منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الادب والترجمة 2 ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج الادب والترجمة 2 ث Empty
مُساهمةموضوع: منهج الادب والترجمة 2 ث   منهج الادب والترجمة 2 ث Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 12:18

.
س1 : في العصر العباسي الأول ظهرت موضوعات جديدة وتطورت موضوعات قديمة. وضح ذلك.
أ ) الموضوعات التي تطورت :
(1) المديح : ومن مظاهر تطوره ما يأتي :
1 - أصبحت قصيدة المديح تبدأ بوصف القصور والخمر والحكمة والبساتين بدلاً من وصف الأطلال والبكاء قديماً أو تصوير الرحلة الشاقة التي قطعها الممدوح . مثل : قول " مسلمة ابن الوليد " :
أديرى على الراح ساقية الخمر
كأنك بى قد أظهرت مضمر الحشا

ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
لك الكأس حتى أطلعتك على سرى

2 – كثرة الحكم والأمثال فى قصائد المديح . 3 – استحدثوا مدح القيم الإسلامية
(2) الهجاء : - أصبح الهجاء نفياً للقيم الاجتماعية عن المهجو ما لم يعد قبلياً كما ظهرت فيه السخرية المقذعة والسب والشتائم .
ولكن الجديد : فى العصر العباسي إنهم اعتمدوا على الألفاظ المقنعة والأساليب المهينة والصفات الذميمة وكان سبّاً مقزعاً . من هجاء العصر العباسى :
وأعمى يشبه القرد
دنىء لم يرح يوماً

إذا ما عمى القرد
إلى مجد ولم يغد

( 3 ) الرثاء : لقد أصبح الرثاء شديد الحرارة تسيطر عليه الدموع والحرقة والألم والعاطفة الملتهبة حيث يكون الدافع عاطفياً مثل قول ابن الرومي :
بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدي

فجودا فقد أودى نظيركما عندي

ب – من الأغراض التي ابتكرت :
1 – وصف الدور والقصور والحدائق والبرك والنافورات :
1 ) ظهرت هذه الفنون نتيجة لاختلاط الحضارات والتأثر بالثقافات الأجنبية .
2 ) لأن الشعراء استهوتهم حياتهم الجديدة التي أحسوا فيها بجمال الطبيعة .
2 - وصف الطبيعة : ونجد أن الشعراء قد أغرموا بالطبيعة مثلما وصف أبو تمام الطبيعة فى وصف الربيع والبحتري
تريا نهاراً مشمساً قد شابه

زهر الربا فكأنما هو مقمر

س2: ماذا تعرف عن الأسلوب المولد وما أثره في نهضة النثر ؟
جـ : نشأ الأسلوب المولد حين بدأت القوالب والأساليب اللغوية تستعمل للتعبير عن المعاني العلمية والموضوعات الفلسفية الدقيقة . وكان من أثر تيسير هذه القوالب العربية للتعبير عن المعاني الفلسفية :
1 - اتجه إلى إخضاع اللغة للمعاني العلمية والفلسفية واحتفظ باللغة بكل سماتها الأصلية . إلا أنه ابتعد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة في أداء سليم .
2 – اهتم الكتاب بالألفاظ السهلة والمعاني الواضحة التي تناسب العصر واهتموا بابتكار المعاني والمزاوجة بين الجمل .
س3 : كثرت فنون النثر فى العصر العباسي الأول اذكرها .
ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة فى هذا العصر.
جـ : في العصر العباسي الأول تنوعت أساليب النثر إلى أسلوب علمي – أدبي – علمي متأدب .وظهر النثر العلمي والفلسفي والتاريخي وتشعب النثر إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية .
والسمة الأساسية لأسلوب النثر فى هذا العصر تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة . وظهرت التوقيعات وهى ما يكتبه الخلفاء أو الوزراء تعليقاً على ما يعرض عليهم من أمور تتناول شئون الدولة وحاجات الناس .
س4 : اذكر اثنين من أغراض الشعر التى جددها شعراء العصر العباسي الثاني ، واثنين من الموضوعات التى ابتدعها شعراء هذا العصر .
جـ:lالموضوعات القديمة التى تم تجديدها
:1-الرثاء:الذى اتسعت دائرته حتى شمل الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان .
2 - العتاب : الذي ينفسخ ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية .
3 - الزهد : الذي تطور على أيدي الزهاد والمتصوفة .
l من الموضوعات التى ابتكرها الشعراء فى العصر العباسي الثانى ما يلى :
1 – وصف أنواع الطعام كقول ابن الرومى :
ومرققات كلهن مزخرف
وأتت قطائف بعد ذالك لطائف
بالبيض منها ملبس ومُدَّثر
ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر

2 – وصف أنواع من اللهو ، كقول ابن الرومي أيضاً :
غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء
تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبَّا بالقتلة النكراء

3 – وصف الحيوانات الضارية فى حركتها ، كقول البحتري فى وصف معركة بين أسد والفتح بن خاقان :
فلم أر ضرغامين أصدق منكما
فأحجم لما لم يجد فيك مطمعاً
عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
وأقدم لما لم يجد عنك مهربا

4–الشعر التعليمي،حيث حاول الشعراء كتابة التاريخ شعراً،وكان رائدهم(على بن الجهم)ومما قاله فى بعثة الرسول e :
ثم أزال الظلمة الضياءُ
أتاهم المنتخب الأواه
وعاودت جدَّتَها الأشياءُ
محمد صلى عليه الله

س5 : كتاب " الأغاني " قصد به الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك مبيناً أثره ، وما المآخذ التى أخذت على الأصفهانى في هذا الكتاب ؟
جـ : هدف كتاب " الأغاني " الإمتاع لا التاريخ وذلك لأنه يهمل غير الجذاب من الأخبار حتى ولو كان مفيداً ، يعمد إلى ما هو شائق ومسل من القصص والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية فأخباره تمثل جانباً واحداً من الحياة لا كل الجوانب .
lس6 ما أهم المآخذ التى أخذت على الأصفهانى فى كتابه ؟
1 – تأثره بأخلاقه الشخصية وبمنهجه فى التأليف .
2 - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة من حياة الشعراء .
3 - ركز على جوانب الخلاعة والمجون في تصرفات الشعراء وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها .
4 - نقل للقارئ صورة خادعة ظالمة عن بغداد التي كانت كعبة العلم والعلماء والمتصوفين والزهاد فأظهرها لاهية وماجنة وفاسدة .
5 - أغفل ترجمة أبى نواس رغم اتفاقها فى المنـزع الأخلاقي له .
6 – أغفل التنويه بابن الرومي بينما أفاض في أخبار آخرين أقل منه قدراً .
7 - أخباره عن خلفاء بنى أمية غير دقيقة لأنها كتبت في حكم العباسيين .
8 - رواياته عن الخلفاء العباسيين استند فيها على أخبار القصاصين الواهية وكان يخطئ فى روايته أحياناً لذلك ينظر إلى تلك الروايات بحذر .
س7 : ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهانى فى جمع مادة كتابه ؟
1 – ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين أو فى ندوات الأدب التي يعقدها الخاصة أو رواها له شيوخه .
2 – ما قرأه فى كتاب ونقل منه مباشرة مع ذكره اسم الملف لأهمية ذلك في الثقة في الخبر وتقويمه .
س8 : ما المنهج الذي التزمه الأصفهانى في عرض مادة كتابه ؟
جـ : 1 – يضم الأخبار المتشابهة ويمزجها ويتمم بعضها ببعض .
2 – يورد أخباراً مسندة ثم لا يقنع بالإسناد فينتقد الرواة ويبين وجه الخطأ والتناقض فى رواياتهم .
3 – أخذ من اللغة ما يخدم منهجه فاختار اللفظ المناسب للمعنى حتى ولو كان عامياً
4 – كان يسمى الأشياء بمسمياتها دفعاً للملل عن قارئه .
س9: وما منهجه النقدي ؟
جـ : الفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني فيورد أخباراً ونصوصاً لتفسير أدبه ويظهر ما فيها من جمال حتى وإن تعارض ذلك مع القيم الفاضلة كما فعل مع الأحوص .
س10. : لم تظهر مدارس أدبية فى الشعر الأندلس كما ظهرت في شعر الشرق . علل .
جـ : لأن الحياة الأدبية فى الأندلس ظهرت متأخرة .
س11: ما سمات الشعر فى عصر الولاة ؟
جـ : 1 – كان بعيداً عن عمق الفكرة . 2 – يميل إلى البداوة والخشونة .
3 – يمثل ظروف الناس وطبيعتهم فى هذا الوقت . 4 – ليس فيه سمات خاصة بالأدب الأندلسى إلا أنه قيل بالأندلس .
س12 : وضح أهم موضوعات النثر وخصائصه فى هذه الفترة .
جـ : كان نصيب النثر أوفر ودواعيه أكثر لظروف الحرب والنزاع . وأهم موضوعاته مسائل الدين وشئون السياسة وأمور القبائل فى الخطب . ويتناول الرسائل والتوقيعات والعقود .
l ومن خصائصه الاهتمام بقوة العبارة والميل إلى الإيجاز ويبتعد عن المقدمات الطويلة .
س13 : ما مظاهر التجديد فى شعر الإمارة ؟
جـ : كان معبراً عن حياة المجتمع الجديد . ومن مظاهر التجديد : ظهور أول جيل من أدباء الأندلس الحقيقيين واشتغال الحكام بالأدب ووضوح السمات الأولى لأدب الأندلس .
س14 : ما اتجاهات الشعر فى عصر الولاة .
جـ : 1 – الاتجاه المحافظ : حيث اهتم بالموضوعات التقليدية .
2 – التجديد الموضوعى : حيث تناول الشعراء فى قصائدهم أغراضاً جديدة غير مسبوقة .
l أما النثر : فقد جاء تقليدياً وتأثروا بأساليب كتاب المشرق العربى واتجاهاتهم .
س15 : وضح مظاهر الشعر فى عصر صراع الإمارة .
جـ:1–ظهرت اتجاهات حديثة بعضها وفد من الشرق وبعضها ظهر فى الأندلس ولم يعد مقصوراً على الاتجاه المحافظ .
2 – عالج بعض الموضوعات الجديدة التى ظهرت نتيجة للظروف السياسية والاجتماعية .
3 – ظهرت الموشحات نتيجة لانتشار الغناء .
س16 : ما أهم العوامل التى ساعدت على ظهور الموشحات .
جـ : 1 – تأثر الشعراء بالأناشيد والأغانى الأندلسية . 2 – ميل شعراء الأندلس إلى الدعابة والمرح .
3 – رغبة شعراء الأندلس فى التحرر من قيود الوزن والقافية .
4 - ورغبتهم فى أن يكون لهم أدب مستقل .
وظهر هذا الفن على يد "مقدم بن معافى " وقد تناول موضوعات وأغراض كالمدح والفخر والغزل .
0 س 17: لماذا يعتبر كتاب "الأغانى " من خير ذخائر التراث العربي ؟
جـ : لأنه حفظ الكثير من الشعر الجاهلى ويعتبر ديوان العرب وسجلهم . وحفظ الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وعهد بنى أمية من الضياع .
س18 : علل : سار الأدب الأندلس في الطريق الذي سار فيه الأدب فى المشرق ؟
لنظر الأندلس إلى المشرق على أنه الأستاذ الأول لهم مما جعلهم يقلدونه فى مجال الشعر والنثر على السواء ويلتزمون بما يلتزم به المشارقة فى هذين الفنين .
س19: علل : التزام الأندلس بمنهج القصيدة العربية فى المشرق ؟
1 – لشعور الأندلس أنهم جزء من العالم العربى وأنهم حملة التراث كالمشارقة .
2 – كان شعراء الأندلس يعتبرون المشرق مهد اللغة العربية وموضع ظهور الدين ومكان الخلافة الإسلامية الأولى .
3 – العكوف على التراث العربى القديم .
س20 : علل : عدم العثور على شعر لأهل المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية .
لأن أهل المغرب لم يكونوا قد اتخذوا اللغة العربية لساناً لهم والأشعار التى وجدت فى مرحلة الفتوح قليلة نظمها المجاهدون .
س21 : كيف بدأ المغاربة ينظمون الشعر ؟عندما اختلطت الأجناس العربية بالمغربية وانتشرت اللغة العربية بينهم .
س22 : ارتبط الشعر فى المغرب بأحداث عصره . وضح .
ارتبط الشعر بالأحداث الداخلية خلال مراحل الفتن والثورات وعلى المستوى الخارجى شارك الشعراء فى استنفار القبائل للمشاركة فى الجهاد والدفاع عن حدود الدولة .
س23: لم يكن الشعر المغربى بمعزل عن الشعر العربى ولكن كان فرعاً من فروعه . علل .
لأن شعر المغرب والشعر العربى ينتمون إلى لغة واحدة وتراث واحد هو الشعر العربى والفكر العربى وتأثير العواصم العربية فى سائر الأمصار .
س24 : ما أقسام كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة ؟
القسم الأول : ويخص أهل قرطبة وما جاورها من بلاد وسط الأندلس . وترجم فيه لأربعة وثلاثين شاعراً وأديباً وسياسياً ومؤرخاً من أبرزهم : ابن دراج القسطلى وابن حزم وابن شهيد وولادة بنت المستكفى بالله .
القسم الثانى : ويخص أهل الجانب الغربي من الأندلس فذكر أشبيلية وأهلها وما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط . وعرف فى هذا القسم بستة وأربعين من الشخصيات من أبرزهم : القاضي أبو القاسم بن عباد وابنه والمعتضد والمعتمد وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله .
القسم الثالث : يخص أهل الجانب الشرقي من الأندلس وقد ترجم فى هذا الجزء لعدد من الرؤساء والكتاب منهم ابن خفاجة وابن اللبانة وابن أبى الخصال وغيرهم .
القسم الرابع : خاص بمن طرأ من الأدباء والشعراء والكتاب وألحق بهم مجموعة من مشهوري تلك الآفاق ممن لمع فى عصره بأفريقيا والشام والعراق وترجم لأثنين وثلاثين شخصاً منهم أبى العلاء البغدادي وابن حمديس الصقلي والشريف الرضي والثعالبي وابن رشيق .
س35 : ما منهج بن بسام فى كتابه الذخيرة ؟ ِ
1 – رتب ابن بسام من يترجم لهم حسب مكانتهم لا حسب السنين إلا فى الجزء الخامس بمدينة بطليوس وما يجاورها .
2 – يستعمل النثر المسجوع فى مقدمة من يترجم له ، ثم يمدح مواهبه ثم يعرض لإنتاجه ويروى مقتطفات من شعره أو نثره وقد وضع فهرساً مفصلاً فى أول الكتاب .
3 – عرض لنشأة الموشحات الأندلسية وأشاد بها وترجم لمن ارتقت على أيديهم وذكر أن استعمالها كثر فى الغزل والنسيب
4 – سار على نهج الجرجاني فى إنصاف المحدثين ولم يقلل من قيمة الأقدمين وقدرهم .
5 – يعرض النصوص لمن يترجم لهم ولا يتدخل فى شرحها إلا ما كان يراه غامضاً فيوضحه على قلة .
6 – لا تسير تراجمه على نمط واحد بل تطول أحياناً وقد تقصر حسب ما يقتضيه الموقف .
س 26 : تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين. وضحهما بإيجاز .
جـ : 1 – يميل إلى الصنعة وهو اتجاه متأثر باتجاه كتاب الدواوين ويعتمد على الموسيقا اللفظية واختيار ألفاظ ذات جرس موسيقى فخم وعلى رأس هذه المدرسة القاضى الفاضل .
2 – يميل إلى الرقة ويميز هذا الاتجاه باختيار الألفاظ السهلة والميل إلى المقطوعات القصيرة والاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة . وقد صبغ هذا الأدب بألوان البديع وغلبت التورية على فن القول فى هذه المرحلة ويمثله ابن النبيه .
س26: من المراحل التى مر بها الأدب المعاصر بمصر مرحلة التأليف والتجميع وضح
جـ : 1 – اصبح الشعر صناعة لفظية بعد أن كان نابعاً من قريحة فطرية .
2 – اختلط ابداع الشعر بالتأليف فى الأدب ولم يجد الأدباء تشجيعاً من الحكام.
3 – اتجه الشعراء إلى الاشتغال بالحرف كالسحر يرتزقون منه .
4 - نضج فى هذا العصر شعر( المواليا ) كذلك ظهر التأريخ بالشعر .
أما النثر المصرى فقد شهد تطوراً ملحوظاً فظهرت السير الشعبية ودونت القصص المعروفة ن ( ألف ليلة وليلة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
منهج الادب والترجمة 2 ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية
» سؤال وإجابة فى منهج الأدب والترجمة للصف الأول الثانوى
» س& ج فى منهج الادب للصف الاول الثانوى
» منهج الادب اولى ثانوى على الرابط الآتى
» نبذة مختصرة عن منهج الادب اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: