منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حول سؤال البلاغة وكيفية اجابته تابع معنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: حول سؤال البلاغة وكيفية اجابته تابع معنا   الجمعة 6 أبريل 2012 - 3:27

سؤال البلاغة
تتعدد أسئلة البلاغة ويجب عليك ان تعرف كيف تجيب على هذه الأسئلة جيدا, وسنعرض هنا الأسئلة التي تأتيك في الامتحانات ونعرفك كيف تجيب عليها:
الفكر والوجدان:
لكي تجيب على هذا السؤال اعلم أن الممتحن لابد أن يذكر في هذا السؤال (ارتباط الفكر بالوجدان والعاطفة) ومهما تعددت صيغ الأسئلة فلا تشعر بالخوف أو القلق, من الإجابة فمادام السؤال يدور حول هذا المفهوم (ارتباط الفكر بالوجدان) ستكون الإجابة النموذجية بإذن الله كالآتي:
1- إبراز عاطفة الشاعر (حزن ألم شوق فرح اعتزاز يأس حب كراهية غضب.....)
2- إبراز فكرة الشاعر, وذلك من خلال شرح مجمل بسيط للأبيات.
3- نربط الفكر والجدان بقولنا وبهذا نجد أن أفكار الشاعر ترتبط بوجدانه في وحدة فنية تمتع السماع والقارئ.
الإجابة بأسلوب نثري :
لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هي (.....) كما وجدا أن أفكار الشاعر معبرة بصدق عن هذه العاطفة حيث قال (.......) وبهذا نجد أن أفكار الشاعر ترتبط بوجدانه في وحدة فنية تمتع القارئ والسامع.
نوع التجربة :
وهنا يطلب منك تحديد نوع التجربة التي يمر بها الشاعر, ومعروف أن أي تجربة شعرية لابد أن تكون واحدة من الثلاثة الآتيين (ذاتية – عامة – ذاتية تحولت لعامة), وهنا بعد أن نحدد نوع التجربة نعرف هذه التجربة.
تحديد التجربة :
وهنا يطلب منك تحديد التجربة الشعرية التي يمر بها الشاعر وقد يطلب منك أيضا تحديد نوعها, وللإجابة على هذا السؤال لابد من توضيح ثلاثة عناصر وهي:
1- توضيح جانب الفكر وذلك بشرح مجمل بسيط للأبيات.
2- توضيح جانب الوجدان,وذلك بتحديد العاطفة.
3- توضيح الصورة التعبيرية,وذلك بتوضيح أن الألفاظ والتعبيرات والصور الخيالية جاءت كلها ملائمة للجو النفسي الذي يسيطر على الشاعر مما يعني صدق التجربة الشعرية.
الإجابة بأسلوب نثري:
لقد كشفت الأبيات عن العاطفة المسيطرة على الشاعر وهي (........) كما وجدا أن أفكار الشاعر معبرة بصدق عن هذه العاطفة حيث قال (.........).
وقد ظهرت ألفاظ الشاعر وتعبيراته وصوره الخيالية ملائمة للجو النفسي المسيطر عليه مما يدل بصدق على صدق هذه التجربة الشعورية
الفكر:
وفي هذا السؤال لا يذكر إلا الفكر فقط, من حيث ترابط الأفكار.
مثال ذلك قوله : في الأبيات ترابط فكري وضحه.
الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة وضح ذلك أو طبق ذلك....
ولكي تجيب يجب عليك أن تحدد النقاط التالية:
1- عنوان مناسب للأبيات.
2- إبراز فكر الشاعر عن طريق شرح مجمل بسيط للأبيات.
3- أبراز ترابط الأفكار بقولنا ومن هنا وجدنا أن الأفكار الجزئية للأبيات تلتقي مع الفكرة العامة مما يحقق لترابط والانسجام بين الأفكار
الإجابة بأسلوب نثري:
قرأنا الأبيات السابقة ووجدنا أنها تدور حول فكرة عامة وحدة وهي (العنوان) وقد عبر الشاعر عن هذه الفكرة من خلال قوله (........) ومن هنا وجدنا أن الأفكار الجزئية للأبيات تلتقي مع الفكرة العامة مما يحقق لترابط والانسجام بين الأفكار.




الوحدة العضوية:
هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات؟
للإجابة على هذا السؤال لابد أن نحدد عناصر الوحدة العضوية الثلاثة (وحدة الموضوع وترتيب الأفكار ووحدة الجو النفسي) فإن تحققت الشروط الثلاثة في الأبيات تحققت الوحدة العضوية, وإن فقدت الأبيات أحد هذه الشروط لم تتحقق الوحدة العضوية.
الإجابة:
لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أنها تحقق الوحدة العضوية وذلك لأنها تناولت موضوعا واحدا وهو (الموضوع مع الجو النفسي -حب الطبيعة كراهية الظلم اليأس من الحياة) وقد ظهرت هذه الوحدة في ترتيب الشاعر لأفكاره حيث قال (شرح مجمل).
أو لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أنها لم تحقق الوحدة العضوية بسبب أنها لم تحقق (ونذكر العنصر الذي لم يتحقق مع سبب عدم تحققه) ولكن هناك عنصر آخر قد تحقق وهو (نذكر العناصر التي تحققت).
الموسيقا:
يسأل هنا عن مصدر الموسيقا في الأبيات, وهي
إما خارجية وتتمثل في وحدة الوزن والقافية.
والداخلية وتتمثل في داخلية ظاهرة (المحسنات البديعية)
الداخلية غير الظاهرة صدق العاطفة وترابط الأفكار والصور الخيالية والألفاظ الموحية.
ونذكر صورة وبعض الألفاظ.
أثر العاطفة على الألفاظ:
وهنا يطلب منك توضيح أثر العاطفة المسيطرة على الشاعر على اختياره للألفاظ .
مثل/ اختيار الألفاظ يدل على قوة التجربة الشعورية. وضح
نجيب بالآتي:
لقد جاءت ألفاظ الشاعر قوية معبرة عن عاطفته وهي (.....) ويدل على ذلك اختياره الكلمات التالية (اكتب مجموعة من الألفاظ المناسبة للعاطفة دون ذكر الدلالة).

مقاييس الجمال:
الصورة التعبيرية :
لقد تحققت مقاييس الجمال الصورة التعبيرية في الأبيات وهي :
1- ملائمة الصورة التعبيرية للجو النفسي.
2- قوة التأثير فهي صادر عن شعور صادق.
3- الاعتماد على التلميح والإيحاء دون التصريح.
4- الاتفاق بين الصورة المنتشرة في الأبيات فلم يحدث أي تناقض بينها.
5- ويدل على ذلك (اختار صورة وبين نوعها وسر جمالها)
مقاييس جمال القافية :
وضح شروط جمال القافية الجيدة. وطبق على الأبيات.
لقد تحققت شروط جما القافية الجيدة فهي..
1 - نابعة من معنى البيت.
2 - ملائمة للجو النفسي.
3 - غير متكلفة ولا مجلوبة.
4 - لا توجد كلمة أفضل منها يمكن وضعها مكانها.
5- وقد اختار الشاعر حرف (.....) قافية لأبياته.
إذا طلب تطبيق شروط جودة القافية على الأبيات:
يجب النظر جيدا للأبيات وهل فعلا القافية (الكلمة الأخيرة التي تنتهي بحرف واحد في كل الأبيات) تتحقق فيها هذه الشروط أم لا, فإن ظهر أنها لا تحقق هذه الشروط فبين لماذا.
مثال:
كل دار أحق بأهلها إلا في خبيث من المذاهب رجس
كلمة رجس هنا مجلوبة للقافية فقط لا غير ولم تقدم جديد, والدليل على ذلك أن الشاعر أتي قبلها بكلمة خبيث, فلم يكن هناك حاجة لكلمة رجس إلا لإتمام وزن البيت والقافية فقط.
شروط جمال الألفاظ: كما هي يف الشرح مع ذكر بعض الألفاظ المعبرة عن العاطفة ودلالاتها.
المحسنات البديعية
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع والازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات بديعية الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثالثا المحسنات البديعية المشتركة في الشعر والنثر معا
(1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا تنمى) (وقد بلي الحديد وما بليت)
(2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: (المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى) (بلي الحديد – ما بليت)
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في :
أصل الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني
1- جناس تام : *الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيي ليحيا.
2- جناس ناقص : (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
بيض الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد

الأساليب
الأسلوب الخبري
هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ونستثني من ذلك (القرآن والحديث والحقائق العلمية)
الأسلوب الإنشائي: و ينقسم إلى قسمين
الأسلوب الإنشائي الطلبي وهو خمسة أنواع وهم (الأمر والنهي والنداء والاستفهام والتمني)
الأسلوب الإنشائي الغير طلبي وهو (وهو التعجب والقسم والمدح والذم)
ملاحظة هامة
الأساليب الخبرية والإنشائية يأتي الغرض منها حسب الواقع النفسي للشاعر أو الأديب من خلال الألفاظ والتعبيرات مثل ( الفرح والحزن والنصح والإرشاد – الضيف والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس .... الخ)
ملحوظة هامة :
هناك أسلوب ثالث يجمع بين الخبري ولكنه يأخذ غرض الأسلوب الإنشائي .
وعند الإجابة نقول : الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرض الدعاء .
( رحمك الله )( عافاك الله )( جزاك ربك خيرا )( فلا صلى الإله عليهم )(فلا تزل القطر)
س : ما الغرض من الأسلوب الخبري في الأبيات؟
دائما غرضه التقرير+ العاطفة المسيطرة على الشاعر .
طواه الردى عني فأضحي مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
الأسلوب خبري غرضه ( تقرير الخزن والأسى لفقد الابن )
كم كان فيها من كرام سادة بيض الوجود شوامخ الإيمان
الأسلوب خبري غرضه تقرير الإعجاب بالقيروان ممتزجة بالحرن .
س : لم آثر ( فضل ) الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
لأنه يذكر حقائق مجردة لا تقبل الشك أو الجدال .
س . لم نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه وحتى لا يصاب القارئ بالملل من تتبع أسلوب واحد .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه ولأنه يذكر أفكارا مثيرة يود الإقناع بها .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي الاستفهامي ؟
لأنه اقدر الأساليب الإنشائية على مشاركة القارئ إحساس وفكر الشاعر .
س : ما الغرض من الأسلوب الإنشائي في البيت ...............؟
يجب فهم الأبيات ومعرفة إحساس الشاعر فقد يكون غرضه : ( النصح والإرشاد – الضيف والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء - الالتماس

تدريبات بلاغية
(1) قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(2) يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2) * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
4) وضح التجربة الشعرية من خلال الأبيات مبينا نوعها.
(3) يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
1) الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة. ضبق ذلك على الأبيات.
2) تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
3) استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
4) من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
(4) قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
2) بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3) في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
4) التجربة الشعرية الناجحة يندمج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(5) قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(6) قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
3) هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(7) قال الشاعر
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
3) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
4) ما مصدر الموسيقى في الأبيات؟
(8) قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
1) فكر الشاعر يتضح من خلال وجدانه. بين ذلك.
2) إلام يدعونا في الأبيات ؟
3) استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
(9) يقول الشاعر المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب :
* " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
4) تستند العاطفة في الأبيات إلى أفكار . وضح.
(10) قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
3) اختيار الألفاظ المعبرة يدل على قوة التجربة الشعرية. بين ذلك.
(11) صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.

(12) قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) في الأبيات خيط فكري وشعوري وضحه.
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
3) ما الذي توحي به الكلمات الآتية (نار – السلم – غضن - وراف)
4) تعاونت الألفاظ والصور في توضيح فكرة الشاعر . وضح.
(13) قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .
4) ما نوع الأسلوب في الأبيات؟ ولم آثره الشاعر؟
الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة. وضح ذلك.
(14) بين لأي مدى ارتبط الوجدان بالفكر في الأبيات القادمة, وما أثر الألفاظ في العاطفة.
يقول الشاعر :
لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبها
فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بها
قالت الخنساء :
حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
قال الشاعر :
إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
قال الشاعر في الثقة بالله :
ثق بالذي خلق الورى ودع البرية عن كمل
إن الصديق إذا اكتفى ورأى غناء عنك مل
قال الشاعر :
رويدك من كسب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
أترضى بأن تلقى المهيمن في غد وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
قالتْ لقدْ هِنَّا هُنَا موْلايَ أينَ جاهنا
قلتُ لها إلهنا صيَّرنا إلى هُنا
قال أبو الفتح البستي :
إلى حتفي سعى قدَمي أرَى قدَمي أراقَ دَمي
فكم أنقدُّ منْ ندَمٍ وليسَ بِنافعٍ ندَمي
قال الشاعر :
لا يسوُأنْكَ إنْ برّا ********نيَ دَهرٌ فَلَمْ يَرِشْ
أنتَ عِشْ سالماً فإنَّ *******كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
قال الشاعر :
أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
حول سؤال البلاغة وكيفية اجابته تابع معنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية ثانوية عامة :: التعبير والبلاغة ثانوية عامة-
انتقل الى: