منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأخير Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأخير   شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأخير Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 11:41


6. بين البيئة والإنسان
سمير رضوان
التلخيص :
البيئة هي الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض وتمتد إلى أمتار تحت سطح الأرض بالإضافة للغلاف الجوي .
صراع الإنسان مع البيئة سيترتب عليه استنزاف قدرات الإنسان لأن البيئة هي الأقوى.. عمل الإنسان على تدمير البيئة بسبب جهله أو الرغبة في التقدم العلمي والصناعي.
كل كائن حي يؤثر في البيئة المحيطة به.
الحيوان المفترس لا يهاجم إلا للمأكلة بينما أضر الإنسان بالموازيين الطبيعية.
الإنسان قضى على كثير من مظاهر الحياة.
وجوب تغير سلوكيات الإنسان مع البيئة ، وما لم يغيَّر الإنسان من سلوكه ، فلا شك أنه سيرحل عن هذا الكوكب في المستقبل؛ لأنه ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة.
وجوب استمرار في دراسة العلوم التي تخدم البيئة وتحافظ عليها.
اللغويات :
- تتسم : تتصف ، مادتها (وسم)
- الاستنزاف : خروج الدم مما يؤدى إلى الضعف ، والمراد هنا: الصراع الطويل
- الغَلَبة: النصْر - الغفْلة: الجهْل - غَمْرة: شدة
- المِجَنّ: التُّرْس ، و(قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن) : كناية عن معاداتها له بعد مودة
- يرْتدِع : يكف ويمتنع - قاطِبةً: جميعاً - مدْحور: مهزوم
- الصَّاع : مِكيال يساوى ثلث كيلة أو وزن ثلاثة كيلو جرامات ومعنى : (ردَّها الصاعَ صاعينِ) : الرد بالمثل أو أكثر
- المُتاحة: المُهيَّأة والمُيسَّرة - شتَّى : مختلف م شتيت
- نخلُص : نخرج - يحتكرها : ينفرد بها
- طرأ : حدث - غريزيَّة : فِطرية
- لابدَّ : لا مفر - تزْفر : تُخرج النَّفَس
- الضارِية : المُفترسة ج الضواري - فحسب : فقط
- قِبَل : جهة - الضواري : الحيوانات المُفترِسة
- البيولوجيَّة : الحيوية - الحاسِم : القاطع
- مُضْنِية : مُتعبة - حماقة : جهْل وطيْش
- يجتاح : يُهلك ، والمراد : يكتسح - الوثِيرة : لينة الفراش
- يترجَّل : يمشي على رجليه - وابل : غزيرة كالمطر
- صرْعَى : قتلَى م صريع - قارفَه : ارتكبه
- الإنْصاف : العدل - حِقْبة : مدة من الدهر ج حِقَب و حقوب
- أنْماط : أساليب وطُرق م نمَط
- تشيرنوبيل : معمل ذري (في الاتحاد السوفيتي قبل تفككه ، حالياً في دولة أوكرانيا) انفجر عام 1987 ولوَّث المنطقة
- المُطَّرِد : المستمر - آهِلة : عامرة ، ممتلئة
- الإمْعان : الدقة والتأمل ، التمحيص - يُهادِن : يوادع ، يسالم
- يخطُبُ وُدَّها : يطلب رضاها
- يدلِّلُها : يتساهل معها ويتعامل برفق وحكمة .

س1/ بم تتصف معارك الاستنزاف ؟
- أنها طويلة المدى / الغلبة فيها لذي النفس الأطول الذي يقوى على امتصاص الضربات وردها بصورة أقسى وأشد .

س2/ ما سبب اعتداء الإنسان على البيئة ؟ وما موقف البيئة من ذلك ؟
- لم يكن اعتداء الإنسان بدافع العدوان والشر ، وإنما وقع من باب الغفلة في رحلة تقدمه العلمي والصناعي .
- قامت البيئة بالرد عليه ومعاداته لعله يكف ويمتنع ؛ فهي الأطول نفسا والأقدم عمرا والقادرة على تحمل الضربات وردها بصورة أقوى وأشد .

س3/ ما معنى ( تقلب له ظهر المجن ) ؟
- معنى ذلك أن البيئة تعاديه بعد أن كانت طوع بنانه .

س4/ ما عمر الكون الصحيح ؟ وكيف يمكن قياسه ؟
- كان يعتقد أنه ( 16 إلى 18) ألف مليون سنة وهذا خطأ ، والعمر الصحيح هو ( 10 إلى 12 ) ألف مليون سنة ، وأمكن معرفة ذلك عن طريق مقارنة عنصر كوني في صورته المشعة إلى صورته غير المشعة وهي أحدث الطرق لذلك .
س5/ ما علاقة عمر الإنسان بغيره من المخلوقات ؟ وما الذي نستخلصه من ذلك ؟
- عمر الأرض خمسة آلاف مليون سنة / عمر أوائل الأحياء ثلاثة آلاف مليون سنة / عمر الإنسان مليون واحد فقط.
- نستخلص من ذلك :
1- الأرض أقدم من الإنسان بكثير .
2- أن الله لم يخلق الأرض خاصة بالإنسان كي يحتكرها بل هو آخر الأحياء
وجودا عليها .
س6/ ماذا يجب على الإنسان كي تستقيم حياته مع المخلوقات الأخرى على الأرض ؟
- أن يتعامل مع البيئة والمخلوقات بحكمة غريزية أوجدها الله فيه .

س7/ ما المقصود بالبيئة ؟ والتأثير الغريزي ؟
- البيئة هي : الطبقة الرقيقة من الأرض على بعد عشرات الأمتار تحت السطح وعلى ارتفاع عشرات الكيلو مترات وتشمل الغلاف الجوي تؤثر وتتأثر بالأحياء .
- التأثير الغريزي هو : الذي يحدث دون تدبير أو قصد من الكائن الحي .
س8/ اذكر أمثلة على التأثير الغريزي . ولماذا لا يضر بالبيئة ؟
- عملية التنفس تغير في كيمياء الجو / ميكروبات التربة تهضم المادة العضوية وتؤثر في كيمياء التربة / وكذلك عملية تحليل الماء / افتراس الضواري بعضها البعض .
- لا يضر بالبيئة لأنه محسوب ومتوازن من قِبَل الله .
س9/ علل : افتراس الضواري لا يؤدي إلى انقراض نوع من الأنواع .
-لأن عملية الافتراس تكون بدافع الشعور بالجوع من أجل سد الحاجة الغذائية فقط .

س10/ استدل على أن وجود الإنسان غير من الموازين على الأرض .
( الأثر السلبي للإنسان ) .
الدليل :
1- انقراض (99%) من الأحياء و لم يتبق سوى (1%) فقط 2- ارتفاع معدد الانقراض (400 )ضعف عن قبل
3- زراعة (10%) من مساحة الأرض بثلاثة أنواع فقط .
4- كاد الجاموس الأمريكي ينقرض على يد الرجل الأبيض .

س11/ ما أثر اختراع الزراعة الحديثة ؟
1- القضاء على عشرات الآلاف من النباتات حرصاً على زراعة ثلاثة فقط وهي القمح والذرة والأرز .
- زراعة (10%) فقط من مساحة الأرض يزرع نصفها بالثلاثة أنواع .
س12/ ما الخطر الذي تعرض له الجاموس الأمريكي ؟
- تعرض لخطر الانقراض على يد الرجل الأبيض بهدف إشباع رغبة في القتل , بعد أن كان يعتمد عليه الهنود الحمر .

س13/ ما الدور الذي قام به المعنيون بالبيئة ؟
- قاموا بجمع الأنواع التي يهددها الانقراض ووضعوها في حدائق عامة وقدموا لها الرعاية حتى ازداد عددها .

س14/ ما مظاهر اعتداء الإنسان على البيئة ؟
- قام بتلويث البيئة حتى شمل التربة و المياه و الهواء , وكان ذلك في غمرة تقدم الإنسان العلمي و الصناعي .
س15/ بم تنبأ الكاتب ؟ وبم استدل على ذلك ؟
- تنبأ بان الإنسان سيرحل عن هذا الكون إذا لم يغير من أنماط سلوكه ويستفيد من دروس الماضي ، وقد استدل على ذلك بأن الإنسان غير قادر على محاربة قوانين الطبيعة .

س16/ ما أضرار الإشعاعات النووية والمنظفات الصناعية ؟
-الإشعاعات تسبب التسمم بدليل ارتفاع نسبة الوفاة إلى (7,6%) من عام (1985 )إلي عام (1986 )نتيجة انفجار مفاعل تشر نوبل . المنظفات الصناعية تسبب السرطان .

س17/ ما أضرار ارتفاع نسبة التلوث ؟
- يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى ذوبان الجليد فيؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه مما يهدد مناطق كثيرة آهلة بالسكان .
س18/ ماذا يجب على الإنسان نحو البيئة ؟
- -يجب عليه أن يهادنها ويخطب ودها و يدللها كي تستقيم حياته عليها .
تدريبات
(1)
" ويقتضي الإنصاف أن تذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثه في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله ، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة ، أو لنقل : تجاهلها ، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة ".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين الأقواس :
- مقابل " الإنصاف " : (التهديد - الظلم - التشدد).
- مرادف " غفلة " : (إهمال - نسيان - نوم).
- مفرد " حقائق " : (حق - حقة - حقيقة).
(ب) اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة ، ثم بين كيف يمكن التغلب عليها ؟
(جـ) ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين نتيجة التلوث ؟
الدور الأول 1996 م
" وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن علَّه يرتدع ، ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها ، فبيئة الأرض أقدم في الخلق .. ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك".
(أ) - ضع مضاد " مدحور" في جملة من تعبيرك ، ثم بَّين ما توحي به عبارة :" تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن".
(ب) - بيئة الأرض أقوى من الإنسان ومن جميع الأحياء الأخرى . وضح ذلك .
(جـ) - علل لما يأتي :
- عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قِبَل الضواري.
- كاد الجاموس الأمريكي ينقرض لولا أن تداركه المعنيون بشئون البيئة.
الدورالأول 2000 م
ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شرا متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " الغفلة " مضادها : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز) .
- " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
(العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
- " يرتدع " معناها : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد) .
(ب) - ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
(جـ) - كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك ؟

الدور الأول 2003 م
" وكان من الطبيعي - طبقا لسنة الخلق - أن تقلب الطبيعة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها ، فبيئة الأرض أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان – أحدث الأحياء – بل من جميع الأحياء قاطبة ، ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتى من أساليب القوة ".
(أ) - (ضع مرادف " مدحور " ومضاد " تحنو " في جملة تامة .
(ب) - ناقش الفقرة السابقة مبينا ما فيها من أفكار .
(جـ) - وضح ما يلي :
1 - المقصود بالبيئة .
2 - التأثير الغريزي للكائن الحي في البيئة .

الدور الأول 2005 م
(وليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في هذه البيئة و يتأثر بها ، علي أنه تأثير يمكن أن يسمي التأثير الغريزي الذي يقع دون تدبير أو قصد من الكائن الحي ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين و تزفر ثاني أكسيد الكربون ، إنما تؤثر في كيمياء الجو ، و ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها و لتتغذي بها فارزة مواد معينة إنما تؤثر في كيمياء التربة) .
(أ‌) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (قصد) ، و مضاد (الغريزي) ، في جملتين مفيدتين .
(ب‌) وضح التأثير المتبادل بين الكائن الحي و البيئة ، و ماذا ترتب علي هذا التأثير المتبادل ؟
(جـ) - ما مبعث عدوان الإنسان علي البيئة ؟ و ما نتيجة ذلك ؟

الدور الثاني 2006 م
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلا في نفسه . إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي وكان من الطبيعي – طبقا لسنة الخلق – أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " بادر " ، ومضاد " الغفلة " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الذي دفع إنسان القرن العشرين إلي العدوان علي البيئة ؟ و ما ردها عليه ؟
(جـ) - 1 - ماذا يحدث إذا لم يغير الإنسان أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟
2 - ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو علي الأرض ؟
الدور الأول 2008 م
" فبيئة الأرض أقدم من الخلق وأثبت من الإنسان – أحدث الأحياء – بل من جميع الأحياء قاطبة . و من عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفسا ، و هي الأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المقصود بـ " أطول نفسا ": [أكبر مساحة - أقوى احتمالاً - أقدم عمراً ] 2- مضاد " مدحور " : [منصور - مغمور - مقدور] .
(ب) - بم وصفت الأرض في الفقرة السابقة ؟ و كيف تقاوم الأرض من يعتدي عليها ؟
(جـ) - يرى علماء البيئة أن للزراعة جانباً إيجابياً ، و آخر سلبياً . اعرض هذه القضية .

7. أصالة القصة العربية
محمود تيمور
ملخص الموضوع :
القصة العربية الحديثة نتجت من خلال مراحل متتالية في القرن التاسع عشر من تعريب وترجمة وتقليد وإبداع.
إن التراث العربي القديم فيه من القصص الكثير مثل : " كليلة ودمنة والمقامات الهمذانية والحريرية وقصص ألف ليلة وليلة " ، لها أثرها في القصة الحديثة .
إن أدباءنا في العصر الحديث قد انبهروا وأعجبوا بالقصة الغربية فسرعان ما حاكوها وألفوا قصصاً على منوالها ، رغبة في إثبات شخصيتهم القصصية ، فظهرت القصة العربية الحديثة .
برغم أننا تشبعنا بقصص الغرب واصطنعنا مناهجه ، فإننا لا ننكر أن الأمة العربية قصصية بالطبع ، ويشهد على ذلك تفردهم وتميزهم بصياغة قوالب خاصة للتعبير ، مثل :( قال الراوي - يحكى أن - زعموا أن - كان يا ما كان) .
ومما يدل على أصالة القصة في الأدب العربي وفي الأمة العربية ما قاله (جوستاف لوبون) في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق : " أن الجمهور العربي ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنه يراه" .
إن ميراث الأمة العربية من القصص كثيراً . من ذلك : (كليلة ودمنة) التي ترجمت عن الهندية والفارسية في العصر العباسي ، وكذلك نجد (ألف ليلة وليلة) ، و(مقامات الحريري و الهمذاني) , (رسالة الغفران) للمعرى ، و(التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلس ، و(محاكاة الجن للإنسان) لإخوان الصفا و(حي بن يقظان) لابن طفيل . وغيرها كثير مما تزخر به المكتبة العربية من قصص وأحاديث ومحاورات وأسمار وخرافات وأساطير ينجلي بها وجه المجتمع العربي .

إن ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة وغيرها من القصص الشعبي هي خلاصة تلك الأسمار والأقاصيص والأساطير ، ذلك أن القاصّ الشعبي الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وفنه ما جعلها تحيا إلى الآن عروساً تبهر العيون
أخطأ المؤرخون حين تجاهلوا أصول الأمثال والحكايات في أنواع النثر الجاهلي ؛ لأنهم شكوا في صدق تعبيرها في الدلالة على ذلك العصر ، ولأنها لم تدون إلا في صدر الإسلام ، برغم أنها تحمل في ثناياها صورة من النثر في العصور المتقدم من أشهر كتب الأمثال التي دونت : (مجمع الأمثال) للميداني(جمهرة الأمثال) للعسكري، (المستقصى) للزمخشري ، (الفاخر) للمفضل بن سلمة ... و غيرهما .
إن القصة في الأدب العربي تمثل نفسية و مجتمع الأمة العربية و قيم أخلاقها و أسباب معاشها . ففن القصة واضح في كل عصر من العصور، و إن جحده حقه نقاد الأدب و مؤرخوه .
يرجع إنكار المؤرخين و النقاد لوجود القصة في الأدب العربي إلى أنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها وإطارها المرسوم لها فاتخذوا منها مثالاً و مقياساً و ميزاناً ، و بحثوا عنها في الأدب العربي فلم يجدوا .. ذلك لأن القصص في الأدب العربي له صيغة وملامح و سمات خاصة به ؛ لأنه يصور نفسية المجتمع العربي و خلاله عبر العصور المختلفة
إننا لدينا القدرة على خلق القصة من وحي الأدب العربي وحده , وإن لم يظهر فن القصة في العصر الحديث .

اللغويات :
- يتوهج : يتلألأ و يتوقد - قبس : أخذ ، استفاد
- تواطأ : توافق × اختلف - متعاقبة : متتالية
- المحاكاة : التقليد - تمخضت عنه : أخرجته
- شتى : مختلف م شتيت - المعاش : الحياة
- النقد : تمييز الجيد من الرديء - ترقرقت : جرت و تسلسلت
- أعصاره : عصوره م عصر - الخالية : الماضية
- يسهم : يشارك - النذر اليسير : القليل الهين
- ليت شعري : ليتني أعلم - الحظوة : المكانة
- سرعان : اسم فعل ماضٍ بمعنى ( أسرع ) - يستنشى : يشم
- يولى القصص إقباله : يقبل عليها - يتسامى : يرتفع
- غابر الدهر : الزمن الماضي - يروعه : يدهشه
- النواتى : الملاحون م نوتي - الأجراء : العمال م أجير
- الدعة : الهدوء (مادتها ) ودع - العباب : الموج الكثير
- أسمار : م سمر و هو الحديث أول الليل - تختلج : تتحرك
- أمشاج : أخلاط م مشج أو مشيج - أثارة : بقية
- يغبن : يظلم - يتجافون : يبعدون
- الجعْبة : وعاء السهام ج جعاب
- خلاله : صفاته وخصاله م خَلَّة
- الوشائج : الروابط م الوشيجة
- التليد : القديم × الطريف ، الحديث ج تلائد
- الأعراق : الأصول م العِرق .

س1/ ما رأي النقاد في القصة الحديثة ؟
- يرى النقاد أن القصة العربية وليدة مراحل متعاقبة نتيجة الاتصال بالغرب و هذه المراحل هي : ( الترجمة / المحاكاة/ الابتداع ) .
س2/ مثل لميراث العربية من القصص .
1- القصص الحكمي مثل كليلة و دمنة .
2- القصص البلاغي مثل المقامات .
3- القصص الشعبي مثل ألف ليلة و ليلة .
س3/ ما موقف النقاد من هذه القصص ؟
- أنكر النقاد أن تكون هذه الأنواع من القصص المصدر الذي نبعت منه القصة الحديثة .
س4/ ما خلاصة رأي النقاد في القصة ؟
- يرون أن الأدب العربي لم يسهم في ظهور القصة فهي دخيلة عليه .
س5/ ما الدليل على أن العربي قصاص بالطبع ؟
1- الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية .
2- أن العرب هم أول من وضعوا قوالب للتعبير و فواتح الحكايات مثل قال
الراوي / يحكى أن/ كان يا ما كان .
3- رأي جوستاف لو بون بأن العربي له القدرة على الحكاية

س6/ علل : الحظوة التي لقيها القصص الغربي عند العرب .
- لأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفوا .
س7/ ما رأي جوستاف لو بون ؟ وعلام يدل ؟
- يرى أن للقاص العربي قدرة على التأثير في السامعين أفضل من أدباء فرنسا حيث يجعل السامع يشارك البطل في أحزانه و أفراحه .
س8/ ما رأي مؤرخي الأدب المعاصرين في القصة العربية ؟
- بدءوا بالمترجمات عن الفارسية والهندية ثم التأثر بأسلوب المقامات وختموها بالقصص الشعبي .

س9/ اذكر بعض القصص الذي ازدهر في العصر العباسي .
- رسالة الغفران للمعري/ رسالة التوابع و الزوابع لابن شهيد الأندلسي/ محاكمة الجن للإنسان لإخوان الصفا/ حي بن يقظان لابن طفيل .
س10/ ما المصدر الذي نبعت منه القصة العربية ؟ مع التمثيل ؟
- الموروث العربي الثقافي من القصص و الأحاديث و المحاورات و الأسمار و والخرافات و الأساطير وقد تكونت من هذا الميراث كتاب ألف ليلة و ليلة و سيرة عنترة .
س11/ ما موقف المؤرخين من أصول الأمثال ؟
- يبتعدون عنها ولا يعترفون بها لأنها دونت في عصر متأخر من الجاهلية .
س12/ بم رد الكاتب على ذلك ؟ وما الدليل ؟
- يؤكد أن أصول الأمثال تعبر عن طبيعة عصرها فقد اهتم العرب بتدوينها فظهرت الكتب المتخصصة في ذلك
- مثل : مجمع الأمثال للميداني/ جمهرة الأمثال للعسكري/ المستقصى للزمخشري/ الفاضل للمفضل بن سلمه

س13/ ما موقف النقاد والمؤرخين من ( الأخبار والإخباري ) ؟ وبم رد عليهم الكاتب ؟
- ينكر النقاد والمؤرخون أن تكون الأخبار أصلا للقصة العربية فهم ينسبون إليها ما في الكتب من أسمار وأقاصيص ، وكان الإخباري يعني عند الأقدمين القاص ، ولقد صورت الأخبار الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية ،
- وهذا دليل على أن فن القصة واضح في الأدب العربي في كل عصر .
س14/ علل : أنكر النقاد وجود قصة في الأدب العربي .
- لأنهم وضعوا أمام أعينهم معايير و مقاييس القصة الغربية ، فلم يجدوها في الأدب العربي ؛ فأنكروا وجود القصة العربية .

س15/ كيف يمكن الرد على هذا الإنكار ؟
- أن لكل أدب ملامحه و سماته الخاصة التي تعبر عن بيئته ؛ فللأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة وإطار مرسوم له يصور نفسية المجتمع العربي و سماته .
س16/ من أين تستمد القصة الحديثة لقاحها و أصولها ؟
- تستمد ذلك من التراث العربي القديم الذي لا يمكن التخلي عنه ففيه عراقتنا و أصالتنا .
س17/ ماذا يحدث لو لم نتأثر في نهضتنا الحديثة بالقصة الغربية
- لن يؤثر ذلك على نهضتنا الحديثة وتمكنا من شق طريقنا بين الفنون الأخرى اعتمادا على أصولنا العربية العريقة الذي يحمل ملامحه الخاصة التي تميزه عن غيره .

س18/ الآداب العالمية أخذ وعطاء . وضح ذلك .
- إذا كان الأدب العربي قد تأثر بالقصة الغربية في مراحله الأولى فإن الأدب الغربي نقل وتأثر بالأب العربي في رحلة تقدمه

الامتحانات
الدور الثاني 1995 م
" فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلي الرواية تهفو ".
(أ) - اختر الصحيح مما بين القوسين لما يأتي :
- مضاد " هواها " : (كرهها - حزنها - ألمها - بعدها)
- مرادف " تهفو " : (تسعد - تنمو - تميل - تنظر).
(ب) - " الأمة العربية قصصية بالطبع " وضح هذه العبارة مع ذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة .
(جـ) - " قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية " ما الجمال في هذه العبارة ؟ وما أثره في المعني ؟

الدور الثاني 1997 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
(أ) - ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟
- بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".
(جـ) - لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟

الدور الثاني 1999 م
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
(أ) - هات معنى " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم ؟
(جـ) - اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد
الدور الثاني 2001 م
"... فليت شعري ما سر هذه الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ، فسرعان ما تأثرنا به ، وسرعان ما حاكيناه ، واحتذيناه ، وسرعان ما أزهرت لنا فيه رياحين زكية شرع الغرب يستنشي عبيرها العطر ، ويثبت بها لأدبنا العربي مكانا كريما في عالم الأدب الحي" . (أ) - ضع كلا من مرادف(الحظوة) ، ومضاد (يثبت) في جملة من عندك .
(ب) - الآداب العالمية أخذ وعطاء ، كيف تم ذلك في مجال القصة كم تفهم من الفقرة ؟
(جـ) - الأمة العربية قصصية بطبعها ، كيف أثبت الكاتب ذلك ؟
الدور الثاني 2003 م
" لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية - إذن - دخيلة عليه ، ناشئة فيه ، لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب العرب " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة : ضع كلا من مرادف " الخالية " ومضاد " دخيلة " في جملة تامة .
(ب) - ما سر الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ وما نتاج ذلك ؟
(جـ) - علل لما يلي :
- اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن الماضي .
- اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها .
- نظر المؤرخين إلى أصول الأمثال على أنها ليست من النثر الفني .
الدور الثاني 2005 م
(تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هو وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش و في مختلف ألوان الثقافات) .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها. ضع مرادف " تواطأ " و مضاد "الحديثة" في جملتين مفيدتين.
(ب) - كيف وصلت القصة العربية الحديثة إلى مرحلة النضج ؟
(جـ) - بمَ استدل محمود تيمور على أن للقصة العربية الحديثة جذورا في الأدب العربي ؟
الدور الأول 2007 م
" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع . فهي عندهم ثمرة البعث الجديد التي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش وفي مختلف ألوان الثقافات "
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "تواطأ " : [افتقد - اتفق - انتفض] .
2 - مضاد "متعاقبة " : [متناهية - مترامية - متباعدة] .
(ب) - كيف نشأت القصة العربية الحديثة ؟
(جـ) - ما الجذور التاريخية للقصة الحديث في الأدب العربي كما يراها الكاتب ؟
الدور الأول 2010
" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش ، وفي مختلف ألوان الثقافات .. ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - المقصود بـ " متعاقبة " : [متتابعة - متقاطعة - متدافعة - متضاربة] .
2 - مضاد " الابتداع " : [المسايرة - المهادنة - التقليد - المماثلة]
3 - مفرد " شتي " : [شِيت - شت - شتَّان - شتيت] .
(ب) - وضح الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة مستعيناً ببعض الأمثلة من التراث العربي .
(جـ) - " يتجافى (يبعد عن ، لم يطمئن) المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي " . بمَ تعللوا ذلك ؟ وبمَ ترد عليهم ؟




8. مشهد من مسرحية (على بك الكبير )
أحمد شوقي
تمهيد :
المسرحية : قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة عن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطوير لينتهي بانفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المسرحي المطلوب.
هذا مشهد من مسرحية علي بك الكبير حاكم مصر وهو من كبار المماليك وقد انتصر عليه (محمد أبو الدهب) الذي قربه إليه فغدر به بينما يتصف (علي بك الكبير) بالوفاء والبر بالفقراء والعناية بالأزهر وأموره بالثقافة والاعتزاز بالصانع المصري.
الجزء المقرر مشهد من الفصل الثاني وعنوانه (في قلعة ضاهر العمر صاحب عكا) وكان علي بك الكبير قد لجأ إلى الشام فرارًا من ثورة (محمد أبو الدهب) عليه وهناك عرض عليه قائد الأسطول الروسي في عكا معاونته لاستعادة حكم مصر فرفض ترفعًا عن الاستعانة بأجنبي على الرغم من حاجته إلى القوة أيًّا كان مصدرها.
س1: ماذا تعرف عن الكاتب ؟
جـ : أمير الشعراء أحمد شوقي أول من كتب المسرحية الشعرية في الوطن العربي .

س2 : ما القصة التي تدور حولها المسرحية ؟
جـ : تدور حول سقوط السلطان علي بك الكبير في مصر ، وانتصار محمد أبو الدهب عليه ، وفيها تصوير لعصر المماليك بما قيه من صراع على الحكم ، وما يتسم به من غدر وخيانة ، كما تشتمل المسرحية على جوانب من الحياة السياسية و الاجتماعية في ذلك العصر في مصر .

س3 : ماذا تعرف عن علي بك الكبير ؟
جـ : حاكم مصر الذي قرَّب منه محمد أبو الدهب ، الذي وثب عليه (أي أزاحه) بعد ذلك واستولى على الحكم ، ومع ذلك لم يستعن علي بك الكبير بالأجنبي ليعود إلى سلطانه ، كما بين شوقي الجوانب العظيمة في شخصية علي بك الكبير كما رآها من وفائه وبره بالفقراء ، وعنايته بالأزهر ، واعتزازه بالصانع المصري ورعايته له .
س4 : ما المشهد الذي تصوره الأبيات ؟
جـ : يصور مشهداً تدور أحداثه في قلعة ضاهر العمر حاكم عكا حين فرّ إليه علي بك الكبير ، وهناك يعرض عليه قائد الأسطول الروسي أن يعاونه في غزو مصر و استرداد ملكه فيرفض علي بك الاستعانة بالأجنبي رغم احتياجه الشديد لذلك .

س5 : ما أهم الشخصيات الواردة في المشهد ؟
جـ : علي بك الكبير : حاكم مصر الذي فر منها بعد انقلاب محمد أبو الدهب عليه فقصد عكا .
- ضاهر العمر : حاكم عكا والصديق المخلص الوفي لعلي بك الكبير.
- قائد الأسطول الروسي : كان يطلق على نفسه حوت البحار .
- شمس : زوجة ضاهر العمر .

س6 : بِمَ أخبر ضاهر العمر علي بك الكبير ؟
جـ : أخبره أن قائد الأسطول على الباب يطلب مقابلته ، وعرض عليه أن يقابله لعله يجد عنده العون .

س7 : بمَ وصف قائد الأسطول علي بك ؟ وبم َوصف نفسه ؟
جـ : وصف علي بك بـالليث (الأسد) الرابض في الصحاري .
ووصف نفسه بحوت البحار .

س8 : ماذا عرض قائد الأسطول على الملك ؟
جـ : عرض عليه أن يقدم له العون بأسطوله في غزو مصر و استرداد ملكه
س9 : كيف كان رد علي بك على قائد الأسطول الروسي ؟
جـ : شكره على عرضه ، لكنه رفض التفكير فيه ؛ لأنه يجد المعونة من ضاهر العمر ، ويجد العون من أعوانه ، ثم أنه لا يستعين بأجنبي على بني وطنه ودينه مهما كان الخلاف بينهم .

س10 : كيف وصف قائد الأسطول ضاهر العمر ؟
جـ : وصفه بأنه شيخ بدوي يحارب بسيفه كأنه العصا ولا يعرف سوى ركوب الجياد .

س11 : ما موقف علي بك الكبير من هذا الوصف ؟
جـ : رفض أن يهان صديقه أمامه ، ورد على القائد يُعدِّد صفات ضاهر العمر ، فوصفه بالكرم و الوفاء و الإحسان .

س12 : ما الذي منع علي بك الكبير من الاستعانة بالقائد الروسي
جـ : تذكر ما سيقوله المسلمون عنه ، وما سيحفظه التاريخ غداً له ، فسوف يُتَهم بأنه خان أهله ، وفعل كما يفعل الأنذال ، فقرر ألا يستعين على أهله بغريب و ألا يطلب العلا بخلق غير فاضل .

س13 : علامَ يدل تصرف علي بك الكبير ؟
جـ : يدل على كرم أخلاقه ، وحبه الشديد لوطنه .

س14 : النجدة نوعان حددتهما الأبيات . ما هما ؟ و إلى أيهما اتجه علي بك الكبير ؟
جـ : النجدة نوعان :
1 - نجدة الأجانب الطامعين بأساطيلهم الضخمة و أسلحتهم الحديثة
2 - نجدة الصاحب الوفي المخلص .
- وقد اتجه علي بك الكبير إلى نجدة الصاحب الوفي المخلص .

س15 : ماذا عرضت شمس على " علي بك الكبير " حين سمعت حديثه مع نفسه ؟
جـ : عرضت عليه ألا يستعين بأجنبي و ألا ينتصر بغريب ، و أن يستعين بالله و بالأقربين من أهل الشام وجنده ، فالجنود البواسل في انتظاره على مشارف الصالحية (مكان بالقرب من محافظة الشرقية) ينتظرون أمره بالهجوم على عدوه محمد أبو الدهب .

س16 : (قد سمعت الذي جرى و لمست الفضل و النبل والسجايا الطواهر)ما الذي سمعه ضاهر العمر ؟ وماذا أعد لتلك الحرب ؟
جـ : الذي سمعه هو : الحديث الذي دار بين زوجته شمس و علي بك الكبير حول عدم الاعتماد على الغريب في النصر ، وما أقدم عليه محمد أبو الدهب من غدر و خيانة ، و الجموع التي تنتظر في الصالحية ؛ لتكون من أفراد جيشه لتنصره .
- وقد أعد ضاهر العمر للحرب مدفعين كان قد استولى عليهم من حرب مع الترك ، وسيوفاً لا حصر لها ، وما يحتاجه الجيش من طعام وفير .

س17 : ما الذي قرره علي بك بعد ذلك ؟
جـ : قرر الانطلاق بالجيش من الغد و الإسراع بقتال محمد أبو الدهب .

س18 : ما الحقيقة التاريخية التي نخرج بها مما عرضه (ضاهر العمر) ؟
جـ : الحقيقة التاريخية التي نخرج بها هي ضرورة وحدة الأمة العربية في مواجهة الأخطار التي تحيط بها .

س19 : ما أهم الدروس المستفادة من هذه المسرحية ؟
جـ : أهم الدروس المستفادة من هذه المسرحية :
1 - أن يكون الإنسان حريصاً ، و ألا يأمن غدر الأصدقاء .
2 - أن يحذر الإنسان عدوه ، و ألا يستعين به مهما أبدى من حسن النية
3 - أن الحب و التضحية من العوامل التي تخفف الآلام .
4 - الإخلاص و الحب و الولاء من أهم عوامل النصر .
5 - النفس الأبيّة ترفض الذل مهما كان الثمن .
س20 : ما خصائص المسرحية بوجه عام و المسرحية الشعرية بوجه خاص ؟
جـ : الخصائص العامة للمسرحية :
الأحداث - الشخوص - الحوار - الصراع - العقدة و الحل .
- الشعر المسرحي :
1 - يمتاز بسهولة الألفاظ ووضوحها .
2 - الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
3 - تنويع اللغة بما يتفق و الشخصية .
4 - تجرُّد الشاعر من آرائه و عواطفه وانفعالاته الشخصية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الأول
» شرح رائع لموضوعات القراءة ثانية ثانوى ( المرحلة الأولى ) الجزء الثانى
» لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا
» سؤال وإجابة نموذجية لموضوعات القراءة الصف الثانى الثانوى
» منهج الأدب والنصوص المرحلة الأولى الثانوية العامة الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: