منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشتقات نحو ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المشتقات نحو ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: المشتقات نحو ثانوية عامة   المشتقات نحو ثانوية عامة Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 4:35

همزة (ألف)الوصل ، و همزة القطع
الهمزة في أول الكلمة نوعان:
(أ) همزة وصل : وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
* مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال :
أ - أمر الثلاثي المبدوء بهمزة : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ب - ماضي وأمر ومصدر الخماسي: انطلقَ، انطلقْ، انطلاق .
جـ - ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
(2) في الأسماء:
" ابن، ابنة، ابنم، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن " .
(3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل : القاضي ، المدرسة.
(ب)همزة القطع : وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
* مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال:
أ - ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا- أخذ ، أخذا .
ب - ماضي الرباعي وأمره مصدره: أضربَ، أضرِبْ، إضراب .
جـ - كل مضارع مبدوء بهمزة : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ .
(2) في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة الوصل.
(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف: إلى ـ أو ـ أم ـ إن ـ أن
 ملحوظة مهمة:
مواضع حذف همزة الوصل :
إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، أستسلم العدو ؟
إذا سبقت بلام الابتداء [ لَـلفـتـى] ، أو لام الاستغاثة[يا لَـلّه] ، أو لام الجر [لِـلرجل ]
تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم
 تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع ( ابن ) في بداية السطر :
محمد بن عبدالله
ب - إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
ج - إذا سبقت بـهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصيران ( المرء ، المرأة )
إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ (أل) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة ، مثل: آلكتاب لك ؟

" ‏ال القمرية المظهرة ، و ‏ال الشمسية المدغمة "
* " ‏ال القمرية المظهرة " :
هي التي تكتب فى أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهى لام ساكنة ، وتسمى (ال) المظهرة ؛ لأنها تظهر عند النطق بها .
- مثال : الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام – المثال .
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:
" أـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي "
و حروف ( ال ) القمرية جمعت في هذه الجملة :
" ابغ حجك وخف عقيمه "
* " ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) . مثال : الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:
" ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن "
** متفرفات نحوية **
إلا – ألا :
إلا : تتكون من : ( إن ) شرطية جازمة و ( لا ) نافية .
مابعدها مضارع مجزوم سواء أكان فعل الشرط أم جواب الشرط .
مثال : إلا تفعلوا الخير تندموا . ( الفعلان مجزومان )
و قد يحذف فعل الشرط بعد ( إلا ) ويكون التقدير ( تفعل )
مثال : يجب أن تعملوا الخير و إلا تندموا .
والتقدير : إلا تفعلوا الخير تندموا .
تحذف الواو من كلمة ( عمرو )
تحذف الواو فى حالة النصب و توضع علامة التنوين المفتوحة للتفريق بينها وبين ( عمر ) .
مثال : تكتب ( عمرو ) فى حالة النصب : ( رأيت عمرًا ) .
تكتب ( عمر ) فى حالة النصب : ( رأيت عمرَ ) .
لاحظ أن ( عمر ) ممنوعة من الصرف .
أما فى حالتى الرفع و الجر فتترك الواو . فنقول :
( هذا عمرو – نظرت إلى عمرو )
الهمزة المتوسطة
تكتب بحسب أقوى الحركات ( الكسرة فالضمة فالفتحة ) أى أن الكسرة أقوى من الضمة والضمة أقوى من الفتحة كلها أقوى من السكون .
مثال : المستهزئين - المنشئين - : رسمت الهمزة على ياء لأنها مسبوقة بكسرة أو مكسورة .
يؤذى – يؤوده : الهمزة ترسم على الواو لأنها مسبوقة بضمة أو مضمومة والضمة أقوى من السكون والفتحة .
سأل – يسأل – كأس : ترسم الهمزة على الألف لأن الفتحة أقوى من السكون .
الهمزة المتطرفة
ترسم الهمزة فى آخر الكلمة حسب ما قبلها فإذا كان مكسورا ً رسمت على ياء وإذا كان مضموما ً رسمت على واو وإذا كان مفتوحا ً رسمت على ألف و إذا كان ساكنا ً رسمت على السطر . مثال :
برئ – قارئ – تكافؤ – بدأ – ملجأ – شى ء – بطء - جزاء – ضوء )
مهم : الهمزة المتطرفة إذا جاء بعدها ضمير ترسم على حسب الإعراب . فإذا كانت الكلمة منصوبة ترسم على السطر و إذا كانت مجرورة ترسم على الياء و إذا كانت الكلمة مرفوعة ترسم على الواو . مثال :
سماؤها صافية – إن سماءها صافية – نظرت إلى سمائها .
تدريب
" استجاب نبي الله إبراهيم -عليه السلام - لأمر ربه، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر، ثم ارتحل عنهم، وبقي الاثنان: هاجر و إسماعيل يعانيان الوحدة والعطش، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
( أ ) استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين " ال " الشمسية و " ال " القمرية .
( ب ) أعرب ما تحته خط إعرابا كاملا .
اسم الفاعل
اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم للدلالة على وصف من فعل الفعل .
مثل : كتب : كاتب ، جلس : جالس ، اجتهد : مُجتهد ، استمع : مُستمع .
يصاغ اسم الفاعل على النحو التالي :
1 ـ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل :
مثل : ضرب : ضارب . وقف : واقف . أخذ : آخذ
قال : قائل بغى : باغ وقى : واق
- إذا كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " فإن اسم الفاعل ينطبق عليه ما ينطبق على الاسم المنقوص . أي تحذف ياؤه الأخيرة في حالتي الرفع والجر ، وتبقى في حالة النصب .
مثل : هذا رام . ومررت برام . ورأيت رامياً .
2 ـ من الفعل الأكثر من ثلاثى :
يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي " المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : طمأن : مُطمئِن ، انكسر : مُنكسِر ، استعمل : مُستعمِل
عمل اسم الفاعل
يعمل اسم الفاعل عمل فعله ، فهو يرفع الفاعل إذا كان فعله لازما ، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به إذا كان الفعل متعديا .
ويعمل بأحد شرطين :
1 ـ أن يكون معرفا بأل ( وهنا يعمل بدون شروط )
مثل : أقبل الحافظ ودّك ، والشاكر نعمتك ، وحضر المتقن صنعته .
ودك – نعمتك – صنعته : تعرب مفعولا به لاسم الفاعل العامل .
2 ـ إذا لم يكن معرفا بال عمل بشرطين :
أ ـ أن يدل على الحال ، أو الاستقبال لا للماضي .
ب ـ أن يعتمد على استفهام ، أو نفي ، أو مبتدأ ، أو موصوف ، أو حال .
مثال : على دلالة اسم الفاعل على الحال أو الاستقبال :
القاطرة نازل ركابها . ( ركابها : فاعل مرفوع بالضمة )
ولا يجوز أن نقول : القاطرة نازل ركابها أمس .
مثال : على اعتماده على استفهام :
- أمنجز أنت وعدا وثقتُ به ؟ ( أنت : فاعل ، وعدا : مفعول به )
مثال : اعتماده على نفي :
- ما شاكر أخوك المحسن إليه . ( أخوك : فاعل ، المحسن : مفعول به ) .
ومثال اعتماده على المبتدأ :
الحقُ قاطعُ سيفُهُ الباطلَ . ( سيفه : فاعل ، الباطل : مفعول به )
ومثال المعتمد على الموصوف :
أقبل رجلٌ متوشحٌ سيفَهُ . ( سيفه : مفعول به منصوب )
ومثال اسم الفاعل الواقع حالا :
أقبل محمد متهللا وجهه . ( وجهه : فاعل مرفوع )
ملاحظات مهمة :
1 ـ يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .
2- إذا جاء اسم الفاعل من فعل متعد لمفعولين ، فاسم الفاعل ينصب مفعولين أيضا .
مثل : المعلم مانح الطالب جائزة .( الطالب : مفعول أول ،جائزة : مفعول ثان )
3- قد يضاف اسم الفاعل ( غير منون ) إلى معموله ( الفاعل أو المفعول )
مثل : الله تعالى غافر الذنب . ( الذنب : مضاف إليه بإضافة اسم الفاعل إلى مفعوله )
رأيت طالبا باسم الوجه . (الوجه : مضاف إليه بإضافة اسم الفاعل إلى فاعله )

تدريبات
أ - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي:
1 - القائل الحق شجاع
2 - (وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ)
3 - (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِم)
4 - أفاهم أخوك الدرس .
5 - نحترم المؤدى واجبه .
ب - ضَعْ مكان الفعل المضارع فيما يلي اسم فاعل ، وحددْ معموله إن وجد:
1 - المسلم الحق يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر .
2 - إن الله يعلم غيب السماوات والأرض .
3 - أيريد الأناني المساعدة ، وهو يؤثر نفسه بكل خير .
4 - قدم طالب تبرق أسارير وجهه من الفرح .
5 - ليتك تكرم ضيفك .
6 - الوطني يتقن عمله .
7 - المسلم يصوم رمضان .
8 - أتفيد الرياضة الجسم؟
9 - ما يريح الأعصاب إلا الاسترخاء .
10 - أحترم إنسانا يعطي الحق صاحبه .
جـ - أتمم الجمل الآتية بوضع اسم فاعل في المكان الخالي ، وبيّن موقعه من الإعراب:
1 - كان الإناء .... 2 - لعل أباك .... 3 - ظننت الهِلال .... 4 - النار ........ في المنازل. 5 - يسرني التلميذ .... 6 - الاستحمام عَقِب الأكل ....
7 - لا تزال الشمس .... 8 - أكرهُ الرجل .......
9 - ركبتُ البحرَ .... 10 - ما انفكتِ السماء ....

د - اضبط العبارة الآتية بكل وجه ممكن وبين سبب الضبط :
ما أنت قاطع الرحم .
هـ - " لا تكن مخلف الوعد ولا مهمل واجب ولا محتقر أخيك " .
اجعل اسم الفاعل في العبارة السابقة منوناً واضبط ما بعده .

و - عيّن كل اسم فاعل في العبارة الآتية واضبطه بالشكل، وبيّن ما كان فعله ثلاثيّاً وما كان فعله غير ثلاثي :
" للضوء والظُّلمة تأثير ظاهر في صحة الإنسان، فالذي يَسْكُن منزلاً مُظْلِماً لا تَمْلؤه أشعة الشمس، يُرَى وجسمه ذابل ولونه شاحبٌ. وضوء الشمس مفيد من وجوه عدة، فهو مُجَفف للهواء، مُبِيد لجراثيم الأمراض، مساعد في تقليل الرطوبة، فاحرِص على وجوده في مسكنك تَعِش سالِم البدن ، ممتلئاً قوة ونشاطاً؛ وإِياك والضوء الصناعيَّ الضعيف فإِنه مفسد للهواء مُجهد لقوة الإبصار " .

ز - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي :

" هل أنت أيها الطالب مدرك فضل أبويك عليك ؟ ومتصور عناء وشقاء أبيك من أجلك ؟ إذا كنت مدركا ذلك فمن واجبك أن تكون مخلصا حبك لهما ، راعيا حقهما ، مؤدبا معهما ، مطيعا أوامرهما ، مرضيا ربك بإرضائهما ، ملبيا طلبهما ، لاهجا لسانك بالثناء عليهما داعيا الله لهما " .

صيغ المبالغة
أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة . وقد تحول صيغة اسم الفاعل نفسها إلى صيغ المبالغة . مثل : صام صوام ، قام قوام ، فعل فعّال . ومثل : صائم صوام ، قائم قوام ، فاعل فعّال .
صـوغ صيغ المبالغة:
لا تؤخذ صيغ المبالغة إلا من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية :

1 ـ فعَّال : مثل : ضراب وقوال . 2 ـ مِفعال : مثل : منوال ومكثار .
3 ـ فَعُول : مثل : صدوق وشكور . 4 ـ فعيل : مثل : رحيم وعليم .
5 ـ فَعِل : مثل : حَذِر وفَطِن وقَلِق .
عمل صيغ المبالغة
تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل ، وبنفس الشروط ، فترفع الفاعل ، وتنصب المفعول به . نحو : هذا رجل نحارٌ أبله ، ومحمد مكثار العطاء .
وتعمل بأحد شرطين :
1ـ أن تكون معرفة بأل ( وهنا يعمل بدون شروط )
مثل : الله تعالى الغفور ذنبك الوهّاب نعمه لمن يشاء من عباده .
ذنبك – نعمه : تعرب مفعولا به لصيغة المبالغة العاملة .
2 ـ إذا لم تكن معرفة بال تعمل بشرطين :
أ ـ أن يدل على الحال ، أو الاستقبال لا للماضي .
ب ـ أن يعتمد على استفهام ، أو نفي ، أو مبتدأ ، أو موصوف ، أو حال .
مثال : على دلالة صيغ المبالغة على الحال أو الاستقبال :
المؤمن شكور ربه . ( ربه : مفعول به منصوب )
مثال على اعتمادها على استفهام : هل قرّاء الطالب الدرس ؟
( الطالب : فاعل مرفوع ، الدرس : مفعول به منصوب )

مثال : اعتمادها على نفي : - ما شكور أخوك المحسن إليه .
( أخوك : فاعل ، المحسن : مفعول به ) .
ومثال اعتمادها على المبتدأ :
الحقُ قطّاع سيفُهُ الباطلَ . ( سيفه : فاعل ، الباطل : مفعول به )
ومثال المعتمدة على الموصوف :
أقبل رجلٌ حمّال سيفَهُ . ( سيفه : مفعول به منصوب )
ومثال صيغة المبالغة الواقعة حالا :
أقبل علي فرحا وجهه . ( وجهه : فاعل مرفوع )
ملاحظات مهمة
1 ـ تستعمل صيغة المبالغة مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .
2- إذا جاءت صيغة المبالغة من فعل متعد لمفعولين ، فصيغة المبالغة تنصب مفعولين أيضا . مثل : المعلم معطاء الطالب جائزة .
( الطالب : مفعول أول ،جائزة : مفعول ثان )
3- قد تضاف صيغة المبالغة ( غير منونة ) إلى معمولها ( الفاعل أو المفعول ) مثل : الله تعالى غفّار الذنب . ( الذنب : مضاف إليه بإضافة صيغة المبالغة إلى مفعولها )
4 ـ قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها : مغوار من أغار ، مقدام من أقدم ، معطاء من أعطى ، معوان من أعان ، مهوان من أهان ، دراك من أدرك ، بشير من بشّر ، نذير من أنذر ، زهوق من أزهق .
2 ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، و من هذه الأوزان هي : فُعّال : مثل : طُوّال ، كُبار ، وُضّاء . وفُعال بتخفيف العين . كقوله تعالى : { إن هذا لشيءٌ عجاب } فَعِّيل : مثل : صديق ، قديس ، سكير ، شريب .

تدريبات
أ - عين صيغ المبالغة فيما يأتي واذكر معمول كل منها إنْ وُجد :
1 - الله علامُ الغيب .
2 - الله غفورٌ ذنب التائب .
3 - البار وصولٌ أقاربه .
4 - أخي مقوالٌ الصدق .
5 - القوال الحق شجاع .
6 - محمد حميدٌ الفعال .
7 - المؤمن حمّـالٌ المكروه .
8 - جاء الحميد سلوكه .
ب - حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة موضحا عملها :
1 - إن الفن جاعل للحياة معنى .
2 - أنت الجاذب قلوبنا بفنك .
جـ - عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية ، ثم زن كل صيغة :
1 - المؤمن صبُور ، لا حَسّاد ولا مُختال.
2 - قال تعالى: {ولا تطع كل حلاف مَهِين * همَّاز مشَّاء بنميم * مناع للخير مُعتدٍ أثيم} (سورة القلم 11 - 13)
3 - الطالب فهم دروسه.
4 - الكريم منحار ماشيته لضيوفه.
د - ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك :
1 - ما مهمل أخوك ..................
2 - يعجبني رجل معطٍ ..................
3 - المسرف متلاف ..................
4 - هذا الشاهد قوّالٌ ..................
اسم المفعول وإعماله
اسم يشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على وصف من يقع عليه الفعل . مثل : ضُرب مضروب ، أُكل مأكول ، شُرب مشروب ، بُث مبثوث ، وُعد موعود ، أُتى مأتي مُلئ مملوء .


عدل سابقا من قبل أشرف على في الجمعة 6 أبريل 2012 - 4:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المشتقات نحو ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتقات نحو ثانوية عامة   المشتقات نحو ثانوية عامة Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 4:36


صوغ اسم المفعول :
1 ـ من الثلاثي على وزن مفعول .
مثل : الحق صوته مسموع . والشاي مشروب لذيذ الطعم .
فإن كان الفعل معتل الوسط بالألف
نأخذ الفعل المضارع من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ثم نحذف حرف المضارعة ونستبدلها بميم مفتوحة .
مثل : قال يقول مقول ، باع يبيع مبيع .
فإن كان وسط المضارع ألفاً ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء .
مثل : - خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " .
- هاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .
وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميماً مفتوحة ونضعف الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واواً أو ياءً أو ألفاً . مثل : دعا يدعو مدعوّ ، رجا يرجو مرجوّ ، رمى يرمي مرميّ ، سعى يسعى مسعيّ .
2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي " المزيد "
على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر . مثل : أنزل ينزل مُنزَل ،انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز مُنحاز ، استعمل يستعمل مُستعمَل

عمل اسم المفعول
يعمل اسم المفعول بالشروط التي عمل بها اسم الفاعل عمل الفعل المبنى للمجهول ، فيرفع نائباً للفاعل . مثل : المعلم مشكور فضله . ونحو : أمكسو الفقيرُ ثوباً .
شـروط عمـله :
1 ـ أن يكون معرفاً بأل : مثل : - فاز المصون لسانه . ( لسانه : نائب فاعل )
2- فإذا لم يكن معرفاً بأل يشترط فيه شرطان هما :
أ – أن يدل على الحال أو الاستقبال ، مثل : الضعيف مهضوم حقه .
ب – أن يعتمد على نفي أو استفهام أو مبتدأ أو ما أصله المبتدأ أو موصوف أو حال . مثل : ما محمود الكذب - أمذموم أخوك ؟
أنت محروم ثمرة عملك - هذا مسكين مهدودة قوته .
ملاحظات مهمة :
1 ـ يستعمل اسم المفعول مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .
2- إذا جاء اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين ، فاسم المفعول ينصب مفعولين أيضا . الأول يصبح نائبا عن الفاعل والثانى كما هو مفعول به ثان : مثل :
أ مُعطَى الطالب جائزة ؟ .( الطالب : نائب فاعل ،جائزة : مفعول ثان )
3- قد يضاف اسم الفاعل ( غير منون ) إلى معموله ( نائب الفاعل )
مثل : رأيت طالبا مسرور الوجه . ( الوجه : مضاف إليه بإضافة اسم المفعول إلى نائب الفاعل )
4- مهم : يأتى فى الامتحان : استخرج اسم مفعول عاملا واكتب فعله مضبوطاً بالشكل
معروفة ( عُرِف ) / المقدس ( قُدِّس ) / المنثورة ( نُثِر )


تدريبـات
أ - استخرج مما يلي اسم المفعول العامل ، ثم أعرب معموله :
1 - ليس الدرس مجهولة أجزاؤه .
2 - الفصل مٌعدَة مقاعده .
3 - هل محبوب العلم ؟
4 - احفظ درساً مشروحة أفكاره .
5 - كافأت المدرسة الطالب المهذبة أخلاقه .
6 - الشعب الفلسطيني مخضبة أرضه بدماء أبنائه .
7 - هل موضوعة الكتب في مكانها ؟
8 - ليس مصان عرض من لم يصن عرض غيره .
ب - أتمم الجمل الآتية بوضع اسم مفعول في المكان الخالي ، وبين موقعه من الإعراب:
1 - ما زال القمر .... 2 - حَسِبتُ الجيش ....
3 - يسوءني أن أراك .... 4 - كأن السِّتار ....
5 - دعاءُ المظلوم .... 6 - البَصْقُ في الطريق عادة .... 7 - ما علمتُ أن المفتاح .... 8 - لا تزال نتيجة الامتحان .....
9 - ذهبت إلى الباب فوجدته ... 10 - أبقيت النوافذ .......
جـ - ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول مغيراً ما يلزم :
1 - أضأت الحجرة . 2 - تُرقبُ عودة الغائبين .
3 - عاتبت الصديق على تأخره . 4 - شكرْتُ المحسنَ .
5 - استفدتُ من القراءة . 6 - زرتُ المريض .
د - أعرب ما يأتي :
1 - الثوب محكمٌ نسجُه
2 - المهذب خلقُه محبوب.
3 - أمعطىً أحمد مكافأة

اسم التفضيل
اسم مشتق من الفعل على وزن " أفعل " للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة . مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل .
تقول : محمد أكرم من علي ، والعصير أفضل من القهوة .
صوغ اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي :
1 ـ أن يكون الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع .
2 ـ أن يكون تاماً غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان أو كاد .
3 ـ أن يكون مثبتاً غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى .
4 ـ أن يكون مبنياً للمعلوم ، فلا يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال .
5 ـ أن يكون تام التصرف غير جامد ، فلا يكون مثل : عسى ، ونعم .
6 ـ أن يكون قابلاً للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فلا يكون مثل : مات ، وغرق ، وعمي ، وفني ، وما في مقامها .
7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج ومؤنثه عرجاء ، وأعور ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ، وأحمر ومؤنثه حمراء .
* فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن " أفعل " مباشرة . نحو : أنت أصدق من أخيك . وقوله تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } 217 البقرة .
* أما إذا افتقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد . مثل : أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .
أمثلة : - مصر أكثر إنتاجاً للغاز الطبيعى من غيرها .
- والبلح أشد حمرةً من التفاح .
حالات اسم التفضيل
أولاً : أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ ( نكرة )
ـ وحينئذ يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل .
مثل : محمد أكبر من أخيه . هند أكبر من أختها .
أو محمد أكبر سناً . البنتان أكبر من أختيهما .
الأولاد أكبر من إخوانهم . البنات أكبر من أخواتهن .
ثانياً : أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة .
وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل . مثل :
- الكتاب أفضل صديق . - القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس .
الكتابان أفضل صديقين - القصتان أفضل قصتين في المكتبة .
الكتب أفضل أصدقاء للمرء . - المدرسات أفضل معلمات في المدرسة .
ثالثاً : أن يكون معرفاً بأل .
وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه .
مثل : محمد هو الأصغر سناً . الطالبة هي الصغرى سناً .
الطالبان هما الأصغران سناً . الطالبتان هما الصغريان سناً .
الطلاب هم الأصاغر سناً . الطالبات هن الصغريات سناً .
رابعاً : أن يكون مضافاً إلى معرفة .
وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل . مثل : محمد أفضل الرجال .
فاطمة أفضل النساء ، أو فاطمة فضلى النساء .
المحمدان أفضل الطلاب ، أو المحمدان أفضلا الطلاب .
الفاطمتان أفضل الطالبات ، أو الفاطمتان فضليا الطالبات .
المحمدون أفضل الطلاب ، أو المحمدون أفاضل الطلاب .
الفاطمات أفضل الطالبات ، أو الفاطمات فضليات الطالبات
ملاحظات مهمة
1 ـ لا يشتق اسم التفضيل من الفعل المنفي ، ولا من الفعل المبني للمجهول ، لأن مصدرهما مؤول ، والمصدر المؤول معرفة فلا يعرب تمييزاً .
2 ـ قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة ، ومثال ، قوله تعالى : { ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم .
3 ـ هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب .
4- يجوز استعمال اسم التفضيل من فعل مساعد مع الفعل المستوفى للشروط أيضاً مثال- محمد أكرم من خالد / محمد أعظم كرماً من خالد .
5- اسم التفضيل يعرب حسب موقعه فى الجملة .
تدريبات
س1 : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :
(صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجد , عظمة البحر , شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء).
س2 : ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:
(فَهِمَ - اسْتَرَاحَ - قَرَأَ - عَظُمَ - يَحْضُر - مَا شَرِبَ - حَسُنَ).
س3 : الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:
(أ) يُسْرِع ......... (ب) وَافَقَ ........... (جـ) بِئْسَ ...........
( د ) مَاتَ ....... (هـ) أَضْرَبَ ......... (و) لَيْسَ ............
(ز) مَا فَهِمَ ....... (ح) زَرِق .............
س4 : ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:
(أ) الشتاء ……… ليلا من الصيف.
(ب) العلماء …… من غيرهم.
(جـ) الربِيع…… أزهارا من الشتاء.
(د) الأرض ……… حجما من الشمس
(هـ) مصر ……… البلاد هواء.
(و) الجامعة……… من المدرسة.
س5 : حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:
سَرع - لا يعلم - كان - حضر - هلك - عرف - بعثَر.
س6 : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:
- الجندي العربي أشجع جندي
- اليد العليا خير من اليد السفلى
- أفضل الخلال حفظ اللسان
س7 : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
1 - هذه القصة أجمل قصة .
2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل
3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا
س8 : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا
1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم . (الأكثرون - أكثر - الكثيرون)
2 - الأمهات هن .... سيدات. (فضليات - أفضل - أفاضل)
3 - الساعيان في الخير هما .... قدراً. (الأعلى - أعلى - الأعليان)
4 - المجتهدة .... تلميذة. (أسعد - سُعدى - سعيدة)
س9 : أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1 - المؤمن أعلى قدراً عند الله .
2 - ما أعلى قدر المؤمن عند الله .

اسما الزمان والمكان
مشتقان من الفعل للدلالة على زمان ومكان وقوع الفعل .
يصاغان من الثلاثى على وزن : -
مَــفــعَـــــل مَــفـعِـــــل
(1) الثلاثى المعتل الآخر
- لهى  ملهى
- جرى  مجرى
- أوى  مأوى
(2) المضموم والمفتوح عين مضارعه :
- شهديشهد مشهد
- كتب يكتُب مكتب
- سع يسمَع مسمع (1) المعتل الأول ( المثال ) : -
- وعد  موعد
- وقع  موقع
- وقف  موقف
(2) المكسور عين مضارعه :-
- نزل ينزِل منزل
- نطق ينطِق منطَق
- ضرب يضرِب مضرب
- ويتم التفريق بينهما بمعنى الجملة / إذا دلت على الوقت كان للزمان ، وإن دلت على مكان كان الاسم للمكان .
العصر ملعب الطلاب ( اسم زمان ) الفناء ملعب الطلاب ( اسم مكان )
طريقة صوغهما من الفعل غير الثلاثى :-
- نأتى بالمضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر :
- الأرض مستخرج البترول ( اسم مكان ) .
- المساء مستخرج العمال من العمل ( اسم زمان ) .
- البترول مستخرج ثمين ( اسم مفعول ) 0
ملاحظات مهمة
1 - معظم أسماء الزمان و المكان من الفعل الأجوف ( وسطه ألف ) تأتي على وزن ) مَفْعَل( أي بزيادة ميم على حروف الفعل الماضي فقط .
أمثلة : سار : مسار - دار : مدار - قام : مقام - قال : مقال - فاز : مفاز .
2 - الفعل الثلاثي المضعف يأتي غالباً دون فك التضعيف
أمثلة : فـرَّ : مَـفـرّ - مـرَّ : مَـمـرّ - قـرَّ : مَـقـرّ .
3 - قد تدخل تاء التأنيث المربوطة على اسم المكان من الثلاثي :
أمثلة : مزرعة - مدرسة - مدبغة - مكتبة .
4- كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء زمان :
( مستقبل - موعد - موسم - مطلع - مولد ) .
5 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء مكان :
( مجتمع - موقف - مجال - موطن - منبع ) .
6- هناك كلمات جاءت على وزن )مَفْعِل) وقياسها ) مَفْعَل) .
أمثلة : مسجِد - مغرِب - مشرِق - منبـِت .
7- يجوز أن يأتى اسم الزمان والمكان جمعاً ( مصادر ، متاحف ، مواقع )
تدريبات
س1: عين اسم الزمان والمكان مما يأتي:
1 - مطلع الشمس الساعة السادسة .
2 - مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - شهر ربيع .
3 - المورد العذب كثير الزحام .
4 - مكة مهبط الوحي .
5 - الأسرة مجتمعها في حجرة المعيشة.
6 - نفرغ من العمل قبل المغرب.
س2: استعمل كل كلمة مما يأتي بحيث تدل على زمان مرة، وعلى مكان مرة أخرى: مطلع - مطبخ - مشرب - ملجأ.
س3: أكمل الجمل الآتية باسم الزمان المناسب:
- بلغنا نهاية الرحلة عند ………
- ……… الشمس في الخامسة صباحا.
- في شهر يناير …… الشجر.
س4: هات من الأفعال الآتية صيغ اسمي الزمان والمكان:
ابتدأ - افتتح - انزلق - انحدر.
س5: استخرج اسم الزمان والمكان من الآيات الآتية ، واذكر فعله:
قال تعالى: - وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير.
- قل إني لن يجيرني من الله أحدٌ ولن أجد من دونه ملتحدا.
- يقول الإنسان يومئذ أين المفر، كلا لا وزر، إلى ربك يومئذ المستقر.
- وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى.
- يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها.
س6: ضع بدل كل فعل فيما يأتي اسم زمان أو مكان، ثم اضبط بنيته مبينا سبب الضبط مغيرا ما يلزم:
- على الساحل الشمالي يصيف أهل مصر أيام الحر.
- على الساحل الشرقي يصطاف بعض السائحين.
- في بداية العام الدراسي يلتقي طلاب الجامعات.
- في قاعات الدرس ينهل الدارس من المعارف.
س7: استخدم كل مشتق مما يأتى مرة للزمان ، وأخرى للمكان.
مشتى - مجتمع - منصرف - ملهى - مقصد - مشرب - مهبط:
المصدر الميمى
هو اسم يبدأ بميم زائدة ، ويؤدى معنى المصدر الأصلى ( يدل على حدث مجرد من الزمان ) .
1- يصاغ من الفعل الثلاثى الصحيح على وزن ( مَفعَل ) .
مثال :-سعى التلميذ مسعى التميز . - نظر المتفوق منظر الفخر .
يصاغ من الفعل الثلاثى المثال الصحيح الآخر ( المعتل الأول ) على وزن
( مَفعِل ) بكسر العين :- - أنا لا أخلف موعدى - وقفنا موقفاً صعباً .
2- يصاغ من غير الثلاثى على وزن ( اسم المفعول والزمان والمكان ) ميما مضمومة مفتوح ما قبل آخره . أمثلة :
انطلق العدَّاء منطلق الصاروخ . - التقى الصديقان ملتقى كريماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
المشتقات نحو ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة
» فيزياء ثانوية عامة حمل قبل اى حد
» المصادر نحو ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: