منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص درس ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين 2ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص درس ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين  2ث Empty
مُساهمةموضوع: ملخص درس ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين 2ث   ملخص درس ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين  2ث Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 11:53


اللغويات :
- وقائعهم : معاركهم م وقيعة أو وقعة
- مفاداة : دفع فدية والفعل (فادى)
- زهاء : نحو ، قرابة
- ابن سيد الناس : أحد المؤرخين
- في صدرهم : في مقدمتهم
- القراء : الحفاظ
- عمد : قصد
- العسب : ما استقام من جريد النخل وكشط سوقها م عسيب
- الرقاع : قطع من الورق والجلد م رقعة
- اللخاف : حجارة بيضاء رقيقة عريضة م لخفة
- الأكتاف : عظام عريضة تسمى عظام اللوح ويكتب عليها
- الأضلاع : عظام الصدر وهي منحنية مستطيلة ويكتب عليها
- استفاض : انتشر × انحسر
- منأى : بعيد × قريب
- تعيه : تحفظه (الماضي) وعى
- لابد : لا مفر
- الأهواء : الميول م هوى
- نوازع : دوافع م نازعة
- يدونون : يجمعون ويرتبون
- الرسوم : الخطوط
- معبدة : ممهدة × وعرة
- المسالك : الطرق م مسلك
- المنتسخة : المنسوخة ، المكتوبة
- العهد : الوقت
- الدواوين : الكتب
- يروم : يريد
- مبتغيه : طلابه
- الإسناد : دقة الرواية عن السابقين .

س & جـ
س1 : كيف انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة ؟
جـ : انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة عن طريق الرواية الشفوية .
س2 : بِمَ تميزت الرواية العربية عن غيرها ؟ وما تعليل ذلك ؟
جـ : تميزت الرواية العربية عن غيرها بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .
- تعليل ذلك : أن الدين يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيراً من نصوص القرآن الكريم والسنة كان شاهداً من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى .
س3: هل اقتصر العرب على الدقة في القرآن والسنة فقط ؟
جـ : لم يقتصر العرب على الدقة في القرآن الكريم و سنته فقط . بل تعدتها إلى الشعر الجاهلي والإسلامي وأيام العرب و وقائعهم .
س4 : متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ وكيف ؟
جـ : انتشرت الكتابة بين العرب في صدر الإسلام بدعوته ، وبصنعه . فبعد انتصار المسلمين على الكفار في غزوة بدر . كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة .
س5 : كيف تستدل من هذا الموقف بسبق الإسلام إلى محو الأمية؟

جـ : لأن الرسول - - جعل الأسير الذي يجيد القراءة والكتابة يعلم عشرة من صبيان المسلمين القراءة والكتابة بدلا من دفع المال .
س6 : من أعلام الكتابة من المسلمين ؟ وما أول ما دون بها ؟
جـ : ومن الذين تعلموا على أيدي أسرى المشركين في بدر : زيد بن ثابت (كاتب الوحي لرسول الله) ، وأبيّ بن كعب (أول أنصاري كتب للرسول ) وعبد الله بن أبي السرح (أول من كتب للرسول - - من قريش) وكان عدد من كتب لرسول ال له- - زهاء (نحو) أربعين كاتباً في صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون .
- وكان أول ما دون بالكتابة هو القرآن الكريم .
س7 : متى جُمع القرآن؟ ولماذا جُمع؟
جـ : جُمع في عهد الصديق لاستشهاد كثير من الحُفاظ في معركة اليمامة.
س8: ما الظروف التي دعت تدوين القرآن ؟ وكيف تم جمع القرآن ؟
جـ : الظروف : أنه عقب حرب اليمامة التي قادها أبو بكر ضد المرتدين بعد موت الرسول - - كان عدد من استشهدوا فيها ما يقرب من سبعين من حفظة القرآن الكريم .
- تم جمع القرآن من صدور الرجال ومن العسب ، و الرقاع , واللخاف ، والأكتاف والأضلاع ، فحفظ القرآن الكريم من الضياع بذلك .
س9 : من أول من جمع القرآن في مصحف ؟
جـ : أول من جمع القرآن في مصحف هو سيدنا عمر .
س10: متى بدأ تأليف النحو العربي ؟
جـ : عندما انتشر الإسلام واتسعت رقعته في زمن الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وخوفاً من اللحن و الخطأ بدأ تأليف النحو العربي .
س11 : ظل الحديث الشريف في منأى (بعيد) عن الكتابة . فلماذا ؟ وما الأسباب التي كانت تدعو إلى نسخه؟
جـ : ظل الحديث في منأى عن الكتابة ؛ لأن المسلمين كانوا يخشون أن يختلط الحديث الشريف بالقرآن الكريم .
- الأسباب التي كانت تدعو إلى تسجيله :
كثرة الفتن ، وتفرع المذاهب ، وكثرة الفتاوى الدينية ، احتياج الناس لكتب في الدين يرجعون إليها ؛ لتكون لهم إماماً خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء والنوازع السياسية والعصبية .
س12 : على يد من ظهرت جهود التأليف والترجمة المبكرة عند العرب ؟ و فيمَ تمثلت ؟
جـ : ظهرت جهود التأليف والترجمة عند العرب في عصر بني أمية على يد خالد بن يزيد بن معاوية .
- وتمثلت في تأليفه كتب في الطب و الكيمياء ، وترجماته لعلوم اليونان .
س13 : وضح ما قاله ابن خلدون عن الكتابة في الشرق والأندلس .
جـ : قال ابن خلدون عن الرسوم (الكتابة) في المشرق والأندلس :
أن خطوطها واضحة جميلة مما ساعد على انتشارها ، وأن ما بأيدي الناس في العالم العربي من مخطوطات عربية تشهد بما قرره ابن خلدون بأن هذه الدواوين (الكتب) كانت في غاية الإتقان والصحة والأحكام والدقة ، ولقد انتقلت الرسوم العربية إلى أهل المغرب لانقطاع (استمرار) صناعة الخط والضبط عندهم ولإبداعهم المستمر لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
ملخص درس ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين 2ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س & ج فى موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين الثانى الثانوى قراءة
» درس ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درسا الكلام الصامت - ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى + أسئلة السنوات السابقة
» تحميل كتاب ثقافتنا بين الإنفتاح والإنغلاق
» قصيدة ثقافتنا للشاعر نزار قبانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: