منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مختارات من منهج النحو ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مختارات من منهج النحو ثانوية عامة   الجمعة 6 أبريل 2012 - 4:48

الممنوع من الصرف
- هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا . مثل :
1 – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 – مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 – العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 – العلم الأعجمي( اسم ليس عربياً ) الزائد على ثلاثة أحرف
- مثل : (إبراهيم –إسماعيل – إسحاق – يعقوب – لندن -مايكل ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل :
( نوْح – هوْد - لوْط )
2 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف :
- مثل : ( معاوية – حمزة – طلحة – فاطمة –عائشة – يسرية – جدة – مكة - سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء ) .
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : ( هنْد – مصـْر - شمـْس - حُسْن ) . فيجوز صرفه مثل : ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61) ويجوز منعه من الصرف مثل : ( ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
فإن كان العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط منع من الصرف :
مثل : ( سحـَر – أمـَل – ملـَك - قطَر)
3 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
مثل : ( بورسعيد – بعلبك – حضرموت- نيو يورك ) .
4 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : (عثمان - عفان – مروان – عمران )
5 - العلم على وزن الفعل . مثل : ( أحمد – أشرف – يزيد – تغلب )
6 – العلم على وزن { فُعَل مثل : ( عُمَر – زُحَل - هُبَل )
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن ( فَعْلى ) . مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى – ظَمْآن / ظَمأى – فرحان / فَرحى ) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
مثل : ( أسْوَد - أبْيَض – ألْطَف – أحْمَر – أجْمَل – أجلّ ) .
3 – ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من ( 1 – 10 ) .
- مثل : ( أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث )
- مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة ( أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ). مثل : ( مساجد – ستائر – مدارس – معالم – عصافيْر – تماثيْل – مفاتيْح ) . فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
- مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة
( الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها )
- مثل:(سلوَى – ليلَى – لبنَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى )

خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة
( وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر )
- مثل : ( فقراء – صحراء – حمراء – كرماء – سعداء ) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ – بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
- مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة .
- مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تدريبات
أ- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1- (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف:20)
2- (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج:17، 18 )
3- (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات:112)
4- (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون:50)
5- (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف:79)
6- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس )(البقرة: من الآية185)
7- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها ) (الأنبياء: 81)
8- (حمدلله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)(فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - ( وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب )(النساء: من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)(طـه: من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى. 19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )(البقرة: من الآية184)
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ]
* تذكر معى *
*المستثنى بإلا : أ ـ تام مثبت...... مستثنى منصوب وجوبا .
نجح الطلاب إلا طالبا
ب ـ تام منفى ..1ـ مستثنى منصوب جوازا . 2ـ بدل من المستثنى منه
ما نجح الطلاب إلا طالبا ـ طالبٌ
ج ـ ناقص منفى.. حسب موقعه ما نجح إلا طالب ( فاعل )
غير وسوى تعربان إعراب المستثنى بإلا وما بعدهما يعرب مضاف إليه .
* خلا – عدا – حاشا : حروف جر وما بعدها ( المستثنى ) اسم مجرور . أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
أحب الناس خلا الكاذبَِ
* ما خلا - ماعدا : أفعال ماضية وبعدها مفعول به .
أحب الناس ماعدا المنافقَ
س : ما جاء إلا المخلصون ، ضع غير مكان إلا واضبطها مبينا السبب.
ج : ما جاء غيرُ المخلصين ( غير ) فاعل مرفوع بالضمة .
* اجعل الفعل (نحافظ ) واجب التوكيد بالنون ـ جائز ـ ممتنع :
1– والله لنحافطن علي مصر .
2 – هل نحافظ – هل نحافظن علي مصر ؟
3– والله لسوف نحافظ علي مصر .
* اسع إلى النبوغ ـ لا تسع إلى الفشل
{ أكد الفعلين بالنون وبين حكم التوكيد }
اسعين 000 لا تسعين ... حكم التوكيد هنا جائز .
من الأساليب
* أسلوب الاختصاص : نحن العرب نحب العدل ـ إننا شباب الأمة أوفياء .
إعراب المختص : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
* أسلوب المدح والذم : امدح الإيمان وذم الفشل .
نعم العمل الإيمانُ : أسلوب مدح . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع
* حبذا الإيمانُ : أسلوب مدح : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* بئس عملا الفشلُ : أسلوب ذم . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* لا حبذا الفشلُ: أسلوب ذم : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
لاحظ : الكلمة النكرة بعد نعم أو بئس تعرب تمييزا منصوبا . والفاعل مستتر
* أسلوب تعجب صيغة ( ما أفعله ) ما أجمل السلام :: إعراب المتعجب منه : مفعول به .
* صيغة ( أفعل به ) أقبح بالحزن: إعراب المتعجب منه : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
ما أعظم النوابغ . النوابغ أعظم الطلاب
الجملة الأولى : أسلوب تعجب . الجملة الثانبة أسلوب تفضيل . أعظم الأولى : فعل ماض مبنى على الفتح . أعظم الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )
* أسلوب الإغراء : السلام السلام :: إعراب المغرى به : السلام الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم . الثانية : توكيد لفظي منصوب .
* أسلوب تحذير الحرب الحرب :: إعراب المحذر منه :الحرب الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر . الثانية : توكيد لفظي منصوب . أو إياك الحرب .
مهم : اجتهدوا تستعيدوا مجدكم – اجتهدوا فتستعيدوا مجدكم
تستعيدوا فى الجملة الأولى مجزومة فى جواب الطلب وفى الجملة الثانية منصوبة بعد فاء السببية .
* المصدر الصناعى اسم منته بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتا . ( الإنسانية معذبة ) .
- أما لو جاء نعتا فهو اسم منسوب .
الحياة الإنسانية معذبة ( اسم منسوب ) .
*** قواعد نحوية لا غنى عنها لطالب الثانوية العامة ***
* أنواع الخبر: - مفرد مصر عظيمة .
- جملة مصر : تعشقها القلوب ، مصر قلوبنا تعشقها ، مصر هي الروح .
- شبه جملة : مصر في القلب ، مصر بين الضلوع .
مهم : الخبر يتمم معنى الجملة :
الناس الذين يحبون العمل ويجتهدون في حياتهم ويقدرون قيمة الوقت ( ينجحون )
* جعل – وجد – علم –زعم - ظن ... تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
- وجدنا العمل مستمرا ( العمل مفعول أول – مستمرا مفعول ثان )
* أعطي – منح – وهب – كسا – ألبس تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطي ـ منح ـ وهب ) الله مصر نيلاً جميلاً. ( مصر مفعول أول –نيلا مفعول ثان )
* الحروف الناسخة : ( إن –أن – كأن – لكن – ليت – لعل )0 تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها 0
- إن العلماء ورثة الأنبياء 0 ( العلماء : اسم إن منصوب . ورثة : خبر إن مرفوع )
تدخل " ما " الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا" ليت" فتعمل أو تهمل . إنما المؤمنون إخوة ( المؤمنون : مبتدأ – إخوة : خبر )
ليتما المؤمنون " المؤمنين " إخوة . .... ( مبتدأ مرفوع ، أو اسم إن منصوب )
* بعض – كل – غير – سوى – مثل – جميع – نفس – كلا – كلتا ـ أي – معظم ) أي ظرف ( يوم – بعد – عند – بين – فوق – تحت – مع ... ) يأتى بعدها مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد ( الضمير + خبر مرفوع ( وهم سعداء )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الرئيس مبارك .
*علم + معرفة : نعت * مبارك الرئيس عظيم .
* بعد أيها –أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا- ثانيا 000أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
وما بعدها جملة لا محل لها من الإعراب تسمى جملة الصلة 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0
إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0
2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى 0 3- الضمير(نحن – أنتم – هم )
4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
* بخاصة - هنا – هناك – ثم – ثمة- شبه جملة + نكرة .... مبتدأ مؤخر وجوبا
* الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
* كلا الرجلين محترم 000 مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " اسم مقصور " .
* الرجلان كلاهما محترم 000 مبتدأ ثان مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الرجلان كلاهما محترمان 000توكيد معنوي مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد : عنايات ، عرفات ، ... }
* الكشف فى المعجم : تأتى بالفعل الماضى الثلاثى المجرد وترد حرف العلة ( الألف ) إلى أصله ( الواو – الياء ) حسب المصدر . ثم تتبع الطريقة الآتية :
استخدم : فى أى معجم ( ما عدا المحيط ) تقول : نكشف عنها فى
( خدم ) باب الخاء مادة ( خ د م )
أما المحيط فتقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الميم فصل الخاء مع الدال .
امتحانات ميدانية
السودان (1992)
" ترتبط حركة التقدم و التطور في كل أمة بحركة العمل فيها , إن العائد يمثل الثروة الحقيقية للأمة تمثيلا دقيقا , و ما ثروتها المالية إلى أثر من آثار العمل , فكم من أمة كانت سباقة , ثم سكنت إلى الدعة بعد قوة , ثم جدت و كفاحت , فتلافت تخلف الماضي , و لحقت بغيرها من الأمم الناهضة . "
أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من القطعة ما يأتي :
1) مفعولا مطلقا و بين نوعه .
2) " كم " و بين نوعها و تمييزها .
3) حرفا ناسخا و بين نوع خبره .
4) مصدر لفعل خماسي , و اذكر فعله .
جـ- " إن الأمة الناهضة قوية , و تأخذ بأسباب الرقي "
اجعل اسم " إن " في العبارة السابقة للمثنى .
د- أين تجد مادة ( العائد ) في المعجم الوجيز ؟
هات اسم الفاعل من ( جدت ) ؟ثم ضعه في جملة مفيدة .
امتحان 1992
" فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ، ومواضع ضعفه " , واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه ، و إنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه ، فيختار ما ليس له بأهل ، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل ، وكم بين العاطلين والبائسين من لو اتجه وجهة صالحة ، لأصبح نابغة علمه أو فنه ، ولكن كم من الناس يموتون عطشا في الصحراء ، والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه "
أ-أعرب ما تحته خط .
ب-استخرج من الفقرة :
- مصدرا مؤولا , ثم حوله إلى صريح في جملته .
- اسم فاعل و اذكر فعله .
- جملة حالية و بين نوعها .
- ( كم ) و بين نوعها .
ج- اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
د – ثن كلمة " الأرقى " في جملة من إنشائك .
هـ- كيف تكشف عن كلمة ( اختيار ) ؟
امتحان 1993
" أول نصيحة لك ألا تيأس , ( و لا تقطب وجهك زاعما أن الخير منحة غيرك ) و ليس لك منه نصيب , لا تتعلل بأنك لست نابغة , فالنجاح ليس مقصورا على النوابغ وحدهم , و خير وسيلة للنجاح أن يكون لك مثل أعلى تطمح إليه , و من لا يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها , إن أكبر أسباب فشلنا أن نخلق لأنفسنا أعذارا و أوهاما وعوائق , حتى تكون لنا سدا يعوق مسيرتنا .
أ-أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
• مصدرا مؤولا ثم حوله إلى مصدر صريح في جملته .
• ممنوعا من الصرف ,و بين سبب المنع .
• أسلوب شرطيا وحدد أجزاءه .
جـ- اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
د- هات مؤنث كلمة ( الأعلى ) , و اجعله مثنى في جملة من إنشائك .
هـ- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( مسيرتنا )؟
امتحان 1994
" قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان ( أعجب القضاة )
لا يأكل هذا القاضى و لا يشرب و لا ينطق بأحكامه على الفور , إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية , و عندئذ يبدأ في إصدار أحكامه ,هذا القاضي هو التاريخ وهو قاض محايد .....
يرى كل شيء و لا يعرف مخلوقا من الأحياء و لا علاقة له بالموتى , و لهذا لا يستطيع الأحياء التأثير عليه ,لأنه ليس من جنسهم , ولا يستطيع الموتى شراءه ,لأنهم موتى و للتاريخ عبرة (يصح أن نذكر الناس بها ) و عبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه و رغم عظمة التاريخ , فـإنه مخلوق يولد و يموت , و موته يكون بيوم القيامة الذي ينقلب فيه التاريخ بما فيه و من فيه إلى رب العالمين .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
• اسم مفعول و زنه .
• فعلا مبنيا للمجهول و بين مرفوعه .
• فعلا ماضيا ناسخا و عين خبره .
• جملة في محل جر مبينا السبب .
• اضبط الكلمات التي بين القوسين بنية و إعرابا .
جـ- يقول الحق - ينجو من عذاب الضمير – اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة و غير ما يلزم .
د- إنه مخلوق يولد و يموت – اجعل العبارة لجمع المؤنث السالم و غير ما يحتاج إلى تغيير .
هـ- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( التاريخ ) ؟

امتحان 1995
( اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت في وقت فراغك ؟ ) هل كسبت صحة , أو أفدت مالا , أو حصلت علما أو أسديت إلى مجتمعك خيرا ,و هل كان وقت فراغك مرسومة خطته , واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما , و إلا فحاول أن تسلكه , إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين , قد يغير مجرى الحياة , و يجعلها أكثر خصبا و أغزر إنتاجا .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• اسم فاعل عاملا و أعرب معموله .
• اسم مفعول عاملا و أعرب معموله
• اسم مكان و اذكر فعله
• أسلوب شرط حذف فعله .
جـ- ثن كلمة ( مجرى ) في جملة , و اجمعها جمعا سالما في جملة أخرى .
د- انسب إلى ( الحياة ) في جملة .
هـ-( إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ) لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟
و- سلكت مسلكا قويما – اتخذت مسلكا – ما نوع كلمة ( مسلكا ) في كل من الجملتين ؟
ز- ما خبر إن في العبارة ؟ و ما نوعه ؟
ح- ( كم أناس يهدرون وقت فراغهم ) بين نوع " كم " في العبارة – و أعرب تمييزها .
ط- اضبط ما بين القوسين في العبارة ضبطا كاملا بنية و إعرابا .
مايو 1996
الصحبة السعيدة فن , و المعاشرة الحلوة موهبة و اقتدار , ليس لكل واحد حظ منهما , و يخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب , أو تطبيق منهج , فالسعادة لا توجد في كتاب , و إنما هي منحة الطبائع النقية , و الفطر السليمة , و البصائر النيرة , و هي ثمرة أخلاق , و ليست ثمرة علم .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• مصدرا لفعل خماسي .
• ضميرا في محل نصب .
• اسما موصولا .
• خبرا لناسخ و بين نوعه .
جـ- ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة و غير ما يلزم .
د- صغر كلمة " موهبة " في جملة من تعبيرك .
هـ- " لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب "
اجعل المصدر المؤول صريحا , و أعربه .
و – في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟


أغسطس 1996
استطاع علماء العرب و المسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلى معرفتها أحد , و قد اهتم هؤلاء العلماء أيضا بالجانب الإنساني في الطب كعلاج الفقراء مجانا , و منحهم المال و الثياب بعد الشفاء , كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية , مما جعل لهم مكانة مرموقة في تاريخ العلم بجامعات أوروبا و العالم .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
• مصدرا لفعل خماسي .
• مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب .
جـ- انسب إلى كلمة " الأدوية " في جملة من تعبيرك .
د- " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلى أسلوب تعجب .
هـ- ضع كلمة " مراحل " في جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
و- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( الفائقة )؟
أغسطس 1997
من مقال للدكتور زكى نجيب محمود ، بصحيفة الأهرام ، بعد حرب أكتوبر 1973 : " ومن ابرز سمات الأمة العربية أيضا ، الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة وأعمق ، وهى علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهورا في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
أ-أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة
-اسم فاعل -مصدرا مؤولا -بدلا
-خبرا جملة لحرف ناسخ -ضميرا وقع مفعولا به .
ج-( يجعل ) فعل مضارع اجعله مبنيا في جملة من تعبيرك .
د-( ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة ) ضع " غير " مكان " إلا "وأعرب ما بعدها
هـ -( كلتا الفترتين ضروريتان للأمة ) اجعل" كلتا " للتوكيد وغير ما يلزم .
و-ضع كلمة " أعمق " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
مايو 1998
إن تنمية الدخل القومي تعنى دقة العمل وجودة الإنتاج , بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل , فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدى عملا أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه , و العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية , فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة و اتقان , و توفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية , و زيادة الإنتاج وجودته لتنمية الدخل القومي .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
• اسم مفعول لفعل غير ثلاثي .
• مصدرا لفعل رباعي .
• ممنوعا من الصرف و بين سببه .
• خبرا لحرف ناسخ و اذكر نوعه .
ج- أنسب إلى كلمة ( الإنتاج ) في جملة من تعبيرك .
د- " و العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي " اجعل المصدر المؤول ( أن تزيد) مصدرا صريحا – و أعربه .
هـ- ( يؤدى الموظف عملا أحسن – يزيد الدخل القومي ) صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة , و غير ما يلزم .
و – في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( تنمية )؟
أغسطس 1998
" إن التنمية في عصر الموجة الثالثة , و الانتقال من المجتمع الصناعي , إلى المجتمع ما بعد الصناعي تأخذ شكلا غير مسبوق , يتمثل في التنمية الاعتبارية , حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية و البصرية و المرئية و المجسمة , بديلا عن الاجتماعات و التجمعات و الاتصالات التقليدية .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب= استخرج من الفقرة .
• اسم مكان و اذكر فعله .
• خبر لحرف ناسخ و بين نوعه
• اسما موصولا
• اسما منسوبا و اكتب المنسوب إليه .
ج- ( ... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة ) ضع مكان النقط فعلا للماقربة و بين حكم اقتران خبره بــ (أن )
د- ( تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق ) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
هـ- ( لا يمكن تقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة ) حول المصدر الصريح ( تقدم ) إلى مصدر مؤول , ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل .
و- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( الاعتبارية ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من منهج النحو ثانوية عامة   الجمعة 6 أبريل 2012 - 4:48


مايو 1999
" لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية , و نحن – العرب – نؤمن بالسلام , و نسعى حثيثا إلى تحقيقه , و ما كنا لنفرط في ترسيخ مبادئ هادفة , و لا تنال أمتنا حقوقها كاملة في عالم طمست فيه الحقيقة , و يتحكم القوى في مصير الضعيف , فيا حكام العرب اتحدوا في سبيل مصلحة أمتكم , فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز , و تعيشوا و أعلامكم مرفوعة في كل ميدان "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1- نعتا جملة , و بين محل إعرابها .
2- مضارعا منصوبا و عين الأداة .
3- ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة و بين نوعه .
4- حالا , و بين نوعه .
ج- " إن تتحدوا يكتب لكم الفوز " اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء مع بيان السبب .
د- " الرجال يدعون إلى السلام " و يسعون إليه " اجعل المبتدأ للمؤنث , و غير ما يلزم .
هـ - " سعادة البشرية " اجعلها مخصوصا بالمدح في جملة .
و- كيف تكشف في معجمك عن كلمة " تتحقق " ؟
أغسطس 1999
" الشرف الحقيقي هو الذي يناله الإنسان ببذل حياته في خدمة المجتمع البشري البشري جميعه , فالعالم شريف , لأنه يجلو صدأ العقل الإنساني , و المجاهد في سبيل الذود عن وطنه شريف , لأنه يحمى مواطنيه من غائلة الأعداء , و المحسن الذي يضع الإحسان في موضعه شريف , لأنه يأخذ بأيدى الضعفاء , و الحاكم العادل شريف , لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين , و صاحب الأخلاق الكريمة شريف , لأنه يؤثر بكرم أخلاقه في عشيرته , و يلقى عليهم القدوة الصالحة بأكثر من درس في الأخلاق و الآداب "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة ما يلي :
• ممنوعا من الصرف – و بين علامة إعرابه .
• توكيدا , و بين علامة إعرابه .
• اسم مفعول , و لم أتى على هذا الوزن ؟
• اسما منسوبا وبين المنسوب إليه .
ج- ( المحسن يحي أنفس البائسين – المحسن يحي البائسين أنفسهم ) أعرب كلمة ( أنفس ) في المثالين .
د- ( الحاكم الشريف ) اجعل هذا مخصوصا بالمدح في جملة .
هـ- (يسعى الإنسان إلى هدفه , ينال ما يريد ) ضع أداة شرط جازمة و غير ما يلزم
و- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( حياته ) ؟

أغسطس 1999
" العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ,و يدعم كيان الأمة , و بخاصة الأمم النامية , و ليست الأمم بقادرة علي النهوض في الحياة , ما لم تقدم العمل و تكافئ العاملين , و إن ما وصل إليه الدكتور أحمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد , فلا تتوان في عملك , فإنه لا قيمة لكسلان , و اعلم أن قليلا من الوقت تخصصه لشيء مفيد يحقق الخير الكثير " .
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة .
ب- استخرج من العبارة ما يلي :
• موصولا وعين صلته .
• جملة خبرية وبين محلها .
• بدلا و اذكر نوعه
• اسم فاعل وزن فعله .
ج-1- وردت " لا " في العبارة مرتين , اذكرهما وبين عملهما في كل منهما .
2- " .................سمعت أحمد زويل تعجبك صراحته "
ضع مكان النقط " إذا " مرة و " إن " مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين .
3- " لا يرضى المصريون بالكسل إلا ......................." ضع مستثنى مناسبا و أعربه
4- في الثانوية العامة فاز( 10) طلاب بالمراكز الأولى و كان التفوق لـ( 3) من الطالبات , أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين فيها لفظين عربيين .
5- " يقدم المجتهد لنفسه الخير " ابن الفعل في الجملة للمجهول وحدد نائب الفاعل
د- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( تكافئ )؟
مايو 2000
يقول " توفيق الحكيم " ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكوينا يكفل له عدم الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال التي تعجز قواه الطبيعية عن أدائها , وذلك للمحافظة علي سلامة هذا النوع البشري , دفاعا عن الإنسان الطبيعي , ضد الإنسان الطبيعي , ضد الإنسان الآلي , ذلك أن الطاقة صورة للحضارة , و إنه لأمر مرعب أن نتصور أن حضارة القرن سوف تكون حضارة الإنسان الآلي " .
أ- اضبط ما تحته خط مبينا سبب الضبط .
ب= استخرج من الفقرة السابقة .
• اسم مفعول و اذكر فعله
• خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه .
• مصدرا مؤولا و اذكر موقعه من الإعراب .
• نعتا جملة وبين محله الإعرابي .
ج- " يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية " اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب .
د- " إن القيم الروحية و العلم .... أساسان لإنسان القرن القادم " ضع " كلا " مكان النقط وغير ما يلزم .
هـ-" سوف تكون حضارة الإنسان الآلي " اجعل هذه الجملة جواب شرط .
و- في أي مادة تكشف في معجمك عن " قواه " .
مايو 2001
نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، وتتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيرا ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال وإدارة الأعمال ، لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي والكفء مع المتطلبات الحقيقية والمتطورة ارتقاء بمجتمعنا ، حتى لا تسبقنا الأمم . .
أ‌- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب-استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1-نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب .
2-ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
3-مصدرا رباعيا ، واذكر فعله .
4-اسم فاعل ، وزن فعله .
5-مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي .
ج-1-( تزيد مشاركة القطاع الخاص ) ( يعلو شأن إدارة الأعمال ) :
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
2-" لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " ضع "غير " مكان "إلا" ثم أعربها
د-" مناهج " ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفى الأخرى مجرورة بالكسرة .
هـ -انسب إلى " عالم " وصغر " أعمال " مع الضبط بالشكل .
و-كيف تكشف في معجمك الوجيز عن كلمة " الاتصال " ؟
أغسطس 2001
" إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية ، وان يساهموا بإبداعهم السامي ضمانا لحق الأجيال القادمة في حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار ، ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع "
أ-أعرب ما تحته خط في الفقرة
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
-مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي .
-اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين فعله .
-اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .
-ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
-جملة وقعت نعتا ، وبين موقعها من الإعراب .
ج-1-( يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية ) ابن الفعل في هذه الجملة للمجهول وغير ما يلزم .
2-" ترتقي امتنا بتكنولوجيا التعليم " اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .
3-صغر " امة " وانسب إلى "حياة " في جملتين من عندك .
د-في أي مادة تكشف عن كلمة " السامي " في المعجم الوجيز ؟
مايو 2002
إن هذه الهجمة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته , حماية لأمة ماضيها عريق , و إن التاريخ ليعيد نفسه , فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليببين و المغول كليهما , بفضل توحد أمتنا التي لن تخبو جدوة إرادتها على مر الأيام .
أ – أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
• اسم فاعل عاملا و أعرب معموله .
• اسم مرة , و مصدرا لفعل رباعي .
• مصدرا مؤولا و اذكر محله الإعرابي .
• نعتا جملة ,و اذكر نوعها .
• ممنوعا من الصرف مجرورا بالكسرة و آخر مجرورا بالفتحة .
• ضميرا بارزا في محل رفع و آخر في محل نصب .
ج- " حطمنا الصليبيين و المغول كليهما " : اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به , ثم اذكر علامة إعرابه .
د- " طهر العرب أرضهم من المعتدين " : تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب .
هـ- " الصمود العربي شامخ الرايات " " الصمود العربي راياته شامخة "
اذكر نوع الخبر في كل من الجملتين .
و- " تخبو جذوة إرادتنا " لن نجنى إلا الفشل " : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة و غير ما يلزم .
ز- في أي مادة تكشف عن : ( استطعنا ) في المعجم الوجيز ؟

أغسطس 2002
لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها . اتخذت مسارات العنف بديلا عن الحوار ، أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعيا إلى استعادة حقوقهم السليبة . فكفاحهم مشروع نهجه ، لأنه يواجه العتاة ، وهم يفرضون قوانينها الجائرة ، ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب .
أ-أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
-اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله .
-مصدرا مؤولا ، وحوله إلى صريح .
-جملة تقع نعتا ، وأخرى تقع حالا ، واذكر الرابط في كل منهما
ج-اجعل كلمة " قوانين "مجرورة بالكسرة في جملة ، و مجرورة بالفتحة في جملة أخرى .
د-بين إعراب الفعل : " تستعيدوا " في كل مما يلي ، موضحا سبب الإعراب ( اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم ) .
هـ-في أي مادة تكشف عن كلمة ( اتخذ) في المعجم الوجيز ؟ .
مايو 2003
" ... إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التي لاعوج فيها ، أمر يفسد على الإنسان حياته ، ويثير الاضطراب في سلوكه ... انه عسير جدا على الإنسان أن يكون غيره " .
أ-أعرب ما فوق الخط
ب-هات من الفقرة السابقة ما يلي :
-اسم " لا " النافية للجنس ، وحدد نوعه .
-جملة لها محل من الإعراب ، واذكر موقعها .
-منسوبا ورده إلى المنسوب إليه .
-نائبا عن المفعول المطلق مبينا نوعه .
-خبرا لفعل ناسخ واضبطه .
ج-1-في أي مادة تكشف عن كلمة " اضطراب " ؟
2-كم كتاب قرأت . اضبط كلمة " كتاب "مع بيان السبب .
3-( سر على طبيعتك ) ، ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ) قدم الجملة الثانية على الأولى مستخدما " متى " للربط بينهما ومبينا نوع الأسلوب والتغيير المطلوب .
4-( كم من شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه ) ،(كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه) . اضبط كلمة " شمائل " في الجملتين مبينا سبب الضبط .
أغسطس 2003
"...الخلق في عالم النفس جمال ينفى القبح ، ونظام يطارد الفوضى ، والعظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلة نفسه على حال من السكينة واليقين ، ييأس معها الشيطان من أن يقذف في روعه بنكر ، انظر إلى الريح العاصف ، انه يهب على الصحراء فيها الغبار ، ويهب على الماء فيموج صفحته ، ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا " .
أ-أعرب ما فوق الخط
ب- هات من الفقرة السابقة ما يلي :
-مصدرا مؤولا وحدد موقعه الاعرابى .
-منسوبا ورده إلى المنسوب إليه .
-" إن " مكسورة الهمزة مع بيان السبب .
-اسم تفضيل واذكر فعله .
-خبرا لناسخ وبين نوع هذا الخبر .
ج-1-اكشف في معجمك عن كلمة " الموقن " ثم ضع مصدر " يناوش " في جملة من تعبيرك .
2-" قرأت 14 كتابا "، " واقرأ الآن الكتاب ( 15 ) " استبدل بالأرقام كلمات ، مبينا موقعها الاعرابى .
3-( أنت قراء ، وأنت قارئ ) ما الفرق في المعنى بين الجملتين ؟ و إلام يعود الفرق ؟
مايو 2004
سئل الأحنف بن قيس : بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال : بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب : "من مزج استخف به ، ومن أكثر من شيء عرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه " وكان يقول لإخوانه : " ما لبيت باب السلطان إلا أن ادعى إليه وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان منى " .
أ‌- أعرب ما فوق الخط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
-نعتا جملة ، وبين موقعه الإعرابي.
-فعلا مبنيا للمجهول وضع منه اسم المفعول .
-خبرا لناسخ وبين نوعه .
-مصدرا صريحا واكتب فعله .
-ملحقا بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابي .
ج-1-انسب إلى كلمة ( إخوان ) وفى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " ادعى " ؟
2-( يدعى إلى السلطان ) . ( يؤتى إليه ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
3-( حتى يكونا هما يطلبان منى ) اجعل العبارة للجمع بنوعيه . وغير ما يلزم ؟

أغسطس 2004
الرجال مختلفون ، رجل يصنع نفسه ، ورجل يصنع أولاده ، ورجل يصنع المجتمع ،وثمة رجل يصنع التاريخ . وهو أعظم العظماء جميعا . وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هؤلاء ، فاسأل نفسك دوما : ماذا صنعت لا صبح من أفضل الرجال ؟ .
أ-أعرب ما تحته خط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
-فعلا ناسخا وبين نوع خبره
-نعتا جملة وبين محله الاعرابى
-جواب شرط مقترنا بالفاء ، وبين سبب اقترانه
-اسم تفضيل مضافا وبين حكم مطابقته ما قبله
-ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل جر
ج-1-( ما أجمل العطاء ! ) ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الاعرابى لكلمة " العطاء " في الجملتين .
2-( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ( الرجلان كلاهما يصنع المعروف ) ما علامة إعراب كلمة " كلا " في الجملتين ؟ ولماذا ؟
د-انسب إلى كلمة "الرجال " وفى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " التاريخ "؟ .
مايو 2005
" القوة الحقيقية هي أن تملك نفسك عند الغضب أن هذه القوة نفسها ـ وما من احد ينكر فضلها ـ هي التي تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها وهى مانعة الإنسان من أن يهوى في مزالق الحمق والتهور و مهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فان العلاقات الإنسانية تستقر في قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى "
أ-أعرب ما تحته خط
ب-هات من الفقرة السابقة ما يلي :
- اسم فاعل عامل وأعرب الاسم بعده .
-ممنوعا من الصرف وبين علامة إعرابه .
-جملة تقع خبرا لناسخ وبين موقعها الاعرابى .
-اسما مجرورا بحرف جر زائد وأعرب الاسم بعده .
-توكيدا معنويا وبين علامة إعرابه .
ج-1-" يملك لسانه عند الغضب " " لن يرمى نفسه في مزالق الحمق "
اربط بين الجملتين بأداة شرط مع ضبط الفعل بالشكل .
2-اجعل كلمة " إكرام " مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى في جملتين
د-انسب إلى كلمة " صلبة " وفى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " سمة" .
أغسطس 2005
" لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس وتخفيف مشقات الحياة وشدتها عنهم و إذا كان هذا الجهد يتمثل في بذل جاه أو مال أو عمل فانه لا ينبغي أن يبخل به أبدا ، إن الذي يقرض أخاه ليفرج كربه إنما يقرض الله تعالى ـ الذي يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف والذي يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه في ذات الوقت " .
أ-أعرب ما تحته خط
ب-هات من الفقرة السابقة ما يلي :
-جواب شرط مقترنا بالفاء وبين سبب اقترانه ؟
-فعلا منصوبا وبين أداة نصبه .
-اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه .
-نعتا جملة وبين محله الإعرابي .
-بدلا وبين علامة إعرابه .
ج-1-" يكون في خدمة الناس " " يقي نفسه وأهله مصارع السوء " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2-اجعل كلمة " ضوابط " مجرورة بالفتحة مرة ،وبالكسرة مرة أخرى في جملتين
مايو 2006
" إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته – لميسر في طريق مفروش بالورد ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته و المؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد ، فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملا كاملا لبنك العزة و الكرامة المصرية بنك مصر ، قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال و الصناعة و التجارة و الزراعة ،فضلا عن تأسيس الغرف التجارية و غيرها "
أ-تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين القوسين للكلمات التي تحتها خط :
- " مؤمن " مجرورة لأنها : ( صفة – مضاف إليه – بدل – توكيد ) .
- " منهجا" منصوبة لأنها : ( خبر لناسخ= صفة – مفعول به – مفعول لأجله)
- " بنك مصر " تعرب : ( مبتدأ – بدل مطابق – صفة – مضاف إليه )
- " قوامه " تعرب : ( معطوف مرفوع – خبر - مبتدأ مرفوع – فاعل )
ب- استخرج من القطعة :
- ممنوعا من الصرف مبينا نوعه .
- اسم فاعل من غير الثلاثي .
- اسم مفعول
- فعلا مضارعا مجزوما .
- اسما مقصورا .
جـ- ما الموقع الإعرابي للضمائر التالية : ( جابهه – بفكرته – أعجبني – قابلك ؟
د- 1- امدح طلعت حرب .
2- تعجب من الأشواك .
هـ- انتصر طلعت حرب انتصار جميلا ، و أحب وطنه كل الحب و أصبح أكثر شهرة , ما إعراب كل من ( انتصارا – كل – شهرة ) ؟
و –في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "؟





أغسطس 2006
" قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضى مثالا من العمل و السلوك يؤدي إليه و يحققه ، و هذا المثال من العمل لا يكفى أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة و التربية الرشيدة ، و لكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع ، و عند ذاك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب ، تجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر " .
أ-أعرب ما تحته خط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
• اسم مكان ، و اذكر فعله .
• اسم لفعل ناسخ ، و بين نوع خبره .
• فعلا منصوبا ، و اذكر علامة إعرابه .
• ضميرا في محل نصب ، و اذكر السبب .
• مصدرا رباعيا ، و اذكر فعله .
ج-( يتجسد المثال في قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف " ، و اضبط الفعلين بالشكل .
( تقاليد ) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة ، و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين .
د- ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا في جملة مفيدة .
( طال ) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك .
مايو 2007
" نحن - العرب – نؤمن بالسلام العادل إيماناً وثيقاً ، و نسعى لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بغيرها وما كان العرب ليفرطوا في المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم في عالم يكيل بمكيالين ، فبئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالماً ، و الظالم مظلوما ، فيا أمة العرب الاتحاد و التعاون أمام عدوكم ، فإن النصر مرهون باتحادكم و تآزركم " .
أ-أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
• فعلا مضارعا منصوبا و بين علامة نصبه .
• ممنوعا من الصرف وبين علامة إعرابه .
• مختصا ، و بين نوعه .
• جملة في محل رفع ، و بين السبب .
ج- ( ما انتصر إلا الشجعان)
• ضع (غير) مكان (إلا) في الجملة السابقة و اضبط (غير) وما بعدها .
د- ( إن تتعاونوا يأتكم النصر ) ادخل على جواب الشرط ( سوف) وغير ما يلزم .
هـ- ( يسعى العرب لتحقيق النصر ) :
• اجعل الفعل (يسعى ) و أجب البناء على الفتح في جملته ، و غير ما يلزم.
و- ( يسير الجنود رافعين أعلامهم ) – ( يسير الجنود مرفوعة أعلامهم ) .
• اضبط كلمة ( أعلام) في الجملتين السابقتين ، مبينا سبب الضبط .
ز- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( تآزر ) ؟
أغسطس 2007
" يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أسلافكم الأولين ، كأن في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها ، أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملا من أعمال الخالق ، غلبوا على الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معنى الفقر ، و معنى الخوف ، و صاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا ، و دفعتهم إلى العمل و الجد ، ونبذ العنف و حب الآخر . "
أ-أعرب ما تحته خط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
• فعلا ناسخا ، و بين نوع خبره .
• اسم مفعول ، و اذكر فعله مضبوطا .
• اسما ظاهرا لحرف ناسخ ، و اذكر علامة إعرابه .
• نعتا جملة ، و بين محلها الإعرابي .
ج-(العرب يعلوا شانهم بالتقدم العلمي ) :
كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
د- اجعل ( عزة النفس ) مخصوصا بالمدح و اضبطه .
هـ- ( ينتصر العرب بالاتحاد )
اجعل الفعل في هذه الجملة جائز التوكيد بالنون في جملته .
و- ( الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم )
كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدما أداة شرط جازمة .
ز- في أي مادة تكشف عن كلمة ( سما ) ؟.

مايو 2008
" يختلف الذوق في تقدير موطن الجمال من عصر إلى عصر ، و هذا الأمر طبيعي، ذلك أن لكل عصر مزاجاً خاصاً و مقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماماً ، و يصدق هذا على التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدى القدماء و لكثرة استعمالها و دورانها على الألسنة و الأقلام أدركها الابتذال ."
أ-أعرب ما تحته خط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
• ضميرا بارزا في محل رفع ،و اذكر السبب .
• حرفا ناسخا ، و بين نوع خبره .
• مصدرا رباعيا ،و اذكر فعله مضبوطا .
• بدلا ، و بين نوعه .
ج-1- يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبينا سبب الضبط .
2- الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي – ضع ( من ) الشرطية مكان الاسم الموصول ، و غير ما يلزم .
د- صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل ، و اسم مفعول ، في جملتين مفيدتين .
هـ- لا تغضب فتندم على سلوكك ، اضبط الفعل ( تندم ) مبينا السبب .
و- في أي مادة تكشف عن كلمة ( يسيغه ) في معجمك؟
تدريبات شاملة
( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار )
أ – أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسم فاعل ، وأعربه . 2 – ملحقاً بجمع المذكر ، وبين علامة إعرابه .
3 – اسماً مقصوراً. 4 – اسماً منقوصاً ، ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً .
5 – اسماً ممدوداً ، وثنه .
جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة .
2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم .
د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
1 – " وي " من إنسان لا يخاف الله . [ ما نوع اسم الفعل المذكور ؟ وما معناه ؟ ]
2 - [أسامة طالب مؤدب ]. ما نوع التأنيث فيما تحته خط ؟ .
3 - يا لروعة الأخلاق الكريمة . [ ما نوع هذا النداء ؟ ] .
4- أنا أبحث عن مستقبل . [ ضع اسماً ممنوعاً من الصرف ] .
هـ - [ أرسلت إليكم رسالة - إليكم عني] . ما الفرق بين إليكم إعرابياً ؟
و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحياة ) .

( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو فلسطيني .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي : 1 – مصدرين مختلفين 2 – اسماً ممدوداً ، وثنّه 3 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره 4 – نعتاً جملة
5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :
6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
(جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .
(د) – أقبل على الصلاة . ضع مكان أقبل اسم فعل مناسب .
(هـ )- " البناء عالٍ " . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم .
(و) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .
( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريون و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه ) .
أ – أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – مصدراً ، وبين نوعه .
2 – ملحقاً بجمع المذكر .
3 –ملحقاً بجمع المؤنث السالم .
4 – اسم فعل .
5 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه.
6 – أسلوباً للنداء التعجبي .
جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .
د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
- " حسناء " همزتها : [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
- " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ] .
هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – الصحرات العربية شاسعة .
2 – يوشك التفكير على الانتهاء .
و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة ) .




(أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .

( أ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
(ب) – استخرج من القطعة :
1 – ثلاثة مصادر مختلفة
2 – اسم تفضيل 3 – فعلاً أجوفاً 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً 5 – اسم فاعل 6 - اسم مفعول 7 – مصدراً مؤولاً
8 – منادى وبين حكمه 9 – ظرف زمان 10- فعلاً معتلاً ناقصاً
11 – خبراً لحرف لناسخ وبين نوعه 12 – اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه
13 – ممنوعاً من الصرف وبين السبب
(جـ) – " الطلاب فرحون بالتفوق " : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم
(د)- أعرب ما تحته خط :
1 – إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف .
2 – أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3 – أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو .
4 - أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مختارات من منهج النحو ثانوية عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: