منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كل الأسئلة التى وردت فى امتحان البلاغة فى الأعوام السابقة 2 ث ع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 17347
نقاط: 35337
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: كل الأسئلة التى وردت فى امتحان البلاغة فى الأعوام السابقة 2 ث ع   الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:28

س1 ما العاطفه المسيطره على الشاعر؟
ج /العاطفه المسيطره على الشاعر هى .............
( الحب وإعجاب, الأسى الحزن ,  فخر واعتزاز .........................)
س2وضح كيف امتزجت العاطفه بالفكره؟
ج تسيطر على الشاعر عاطفة .............
فجاءت الافكار ممتزجه بالعاطفه ومترابطه ومرتبه كل فكره تسلمك للتى تليها حيث ......   (( شرح بسيط))
س3وضح اثار العاطفه فى اختيار الالفاظ والصور (او التعبير)؟؟
ج/ تسيطر على الشاعر عاطفه..........
فجاءت الالفاظ ملائمه للجو النفسى ومعبره وموحية   مثل :   ...........,............,.........,
                                                                   ( نضع الفاظ من النص متعلقه بالموضوع)
وجاء الخيال نابع من الجو النفسى معبرا عن الفكره   مثل:  ........,...............,.......
                                                                   (ونضع تشبيه او كنايه او استعار او مجاز)
س4استخرج محسنا بديعيا او لفظي او لون بديعى او بديع اوزينه لفظيه؟؟؟
ج/ نقوم باخراج : 1- طباق (الموت الحياة) أثره : يبرزالمعنى ويُوضحه
            2- جناس  ( الحد حد /الصفائح الصحائف) يعطى جرْساً موسيقيا
            3-تصريع: اتفاق شطرىْ البيت الأول فى الحرف الأخير(......شبم .... سقم)يعطى جرساموسيقيا
            4-  توريه * كلمة لها معنيان : لايباع الليمون بعدالعصر        * ( إثارة الذهن وجذب الانتباه)
            5-حسن تقسيم: ........... بعيد على قرب قريبا على بُعد          *(يعطى جرْسا موسيقيا)
            6-مراعاة نظير: ....... والسيف والرمح والقرطاس والقلم      *أثره (تأكيد المعنى وتقويته)
            7  * التفات : طواه الردى فأضحى مزاره  ألام لماأبدى عليك من الأسى * (التنبيه وإثارة الذهن)
            8- * اقتباس : من القرآن أوالحديث الشريف                        *أثره (تقوية الفكرة والأسلوب)
س5 استخرج صوره بيانيه او بيان او لون بيانى او صوره خياليه او خيال او صوره جزئيه ؟
ج* نقوم باستخراج : 1-  كنايه : سرجمالها الإتيان بالمعنى مصحوبابالدليل عليه فى إيجازوتجسيم
                    2- تشبيه , استعاره : توضيح الفكرة برسم صورة لهاأوتجسيم المعنوى فى صورةحسية
                   3- مجاز : الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة
س6 استخرج اسلوب انشائى؟
ج نبحث عن  : 1- امر  : (صوره) فعل الأمر والمضارع المتصل بلام الأمر (لِتكن –لِتخلص- لتجتهد)
                                (أغراضه)
                             *النصح والإرشاد : (فيه فائدة للمخاطب): ذاكردروسك تنجح
                             *الالتماس :(الأمرإلى من مساوٍلى) :ياصاحبىّ تقصيا نظريكما
                             *التمنى* : (الأمرلغيرالعاقل) : جُودا فقد أودى نظيركماعندى
                             *الدعاء:( من الإنسان لله عزوجلّ) : (ربِّ اغفر لى ولوالدىّ)
                  2- نهى : (صورته) المضارع المسبوق ب(لا) الناهية  (لاتُهملْ دروسك)
                               (أغراضه) *التحذير* الرجاء * الالتماس* التمنى * النصح
                  3- استفهام: ( من- ما- متى- أين- كيف- هل- الهمزة)
                               (أغراضه)
                            *التعجب والاستنكار(أمرمستغرب غيرمألوف حدوثه) ... أألد وأنا عجوز ؟
                            * النفى : (حلت أداة النفى وصح المعنى) هل من خالق غيرالله ؟ ج -لا
                            * التقرير: (بعد الاستفهام المنفى ) س ألم يأتكم نذير؟
                            *التمنى: (بعد شئ مستحيل حدوثه) هل من شفعاء فيشفعوالنا؟
                  4- نداء  : (يا- أيا- أى- هيا- الهمزة)
                              (أغراضه) *التعظيم  ياأميرالمؤمنين*التنبيه : يارجلُ
                 5- تمنى : (هل- لو) وغرضه دائما التمنى : لوكان الشباب يُشترى أو يرجع
س7 استخرج أسلوبا خبريا ؟ وبيّن غرضه؟
ج- غيرماسبق يُسمى (أسلوبا خبريا ) وغرضه التقرير ومنها:
              1- الفخر  :    أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى        وأسمعت كلماتى من به صمم
              2- المدح : فإنك شمس والملوك كواكب             إذاطلعت لم يبد منهن كوكب
             3-  النصح والإرشاد : قديدرك التأنى بعض حاجته    وقديكون مع المستعجل الزلل
س8 استخرج أسلوب خبرى لفظاإنشائى معنى ؟ وبيّن غرضه؟  
ج-  هوالذى يكون فى شكله خبرى لكنّ معناه طلبى وغرضه (الدعاء) مثل : شفاك الله يامُعين الناس
س9 لماذا اثر الشاعر الاسلوب الانشائى؟؟
ج* لانه اقدر لاظهار العاطفه واثاره الذهن ومشاركه القارى
س10 لماذا اثر الشاعر الاسلوب الخبرى؟
ج* لانه  اقدر على تقدير الفكره وتوكيدها وترسيخها فى الاذهان ويفيد التقرير واظهار عاطفة الشاعر
س11 لماذا نوع بين الخبر والانشاء ؟؟؟
ج اظهار العاطفه * توكيد الفكره* موسيقى خفيه * ازالة الملل
س12 استخرج اسلوب قصر وبين وسيلته؟
ج نستخرج:( *انما المؤمنون إخوة)او( نفى + استثناء مانجح إلامحمد * ولاشئ بعد الله غيرك يعصم)
او(* تقديم شبه الجملة جرى عليها تاريخنا)  او (*تعريف المبتدا والخبر *أنت الخصم والحكم)
او( العطف ب - بل – لا-  لكن *فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر   *أعينا تبكى دماءً لا دموعا)
س13 استخرج اسلوب توكيد
ج نبحث عن:
1- ان        2- ان + ل    3- قد + الماضى   4- لقد      5- قسم ( والله * بالله *تالله *فى ذمتى )
6- توكيد لفظى  ( الله اكبر الله اكبر)            7- توكيد معنوى  ( كلا او كلتا او كل او نفس او عين)
8- حرف جر زائد ( ليس العلم بصعب)          9-  مضارع + نون ( لاتهملنّ عملك)
10- مفعول مطلق: (وكلم الله موسى تكليما)    11- ألفاظ دالة على التوكيد : (حقا- لاشك- لا ريب)
س14 حدد موضع الاطناب
ج نبحث عن :  1 - الترادف  : ............... فثم عهود بيننا ومواثق
                   2- تفصيل بعد إجمال: نعمتان مغبون فيهما ابن آدم : الصحة والفراغ
                  3- تكرار : بم التعلل لاأهل ولا وطن       ولانديم ولاكأس ولاسكن (تكرار  لا)
                  4- اعتراض  :  (ويجعلون لله البنات – سبحانه- ولهم مايشتهون)  
                  5- ذكر الخاص بعد العام : ( تنزل الملائكة والروح فيها)
                  6-ذكر العام بعد الخاص: (وماأوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم)
                  7-التزييل : (وقل جاءالحق وزهق الباطل  إنّ الباطل كان زهوقا)
                  8- الاحتراس: (وأدخل يدك فى جيبك تخرج بيضاء من غير سوء)
س15 حدد الإيجاز وبيّن نوعه:
ج- (1)إيجازبالقصر   1- احفظ الله يحفظك                     (كلمات قليلة تحتها معانى كثيرة)
                           2- (ولكم فى القصاص حياة)
                           3-  لاضرر و لاضرار
   (2) إيجازبالحذف 1- ماكانت الأيام تُسلب بهجة                         (تحذف بعض الكلمات المفهومة مع
                          2- وأنت وإن أُفردت فى داروحشة                                      تمام المعنى)
                          3- وإنى لأخفى منك أضعاف ماأُبدى ×   (أحزانى)
                          4- فليت أنّا –بقدر الحب- نقتســــم  ×   (عطاياه )
                          5- (وكلوا× واشربو×ولا تسرفوا إنّ الله لايحب المسرفين) (أى طعام حلال)
                                    أبيا ت شعرك كالقصور             ولا قصور بها يعوق  
                                   ومن العجائب لفظهــــا              حر ومعناها  رقيـــق
أ-   بم صوّر الشاعر أبيات الشعر وألفاظها؟
ب- مانوع الأسلوب فى البيتين ؟ وماالغرض منه؟
ج- فى ( أبيات شعرك كالقصور) صورة بلاغية نوعها:
                                          (استعارة مكنية- تشبيه- استعارة تصريحية- كناية ) اختر الصحيح
د- استخرج من البيتين جناسا وتورية وو ضح قيمتهما

             بيض الصفائح لاسود الصحائف        فى متونهن جـــــلاء الشك والريب
            والعلم فى شُهب الأرماح لا معة         بين الخميسين لافى السبعة الشهب
            أين الرواية ؟ بل أين النجوم وما        صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
أ‌- اختر الصحيح:-
* بين الصحائف والصفائح  (سجع- جناس تام- جناس ناقص)
* الشك والريب   كلمتان :(بمعنى واحد-لهما معنيان مختلفان- غير متصلتين فى المعنى)
ب- فى البيت الثانى أسلوب قصر عيّنه
ج- بين نوع الأسلوب فى البيت الأخير والغرض البلاغى له؟
د- ماالفكرة التى تدور حولها الأبيات السابقة؟

                     أبا الزهراء  قد جاوزت قدرى          بمــــدحك بيد أن لى انتسابا
                    مدحت المالكين فزدت قـــدرا          وحين مدحتك اجتزت السحابا
                   سألت الله فى أبنائى دينــــــى          فإن تكن الوسيلة لى أجـــــابـا
                    وما للمسلمين سواك حصن          إذا ماالضــــــــــر مسهم ونابـا
أ‌- تخير الصواب : أـبا الزهراء  نداء  أفاد  ( الفخر-  التعظيم-  الرجاء)
                         سواك حصن تصوير (   كناية- تشبيه بليغ- استعارة )
ب- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير والتصوير؟
ج- فى البيت الأخير توكيد وضحه وبيّن أداته؟

                      كذا صاغك الله يابن الوجود            وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
                     فمالك ترضى بذل القيـــــــــود           وتحنى لمن كبـــــــلوك الجباه
                     ألا انهض وسرفى سبيل الحياة         فمن نــــــــام لم تنتظره الحياه
س1 ماالذى ينكره الشاعر على الإنسان ؟ وبم نصحه؟
س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه كناية عن ( صفة- موصوف- نسبة)
س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث؟

               يامصر ياواحة للحب تؤوينا            مُدِّى ذراعك يا أماه  ضمينا
              دقات قلبك فى ود تهدهدنا               وكف برك بالخيرات يعطينا
              الله أكبرفى الأسمارتنعشنا              وحمدلله فى الدنيا تواسينا
              لنبدأاليوم نبنى المجد فى ثقة           ونطلع الصبح من تلقاءأيدينا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير؟
ب- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبيّن وسيلته
                           2- صورة خيالية وبيّن نوعها
                         وقف الخلق ينظرون جميعا        كيف أبنى قواعد المجدوحدى
                         وبناة الأهرام فى سالف الدهر    كفونى الكلام عند التحــــــدى
                         أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق  ودراتــــــــــه فـــــرائد عقدى
أ- تخيرالصواب : أنا تاج العلاء صورة خيالية (استعارة- كناية- تشبيه)
ب- على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات السابقة؟ وماالقيمة الفنية لقوله: قواعد المجد؟
ج- وضح نوع الأسلوب فى البيت الثالث والغرض منه

                     بشراك يادنيا فتيهى وافخـــــرى            فى مولد الهادى البشير المنذر
                     بشراك فالآمال مشرقة السنــــا           والكون يزهو بالسراج الأنور
                    الظلم أذّن بالرحيــــــــل فلن ترى           من ظــــــــــــالم باغ ولا مُتجبر
                    شمس الهدى- بدرالدجى-نجم العلا        والنور يسطع من جبين أزهر
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها فى التعبير؟
س2 عين فى الأبيات : 1- أسلوب خبرى وآخر إنشائى واذكر غرضيهما
                              2- صورة خيالية وبيّن نوعها

                    رب أمِّ حنت على طفلها وضمته         إلى صدرها وهى فى خوف وذعر
                   ألصقته بصدرها خشية الموت            وهـــــل يدفــــــــع المنية صــــدر        
                  وعجوز هوى الجدار عليـــــــــها           فإذا بيتهــــــــــــــــــــــا المهدم قبر
                    ويتيـــــــــم قضـــــى أبوه شهيدا          فــــهو من بعده دمـــوع فقـــــــــــر
أ- رسم الشاعرصورة لمأساة الفلسطينيين  وضح هذه الصورة بقلمك
ب-  (وهل يدفع المنية صدر) مانوع الأسلوب ؟ وما غرضه؟
ج- هات من الأبيات : 1- إطناب وبين نوعه وأثره
                           2- صورة خيالية وبيّن نوعها

                          أمتى  إنى أرى مستقبــــــــلا      مشرق الوجه عظيم الموكب
                          وابتسامات المنى رفت على      ثغر تاريــــخ عريـــــق منجب
                          أمتى : إنى لما أبدعتــــــــه       من بطولات الدم المنسكب
                          وانتفـــــاضات على أعدائنا        واثق من نصرك المقترب
س1 للعاطفة أثرها فى التعبير والتصوير وضح ذلك
س2 فى البيت الثالث أسلوب توكيد وضحه
س3 اذكرالقيمة الفنية : مشرق الوجه- الدم المنسكب- واثق

      يقول الشاعر على لسان الشرق:            
                     أناالبعث مهما قاوم الغرب ثورتى      أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى  
                     أناالحر يدرى كل حــــــر مواقفى      ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
                    أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد       إلىّ  كيــــــــانى بعد طول التفتت
1- ماقيمة تكرار الضمير (أنا)؟
2- فى البيت الثانى والثالث تقديم ووضحه وبيّن أثره فى الكلام
3- استخرج من الأبيات: أ-  صورة خيالية وبين نوعها وأثرها
                              ب- محسنا بديعيا وبين أثره
                              ج-    أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه

                    الطفل عيد للحياة وأهلهــــــا            تتطلع الدنيا به لجمالهــــا
                    صبح الطفولة أى عيد مثله؟           عيد الحياة يجئ فى إقبالها
                     هم زينة الدنيا وسر جمالها           وهم مباهجها وزينة أهلها
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى تعبيره؟
ب- استخرج من الأبيات: 1- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه
                               2- صورة خيالية وبين نوعها
                              3- محسنا بديعيا وبين نوعه

  ******   بلادى هواها فى لسانى وفى دمى   يمجدها قلبى ويدعو لها فمى
                  ولاخير فيمن لا يحب بــــــــلاده      ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
                  ومن تؤوه دار فيجحد بفضلها       يكن حيوانا فوقه كل أعــــــجم
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى اختيار ألفاظه؟
س2 مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وماالغرض البلاغى منه؟
س3 استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبيّن أثرهما

                 ماأشرقت فى الكون أى حضارة       إلا وكانت من ضياء معلم
                هو للشعوب وميضها وسلاحها       وسبيل أنعمها وإنْ لم ينعم
ٍ1- مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه؟
2-  عين فى الأبيات أسلوب قصروبين أداته وغرضه
3- عين فى الأبيات صورة بلاغية ووضحها وبين أثرها

                       أيام كانت للحيـــــــــــــاة   حلاوة الروض المطير
                       وطهارة الموج الجميل       وسحرشاطئه المنير
                      ووداعة العصفوربين         جداول الماء النمير
                      أيام لم نعرف من الدنيا       سوى مرح السرور
س1 عمن يتحدث الشاعر؟ وبم وصفها؟
س2 هات من الأبيات : 1- صورة بلاغية وبين أثرها
                            2- أسلوب قصر وبين وسيلته
                            3- فى البيت الأول تقديم عينه وبين الغرض البلاغى منه

                 ياواهب العُمرللأجيال فى رغب      لم تبغ كسبا ولم تستوف أثمانا
                تبيت ليلك والأكوان هاجـــــعة       مُسهّدا دامى العينين يقظــــــانا
                بذلٌ رضيت به لله مُحتسبــــــا       لم تبغ غير جزاء الله رضوانـــا
أ- تتحدث عن الأبيات عن دُور المعلم فى تربية الأجيال  اشرح ذلك
ب- عين من الأبيات : أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرض كل منهما
ج- استخرج من الأبيات : 1- صورة بيانية وبيّن نوعها   2- محسنا بديعيا وبيّن سر جماله

استخرج المحسن ونوعه فيمايلى:-
1-   إن البكـــــــــــــاء هو الشفاء              من الجوى بين الجوانح
2-والشيب ينهض فى الشباب كأنه            ليل يصيح بجانبيه نهار
3- إن كنت عبدا فنفسى حرة كرما           أوأسود الخَلق إنى أبيض الخُلُق
4-  سنشكريمو لهو قدتقضّى                 بســــــــــــاقية تقــــــــابلنا بنهر
                      أبناء يعْرُب هذااليوم يومكمو       هيا بنا نستعيد الماضى الآنــــــــا
                     نبنى الحضارة بنيانا على أسس    ونزرع السلم فوق الأرض بستانا
                     إن أظن وظنى ليس يكذبنـــى       أنّ الزمــــــان الذى نرجوه واتانا
أ- ماالفكرة الذى يدعوإليها الشاعر؟
ب- هات من الأبيات: 1- أسلوبا خبريا وآخر إنشائيا وبيّن غرضيهما البلاغى
                          2- صورة خيالية وبيّن سر جمالها

يصف الشاعرمصرقائلا: والنيل يسرى فى ربوعك شاعرا         يروى حكايات المجد وهو مسافر
                               والفُلك راقصة الشراع يهزهـــا          نغــــــــم يُوقّعـــــــــه بنانٌ ساحر
                              فكأنهـــــــن عــــــــرائسٌ مُجلوة          بيض ينـــــــــــــاديهن حب أسر
أ- رسم الشاعر للنيل صورة فنية جميلة وضح عناصرهذه الصورة
ب- ماالعاطفة فى الأبيات ؟ وما أثرها فى التعبير؟
ج- فكأنهن عرائس فى هذا النعبير خيال هو (كناية- تشبيه- استعارة)

                     رمضان زف البشريات لسينا       من بعد مازعم العِدا أنّا نسينا
                     زأرت أسود النيل فوق حصونهم    لم تُبق حصنا للعدو حصينا
أ- بم توحى كل من ( زعم- فوق)؟
ب- مانوع الأسلوب فى البيت الأول ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
ج- فى البيت الأول محسن بديعى – حدده ووضح الغرض البلاغى منه؟
د- استخرج من البيت الثانى صورة بيانية وبيّن أثرها فى المعنى

                  رفرف القلب بجنبى كالذبيــــح       وأنا أهتف ياقلبى اتئــــد
                  فيجيب الدمع والماضى الجريح     لم عدنا ليت أنّا لم نعُــــد
س1 بم صوّر الشاعرقلبه؟ وماذا يقصد بالماضى الجريح؟
س2 استخرج من البيتين: 1- أسلوبا إنشائيا وبيّن غرضه
                                 2- صورة خيالية وبين نوعها وغرضها

                 سلاما شباب النيل فى كل موقف        على الدهر يجنى المجد أويجلب الفخرا
                 تعالوا نقل للصعب 52فإننـــــــا          شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
1- ماذا يطلب الشاعر من الأبيات؟
2- عين من البيتين : أسلوبين إنشائيين مختلفين واذكر غرضهما
3- هات من البيتين : صورة بلاغية وبين نوعها وأثرها

                   أحبك يامصر من أعماق وجدانى         وحبك فى صميم القلب نامى
                  سيجمعنى بك التاريـــــــــخ يوما          إذا ظهر الكرام على اللئــام
                  وهبتك – غيرهياب- يراعــــــــا          أشد على العدو من الحســام
1- وضح فكرة الأبيات
2- استخرج : 1- محسنا بديعيا ونعه وأثره          2-  صورة خيالية وبيّن نوعها وأثرها

بين نوع المحسن فى: 1-  الخيل والليل والبيداء تعرفنى      والسيف والرمح والقرطاس والقلم
                          2- وسميت يحيى ليحيافلم يكن           إلى رد أمر الله فيه سبيل
                         3-  قال تعالى : (وهو السميع البصير)
                     أخى : أيها العربى الأبــــى       أرى اليوم موعدنا لا الغدا
                     أخى إن فى القدس أختالنا        أعد الذابحون لها المُـــدى
                     أخى: ظمئت للقتال السيوف      فأوردْ شباها الدم المُصعدا
أ-  هات  من الأبيات :  1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
                            2- أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه
                           3- صورة بلاغية وبين نوعها وأثرها
                           4- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره

(وصف الأهرام)   قد مردهرٌ عليها وهى ساخرة         بما يضعضع من صرح وإيوان
                       جاءت إليها وفود الأرض قاطبة      تسعى اشتياقا إلى ما خلّد الفانى
                       وعاد منكرفضل القوم معترفا       يثنى على القوم فى سر وإعلان
اخترالصواب: أسلوب الأبيات نوعه (خبرى- إنشائى- خبى لفظا إنشائى معنى)
                 وهى ساخرة صورة نوعه (تشبيه- استعرةمكنية- كناية- مجاز)
                جاءت إليها وفود أسلوب نوعه( قصر- قسم –شرط- استفهام)
                منكر  معترف بديع نوعه (التفات- طباق- جناس)
               العلاقة بين شطرىْ البيت الثانى (تعليل- نتيجة- توضيح- تفصيل)

                كونوا جميعا يابَنىّ إذا اعترى       خطب ولا تتفــــــرقوا أفرادا
               تأبى الرماح إذ اجتمعن تكسرا       وإذا افترقن تكسرت آحادا
1-هات من البيتين: 1-  أسوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
                    2-  محسنا بديعيا وبين غرضه وأثره
                    3-  صورة بلاغية وبين نوعها وأثرها
2- بم تعلل الحيوية فى البيت الأول؟

  قال شوقى فى رثاء (حافظ إبراهيم)
              ياحافظ الفصحى وحارس مجدها         وإمام من نجلت من البلغـــــــــاء
             خلّفت فى الدنيا بيـــــــــــانا خالدا        وتركت أجيــــــــــــــالا من الأبناء
            وغدا سيذكرك الزمـــان ولم يزل         للدهر إنصاف ٌ وحُسن جـــــــــزاء
أ- مانوع البديع فى قوله (حافظ) ؟ وما أثره؟
ب- هات من الأبيات:-
                         1- صورة خيالية وبين نوعها وأثرها
                         2- أسلوبا خبريا وبين غرضه
                        3-  أسلوبا إنشائياوبين نوعه وغرضه
                         4- إطنابا وبين نوعه

                   لك يامصر خاطرى وجنانى          إن تمنيت كنت أغلى الأمانى
                  أنت يامصردرة الشرق باهى        بك فى الغرب أعرق التيجان
                 يوم تمضين لا يجاريك شعب         أويباريك فى الحضارة ثان
1- علام يدل تكرار النداء؟
2- فى الأبيات تقديم عيّنه
3- هات من الأبيات: 1- صورة خيالية                  2- محسنا بديعيا
4- ما غرض الأسلوب الخبرى فى البيت الأخير؟              
                     يابلادى وأنت قرة عينــــى         طبت نفسا على الزمان وعينا
                     ستفوزين رغم أنف الليالى         عجّل الدهر بالمنـــــى أو تأنّى
                     نحن قوم لنا الفخارقديـــــما        كم رفعنا من الحضـــارة ركنا
أ- مانوع الأسلوب فى (طبت نفسا) ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
ب- استخرج من الأبيات: 1- صورة بلاغية  وبين نوعها وأثرها
                               2- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
                               3- اسلوب قصر وبين وسيلته وأثره

                          شقوا بمعترك الحياة طريقكم       ليس النجاح لخامل بمتاح
                          ودعوا دواوين الحكومة إنها       عند الحساب قليلة الأرباح
                          كم صانع بالقارخضّب ثوبه        فعددت هذاالقارخير وشاح
1- مانوع الأسلوب فى البيتين الثانى والثالث ؟ ولماذ آثره الشاعر؟                                            
2- استخرج من الأبيات: 1- صورة بلاغية            2-أسلوب توكيد وبين وسيلته

                       جزيرة أبدعتها كف خالقهـــــا         وعالــــــــم كله عطر وأنوار
                       أعارهاالخلد من ألوانه بدعــا         قطوفها من جنان الخلد تختار
                       خضراءلم تعرف الدنيانضارتها      أنّى التفت فأعشاب وأزهــــار
1- مانوع أسلوب الأبيات ؟ وما دلالته؟                                                                                                            
2- فى البيت الثانى تقديم وضحه
3- هات من الأبيات : صورة بيانية

                     السيف أصدق أنباء من الكتب       فى حده الحد بين الجــــــد واللعب
                     والعلم فى شُهب الأرماح لامعة     بين الخميسين لافى السبعة الشهب
1- الشاعر محب للزينة اللفظية وضح من خلال البيتين
2- (السيف أصدق أنباء) ماالجمال فى هذا التعبير؟
3- هات من البيت الثانى أسلوب قصر ووضحه

                      أنا للكوخ وللســـــــــــــــــــــــــــرداب لا للقصر فنـــــى
                     أناللبؤس وفى الــــــــــــــــــــــــــؤس أعاصيرىومزنى
                     وعلى الغبن وفى الغبــــــــــــــــــــن نضالى ومجنــــــــى
ا- بم يفتخر الشاعرفى الأبيات؟
ب- هات محسنا بديعيا فى الأبيات؟
ج- عيّن أساليب القصر فى الأبيات وبيّن قيمتها
د-  الخيال فى: أعاصيرى        (استعارة تصريحية-  كناية- تشبيه)  اخترالصواب

                   وطنى لوشغلت بالخلد عنه         نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
                  وهفا بالفؤاد فى سلسبيل           ظمأ للسواد من عين شمس
                  شهد الله لم يغب عن جفونى      شخصه ساعة ولم يخلُ حسى
1-   الأسلوب فى الأبيات خبرى فلماذا آثره الشاعر؟
2-  هات من الأبيات : (كناية- استعارة مكنية- استعارة تصريحية- مجازمرسل)
3-  هات من الأبيات : أ-  طباقا وبيّن أثره
                          ب- تورية وبيّن أثرها
                أجل إن ذايوم لم يفتدى مصرا         فمصرهى المحراب والجنة الكبرى
                حلفنا نولى وجهناشطرحبها          وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
               نبث بها روح الحياة قويــــة          ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
1- مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
2- ما علاقة البيتين الثانى  والثالث بالبيت الأول؟
3- استخرج من الأبيات : صورة بلاغية ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية

                 عيد المسيح وعيدأحمدأقبلا         يتباريان وضاءة وجمـــــــالا
                 ميلادإحسان وهجرة سؤدد          قدغيّرا وجه البسيطة حــــالا
                 قم للهلال قيام محتفل بـــه          أثنى وبالغ فى الثنـــاء وغالى
1- ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على (عيد المسيح) ؟
2- عين فى البيت الثانى صورة خيالية واشرحها وبيّن أثرها فى المعنى
3- (قم للهلال) أسلوب إنشائى  مانوعه ؟ وماالغرض البلاغى منه ؟

                   سبحانك اللهم خير معلـــــم             علمت بالقلم القرون الأولى
                   أخرجت هذاالعقل من ظلماته           وهديته النورالمبين سبيلا
                   أرسلت بالتوراة موسى مرشدا        وابن البتول فعلم الانجيـــــلا
                  وفجرت ينبوع البيان محمدا            فسقى الحديث وناول التنزيلا
1- عين فى البيت الثانى محسنا بديعيا واذكرقيمته
2- ماعلاقة البيت الثانى بالبيتين الثالث والرابع؟
3- استخرج من البيت الرابع صورة بلاغية؟ واشرحها؟

                       ولم أر مثل جمع المال داء        ولا مثل البخيل به مصابا
                      فلا تقتلك شهوته وزنها           كما تزن الطعام والشرابــا
                      وخذ لبنيك والأيام ذخرا         واعط الله حصته احتسابــــا
1-   مانوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى له؟
2- استخرج من البيت الأول: صورة جميلة ووضحها
3-  عين من البيت الثالث : محسنا بديعيا وبين سر جماله

                    ولى وإن هاجت الأحقاد قلبا           كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
                   أود الخير للدنيا حميــــــــعا           وإن أك بين أهلها غريبـــا
                   إذا مانعمــــــة وافت لغيرى           شكرت كأن لى فيها نصيبا
                  تفض جوانحى بالحب حتى            أظن الناس كلهم الحبيبــــا
ا- استخرج من الأبيات: (1-  إطنابا وبين غرضه البلاغى
                              2- تقديما وبين قيمته
                             3- إيجازا وبين نوعه
ب- لم آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات؟

             يارافعا راية الشورى وحارسها           جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
             رأى الجماعة لا تشقى البلادبه           رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
1-  مالغرض من النداء فى قوله: يارافعا راية الشورى وحارسها
2-  مانوع الأسلوب فى: جزاك الله خيرا؟ وماالغرض منه؟ ج- استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه؟
                               أيها الباكى رويدا لا يسد الدمــــــع ثغره
                               أيهاالعابس لن تعطى على التقطيب أجره
                               لاتكن مراولاتجعل حيـــــــــــاة الغير مرة
                               إن من يبكى له حول على الضحك وقدرة
                              فتهلل وترنم فالفتى العــــــــــابس صخرة
*استخرج من الأبيات:  1-أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ؟ وأثره البلاغى
                             2- أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغى
*(يبكى- الضحك) بينهما محسن بديعى مانوعه ؟ وماأثره البلاغى؟
*(فتهلل- ترنم) إطناب بين نوعه وأثره فى المعنى

               أيها الطفل لا تخف عنت الدهر         ولا تخش عاديات الليـــــالى
                قيّض الله للضعيف نفوسا            تعشق البرمن ذوات الحجال
              فاصنعواالبر منعمين وجودوا        أيهاالقــــــــادرون قبل السؤال
1-  فى البيت الأول صورة بيانية عينها واشرحها
2- ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول؟
3-  مانوع الأسلوب فى البيت الثالث؟ وما الغرض البلاغى منه؟

                  ذلك الحب الذى علمنـــــــى         أن أحب الناس والدنيا جميعـــــا
                  إنه بصرنى كيف الورى             هدموا من قدسه الحصن المنيعا
                وجلالى الكون فى أعماقه           أعينا تبكى دمـــــاء لادموعــــــــا
1-   ماأثر الحب على نفس الشاعر؟وما جناية الناس على هذا الحب؟
2-  استخرج من البيتين: 1- صورة خيالية         2- أسلوب قصروبين وسيلته

              عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئنا         فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
               عودواإلى مصرصدرالأم يعرفهـــــــا           مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
             فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعــنــــــــا          وقطرة الماء بالإيمان تروينــــا
1-  إلام يدعو الشاعر فى الآبيات؟ وما هدفه من دعوته؟
2- استخرج من الأبيات:1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغى
                              2-  محسنا بديعيا وبيّن أثره

                        يامصر ياأغرودة الدنيا وملحمة الدهــــور
                        يامصرياأنشودة الأكوان يامجد العصــــور
                        ياصفحة الماضى ورؤى الآتى النــــــــضير
                        كم هزنى شوق إليك وراح يدفعنى شعورى
1-   لمصر مكانة كبيرة عند الشاعر كيف عبّر عن هذا؟
2- الغرض من النداء فى الأبيات ( الفخر- التعظيم- كلاهما صواب)
3- استخرج من الأبيات : صورة خيالية ومحسنا بديعيا واذكر أثرهما؟

                   قــــــــم للمعلم وفه التبجيلا                 كاد المعلم أن يكون رسولا
                  أعلمت أشرفأوأجل من الذى              يبنى وينشئ أنفسا وعقولا
استخرج من البيتين: 1-   أسلوبا إنشائيا وبين نوعه            ب- ماعاطفة الشاعرفى البيتين؟
                         2-   صورة خيالية من البيت الأول        ج- ماذاأفاد عطف (أنفسا)على (عقولا)؟

                                           قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
                                          هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
                                         ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري.
س1- استخرم من الأبيات: 1- صورة خيالية وبين نوعها وأثرها – اسلوبى توكيد واستفهام وبين أثره                               ......................
                             أيها الساهر الكئيـب تبسم إن بعد العسر الشديد ليسـرا
                             وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشرا
                             سيسود الخلاص كل قبــيل ويعم السـلام برا وبحرا
                           ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ، مبينا سر الجمال والقيمة الفنية لكل .
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .........................
                   مصر كانت وهي مازالت لكم      كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
                 مصر لم تترك أخاً في محنته أو    تهــــادن ظالماً في حقاً غاله
1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
2 - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
.........................
                     يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
                       يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور
                       تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
1 - ما نوع الأسلوب في (يا قدس) وما الغرض منه؟
2 - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
3 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
4 - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
5 - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
.........................      
                   لو لم تكن مصر العريـقة موطني            لغرست بين ترابها وجداني
                  وسلكت درب الحب مثل طيورها            وغدوت زهراً في ربا بستانِ
                  وجعلت من عـطر الزمان قلائدي          ونسجت بين قبائها إيمــــاني
1 - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
2 - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال .
3 - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
4 - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
.........................
             أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم           فطالما استعبد الإحسان إحسان
             يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته          أتطلـــب الربح مما فيه خسران
1 - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
2 - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
                     لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ     ـم و يرضى بتفاهات الأمانــــي
                     إن حيـّا يهاب أن يلمـــس النو   ر كميت في ظلمـة الأكفــــــــــان
                    وحــــياة أمد فيها التوقي لا     توازي في المجـد ثــــــــــــــــوان
                  الشجاع الشجاع عندي من أمسـ     ــى يغني و الدمع في الأجفان
1 - اختر :   - يلمس النور خيال نوعه : (تشبيه - س/ م - س / ص - كناية )
                - (يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ: (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن )
 2 - عين من الأبيات محسناً بديعياً ، إطنابا واذكر نوعيها وقيمتهما الفنية .
........................
لك يا مصر خاطرى وجنانى
أنت رمز الخلود فى كل عصر
أنت يا مصر درة الشرق باهى
إن تمنيت كنت أغلى الأمانى
أنت قد كنت معقل الشجعان
بك فى الغرب أعرق التيجان

1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
2- ماذا أفاد تكرار (أنت) فى البيتين الثانى والثالث ؟
3- (أنت يا مصر درة الشرق ) ما نوع الخيال فى هذا التعبير وما قيمته ؟
.........................
أحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت
وسالمتك الليالى فاغتررت بـها
ولم تخف سوء ما يأتى به القدر
وعند صفو الليالى يحدث الكدر

1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى البيتين ؟
2- استخرج من البيتين لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين نوع كل منهما وسرجماله
..........................
كم تشتكى وتقول إنك معدم
ولك الحقول وزهرها وأريحها
والماء حولك فضة رقراقة
والأرض ملكك والسما والأنجم
ونسيمها والبلبل المترنم
والشمس فوقك عسجد يتضرم

1- اشرح بإيجاز كيف فند الشاعر مزاعم المتشائمين ؟.
2-- هات من الأبيات: 1- صورة خيالية وبين نوعها          2- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
..........................
يا نيل فيك من الحياة خلودها
فى ظل ثغرك كم تبسم عمرنا
وعلى جبينك داعبتنا أنجم
كل الورى يفنى وأنت الباقى
وبقيت 48اً واحة العشاق
حتى أفاق العمر بالإشراق

1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
2- استخرج من الأبيات صورة جمالية وبين نوعها ومحسناً بديعياً وبين نوعه واثره .
3- ما غرض النداء فى قوله ( يا نيل ) ؟ وبماذا توحى كلمة ( واحة ) ؟
..........................
الأم مدرسة إذا اعددتها
الأم أستاذ الأساتذة الألى
أنا لا أقول دعوا النساء سوافرَّا
كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا
أعددت شعباً طيب الأعراق
شغلت مآثرهم مدى الآفاق
بين الرجال يجلن فى الأسواق
فى الحجب والتضييق والإرهاق

1- اذكر بيتاً تعبيره حقيقى وآخر تعبيره مجازى .
2- هات من الأبيات تشبيهاً وبين نوعه .
3- فى البيت الرابع محسن بديعى وضحه وبين سر جماله
4- ماعاطفة الشاعر فى الأبيات ؟ وماأثرها فى التعبير؟
5-  هات من الأبيات إطنابا وبيّن نوعه وأثره؟

                  سأضحك يا سماء فلا تغيمي              سأهزأ بالمتاعب والهموم
                   فؤادي جنه حفلت ربـــــاها   بمختلف المشاهد والرسوم
                 منضرة الأزاهر ســـــاحرات   معطرة الجــــداول والنسيم
1- تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
2-   استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها
.....................
              تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستـــعر
           وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
           عبورهم أذهل الدنيـــــا وموقفهم         تسمرت عنده الأقـــــلام والسير  
1-ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
2- بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3- هات من الأبيات السابقة: 1- تشبيه وبين أثره       2- طباقا ويين أثره

                           أنا تاج العلاء في مفرق الشرق       ودراته فرائـــــــــــــــــــد عقدي
                           أنـــــــــــــا إن قدر الإله مماتي       لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
                          كـــــــم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التـــــــــعدي
1- صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات: 1- تشبيها      2- استعارة مكنية   3- طباقا
3- علل لتكرار الضمير ( أنا )

                          إنــــــــي لأعمل للسلام ولغرس أزهــــــــار الوئام
                        الله يشهد مـــــــــا بذرت                 بذور شـــــر في الظـــــلام
                        هذي يدي فيها الإخــــــا       ء وفي يدي الأخري ســهام
1- تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2-  هات من الأبيات: 1- أسلوب توكيد 2- كناية  3- تشبيه   4- استعارة مكنية

                          انهض إلي سبل العـــــــلا وانفض عن الجفن الوسن
                        ودس الصعـــــاب ولا تخف جيش النــــــوائب والمحن
                         ترب البـــــــــــــلاد وديعة وعليـــــــــك أنت المؤتمن
1-ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
2-إلام يدعونا في الأبيات ؟
3-استخرج من الأبيات :1- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه وغرضه
                              2- تشبيها وبين نوعه وغرضه البلاغى
                             3-  استعارو مكنية وبين أثرها
                             4- مجاز مرسلا وبين علاقته وسرجماله
                            5- أسلوب قصر وعين وسيلته وأثره
                            6- إطنابا وبيّن نوعه وأثره
4- علل : كثرة الأساليب اإنشائية فى الأبيات  

                 قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
                    وتينة غضة الأفنان باســقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
                  لأحبس علي نفس عوارفهــا فلا يبين لهــــــا في غيرها أثر
                 إني مفصلة ظلى علي جسدي        فلا يكــــــون به طول ولا قصر
1- لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2- استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .

  ********         كم ذا يُكابد عاشق ويلاقى           فى حُب مصركثيرة العشــاق
                           إنى لأحمل فى هواك صبابة        يامصرقدخرجت عن الأطواق
                          لهفى عليك متى أراك طليقة        يحمى كريم حماك شعب راق
1-مالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى ألفاظه؟
2- استخرج من الأبيات: 1-صورة خيالية  2- أسلوبا إنشائيا 3- أسلوب توكيد 4- تقديما وبيّن أهميته
                              5- محسنا بديعيا وبيّت توعه وأثره

                   نسى الطين ساعة أنه طين                 حقير فصال تيها وعربد
                   وكسا الخز جسمه فتباهى                 وحوى المال كيسه فتمرد
                   ياأخى لا تمل بوجهك عنى                فلا أنا فحمة ولا أنت فرقد
1- ماالفكرة التى تدور حولها الأبيات؟
2- استخرج من الأبيات: 1- صورة خيالية- 2- محسنا بديعيا 3- أسلوب إنشائيا وبين غرضه

    *****   العلم مبلغ قوم ذروة الشرف         وصاحب العلم محفوظ من التلف
                ياصاحب العلم مهلا لاتُدنسه          بالموبقـــــات فما للعلم من خلف
                العلم يرفع بيتا لا عمـــاد له          والجهل يهدم بيت العـز والشرف
1- ماالفكرة التى تدزر حولها الأبيات؟
2- هات من الأبيات: أسلوبا خبريا وآخرإنشائيا وبين أثرهما* صورةخيالية -*محسنا بديعيا وبين نوعه
3- فى الأبيات موسيقا ظاهرة وضح ذلك

                      أعطنى حريتى أطلق يدى        إننى أعطيت مااستبقيت شيئا
                      آه من قيدك أدمى معصمى      لم أبقيه ومـــــــــــا أبقى علىّ
                     مااحتفاظى بوعودلم تصنها     وإلام الأسر والدنيــــــــــا لدىّ  
1- استخرج من الأبيات: 1- صورة خيالية موضحا نوعها وسرجمالها
                               2-ألفاظا مُعبرة عن عاطفة الشاعر
                                   3- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وأثره
                                   4- محسنا بديعيا وبيّن نوعه و أثره

                   أيهذا الشاكــــــــــى ومابك داء           كيف تغدوإذا غدوت عليلا
                   إن شر الجناة فى الأرض نفس          تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
                  وترى الشوك فى الورد وتعمى          أن ترى فوقه الندى إكليلا
1- هات من الأبيات : 1-  أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه وأثره
                          2- محسنا بديعيا وبيّن نوعه وأثره
                         3-  كناية وبين نوعها و سرجمالها
2- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات؟
   *****  أعد ذكرمصر إنّ قلبى مولـــع          بمصرومن لى أن ترى مُقلتىّ مصرا
              وكررعلى سمعى أحاديث نيلها          فقد ردت الأمـــــــــــواج سائله نهرا
             بلاد بها مدّ السماح جناحـــــــه          وأظهر فيها المــــــــجد آياته الكُبرى
1- يتحدث الشاعر عن وطنه مصر فبم وصفها؟
2- هات من الأبيات: 1- استعارة مكنية ووضحها وبين سرجمالها
                          2-  مجاز امرسلا وبين علاقته وسرج


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 31 مارس 2014 - 20:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد نادر
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 60
نقاط: 60
تاريخ التسجيل: 25/06/2013
العمر: 54

مُساهمةموضوع: رد: كل الأسئلة التى وردت فى امتحان البلاغة فى الأعوام السابقة 2 ث ع   الإثنين 31 مارس 2014 - 9:29

مفيش أروع من كــــــده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 60
نقاط: 60
تاريخ التسجيل: 25/06/2013
العمر: 54

مُساهمةموضوع: رد: كل الأسئلة التى وردت فى امتحان البلاغة فى الأعوام السابقة 2 ث ع   الثلاثاء 29 يوليو 2014 - 1:14

يا سادة العلم والتربية أكثر من رائع هذا الشرح وهذا الكلام ...... طمعا أرجو المزيد ...... ولكم مني أسمى آيات الإعجاب والتعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كل الأسئلة التى وردت فى امتحان البلاغة فى الأعوام السابقة 2 ث ع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القصص القصيرة للترم الأول :: انجليزى اولى ثانوى :: نص القصة + الترجمة +أسئلة بإجابتها + وأسئلة من الامتحانات السابقة
» أسئلة امتحان مسابقة الماجستير أدب عربي
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 بالأرقام
» نظام جديد للثانوية العامة للعام الدراسي 2011- 2012
» 2012 ستكون نهاية العالم (Nibiru)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  ::  ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
الحاسب الثانى للصف الترم موضوع امتحان منهج الصف الوطن الاعدادي الثاني الخامس الثالث العربية علوم اللغة الثانوى امتحانات حاسب السادس الاعدادى تعبير تحضير الابتدائى اسئلة الاول
عدد الزيارات