منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنصوبات نحو ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: المنصوبات نحو ثانوية عامة   الجمعة 6 أبريل 2012 - 4:45

المنصوبات
1- المفعول به
-المفعول به اسم منصوب يذكر للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل ، ويسبقه فعل من الأفعال المتعدية (أي التي تحتاج مفعولاً أو أكثر ؛ ليتم معنى الجملة).
- مثل : أكرمت الدولة المتفوقين - منح الله مصر نهراً خالداً .
 أشكال المفعول به :
1 - اسم ظاهر ، مثل : نظّف عمرو سيارة أبيه .
2 - ضمير متصل ، مثل : ضربنــي أبي
3 - ضمير منفصل ، مثل : "إياك نعبد وإياك نستعين"
4 - مصدر مؤول ، مثل : عرفت أنك قادم= عرفت ق48ك .
 تذكر أشكال نحوية تأتي مفعولاً به دائماً :
1 - ما يعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف :
المختص (في أسلوب الاختصاص) ،مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
المغري به (في أسلوب الإغراء) ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
المحذر منه (في أسلوب التحذير) ، مثل : إياك والكسل .
2 - الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب
مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون .
3 – الضمير (نا) إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق. و إما مفعول به مثل : سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 - { ما عدا – ما خلا } : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به.
5 - (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف) الكلمات : 52ً، وسهلاً، ومرحباً، تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير : جئت 52ً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً،
6 – (قال ، يقول) : الجملة التي تأتي بعدهما تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 – ( صيغة ما أَفْعَلَ التعجبية ) يأتي بعدها مباشرة المتعجب منه .
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق (أن ينتصر الحق) .
 الفعل المتعدي 
- أنواع الفعل المتعدي الذي ينصب المفعول به :
1 - ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 - ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
(ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر )،
- مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3 - ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
(منح - منع - أعطى - كسا - ألبس ) .
- مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: (أَرى - أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث)
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة .
2- المفعول المطلق
- اسم منصوب من لفظ الفعل (مصدر) يذكر معه ؛ من أجل توكيد معناه ، أو بيان عدده ، أو بيان نوعه . مثل : (وكلم الله موسى تكليمًا)
 أنواع المفعول المطلق :
1 - مؤكد للفعل : إذا ذكر مصدر الفعل فقط(ليس بعده صفة له أو مضاف إليه،ولا يدل على عدد) مثل : عاتبته عتابا.
2 - مبين للنوع : إذا ذكر بعد ه صفة له أو مضاف إليه،
- مثل : تحدثت حديث الواثق من نفسه - انطلقت السيارة انطلاقا سريعا .
3 - مبين للعدد : إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل ،
- مثل : ركعت ركعة - وسجدت سجدتين .
3- ما ينوب عن المفعول المطلق
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو عدده ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
1 - صفته بعد حذفه، مثل : نمت كثيراً – سهرت طويلاً - سرت حثيثاً – انتشر السلام سريعاً - هاجمته عنيفا .
2 - عدده ، مثل: ركعت لله أربع ركعات.
3 - ( كل وبعض) مضافتين إلى المصدر. مثل : لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
ملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة .
4- الإشارة إلى المصدر مثل: فهمت الدرس هذا الفهم.
5 – الضمير العائد عليه . مثل : احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
6 - ما يدل على آلته : مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأسا .
7- مرادف المصدر مثل: فرحت سرورا (فسرورا) نائب عن المفعول المطلق؛ لأنه مرادف للفرح) - مثلها : وقفت قياماً ، قعد الطفل جلوسا .
8- ما يدل على نوع المصدر ، مثل : جلس الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء .

تذكر : كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف :
* سَمْعَاً وَطَاعَةً - حَمْدَاً لله وشُكراً - عَجَبَاً لأمرك - سًبْحَانَ الله - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به والتجئ إليه - حَجَّاً مبرورا - عَوداً حميداً - حقا - مثلا – أيضا - خصوصاً - عموما ً.
- كلمات تعرب نائباً عن المفعول المطلق :
* جيداً – سريعاً – حثيثاً – كثيراً – طويلاً – جداً .
مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً - احترم المخلصين كثيراً
تدريب
استخرج المنصوبات في القطعة الآتية :
( وقف سائل في المسجد فقال : أيها المسلمون ، أني أستحيي أن أشكو إليكم حالتي لكنها قد بلغت من السوء بلوغا لا سكوت بعده ، فقد هدني الفقر هدأ ، وفرق شمل عائلتي تفريق الرياح ذرات الرمل ، فطار كل واحد منا يبتغي الرزق . وحملت أولادي معي أقطع بهم القفار قطعا بالغ الشدة . حتى إذا أتيت إلى بلدتكم هذه أيقنت بأني قد حللت في داركم حلول الأخ عند إخوانه ، ووثقت بحسن جواركم ثقة كبيرة ، فلا تجعلوا الخيبة لي منكم نصيبا ، وارحموا أخا قد أصابه الرُّزْءُ إصابات ، فأحسنوا وفادته ، وأقيموا ما اعوج من حاله بشيء مما أفاء الله عليكم ) .

4- المفعول لأجله
- اسم (مصدر) منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل ، و يأتي جواباً لسؤال يبدأ بـ ( لم ، أو لماذا).
مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي .
- الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام (التي تعطي معنى التعليل)مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
تدريب
استخرج المنصوبات من القطعة الآتية :
محاكمة الفئران : ( عثر على وثيقة تشير إلى محاكمة طائفة من الفئران ، في القرن الخامس عشر ؛ اتهاما لها بالتجمهر في شوارع القرية ، وقد تقدم للدفاع عنها محام نال شهرة واسعة من أجل هذه القضية .
طلب المحامي التأجيل من القضاة ، أملا في تمكين الفئران من المثول أمام المحكمة ؛ لأن فيها الرضيع ، والمريض ، والعجوز ، ومنحت المحكمة الفئران مهلة ، تمكينا لها من الحضور .
ولما حل ميعاد نظر القضية ، ولم تحضر الفئران، تقدم المحامي إلى المحكمة قائلا ، أيها القضاة، إن الفئران تذعن لأوامركم الموقرة ، ولكنها لم تحضر خشية الإيذاء من القطط ؛ لذا نطالب بحبس قطط البلد كلها ، قبل مرور موكب الفئران في الشوارع ، للاطمئنان على حياتها . وافقت المحكمة على هذا الطلب ، وأصدرت أمرا لمنع القطط من المرور في شوارع القرية ، تأمينا للفئران في أثناء حضورها إلى قاعة المحكمة ، ولكن أهل القرية رفضوا تنفيذ ذلك ، فقضت المحكمة على الفور ببراءة الفئران ؛ لحرمانها من وسائل الدفاع المشروعة) .
5- المفعول معه
- هو اسم منصوب يقع بعد فعل ؛ ليدل على ما فعل الفعل بمصاحبته ويذكر بعد واو بمعنى (مع) تفيد المصاحبة أو الملازمة وتسمى واو المعية .
مثل : سار القطار والنيل - استيقظ النائم وآذان الفجر - دع الظالم والأيام
أنواع الواو المذكورة بعد الفعل ، وإعراب ما بعدها :
1- واو المعية : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرف واحد ( أي ما بعدها لا يصح أن يشارك ما قبلها )، والاسم بعدها يعرب مفعولاً معه منصوب .
مثل : سافر الأب و طلوع الفجر - وصلت المدرسة ودقات الجرس .
2 - واو العطف : وهي التي يسبقها فعل يحدث من طرفين (أي ما بعدها يشارك ما قبلها في الحكم) ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً .
مثل : تعارك الولد و زميله .
3 - و او للمعية أو للعطف : وهي التي يجوز مشاركة ما بعدها لما قبلها ، والاسم بعدها يعرب معطوفاً أو يعرب مفعولاً معه منصوب .
مثل : (جاء محمد ومحمود) فيجوز أن تكون ( واو العطف) ويكون (محمود) مرفوعا معطوفا على (محمد) ويجوز أن تكون (واو المعية) وينصب (محمود) على أنه مفعول معه فنقول (جاء محمد ومحموداً) ، والعطف أحسن لأنّه أقوى في الدلالة على المشاركة .
6- ظرفا الزمان والمكان (المفعول فيه )
1- ظرف الزمان : اسم يأتي ليبين زمان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : (متى) . مثل : سافرت ليلاً - قمت صباحاً - ورجعت من المدرسة عصراً -
2- ظرف المكان : اسم يأتي ليبين مكان وقوع الفعل ، ويصلح أن يكون جواباً لسؤال أداته : (أين). مثل : سرت فوق الرمل - أجلس فوق الكرسي - يقف المعلم أمام السبورة - تجاه التلاميذ.
أولاً : ظرف الزمان : وهو نوعان :
- الظرف المتصرف والظرف غير المتصرف
 ظرف الزمان المتصرف : هو ما يستعمل ظرفاً وغير ظرف (أي يكون ظرفاً أو مبتدأ وخبرا وفاعلا ومفعولا).
مثل : يومكم سعيد - إن يومكم سعيد - سيأتي يوم سعيد نفرح فيه .
ظرف الزمان غير المتصرف : هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان .
مثل : قطُّ (وتختص بالزمن الماضي ) ، عوض ، أيان ، قبل ، بعد ، متى ، الآن ، أبداً .
 المبني من الظروف : منذُ - أمسِ - الآنَ - حيثُ - هنا - هناك - ثمَّ .
- هناك بعض الظروف التي تصلح للمكان و الزمان معاً : ويتحدد استعمالها من معنى الجملة مثل : قبل - بعد - بين - عند - وسط .
مثل : يقع منزلنا قبل منزلكم - خرجت قبل السابعة .
- قد تدخل (ما) على بعض الظروف (عند - حين - قبل - بعد - دون)، وتكون زائدة ، ويظل الاسم بعد هذه الظروف مضافاً إليه .
مثل : طلبت من الطلاب الحضور دونما تأخير .
تدريب
استخرج ظرف الزمان و المكان من القطعة الآتية :
(إذا خرجت إلى الصحراء يوما فقد تشتبه عليك الجهات فلا تدري أين أنت . فإن كنت تسير نهارا فحاول تحديد الاتجاه الذي فيه الشمس ، فإن بدت الشمس شرقا فالغرب وراءك والجنوب يمينك ، والشمال يسارك . وإن كنت تسير ليلا فاستعن بالنجوم خصوصا النجم القطبي (الجدي ) الذي يطلع شمالا ، فيصير الجنوب خلفك والشرق يمينك والغرب شمالك . وقد يصعب عليك معرفة ذلك أول الأمر لكنك إذا صاحبت عارفا بالنجوم زمنا تعلمت منه . وإذا جلست مع كبار السن المجربين فاستفد من معارفهم بسؤالهم عما ترى في صفحة السماء أمامك صباحا أو مساءا ؛ فقد تجد عندهم قدرا من العلم لا تدركه بالدراسة ، فتزداد خبرتك عاما بعد عام) .
7- الحال
وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو هما معا , عند حدوث الفعل . نقول :
1- ظهر القمرُ هلالاً الحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر .
2- أبصرت النجوم متلألئةً الحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها .
- الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة
أنواع الحال
مفردة جملة شبه جملة
 أولاً : الحال المفردة : ولا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة : عاد محمد مستبشرا .
شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
 ثانياً : الحال الجملـة:
- قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية، نحو:
(1) جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة.
(2) التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي.
(3) حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الجريح دمه يتدفق.
- لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها. والرابط :
(أ) إما الضمير وحده، مثل : { شاهدت المزارع يحصد × القمح}.
(ب) إما الواو وحدها، نحو: وصلت إلى مكة والشمس تغرب.
(جـ) إما الواو والضمير معا، نحو: {رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس}.
ثالثاً : الحال شبه الجملة : لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى - وقف العصفور فوق الغصن.

تذكر :
- هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات
- قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل :
مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً .
كلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ . و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً]
تدريب
عين الحال وصاحبها فيما يلي:
(1) - دخلت المستشفى مريضا، وخرجت منه معافى، وحمدلله.
(2) - أحب اللحم مشويا، والسمك مقليا، والبيض مسلوقا.
(3) - ماذا قال لك المدرس مشيرا بيده إلى اللوحة؟
(4) - جاءتني الطفلة باكية، ورجعت ضاحكة.
(5) - قابلت أخواتي راجعات من المدرسة.
(6) - كلمني المدرس ماشيين.
(7) - من كلام الخنساء لبنيها تشجعهم:
يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها وتأججت نيرانها فتيمموا وطيسها (أي اقتحموها).



8- التمييز
اسم نكرة منصوب (غالباً)يذكر ؛ ليزيل إبهاماً قبله يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة . و المبهم الذي يأتي قبل التمييز يسمى : مميزاً .
المميز نوعان :
1- مميز ملفوظ (الذات):
وهو الذي يظهر في الكلام (الوزن - المساحة - الكيل - عدد) .
- الوزن مثل : بعت قنطارا قطنا . - المساحة مثل: زرعت فدانا أرزا .
- الكيل مثل: اشتريت إردبا قمحا. - العدد مثل: معي عشرون جنيها .
- تمييز الملفوظ (الوزن والمساحة والكيل) يجوز نصبه أو جره بـ"من" أو بالإضافة إلى التمييز فنقول: اشتريت إردبا قمحاً - أو إردبا من قمحٍ - أو إردب قمحٍ .
إعراب تمييز العدد :
1 – تمييز الأعداد من ( 3 : 10 ) : جمع مجرور بالإضافة .
2 – تمييز الأعداد من ( 11 : 99 ) : مفرد منصوب بالفتحة.
3 – تمييز الأعداد من ( 100 ، 1000 و مضاعفاتهما ) : مفرد مجرور بالكسرة .
2- المميز الملحوظ (النسبة):
وهو الذي يلحظ من الكلام ولا ينطق به ، وتمييزه منصوب فقط
 أنواع التمييز لملحوظ :
1 - المحول عن المبتدأ :
مثل : مصر ألطف البلاد هواء . وأصله (هواء مصر ألطف)
2 - المحول عن الفاعل :
مثل :طاب النيل ماءً.. وأصله ( طاب ماء النيل)
3 - المحول عن نائب الفاعل :
مثل: لا تضارع الزهرة جمالا وأصله ( لا يضارع جمال الزهرة)
4 - المحول عن المفعول به :
مثل: أكبرت محمدا خلقا.. وأصله (أكبرت خلق محمد) .
- قد يأتي التمييز لملحوظ غير محول
مثل : فالله خير حافظاً - أعظم به بطلاً – لله دره فارساً .
تذكر :
- الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب - مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .
الاسم المنصوب النكرة الواقع بعد كفى (كفى بالله شهيداً) وازداد وقرّ وطاب وامتلأ وفاض( طب نفساً - قر عيناً- ازداد اللص طمعاً ) ، وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، و كأين، وكذا)( كم جنيهاً معك) وبعد أفعال المدح والذم(نِعْمَ × قاضياً المنصف) والفعل على وزن فَعُل (حسن محمد خلقاً - كَبُرتْ كلمة) .
9- المنادى
- اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه.
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
- أدوات النداء: ( أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا ) .
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
المنادى خمسة أنواع :
1 – المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدو - ياذَا الفضْل شكرًا لك
- ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب . مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكتاب- يا متقناً عمله , وفقك الله .
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب .
مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي .
وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب : يا غافلاً ، تنبه .
4- العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل : يا محمد ُ ، - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة
- يا محمدون ، شوكً لتعاونكم .
5- النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى، مثل : قول المدرس :
يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
- المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
- والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به
( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
نداء الاسم المعرف بــ ال
ـ عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
‏ويصبح الإعراب كالتالي : أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة . الهاء : حرف زائد للتنبيه .
الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
نداء لفظ الجلالة (الله)
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ،و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف .
ملاحظات مهمة :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
تدريبات
أ ) استخرج من الجمل الآتية كل منادى، مبينا علامة إعرابه أو بنائه:
1- يا أحمد، أطع والديك. 2- يا عاملون، أتقنوا عملكم.
3- يا صاحبي، الحقا بالقافلة. 4- يا شرطيان، تعقبا الجناة.
5- يا سائق، لا تسرع في السير. 6- يا سابحان، احذرا الغرق.
7- يا كريم ، اعطف على أخيك شادي .
8- يا أخي، لا تعتمد على غير الله.
9- يا فتاة، تعلمي تدبير المنزل
. 1- يا معلمي الناس الخير، أبشروا.
11- يا عبد الرحمن، اختر الصديق الوفي.
12- يا ذا العلم، لا تضن به على غيرك.
13- يا حكم المباراة، كن يقظا وعادلا.
14- يا واعظا غيرك، ابدأ بنفسك.
15- يا مبعوثا في طلب العلم، أنت سفير لبلادك.
16- يا بائع، لا تحتكر السلعة.
17- يا مؤمنا، لا تعتمد على غير مولاك.
18- يا حسنا خلقه، ما أطيب سيرتك!
19- يا فاطمتان، جدا في دروسكما!
20- يا مربيات، اعتنين بالأطفال.
ب) - حول المنادى الشبيه بالمضاف إلى منادى مضاف، واضبطه بالشكل:
1- أيا واسعا سلطانه، لا تظلم الناس. 2- يا قائدا السيارة، لا تتهور.
3- أمحبوبا خلقه، ثبتك الله. 4- هيا قارئا في كتب الأدب
5- يا بانيا مستقبل 6- يا ضاحكا سنه، قد أسعدتنا
ج ) - حول المنادى المضاف إلى منادى شبيه بالمضاف:
1- أيا مخلف الوعد، احذر النفاق.
2- يا هادئ الطبع، رغب غيرك في الهدوء.
3- يا رفيق المساكين، حشرك الله معهم.
4- يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر
د) - أعرب كلمة (رجل) في المثالين الآتيين، مبينا الفرق بين معنى كل منهما:
1- يا رجل، سأساعدك فانتظر. 2- يا رجلا، تذكر الآخرة.
هـ ) - اجعل كلمة (طالب) منادى في خمس جمل، بحيث تشتمل على أنواع المنادى الخمسة، وبين كل حالة.
(و ) مثل لصور التمييز بنوعيه مع الضبط بالشكل .
( ز ) ما الفرق بين التمييز المحول وغير المحول ؟

إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبنى . 2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة.
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا.
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
3 - مبنيّ على الضمّ:
 إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا.
 إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
 إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي.
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 – نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]
أنْ : وهي حرف مصدري مثل : عليك أن تجتهدَ .
لن :تنفي الفعل في المستقبل مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .

حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهى – نفى)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ
لام الجحود : وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ .
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع
لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء) مثل :
1ـ اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2ـ لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3ـ هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4ـ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5ـ لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .



تـــدريـــبات
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء
( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام
(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب
(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة
(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام
(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .
3 – جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ – إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
- لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .
- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .
‏- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ
 إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط . مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله
 إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية . مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ .
 مَنْ : اسم شرط للعاقل مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
 ما : اسم شرط لغير العاقل مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )
 مهما : اسم شرط لغير العاقل مثل : مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
 متى : اسم شرط للزمان مثل : متي تهملْ دروسك ترسبْ .
 أيان : اسم شرط للزمان مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
 أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
 كيفما : اسم شرط للحال . مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
 أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
 تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها، نحو
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
 فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام) مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
إذا كان جواب الشرط جملة مسبوقة (بلن – ما – قد – السين – سوف ).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
 تذكر أن :
 حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط
علامات جزم الفعل المضارع :
1 – السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر .- لينفقْ كل منكم .
2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر . لم يدعُ المؤمن
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
- الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
 الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله . مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ تتفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
[ لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل:
(لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
بناء الفعل المضارع
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة
مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .
تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .
6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.
س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
حروف الجر الزائدة
هي حروف يمكن أن تستغني عنها الجملة وتأتي ؛ لتوكيد المعنى وتجر ما بعدها لفظاً فقط .
- حروف الجر التي تزاد هي : (الباء - من - الكاف) .
أ – مواضع زيادة الباء :
1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق بمستحيل - ليس الحر بشديد
2 - في خبر (ما)التي تعمل عمل ليس
مثل : قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا - كفى بعقلك رادعاً .
4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) . مثل : بحسبك درهم.
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
5 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
ب– مواضع زيادة من :
1 - إذا سبقها نفي ودخلت على اسم نكرة مثل: (ما من طالب غائب).
طالب: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ .
2 - إذا سبقها نهي ودخلت على اسم نكرة مثل: (لا يتأَخر منكم من أَحد) . أَحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه فاعل .
3 - إذا سبقها استفهام ودخلت على اسم نكرة مثل: قوله تعالى "فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"؟ - (هل رأَيت من خلل)؟.
جـ - مواضع زيادة الكاف :
1 - تزاد الكاف في كلمة (مثل) فقط كما في قوله تعالى:
" ليس كمثله شيء "


استعمالات (ما)
1 - شرطية جازمة مثل: (ما يأتي به القدر فلا هروب منه) .
2 - اسم موصول مثل: (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام لغير العاقل مثل: (ما أفضل كتاب قرأته ؟).
4 - تعجبية مثل: (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي مثل: ما غاب أحد عن الدرس.
6 - كافة مثل : إنما محمد رسول - قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب الفاعل) &وتكف حرف الجر (ربّ) عن العمل مثل : ربما أزورك .
7 - حرف مصدري مثل :(سرني ما عملته)؛ أي: سرني عملك
8 - نعت لاسم نكرة مثل : جئت لأمر ما .
9 - حرف زائد مثل : إذا ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء - عما قريب سيبدأ الامتحان – لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل
استعمالات (من)
1 - شرطية ، فتجزم فعل الشرط وجواب الشرط. وتعرب مبتدأ غالباً .
مثل: من يذاكر ينجح.
2 - استفهامية ، مثل: من أخوك؟ ، من تصادق ؟
3 - اسم موصول ، وتعرب على حسب موقعها في الجملة.
مثل: تكرم الدولة من يتعلم
استعمالات (لا)
1 - ناهية فتجزم المضارع ، مثل : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
2 - نافية ، مثل : لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح .
3 - عاطفة بين اسمين ، مثل : المؤمن قوي لا ضعيف .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) ، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده .
استعمالات (اللام)
1 - لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
- مثل : لقد ذاكرت - ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ .
- مثل: لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس.
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي
مثل : اجتهد لتنجح.
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي
مثل : ما كنت لأكسل.
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 - واقعة في جواب لو أو لولا إذا وقعت بعدهما .
مثل: لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: ، مثل : حمدلله - يا لعظمة الخالق
تدريبات
أ – أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 – أعظم بشوارع المدينة . 2 - ما سالي بمستيقظة .
3 - إنما المتفوقون صفوة الطلاب . 4 - أمسكت بيدك .
ب - ميز "لا" الناهية و"لا" النافية في الآيات الآتية، وأعرب ما بعدها :
1 - إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
2 - هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم .
3 - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
4 - ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.
5 - إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم.
6 - واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
7 - ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين .
جـ - بين نوع (من) وموقعها من الإعراب فيما يأتي :
1 - من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون .
2 - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير .
3 - ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى
4 - ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله .
5 - ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون .
6 - من الهاتف الداعي: أقيسا أرى ؟
7 - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من ائتمنه الناس على دمائهم وأموالهم.
د - صل "ما" بإن واكتب الجملة صحيحة.
(إن العاملين على نهضة مصر مكافحون). (إننا طلاب مجتهدون) .
هـ - (إنما المؤمنون أخوة) .(إنما يكافح المخلصون لتحقيق أمانيهم) .
احذف "ما" واكتب الجملة صحيحة فيما سبق .
و - (ليس المصري بخائن..)
احذف الباء من كلمة (خائن) ، ثم اضبطها بالشكل بعد ذلك
الجمل التي لها محل من الإعراب
1 - إذا وقعت خبراً (بكل أنواعه)
مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي قريباً.
2 - إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط)
مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين.
3 - إذا وقعت حالاً و محلها النصب مثل: لا تحكم وأنت غضبان.
4 - إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية و محلها الجزم ، مثل:
من يتق الله فإنه سعيد، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5 - إذا وقعت مفعولاً و محلها النصب ، مثل :
أن تقع جملة مقول القول، مثل قوله تعالى: (قال: إني عبد الله).
6 - إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم بارزون)، أو فعلية، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)،
و كل جملة وقعت بعد: (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى: (واذكروا إذ أنتم قليل)، و (إذ كنتم قليلا).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
7 - إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائية: أي الواقعة في أول الكلام، اسمية كانت، أو فعلية مثل قوله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر) – أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
مثل المعترضة بين المبتدأ و الخبر :
مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني - و الحوادث جمة - أسنةُ قوم.
أو بين الشرط و جوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - و لن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، و غالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ).
- مثل :(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم: والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس 7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
- مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو)
تدريبات
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة.
2 - الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4 - أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد. .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن. 2- لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن الطالبة في مدينة ................
4- من يعتصم بالله............. 5- خرجت إلى الحديقة ..............
6- رأيت قارئا ..........كتاباً في يده. 7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره. 2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل.
4 - والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5 - تصدق فمن يتصدق يجز خيرا. 6 - الأزهار جمال الحدائق.
كلا وكلتا
(كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وان تضافا إلى ضمير (هما غالباً)، وفي هذه الحالة سيكون إعرابهما : نفس إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
- كِلاهما(كليهما) : لتوكيد المثنى المذكر
- كِلتاهما (كلتيهما): لتوكيد المثنى المؤنث
أمثلة :
1 – العلم والمال كلاهما ضروريان .
2 – إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
تذكر :
- إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
& إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ، مثل : العاملان كلاهما نشيط
- أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.
1- جاء كلا الرجلين - جاءت كلتا البنتين
- إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف
‏2- احترمت كلا السائقين - احترمت كلتا الممرضتين
- إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
المنصوبات نحو ثانوية عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: