منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الثانوى مع إجابة نموذجية للأسئلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الثانوى مع إجابة نموذجية للأسئلة Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الثانوى مع إجابة نموذجية للأسئلة   اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الثانوى مع إجابة نموذجية للأسئلة Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 23:59

النموذج الأول
جمهورية مصر العربية بسم الله الرحمن الرحيم النموذج: الأول المادة: اللغـة العربية
وزارة التربية والتعليم المرحلة الأولى الزمن: 3 ساعات
أولا: التعبــــــــير: (10درجات) اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية:
1- " النظافة سلوك حضاري وإحساس جمالي وارتقاء ذوقي، التلوث جهل بدور الفرد في الحفاظ على البيئة وللتلوث مظهران سمعي وبصري في مصر في أحياء العاصمة والمدن الكبرى، كما يتمثل في مظاهر كثيرة في الريف والسواحل والنيل وغيره ومدرستي نظيفة جميلة متطورة منتجة شعار جديد تطلع إليه مدارس اليوم في ظل مكافحة التلوث " ( مهم)
2- " الرياضة للشباب والكبار والناشئين ضرورة، فالعقل السليم في الجسم السليم ".
3-" لقد أصبح الخروج من الوادي الضيق وزيادة الأرض الزراعية هو الضمان الوحيد لمستقبل آمن لمصر، ومجال الخروج هو الوادي الجديد في توشكى وفي سيناء. " .

ثانيا القــــــراءة: (12 درجــة)
(أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد " وا إسلاماه": أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
1- " وهكذا قدر له أن يعيش وحيدا في هذه الدنيا، لا أهل له فيها ولا ولد، فكأنما بقى حيا، ليتجرع غصص الألم والحسرة بعدهم، وما هذه الرقعة الصغيرة التي ملكنها بالهند إلا سجن نفى إليه بعد زوال ملكه، وتفرق أهله وأحبابه، ولمن يعيش بعدهم... ؟ "
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي: درجتان
* جمع "الرقعة" هو: (الرقعاء – الرقع – الرقائع – الرقع).
* عطف "أحبابه" على "أهله" يفيد: (التعليل – التوكيد – التفصيل – التنويع).
- الجمع : (الرقع) – العطف يفيد : (التنويع) .
ب- ما الذي عاناه جلال الدين بالهند ؟
كان يعاني جلال الدين من غربته ، وآلامه النفسية التي حلت به بعد تذكره غرق أهله ، وتفرق جموعه وتدمير بلاده ، وتشتت شمله ، واختطاف ولديه ، وبقائه وحيدا معزولا ، لا حول له ولا قوة .
وما الأمنية التي عزم على تحقيقها ؟ درجتان
والأمنية التي عزم على تحقيقها هي مواجهة التتار ، ومحاولة إزاحتهم عن مملكته ، وتطهير بلاد المسلمين من رجسهم وشرورهم .
جـ- "الجزاء من *** العمل"
كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟ درجتان
رغم محاربة جلال الدين التتار والمشركين ، إلا أنه قائل مسلمي الشام ، واستحل دماءهم ، جزاء امتناع ملوكهم عن إعطائه المال والسلاح لمحاربة الأعداء ؛ لانشغالهم بمحاربة الصليبيين ، وإزاء ذلك عمد إلى رعايا المؤمنين الآمنين في بلادهم ، فقتل رجالهم ، وسبي نساءهم ، وأسر أطفالهم ، ونهب أموالهم ، وخرب ديارهم ، ومزارعهم ، فكان جزاؤه تشرد أهله ، واغترابه ، وانتقام كردي موتور منه بقتله ، وبيع ولديه في سوق النخاسة .
2- " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه . فقد أصبح يعتب محمودا كابنه، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من أبنه، لما كان يمتاز به الأمير الصغير من خفة الروح، وتوقد الذهن" .
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
* مرادف "الغضاضة" : (الحقد – القلق – الألم – العيب) .
* المراد بــ "توقد الذهن": (حسن التصرف – سرعة الفهم – عمق الفكر – سلامة الرأي).
أ- العيب – سرعة الفهم (درجتان) .
ب- لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟ درجة واحدة
ب- تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ، لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل .
ومن ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم فيه – وهو بعد جنين – بأنه سيصير ملكا عظيما – يملك بلادا عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .
جـ- علل لما يأتي: ثلاث درجات
* تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين.
* قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه.
جـ- * لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
* لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد) .
(أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
1- من موضوع " العدل ":
"يشتد القرآن في النهي عن الظلم، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب
شتى. والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه، أو الخروج عن الحق".
أ- ضع مرادف "عاقبة" وجمع "الأمر" في جملتين من تعبيرك. درجتان
أ- جزاء أو نتيجة * جمع الأمر الأولى في القطعة : الأوامر ، الثانية : الأمور .
ب- الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة. اذكر شرطين منها. درجتان
ب- من شروط العدل أن لا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغني أو فقير . (درجة).
ومن شروط العدل أن لا يتأثر ببغض وكراهية لأحد (درجة) .
جـ- عاقبة الظلم هلاك ودمار، فعلى من يكون الجزاء ؟
وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟ درجتان
جـ- عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة . يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب . وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل .
الإنسان يظلم نفسه بالانحراف عن الطريق المستقيم والبعد عن الحق والعدل .

2- من موضوع " الأدب النبوي ":
"تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه. ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس، ومقاومة رغباتها، في حب السيطرة، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق ألذات، وطمعا في الملذات".
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(2)
أ- ضع معنى "الثرثرة" ومضاد "التروي" في جملتين من تعبيرك. درجتان
أ- كثرة الكلام الخارج عن الحد أو ما يفيد هذا المعنى * العجلة أو السرعة بدون تفكير
ب- في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه، فما هما ؟ درجتان
ب- المبدأ سعادة الإنسان ورقيه * شرط تحقيقه : جهاد النفس ومقاومة رغباتها .
جـ- وضح الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس.
اشرح اثنين منها. درجتان
جـ- الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
* ألا يسعى الإنسان لطب المسئولية وتولي الأمور جريا وراء حب الظهور .
* الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس .
* السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة كلامنا لمقتضى الحال .
* العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة .

ثالثا: تاريخ الأدب: (أربع درجات )
*- أ- " كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول.. " .
اذكرها، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر. درجتان
** النثر العلمي ، النثر الفلسفي ، النثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية . (درجة)
** السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد. (درجة)
ب- يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه.
وضح هذه المآخذ. درجتان
** المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني: ( كل مأخذ بنصف درجة)
– وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف .
– اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها .
- أوهم القارئ – وقد أوهم بعضهم فعلا – بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقا ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة .
- أهمل في الحديث عن ابن الرومي وأبي نواس وفي ذلك مدعاة للدهشة نحو كل منهما .

رابعا: البــــلاغة: ( أربع درجات ) قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيـــــرا عن محبيها
لم يلهك النزع عـــن تأييد دولتها وللمنية آلام تعـــــــانيهـــــــــــــا
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
(النزع: حضور الموت)
أ- ما الغرض من النداء في قوله: "يا رافعا راية الشورى" ؟ درجة واحدة
أ- الغرض من النداء : التعظيم .
* ما نوع الأسلوب في قوله: "جزاك ربك خيرا" ؟ وما الغرض منه ؟ درجة واحدة
* (جزاك ربك خيرا) الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى والغرض منه الدعاء .
ب- استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة، و محسنا بديعيا. درجتان
ب- من الألوان البلاغية :
* (راية الشورى) : تشبيه بليغ . حيث شبه الشورى بالراية ليعلى من شأنها .
* (وحارسها) استعارة مكنية حيث صور الشورى بالدولة التي لها أنصار يؤيدونها .
* وفي البيت الثالث مقابلة بني رأي الجماعة ورأي الفرد حيث جعل رأي الجماعة لا تشقى البلاد به ، ورأى الفرد تشقى به البلاد مما يؤكد أهمية رأي الجماعة .
(ويختار الطالب لونا بلاغيا واحدا مما سبق) .
ومن المحسنات البديعية : المقابلة في البيت الأخير ....
خامسـا النصــوص الأدبية: (خمس عشرة درجة )
(أ) أجب عن السؤال التالي: من "اختيار الصديق " لابن المقفع 8درجات)
".. فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك، فإن كان من إخوان الدين، فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا، فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع".
( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* "حريص" المراد بها: (بخيل – عنيد – بغيض).
* "الاتئاد" مضادها: (الترفع – التعجل – التخلف).
* معنى "مراء": (منافق – نمام – فاسد – بخيل).
* جمع "جاهل": (جهل – جهلاء – مجاهل – مجاهيل).
أ- * بخيل . * "التعجل" . * منافق . * جهلاء .
ب- حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة. اذكرها . درجة واحدة
ب- الصفات التي حددها ابن المقفع في الصديق الصالح :
إذا أراد المرء أن يختار من أهل الدين صديقا فليكن غير منافق ، وغير حريص ، أما إذا أراد أن يختار من أهل الدنيا صديقا فليكن حرا غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شرير لأن كل هذه الصفات معايب لا تصلح معاها صداقة . (درجة) .
جـ- هات من الفقرة: درجتان
- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه. - إيجازا وبين نوعه.
– طباقا مبينا أثره. - حرف جر زائدا واذكر فائدته.
جـ- الأسلوب الإنشائي هو "فليكن .... أو الاتئاد الاتئاد أو التثبت التثبت"
نوعه : أمر ، غرضه النص والإرشاد . (درجة) .
* الإيجاز في قوله : "الاتئاد ، الاتئاد، أو التثبت التثبت، إيجاز بالحذف .
* الطباق (بين الدين والدنيا) يوضح المعنى بالتضاد . (درجة)
* حرف الجر الزائد هو "الباء" في قوله : "ليس بجاهل" ؛ لإفادة التأكيد .
د- لأسلوب ابن المقفع سمات فنية. اذكر اثنتين منها. درجتان
د- من سمات أسلوب ابن المقفع :
* التعبير عن الفكرة بدون تعقيد . * توضيح المعنى من غير تكلف .
* يرفض تزاحم الصور والمحسنات . * تحرير الفكرة دون اللجوء إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية حتى تصبح كل جملة مكتنزة بمعناها . * إتباع طريقة الترسل .
* الإيجاز فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر . * وضوح الفكرة وسهولة إدراكها .
* التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية – الاعتماد على التشبيهات التوضيحية .
* الإفادة من الثقافات العربية والفارسية والثقافات القديمة . (درجتان) .
هـ- "العزلة عن الناس تجلب عداوتهم، والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء".
اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني. درجة واحدة
هـ- "واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء ، أعيتك جرائره .

انتبه: (ب) اختر سؤالا واحدا فقط مما يأتي: (1)"الربيع الفتان" لأبي تمام: ( 7 درجات)
يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
تريا نهـارا مشمسا قد شابه زهــر الربا فكأنما هـو مقمــــــر
دنيـا معاش للورى حتى إذا جلي الربيــع فإنمـــــا هي منظر
( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: ثلاث درجات
* "تقصيا" أمر غرضه: (التمني – الالتماس – الدعاء – التعجب).
* "الربا" مفردها: (رابية – ريبة – ربوة – ربة).
* "جلي" معناها: (جمل – أظهر – لمع – انتشر).
الالتماس * ربوة . * أظهر .
ب- في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها.. وضح ذلك. درجة واحدة
ب- طلب الشاعر من صاحبيه أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة ، فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس ، فكأن القمر هو الذي يضئ النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .. إن الدنيا في كل أزمنتها دنيا سعى من أجل الرزق والحياة ، أما دنيا الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ، ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته بعد توفر أسبابه .
جـ- استخرج من البيت الثاني لونا بيانيا وآخر بديعيا،
وبين دورهما في أداء المعنى. درجتان
جـ- فيه "كناية" عن جمال الطبيعة في الربيع ، والكناية تعمل على تجاوز الصورة الواقعية والتعبير عنها بصورة أكثر إحاطة بها ، فتعبير الشاعر عن الحياة بأنها (منظر) يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على جمال الطبيعة في الربيع ... هذا بالإضافة إلى (القصر) الذي يدل على أن الطبيعة في الربيع أصبحت منظرا فقط ولا شيء معه .
اللون البديعي : الطباق في "مشمسا – مقمر" ، ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة "مشمس" وتحملها كلمة "مقمر" لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل .
د- لماذا لقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟ درجة واحدة
د- لأنه يهتم اهتماما كبيرا في شعره بالصورة البلاغية ويحرص على تجميله بالمحسنات البديعية .
(2) "رثاء" لابن الرومي: ( 7 درجات)
بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجــدي فجودا، فقد أودى نظيركما عندي
توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقـــــــد
طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعـــــد
( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: ثلاث درجات
* مرادف "يشفي": (يبيح – يطيح – يريح).
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(5)
* مقابل "يجدي": (يغر – يضر – يجر).
ثم هات مفرد "صبيتي"، ومضاد "طواه" في جملتين من تعبيرك.
أ- * "يريح" . * "يضر" . * صبيي * أظهره .........
ب- تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده وقسوة الموت الذي اختار أحب أبنائه.
وضح ذلك. درجة واحدة
ب- الأبيات تدل على حسرة الشاعر فهو يخاطب عينيه ويدعوهما أن يكثرا البكاء ، وإن كان ذلك لا يجدي عزاء ولا يرد ميتا ، وينوه الشاعر بمكانة ولده عنده فهو مصدر الفرح والسعادة ، لقد اختار الموت أحب أبنائه إليه : أوسطهم ، والذي يشبهه بواسطة العقد تلك الجوهرة التي يفقد العقد كل جماله وبهائه بدونها ، لقد اختاره الموت فأخفاه في ظلمات القبر حيث صار مزاره قريبا ولكن رؤيته بعيدة "أو ما يفيد هذا المعنى" .
جـ- استخرج من الأبيات "استعارة تصريحية" وبين أثرها في المعنى. درجة واحدة
جـ- الاستعارة التصريحية : "واسطة العقد" فقد شبه ابنه الأوسط بالجوهرة الثمينة التي تتوسط العقد ، وأثرها في المعنى : تدل على مكانة الفقيد بين إخوته وانفراط شمل الأسرة بموته .
د- لشعر ابن الرومي خصائص فنية ظهرت في هذا النص. اكتب أربعا منها. درجتان
د- الخصائص الفنية : لشعر ابن الرومي في النص هي :
1- سهولة الألفاظ وإحكام العبارة .
2- ترابط المعاني ووضوح الأفكار .
3- جمال التصوير .
4- دقة الوصف .
5- عدم تكلف المحسنات البديعية .
6- مزج الشاعر في قصيدته بين الأسلوب العاطفي للتفجع على أبنه ، وأسلوب الوصف لتأكيد هذا التفجع من خلال بعض الصفات التي يصف بها ابنه ويصور موته وأحزان الأب عليه . (درجتان) .

سـادسـا:النحـــــــــــــــــــــــو: (خمس عشرة درجة )
" قال الحكيم لولده: يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة، فكن للناس محبا، ( واعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلا لا يصلح لشيء، ) فالناجح في الحياة هو الذي عركته الشدائد طويلا فجعلته أقوى عودا،وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة،ولا تغضب فتفقد صواب الرأي ".
( أ) اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا، ثم أعرب الكلمات التي خط تحتها : ( 4 درجات )
(وَاعْلـَمْ أَنَّ الْفـَرْدَ الَّذِيْ يَجِدُ كُلَّ شَيْءٍ سَهْلاً لاْ يَصْـلـُحُ لِشَيْءٍ )
* محبا : خير (كن) منصوب بالفتحة (درجة واحدة)
* الشدائد : فاعل مرفوع بالضمة (درجة واحدة)
* عودا : تمييز منصوب بالفتحة (درجة واحدة)
* الشدة : مضاف إليه مجرور بالكسرة (درجة واحدة)
ب- استخرج من الفقرة السابقة: (6درجات)
* اسم تفضيل وزنه وصورته وحكمه. درجة واحدة
= أقوى : أفعل – مجرد من الـ والإضافة – يجب فيه الإفراد والتذكير وقد يأتي المفضل عليه مسبوق بمن .
* اسما مصغرا، واذكر مكبره ثم انسب إلى "الحياة ". درجتان
= بنيّ ، ومكبره : ابن – والنسب إلى الحياة : حيويّ .
* مضارعا منصوبا، وبين سبب النصب درجة
= فتفقد : مضارع منصوب بالفتحة بعد فاء السببية .
* جواب شرط مقترنا بالفاء، وبين سبب اقترانه بها. درجة واحدة
= فلتعرفها : جواب شرط مترن بالفاء – جملة طلبية .
* مصدرا ميميا وعلل لمجيئه على هذه الصورة. درجة واحدة
= المحبة : من الثلاثي على وزن مفعل وزيدت تاء .
جـ- حقق ما يلي: (4درجات)
* صغ من كلمة (الفرد) مصدرا صناعيا، وضعه في جملة.
= الفردية . * الفردية آفة خطيرة .
* حذر من (الكراهية) بأحد أساليب التحذير، واضبط المحذر منه .
= الكراهية . * الكراهية الكراهية * الكراهية والنفور * إياك الكراهية * إياك والكراهية
* تعجب من (صفاء قلب المحب).
= ما أصفى قلب المحب .
* اجعل (المحب) مخصوصا بالمدح .
* نعم الرجل المحب – نعم رجلا المحب – نعم من تصاحب المحب
- نعم صديق المرء المحب – حبذا المحب . (أو مثل هذه الأساليب ويكتفي بصورة واحدة)
د – "تفقد صواب الرأي " هات من الفعل اسم الفاعل واجعله عاملا في جملته. درجة واحدة
= أفاقد المجنون صواب الرأي ؟ .


النموذج الثاني
جمهورية مصر العربية بسم الله الرحمن الرحيم النموذج: الثاني المادة: اللغـة العربية
وزارة التربية والتعليم المرحلة الأولى/ الزمن: 3 ساعات
أولا: التعبــــــــير: (10درجات) اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية:
1- " مشكلات تواجه مصر: أولها: الإهمال عموما فهو وراء كل كارثة تحل بالوطن، وفيه إساءة لسمعة مصر وتهديد لاقتصادها القومي.ثانيها: عدم الانضباط في الشارع المصري والحاجة في تفهم المواطن دور الانضباط في إبراز الشخصية الواعية المتحضرة ووالصمود.مود.ل الظروف والجشع من بعض التجار في رفع أسعار السلع ودور الحكومة والشعب تجاه ذلك والحاجة إلى الوعي وإرادة التحدي والصمود. ( مهم)
2- " في عصر التكتلات الاقتصادية الكبيرة أصبحت السوق العربية المشتركة مطلبا ملحا للدور العربية حيث لا مجال للانعزال، ولقد آن الأوان لتحقيق حلم القيادة المصرية السياسية بإنشاء سوق عربية مشتركة وأثر ذلك في التمهيد لوحدة اقتصادية تحمي كرامة وعزة وأمن الأمة العربية."
3- " البطالة هي فائض عمالة كبير لا تحتاجه السوق المحلية وهو يختلف عن البطالة المقنعة في كثير من المصالح الحكومية والمصانع والشركات وتأثير ذلك رهيب في كل المجالات.

ثانيا القــــــراءة : (12 درجــة)
(أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد " وا إسلاماه" : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي : (6درجات)
1- " جالت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه، ويأخذ بأكظامه، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه، وبقى أياما لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته، وساء حاله".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
* "المكلوم" مرادفها: (المذبوح – المجروح – المهموم – المحزون).
* "جوانح" مفردها: (جنحة – جناح – جانحة – مجنحة).
* "تمنى لو اخترمه الموت" تعبير يوحي بـ: (اليأس – الألم – الضعف – الغيظ).
أ- : المجروح – جانحة – اليأس
ب- تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ سلامة، وسوء حاله،
فما أسباب ذلك ؟ درجتان
ب- إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان (خوارزم شاه) والسلطان (جلال الدين) من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانها إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه مصيرهما .
جـ- الجزاء الذي ناله "جلال الدين" من *** ما فعله ببلاد المسلمين،
وضح ذلك. درجتان
جـ- : بعد أن هدد (جنكيز خان) (جلال الدين) بالانتقام ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة (1)
في مصر والشام ليساعدوه ، ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديبا لهم وطمعا في الاستيلاء على ثروتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالا كثيرة ، وقتال النساء والأطفال .
وعقابا له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه (محمود وجهاد) وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .

2- " وشاء الله ألا تخطئ فراسة الشيخ في الصبيين، فلم تمض عليهما في حوزته إلا أيام قلائل حتى تبين إخلاصهما في حبه، وتعلقهما الشديد به، فأحبهما، وأنزلهما من نفسه منزلا كريما، وبالغ في رعايتهما، والحدب عليهما، ووكل بهما من ساعدهما على تعلم اللسان العربي".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
* "الفراسة" المراد بها: (عمق الخبرة – معرفة الغيب – اليقين الثابت – الظن الصائب).
* "الحدب" مضادها: (القسوة – الإهمال – النفور – القطيعة).
- المراد : (الظن الصائب) ، المضاد : (القسوة) .
ب- لماذا حرص "غانم المقدسي" على شراء كل من "قطز" و "جلنار" ؟
وما الذي نالاه عنده ؟ درجتان
ب-* بعد أن يئس "غانم المقدسي" من ولده "موسى" الفاسد الفاجر ، حرص على ابتياع غلام وسيم يحسن الطاعة؛ ليتخذه ولدا يأنس به ، ويطمئن إليه ، ويجد عنده من البر والاستقامة ما فقده في ولده ، فوجد ضالته في "قطز" كما حرص على شراء "جلنار" ليتخذها ابنة تؤنسه ، وتؤنس زوجته العجوز.
* وقد وجد "قطز" و "جلنار" من وليهما كل الحب والرعاية والحدب عليهما ، فضلا عن تعليمهما اللغة العربية وإحلالهما المنزلة الكريمة من نفسه ، ووعده لهما بتزويج أحدهما من الآخر ، وعندما طال مرضه أوصى لهما بجزء من أملاكه ، وبعتقهما إذا مات قبل تزويجهما .
جـ- طلب "قطز" من "ابن الزعيم" أن يبيعه للصالح أيوب، فما هدفه من ذلك ؟ درجتان
جـ- طلب "قطز" من "ابن الزعيم" أين يبيعه "للصالح أيوب" ، وهدفه من ذلك أن ينتظم في سلك مماليكه فيحقق بذلك حلمه بالصعود إلى المناصب العالية، وتتحقق رؤياه العظيمة ، التي فسرها له الشيخ العز بن عبد السلام ، ويلتقي بحبيبته "جلنار" ، وينصر الله به جيش مصر على أعداء الدين عن طريق الملك .
(أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
1- من موضوع " الكلام والصمت ":
" وهكذا كان جمال الرجل – في رأي الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه، ورجاحة عقله، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله، وترجمان عقله، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام "علي" حين قال: "لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
* معنى "وثيق": (قوي – دائم – واضح).
* "رجاحة العقل" تعني: (توسط التفكير – نمو التفكير – علو التفكير).
* جمع "أصل": (أصائل – أصول – أصيلات).
* مرادف "برهان": (دليل – جليل – جميل).
أ- * قوي * علو التفكير * أصول * دليل.
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(2)
ب- عم تحدث الكاتب ؟ وبم أكد ما تحدث عنه ؟
- ووضح كيف كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكا ترى فيه شخصيته. درجتان
ب- رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أن جمال الرجل قوي الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، وكماله واتزانه ، فقد قال لعمه العباس يوما : "يعجبني جمالك" قال : "وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال : "لسانه" ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فجعلوا كلام الإنسان دليل أصله ، ومعبرا عن عقله ، وأكد هذا بقول الإمام علي – كرم الله وجهه – في قوله : لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه . (درجتان) .
جـ - للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب، اذكر هذه الشروط.
- ثم اشرح عبارة الإمام "علي"، وبين رأيك فيما تتضمنه. درجتان
جـ-* الشرط الأول : أن يكون الكلام لداع يدعو إليه (جلب نفع أو دفع ضرر) .
الشرط الثاني : أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه ويتوخى إصابة فرصته .
الشرط الثالث : أن يقتصر منه على قدر حاجته .
الشرط الرابع : أن يتخير الكلام الذي يتكلم به .
* معنى العبارة : أن العاقل يفكر قبل أن يتكلم ، أما الأحمق فيتكلم ثم يفكر فيما تكلم به ، فالأول لسانه يتبع عقله ، والثاني عقله يتبع لسانه .

2- من موضوع " كيف وصلت إلينا الثقافة العربية ":
(أ) تخيرض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
* "تعيه" مرادفها: (تعرفه – تحفظه – تفهمه – تقبله).
* "رواة" مفردها: (روية – ريان – راو – رواء).
* "استفاض" مضادها: (انهزم – تراخى – انكمش – تأخر).
ثم هات مضاد "منأى" في جملة من تعبيرك.
أ- * تحفظه *راو * انكمش * قرب.....
ب- كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين. علل لذلك.
وبين الدافع للعرب إلى تأليف النحو، وما أفاد اللغة من ذلك. ثلاث درجات
ب- * كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماما .
* خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث . درجة واحدة
لما اتسعت رقعة الإسلام اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية ، أدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وبدأ اللحن في لسان العرب ، فكان طبيعيا أن يؤلف النحو، حفاظا على لغة القرآن في هذا اللحن . درجة واحدة
وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حفظ اللسان العربي ، واعتبرت الكتب المؤلفة في النحو مرجعا ، لاستمرار ضبطه ، وتوجها لضبط المؤلفات بعد ذلك . درجة واحدة
جـ- فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟ درجة واحدة
جـ- * تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان . * وما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(3)

ثالثا: تاريخ الأدب: (أربع درجات )
*- أ- ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة.
اذكر موضوعين منها، مع الاستشهاد. درجتان
أ- من الموضوعات التي ابتكرها الشعراء في العصر العباسي الثاني ما يلي :
1- وصف أنواع الطعام ، كقول ابن الرومي :
ومرققـــــــات كلهن مزخرف بالبيــض منهـــــــــا ملبس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
2- وصف أنواع من اللهو ، كقول ابن الرومي أيضا :
غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكــن بأنفس اللعبــــاء
تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبــا بالقتلة النكـــــراء
غير ما ناظر بعينيك في الدست..ولا مقبل على الرسلاء
3- وصف الحيوانات الضارية ، كقول البحتري في وصف معركة بين أسد والفتح بن خاقان .
فلم أر ضرغامين أصـــدق منكــما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
فأحجم لما لم يجـــد فيك مطمعـــــا وأقدم لما لم يجد عنك مهربـا
فلم يفته أن كـــر نحـــوك مقبـــــلا ولم ينجه أن حاد عنك منكبـا
حملت عليه السيف لا عزمك انثني ولم يدك ارتدت ولا حده نبـا
4- الشعر التعليمي ، حيث حاول الشعراء كتابة التاريخ شعرا ، وكان رائدهم (علي بن الجهم) ومما قاله في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم :
ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء
أتاهم المنتجـــب الأواه محمد صلى عليـــــه الله
المطلوب موضوعان فقط مع الاستشهاد ببيت على الأقل .
ب- من كتاب "نهاية الأرب في فنون الأدب" للنويري: درجتان
1- لماذا كان هذا الكتاب موسوعة أدبية تاريخية ؟ درجة واحدة
2- ما الذي يضمه قسم التاريخ في هذا الكتاب ؟ درجة واحدة
1- كان هذا الكتاب موسوعة أدبية تاريخية ؛ لأنه يجمع طائفة من المعرفة ، لا تتوفر في غيره من الكتب .
2- يضم قسم التاريخ في هذا الكتاب أخبار الأنبياء ، وتاريخ اليهود والمسيحية ، ويعرض لتواريخ بعض الأمم غير الإسلامية كاليونان ، ومصر القديمة وفارس ...إلخ .

رابعا: البــــلاغة: ( أربع درجات ) يقول الشاعر في الحث على البطولة:
لا أحب الإنسان يرضخ للـو هم ويرضى بتافهـــات الأماني
إن حيا يخاف أن يلمس النـو ر كميت في ظلمة الأكفـــــــان
وحياة أمد فيهـــــــــا التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان
الشجاع، الشجاع من أمسى يغني والدمــع فـــي الأجفــــان
أ- ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟ درجة واحدة
أ- تقوم الأبيات على كراهته الخاملين الذين يرفضون الطموح ويخافون المصاعب ويتوقون المخاطرة في الحياة . * والأسلوب في الأبيات خبري.
ب- في البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي، اذكرهما وبين سر جمالهما. درجتان
ب- : يشبه الحي الذي ليس له غاية نبيلة يسعى إليها ويخاطر من أجلها بالميت في ظلمة الأكفان ،
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(4)
والصورة توضح المعنى وتقويه . (درجة) .
والمحسن البديعي (المقابلة) حيث يقابل بين الحي والميت والنور والظلمة ، وفيها نفور من تلك الحياة الضعيفة التي تقارب الموت وظلمته . (درجة) .
جـ - في البيت الرابع توكيد، عينه، وبين قيمته في المعنى. . درجة واحدة
جـ ـ التوكيد في تكرار كلمة (الشجاع) وفيه لفت للسمع والنظر إلى المعنى المراد .


خامسـا النصــوص الأدبية: (خمس عشرة درجة )
(أ) أجب عن السؤال التالي: من "المقامة الحلوانية للهمذاني " 8درجات)
"فاختر لنا حماما ندخله، وحجاما نستعمله، وليكن الحمام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء معتدل الماء، وليكن الحجام خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب، قليل الفضول، فخرج مليا، وعاد بطيا، وقال: قد اخترته كما رسمت، فأخذنا إلى الحمام السمت".
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* معنى "السمت": (الوقت المناسب – المنظر الحسن – الطريق الواضح – الملبس الجميل).
* المراد بـ "قليل الفضول":
(لا يطلب إلا ما يكفيه– لا يدعي ما ليس فيه– لا يتدخل فيما لا يعنيه – لا ينصرف عما يؤديه).
أ- الطريق الواضح * المراد لا يتدخل فيما لا يعنيه .
ب- ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟ درجتان
ب- * مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .
* نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ، هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري .
جـ- عيِّن في الفقرة كناية ومحسنا بديعيا،
ووضحهما، ثم اذكر سر جمالهما. درجتان
جـ- خصائص أسلوب المقامات عن "بديع الزمان" هي : كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها – تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ – كثرة الاستعارات ، وتعدد الجناس – التلاعب بالألفاظ – غلبة السجع عليها – النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحيانا – الألغاز والأحاجي – الأخبار الأدبية – توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات . (درجتان) .
د- لأسلوب المقامات عند "بديع الزمان" خصائص عديدة:
اذكر اثنتين من هذه الخصائص. درجتان
د- خصائص المقامة عند بديع الزمان هي :
1- كثرة الأشعار يقتبسها الهمذاني من الأخرين أو يؤلفها .
2- اختلاف الأداء اللغوي من الرقة والعذوبة إلى الخشونة وغرابة الألفاظ .
3- كثرة الاستعارات وتعدد صور الجناس والتلاعب بالألفاظ .
4- غلبة السجع بصورة ظاهرة على أسلوب المقامة .
5- الألغاز والأحاجي .
6- الأخبار الأدبية .
7- النزعة الوعظية والجدلية حول العقائد الدينية أحيانا .
8- يمكن أن تكون بعض المقامات قريبة من القصة في بنائها الفني . (درجتان) .
للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(5)
انتبه: (ب) اختر سؤالا واحدا فقط مما يأتي: (1)" عتاب وفخر للمتنبي ": ( 7 درجات)
واحر قلباه ممكن قلبـــــه شبم ومن بجسمي وحالي عنــده سقم
مالي أكتم حبا قد برى حسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم؟
إن كـــــان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقــــدر الحــــب نقتسم
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* "برى" مرادفها: (شفى – قوى – أنحل – أسعد).
* "غرة" جمعها: (غر – أغرار – أغرة – غرر).
* "شبم" مضادها: (شديد – حار – قاس – جاف).
أ- أنحل – غرر – حار
ب- وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات ، مبينا ما تضمنته من عواطف مختلفة. درجة ونصف
ب- يعاتب المتنبي سيف الدولة قائلا : إن قلبي ليحترق حزنا ، بسبب حبي الشديد للأمير الذي قسا قلبه وبردت عواطفه نحوي ، حتى إنه يرى ما أصابني من ضعف بسبب ذلك الحب ، فيظنه مرضا ألم بي . وإنني لأعجب رغم ذلك من إصراري على حبه الذي أضعف جسمي ، بينما يتظاهر الكثيرون بحبه ، وإنني لآمل في عدل الأمير ، وأتمنى لو أنني وهؤلاء المدعين نقتسم عطاياه وحبه بقدر حب كل منا له ، إذن لكنت أوفرهم نصيبا .
وقد تضمنت الأبيات عواطف : الحب ، الألم ، الأمل .
جـ- لكل من الكلمات: (أكتم – تدعي – إن) دور في إبراز عاطفة الشاعر.
وضح ذلك. درجة ونصف
* كلمة (أكتم) توحي بالمبالغة في إخفاء الحب الصادق .
* كلمة (تدعى) توحي بكذب المتظاهرين بحب الأمير .
* كلمة (إن) توحي بالشك في حب هؤلاء المنافقين للأمير .
د- استخرج من الأبيات صورة بيانية و محسنا بديعيا، واذكر نوعه،
مبينا أثرهما في المعنى. درجتان
البيت الرابع كناية عن قدرته في التأثير على من حوله (نصف درجة)
وأثرها في المعنى : تؤكد المعنى بواسطة المبالغة عن قدرته وتجسد مكانته الواضحة تجسيدا حيا.
(نصف درجة) في الأبيات من المحسنات البديعية الطباق في كل من :
* (حر – شبم) ، وأثره في المعنى : بيان الفرق الكبير بين حب الشاعر ، وجفاء الأمير له ..
* (أكتم – تدعى) ، وأثره في المعنى : توضيح الفرق بين صدق الشاعر في حبه للأمير ، وكذب المنافقين في ذلك الحب بالإضافة إلى توضيح المعنى وتوكيده فيهما . (المطلوب محسن واحد) .

(2) "غزل " لأبي فراس: ( 7 درجات)
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفـاء مذلة لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* "القطر" معناها: (السحاب – المطر – الضباب).
* "الغدر" مضادها: (الحب – الوفاء – الأمانة).
* "المهر" جمعها: (المهور – المهارى – الأمهار).
الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(6)
ثم ضع مرادف "تأرن" في جملة من تعبيرك.
أ- المطر * الوفاء * الأمهار . مرادف "تأرن" : (تنشط – تمرح) الجملة متروكة للطالب
ب- تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه، اشرح ذلك. درجتان
ب- إن حبيبة الشاعر تمنيه بالوصال ، وكم تمنى هذا اللقاء ولكنها أخلفت وعدها ، يقول : وإذا مات شاعر وفي العهد مثلي دون أن يروي ظمأه .
ويشفي غلته فلا جدوى من الحب لأي إنسان ، لقد وفيت لفاتنة تغدر بحبها ، وعلى الرغم من أن في وفائي مذلة لي ومهانة لأنه يقابل بالغدر ولكن لا أستطيع إلا الوفاء ... إن هذه الحبيبة وقور ساكنة دائما وأحيانا يثيرها شبابها وجمالها فتثور نشاطا وحيوية مثل المهر الصغير غير المروض
جـ- هات من الأبيات تشبيها. ووضح قيمته الجمالية، ومحسنا بديعيا وبين أثره. درجتان
جـ- شبه حبيبته بالفرس الصغير الذي لم يروض بعد في حركتها النشيطة وسرعة هذه الحركة التي لا يتحكم فيها أحد ... وفي التشبيه إيحاء بعنف الحبيبة في معاملتها الشاعر .
أو التشبيه الضمني في البيت الأول في قوله : (إذ مت ظمآنا فلا نزل القطر) . (درجة).
* المحسن البديعي : "الطباق" : (الوفاء والغدر) لتأكيد الفكرة والإقناع بها ، أو (وقور – يستفز / ظمآن – القطر) . (درجة) .
د- لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ. وضح ذلك. درجة واحدة
د- العاطفة امتزجت فيها اللوعة والحسرة والإعجاب .
* أما اللوعة والحسرة فقد اختار الشاعر لها الألفاظ المعبرة عن خداع الحبيبة له وغدرها به رغم وفائه لها . "والموت دونه . مت ظمآنا" .
أما الإعجاب بها فقد ذكر ما يناسبه وهو "وقور" ، وتلمس لها العذر في قوله "وريعان الصبا" . (درجة واحدة) .

سـادسـا:النحـــــــــــــــــــــــو: (خمس عشرة درجة )
" قال حكيم لولده: يا بني، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال، والناس يا بني أحاديث، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثا فأفعل، وأرجو أن تكون حذرا في انتقاء الأصحاب، ( فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته، وإياك والكسل والضجر)، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجبا، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".
( أ) اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا، ثم أعرب الكلمات التي خط تحتها في العبارة.
( 4 درجات )
( فَََعَلـَيْكَ أَنْ تُصَاحِبَ الزَّمِيْلَ الْمُجِدَّ فِيْ دِرَاسَتِهِ ، وَإِيـَّاكَ وَالكَسَلَ وَالضَّجَرَ)
* أحاديث : خبر المبتدأ ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة)
* حديثا : تمييز ملحوظ : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة)
* الأصحاب : مضاف إليه ، مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة)
* لتفوز : اللام لام الجحود . تفوز : فعل مضارع ، منصوب بلام
الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (درجة)
ب- استخرج من الفقرة:
* مصدرا لفعل خماسي وحدد مادته، واسم تفضيل وصورته. درجتان
= "اختار" ( خ ي ر ) – أحسنهم : مضاف لمعرفة
*صيغة مبالغة على "فَعِل "، وفعلا مضارعا مجزوما، واذكر علامة الجزم. درجتان
= حكيم وزميل وحديث – لم تؤد : وعلامة الجزم حذف النون
* جواب شرط مقترنا بالفاء معللا. درجة واحدة
الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(7)
= فافعل لأن الفعل (أمر) طلبي
* أسلوب تحذير وأعربه. درجتان
= إياك والكسل والضجر : إياك : ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذر – الكسل : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، الضجر : معطوف منصوب بالفتحة والجملة الثانية معطوفة على الأولى .
جـ- حقق ما يلي:
* صغر كلمة "أصحاب"، وانسب إلى كلمة "أب".
= " أُصَيْحاب " - أبويّ
* "يتفوق المجد" اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
= والله ليتفوقَنّ المجد
* اجعل "مصاحبة الزميل المجد" مخصوصا بالمدح في أسلوب مدح.
= حبذا مصاحبة الزميل المجد / نعم المصاحبة مصاحبة الزميل المجد .....
* "يوجد الأصحاب في المحنة " هات من الفعل اسم مفعول عاملا وأعرب معموله.
= أموجود الأصحاب في المحنة ؟
الأصحاب : نائب فاعل مرفوع بالضمة سد مسد الخبر .
د- "لا يدرك الواجب من الطلاب إلا المجد"
بين إعراب المستثنى بعد "إلا" ثم أعربه بعد تغيير الأداة بـ"عدا".
= المجد : فاعل مرفوع بالضمة - / : ...عدا المجد : مفعول به منصوب بالفتحة وعدا فعل ماضي / اسم مجرور بالكسرة بعد حرف الجر عدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
اختبارات اللغة العربية للصف الثانى الثانوى مع إجابة نموذجية للأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجابة نموذجية لكل أسئلة الكتاب المدرسى فى منهج القراءة الثانى الثانوى
» اختبارات لغة عربية للصف الاول الثانوى الترم الثانى - اختبارات عربى لاولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى الاختبارات من اعداد وزارة التربية والتعليم
» تحميل مذكرة المها فى شرح اللغة العربية كاملة للصف الثانى الثانوى ترم ثان
» تحميل مذكرة التميز فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى
» اختبارات لغة عربية بإجابات نموذجية للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: