منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فلسفة التقويم الشامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: فلسفة التقويم الشامل   السبت 5 سبتمبر 2009 - 2:15

التقويم الشامل

ما المقصود بالتقويم الشامل :

تعتمد نظرة هذه المنظومة على إطار فكرى معاصر يتعامل مع المتعلم من خلال رؤية شاملة متكاملة، فتساعده على اكتشاف جوانب القوة وتنميتها والبرهنة على قدراته فى أداء مهام معينة، وإثبات ذاته، وإتاحة الفرصة لكى ينتج ويبدع
التقويم الشامل : هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ويتناول نظام التقويم التربوى الشامل الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية بما يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم والتي تجعله قادراً علي التفكير الخلاق، ويدفع به إلى العمل المبدع، ويكسبه قدرة ومرونة على مواجهة المشكلات واختيار أنسب السبل لحلها، كما يجعله مهيئا للتعامل مع عالم جديد سريع التغير والتطور مع تفعيل تكنولوجيا التطور من كمبيوتر وداتا وغيرهما .

أهداف التقويم الشامل :

1- تحقيق التفاعل بين المعلم والمتعلم :
لابد من وقفة لتحقيق التفاعل مع التلاميذ عن طريق المناقشة والحوار باعتبار أن المعلم ميسر بإعطاء الفرصة للتعبير لدى الطالب والبحث فمثلا نعطى سؤالا للطالب ( غدا يأتى كل طالب بحديث عن الصيام )
2- إحساس المتعلم بالمعلم : ( ديمقراطية التعليم ) مع الاحترام المتبادل بينهما . وأول من طبق التقويم الشامل والتعلم النشط هو رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يلقى بالسؤال ويصحح المسار " أتدرون ما حق الجار " " أتدرون من المفلس " "ما تعدون الصرعة فيكم " فهذا عصف ذهنى وتلقى الإجابات من الصحابة مع عدم تحقير اجابات الاخرين وتدخل المعلم فى تصحيح المسار .
3- اكتشاف المواهب وتشجيعها : عن طريق اجراء تجربة ما فالمعلم قد يحيي الموهبة فى نفس الطالب وقد يقتلها .
4- إزالة رهبة التعلم : مثل رهبة الامتحانات .
5- التقويم الذاتي . يقيم الطالب نفسه بنفسه .
6- اكتشاف جوانب الضعف والقوة : لمعالجة نقاط الضعف وتقوية نقاط القوة لمعرفة المستوى الحقيقي للمتعلم مع إشراك جميع المعلمين فى حل مشكلة الطالب .
فلسفة التقويم الشامل :
تقوم فلسفة التقويم الشامل على عدم إهمال أى جانب من جوانب شخصية المتعلم من معرفية وسلوكية ووجدانية .
اذا كان كان الهدف المعرفى هو العمل التحليلى الذى يمكن قياسه او عمل شفهى يمكن قياسه او تجربة يمكن قياسها فكيف اقيس الجانب الوجدانى ؟ يمكن قياسه بالمقابلة والملاحظة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد رفعت
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 14

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التقويم الشامل   السبت 6 سبتمبر 2014 - 23:52

قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
رووووووووووووووووووووووووووعة
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التقويم الشامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: