منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Empty
مُساهمةموضوع: قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها   قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Emptyالخميس 5 أبريل 2012 - 16:44

قال شاعر معاصر بعنوان " وطني " :
لا تقربوا من ثراه إنه وطني
هواؤه كله قد مر من رئتي
وماؤه في عروقي مد موجته
وأن كل حصاه قدَّ من بدني
وحطّ بصمة أنفاس على زمني
يرد غربة أيامي غلى سكني

وأرضه صدرها الحاني يلملمني
وعطره قد همى في كفّ قابلتى
ويجمع البدر من أصلي ويغرسني
ويحفظ البعض يلقيه على كفني

1 – زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح .
2 – عين في البيت الرابع صورة خيالية مبيناً أثرها الفني .
3 – موسيقا الأبيات تبعث الراحة والهدوء في نفس قارئها . ناقش وعلل .

لإبراهيم البازجي :
بالله ياقومنا هبوا لشأنكم
ألستم من سطوا في الأرض وافتتحوا
ومن أذلوا الملوك الصيد فارتعدت
فكم تناديكم الأشعار والخطب
رقاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا
وزلزل الأرض مما تحتها الرهب

ومن بنوا لصروح العز أعمدة
تهوي الصواعق عنها وهي تنقلب ؟

الصيد : جمع أصيد وهو الشجاع الجرئ
1 – في الأبيات فكر جيد امتزج بوجدان صادق . وضح ذلك .
2 – لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
3 – تخير ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الأبيات من الشعر : [ الوجداني – السياسي – الاجتماعي – القومي ] .
علاقة فارتعدت بما قبلها : [ تفصيل – تأكيد – تعليل – توضيح ] .
الخيال في الشطر الأول للبيت الأخير : [ استعارة مكنية – تشبيه – كناية – مجاز مرسل ] .

قال الشاعر :
أمن المنون وريبها تتوجع
أودى بني وأعقبوا في غصة
وإذا المنية أنشبت أظفارها
والدهر ليس بمعتب من يجزع ؟
بعد الرقاد وعبرة لا تقلع
ألفيت كل تميمة لا تنفع

فالعين بعدهم كأن حداقها
وتجلدي للشامتين أريهم
سملت بشوك فهي عور تدمع
أني أريب الدهر لا أتضعضع

المنية والمنون : الموت – الغصة : ما اعترض في الحلق – أريب : فطين وداهية
1 – للتجربة الشعرية أثرها في فكر الشاعر وإحساسه . وضح ذلك من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الاستفهام في البيت الأول غرضه : [ النفي – التعجب – التحسر – التوكيد ] .
الخيال في البيت الثالث نوعه : [ كناية – استعارة تصريحية – تشبيه – استعارة مكنية ] .
التعبير " تجلدي للشامتين " يوحي بـ : [ العجز والاستسلام – قوة الإيمان – شدة الحزن – القدرة على التصنع ] .
3 – إلى أي مدي تحققت الوحدة الفنية ؟ أيد رأيك .

لشاعر معاصر :
أنا للكوخ وللسرد
ولأنات الحزاني
أخلع الروح على المضــ
اب لا للقصر فنى
أهدم الدنيا وأبني
ــني وأرمي المتجني

قلمي مني ولن يشــ
قائل في الحق يمشي
ــتق إلا البأس مني
لم أخنه أو يخني

1 – الشعر الجيد هو الذي يقوم على الصدق الوجداني مع صدق التعبير عنه . اشرح من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر الإجابة الدقيقة مما بين الأقواس :
أخلع الروح على المضني تعبير يوحي : [ بالمشاركة الوجدانية – برفض الظلم – برقة المشاعر – بالإحساس بآلام الجماعة ] .
الخيال في البيت الأخير : [ تشبيه – كناية – استعارة مكنية – استعارة تصريحية ] .
3 – قلمي يشتق منى البأس لا ......................... أكمل الجملة بجناس مرة ومطابقة مرة أخرى .

قال الشاعر :
مصر أخت السودان منذ جرى
سمع النيل في الشمال هتافاً
هم بنوه في الشاطئين استجابوا
النيل ومن فيهما له أبناء
وتعالى من الجنوب نداء
لأبيهم وكلهم نصراء

ومضوا في طريقهم ومن الحــ
ــق دليل لركبهم وحداء

1 – أسبغ الشاعر على أفكاره من فيض شعوره . وضح ذلك .
2 – ما الدلالة الشعورية للكلمات : أخت – نصراء – ركبهم ؟
3 – استخرج من الأبيات لوناً بديعياً ووضح أثره في المعنى .
4 – ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع وما قيمة عطف حداء على دليل ؟

قال الشاعر :
عالم القمة يدعوك فقم لبِ الدعاء
لا تضيع عمرك النضر على السفح فناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المساء

إنما القمة تلقى في روابيها الضياء

1 – وضح معالم التجربة الشعورية في الأبيات مؤكداً على عنصر الوجدان .
2 – ما قيمة التعبير بقول الشاعر ( عالم – السفح – روابيها ) ؟
3 – بين نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه البلاغي .
4 – هات من البيت الثاني صورة بلاغية ووضحها مبيناً قيمتها الفنية .

قال الشاعر :
خطر النيل في مواكبه الخضر تدوي بسمعه أصداء
ذكر الماضي المعطر بالمجد ودنيا شبابها وضاء
يوم كان الوجود يهتف : يا نيل ؟ فيصغي الإصباح والإمساء

صفحات سطورها العز والسؤدد والمجد والملا والإباء

1 – ما لون العاطفة في الأبيات ؟ ما أثرها على اختيار الألفاظ ؟
2 – الفكر عنصر من عناصر التجربة الشعورية . وضح ذلك في الأبيات .
3 – استخرج صورة من البيت الثاني واذكر نوعها وأثرها في المعنى .
4 – للموسيقا مصادر متعددة . وضحها في الأبيات .

يقول الشاعر خالد الجرنوس في حرية الفكر :
أبيت أهتف في سري بنجواك
رضيت فيك مذلاتي فعشت بها
أصبحت لي مثلاً أعلى شُغلت به
ويؤنس القلب أني من ضحاياك
وأي ورد حلا من دون أشواك
دون الأماني إحساس وإدراكي

يا بدعة الله سواها وصورها
حرية الفكر لا يسموك في شرف
تبارك الله فيما شاء سواك
إلا الإله الذي للناس سماك

1 – اشرح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
2 – ما مدى امتزاج الفكر بالوجدان في الأبيات ؟
3 – وضح التوكيد في البيت الأخير .
4 – ما رأيك في كلمة " أهتف " إذا وضعت بدلاً منها " أنادي " في البيت الأول ؟

يقول الشاعر عبد العزيز النعماني ( الأغنية المسافرة ) :
أحبائي

لدى الخندق في الجولان
يثير عواطف الأزمان
وفي القدس الي ما زال صوت الأنبياء بها
ويجمع كل ماحفلت به الأديان

لتنتصرن
وأقسم بالذين فنوا
وأقسم بالذين بنوا

وأقسم باللظى والنار
وبالشعلة في كف الفتى المغوار

لتنتصرن
وساعتها
سنحيي العيد في القدس
كما كان بالأمس
ونتلو ما يقول الله في الإنجيل والقرآن
لتنتصرن لتنتصرن

1 – ما الأفكار التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
3 – الشاعر ذو مسحة دينية . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – الشاعر واثق من النصر المبين . وضح ذلك من خلال الألفاظ .
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح سر جمالها . أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

يقول الشاعر خالد الجرنوس في قصيدته ( حديث النسائم ) :
لما لبست هواك جددني
اساعة البيضاء من أجلي
والكوخ في البيداء يجمعنا
وأضاف أعماراً إلى عمري
أبقى على روحي من الدهر
أجدى لروحينا من القصر

والحقل والراعي يطوف بنا
والشاطئ الزاهي خمائله
أشهى بعينينا من المصر
يزري بكل شواطئ البحر

1 – تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ .
2 – عقد الشاعر موازنة بين حالتين واستمرت عبر الأبيات . وضح ذلك .
3 – في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
4 – ما رأيك لو وضعنا في البيت الثاني ( أبقي على جسدي ) مكان ( أبقي على روحي ) ؟

يقول ابو القاسم الشابي في قصيدته ( صلوات في هيكل الحب ) :
عذبة أنت كالطفولة كالأحلام
كالسماء الضحوك كالليلة القمراء
يالها من وداعة وجمال
كاللحن كالصباح الجديد
كالورد كابتسام الوليد
وشباب منعم أملود

يالها من طهارة تبعث التقديس
يالها رقة تكاد يرف الورد
في مهجة الشقي العنيد
منها في صخرة الجلمود
1
1 – وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
2 – وضح كيف تعانق الفكر بالوجدان في الأبيات .
3 – وضح مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات .
4 – تعددت مصادر موسيقا الشعر في الأبيات . وضحها وبين أثرها .

يقول الشاعر عبد العزيز عتيق :
تعالى نعش كخفاف الطير
تعاى نهيم فوق وشى الرياض
تعالى لندرك سر الخلود
من الشط للروضة العامرة
ونهف مع النسمة العابرة
بعيداً عن الأعين الناظرة

تعالى لأطفئ نار الحنين
بأنفاسك الرطبة العاطرة

1 – وضح الافكار الأساسية التي تدور حولها الأبيات .
2 – مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع . وضح ذلك .
3 – ما رأيك لو وضعنا كلمة ( نمشي ) بدلاً من نهيم في البيت الثاني ؟
4 – في البيت الأول صورة خيالية وضحها وبين سر جمالها .

يقول الشاعر ( كامل أمين ) جاهراً بثقته بنفسه وذكائه وعلو مكانته :
أنا لن أموت لأنني بطل إذا
لي ذمة التاريخ وهي كفيلة
فإذا انتصرت فلن آتيه لأنه
ماتت حياتي لم تمت أنبائي
أن تنصف الموتى من الأحياء
حقي وحق مواهبي وذكائي

وإذا هزمت فلن ألام لأن لي
في موقفي الحر الكريم عزائي

1 – وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات .
2 – زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح ذلك .
3 – ما نصيب الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟
4 – في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .

يقول الشاعر :
عند النيل أحلامي
فكم باكرته صبحا
وكم ألقيت بين يديه
نمت وتطاولت ظلا
وكم وافتيه ليلا
عن أكتافي الحملا

عرفت الحب شفافا
وارشف من مناهله
على شطيه مخضلا
وأبدع عنده القولا

1 – اعرض أفكار الشاعر في الأبيات ووضح ما بينها من ارتباط فكري ووجداني .
2 – وضح الصورة البلاغية في البيت الثالث وما توحي به .
3 – للطباق في البيت الثاني أثر في التعبير عن إحساس الشاعر . وضح ذلك .
4 – ما قيمة التعبير بقوله ( نمت ) وما قيمة العطف في ( تطاولت ) ؟

يقول الشاعر :
إني لأزهي بالفتى وأحبه
ويضوع عطرا كلما شد الأسى
وإذا تقوض صرح آمالي بنى
يهوى الحياة مشقة وصعابا
بيديه يعرك قلبه الوثابا
أملا جديداً من رجاء خابا

1 – في الأبيات ترابط فكري وشعوري . وضح ذلك .
2 – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
3 – الشعر موسيقا ذات أفكار . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – ما قيمة التعبير بكل من : ( الازهى – صعابا ) في مكانها في البيت الأول ؟

يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
يا مرحبا بالورد في إبانه
قل لي : أهذا الطل دمع حائر
عجباً له والحسن ملء عيونه
وبموكب الآمال في البستان
يروي الربيع النضر من أشجان ؟
يبكي عليك وأنت في أحضانه

وتلفتت روحي ترجي نظرة
من كاسه أو وقفة من حانه

1 – وضح كيف أثرت العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة في عبارته .
2 – ما مصادر الموسيقا في الأبيات ؟
3 – نوع الشاعر في الأبيات بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي . وضح ذلك .
4 – ما رأيك في التعبير بكلمة ( يبكي ) في البيت الثالث ؟

يقول علي هاشم رشيد في قصيدته ( أنا لي غدي ) :
هم يزعمون بأني أقضي الحياة بلا غد
ويلف آمالي الكبار جناح طير أسود
وسفينة الأحلام قد غرقت ببحر مزبد

خابوا فإني مطلع شمس التحرر في غدي

1 – جمعت تجربة الشاعر مستويات قومية وفكرية ووجدانية . وضح ذلك .
2 – عين الخيال في البيت الثالث واذكر نوعه وقيمته الفنية .
3 – ما مدي توافر الوحدة العضوية في الأبيات ؟
4 – ما علاقة البيت الأخير بالبيت الأول في الأبيات السابقة ؟

يقول الشاعر ( كمال نشأت ) في قصيدة : [ غريب يتحدث عن عازف القيثار الذي يعود مع الليل إلى كوخه ]
أنا عازف القيثار شردني الحنين على الطريق
زادي ترانيمي وهذا الليل لي أحني رفيق
القرية السراء وادعة على السفح الخصيب

ودجاجها الممراح خطار على الدرب الحبيب
وصغارها يتوثبون كما توثب عندليب
وأنـــا أرى فيـــها المـــلاذ ........ أليــس لي فيــها نصــــيب ؟
1 – ما الأفكار الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – اشرح كيف امتزج الفكر بالوجدان في الأبيات ؟
3 – كان للعاطفة أثرها في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – استخرج من البيت الأول صورة خيالية وبين سر جمالها .

يقول عنترة بن شداد في موازنة بينه وبين الطائر الباكي :
وفي الوادي على الأغصان طير
فقلت له وقد ابدى نحيبا
أنا دمعي يفيض وأنت باك
ينوح ونوحه في الجو عالي
دع الشكوى فحالك غير حالي
بلا دمع فذاك بكاء سالي

لحى الله الفراق ولا رعاه
أقاتل كل جبار عنيد
فكم قد شك قلبي بالنبال
ويقتلني الفراق بلا قتال

1 – تعكس الأبيات حوارا داخلياً . فما الأفكار التي تناولها الشاعر في هذا الحوار ؟
2 – للعاطفة أثر في التصوير . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – استخرج من الأبيات :
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
4 – ما مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات ؟

قال أمير الشعراء ( أحمد شوقي ) :
أحبك مصر من الأعماق قلبي
سيجمعني بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وحبك في صميم القلب نام
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامي

وهبتك – غير هياب - يراعاً
أشد على العدو من الحسام

1 – امتزجت عاطفة الشاعر بفكره . وضح ذلك من خلال الأبيات .
2 – ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
3 – كيف مجد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
4 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح سر جمالها . محسناً بديعياً وبين أثره الفني .

يقول الشاعر :
سأعيش رغم الداء والأعداء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً
لا ألمح الظل الكئيب ولا أري
كالنسر فوق القمة الشماء
بالسحب والأمطار والأنواء
ما في قرار الهوة السوداء

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – كان للعاطفة أثر في الخيال . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – الأبيات صورة كلية رسمها الشاعر . وضح عناصرها .
4 – ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
5 – ما قيمة وصف الشاعر بـ ( الشماء ) والظل بـ ( الكئيب ) والهوة بـ ( السوداء ) ؟
6 – الأبيات تشف عن عزيمة الشاعر القوية فما الكلمات التي تدل على ذلك ؟

قال الشاعر :
النور في قلبي وبين جوانحي
إني أنا النور الذي لاتنتهي
وأنا الخصم الرحب ليس تزيده
فعلام أخشى السير في الظلماء
أنفاسه ما دام في الأحياء
إلا حياة سطوة الأنواء

1 – تبدو على الشاعر نظرة التفاؤل . وضح ذلك من خلال الأبيات .
2 – كيف تعانق الفكر بالوجدان ؟
3 – رسم الشاعر صورة كلية . وضح عناصرها .
4 – ما قيمة وصف الخصم بـ ( الرحب ) ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
6 – ما مدى توافر الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟

قال مهيار الديلمي :
خليلك من صفا لك في البعاد
وحظك من صديقك أن تراه
ورب أخ قصى العرق فيه
وجارك من أزم على الوداد
عدوا في هواك لمن تعادي
سلو عن أخيك من الولاد

فلا تغرك السنة رطاب
بطائنهن أكباد صوادي

1 – ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – الأبيات تحمل وصايا تشبه الحكمة . فما هي ؟
3 – ناقش التجربة الشعرية في الأبيات ؟
4 – هل تنطبق على هذه الأبيات سمات الوحدة العضوية ؟ ولماذا ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر :
يا رفاقي إن دربي
قد ألاقي فيه غدرا
أو خسيساً يتعالى
شائك صعب المسير
أو حماقات الصغير
ساحباً ذيل الغرور

غير أني سوف أمضي
لن أضج ولن أثور

1 – ما الأفكار التي تناولتها الأبيات ؟
2 – في الأبيات ترابط وثيق . فما عناصر الوحدة العضوية فيها ؟
3 – للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – الأبيات تكشف عن عزيمة الشاعر القوية . من أين تفهم ذلك .
5 – ما قيمة تكرار الشاعر لفظ ( لن ) في البيت الأخير ؟
6 – استخرج من الأبيات :
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
صورة بيانية . ووضح سر جمالها .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر ( أحمد شوقي ) عن العلم والتعليم :
سبحانك اللهم خير معلم
أخرجت هذا العقل من ظلماته
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً
علمت بالقلم القرون الأولى
وهديته النور المبين سبيلا
وابن البتول فعلم الإنجيلا

فجرت ينبوع البيان محمداً
فسقى الحديث وناول التنزيلا

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2- جمع الشاعر في أبياته رءوس الدين السماوي . وضح ذلك .
3 – ما دلالة استعمال الأساليب الخبرية في هذه الأبيات ؟
4 – غلبت الفكرة على العاطفة في هذه الأبيات . وضح ذلك .
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر ( فوزي العنتيل ) :
أنا لست أنسى قريتى
فتموج فيه حقولها
وعلى صياح دجاجها الـ
وهوى الربيع يزورها
ونخيلها وطيورها
وثاب تصحو دورها

تستقبل الفجر الجميل
وقد أطل ينيرها

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – الشاعر المبدع الذي يستطيع أن يمزج فكره بوجدان . وضح ذلك من الأبيات .
3 – ما نصيب هذه الأبيات من الوحدة العضوية ؟
4 – الشاعر مغرم بالطبيعة . وضح ذلك من خلال الألفاظ التي استخدمها .
5 – وضح عناصر الصورة الكلية التي ترسمها الأبيات .
6 – ما القيمة الفنية لاستخدام الأساليب الخبرية في هذه الأبيات ؟
7 – استخرج من الأبيات : صورة بيانية وبين قيمتها الفنية

قال الشاعر :
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضا وسود
أسفي على بيض الوجوه قلوبهم سود الوعود

حاشا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسود

1 – ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – ما قيمة وصف الظلم بأنه تفشى في الوجود ؟
4 – ما نصيب الوحدة العضوية من هذه الأبيات ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .

قال الشاعر :
لبيدي أقسمت أن ابني غدي
تلتقي الطيور على أفنانه
عالم أصفى من الصفو .. فما
شامخاً برغم أنف الحاقدين
ناعمات بالصدى المتحد
من مكان لبذور الحسد

يتساقى الحب في محرابه
راهب الدير وشيخ المسجد

1 – ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – تعانق فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
4 – استخرج من الأبيات :
صورة خيالية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر وهو يتناول توبة آدم بعد خروجه عن أمر ربه :
قلبت وجهي في السماء وفي الثرى
من ذا الذي يصغى سواك لشكوتي
فبحق هذا اليوم والنور الذي
وأنا الطريد فلم أجد إلاكا
هل لي سواك لأشتكي لسواك
أطلقته في طينتى فدعاكا

اغفر لعبدك فهي أول مرة
أخطأت عن جهل وحسبي ذاكا

1 – ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – يقوم العمل الفني على أساس امتزاج الفكر بالعاطفة . ما مدى تحقق ذلك في الأبيات ؟
3 – ما نصيب هذه الأبيات من الوحدة العضوية ؟
4 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
حنان نبيل
عضو جديد
حنان نبيل


انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2014
العمر : 27

قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها   قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Emptyالإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:58

على كتب:
قال شاعر معاصر بعنوان " وطني " :
لا تقربوا من ثراه إنه وطني
هواؤه كله قد مر من رئتي
وماؤه في عروقي مد موجته
وأن كل حصاه قدَّ من بدني
وحطّ بصمة أنفاس على زمني
يرد غربة أيامي غلى سكني

وأرضه صدرها الحاني يلملمني
وعطره قد همى في كفّ قابلتى
ويجمع البدر من أصلي ويغرسني
ويحفظ البعض يلقيه على كفني

1 – زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح .
2 – عين في البيت الرابع صورة خيالية مبيناً أثرها الفني .
3 – موسيقا الأبيات تبعث الراحة والهدوء في نفس قارئها . ناقش وعلل .

لإبراهيم البازجي :
بالله ياقومنا هبوا لشأنكم
ألستم من سطوا في الأرض وافتتحوا
ومن أذلوا الملوك الصيد فارتعدت
فكم تناديكم الأشعار  والخطب
رقاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا
وزلزل الأرض مما تحتها الرهب

ومن بنوا لصروح العز أعمدة
تهوي الصواعق عنها وهي تنقلب ؟

الصيد : جمع أصيد وهو الشجاع الجرئ
1 – في الأبيات فكر جيد امتزج بوجدان صادق . وضح ذلك .
2 – لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
3 – تخير ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الأبيات من الشعر  : [ الوجداني – السياسي – الاجتماعي – القومي ] .
علاقة فارتعدت بما قبلها : [ تفصيل – تأكيد – تعليل – توضيح ] .
الخيال في الشطر الأول للبيت الأخير : [ استعارة مكنية – تشبيه – كناية – مجاز مرسل ] .

قال الشاعر :
أمن المنون وريبها تتوجع
أودى بني وأعقبوا في غصة
وإذا المنية أنشبت أظفارها
والدهر ليس بمعتب من يجزع ؟
بعد الرقاد وعبرة لا تقلع
ألفيت كل تميمة لا تنفع

فالعين بعدهم كأن حداقها
وتجلدي للشامتين أريهم
سملت بشوك فهي عور تدمع
أني أريب الدهر لا أتضعضع

المنية والمنون : الموت – الغصة : ما اعترض في الحلق – أريب : فطين وداهية
1 – للتجربة الشعرية أثرها في فكر الشاعر وإحساسه . وضح ذلك من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر ما تراه مناسباً مما بين الأقواس :
الاستفهام في البيت الأول غرضه : [ النفي – التعجب – التحسر – التوكيد ] .
الخيال في البيت الثالث نوعه : [ كناية – استعارة تصريحية – تشبيه – استعارة مكنية ] .
التعبير " تجلدي للشامتين " يوحي بـ : [ العجز والاستسلام – قوة الإيمان – شدة الحزن – القدرة على التصنع ] .
3 – إلى أي مدي تحققت الوحدة الفنية ؟ أيد رأيك .

لشاعر معاصر :
أنا للكوخ وللسرد
ولأنات الحزاني
أخلع الروح على المضــ
اب لا للقصر فنى
أهدم الدنيا وأبني
ــني وأرمي المتجني

قلمي مني ولن يشــ
قائل في الحق يمشي
ــتق إلا البأس مني
لم أخنه أو يخني

1 – الشعر  الجيد هو الذي يقوم على الصدق الوجداني مع صدق التعبير عنه . اشرح من خلال تحليلك للأبيات .
2 – اختر الإجابة الدقيقة مما بين الأقواس :
أخلع الروح على المضني تعبير يوحي : [ بالمشاركة الوجدانية – برفض الظلم – برقة المشاعر – بالإحساس بآلام الجماعة ] .
الخيال في البيت الأخير : [ تشبيه – كناية – استعارة مكنية – استعارة تصريحية ] .
3 – قلمي يشتق منى البأس لا ......................... أكمل الجملة بجناس مرة ومطابقة مرة أخرى .

قال الشاعر :
مصر أخت السودان منذ جرى
سمع النيل في الشمال هتافاً
هم بنوه في الشاطئين استجابوا
النيل ومن فيهما له أبناء
وتعالى من الجنوب نداء
لأبيهم وكلهم نصراء

ومضوا في طريقهم ومن الحــ
ــق دليل لركبهم وحداء

1 – أسبغ الشاعر على أفكاره من فيض شعوره . وضح ذلك .
2 – ما الدلالة الشعورية للكلمات : أخت – نصراء – ركبهم ؟
3 – استخرج من الأبيات لوناً بديعياً ووضح أثره في المعنى  .
4 – ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع وما قيمة عطف حداء على دليل ؟

قال الشاعر :
عالم القمة يدعوك فقم لبِ الدعاء
لا تضيع عمرك النضر على السفح فناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المساء

إنما القمة تلقى في روابيها الضياء

1 – وضح معالم التجربة الشعورية في الأبيات مؤكداً على عنصر الوجدان .
2 – ما قيمة التعبير بقول الشاعر ( عالم – السفح – روابيها ) ؟
3 – بين نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه البلاغي .
4 – هات من البيت الثاني صورة بلاغية ووضحها مبيناً قيمتها الفنية .

قال الشاعر :
خطر النيل في مواكبه الخضر تدوي بسمعه أصداء
ذكر الماضي المعطر بالمجد ودنيا شبابها وضاء
يوم كان الوجود يهتف : يا نيل ؟ فيصغي الإصباح والإمساء

صفحات سطورها العز والسؤدد والمجد والملا والإباء

1 – ما لون العاطفة في الأبيات ؟ ما أثرها على اختيار الألفاظ ؟
2 – الفكر  عنصر من عناصر التجربة الشعورية . وضح ذلك في الأبيات .
3 – استخرج صورة من البيت الثاني واذكر نوعها وأثرها في المعنى .
4 – للموسيقا مصادر متعددة . وضحها في الأبيات .

يقول الشاعر خالد الجرنوس في حرية الفكر :
أبيت أهتف في سري بنجواك
رضيت فيك مذلاتي فعشت بها
أصبحت لي مثلاً أعلى شُغلت به
ويؤنس القلب أني من ضحاياك
وأي ورد حلا من دون أشواك
دون الأماني إحساس وإدراكي

يا بدعة الله سواها وصورها
حرية الفكر لا يسموك في شرف
تبارك الله فيما شاء سواك
إلا الإله الذي للناس سماك

1 – اشرح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
2 – ما مدى امتزاج الفكر بالوجدان في الأبيات ؟
3 – وضح التوكيد في البيت الأخير .
4 – ما رأيك في كلمة " أهتف " إذا وضعت بدلاً منها " أنادي " في البيت الأول ؟

يقول الشاعر عبد العزيز النعماني ( الأغنية المسافرة ) :
أحبائي

لدى الخندق في الجولان
يثير عواطف الأزمان
وفي القدس الي ما زال صوت الأنبياء بها
ويجمع كل ماحفلت به الأديان

لتنتصرن
وأقسم بالذين فنوا
وأقسم بالذين بنوا

وأقسم باللظى والنار
وبالشعلة في كف الفتى المغوار

لتنتصرن
وساعتها
سنحيي العيد في القدس
كما كان بالأمس
ونتلو ما يقول الله في الإنجيل والقرآن
               لتنتصرن                                    لتنتصرن            

1 – ما الأفكار التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
3 – الشاعر ذو مسحة دينية . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – الشاعر واثق من النصر المبين . وضح ذلك من خلال الألفاظ .
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح سر جمالها .                                 أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

يقول الشاعر خالد الجرنوس في قصيدته ( حديث النسائم ) :
لما لبست هواك جددني
اساعة البيضاء من أجلي
والكوخ في البيداء يجمعنا
وأضاف أعماراً إلى عمري
أبقى على روحي من الدهر
أجدى لروحينا من القصر

والحقل والراعي يطوف بنا
والشاطئ الزاهي خمائله
أشهى بعينينا من المصر
يزري بكل شواطئ البحر

1 – تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ  .
2 – عقد الشاعر موازنة بين حالتين واستمرت عبر الأبيات . وضح ذلك .
3 – في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
4 – ما رأيك لو وضعنا في البيت الثاني ( أبقي على جسدي ) مكان ( أبقي على روحي ) ؟

يقول ابو القاسم الشابي في قصيدته ( صلوات في هيكل الحب ) :
عذبة أنت كالطفولة كالأحلام
كالسماء الضحوك كالليلة القمراء
يالها من وداعة وجمال
كاللحن كالصباح الجديد
كالورد كابتسام الوليد
وشباب منعم أملود

يالها من طهارة تبعث التقديس
يالها رقة تكاد يرف الورد
في مهجة الشقي العنيد
منها في صخرة الجلمود
1
1 – وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
2 – وضح كيف تعانق الفكر بالوجدان في الأبيات .
3 – وضح مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات .
4 – تعددت مصادر موسيقا الشعر في الأبيات . وضحها وبين أثرها .

يقول الشاعر عبد العزيز عتيق :
تعالى نعش كخفاف الطير
تعاى نهيم فوق وشى الرياض
تعالى لندرك سر الخلود
من الشط للروضة العامرة
ونهف مع النسمة العابرة
بعيداً عن الأعين الناظرة

تعالى لأطفئ نار الحنين
بأنفاسك الرطبة العاطرة

1 – وضح الافكار الأساسية التي تدور حولها الأبيات .
2 – مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع . وضح ذلك .
3 – ما رأيك لو وضعنا كلمة ( نمشي ) بدلاً من نهيم في البيت الثاني ؟
4 – في البيت الأول صورة خيالية وضحها وبين سر جمالها .

يقول الشاعر ( كامل أمين ) جاهراً بثقته بنفسه وذكائه وعلو مكانته :
أنا لن أموت لأنني بطل إذا
لي ذمة التاريخ وهي كفيلة
فإذا انتصرت فلن آتيه لأنه
ماتت حياتي لم تمت أنبائي
أن تنصف الموتى من الأحياء
حقي وحق مواهبي وذكائي

وإذا هزمت فلن ألام لأن لي
في موقفي الحر الكريم عزائي

1 – وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات .
2 – زاوج الشاعر في تجربته بين فكره وعاطفته . وضح ذلك .
3 – ما نصيب الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟
4 – في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .

يقول الشاعر :
عند النيل أحلامي
فكم باكرته صبحا
وكم ألقيت بين يديه
نمت وتطاولت ظلا
وكم وافتيه ليلا
عن أكتافي الحملا

عرفت الحب شفافا
وارشف من مناهله
على شطيه مخضلا
وأبدع عنده القولا

1 – اعرض أفكار الشاعر في الأبيات ووضح ما بينها من ارتباط فكري ووجداني .
2 – وضح الصورة البلاغية في البيت الثالث وما توحي به .
3 – للطباق في البيت الثاني أثر في التعبير عن إحساس الشاعر . وضح ذلك .
4 – ما قيمة التعبير بقوله ( نمت ) وما قيمة العطف في ( تطاولت ) ؟

يقول الشاعر :
إني لأزهي بالفتى وأحبه
ويضوع عطرا كلما شد الأسى
وإذا تقوض صرح آمالي بنى
يهوى الحياة مشقة وصعابا
بيديه يعرك قلبه الوثابا
أملا جديداً من رجاء خابا

1 – في الأبيات ترابط فكري وشعوري . وضح ذلك .
2 – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
3 – الشعر موسيقا ذات أفكار . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – ما قيمة التعبير بكل من : ( الازهى – صعابا ) في مكانها في البيت الأول ؟

يقول الشاعر إبراهيم ناجي :
يا مرحبا بالورد في إبانه
قل لي : أهذا الطل دمع حائر
عجباً له والحسن ملء عيونه
وبموكب الآمال في البستان
يروي الربيع النضر من أشجان ؟
يبكي عليك وأنت في أحضانه

وتلفتت روحي ترجي نظرة
من كاسه أو وقفة من حانه

1 – وضح كيف أثرت العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة في عبارته .
2 – ما مصادر الموسيقا في الأبيات ؟
3 – نوع الشاعر في الأبيات بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي . وضح ذلك .
4 – ما رأيك في التعبير بكلمة ( يبكي ) في البيت الثالث ؟

يقول علي هاشم رشيد في قصيدته ( أنا لي غدي ) :
هم يزعمون بأني أقضي الحياة بلا غد
ويلف آمالي الكبار جناح طير أسود
وسفينة الأحلام قد غرقت ببحر مزبد

خابوا فإني مطلع شمس التحرر في غدي

1 – جمعت تجربة الشاعر مستويات قومية وفكرية ووجدانية . وضح ذلك .
2 – عين الخيال في البيت الثالث واذكر نوعه وقيمته الفنية .
3 – ما مدي توافر الوحدة العضوية في الأبيات ؟
4 – ما علاقة البيت الأخير بالبيت الأول في الأبيات السابقة ؟

يقول الشاعر ( كمال نشأت ) في قصيدة : [ غريب يتحدث عن عازف القيثار الذي يعود مع الليل إلى كوخه ]
أنا عازف القيثار شردني الحنين على الطريق
زادي ترانيمي وهذا الليل لي أحني رفيق
القرية السراء وادعة على السفح الخصيب

ودجاجها الممراح خطار على الدرب الحبيب
وصغارها يتوثبون كما توثب عندليب
وأنـــا أرى فيـــها المـــلاذ ........ أليــس لي فيــها نصــــيب ؟
1 – ما الأفكار الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – اشرح كيف امتزج الفكر بالوجدان في الأبيات ؟
3 – كان للعاطفة أثرها في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – استخرج من البيت الأول صورة خيالية وبين سر جمالها .

يقول عنترة بن شداد في موازنة بينه وبين الطائر الباكي :
وفي الوادي على الأغصان طير
فقلت له وقد ابدى نحيبا
أنا دمعي يفيض وأنت باك
ينوح ونوحه في الجو عالي
دع الشكوى فحالك غير حالي
بلا دمع فذاك بكاء سالي

لحى الله الفراق ولا رعاه
أقاتل كل جبار عنيد
فكم قد شك قلبي بالنبال
ويقتلني الفراق بلا قتال

1 – تعكس الأبيات حوارا داخلياً . فما الأفكار التي تناولها الشاعر في هذا الحوار ؟
2 – للعاطفة أثر في التصوير . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – استخرج من الأبيات :
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
4 – ما مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات ؟

قال أمير الشعراء ( أحمد شوقي ) :
أحبك مصر من الأعماق قلبي
سيجمعني بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وحبك في صميم القلب نام
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامي

وهبتك – غير هياب - يراعاً
أشد على العدو من الحسام

1 – امتزجت عاطفة الشاعر بفكره . وضح ذلك من خلال الأبيات .
2 – ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
3 – كيف مجد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
4 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح سر جمالها .                                    محسناً بديعياً وبين أثره الفني .

يقول الشاعر :
سأعيش رغم الداء والأعداء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً
لا ألمح الظل الكئيب ولا أري
كالنسر فوق القمة الشماء
بالسحب والأمطار والأنواء
ما في قرار الهوة السوداء

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – كان للعاطفة أثر في الخيال . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – الأبيات صورة كلية رسمها الشاعر . وضح عناصرها .
4 – ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
5 – ما قيمة وصف الشاعر بـ ( الشماء ) والظل بـ ( الكئيب ) والهوة بـ ( السوداء ) ؟
6 – الأبيات تشف عن عزيمة الشاعر القوية فما الكلمات التي تدل على ذلك ؟

قال الشاعر :
النور في قلبي وبين جوانحي
إني أنا النور الذي لاتنتهي
وأنا الخصم الرحب ليس تزيده
فعلام أخشى السير في الظلماء
أنفاسه ما دام في الأحياء
إلا حياة سطوة الأنواء

1 – تبدو على الشاعر نظرة التفاؤل . وضح ذلك من خلال الأبيات .
2 – كيف تعانق الفكر بالوجدان ؟
3 – رسم الشاعر صورة كلية . وضح عناصرها .
4 – ما قيمة وصف الخصم بـ ( الرحب ) ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
6 – ما مدى توافر الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟

قال مهيار الديلمي :
خليلك من صفا لك في البعاد
وحظك من صديقك أن تراه
ورب أخ قصى العرق فيه
وجارك من أزم على الوداد
عدوا في هواك لمن تعادي
سلو عن أخيك من الولاد

فلا تغرك السنة رطاب
بطائنهن أكباد صوادي

1 – ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – الأبيات تحمل وصايا تشبه الحكمة . فما هي ؟
3 – ناقش التجربة الشعرية في الأبيات ؟
4 – هل تنطبق على هذه الأبيات سمات الوحدة العضوية ؟ ولماذا ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر :
يا رفاقي إن دربي
قد ألاقي فيه غدرا
أو خسيساً يتعالى
شائك صعب المسير
أو حماقات الصغير
ساحباً ذيل الغرور

غير أني سوف أمضي
لن أضج ولن أثور

1 – ما الأفكار التي تناولتها الأبيات ؟
2 – في الأبيات ترابط وثيق . فما عناصر الوحدة العضوية فيها ؟
3 – للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
4 – الأبيات تكشف عن عزيمة الشاعر القوية . من أين تفهم ذلك .
5 – ما قيمة تكرار الشاعر لفظ ( لن ) في البيت الأخير ؟
6 – استخرج من الأبيات :
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
صورة بيانية . ووضح سر جمالها .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر ( أحمد شوقي ) عن العلم والتعليم :
سبحانك اللهم خير معلم
أخرجت هذا العقل من ظلماته
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً
علمت بالقلم القرون الأولى
وهديته النور المبين سبيلا
وابن البتول فعلم الإنجيلا

فجرت ينبوع البيان محمداً
فسقى الحديث وناول التنزيلا

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2- جمع الشاعر في أبياته رءوس الدين السماوي . وضح ذلك .
3 – ما دلالة استعمال الأساليب الخبرية في هذه الأبيات ؟
4 – غلبت الفكرة على العاطفة في هذه الأبيات . وضح ذلك .
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر ( فوزي العنتيل ) :
أنا لست أنسى قريتى
فتموج فيه حقولها
وعلى صياح دجاجها الـ
وهوى الربيع يزورها
ونخيلها وطيورها
وثاب تصحو دورها

تستقبل الفجر الجميل
وقد أطل ينيرها

1 – ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – الشاعر المبدع الذي يستطيع أن يمزج فكره بوجدان . وضح ذلك من الأبيات .
3 – ما نصيب هذه الأبيات من الوحدة العضوية ؟
4 – الشاعر مغرم بالطبيعة . وضح ذلك من خلال الألفاظ التي استخدمها .
5 – وضح عناصر الصورة الكلية التي ترسمها الأبيات .
6 – ما القيمة الفنية لاستخدام الأساليب الخبرية في هذه الأبيات ؟
7 – استخرج من الأبيات : صورة بيانية وبين قيمتها الفنية

قال الشاعر :
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضا وسود
أسفي على بيض الوجوه قلوبهم سود الوعود

حاشا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسود

1 – ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – ما قيمة وصف الظلم بأنه تفشى في الوجود ؟
4 – ما نصيب الوحدة العضوية من هذه الأبيات ؟
5 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية ووضح قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .

قال الشاعر :
لبيدي أقسمت أن ابني غدي
تلتقي الطيور على أفنانه
عالم أصفى من الصفو .. فما
شامخاً برغم أنف الحاقدين
ناعمات بالصدى المتحد
من مكان لبذور الحسد

يتساقى الحب في محرابه
راهب الدير وشيخ المسجد

1 – ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – تعانق فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك من خلال الأبيات .
3 – كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
4 – استخرج من الأبيات :
صورة خيالية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

قال الشاعر وهو يتناول توبة آدم بعد خروجه عن أمر ربه :
قلبت وجهي في السماء وفي الثرى
من ذا الذي يصغى سواك لشكوتي
فبحق هذا اليوم والنور الذي
وأنا الطريد فلم أجد إلاكا
هل لي سواك لأشتكي لسواك
أطلقته في طينتى فدعاكا

اغفر لعبدك فهي أول مرة
أخطأت عن جهل وحسبي ذاكا

1 – ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات ؟
2 – يقوم العمل الفني على أساس امتزاج الفكر بالعاطفة . ما مدى تحقق ذلك في الأبيات ؟
3 – ما نصيب هذه الأبيات من الوحدة العضوية ؟
4 – استخرج من الأبيات :
صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
محسناً بديعياً وبين أثره الفني .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .


هو فين الاجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hesham dabash
عضو جديد
hesham dabash


ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 17/02/2016
العمر : 25

قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها   قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Emptyالجمعة 19 فبراير 2016 - 13:42

فين الاجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فاروق عنتر
عضو جديد
محمد فاروق عنتر


ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 26/03/2016
العمر : 24

قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها   قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Emptyالسبت 3 سبتمبر 2016 - 20:57

شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها   قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 6:11

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطع بلاغية متوقعة فى امتحان الثانوية العامة والاجابة النوذجية عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الثانوية العامة 2011 فى اللغة العربية والاجابة النموذجية عليه
» تحميل امتحان الثانوية العامة فى الجبر والهندسة الفراغية للصف الثالث الثانوى والاجابة
» منهج الصف الثالث الثانوى اللغة العربية مع أسئلة متوقعة فى امتحان الثانوية العامة
» مراجعة على الفصل التاسع فيزياء الصف الثالث الثانوى + أسئلة متوقعة فى امتحان الفيزياء الثانوية العامة
» قطعة نحوية عن الثورة عليها اسئلة متوقعة للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: