منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجملة الاسمية + النواسخ + لا النافية للجنس + نائب الفاعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: الجملة الاسمية + النواسخ + لا النافية للجنس + نائب الفاعل   الجمعة 6 أبريل 2012 - 4:43

الجملة الاسمية
الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ وخبر ، فهما الركنان اللذان تتألف منهما جملة مفيدة .
- للمبتدأ أشكال هي :
1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء .
4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح .
5- اسم استفهام: مثل : ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد.
7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم) .
- المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :
(من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحد .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
الباء: بحسبِكَ درهمُ = حسبُكَ درهم . (حسبُكَ : يكفيك)
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ .
هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً مثل :
1- إذا كانت النكرة عامة: مثل : (كلّ لَّه قَانتونَ)،
مؤمن خير من كافر.
2- إذا سبقت النكرة باستفهام:مثل : (أإله مع الله ؟).
3- إذا سبقت النكرة بربَّ: مثل : ربَّ أخ لم تلده أمك.
4- إذا سبقت النكرة بنفي: مثل : ما نجاح يحققه التمني.
5- إذا كانت النكرة مما لها الصدارة: مثل ما التعجبية، مثل : ما أجمل السماءَ.
6- إذا وصفت: مثل : ضيف كريم في دارنا، رجل مؤمن خير من مشرك.
7- إذا أضيفت إلى نكرة: مثل : كتاب علم خير من قنطار ذهب .
8- إذا تقدمها خبرها وكان شبه جملة: مثل : في الدار ضيف
" الخبر "
الخبر: هو الجزء المتمم للفائدة مع المبتدأ في الجملة الاسمية و حكمه الإعرابي: الرفع.
أنواع الخبر ثلاثة:
1- خبر مفرد: و هو اسم ، وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد أو المثنى أو الجمع مثل : محمد أديب، الطالبان مجتهدان، العلماء مصابيح .‏
2- خبر جملة: وهي اسمية أو فعلية وتكون في محل رفع ، ولابد لجملة الخبر أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ، ويسمى الرابط .
مثال الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - المزرعة أرضها خصبة.
&مثال الجملة الفعلية: الطالب يحبّ العلم، المسافرون عادوا إلى بلدهم

3- خبر شبه الجملة (الجار والمجرور- الظرف ): وتكون في محل رفع .
- الجار والمجرور: الأب في المنزل ، الطعام على المائدة .
- الظرف: الفلاح تحت الشجرة، القائد أمامَ الجيش.
هل يتعدد الخبر ؟
الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد ، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد. مثل : الله غفور رحيم لطيف .
مثل : مصر عظيمة ، حضارتها خالدة ، فوق الجميع .

تقديم المبتدأ على الخبر
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر لأنه المتحدَّث عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار زيد، (آية لهم الليل).
-ويجب تقديمه في الحالات التالية:
1- إذا كان مما له الصدارة كأسماء الاستفهام: من حضر ؟، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجده، وما التعجبية: ما أقبحَ الكذبَ
2- إذا كان خبره جملة فعلية: المجتهد ينجح، الصادق ينجو.
تقديم الخبر على المبتدأ
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً .
أ – جوازاً : إذا كان المبتدأ معرفة و الخبر شبه جملة .
مثل : في التأني السلامة . – السلامة في التأني .
ب - وجوباً : وذلك في أربعة مواضع هي :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة
مثل : في الدار ضيف . فوق الجبل مقاتلون.
2- إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام:
مثل : أين أبوك، متى السفر , كيف الحال؟
3- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر:
مثل : في الدار أهلها ، للنجاح طرقه .
مواضع حذف المبتدأ أو الخبر جوازا
قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر فتقول: (أَخوك )، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول:
( في الدار).
مواضع حذف المبتدأ وجوباً
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
- لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
مواضع حذف الخبر وجوباً
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك [قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله [مقترنان]) .

تدريبات
1- بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).

2- لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .

3- عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟

4- بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء . إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
النواسخ
1- كان وأخواتها
(كان - أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليسَ - ما بَرِحَ - ما انْفَكَّ - مافتيء - ما زَالَ - ما دامَ).
- فهذه الأفعال كلها تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ و يسمى اسمها وتنصب الخبر و يسمى خبرها .
- مثل : كان انتصارُ أكتوبر عظيماً .

- تنقسم كان وأخواتها من حيث التصرف والجمود إلى ثلاثة أقسام:
(أ) قسم يتصرف تصرفاً كاملا فيأتي منه الماضي والمضارع والأمر ،
وهو: كان ، وأصبح ، وأمسى ، و أضحى ، وظل ، و بات ، وصار.
أمثلة :
أ - يصبح الجو معتدلاً في الربيع .
ب - كُنْ جميلاً ترَ الوجود جميلاً .
(ب) قسم يتصرف تصرفاً ناقصاً ، و هي أفعال الاستمرار :
(ما زال - ما برح - ما فتئ - ما انفك) لا يأتي منها إلا المضارع و يعمل عمل الماضي ، ويشترط لكي تعمل أن تسبق بنفي أو نهي .
أمثلة :
أ - الرصاصة لا تزال في جيبي .
ب - وما فتئ الكسول جاهلا .
(ج) قسم جامد لا يتصرف مطلقاً ، ولا يأتي إلا في صورة الماضي دائماً ، وهو : ما دام ، وليس فلا مضارع و لا أمر لهما .
مثل : - مادام الحق واضحاً فليس من العدل أن نخفيه .

اسم كان و أخواتها يأتي :
اسماً ظاهراً ضميراً متصلاً ضميراً مستتراً
أصبحت الفتاة متفوقة كنتُ من المتفوقين العالَم صار * مجنوناً

خبر كان و أخواتها يأتي :
مفرداً جملة شبه جملة
ليس التواضع ضعفاً أمستِ البنت تذاكر ما زالت فلسطين تحت الاحتلال
تذكر :
ما ينطبق على المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير ، ينطبق على جملة كان وأخواتها ؛ لأنها في الأصل جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.
- تحذف " كان " مع اسمها ويبقى الخبر ولا يُعَوَّض عنها بشيء :
وذلك بعد " إِنْ " و" لَوْ " الشرطيتين .
مثال بعد " إن " : الناس مجزيون بأعمالهم ، إن خيراً فخير ، و إن شراً فشر . أي : إن كان عملهم خيراً فجزاؤهم خير ، و إن كان عملهم شراً فجزاؤهم شر . - مثال بعد " لو " : ( تقبل النصح ولو مراً ) .أي و لو كان مراً .
تدريبات
بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها فيما يلي :
(كان الناس فيما مضى من الزمان يمضون أوقات طويلة ويصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال من مكان إلى مكان يبعد عنه مسافة قصيرة ، وقد أصبحوا الآن بواسطة الطائرات السريعة ، يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة ، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم . ولا يزال مهندسو الطيران يجدون في تحسين وسائل الطيران ، حتى تقطع الطائرات المسافات الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات ، بل في لحظات ، فما أجل نعمة الله بما أعطاهم من العلم ) .
2- كاد وأخواتها
( كادَ - كَرَب - أَوْشَك - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق - أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ ).
كاد وأخواتها : أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها .
كاد وأخواتها اسمها خبرها (جملة فعلية فقط )
أنواع أخوات كاد
أ - (كاد َ، كَرَب ، أَوْشَك) وتسمى أفعال المقاربة ؛ لأنها تفيد قرب وقوع الخبر . أوشك القطار يصل كرب صبر عليِّ ينفذ .
ب - (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) وتسمى أفعال الرجاء : لأنها تفيد معنى الرجاء والتمني في حصول الخبر .
1 - عسى محمد ينجح 2 - حرى خالد أن يصل
جـ - [أَنْشَأ، طَفِق (بمعني أخذ يفعل كَذَا) ، جَعَل ، هَبَّ ، عَلَقَ ، هَلْهَلَ ، أَخَذَ ، بَدَأ] وتسمى أفعال الشروع : لأنها تفيد معنى الشروع و البدء في الخبر .
1 - شرعت الفتاة تذاكر . 2 - أنشأت العصافير تغنّي .
3 - أخذت السيارة تسرع. 4 - هبَّ الرجال يدافعون عن وطنهم .
5 - بدأ المدعوون يتوافدون. 6 - جعل الخطيب يعظ الناس.
7 - طفِق القوم يغادرون . 8 - قام عمرو يقرأ .
حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن
1 - الأفعال( أَوْشَك - عَسَى - حَرَى) يكثر اقتران خبرها " بأن ". مثل :
أوشك العدل أن يختفي .
2 - الأفعال (كادَ - كَرَب) يقل اقتران خبرها " بأن ". مثل :
كادَ النهار ينتصف أو أن ينتصف .
3 - أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن . مثل :
أخذ أحمد يذاكر بجد - بدأ الطفل يحبو .
تذكر :
1 - أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .
- يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال المقاربة كلها ، وأخبار عسى وحرى من أفعال الرجاء .
- لا يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال الشروع .
- هذه الأفعال كلها جامدة عدا (كاد - أوشك) فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما
مثل : 1 - يوشك الليل أن ينقضي .
2 - يكاد زيتها يضيء .
- عسى وبعض أفعال الشروع قد تأتي تامة بمعنى أنها ترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً مثل : - شرع الله الحق . - أخذ الطالب الكتاب .
- (عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (البقرة : من الآية216) .
- المصدر المؤول (أن تكرهوا) في محل رفع فاعل لعسى.
تدريبات
أ - بين فيما يأتي نوع الفعل ، واذكر خبره :
1 - (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) (البقرة : من الآية20).
2 - ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) (النساء : من الآية84) .
3 - أخذ العلماء يبتكرون المفيد للبشرية .
4 - (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ )
5 - كاد الحلم أن يتحقق .
6 - ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ) (القصص : من الآية22)
ب - ضع مكان النقاط خبراً مناسباً :
1 - عسى العدل ------- - الأرض .
2 - أخذ الناس --------- مدرجات الملعب .
3 - أوشك الفجر -------- .
4 - كاد اليأس --------- إلى قنوط .
5 - عسَى الشمس -------- -- .
جـ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أخذ محمد يذاكر .
2 - أخذ محمد القلم .
3 - أنشأ المهندس عمارتين .
4 - أنشأ المهندس يبني عمارتين .
5 - بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان
6 - بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .
د - ضع مكان الفعل عسى فعلاً من أفعال الشروع ، وغير ما يلزم فيما يأتي 1 - عسى فلسطين أن تعود .
2 - عسى العمل أن يكتمل .
هـ - بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها :
1 - كن مُتَيقظاً .
2 - وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا .[من مريم : 31]
3 - " واخذ الذين ظلموا الصيحةُ فأصبحوا في ديارهم جاثمين ". [سورة هود : 67]
4 - إن اللهَ لا يحُبُّ مَنْ كانَ مُختالاً فخوراً . [من النساء : 36]
5 - " يَكادُ البرقُ يَخْطَفُ أَبصارَهُم " .[من البقرة : 20]
6 - " وَطفِقا يَخْصِفان عليهما من ورقِ الجنَّةِ " . [يخصفان : يلقيان]
7 - " يكادُ زيتُها يُضيءُ ولو لم تمْسَسْهُ نارٌ " . [من النور : 35]
8 - " وعسى أَنْ تكرهوا شيئْا وهو خيرٌ لكم . [من البقرة : 216]
9 - وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم" . [من البقرة : 216]
10 - عسى الكَرْبُ الذي أمسيتَ فيه يَكونُ وراءَهُ فَرجٌ قريبٌ .
إن وأخواتها
حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمي اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ، وهي :
(إنَّ، أنَّ ، وكَأَنَّ ، ولَيْتَ ، ولكِنَّ ، ولَعَلّ) .
- أنواع اسم إنَّ وأخواتها :
أ - يأتي اسم إن وأخواتها اسماً ظاهراً
مثل : إنَّ الحياة جميلة .
ب - يأتي اسم إن وأخواتها ضميراً متصلاً ، ويكون مبنياً في محل نصب اسمها مثل : إنكم أصدقائي . ليتها تجتهد .
- أنواع خبر إن وأخواتها
أ - يأتي مفرداً . مثل : إن الله فعّال لما يريد .
ب - يأتي جملة (اسمية - فعلية) ، وتكون في محل رفع .
مثل : ليت الشبابَ أيامُه دائمة . إنَّ العلمَ يتقدمُ .
جـ - يأتي شبه جملة (ظرف - جار ومجرور) ، ويكون في محل رفع .
مثل : إن العلمَ في الصدور . لعل أخي عند صديقه .
تذكر :
ما ينطبق على المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير، ينطبق على جملة إنّ وأخواتها ؛ لأنها في الأصل جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر

* إذا دخلت (ما) الزائدة على إن أو إحدى أخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال .

- مثل : إنما المؤمنون أخوة - ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً .

فتح همزة (أن)
إذا كانت هى و اسمها و خبرها مصدرا مؤولا .
- مثل : سرني أنك كريم - سرني كرمك .
- استغربت من أنك مهمل - استغربت من إهمالك
مواضع كسر همزة (إنّ)
1 - إذا وقعت في أول الكلام مثل: " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً " .
2 - إذا وقعت بعد القول مثل : قال : إنه موافق - قيل : إنكَ غائب.
3 - إذا وقعت أول جملة الصلة مثل (وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).
4 - إذا وقعت أول جملة القسم مثل (والله إن القدس عربية) .
5 - إذا وقعت أول جملة الحال مثل (صافحته وإني غير راض).
6 - إذا وقعت بعد ( ألا ) الاستفتاحية؛ مثل (ألا إنَّ المعتدين نادمون).
7 - إذا وقعت بعدَ (حتى) مثل : صام الرجل عن الكلام ، حتى إنَّه لم يكلم أحداً
8 - أن تقع بعد كلا مثل : {كلا إن الإنسان ليطغى}
جواز كسر همزة إنّ وفتحها
1 - وقعت بعد إذا الفجائية مثل : خرجت فإذا أنّ (إنّ) النارَ تشتعل .
2 - إذا وقعت بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ (أنّ) الإشارة حمراء .
3 - إذا وقعت بعد (حيث) مثل : اذهب حيث إنَّ (أنّ) الرزقَ وفير .
4 - إذا وقعت بعد الفاء الجزاء مثل : من يذاكر فإنّه (فأنّه) ناجح .

تدريبات
أ - استخرج اسم ( إن ) وخبرها ، وبين سبب فتح همزة ( إن ) أو كسرها من الجمل التالية :
1 - إن الولد يأكل .
2 - { قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }. ( مريم / 30 ) .
3 - بلغني أنـك مسافر .
4 - عجبت من أن سعيدا حاضر .
5 - لو أنـك فهمت لاتعظت .
6 - علمت أنـه موجود .
7 - إنا أعطيناك الكوثر . ( الكوثر / 1 ) .
8 - إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون . ( يس / 55 ) .
9 - إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين . ( ص / 71 ) .
10 - والسماء ذات الرجع . والأرض ذات الصدع . إنه لقول فصل .
11 - كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين . ( المطففين / 18 ) .
12 - قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا . ( الجن / 21 ) .
13 - أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون.
لا النافية للجنس
لا النافية للجنس / من الحروف الناسخة وتعمل عمل ( إن ) فتنصب اسمها وترفع خبرها . و سميت بذلك لأنها تنفى خبرها عن جنس اسمها .
مثال: * لا طالب علم كسول *
( طالب :اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة . كسول : خبر لا مرفوع )
شروط عمل لا
1- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ( أى مجرد من أل )
2- أن يكون اسمها متصلا بها ( لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل )
3- ألا يسبقها حرف جر .
مثال : - لا طالب علم مقصر فى عمله .
( طالب : اسم لا منصوب . مقصر : خبر لا مرفوع )
_ إذا فقدت الشرط الأول بطل عملها ولزم تكرارها .
لا المؤمن مقصر ولا مهمل (المؤمن : مبتدأ مرفوع . مقصر : خبر مرفوع )
_ إذا فقدت الشرط الثانى بطل عملها ولزم تكرارها .
لا بيننا خائن ولا جبان .
(بيننا : شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم . خائن : مبتدأ مؤخر مرفوع )
_ إذا فقدت الشرط الثالث بطل عملها و لم يلزم تكرارها .
- الطموح بلا كفاح فشل .
( بلا : الباء حرف جر / لا : ملغاة لا عمل لها . كفاح : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة )
أنواع اسم لا النافية للجنس
1- مفرد (وهو ما يكون كلمة واحدة حتى لو دلت على مثنى أو جمع ).
ويكون إعرابه :-
اسم لا النافية للجنس مبنى على ( ما ينصب به )فى محل نصب
أمثــلة :-
-لا مهمل محبوب .  مهمل : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
2- مضاف ( إلى نكرة ). ويكون إعرابه اسم لا النافية للجنس منصوب .
أمثلة :- 
- لا طالب علم كسول .( طالب : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة )
- لا طالبى علم مهملان . ( طالبى : اسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى )
3- شبيه بالمضاف ( وهو كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ولا يعرب مضافا إليه ) - ويكون إعرابه :- اسم لا النافية للجنس منصوب . أمثلة :- - لا كريما خلقه مقصر. ( كريما : اسم لا منصوب بالفتحة )
- لا طالعا جبلا موجود . ( طالعا : اسم لا منصوب بالفتحة )
ملاحظات مهمة :
1- يجوز حذف خبر ( لا ) إذا فهم من الكلام . ويكون التقدير ( قى ذلك – موجود ) - مثال : (أنت ناجح لاشك) . ( لا شك أنت ناجح ) .
شك : اسم لا مبنى على الفتح والخبر محذوف تقديره ( فى ذلك )
2- يجوز أن تقترن لا النافية للجنس بهمزة الاستفهام
- مثل : ( ألا طالب علم بيننا ؟ ( . ( طالب : اسم لا منصوب بالفتحة )
3- ( لاشك ، لا جدال ، لا ريب ، لا نزاع ، لا غرو ، لابد ، لا حياة ، لا يأس ، لا حول ، لا طاقة ، لا سعادة لا أمان ) تأتى جميعها اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
4- يجوز حذف اسم " لا " . فيقال : لا عليك ، أي : لا باس عليك .
نماذج للإعراب
* قال تعالى : { من يضلل الله فلا هادى له } *
فلا : الفاء واقعة فى جواب الشرط ، ولا نافية للجنس . هادى : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . له : جار ومجرور في محل رفع خبر لا .

* قال تعالى :{ لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار } *
لا الشمس : لا نافية لا عمل لها ، والشمس مبتدأ مرفوع بالضمة .
ينبغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة . لها : جار ومجرور أن تدرك : مصدر مؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل ينبغي . وجملة ينبغي في محل رفع خبر المبتدأ .
* لا سيما *
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . سي : اسم لا منصوب بالفتحة ، وسي مضاف . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . وخبر لا محذوف وجوبا تقديره موجود .


تدريبـات :
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه :
1- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . 2- لا خائن بيننا .
3- لا مروجي شائعات محبوبون 4- لا حافظ ود نادم . 5- لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم 6- لا نقيضين يجتمعان .
7- لا قارئاً للكف مؤمن . 8- لا أمان لمن لا أمانة عنده
9- لا جريمة بدون عقاب 10- لا مدمن خمر يستحق العقل
11- ولا جِدال في الحج . 12- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل
13- لا طلاب في المدرسة ولا مدرسون . 14- لا طالب علم ممقوت .
15- لا سرور دائم . 16- لا كواكب طالعات .
17- لا متنافسين في الخير نادمون . 18- لا متبرجات طائعات .
19- لا عاصيا أباه موفق . 20- لا مدرس مهمل ناجح .

2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
1- لا أنيس خير من الكتاب . 2- لا قائماً بواجبه مذموم .
3- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير . 4- لا في الفصل مهملون ولا غافلون
5- لا ذا أدبٍ نمام . 6- لا قاصد سوء محبوب .
7- لا أنت مهمل ولا أخوك . 8- لا في الجنة موت ولا ألم .
9- "لا الهَ إلا الله" . 10- لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون
3 - أعرب الجمل التالية :
1- لا معيدات في الجامعة
2- لا متخاذلين بيننا .
3- لا بائعي جرائد في القرية .
4- لا ذا حلم متسرع .

نائب الفاعل
- اسم مرفوع وقع بعد فعل غير معروف - مجهول - فاعله ، أو وقع بعد اسم المفعول ، أو الاسم المنسوب .
مثال : ما يقع بعد فعل غير معروف فاعله :
- عوقبَ المُسيء = عاقبَ القاضي المسيءَ .
مثال : ما يقع بعد اسم المفعول :
- الشعب مستنزفةٌ مواردُه = الشعب استُنزِفت الدولة موارده .
مثال : ما يقع بعد اسم منسوب :
- أعراقي جارك = أَيُنسب جارك إلى العراق ؟
وقد سُمي نائب الفاعل كذلك ؛ لأنه سد مسد الفاعل بعد حذفه .
أشكال نائب الفاعل
1 - اسماً ظاهراً ، مثل : يُقَدر المخلص . 2 - ضميراً متصلاً : أُكرِمْت .
3 - أو منفصلاً : ما يُستثنى إلا أنا . 4 - أو مستتراً : خالد يُشكر ×.‏
5 - مصدراً مؤولاً : يُفَضَّل أن تنتبهوا : يُفَضَّل انتباهكم .
6- الظرف أو الجار و المجرور مثل : يسهر الناس في ليل الصيف ، تصير : يُسْهَر ليل الصيف . الجار والمجرور مثل : نظر القاضي في الشكوى ، تصير : نُظِرَ في الشكوى .
تحويل الفعل معلوم الفاعل إلى فعل مجهول الفاعل
1 - الفعل الماضي صحيح العين ، الخالي من التضعيف ، يُضم أوله ويكسر ما قبل آخره : فالفعل عَلِمَ يصير عُلِمَ مثل : عُلِمَ السر .
2 - الفعل المضارع يُضمُ أول حرف فيه ويُفتح ما قبل الآخر يَعْلَّم : يصير يُعْلَّم . أما المضارع الأجوف : فتُقلَب عينه ألفاً: يقول = يُقال، يُعين = يُعان مثل : يُصامُ نهارُ رمضان و يُقامُ ليلُه .
3 - إذا كان الماضي مبدوءاً بتاء زائدة ، فإن الحرف الواقع بعدها يضم كما تضم التاء ، مثل : تَفَضَّلَ وتَقَبَّلَ و تقاتل . تصير : تُفُضِّلَ - تُقُبِلَ .
4 - الفعل الماضي الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح : صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
5 - الماضي الثلاثي المضعف مثل : شدّ وهزّ ومدّ ، فيضم أوله
مثل : شُدّ الحبل ، دُقّت الطبول ، ومُدّتِ الجسور .
6- إن كان ثانيه أو ثالثه ألفاً زائدةً قلبت واواً، نحو: جاهد = جُوهِد، تعاهد = تُعُوهد.
فعل الأمر والفعل الجامد لا يبنيان للمجهول .
مهم جداً :
بعض الأفعال الماضية وردت على صورة المبني للمجهول ، ولا فعل معلوم لها ويعرب ما بعدها فاعلا لا نائب فاعل ، مثل :
( حُمّ الطفل - غُمّ الهلال - زكم الرجل - جُنّ الشاب - أغْمِي عليه الخَبَر - امتُقِعَ (انتُقِعَ ) لونه)..
- كما أن بعض الناس يخطئون فينطقون أفعالاً مبنية للمعلوم مثل : (تَوَفَّى ـ اسْتَشْهَدَ في سبيل الله ـ احتَضَرَ) والصواب أنها مبنية للمجهول: (تُوُفِّي ـ اسْتُشْهِدَ ـ احتُضِرَ) .

تدريبات
- استخرج من القطعة الآتية الأفعال المبنية للمجهول ، وبين نائب الفاعل لكل منها
(المعارض الدولية أسواق منها ما يقام للتعريف بالبلاد، وأخرى يباع فيها ما تعرضه على الأفراد وغيرهم . وتقام المعارض على ساحات شاسعة يمشى ساعات طويلة فيها، ويستعان بفنيين مختصين في إقامتها وإعدادها وتنظيمها. وقد أقيم في مصر عدة معارض صناعية ، عرضت فيها مصنوعات وطنية وأجنبية ، كما افتتح عدد من المعارض الزراعية ، واطلع اطلاع واسع على ميزات كل آلة ، وتعرف على استخداماتها . وبذلك أدركت أهمية المعارض ، وقيل الشيء الكثير عن فائدتها بعد أن كانت تحسب المعارض غير ذات فائدة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
الجملة الاسمية + النواسخ + لا النافية للجنس + نائب الفاعل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: القواعد النحوية ثانوية عامة-
انتقل الى: