منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18214
نقاط : 37565
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك    الجمعة 6 أبريل 2012 - 5:59


 1995 / الدور الأول
ـ قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان " أعجب القضاة " :
" لا يأكل هذا القاضى ولا يشرب ، ولا ينطق بأحكامه على الفور ، إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية ، وعندئذ يبدأ فى إصدار أحكامه . هذا القاضى هوالتاريخ ، وهو قاض محايد يرى كل شىء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ، ولا علاقة له إلا بالموتى ، ولهذا لا يستطيع الأحيــــــــاء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم ،
ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة
( يصح أن نذكر بها الناس ) وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه ورغم عظمة التاريخ فإنه مخلوق يولد ويموت وموته يكون بيوم القيامة الذى ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : اسم مفعول وزنه ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وبين مرفوعه ـ فعلا ماضيا ناسخا ، وعين خبره ـ جملة فى محل جر ، مبينا السبب .
[ جـ ] ـ اضبط الكلمات التى بين القوسين بنية وإعرابا .
[ د ] ـ " يقول الحق ـ ينجو من عذاب الضمير " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ "( اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت فى وقت فراغك ؟ ) هل كسبت صحة ، أو أفدت مالا ، أو حصلت علما ، أو أسديت إلى مجتمعك خيرا ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته ، واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ، وإلا فحاول أن تسلكه . إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشىء قد يغير الحياة ، ويجعلها أكثر خصبا وأغزر إنتاجا ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [1995/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : 1ـ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله. 2ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله ـ اسم مكان واذكر فعله ـ أسلوب شرط حذف فعله .
[ جـ ] ـ ثن كلمة " مجرى " فى جملة ، واجمعها جمعا سالما فى جملة أخرى .
[ د ] ـ " إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما " لماذا قترن جواب الشرط بالفاء ؟
[ و ] ـ " سلكت مسلكا قويما ـ اتخذت مسلكا قويما " ما نوع كلمة " مسلكا " فى الجملتين ؟
[ هـ ] ـ ما خبر إن فى العبارة ؟ وما نوعه ؟
[ ز ] ـ " كم أناس يهدرون وقت فراغهم " بين نوع
" كم " فى العبارة وأعرب تمييزها .
[ ط ] ـ اضبط ما بين القوسين فى العبارة ضبطا كاملا بنية وإعرابا .

3 ـ الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منها ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد فى كتاب ، وإنما هى منح الطبائع النقية ، والفطر السليمة ، والبصائر النيرة ، وهى ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم" .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ مايو 1996]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
( مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ اسما موصولا ـ خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه ) .
[ جـ ] ـ ضع " البصائر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
[ د ] ـ "لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب" اجعل المصدر المؤول صريحا ، وأعربه .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة" الحقة"؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ـ " إذا كان التعليم ينصرف إلى عقل الإنسان فيؤتيه قدرة على وزن الأمور وفهمها ، فإن الفنون والآداب تربى حاسة الذوق لديه ، أما الدين فيجعل وجدان الإنسان رحبا وقادرا على فهم حكمة الوجود وسر الحياة والموت ، وبغير تضافر التعليم والفنون والآداب والدين معا لا يبنى الإنسان بناء صحيحا ، وحين تعتمد التربية على تلك العناصر سنجد الإنسان الذى يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن والقيم الإنسانية " [ 1996 نظام قديم ]
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ حالا ـ نعتا مجرورا .
[ جـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى :
1ـ " إن الدين والعلم ..........أساسان لبناء الإنسان "
ضع " كلا " مكان النقط ، وغير ما يلزم .
2ـ " يبنى الإنسان بناء صحيحا ـ يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم.
3ـ " يتذوق الأطفال الفنون " اجعل هذا التعبير فى أسلوب تعجب .
[ د ] ـ ضع كلمة" عناصر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، واضبطها .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " يؤتيه " ؟

5ـ " قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلى إنسان فطرى أمى فتحس أن بداخله نورا يشع على الحياة ، فمن أين يأتى هذا النور الداخلى ؟ إن المعرفة المادية لا تكفى إلا لصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلى فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة فى الاتصال الدائم بالله " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1996/2 ]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : "مصدرا لفعل خماسى ـ خبرا جملة لناسخ ـ ممنوعا من الصرف ـ بدلا "
[ جـ ] ـ اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصا بالمدح فى جملة من تعبيرك .
[ د ] ـ ضع اسم المفعول من " أضاء " فى جملة .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " الدائم "؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6ـ استطاع علماء العرب والمسلمين فى مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التى لم يسبقهم إلى معرفتها أحد ، وقد اهتم هؤلاء العلماء أيضا بالجانب الإنسانى فى الطب كعلاج الفقراء مجانا ، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة فى كشف أنواع الأدوية مما جعل لهم مكانة مرموقة فى تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم"
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1997/1]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
(مصدرا لفعل خماسى ـ اسم فاعل لفعل غير ثلاثى ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب).
[ جـ ] ـ " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلى أسلوب تعجب .
[ د ] ـ ضع كلمة " مراحل " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
[ هـ ] فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى" الفائقة"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7ـ إن الكذب من أخطر الآفات ، يهدم الإنسان ، ويؤدى إلى فساد الحياة ؛ إذ إنه يزور الحقائق ، ويطمس المعالم ، ويقف حائلا دون التقدم ؛ لأن التقدم يحتاج إلى مصارحة ودراسة واقعية للمشكلات التى تعترض سبيله ، والكذب ليس فيه الأمران . فيأيها الشباب ، الصدق الصدق . فنعم الخلق الصدق ، وبئس خلقا الكذب .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 97/ نظام قديم ]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : ( مصدرا لفعل خماسى ـ أسلوب إغراء ـ مخصوصا بالذم ـ خبرا لحرف ناسخ ) .
[ جـ ] ـ تعجب من " احترام الصادقين " .
[ د ] ـ هات اسم المفعول من " يزوّر " فى جملة من تعبيرك .
[ هـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى :
1ـ فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيزعن" المشكلات
2ـ ضع كلمة" معالم " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
3ـ " يقول الصدق ـ تعلو مكانته " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8ـ من مقال للدكتور زكى نجيب محمود ،بصحيفة الأهرام ، بعد حرب 1973 :
ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضا ، الرباط الأسرى الذى يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة إلى ما هو أهم من تلك المصلحة وأعمق ، وهى علاقة يمكن أن تخفى على الرائى فى فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهورا فى لحظات التأزم كاللحظة التى تعيشها الأمة اليوم.
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 97/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : خبرا جملة لحرف ناسخ ـ اسم فاعل ـ مصدرا مؤولا ـ بدلا ـ ضميرا وقع مفعولا به.
[ جـ ] ـ " يجعل " فعل مضارع اجعله مبنيا فى جملة من تعبيرك .
[ د ] ـ " ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة " ضع " غير" مكان " إلا " وأعرب ما بعدها .
[ هـ ] ـ " كلتا الفترتين ضروريتان للأمة " اجعل " كلتا "
للتوكيد ، وغير ما يلزم .
[ و ] ـ ضع " أعمق " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9ـ " إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل وجودة الإنتاج ، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل ، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه ، والعامل في المصنع يزيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية ، فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة وإتقان ، وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومى "
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/1
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة : اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ـ ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه ـ
مصدراً لفعل رباعي ـ خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه .
[ جـ ] ـ والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى. اجعل المصدر المؤول (أن يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه.
[ د ] ـ "يؤدي الموظف عملاً أحسن ـ يزيد الدخل القومي" صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
[ هـ ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية)؟

10ـ إن التنمية فى عصر الموجة الثالثة والانتقال نمن المجتمع الصناعى إلى المجتمع ما بعد الصناعى تأخذ شكلا غير مسبوق ، يتمثل فى التنمية الاعتبارية حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية والبصرية والمرئية والمجسمة بديلا عن الاجتماعات والتجمعات والاتصالات التقليدية " .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
"خبرا لحرف ناسخ واذكر نوعه ـ اسم مكان واذكر فعله ـ اسما موصولا ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه "
[ جـ ] ـ" .... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة " ضع مكان النقط فعلا للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بـ" أن".
[ د ] ـ " تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
[ هـ ] ـ " لا يمكن أن تتقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة " حول المصر الصريح " تقدم " إلى مصدر مؤول ، ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل .
[ و ]ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الاعتبارية " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11ـ ( لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، ونحن ـ العرب ـ نؤمن بالسلام ، ونسعى حثيثا إلى تحقيقه ، وما كنا لنفرط فى ترسيخ مبادئ هادفة ، ولا تنال أمتنا حقوقها كاملة فى عالم طمست فيه الحقيقة ، ويتحكم القوى فى مصير الضعيف ، فيا حكام العرب اتحدوا فى سبيل مصلحة أمتكم ، فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز ، وتعيشوا وأعلامكم مرفوعة فى كل ميدان ) .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 99/1]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
1ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين نوعه .
2ـ مضارعا منصوبا وعين الأداة .
3ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى .
4ـ حالا وبين نوعها .
[ جـ ] ـ " إن تتحدوا يكتب لكم الفوز " اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء وغير ما يلزم .
[ د ] ـ " الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه " اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " سعادة البشرية " اجعلها مخصوصا بالمدح فى جملة .
[ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " تتحقق" ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12ـ "الشرف الحقيقى هوالذى يناله الإنسان ببذل حياته فى خدمة المجتمع البشرى جميعه ، فالعالم شريف ؛ لأنه يجلو صدأ العقل الإنسانى ، والمجاهد فى سبيل الذود عن وطنه شريف ؛ لأنه يحمى مواطنيه من غائلة الأعداء ، والمحسن الذى يضع الإحسان موضعه شريف ؛ لأنه يأخذ بأيدى الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ؛ لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريم شريف ؛ لأنه يؤثر بكرم أخلاقه فى عشيرته ويلقى عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس فى الأخلاق والآداب ".
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 99/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
1ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . 2ـ توكيدا وبين علامة إعرابه .
3ـ اسم مفعول ، ولم أتى على هذا الوزن ؟ 4ـ اسما منسوبا ، وبين المنسوب إليه .
[ جـ ] ـ ( المحسن يحيى أنفس البائسين ـ المحسن يحيى
البائسين أنفسهم ) أعرب كلمة " أنفس " فى الجملتين .
[ د ] ـ " الحاكم الشريف " اجعل هذا مخصوصا بالمدح
فى جملة .
[ هـ ] ـ " يسعى الإنسان إلى هدفه ، ينال ما يريد " ضع أداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
[ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " حياته " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13ـ يقول " توفيق الحكيم " :
(ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له عدم الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال التي تعجز قواه الطبيعية عن أدائها ، وذلك للمحافظة على سلامة هذا النوع البشري دفاعاً عن الإنسان الطبيعي ، ضد الإنسان الآلي ، ذلك أن الطاقة صورة للحضارة ، وإنه لأمر مرعب أن نتصور أن القرن المقبل سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2000/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسم فاعل ، واذكر فعله .
2 خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه .
3 - مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب .
4 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
[ جـ ] ـ (يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) .
اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب .
[ د ] ـ (إن القيم الروحية والعلم … أساسان لإنسان القرن القادم) . ضع " كلا" مكان النقط وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ (سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
اجعل هذه الجملة جواب شرط وغير ما يلزم .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن " قواه "؟

14ـ " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويدعم كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض فى الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور احمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوان فى عملك ؛ فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلا من الوقت تخصصه لشئ مفيد يحقق لك الخير الكثير .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2000/2]
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ موصولا وعين صلته . 2ـ جملة خبرية ، وبين محلها .
3ـ بدلا ، واذكر نوعه . 4ـ اسم فاعل ، وزن فعله .
[ جـ ] ـ 1ـ وردت " لا " فى العبارة مرتين ، اذكرهما ، وبين عملها فى كل منهما .
2ـ " ....... سمعت أحمد زويل تعجبك صراحته "
ضع مكان النقط [ إذا ] مرة و [ إن ] مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب فى المرتين .
3ـ " لا يرضى المصريون بالكسل إلا ........ " ضع مستثنى مناسبا وأعربه .
4ـ فى الثانوية العامة فاز [ 10 ] طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ [ 3 ] من الطالبات .
ـ أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين فيها لفظين عربين .
5ـ " يقدم المجتهد لنفسه الخير " ـ ابن الفعل للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
[ د ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة "تكافئ " ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15ـ نحن فى عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، وتتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيرا ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال وإدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكى والكفء مع
المتطلبات الحقيقية ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2001/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب .
2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب .
3ـ مصدرا رباعيا واذكر فعله .
4ـ اسم فاعل ، وزن فعله .
5ـ مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابى .
[ جـ ] 1ـ " تزيد مشاركة القطاع الخاص ـ يعلو شأن إدارة الأعمال " ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
2ـ " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم "
ضع " غير " مكان " إلا " ثم أعربها .
[ د ] ـ " مناهج " ضعها فى جملتين من عندك بحيث تكون فى الأولى مجرورة بالفتحة ، وفى الأخرى مجرورة بالكسرة .
[ هـ ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " الاتصال " ؟
16ـ إن مفكرى هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية وأن يسهموا بإبداعهم السامى ضمانا لحق الأجيال القادمة فى حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار ، ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2001/2] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب . 2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب .
3 ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي . 4ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، وبين فعله .
5ـ اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .
[ جـ ] ـ 1ـ " يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية "
ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
2ـ " ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم " اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ،مع ضبطه .
[ د ] ـ كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة "السامى"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17ـ " إن هذه الهجمة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته ؛ حماية لأمة ماضيها عريق ، وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التي لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.[ 2002/1]
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلي :
1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2ـ اسم مرة ، ومصدرًا لفعل رباعي .
3ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي . 4ـ نعتا جملة ، واذكر نوعها .
5 ـ ممنوعا من الصرف مجرورًا بالكسرة ، وآخر مجروراً بالفتحة.
6ـ ضميرا بارزا في محل رفع ، وآخر في محل نصب.
[ جـ ] ـ "حطمنا الصليبيين والمغول كليهما": اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
[ د ] ـ "طهر العرب أرضهم من المعتدين": تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب.
[ د ] ـ"الصمود العربي شامخ الرايات" ،"الصمود العربي راياته شامخة": اذكر نوع الخبر في كل من الجملتين .
[ و ] ـ " تخبو جذوة إرادتنا - لن نجني إلا الفشل" :
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
[ ز ] ـ في أي مادة تكشف عن (استطعنا) في معجمك ؟

18ـ [ 2002/ 2] " لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها ، اتخذت مسارات العنف بديلا عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعيا إلى استعادة حقوقهم السليبة ، فكفاحهم مشروع نهجه ؛ لآنه يواجه العتاه وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ، ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله .
2ـ مصدرا مؤولا ، وحوله إلى صريح .
3ـ جملة تقع نعتا ، وأخرى تقع نعتا ، واذكر الرابط فى كل
منهما .
[ جـ ] ـ اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة
، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
[ د ] ـ بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يأتى ،
موضحا سبب الإعراب :" اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم
، " اتحدوا تستعيدوا حقوقكم " .
[ هـ ] ـ في أي مادة تكشف عن ( اتخذ ) في معجمك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19ـ [ 2003/1] " إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التى لا عوج فيها ، أمر يفسد على الإنسان حياته ، ويثير الاضطراب فى سلوكه ،....إنه عسير جدا على الإنسان أن يكون غيره " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم " لا " النافية للجنس ، وحدد نوعه .
2ـ جملة لها محل من الإعراب ، واذكر موقعها .
3ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مبينا نوعه .
4ـ خبرا لفعل ناسخ ، واضبطه .
[ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (الاضطراب) ؟
2ـ كم كتاب قرأت .اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
3ـ " سر على طبيعتك " ـ " عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج " قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدما [ متى ] للربط بينهما ، ومبينا نوع الأسلوب ، والتغيير.
4ـ كم من شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه ،
كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه .
اضبط كلمة " شمائل " فى الجملتين مبينا سبب الضبط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20ـ [ 2003/2] " ... الخلق فى عالم النفس جمال ينفى القبح ، ونظام يطارد الفوضى . والعظمة الحقيقية أن يستقر المرء فى دخيلة نفسه على حال من السكينة واليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف فى روعه بنكر . انظر إلى الريح العاصف ؛ إنه يهب على الصحراء فيثير فيها الغبار ، ويهب على الماء فيموج صفحته ، ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي .
2ـ "إن " مكسورة الهمزة ، مع بيان السبب .
3ـ اسم تفضيل ، واذكر فعله .
4ـ خبرا لناسخ ، وبين نوع هذا الخبر .
[ جـ ] ـ 1ـ اكشف فى معجمك عن كلمة " الموقن " ، ثم
ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك .
2ـ " قرأت [ 14 ] كتابا وأقرأ الآن الكتاب [ 15 ] .
استبدل بالأرقام كلمات ، مبينا موقعها الإعرابى .
3ـ " أنت قرّاء ، وأنت قارئ " . ما الفرق فى المعنى بين
الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21ـ [ 2004/1] " سئل الأحنف بن قيس : بم عُرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال : بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب : " من مزح استُخف به ، ومن أكثر من شئ عُرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه : " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان منى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ نعتا جملة ، وبين موقعه الإعرابى .
2ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول .
3ـ خبرا لناسخ ، وبين نوعه .
4ـ مصدرا صريحا ، واكتب فعله .
5ـ ملحقا بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابى .
[ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (أدعى) ؟
2ـ " يدعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
3ـ " حتى يكونا هما يطلبان منى " . اجعل العبارة للجمع
السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22ـ [ 2004/2] "الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هــــــؤلاء فاسأل نفسك دوماً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
2ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
3ـ جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه .
4ـ اسم تفضيل مضافاً ، وبين حكم مطابقته ما قبله .
5ـ ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل جر .
[ جـ ] "ما أجمل العطاء" " أجمل بالعطاء ".
بين الموقع الإعرابي لكلمة " العطاء " في الجملتين .

[ د ] ـ (كلا الرجلين يصنع المعروف)
(الرجلان كلاهما يصنعان المعروف)
ما علامة إعراب ( كلا ) في الجملتين؟ولماذا؟
[ هـ ]ـ فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " التاريخ "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23ـ [ 2005/1]" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه .
3ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى .
4ـ اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده .
5ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه .
[ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى
نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة
شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل .
2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله
مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
[ د ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (سمة). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24ـ [ 2005/2]" لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبدا ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربة إنما يقرض الله ـ تعالى ـ الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ، والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ جواب شرط مقترنا بالفاء ، وبين سبب اقترانه .
2ـ فعلا منصوبا ، وبين أداة النصب .
3ـ نعتا جملة ، وبين محله الإعرابى .
4ـ بدلا ، وبين علامة إعرابه .
[ جـ ] 1ـ " يكون فى خدمة الناس " ، " يقى نفسه وأهله مصارع السوء " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2ـ " ضوابط " اجعل هذه الكلمة مجرورة بالكسرة فى
جملة ، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
[ د ] ـ 1ـ " ما أجدر أن تساعد الأخرين " اجعل المصدر
المؤول صريحا ، واضبطه .
2ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( يحتاج )؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25ـ [2006/1] "إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد ، فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر ، قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة ، فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها " .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس للكلمات التى تحتها خط :
" مؤمن " مجرورة لأنها : [ صفة ـ مضاف إليه ـ بدل ـ
توكيد] .
" منهجا " منصوبة لأنها : [خبر لناسخ ـ صفة ـ مفعول
به - مفعول لأجله ] .
" بنك مصر " تعرب : [ مبتدأ ـ بدل مطابق ـ صفة ـ
مضاف إليه] .
" قوامه " تعرب : [ معطوف مرفوع ـ خبر ـ مبتدأ
مرفوع ـ فاعل] .
[ ب ] ـ استخرج من القطعة :
1ـ ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه .
2ـ اسم فاعل من غير الثلاثي . 3ـ اسم مفعول.
4ـ فعلا ً مضارعاً مجزوماً . 5ـ اسما مقصورا.
[ جـ ] ـ ما الموقع الإعرابي للضمائر التالية :
جابهه - بفكرته - أعجبني - قابلك ؟
[ د ] ـ 1 - امدح طلعت حرب . 2ـ تعجب من الأشواك .
[ هـ ] ـ " انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا، وأحب وطنه
كل الحب ، وأصبح أكثر شهرة " . ما إعراب كل من :
"انتصاراً" ، " كل " ، " شهرة " ؟
[ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26ـ [ 2006/2] "قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضي مثالا من العمل والسلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب ، تُجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة ما يلي :
1ـ اسم مكان ، و اذكر فعله
2ـ اسم لفعل ناسخ ، و بين نوع خبره .
3ـ فعلا منصوبا ، و اذكر علامة إعرابه . 4ـ ضميرا في محل نصب ، و اذكر السبب .
5ـ مصدرا رباعيا ، و اذكر فعله .
[ جـ ] 1ـ ( يتجسد المثال في قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) واضبط الفعلين بالشكل.
2ـ ( تقاليد ) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة ، و مجرورة
بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين .
[ د ] ـ 1ـ ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا في جملة مفيدة.
2ـ ( طال ) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27ـ [2007/1]"نحن ـ العرب ـ نِؤمن بالسلام العادل أفكاره إيمانا وثيقا ، ونسعى إلى تحقيقه ، فلا أمان للبشرية كلها بغيره . وما كان العرب ليفرطوا فى المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم فى عالم يكيل بمكيالين. فبئس عملا قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالما ، والظالم مظلوما . فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ، فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه .
2ـ جملة فى محل رفع ، وبين السبب .
3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه.
4ـ مختصا ، وبين نوعه .
[ جـ ] ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان
" إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها .
[ د ] ـ " إن تتعاونوا يأتكم النصر " أدخل على جواب
الشرط " سوف " وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل
" يسعى "واجب البناء على الفتح فى جملته
،وغير ما يلزم .
[ و ] ـ "يسير الجنود رافعين أعلامهم ـ يسير الجنود
مرفوعة أعلامهم " اضبط كلمة " أعلام "فى
الجملتين السابقتين ، مبينا سبب ضبطك .
[ د ] ـ فى أى مادة تكشف عن كلمة " تآزر " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28ـ [2007/2]" يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أسلافكم الأولين ، كأن فى يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها ، أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملا من أعمال الخالق . غلبوا على الدنيا لما غلبوا فى أنفسهم معنى الفقر ، ومعنى الخوف ، وصاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا ، ودفعتهم إلى العمل والجد ونبذ العنف " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره . 2ـ اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطا .
3ـ اسما ظاهرا لحرف ناسخ ، واذكر علامة إعرابه . 4ـ نعتا جملة ، وبين محلها الإعرابى .

[ جـ ] " العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
[ د ] ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه .
[ هـ ] ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى
هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
[ و ] ـ " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم "
كون من الجملة السابقة أسلوب شرط
مستخدما أداة شرط جازمة .
[ ز ] ـ فى أى مادة تكشف عن " سما " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29ـ السودان 2007" اللغة العربية لغة ساطعة البيان فما أجمل لغة العرب ! كم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص فى بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفد غرائبها ، إنها الكنز الدفين ، والقول المبين ، والحق الباقى ، والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل أو عنيد مكابر ، والعربية تعيش وتزدهر رغما عنه " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ " الباقى " اسم : « منقوص ـ مقصور ـ صحيح »
ـ " لا يفنى "( لا ) نوعها : « نافية ـ ناهية ـ عاطفة »
ـ " المبين " اسم فاعل فعله : « بين ـ أبان ـ تباين »
[ جـ ] ـ استخرج من الفقرة :
1ـ كم ، وبين نوعها ، واضبط ما بعدها .
2ـ أسلوب شرط مبينا أجزاءه .
3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع .
4ـ أسلوب تعجب .
[ د ] ـ صوب الأخطاء الواردة فى الجمل الآتية :
1ـ أخذ الطالب أن يتأمل فى إبداع اللغة العربية .
2ـ الدرسان كلتاهما مفيدان .
3ـ ما يحب اللغة العربية غير العاشقون لها .
[ هـ ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " البيان " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30ـ [2008/1] " يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلي عصر . وهذا الأمر طبيعي ؛ ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما، ويصدق هذا علي التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدي القدماء ، ولكثرة استعمالها ودورانها علي الألسنة والأقلام أدركها الابتذال " .
[ أ ] ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلي :
1ـ ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب .
2ـ حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
3ـ مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً .
4 - بدلا وبين نوعه .
[ جـ ] ـ 1ـ يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ،
اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط0
2ـ الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .
ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم .
[ د ] ـ صغ من الفعل (يَجِدُ) اسم فاعل ، واسم مفعول في
جملتين مفيدتين .
[ هـ ] ـ لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم)
مبيناً السبب .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (يسيغه) في معجمك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31ـ [2008/2]" قال بعض الحكماء : " كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن اللئيم إذا أكرمته ، ومن الغبى إذا مازحته أو صادقته ، إنى جربت مرارات الحياة كلها فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس ، وحملت الأثقال والصخور فلم أجد أثقل من الدين ، وعليك بمعرفة الله ؛ فإن معرفة الله عبادة ، وبمعرفة الرجال فإن معرفة الرجال كنوز ، وإياك والغضب ؛ فإنه مضيع الرزانة والحكمة ، ومقلل قيمة صاحبه فى نظر الآخرين " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره ، ومحله الإعرابى .
2ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
3ـ ضميرا منفصلا في محل نصب ، و اذكر السبب .
4ـ توكيدا معنويا ، وأعربه .
[ جـ ] ـ ضع " معارف " فى جملة من عندك بحيث تكون
مجرورة بالفتحة ، مع بيان السبب .
[ د ] ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع
" غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها .
[ هـ ] ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من
الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية
وغير ما يلزم .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة ( مازحته ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32ـ السودان 2008" شباب الأمة مرآة ترى فيها صورة المستقبل ، فهم من سيكونون قادة الغد ، وسيصير الأمر إليهم فى ميادين مختلفة ، وإن كان من الواجب على الأمة أن تنشئ شبابها تنشئة صحيحة ؛ حتى يتحقق رجاؤها فى غد مشرق ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بأن تربى هؤلاء الشباب على التفكير العلمى ، والعمل الجماعى الجاد الخلاق " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة :
1ـ مفعولا مطلقا ، وبين نوعه .
2ـ اسم فاعل لفعل رباعى .
3ـ حرفا ناسخا ، وأعرب اسمه .
4ـ ممنوعا من الصرف ، واضبطه بالشكل .
[ جـ ] ـ " ما أعظم الشباب " ـ " إنما الشباب مرآة الأمة "بين نوع " ما " فى الجملتين ، ثم أعرب كلمة " الشباب " فى الحالتين .
[ د ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " مرآة " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
33ـ " .. تواجه منطقتنا العربية تحديات وصراعات ومحاولات تستهدف زعزعة أمنها ، وليست هذه المحاولات ببعيدة عنا بل قريبة ، فلا تزال قوى الإرهاب تتربص بنا ، وتسعى مصر جاهدة إلى تنمية وعى أبنائها بمخاطر لا حدود لها للإرهاب ، ومصر بأبنائها وأجهزتها الأمنية قادرة على أن تتصدى لهذه المحاولات مستأصلة جذورها ، فيا أبناء مصر ، حافظوا على أمنها تنعموا فى أرضها وتتمتعوا بخيراتها . [ 2009/1 ]
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ مصدرا لفعل رباعى ـ اسم فاعل غير ثلاثى .
2ـ جملة خبرا لناسخ مع بيان محلها الإعرابى .
3ـ أسلوب نداء وأعرب المنادى .
4ـ فعلا مبنيا وآخر مجزوما فى جواب الطلب .
[ جـ ] 1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة . 2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .
( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان السبب)
[ د] ـ صغ اسم المفعول من الفعل " يُهتدى " مع الضبط
بالشكل .
[ هـ ] ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد
لمواجهته . [ صوب الخطأ ]
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة " مستأصلة " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
34ـ " إن مصر قادرة على مواجهة التحدى الأكبر للأزمة العالمية وتجاوزها ، وهى حريصة كل الحرص على توفير مناخ يسوده الأمن من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية ، والتوسع فى المشروعات الجديدة ، وخلق فرص عمل عديدة للشباب المصرى المتحمل تداعيات هذه الأزمة ، والواعى بأبعادها الخطيرة ومهما زادت التحديات فمصر ستظل دائما قلعة الاستثمار فى المنطقة العربية كلها .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ مصدرا لفعل سداسى واذكر فعله .
2ـ اسم فاعل معموله اسم ظاهر وأعربمعموله .
3ـ نعتا جملة ، واذكر محلها من الإعراب .
4ـ أسلوب شرط ، مع بيان حكم اقتران جوابه بالفاء .
[ جـ ] ـ " شباب مصر صونوا لها حقها ، يجن كل منكم خيرها ، ولا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا " بين علامة الإعراب أو البناء لكل فعل تحته خط .
[ د] ـ " عليناـ شباب مصرـ أن نصون حقها ـ
"شباب مصر صونوا لها حقها" . علل نصب كلمة " شباب فى الموضعين السابقين .
[ و ] في أي مادة تكشف عن كلمة " تداعيات" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
35ـ " مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ، فقد استغلت مصر العلم كثيرا ؛ حيث أدخلته فى مجالات تعظم أهميتها كالتعليم والإعلام ، وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية ، عصرية ، لحاقا بالتقدم العلمى فى هذا المجال ، وهذا العلم مقترن بالأخلاق ؛ لأنهما معا ينشران الخير والسلام "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله .
2ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين سبب المنع
3ـ خبرا لمبتدأ وبين نوعه .
4ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى .
[ جـ ]ـ " ما أفضل أن تحافظ على التفوق "
" التفوق أفضل من الإهمال "
ما نوع كلمة " أفضل " فى الجملتين ؟
[ د ] ـ " يسعى فى الخير " ـ " يثاب من الله "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " كلا المتسابقين فائزان " " كلاهما فائزان "
أعرب " كلا " فى الجملتين .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة "استبان " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
36ـ " إن الاقتصاد العالمى فى عالمنا المعاصر يمر بمرحلة من الاسترخاء ، نتيجة للظروف الدولية التى تشهدها دول العالم : العالم النامى والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثا فى أن تسترد نفسها فى اقتصادها ، ولذلك أيضا شرعت هذه الدول جاهدة لتنشيط الاستثمار ، وما كانتا لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .
2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى .
3ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .
4ـ ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع .
5ـ نائبا عن المفعول المطلق .
6ـ جملة تقع خبرا لناسخ .
7ـ مبتدأ حذف خبره .
8ـ حالا وبين نوعها .
[ جـ ] ـ " ينهل " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد مرة أخرى .
[ د ] ـ الطالبان كلاهما مؤدب ـ الطالبان كلاهما مؤدبان .
أعرب كلمة " كلا " فى الجملتين .
[ هـ ] ـ ادعوا الله يستجب لكم ـ العاقل يدعو إلى الخير . ما
الفرق بين الواو فى الفعلين ؟
[ و ] ـ جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة" طالب " بكل
وجه ممكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: