منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات على البلاغة ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات على البلاغة ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات على البلاغة ثانوية عامة   تدريبات على البلاغة ثانوية عامة Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:07

تذكر قبل إجابة سؤال البلاغة
1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فابحث عن : (استفهام - نهي - أمر - نداء - تمنٍ) .

2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسنا ًبديعياً أو لوناً بديعياً) فابحث عن : (طباق - جناس - تصريع " في البيت الأول فقط " - حسن تقسيم ... ) .

3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً - أو لوناً بيانياً) فابحث عن : (استعارة - كناية - تشبيه - مجاز) .
لاتنسَ أن : سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما : التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .

4 - إذا سألك عن امتزاج الفكر بالوجدان ، فقم بشرح الأبيات مع توضيح العاطفة التي سيطرت على الشاعر و جعلته يكتب هذه الأبيات .

5 - إذا سألك عن أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ، فقم بتحديد العاطفة ، مع اختيار بعض الألفاظ المعبرة و الموضحة لهذه العاطفة دون شرح .
قال الشاعر يرثي ابنه:

" أواجِهُ موتك وحدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطراتِ
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحدي
فكيف أقاوم سيف الزمان؟!
وسيفي انكسر" ..

(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .


(ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات :

1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .

2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .

في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟ رشـــفة منه أفديها بعمري

(أ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .

(ب) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .

(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :


مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُــبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ و إحســان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان


(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .

(ب) - " تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .


(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .

(د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تدريبات على البلاغة ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان
»  تذكر معى فى البلاغة ثانوية عامة
» تدريبات لغة انجليزية ثانوية عامة
» تدريبات على موضوع قيم إنسانية ثانوية عامة
» تدريبات عامة على منهج البلاغة للصف الثالث الثانوى اختبر نفسك قبل الامتحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: