منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة   درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Emptyالثلاثاء 27 مارس 2012 - 19:00

كتاب أدب الرحلات د/ سيد حامد النساج
س. ما المقصود بأدب الرحلات ؟
* هو النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً أو هو الرحلة عندما تكتب فى شكل أدبى نثرى متميز فى لغة خاصة ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة .
س.متى بدأت الكتابة فى أدب الرحلات ؟ وكيف أصبح فى العصر الحديث ؟
* يرى المستشرقون الروس أنها بدأت فى القرن العاشر الميلادى و تؤكد المكتبة العربية أنه استمر فى عصرنا الحديث وقد ازدهر هذا الأدب وشهد تطورا فى الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التى يكتب بها 0
س0ما رأى المستشرقون الروس فى نشأة أدب الرحلات ؟وما الذى أكدت عليه المكتبة العربية ؟(أجب أنت )
س. ما الذى يحرص علية الكتاب المعاصرون ؟ وما الذى يساعدهم على ذلك ؟
* يحرصون على تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم وتنقلاتهم هنا وهناك فى كتب مستقلة لها طابعها الخاص ويساعدهم فى ذلك وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية التى يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر0
س. ما الذى يستعين به كُتاب أدب الرحلات فى كتابة رحلاتهم ؟
* يستعينون بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة .
س. بم تتميز كتب أدب الرحلات المعاصرة عن كتب الرحلة التى خلفها الأعلام الرواد ؟
* تختلف هذه الكتب كثيرا عن كتب الرواد حيث تطورت من حيث الكتابة النثرية الأدبية .
س. اذكر بعض كتب الرحلات.وما الذى يلاحظه قارئ هذه الكتب ؟
* ( سندباد مصرى ) , ( سندباد فى سيارة ) , ( سندباد عصرى ) , ( حديث السند باد القديم) للدكتور حسين فوزى, ( أبو الهول يطير ) , ( شمس وليل) لمحمود تيمور , ( حول العالم فى 200 يوم ) , ( بلاد الله خلق الله ) لأنيس منصور ,(مغامرة فى الصحراء )و(الغابة )لمصطفى محمود ... إلخ - ويلاحظ قارئ هذه الكتب تطور هذا اللون من الكتابة النثرية الأدبية .
س0ما موقف الدارسين من أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامي وحتى العصر الحديث ؟
* هناك من درس هذا اللون من الأدب منذ الفتح الإسلامي وحتى عصرنا واقترب من عالم كل رحالة وأعطى صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وبكاتبها وبالكتاب نفسه ثم عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها 0
س.ما الذى تستلزمه الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات ؟ولماذا ؟
* تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث إنها إبداع فنى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات لأن ذلك يعطى فرصة استكناه ( معرفة ) كل عمل وما يتميز به وما أضافه كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ويكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات .
س0علل0يجب التعامل مع أدب الرحلات باعتباره شكلا فنياخاصا0
*لأن التعامل معه باعتباره شكلا فنيا خاصا خير ألف مرة من التعامل معه باعتباره تسجيلا جغرافيا مما يخرجه من دائرة الأدب عامة 0
س. أذكر بعض اتجاهات أدب الرحلات ؟
* اتجاه دينى , اتجاه جغرافى , اتجاه حضارى , اتجاه بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها .
س. ما النتيجة المترتبة على تصنيف أدب الرحلات تصنيفاً موضوعياً ودراسته دراسة فنية ؟
* الدراسة الفنية تجعل الباحث يدع ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدب جغرافى كما قال الباحثون الروس .
س. ما الذى كان يستوقف كاتب الرحلة ويلفت نظره ؟ وماذا كان يفعل ؟
* هناك كاتب تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن التاريخية فكان يصفها ويذكر كل ما يتصل بها من تواريخ وأعلام ووقائع ومنهم من يصف الأماكن من حيث الموقع الجغرافى وما تتسم به وفيم تتشابه وفيم تختلف وتأثير العوامل الطبيعية فيها ومنهم من كان يستهدف الاتصال بالسلطان والحاكم فيشغل به عمن سواه ومنهم من يحرص على لقاء العلماء فى البلدان التى يمر بها وكان هذا يستغرق كل وقته ويعطيه مساحة كبرى ومنهم من اهتم بالطبقات الاجتماعية من الناس العاديين ودراسة أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية وفهم أفكارهم وعاداتهم وتقاليدهم ووسائل معيشتهم والعلاقات الاجتماعية بين الطبقات .
س. ما المسائل التى تُستلزم دراستها عند التصدى لموضوع الرحلة فى الأدب العربى ؟
*1- البحث فى كل رحلة على حدة 0
2- تحديد رؤية الكاتب الرحالة وما الذى كان يستوقفه0
3- تحديد موقف الكاتب من الطبقات الاجتماعية0
4 – الكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات0
5- بيان عنصر الصدق ودور الخيال 0
6- بيان دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه 0
7- النظر إلى البناء الفنى للرحلة 0
س0 ما المنهج الذى رسمه الكاتب لدراسة أدب الرحلات ؟(أجب أنت)
س0 ماذا يجب على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟ (أجب أنت )
س. وضح أهمية عنصر الصدق فى أدب الرحلات ؟
* يعتبر عنصر الصدق من أهم العناصر فى أدب الرحلات لأنه يؤدى إلى جلاء الحقيقة وأين تكون أحداثاً ووقائع وأماكن وأناساً ويوضح عنصر الخيال ودوره لأن الحقيقة قد تكون جانباً هاشمياً ويلعب الخيال أهم الأدوار.
س. قد يكون لكاتب الرحلة دور فى الرحلة لايقل عن دور صاحب الرحلة . وضح ذلك مبيناً الذى يقتضيه ذلك0
*قد يلعب مدون الرحلة دوراً مهماً لأن صاحب الرحلة فى بعض الأحيان لم يكن يقوم بكتابتها بنفسه فكان يمليها أحيانا لمن يقوم بكتابتها أو لمن يقوم بإملائها وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها ,وقد وفر السلطان( أبو عنان) سلطان فاس( لابن بطوطة) محرراً أدبيا هو (ابن جزى) ليقوم بتدوين رحلة ابن بطوطة - وهذا يقتضى التحليل العميق لبيان دور كاتب الرحلة واستخلاص خصائص أسلوب إن كانت له بصمات واضحة لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأصلى وهذا يستلزم دراسة نقدية لكتابات كل منهما فى ميادين أخرى.
س. ما أنواع النهاية فى أدب الرحلات؟
* هناك نهاية فنية وأخرى تقليدية حكمها عنصر الزمن , وهناك النهاية طبيعية أم مفتعلة 0
س0كيف يستفيد الإنسان من الرحلات فى حياته؟
*يتعرف على بلاد كثيرة من حيت طبيعة أهلها وبما تشتهر من معالم ويتعرف على أناس وأصدقاء لم يكن ليتعرف بهم لولا تلك الرحلات ويزيد من ثقافته وخبراته ويتعرف على لهجات ولغات مختلفة 0
المفردات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
المستشرق عالم من الغرب اهتموا بدراسة الأدب العربي والشرقي طابعها أسلوبها
التقنية التكنولوجيا سندباد بطل رحلة خيالي
تستلزم تتطلب الإبداع إيجاد الشيء من عدم
استكناه معرفة الحقيقة المتباينة المختلفة
يستطرد ينتقل من موضوع إلي أخر ابن بطوطة رحالة عربي شهير
معمارها تكوينها المنسق مفتعلة متكلفة
عداه غيره التصدي التعرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس بين البيئة و الإنسان الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: