منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة الاولى والثانية نحو 3ث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: الوحدة الاولى والثانية نحو 3ث   الجمعة 6 أبريل 2012 - 5:51


الوحدة الأولي .. في النطق والإملاء

ألف الوصل

* هي التي تظهر فى النطق في بدأ الكلام وتختفى في وصله وتكتب هكذا { ا } .

مواضع ألف الوصل

{1}- في الحروف : توجد ف في ( أل ) التعريف فقط
{2}- في الأسماء : توجد في عدة أسماء وهي: {ابن - ابنة – امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان - ايم الله - ايمن الله - اسم ........... }
{3}- في الأفعال: [أ]- أمر الثلاثي: (اصبر - اذكر – اذهب- اسعَ - ادعُ ......)
[ب]- ماضي الخماسى وأمره ومصدره: ( اندفعَ - اندفعْ – اندفاعا /استلمَ -استلمْ –استلاما / اجتهدَ – اجتهدْ - اجتهادا).
[ج]- ماضي السداسي وأمره ومصدره: ( استقبلَ - استقبلْ – استقبالاً / استفهمَ – استفهمْ – استفهاما).
همزة القطع

* هي التي تظهر فى النطق في بدء الكلام أو فى وصله وتكتب هكذا ( أ ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة :[ أَحمد – أُسامة]، وتكتب هكذا ( إ ) إذا كانت مكسورة: [إسماعيل- إيمان] ، وتكتب هكذا (آ) إذا اجتمع همزتان أو همزة وألف:[آداب – آمر].

مواضع همزة القطع

{أ}- في الحروف : جميع الحروف مثل ( إن - أن - أو - إلي - ألا - إلا..... ) ماعدا ( أل ) التعريف.
{ب}- في الأسماء :جميع الأسماءالمبدؤة بالهمزة. مثل :( أحمد - إبراهيم - أميرة - إيمان – آمال - آداب...... ) ماعدا الأسماء التي وردت في ألف الوصل ( ابن - ابنة .......... )
{ج}- فى الأفعال:
[1]- ماضي الثلاثي المبدوء بالهمزة ومصدره: مثل:
(أخذَ – أخذاً / أمرَ – أمراً / أكلَ – أكلاً / أفلَ – أفولاً)
[2]- ماضي الرباعي الذى يكون على وزن {أفعل}وأمره ومصدره : مثل:
( أقبلَ - أقبلْ – إقبالاً / أعلنَ - أعلنْ - إعلانا )
[3]- المضارع المهموز: مثل :
( أصبرُ - ُأكرمُ - أنطلقُ - أفتتحُ - أستفهمُ )
ملحوظة :
Dقد تحذف ألف الوصل خطاً في بعض الأسماء مثل ( ابن , ابنه , اسم )
D فتحذف همزة ( ابن , ابنة ) إذا وقعت بين علمين أولها ابن الثاني ولا تكون الكلمة في أول السطر. مثل: {عمر ابن الخطاب – فاطمة بنت محمد} فإذا لم تقع بين علمين أو جاءت الكلمة في أول السطر فلا تحذف ألف الوصل. مثل : { ابن الخطاب أعدل الخلفاء – ابنة محمد فاطمة }
D تحذف همزة ( ابن ابنة ) – إذا سبقت بـ ( يا ) النداء. مثل:
{ يا بن الكرام – يا بنة النيل }
D تحذف ألف الوصل من كلمة ( اسم ) في قولنا:(بسم الله الرحمن الرحيم ).
D تحذف ألف الوصل من الكلمة المبدوءة بـ (أل) إذا سبقت بحرف الجر ( الام).
مثل: للشباب دوره فى الارتقاء بالوطن.
Dتحذف ألف الوصل من كلمة (امرؤ ، امرأة) إذا دخلت عليها (ال) فنقول( المرأ ، المرأة).
D إذا اجتمع همزة وألف أو همزتان ترسم ألف مد ( آ ) .مثل : {آداب – آمال - أنا آمر أبنائي بالصلاة و آخذ حقي بيدي}.
D تتحول ألف الوصل إلى همزة قطع فى الحالات الآتية:
{1}- عند نداء لفظ الجلالة ووجود حرف النداء(يا) فنقول : { يا ألله }
أو نحذف (يا) ونعوض عنه بـ (ميم العوض) فى آخر لفظ الجلالة.
فنقول : { اللهم}.
{2}- عندما تصبح علما لمذكر أو مؤنث عاقل أو غير عاقل، وعندما تجمع.
مثل : { الإثنين من أيام الأسبوع – إنتصار – أسماء .....إلخ }
Dانتبه :- همزة المد ( آ ) تعتبر همزة قطع وكذلك الهمزة في كلمة ( أسماء ) وفي كلمة ( أبناء )
D للتفرقة بين همزة القطع وألف الوصل ضع قبلها(واوا) فإذا نطقت كانت همزة قطع مثل:( وأكرم الضيف). وإذا لم تنطق الهمزة كانت ألفا للوصل مثل: (واصبر على الشدائد).

(أل) القمرية المظهرة

* هى التى تظهر فى النطق والكتابة وتكون ساكنة عندما تدخل على الحروف القمرية وهى: { أ- ب- ج- ح- خ- ع- غ- ف- ق- ك- م- هـ - و- ى}.
والتى تجمعها حروف جملة:{ ابغ حجك وخف عقيمه}.
مثل:- { الأيام- الْبدر- الْجمال- الحب- الخوف- العرب- الغروب- الفجر....}.

(أل) الشَّمسية المدغمة 
* هي التي لا تظهر في النطق إذا دخلت علي الحروف الشمسية وهي الأربعة عشر حرفاً الباقية وهى: { ت- ث- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ل- ن }وتوضع الشدة علي الحرف الذي يليها.
مثل :- { التَّوبة - النُّواب - الدَّليل – الرَّحمة- الزَّرافة – السُّكر -الشَّمس .... }.
* انتبـــــه :الحروف الشمسية:جمعت في الحروف الأولى من كل كلمة من قول أحدهم:ـ
{طب ثم صل رحماً تفز. ضف ذا نعم * * دع سوء ظن. زر شريفاً لكرم}

الفرق بين ( ألا , وإلا )

[1]- إذا اجتمعت ( أنْ ) و (لا ) تكتب ( ألا ) فتدغم النون مع اللام ويعرب الفعل المضارع مضارعا منصوبا. مثل:{من الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}.
انتبـــــه :- إذا اجتمعت (أنَّ) و (لا) فلا تدغم النون مع الام .
مثل:{ أشهد أنَّ لا إله إلا الله}.
ولا يصح قولنا{ أشهد ألا إله إلا الله}.
[2]- إذا اجتمعت ( إنْ ) و (لا ) النافية تكتب ( إلا ) فتدغم النون مع اللام ويعرب الفعل المضارع بعدها مضارعا مجزوما. مثل :{إلا تهملْ المذاكرة تتفوقْ }-
{ اجتهدْ وإلا تندمْ } وفى مثل هذه الحالة الأخيرة يكون هناك فعل آخر محذوف هو فعل الشرط وأصل الكلام { اجتهدْ وإلا تجتهدْ تندمْ } .
[3]- {ألا} إذا سبقت الجملة تكون حرف للاستفتاح. مثل: { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }- { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم...}.
[4]- { إلا} قد تكون حرف استثناء إذا خالف ما بعدها حكم ما قبلها.
مثل: { تفوق الطلاب إلا المهمل }- { أكلت الطعام ألا الأرز }.
[5]- { إلا}تكون حرف حصر فى الكلام الناقص المنفى.
مثل: { لا يتفوق إلا المجدُ}- { ما قلت إلا الصدقَ }.

الفرق بين (ثَمَّ , ثُمُّ )

[1]- { ثُمَّ }: حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي. مثل: {دخل المعلم ثُمَّ خرج}
* وقد تختم بتاء التأنيث المفتوحة. مثل : {دخلت المعلمة ثُمَّت خرجت}.
[2]- {ثَمَّ }: ظرف مكان بمعني (هناك- هنا). مثل:{فأينما تولوا فثَمََّ وجه الله}
* قد تختم بناء التأنيث المربوطة. مثل :{ ثمة مودة بين الأصدقاء }-
{ ثَمَّة خلافٌ بيني وبينك} وتعرب ظرف مكان مبني في محل رفع خبر مقدم إذا لم تسبق بحرف الجر( مِنْ ) وتعرب اسما مجرورا. { اجتهد الطالب ومن ثَمَّ}
 أنواع الواو فى آخر الكلمة 
[1]- واو الفارقة بين {عمرو , عمر}
* تكتب ( واو الفارقة ) في كلمة ( عمرو ) في حالتي الرفع والجر فقط دون أن تنطق ولا تكـتب في حالة النصب وذلـك لأمن البس حـيث يُـوجد تنويـن النصب
( ألف التنوين ) , وكلمة ( عمرو ) تقبل التنوين في حالة الرفع والنصب والجر وهي غير ممنوعة من الصرف ولكنها لا تنون إذا وصفت بكلمة ابن
{ جاء عمرٌو } - { سلمت علي عمروٍ }.
{ قابلت عمراً} - { جاء عمرٌو بن العاص }.
* لا تكتب ( الواو ) في كلمة ( عمر ) وكلمة (عمر ) لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف فهى علم علي وزن ( فعل )
{ جاء عمرُ } - { سلمت علي عمرَ } - { رأيت عمرَ }
[2]- قد تكون علامة رفع : وذلك فى.
( أ) – { جمع المذكر السالم}. مثل: { معلمو المدرسة مخلصون}.
{معلمو}: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم ، وحذفت النون للإضافة.
(ب)- {الأسماء الخمسة}وهى ( أبوك – أخوك – حموك – فوك – ذوك ).
مثل : { أبو بكر أول الخلفاء الراشدين }.
{ أبو}: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
انتبــــه :- الأسماء الخمسة تعرب بالحروف فترفع بـ (الواو) وتنصب بـ (الألف )وتجر بالياء إذا كانت مفردة ومضافة إلى غير (ياء المتكلم) . فإذا فقدت أحد الشرطين تعرب بالحركات فترفع بـ (الضمة) وتنصب بـ (الفتحة) وتجر بـ (الكسرة).
[3]- قد تكون الواو ضمير رفع : وذلك فى الأفعال.
مثل: { الذين تفوقوا ولم يقصروا فكونوا مثلهم لتتفوقوا }.
{ تفوقوا}: فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{يقصروا}: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{ كونوا}: فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع اسم كان.
{تتفوقوا}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
انتبــــه :- إذا اتصلت واو الجماعة بالفعل الماضى أو بالفعل الأمر أو بالفعل المضارع المنصوب أو المجزوم نضع بعد الواو (ألفا) تسمى ألف الفارقة لتفرق بين (علامة الرفع) واو جمع المذكر السالم المضاف فى حالة الرفع وكذلك واو الرفع فى الأسماء الخمسة ، وبين( ضمير الرفع) واو الجماعة فى الأفعال.
[4]- قد تكون الواو أصلية : إذا كانت من حروف الكلمة.
أى تمثل (لام) الكلمة عند الكشف عنها.
مثل: { يرجو المؤمن رحمة ربه}- { سقيت الورد بالدلو }

الكلمات المختومة بالهاء

* الهاء لا توضع عليها نقطتان وتنطق هاءً فى الوقف والوصل وقد تكون الهاء
(أ) من أصل الكلمة : { وجه - شبه - جنيه - أشباه - أفواه }.
(ب) ضمير للنصب : {إنه- كأنه- ليته- لعله - أكرمه - أنصره }. أى تكون فى محل نصب اسم الحرف الناسخ . أو فى محل نصب مفعول به.
(ج) ضميراً للجر : {عليه - له – فيه - سيفُهُ - رُمحُهُ - إبله }. أى تكون فى محل جر اسم مجرور . أو فى محل جر مضاف إليه.

الكلمات المختومة بالتاءالمربوطة

* التاء التأنيث المربوطة : توضع عليها نقطتان وتنطق تاء عند الوصل
مثل : { مدرسة إدفينا }- { مكتبة دار الحكمة}.
وتنطق هاء عند الوقف مثل :{ ذهب الطلاب إلى المدرسة }.
انتبـــــه :- قد تكون التاء
(1)- للدلالة على المفرد . مثل: { زهرة – بقرة – امرأة – شجرة}.
(2)- للدلالة على الجمع. مثل : { قضاة – سعاة – بررة - مَكَرَة }.
(3)- للدلالة على المبالغة. مثل: { علَّامة – فهامة – نسَّابة }.
(4)- لتكثير حروف الكلمة . مثل : {فئة – هبة – عظة }.
(5)- للتفرقة بين المؤنث والمذكر. مثل: { زوجة – أرملة}.
(6)- إذا اتصلت الكلمة المختومة بالتاء المربوطة بضمير تكتب التاء مفتوحة.
مثل: {مدرستنا نظيفة جميلة متطورة}- { مكتبتُك منظمة}.

الكلمات المختومة بالتاءالمفتوحة

* تاء التأنيث المفتوحة :
(1)- تأتى في آخر الأفعال الماضية وتكون ساكنة ولا محل لها من الإعراب .
مثل : { كتبتْ , أدتْ , أكلتْ , فهمتْ }.
(2)- قد تكون التاء من أصل الكلمة. مثل
{ قوت , أقوات , وقت , أوقات – مات – يموت – فات – بات- يبيتُ}.
(3)- قد تكون ضمير رفع وتكون متحركة في أخر الفعل الماضي وتسمي تاء الفاعل
مثل : { أنا كتبتُ - أنتَ كتبتَ - أنتِ كتبتِ }.
(4)- وقد تكون علامة جمع في جمع المؤنث السالم .
مثل : {مؤمنات - صادقات - طالبات – مجتهدات }.


كتابة الهمزة
أولاً - الهمزة في أول الكلمة

[1]-ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً توضع فوقها قطعة (ء) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، وتوضع تحتها القطعة إذا كانت مكسورة مثل: {منْ أَكرمني فسوف أُكرمه إِكراماً}- { أنا أُحبُ أَحمد وإبراهيم }.
[2]- وكذلك ترسم الهمزة ألفاً إذا دخل على الكلمة حرف مثل:{فإِن وبأَن، ولأَنَّ، وأ َإِذا}.
[3]- إذا مُدت الهمزة فى أول الكلمة أو التقت بهمزة فإنها تكتب(آ) مثل: { آبار، آمال ،آداب ، آفاق ، آمُرُ }.
ثانياً - الهمزة في وسط الكلمة:
[1]- إذا كانت ساكنة رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل:{ فَأْس ،رَأْس ،نَأْى يَأْس ،بِئْس ، ذِئْب ، بِئْر ،لُؤْلُؤ ،مُؤْمن ، سُؤْل ، يُؤذى}.
[2]- ترسم على الألف فى الحالات الآتية:
أ- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح. مثل:{ سَأَل ، تأَمل ، متَأَنياً}.
ب- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح . مثل:{مسْألة ، نشْأَة ، فجْأَة}.
ج- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح. مثل: {رَأْس ، ثَأْر ،يَأْس ،مِأْرب }.
انتبــــه :-
أ- إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (ألف – واو) فإن الهمزة تكتب مفردة على السطر. مثل: {إنّ سماءَنا صافية ، تساءَل المذنب أين المفر؟ ،مروءَة ،المؤمن ما أعظم وضوءَه }.
ب- إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (الياء) فإن الهمزة تكتب على نبرة. مثل :- { هيئَة – تيْئَس – مضيئَة – شيْئَان}.
ج- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح وجاء بعدها ألف أو ألف الاثنين فإن الهمزة تكتب ألفا عليها مدِّة .مثل{مآرب – مآثر – الطالبان بدآ المذاكرة وأنشآ يجدان }
س: ما سبب كتابة الهمزة بهذه الصورة فى الكلمات الآتية؟
{سأل – متأمل – نَأْى – رَأى – رَأس – اطمَأَن – جرْأَة – مَأْوى – جزْأين – امرأة }
[3]- تكتب الهمزة على الياء ( النبرة )فى الحالات الآتية:
أ- إذا كانت مكسورة رسمت على ياء دون النظر إلى حركة ما قبلها.
مثل:- {اهدَئِى ،يطمَئِن ، سُئِل،أسْئِلة ، أفْئِدة ، رسائل}.
ب- إذا كان ما قبلها مكسورا دون النظر إلى حركتها هى .
مثل:- {فِئة – مخطئُون – ذِئْب – بِئْر – بِئْس }.
ج- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة.
مثل:- {هيْئَة – تيْئَس – هنيئا – شيْئان }.
د- إذا كانت مضمومة وما قبلها ياء ساكنة.
مثل:- {ميْئُوس }.
هـ - إذا كانت مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها.
مثل: {مسئُول – كُئُوس - فُئُوس}.
[4]- تكتب الهمزة المتوسطة على الواو فى الحالات الآتية :-
أ- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح.
مثل: {خطَؤُه - يَؤُمُّ }.
ب- إِذا كانت مضمومة وما قبلها ألف مد.
مثل:{ سماؤه – حياؤه – ضياؤه }.
ج- إِذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم .
مثل: {مُؤْمن – يُؤْذى – يُؤْثر – بُؤْس - لُؤْلُؤ}.
د- إِذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم.
مثل: {مُؤَن – مُؤَدب – مُؤَيد – مُؤَجل }.
هـ- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم.
مثل: {تباطُؤك }.ُ
* إذا كانت مفتوحة رسمت على حرف من جنس حركة ما قبلها، فإِن كان ما قبلها ساكناً غير حرف مد، رسمت على ألف مثل: {يسأَل - وييأَس }.
وإن كان هذا الساكن حرف مد رسمت مفردة: {تساءَل - وتفاءَل - ولن يسوءَه وإن وضوءَه}. إلا إِذا وصل ما قبلها بما بعدها فترسم على نبرة مثل ((مشيئة، وبريئة، وإن مجيئك)).
[5]- تعتبر الهمزة متوسطة إذا لحق الكلمة ما يتصل بها رسماً، كالضمائر وعلامات التثنية والجمع مثل: {جزأَيْن، وجزاؤُه، ويبدؤُون، وشيؤه}.
إلا إذا سبقتها كسرة قصيرة أو طويلة فترسم على ياء مثل:{ يستنبئونك - ويستهزئون – بريئون- ومئون – مئة - ستمئة}.

ثالثاً- الهمزة في آخر الكلمة:

[1]- إِذا سبقت بحركة رسمتْ على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل{: يجرُؤُ - يبدَأُ ويستهزِئُ }.
[2]- إِذا سبقت بحرف ساكن رسمتْ مفردة مثل: {جزءٌ- وهدوءٌ- وجزاءٌ- وشيء}.
[3]- إذا سبقت بحرف ساكن وكانت منونة في حالة النصب رسمت على نبرة بين أَلف التنوين والحرف السابق لها إِذا كانا يوصلان نحو: {بطْئاً- وشيئاً }. فإِذا كان ما قبلها لا يوصل بما بعدها رسمت الهمزة مفردة مثل: {بدْءَا. – جزءا } .
و نضيف ملاحظة في كتابة الهمزة في آخر الكلمة ....
* إذا كانت الكلمة منونّة على النّصب كمثل :{ جزاءً - سماءً – فضاءً}. ...... فإنّ ألف التنوين تحذف كما هي مرسومة .
* و إذا جاءت الكلمة على غير الشكل السابق منونّة على النّصب .
كمثل :- { بدْءاً - جزْءاً }.- ... فألف التنوين تثبت كما هي مرسومة .


كتابة الألف المتطرفة
أ- في الأسماء والأفعال:
1- الأَلف الثالثة المنقلبة عن واو تكتب أَلفاً سماوية في الأَسماء المعربة والأَفعال:
مثل:{ رنا ، مها، ذرا،عصا، شذا، خُطا، رُبا، دُجا} .
{ رجا ، عدا ،غزا، نبا، سما، عفا، علا.. }.
2- الأَلف الثالثة المنقلبة عن (ياء) تكتب أَلفاً لينة في الأَسماء المعربة والأَفعال:
مثل: { منى ، هدى ، جنى ،حِمى، فتى. }. { حمى، سعى ،هدى ، رمى، جرى}.
3- ترسم ياء إذا كانت رابعة فأكثرفي الأَسماء المعربة:
مثل : { مستشفى، مصطفى، دعوى، مرتضى }. إلا إذا إذا سبقت بياء ولم يكن الاسم علما على ذات مثل:{يحيى، ثريا}. فإنها تكتب ألفا مثل: { قضايا ، زوايا ، مزايا ، مرايا}.
- والعرف الشائع منذ القديم استثناء ما ينتهي بياء قبل هذه الألف وكتابتها ألفاً طويلة حتى لا تجتمع ياءان في الرسم . مثل: {يحيا، استحيا، أحيا، تزيّا }. في الأفعال .
ومثل: { الدنيا، ،الزوايا، الوصايا }. في الأسماء.
4- إذا كانت رابعة فأكثرفي الأَفعال: { ارتضى، اغتنى ،استشفى، اصطفى، ادعى}.
- أما الأعلام الأعجمية المنتهية بالألف فتكتب جميعاً بألف طويلة
مثل:{ إيطاليا، ألمانيا، بلجيكا، يافا، حيفا، بنها، زليخا، طنطا، ريفييرا،.. إلخ }
إلا أربعة أعلام رسموها بالياء هي:{ موسى وعيسى وكسرى وبخارى }.
- أما كلمة ( الموسيقا) فهى أعجمية وزائدة فترسم ألفا ، وإذا اعتبرناها معربة جاز رسمها ياء ( الموسيقى) فكلاهما صواب.
5- في الأَسماءِ المبنية تكتب الأَلف المتطرفة أَلفاً طويلة.
مثل:{ إِذا، مهما، أَنا، أَينما، حيثما..}.
- إِلا أَربعة أَسماءٍ جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة .
هي:{ أَنَّى، متى، لدى، الأُلى }(سواءٌ أَكانت (الألى) اسم موصول بمعنى الذين أَم اسم إشارة جمعاً لـ(هذا) ويزاد على الأَخيرة هاءُ التنبيه في الأَول وهمزة في الآخر.
فتصبح: (هؤلاءِ).
- الألف اللينة فى الأسماء أو الأفعال إذا اتصلت بها تاء التأنيث المربوطة أو ضمير تكتب ألفا مثل: { فتى، هدى }. تصبح { فتاة ، هدانا }.
ب- في الحروف:
- حروف المعاني المنتهية بأَلف ساكنة ترسم أَلفها سماوية.
مثل: {لا، أَلا، كلاَّ، هلاَّ، لوما، لولا، ما، إذما.. إلخ}. إلا أَربعة أَحرف جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة هي: إلى وعلى وبلى وحتى.
- (ما) الاستفهامية تحذف منها الألف إذا سبقت بحرف جر مثل: { إلامَ ؟ حتَّامَ ؟ }.

الوحدة الثانية .. { الأبنية}

اسم الفاعل

* هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على من قام بالفعل أو وقع منه الفعل.
يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل
مثل :
{ كتب – كاتب ، قتل – قاتل ، صام – صائم ، فال – قائل ، دعا- داعٍ/ داعى
هدى – هادٍ / هادي ، أخذ – آخذ ، أمر – آمر}.
* يُصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع استبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل:
{دحرج – مُدَحرِج ، أخرج – مُخرِج ، أعاد – معيد ، قاتل – مُقاتِل ، حطم – مُحطِّم ،اندفع – مُندفِع ، اجتهد – مُجتهِد ،تقاتل – مُتقاتِل ، تعلَّم – مُتعلِّم ، اطمأن – مُطمئِن، استقبل– مُستقبِل}.
انتبــــه :- اسم الفاعل الناقص مثل : ( قاضِي - ساعي - مهتدِي - منتهِي ) تُحذف ياؤه عندما يكون مفرداً منوناً (نكرة) غير مقترن بـأل و لا مضاف في حالتي الرفع و الجر فقط
فنقول : جاء قاضٍ لا قاضي - سلمت على قاضٍ لا قاضي .
* ملحـــوظة : - يأتي اسم الفاعل مفردا ومثنى وجمعا سالما .
مثل : طالب – طالبة – طالبان/طالبين – طالبون /طالبين - طالبات
هادي – هادية – هاديان /هاديين – هادون /هادين – هاديات
معيد – معيدة – معيدان/معيدين – معيدون /معيدين – معيدات
* ملحـــوظة : لاحظ أن جمع التكسير ليس من أسماء الفاعلين مثل :
{علماء – طلاب – قادة........إلخ}
وكذلك كل اسم فاعل صار علما أو دل على وظيفة أو عمل (حرفة) مثل : كامل – منتصر – القاضى – المعلم
إعمال اسم الفاعل
* يعمل اسم الفاعل عمل فعله الذى اشتق منه ، فيرفع فاعلا إذا كان فعله لازماً ، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به أو أكثر إن كان فعله متعدّياً. فى حالتين
* الحالة الأولى :
* إذا كان اسم الفاعل محلىً بـ ( أل ) عمل عمل فعله بلا شروط ، وهنا [أل] تكون بمعنى الذي.
مثل : -{ القائل الحق فى موقف الظلم شجاع}. = الذى يقول الحق0000
- {المكْرِمُ ضيفَه مشكور } . = الذي يكرم ضيفَه مشكور .
- فهو الشخص المخطئ اعتقاده. = فهو الشخص الذى أخطأ اعتقاده.
{ ضيفَه – الحق} مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفاعل [ القائل -المكْرِمُ ].
{ اعتقاده} فاعل مرفوع لاسم الفاعل [ المخطئٍ]
- { لايرى الجمال الفرد العابسُ وجهُه} - { الرافعون رايةَ الحق }(ث0ع)
– { المهملون وسائله }- {إذا ما رُبِى على الحب الواسعة أرجاؤه}(ث0ع)
ملحــوظة:
الاسم الذي نصبه اسم الفاعل هنا [ضيفه] يسمى " معمول اسم الفاعل "
الحــالة الثـــانية :
ذا كان مجردا من ( أل ) فإنه يأتي نكرة ومنوناً ولا يعمل عمل فعله إلا بشرطين :
{1}- أن يدل على الحال [أي الآن] أو الاستقبال أي لا يدل على الزمن الماضي .
{2}- أن يعتمد على أى {يسبقه مبتدأ-نفي- استفهام- موصوف- نداء -صاحب الحال}.
1- يسبقه مبتدأ :
مثل :- { الشجرة عالية فروعها }. = الشجرة تعلو فروعها.
{ الطائرة صاعد ركابها }. = الطائرة يصعد ركابها.
{عالية- صاعد}: خبر مرفوع .
{فروعها- ركابها}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة(معمول اسم الفاعل).
-{ أخوك قارئٌ درسَه } .= أخوك يقرأ درسَه.
-{ المؤمن مقيمٌ صلاته}. = المؤمن مقيمٌ صلاته.
أخوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف مضاف إليه .
قارئ : خبر مرفوع .
[درسه – صلاته] : مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة .
- { زروعك ناضرةٌ ثمارٌها} – {الربيع منتشرة زهورُه} (ث0ع)
- {الشاعر القدير مبدعٌ صورا}- {المؤمن راجٍ رحمةََ ربه} (ث0ع)
2 - يسبقه نفي :
مثل :- {لا ظاهرًا فضله مذموم }. = لا يظهر فضله مذموم.
{ فضله} : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة لاسم الفاعل(ظاهر).
{ما تاركٌ الصلاة إلا كافر} . = ما تاركٌ الصلاة إلا كافر.
{الصلاة }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل (تارك) .
{كافر } : فاعل مرفوع لاسم الفاعل (تارك) .
3 - يسبقه استفهام :
مثل : - { أمسافر أخوك ؟ }. = أيسافر أخوك؟
{مسافر} : مبتدأ مرفوع بالضمة
{أخوك} : فاعل لاسم الفاعل (مسافر) ، سدَّ مسد الخبر
في المثال السابق اكتفى اسم الفاعل (مسافر) برفع الفاعل ؛
لأن فعله (يسافر) فعل لازم.
ومثال المتعدي :
- {أ مانحٌ أخوك المحتاج مساعدة ؟} = أ مانحٌ أخوك المحتاج مساعدة ؟
{مانح} : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
{أخوك} : فاعل مرفوع لاسم الفاعل (مانح) ، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وقد سد مسد الخبر .
{المحتاج} : مفعول به أول منصوب بالفتحة لاسم الفاعل (مانح).
{مساعدة}: مفعول به ثان منصوب بالفتحة لاسم الفاعل (مانح).
4 - يسبقه موصوف :
مثل : - { هذا رجلٌ صائنٌ كرامته}. = مررت برجل يصون كرامته.
{صائن}: صفة مرفوعة , وصائن اسم فاعل ،والفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
{كرامته }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل(صائن) , و الهاء مضاف إليه .
5 - يسبقه نداء :
مثل : - { يا صانعاً المعروفَ لا تتوان عن فعله} .= يا من تصنع المعروف ....
{صانعاً }:منادى منصوب بالفتحة ،وصانعا اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر تقديره : هو
{المعروفَ }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل
6- إذا سبق بصاحب الحال:
مثل : - { يسير المؤمن راجيا رحمة ربه}. = يسير المؤمن يرجو رحمة ربه .
{راجيا} : حال منصوب بالفتحة.
{رحمة} : مفعول به منصوب لاسم الفاعل(راجيا).
صور استعمال اسم الفاعل العامل في الكلام العربي :
* يأتي اسم الفاعل مقترناً بـ [أل] ، أو يأتي نكرة منونة.
انتبـــه :
1 - لإعراب ما بعد المشتق (بيان عمل المشتق أو إعراب معموله) نعوض عن (أل) باسم موصول مناسب ونعوض عن المشتق (اسم الفاعل) بوضع الفعل مكانه ، ويكون إعراب ما بعد الفعل هو نفس إعراب ما بعد المشتق. وإذا كان المشتق مسبوقا بنداء نعوض عنه بـ ( يا مَنْ + الفعل) مثل:
- {أنت الظاهر تفوقه }. = {أنت الذى ظهر تفوقه}. {فاعل}.
- {يا رافعا راية الشورى} . ={ يا من يرفع راية الشورى}. {مفعول به}
2 - معمول اسم الفاعل هو الفاعل الذي رفعه أو المفعول به الذي نصبه
3 - يجوز في اسم الفاعل الذي تلاه مفعوله أن ينصب هذا المفعول إذا كان منوناً ، أو يجره بإضافته إليه إذا لم يكن منوناً .
مثل : { إِن المؤمن مقدمٌ الخيرَ لمجتمعه} ..{ إِن المؤمن مقدمُ الخيرِ لمجتمعه }
إعراب الخير الأولى : مفعول به منصوب.
إعراب الخير الثانية : مضاف إليه مجرور.
4 - معنى إن اسم الفاعل يدل على الحال أو الاستقبال أي أنه إذا كان بمعنى الماضي لم يعمل ، فلا يصح أن نقول مثلاً : { الطالب فاهمٌ درسَه أمس}
5 - اسم الفاعل يعمل عمل الفعل سواء أكان مفرداً أو جمعاً
مثل :{أحب أصدقائي الحافظين الغيبة الغافرين العثرة ، وأكره أدعياء الصداقة المقطعين الأعراض المطلقين ألسنتهم بالسوء}
6 - إذا كان اسم الفاعل العامل مسبوقاً بنفي أو استفهام ، فغالباً يعرب مبتدأ وما بعده [معموله] يعرب فاعلاً مرفوعاً سد مسد الخبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الاولى والثانية نحو 3ث   الجمعة 6 أبريل 2012 - 5:51


صيغ المبالغة

* هي أسماء تشتق من الفعل الثلاثي - غالبا – و من الرباعي أحيانا ، للدلالة على كثرة حدوث الشيء ، وتأتي على عدة أوزان منها :
1- فَعُول: [ صدق – صدوق] –[غفر – غفور] – [شكر – شكور] –[حمل- حمول]
2-فعيل: [سمع – سميع ]-[فطن – فطين]–[جلّ – جليل]– [قوي – قويّ]-[عصا – عصيّ]
3-فعال : [غفر – غفَّار] [وهب– وهَّاب] –[ علم – علَّام] –[ سبق – سبَّاق ].
4-مفعال:[ أعطى – معطاء ]- [أقدم – مقدام ]- [أتلف – متلاف] – [أعان – معوان].
5-فعِل: [نَهَمَ - نَهِم ]– [جَشَع - جشِع]– [حذَر – حذِر ]– [شرُس – شَرِس ] .
وهذه عبارة تجمع أوزان صيغ المبالغة القياسية :
* [ هو مِقوال كـذَّاب ، وأنت حَذِر والله غَـفور رَحـيم ]
إعمال صيغ المبالغة
* تعمل عمل اسم الفاعل بشروطه المعروفة ، إنْ كانت صيغة المبالغة من الفعل اللازم رفعت الفاعل، وإنْ كانت من المُتعدِّى رفعت الفاعل ونصبت المفعول به أو أكثر فى حالتين .
الحــالة الأولــى:
صيغة المبالغة المحلاة بـ ( أل ) ، وتعمل بدون شروط :
مثل :- { طمأنت الرجل القلق باله }. = طمأنت الرجل الذى قلق باله.
(باله) : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ القلق].
- {أنت العظيم قدرك }. = أنت الذى عظم قدرك.
(قدرك): فاعل مرفوع لصيغة المبالغةٌ[العظيم]
- { الشكور نعمة ربه مؤمن} .= الذى يشكر نعمة ربه مؤمن.
(نعمة) : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [الشكور]
الحــالة الثانيـة :
 إذا كانت صيغة المبالغة المنونة(مجردة من أل) :
تعمل بشرطين :1- تدل على الحال أو الاستقبال
2- تعتمد على أى تسبق بـ { مبتدأ- نفى – استفهام – موصوف- نداء – صاحب حال}.
المسبوقة بمبتدأ
مثل :- { المهمل قبيح صنعه }.= المهمل قبح صنعه.
{صنعه}: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [قبيح].
- { إن الله سميع الدعاء } .= إن الله يسمع الدعاء .
{الدعاء }: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سميع]
- {المؤمن كسوب رزقه من الحلال}. – {الأمين كتَّام الأسرار}.
المسبوقة بنفي
مثل :- {لا هيَّابا المغامرة فائز }. = لا يهاب المغامرة فائز.
{المغامرة}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [هيَّاب].
{فائز}:فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [هيَّاب]. سد مسد خبر لا النافية للجنس.
-{ ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم } .= ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم.
{معطاء } : مبتدأ مرفوع
{ماله }: مفعول به أول منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الفقراء }: مفعول به ثانٍ منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الكريمُ }: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [معطاء] سد مسد الخبر.
- {ما حفيظ الخائن الأمانة}. - {لا مناعا الخير إلا الحقير}.
المسبوقة باستفهام :
مثل :-{هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟}= هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟
{أخوك} : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ترّاك].سد مسد الخبر.
{مصاحبة} : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [ترّاك].
{ أرحيمٌ أبوك الضعفاء؟ } = أرحيمٌ أبوك الضعفاء ؟
{أبوك } :- فاعل مرفوع بالواو لصيغة المبالغة [رحيمٌ] سد مسد الخبر
{الضعفاء} : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيمٌ]
- { أحريصٌ الطالبُ على القراءة} (ث0ع)
المسبوقة بموصوف :
مثل :- { تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها} . = تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها.
{ شعرها} :- فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ طويل].
هذا تلميذ يقظٌ عقله. = هذا تلميذ يقظٌ عقله.
{عقله} : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [يقظٌ]
- { فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور بنَّاءة مناهجُه}
المسبوقة بنداء :
مثل : {يا رحيما الضعفاء ارحمنى}.= يا من ترحم الضعفاء ارحمنى.
{الضعفاء}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيما]
المسبوقة بصاحب الحال :
-{ يعجبنى الشاب جسورا قلبه }. = يعجبنى الشاب جَسُرَ قلبه .
{جسورا}- حال منصوب بالفتحة
{قلبه}: فاعل مرفوع بالضمة لصيغة المبالغة (جسورا )
صور استعمال صيغ المبالغة العاملة :
تأتي صيغ المبالغة محلاة بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
اسم المفعول
* هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل.
* يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "مفعول" :
[كُتِب – مكتوب] – [سُمِع –مسموع] - [شُرِب– مشروب] - [عُلِم – معلوم]
[قال – مقول] – [صام – مصوم] – [صاد – مصيد] – [باع – مبيع].
[دعا – مدعوّ] [رجا – مرجوّ ][هدى – مهديّ] – [ قضى – مقضيّ] .
انتبـــــــه :
* يصاغ اسم المفعول من الثلاثى الأجوف على وزن مفعول بعد رد(عين الفعل)وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم حذف واو مفعول. ويصاغ من الثلاثى الناقص (معتل الآخر) على وزن مفعول بعد رد (لام الفعل )وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم تدغم (واو) الفعل فى (واو) مفعول إذا كان أصل الألف (واوا) مثل:( دعا – مدعوّ) وتقلب (واو) مفعول إلى (ياء) ثم تدغم مع (ياء) الفعل إذا كان أصل الألف (ياءً) مثل : (رمى – مرمىّ).
* ويصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع استبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل :
[ دُحرِج.. يُدحرَج.. مُدحرَج]- [ زُخرِف..يُزخرَف.. مُزخرَف]- [ أُنتِج .. يُـنتَج .. مـُـنتَـج ]- [اُنطُلِق .. يُنطَلَق .. مُـنْطلَق ]- [أُعيد .. يُعاد .. مُـعاد ]، [اِسْتُشِير .. يُستشار .. مُـستشار] - [هُذِّب..يُهذَّب.. مُهذَّب].
إعمال اسم المفعول
* يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع نائب فاعل فقط إنْ كان فعله مُتعدِّيًا لواحد ، ويرفع نائب الفاعل وينصب المفعول إن كان فعله مُتعدِّيًا لمفعولين فى حالتين .
الحالة الأولى إذا كان محلى بـ ( أل ): يعمل بدون شروط
مثل :{لا يرى الحقيقة الشخص المدنس قلبه }.(ث0ع)
{ قلبه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ المدنس]
- { المهذَّب خلُقُهُ محبوب}.
{خلقه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول(المُهذَّب)
- { المرتضَى حكمُهُ هو الله }.
{حكمُهُ }: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [المرتضَى]
- {المقيدة حريته ذليل}. –{ الحديقة المنسقة أشجارها جميلة}.
الحــالة الثانيـة :
 إذا كان اسم المفعول المنون(مجردا من أل) :
يعمل بشرطين :1- يدل على الحال أو الاستقبال
2- يعتمد على أى تسبق بـ { مبتدأ- نفى – استفهام – موصوف- نداء – صاحب حال}.
المسبوق بمبتدأ :-
مثل : - {العلم مسطورة صفحاته }.
{صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مسطورة]
- {المؤمنُ محمودٌ ذكره }.
{ذكره}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [محمودٌ]
- {الحجرة مفتوحة نوافذها}. – {ربيعك منثورة زهوره}.
- {العامل ممنوح أجره}. – {العروبة مرفوعة أعلامها}.
المسبوق بنفي :-
مثل :- {ما مسلوبةٌ حقوقٌ المواطنين} .
{مسلوبةٌ} : مبتدأ مرفوع
{حقوق} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [مسلوبة] سد مسد الخبر
- {ما مُهدَرة كرامة المرأة فى الإسلام}. – {ما معروفة حقيقة الروح}.
المسبوق باستفهام:-
مثل :- {هل مُطاعة أوامر الوالدين ؟} – {أ مرجوة رحمة الله؟}.
{أوامر- رحمة}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مطاعة- مرجوة ]
سد مسد الخبر .
- {أمكسوٌ الفقير ثوبا؟} - {هل محروم الأبناء حنان الأبوين؟}.
المسبوق بموصوف:-
مثل :-{هذا طالب ممنوح جائزة} . – {لنا تاريخ عريق مسجلة صفحاته}.
{ صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ مسجلة]
{ممنوح} : نعت مرفوع ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
{جائزة} : مفعول به لاسم المفعول [ممنوح]
- {لى صديق موفور فضله}. - {يسعدنى رجل محمود خلقه}.
المسبوق بنداء :-
مثل : - {يا مسلوباً حقُّهُ اصبرْ} .
{حقُّهُ} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول (مسلوباً)
- {يا مهذَّبا خلقه ما أعظمك}.
المسبوق بصاحب الحال:-
مثل: -{ يسير الجنود مرفوعة أعلامهم}.
{مرفوعة} : حال منصوب بالفتحة
{أعلامهم} : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول( مرفوعة)
- { يعيش المؤمن مرجوا خيره}.
صور استعمال اسم المفعول العامل :-
* يأتي اسم المفعول العامل محلى بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
تذكر أن :-
1- هناك ألفاظ تكون بلفظ واحد لاسم الفاعل ولاسم المفعول ونفرق بينها من السياق
مثل : (مُختَار – مُحتَل – مُعتَد – مُحتَاج – مُهتَم- مُعتَز )
2- يجوز أن يضاف اسم المفعول إلى معموله إذا تلاه مباشرة
فيجوز أن نقول : {الجبان مخلوعٌ قلبُه - الجبان مخلوعُ القلبِ}
فالقلب في المثال الأول نائب فاعل ، وفي المثال الثاني مضاف إليه .
3- إذا كان اسم المفعول من فعل متعدٍ لمفعولين رفع المفعول به الأول أو ضميره على انه نائب فاعل ، ونصب الثاني على أنه " مفعول ثانٍ " .
مثل : { أممنوحٌ المتفوقُ جائزةً ؟ }
4- المشتق الذى ليس له تأثير فيما بعده (أى ليس له معمول ) لا يعتبر عاملا
مثل :- {أحريص الطالب على التفوق؟}.
حريص – صيغة مبالغة عاملة لأنها سبقت باستفهام ولها معمول هو
(الطالب ) أما – (الطالب ) فهى اسم فاعل غير عامل لأنه ليس له معمول.
اسم التفضيل
اسمُ التفضيل :
اسم مشتق من الفعل ليدل على اشتراك شيئين في صفة واحدة، وزيادة أحدهما على الآخر فى هذه الصفة .
 ويتكون من :-
1- { المفضل } وهو الاسم الذى تزيد فيه الصفة.[وهو ركن أساسى].
2- { اسم التفضيل } وهو الاسم الذى يدل على الصفة المشتركة.
وغالبا يكون على وزن [أفعل ] وأحيانا على وزن[الُفعلى] .[ وهو ركن أساسى]
3- { المفضل عليه} وهو الاسم الذى تقل فيه الصفة[ وهو ركن ثانوى]

مثل : العلم أنفع من المال
الشمس أكبر من القمر

مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه
 ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
يلاحظ أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ويبدأ بــ( أ -ْ -َ - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) وقد يكون على وزن (فُعْلى ).

صوغ اسم التفضيل

[1] يفاضل من الفعل مباشرةً على وزن { أَفْعَل} إذا كان :-
1– { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة أحرف . مثل : ( ارتفع – استعمل ) . 2– { ليس الوصف منه على( أفعل)الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى أو لونٍ :مثل : (صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر) . 3– { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 4– { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 5– { قابلاً للتفاوُتِ }: أي يقبل التدرج(النقص والزيادة). أي ليس مثل: الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة و النقصان فيها } . 6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى ليس مبنياً للمجهول مثل : { عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان} . 7– { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس )
مثل :
[فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم .]
أمثلـــة:-
-[ صدق المسلم. - كذب المنافق. - نفع العلم صاحبه. - ساء الإهمال.]
- {المسلم أصدق قولا– المنافق أكذب إنسان– العلم أنفع لصاحبه
-الإهمال أسوأ شىء}
ملحــوظة:-
إذا كان الفعل مستوفيا للشروط يجوز التفضيل منه مباشرة على وزن(أفعل ) كما فى الأمثلة السابقة أو بطريق غير مباشر بواسطة اسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل:[ أكثر – أعظم- أصعب- أروع- أشد] وبعده المصدر الصريح من الفعل المستوفى للشروط منصوبا على أنه (تمييز).
مثل:
[المسلم أكثر صدقا – المنافق أشد كذبا – العلم أعظم نفعا – الإهمال أكثر سوءا]
{ صدقا- كذبا- نفعا- سوءا} : تمييز منصوب.
[2] إذا كان الفعل زائدًا على ثلاثة أحرف مثل ( ارتفع )،أو كان الوصف منه على وزن (أفعل – فعلاء) مثل : ( زرق )
نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة منصوباً على أنه تمييز .
مثل : ارتفع { الهرم أكثر ارتفاعاً من البرج } تمييز منصوب
زرق { السماء أشــد زرقـة فى الصيف } تمييز منصوب
اجتهد { محمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد} تمييز منصوب
خضر { الزرع أروع خضرة فى الربيع } تمييز منصوب

[3] إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل
على وزن (أفعل)من فعل مساعد مستوفٍ للشروط ونأتى بالمصدر المؤوَّل من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة .
مثل : يُهَانُ – لا يترك [ المهمل أجدر أن يهان]- [ المسلم أولى ألا يترك الصلاة]
يكافأ – لا يهمل[المحسن أحق أن يكافأ ]-[ الطالب أحسن ألا يهمل الواجب ]
[4] لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص مثل: (كان وأخواتها )والجامد مثل:(ليس وعسى و بئس ونعم و .. ) أوغيرالقابل للتفاوت مثل: (مات،فني ، هلك).



هـــام جــداً :-
1 – هناك كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ – شد )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران: من الآية110)
- {الظالم شَر ُّ الناس} .- {أنت حبٌّ إلى قلبى وشُّد ما أحزننى بعدك عنى}.
2 – مؤنث(أَفْعَل)هو(فُعْلى) مثل: أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر: كبْرى – أصغر : صغرى.
3 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل أو أفعلون ) مثل : أفضل : أفاضل وأفضلون - أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .
- بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات .
4 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً وأحيانا يعرب مضافا إليه.
5 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .

حالات اسم التفضيل

1- {مجرد من (أل) والإضافة} وفى هذه الحالة : يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه مجرورًا بـ (من).
مثل :
- {أنت أفضل من غيرك ، وهى أفضل من غيرها .}
- {أنتما أفضل من غيركما وهما أفضل من غيرهما.}
- {أنتم أفضل من غيركم ، وهن أفضل من غيرهن.}
هـــام جــداً :-
* قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
{ والآخرة خيرٌ وأبقى} . أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
2-{مضاف إلى نكرة }: وفى هذه الحالة :يلزم الإفراد والتذكير والتنكير،و يكون المفضل عليه هو ( المضاف إليه) ويطابق المفضل فى النوع والعدد .
مثل : - { هذا أعظم شاعر . وهذه أعظم شاعرة.}
- {هذان أعظم شاعرين .وهاتان أعظم شاعرتين.}
- {هؤلاء أعظم شعراء . وأولاء أعظم شاعرات.}
3-{محلى بـ (أل)}: وفى هذه الحالة: يطابق المفضل في النوع والعدد ، وغالبا لا يذكر المفضل عليه فى الكلام.
مثل : - { الصادق هو الأفضل . و الصادقة هى الفضلى. }
- { الصادقان هما الأفضلان. و الصادقتان هما الفضليان.}
- { الصادقون هم الأفضلون. و الصادقات هن الفضليات. }
4- {مضاف إلى معرفة}:وفى هذه الحالة : يجوز الإفراد والتذكير والتنكير أوالمطابقة للمفضل فى النوع والعدد .
مثل : - { الصدق أسمى الأخلاق . والأمانة (أسمى ، سميا) الأخلاق}
- { أنتما (أحسن، أحسنا) الرجال. وهما (أحسن، حسنيا) النساء}
- { أنتم(أعظم، أعاظم) الأصدقاء. وهن( أعظم، عظميات)الصديقات}

ســــؤال الامتحـــــان

استخرج اسم تفضيل .
للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ
(أ -ْ -َ -)وعلى وزن( أَفْعلَ ) مثل:[أكرم – أشد - أجمل - أحسن - أعظم] ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى )( -ُ -ْ -َ ى )مثل:[الكبرى- العظمى –العليا- الدنيا – السفلى] ،فإذا لم نجد نبحث عن كلمة [خير – شر].
هـــام جـداً :-
 تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .
مثل : {الكذب أقبح الأخلاقِ } ، { ما أقبح الكذب }.

اسما الزمان والمكان

اسم الزمان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على زمان حدوث الفعل .
اسم المكان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على مكان حدوث الفعل .
صوغ اسمي الزمان والمكان

من الثلاثي من غير الثلاثي
مَـ -ْ -َ - مُـ -ْ - َ - مَـ -ْ - ِ -
أولاً : اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي
نأتي بهما من الفعل الماضي بزيادة ميم مفتوحة على حروف الفعل) ، والوزن : ) (مَفْعَل) بفتح العين أو ( مَفْعِل )بكسرالعين .
{أ} – وزن مَفْعَل
1 – نأتي به من الفعل الصحيح مَضمُوم العَين أو مَفْتوحها في المضارع .
أمثلة : دخل : يدخُـل : مدْخَـل - خرج : يخـرُج : مَـخْـرَج
- لعب : يلعَب ُ : مَلْعَب - صنع : يصنَع : مَـصْنَع
2 – نأتي به من الفعل المعتل الناقص( ما كان آخره حرف علة) مباشرة .
أمثلة: سعى : مَسْـعَـى - جرى : مَـجْـرَى - أوى : مَـأْوَى - هوى : مَـهْـوَى .
هـــام جــداً :-
1 – معظم أسماء الزمان و المكان من الفعل الأجوف ( وسطه ألف ) تأتي على وزن(مَفْعَل) أى بزيادة ميم على حروف الفعل الماضي فقط .
سار : مسار – دار : مدار – قام : مقام – قال : مقال – فاز : مفاز .
2 - الفعل الثلاثي المضعف يأتي غالباً دون فك التضعيف
أمثلة : فـرَّ : مَـفـرّ - مـرَّ : مَـمـرّ - قـرَّ : مَـقـرّ .
3 – قد تدخل تاء التأنيث المربوطة على اسم المكان من الثلاثي : لتدل على الكثرة أمثلة : مزرعة - مدرسة - مدبغة – مكتبة .
{ب}- على وزن( مَفْعِل )
1 – نأتي به من الفعل الصحيح مكسور العَين في المضارع .
أمثلة : جَلَسَ : يجلِسُ : مَجْلِس - هبط : يهـبـِط : مهـبِـط .
2 – نأتي به من الفعل المعتل المثال ( أوله واو) مباشـــرة .
ولد : موْلِـد - ورد : مورِد - وقع : موقِع - وقف : موقِف - وعد : موعِد - وسم : موسِم - وضع : موضِع .
" هناك كلمات جاءت على وزن( مَفْعِل) وقياسها( مَفْعَل) "
أمثلــة : مسجِد - مغرِب - مشرِق - منبـِت .
ثانياً : اسما الزمان والمكان من الفعل غيرالثلاثي:
نأتي بهما بنفس طريقة اسم المفعول مُــ - - -َ -
ونفرق بينهم بالمعنى فقط .

أمثلــــة :-
1 – اليوم مُـلتـقَـى الأصدقاء . .................................
2 – النادي مُـلتـقَـى الشباب ..................................
3 – العلم مُـلتـقَـى المتفوقين ..................................
هــام جـــداً :-
1 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء زمان ( مستقبل - موعد - موسم - مطلع - مولد ) .
2 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء مكان ( مجتمع - موقف - مجال - موطن - منبع ) .

المصدر الميمي

هو اسم مبدوء بميم زائدة و ويدل على معنى المصدر الأصلى أى يدل على الحدث مجردا من الزمان.
يصاغ من:-
- الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد.
- غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله: مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ.

الاسم المقصور
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة .
مثل: { رضا – رنا – مها – منى – هدى – فتى – فضلى – نجوى – مصطفى- مرتضى – جرحى – قتلى – صرعى }.
إعرابه :- يعرب حسب الموقع بحركات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.
1- {أقبل مصطفى ، ورأى رنا ، فذهبا إلى زيارة الجرحى في المستشفى}
{مصطفى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{رنا}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة.
{الجرحى}: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
تثنية الاسم المقصور و جمعه جمع مؤنث سالما
{أ}- إذا كانت الألف ثالثة تُردُ إلى أصلها ( الواو – الياء) مع زيادة علامة التثنية أو الجمع. وتُعرف أصل الألف من( المصدر أو المضارع أو الرسم).
مثل: رنا (الرنوان – الرنويْنِ) ( الرنوات) . أصل الأف واو . من [رنا - يرنو – رنوا].
مثل: مها (المهوان- المهويْنِ) (المهوات). أصل الألف واو . من{الرسم حيث رسمت الألف سماوية}.
مثل: هدى (الهديان- الهديَيْن) (الهديات). أصل الأف ياء . من [هدى - يهدى – هديا].
مثل: منى (المُنَيَان- المنيَيْن) (المُنَيَات) .أصل الألف واو . من [المصدر مُنيَة].أو من {الرسم حيث رسمت الألف لينة}.
انتبه: ليس كل ألف لينة أصلها ياء فقد تكون الألف لينة وأصلها واو. مثل: { ضُحى- فتى}.
{ب}- إذا كانت الألف رابعة فأكثر تقلب إلى ياء مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: نجوى : ( النجويان – النجويَيْن) ( النجويات).
مثل: فضلى : (فضليان – فضليَيْن) ( فضليات).
مثل: مستشفى: ( مستشفيان- مستشفيَيْن)( مستشفيات).

جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالما

عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الألف ويظل ما قبلها مفتوحا مع زيادة علامة الجمع .
مثل : رضا: ( الرضَوْن – الرضِيْن ).
مثل : مصطفى: ( المصطفَوْن – المصطفَين)

الاسم المنقوص
هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
مثل:{ المحامى – القاضى – الساعى – الداعى – المهتدى – المتقى }.
مثل: { محامٍ – قاضٍ – ساعٍ – داعٍ – مهتدٍ – متقٍ }.

إعراب الاسم المنقوص
يعرب حسب موقعه فى الكلام بحركات مقدرة على الياء فى حالتى الرفع والجر وينصب بالفتحة الظاهرة .
مثل: {جاء القاضى ، واستدعى المحامىَ ، وأعجب بالمتقى مواضع الشبهات}.
{القاضى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{المحامى}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{المتقى}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.

حذف ياء الاسم المنقوص

تحذف ياء الاسم في حالتى الرفع والجر إذا كان نكرة منونة.
مثل: { كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته}- { هذا قاضٍ عادلٌ}.
{راع -}: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
مثل: {مررت بداعٍ إلى السلام}.
-{داع}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
 تثبت ياء الاسم في حالة النصب ، أو إذا كان معرفا بأل أو كان مضافا
مثل: {جاء القاضى}.{ جاء محامى الدفاع}.
{ القاضى – محامى }: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
مثل: {مررت بالداعى إلى السلام}.{ سلمت على قاضى المحكمة}.
{ الداعى – قاضى }: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
مثل:{ إن محاميا يدافع عن المظلوم جدير بالاحترام}.{ إن المحامى ينصر المظلوم}.
{ محاميا - المحامى}: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالما


عند تثنية الاسم المنقوص أو جمعه جمع مؤنث : تبقى الياء أو ترد الياء إذا كانت محذوفة مع زيادة علامة التثنية أو الجمع:
مثل: {جاء القاضى}. { جاء القاضيان}. { جاءت القاضيات }.
مثل:{ هذا محام }. { هذان محاميان }. { هؤلاء محاميات }.

جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما

عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الياء ويضم ما قبلها فى حالة الرفع ، ويظل ما قبلها مكسورا فى حالتى النصب والجر مع زيادة علامة الجمع .
مثل: {جاء القاضى}.{جاء القاضُون}.
مثل: {رأيت القاضى}.{ رأيت القاضييْن}.
مثل: {سلمت على الداعى إلى السلام }.{ سلمت على الداعِين إلى السلام}.

الاسم الممدود
- هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
مثل:{ إنشاء – ابتداء – براء- ضياء – سماء – رجاء – عدَّاء – رفَّاء – بناء – فداء – مشِّاء – صحراء – نجلاء – شعراء – علماء – أشياء }.
- إعـرابه : يعرب حسب موقعة بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
أنواع همزة الممدود
1 – أصلية : وهى التى تكون من أصل الكلمة وتظهر همزة فى آخر الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو أمرا .
مثل :{ برَّاء - قُرّاء – ضياء – إنشاء – ابتداء } .
وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
2 – منقلبة عن أصل :( واو – ياء ) : مثل{ بناء – سماء – دعاء – قضاء } .
وهى التى ترد إلى أصلها ( الواو ، الياء ) فى المضارع .
مثل: سماء يسمو ، دعاء يدعو ، رجاء يرجو.
بناء يبنى ، فداء يفدى ، قضاء يقضى.
3 – مزيدة للتأنيث :
مثل :( صحراء - نجلاء - خضراء – فيحاء -كهرباء - عقرباء - خنفساء - علماء - شعراء) .
وهى التى تكون ليست أصلية أو منقلبة عن أصل وتكون مسبوقة بثلاثة حروف أصلية أو أربعة.

تثنية الاسم الممدود وجمعه جمعا سالما
[أ]- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى كما هى مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل : { براء- البراءان – البراءين – البراءون – البرائين / الوضـَّـاء – الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ،
{ إنشاء – إنشاءان – إنشاءين - إنشاءات ، ابتداء – ابتداءان – ابتداءين – ابتداءات } .
[ب]- إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً .
مثل :{ سماء – سماءان- سماوان / سماءات – سماوات } .
سماءين- سماوين
{ بنّـاء – بنّـاءان – بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
بناءين – بناوين
{عدَّاء – عَّداءان ، عَّداوان / عدَّاءون – عدَّاوين }
عدَّاءين ، عدَّاوين / عدَّائين ، عدَّاوين
[جـ]- إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقْلب واواً مع زيادة علامة التثنية أو الجمع .
مثل : { صحراء – صحراوان / صحراوات ، شيماء – شيماوان / شيماوات }.
صحراوين شيماوين


المصادر الصريحة
* المصدر :هو اسم يدل على الحدث مجردا من الزمان . أى اسم يدل على الحدث ذاته.
مصادرالفعل الثلاثى

* هى مصادر سماعية تأتى غالبا على الأوزان الآتية: { فِعَالَة- فِعَال- فَعَلان- فُعْلَة- فُعَال- فَعِيل}. وعلى غيرها من الأوزان.
1- {فِعَالة}: فيما يدل على حرفة أوعمل:
مثل: {زراعة – فِلاحة – تِجارة – صِناعة – خِياطة}.
2- { فَعَلان}: فيما يدل على حركة أو اضطراب:
مثل: { غَلَيان – فوَران – هَيَجان – جرَيَان – خَفَقَان – جَوَلَان}.
3- {فعال }: فيما يدل على رفض أو امتناع:
مثل:{ إباء – جِماح – نِفار}.
4- { فعيل}: فيما يدل على صوت .
مثل: { زئير – صهيل – نهيق – هدير – خرير – فحيح }.
(عذب/ عذوبة) ، ( رأى / رؤية).
5- {فُعال}: فيما يدل على صوت وداء:
مثل:{ سُعَال – زُكَام – نُبَاح }.
6- { فُعْلة}: فيما يدل على لون:
مثل: { خُضرة – صفرة – زُرْقة – حُمْرة }.

مصادر الفعل الرباعى وأوزانه

1- إذا كان الفعل مجردا غير مضعف على وزن( فَعْلَلَ) يكون المصدر على وزن { فَعْلَلَة}:
مثل: { زخرف زخرفة - بعثر بعثرة - عربد عربدة }.
2- إذا كان الفعل مجردامضعف على وزن( فَعْلَلَ) يكون المصدر على وزن {فَعْلَلَة - فِعْلال}: وسوسة زلزلة
مثل: { وسوس وسواس - زلزل زلزال .


3- إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ومصدره {إفعال}.
مثل : { أقبل إقبال - أعلن إعلان
- أعطى إعطاء }
انتبــــــه : إذا كان الفعل الرباعى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
فإذا كان وزن الفعل (أفعل) ووالفعل أجوف يكون المصدر على وزن { إفْعِلة أو إفَالة}.
مثـل :{أشار إشارة - أجاد إجادة - أهان إهانة }.
4- إذا كان الفعل على وزن (فاعَل) ومصدره { فِعَال أو مُفَاعلة}.
- مثل : جاهد جهاد - ناقش نقاش
مجاهدة - مناقشة
5- إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) ومصدره {تفعيل}.
مثل: { عظَّم تعظيم – رغِّب ترغيب - قرِّب تقريب}.
فإذا كان الفعل معتل الآخر يكون المصدر على وزن .{ تفعلة}.
مثل: { ربّى تربية - زكَّى تزكية}.

مصادر الفعل الخماسى

{أ}- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل:
1- إذا كان الفعل على وزن (انفعل) يكون مصدره {انفعال}.
مثل: { انقسم انقسام - انطلق انطلاق - اندفع اندفاع }.
2- إذا كان الفعل على وزن (افتعل) ومصدره (افتعال).
مثل : { اقترب اقتراب - انتصر انتصار - اجتهد اجتهاد }.
انتبـــه : إذا كان الخماسى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
مثل : { اعتدى اعتداء - انزوى انزواء - ارتضى ارتضاء }

3- إذا كان الفعل على وزن ( افعلَّ) ومصدره (افعلال).
مثل: {اخضر اخضرار - احولَّ احولال}.
{ب}- يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة:
1- إذا كان الفعل على وزن (تفاعَل) ومصدره (تفاعُل).
- مثل { تقاتَل تقاتُل - تساهَم تساهُم - تناقَل تناقُل}.
انتبه : إذا كان الخماسى مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياءا:
مثل : تسامى تساميا - تهادى تهاديا - تساوى تساويا
تسامٍ - تهادٍ - تساوٍ
2- إذا كان الفعل على وزن (تَفعَّل) يكون مصدره (تَفعُّل).
مثل: { تَعَلَّمَ تَعَلُّماً - تفهَّم تفهُّما - تقرَّبَ تقرُّبا }.

انتبـــــه : إذا كان الخماسى مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياءا:
مثل : تزكَّى تزكيا - تخطى تخطيا - تمنى تمنيا
تزكٍ تخطٍ - تمنٍ

مصادر الفعل السداسى

{أ}- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره :
* وزن الفعل (استفعل) و يكون مصدره (استفعال).
مثل :{استثمر استثمار - اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً-
استقل استقلال}.
انتبه :إذا كان وزن الفعل (أفعل) ووالفعل أجوف{ قبل آخره ألف}. يكون المصدر على وزن { استفْعِلة أو استفَالة}. أى تقلب الألف إلى تاء مربوطة فى آخر المصدر .
مثل: {استعان استعانة- استقام استقامة - استمال استمالة }.
انتبه : إذا كان السداسى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
مثل: { استشرى استشراء - استلقى استلقاء}.

اسم المرة
*هو اسم يدل على حدوث الفعل مرة واحدة.
1- صوغة من الثلاثى يصاغ على وزن ( فَعْلة) بشرط ألا يكون المصدر الأصلى على وزن( فَعْلة).
مثال: يتعرض أبناء شعب فلسطين لهجمة شرسة - دقت الساعة دقة. - فتحت الباب فَتْحَة. . جلس أحمد جَلْسة.
انتبه:إذا تشابه اسم المرة مع المصدر الأصلى نأتى باسم المرة عن طريق وصف المصدر بكلمة (واحدة)
مثل: دعا المؤمن الله دعوة واحدة . - هفا العالم هفوة واحدة.
2- من غير الثلاثى على وزن المصدر بزيادة تاء فى أخره بشرط ألا يكون المصدر الأصلى مختوما بالتاء.
مثل: كبر المصلى تكبيرة. – استفهم الطالب استفهامة.
انتبه:إذا تشابه اسم المرة مع المصدر الأصلى نأتى باسم المرة عن طريق وصف المصدر بكلمة (واحدة)
مثل: استشار العاقل استشارة واحدة. - أقبل أحمد إقبالة واحدة.
اسم الهيئة
* هو مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه.
صوغه:يصاغ من الثلاثى فقط على وزن (فِعله) ولا صيغة له من غير الثلاثى.
مثال: مشت الفتاة مِشية هادئة. - لا تنظر نِظرة الحائر.
اسم الهيئة يأتى على ثلاث صور وهى:
1- مفرد: أى غير موصوف أو مضاف: مثل: جلس أحمد جِلْسَة
2- موصوف: أى بعدة نعت له: مثل: جلس أحمد جِلسة معتدلة.
3- مضاف: أى بعده مضاف إليه: مثل: جلس أحمد جِلْسة الأمير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
الوحدة الاولى والثانية نحو 3ث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: