . وبين نوعهما .
.......................................................................................



قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
هنا على صدوركم باقــون كالجدار
وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحرا
إذا عطشنـــــا نعصر الصخرا
ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
وبالدم الزاكي لانبخل لا نبخل لا نبخل

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟
.......................................................................................

(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .

...............................................................................................

(جـ) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟

...............................................................................................

(د) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟


قال الشاعر أحمد محرم(1877- 1945 م) :
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .


قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب - كرم الله وجهه - :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسـبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبته بـلا لـسـانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقـول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أب

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................



قال الشاعر فاروق جويدة :
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء..
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود .. أرض الأنبياء
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

..........................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 

تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الامتحان النهائي لمادة حقوق الإنسان 28/5/2007
» ممثل الطلبة سنة ثالثة علوم الاعلام والاتصال تخصص علاقات عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  ::  ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
العربية منهج موضوع الثانى الاعدادي الترم امتحانات الصف الثالث الوطن تحضير امتحان الابتدائى مذكرة الحاسب اسئلة السادس الاول اللغة تعبير الثاني الاعدادى الخامس الثانوى للصف اذاعة
عدد الزيارات