منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البرلمان يحدد تشكيل تأسيسية الدستور 50% شعب وشوري .. الباقي نقابات وشخصيات عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس محمد مصرية
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: البرلمان يحدد تشكيل تأسيسية الدستور 50% شعب وشوري .. الباقي نقابات وشخصيات عامة   الأحد 18 مارس 2012 - 9:07


حسم الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشوري أمس برئاسة الدكتور سعد الكتاتني والدكتور أحمد فهمي معايير وقواعد اختيار لجنة المائة لإعداد الدستور الجديد.
وشهد بداية الاجتماع أمس في مركز المؤتمرات مفاجأة من جانب حزب الحرية والعدالة بإعلانه تعديل مقترحه الخاص بتشكيل لجنة المائة ليصبح 50 عضواً من داخل البرلمان بدلاً من 40 عضواً و50 عضواً من خارجه بدلاً من 60 عضواً نظراً للاتفاق الذي تم مع حزب النور وهو ما يرجح تأييد هذا الاقتراح.
وفي بداية الاجتماع عرض الدكتور سعد الكتاتني ملخصاً للتقرير الذي أعدته اللجنة العامة من المجلسين بشأن 3 اتجاهات لتشكيل لجنة المائة وهي أن تضم 100 عضو من داخل وخارج المجلسين وهو أبرز اقتراح واتجاه بأن يكون من داخل المجلسين فقط واتجاه ثالث من خارج البرلمان.
وقبل بدء عملية التصويت التي استغرقت 3 ساعات دارت مناقشات كان أول المتحدثين..
* أبوالعز الحريري: زيادة عدد أعضاء البرلمان في الجمعية التأسيسية عن 6 أعضاء فقط يسبب عواراً دستورياً.
* مصطفي خليفة: تشكيل الجمعية من البرلمان ومن خارجه أفضل والطرح أن الحرية والعدالة والنور حصلا علي أغلبية في البرلمان لا يعني أن ال20 مليون مواطن الذين انتخبوهم أعضاء في الحزبين بل الناخبون رأوا أنهم الأفضل. والجمع بين أعضاء المجلس والشخصيات العامة يحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة ويحقق كل المطالب.
* الكتاتني: الاتجاه الثاني يري أن يكون جميع أعضاء الجمعية التأسيسية من داخل البرلمان ويؤيد هذا الاتجاه النائب ممدوح إسماعيل.
* ممدوح إسماعيل: نحن ملتزمون بالإعلان الدستوري وهو يعطي الحق للأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري في اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية وفي حالة وجود أعضاء من خارج البرلمان يخالف الإعلان الدستوري وعندما ينتفي البرلمان أعضاء اللجنة التأسيسية فهو يمثل الإرادة الشعبية والأصح أن الانتخابات البرلمانية هي تعبير عن إرادة الشعب لاختيار من يمثلونهم في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.
* الكتاتني: يعارض هذا الاتجاه النائب سعد عبود.
* سعد عبود: الأصل أن البرلمانات لا تضع الدساتير وعندما نخرج عليه يكون بالقدر الذي يفرضه هذا الخروج وبالأصل وبالسوابق تجعل البرلمانات تعدل الدساتير ولا تصيغها. والإعلان الدستوري لو أراد أن يحصر اللجنة التأسيسية في نواب البرلمان لقال اختيار بدلاً من انتخاب. لكنه أفسح المجال باحترام للشعب الذي انتخب ممثليه بنزاهة وشفافية. فضلاً عن أن الاقتصار علي البرلمان يحرم فئات لم تجد حظها في الدخول للبرلمان والنص يعطي الفرصة للمزاوجة بين نواب البرلمان والكفاءات من خارجه.
* الكتاتني: الاتجاه الثالث يري تشكيل الجمعية التأسيسية من أعضاء البرلمان ومن غيرهم ويؤيد هذا الاتجاه النائب حسين إبراهيم.
* حسين إبراهيم: الكثير من الناس تطالب باختيار الجمعية التأسيسية من النواب لكن هناك إشكالية أن بعض الشخصيات التي لم تدخل البرلمان وهيئات ليست ممثلة في البرلمان لذلك نري من المصلحة خلط الجمعية من البرلمان وخارجه ونأمل أن نتوافق علي الأمر وعلي نسبة التمثيل ولا نريد أن تظل الأغلبية تدفع في رأيها نريد أن نرضي الجميع ولا يصر أحد علي رأيه ولذلك نعدل في اقتراح الحرية والعدالة ليكون 50% من داخل البرلمان و50% من خارجه.
* الكتاتني: يعارض هذا الاتجاه النائب محمد التلاوي.
* محمد التلاوي: لست مؤيداً ولا معارضاً أريد ألا نقيد علي أنفسنا ونحدد نسبة بل نريد وضع معايير موضوعية يتم الاختيار علي أساسها بغض النظر عن كون الشخص الذي تتوافر فيه الشروط عضواً بالبرلمان أو من خارجه.
* الكتاتني: تمعنت في اقتراحات النواب وحينما أطلعت علي ما ذكره الزميل فهو يري عدم التقيد مطلقاً والنظر إلي الكفاءة لتكون أولي من التقسيم في الاختيار.
وقبل أن ندخل في عملية التصويت علي اختيار أي من البدائل التي طرحت أود أن أنوه وأشيد بالجهد الذي بذلته الأمانة الفنية في توثيق كل ما وصل من مقترحات حتي يكون ضمن الأعمال التحضيرية التي تقوم بها وشكلت لجاناً للجمع والإحصاء والتبويت حتي خلصت إلي تقرير مختصر هو خلاصة هذا الجهد وكما سبق أن ذكرت تخصص 8 صناديق لعملية الاقتراع من 1-6 مخصصة لأعضاء مجلس الشعب و7 و8 لأعضاء الشوري.
أضاف الكتاتني: أقترح تشكيل لجنة للإشراف علي عملية الاقتراع والفرز من محمد عبدالعليم داوود وكيل المجلس رئيساً والمستشار محمود الخضيري ومحمد طوسون ممثلاً للشوري.
* سيف رشاد: نتكلم الآن عن النسب ثم المعايير وأطلب من النواب أن نتفق ولا نختلف من أجل مصر ومن أجل دستور يخدم مصر لمدة 100 عام.
* د.مجدي قرقر: أرجو أن يسمح بإضافة اقتراح رابع بعدم تحديد نسبة محددة.
* الكتاتني: لا توجد مشكلة في ذلك.
* د.عمرو حمزاوي: نحن أمام مجموعة كبيرة من الاحتمالات وحال اقتراب النسب المرجحة ألا يصح أن يعاد التصويت مرة أخري.
* الكتاتني: الطريق المعمول بها في الانتخابات عندما يحصل البديل علي الأغلبية المطلقة أولي بالاتباع وإذا لم يحدث يتم الإعادة بين أعلي بديلين. وفي اجتماع اللجنة العامة للمجلسين تم وضع كل البدائل بنفس المستوي والوزن النسبي.
* د.محمود السقا: هذا يوم عيد للفكر الدستوري ونتمني أن نحسم الاختيار.
472 نائبا صوتوا لصالح "النصف"
* انتهي مجلسا الشعب والشوري من التصويت علي عملية تحديد نسب تشكيل الجمعية التأسيسية المنوط بها وضع الدستور الجديد. وقال الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب ورئيس الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشوري الخاص بتحديد معايير الجمعية التأسيسية ان اللجنة المشكلة لفرز الأصوات كشفت عن أن إجمالي من أدلوا بأصواتهم 590 نائبا وعدد الأصوات الصحيحة 585 و5 أصوات باطلة.
قال الكتاتني ان نتيجة فرز الأصوات بشأن البنود الواردة في استمارة التصويت قد جاءت كالتالي من يطالبون بتشكيل الجمعية التأسيسية 100% من خارج البرلمان حصل علي 14 صوتا فقط ومن طالب بتشكيل الجمعية من داخل البرلمان بنسبة 10% و90% من خارج البرلمان حصل علي صوتين فقط ومن طالب بتشكيل الجمعية بنسبة 30% من داخل البرلمان و70% من خارج البرلمان حصل علي 71 صوتا ومن طالب بتشكيل الجمعية من 40% من داخل البرلمان و60% من الخارج حصل علي 12 صوتا فقط ومن طالب بتشكيل الجمعية التأسيسية بنسبة 50% من داخل البرلمان و50% من خارج البرلمان "اقتراح حزب الحرية والعدالة" حصل علي 472 صوتا.
ومن طالب ب 60% من البرلمان و40% من خارجه حصل علي 3 أصوات فقط ومن طالب ب 70% من داخل البرلمان و30% من خارج البرلمان حصل علي 3 أصوات ومن طالب ب 70% من داخل البرلمان و30% من خارج البرلمان حصل علي 3 أصوات ومن طالب ب 80% من داخل البرلمان و20% من خارجه لم يحصل علي أصوات ومن طالب ب 90% من البرلمان و10% من خارجه لم يحصل أيضا علي أي أصوات ومن طالب بأن تشكل الجمعية بنسبة 100% من داخل البرلمان حصل علي صوت واحد.
كواليس الاجتماع
* التصالح مع رموز النظام السابق كان محور حديث النواب قبل بدء الاجتماع وحاول عدد من النواب المستقلين استطلاع رأي نواب حزبي الحرية والعدالة والنور حول موافقتهم علي التصالح بعد إعادة الأموال وكانت الإجابة أنه يمكن التحاور بشأن المسئولية الجنائية أما المسئولية السياسية فلا تخص فرداً أو حزباً وإنما يجب أن تعرض علي الشعب كله.
* تخلف بعض الأعضاء عن الإدلاء بأصواتهم لتحديد نسبة تمثيل النواب في اللجنة التأسيسية مما اضطر الأمانة العامة للنداء عليهم بالاسم للتصويت حتي يتم الفرز ومن هؤلاء النواب عمرو زكي القيادي بالحرية والعدالة ود.أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار والنائب المستقل محمد أبوحامد ونائب الكتلة زياد العليمي وأنور البكليمي نائب النور السابق الذي ينتظر إسقاط عضويته خلال الجلسات القادمة.
* حرص الدكتور أحمدد فهمي رئيس مجلس الشوري علي وضع ورقة التصويت في الصندوق بنفسه بينما اكتفي الدكتور سعد الكتاتني بإبداء رأيه عليها وتركها لأحد موظفي الأمانة العامة لوضعها في الصندوق وبعدها خرج الكتاتني من القاعة بينما ظل فهمي واقفاً أمام المنصة.
* استغل النائب محمد العمدة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية الاجتماع للحصول علي تأييد المزيد من النواب لاستكمال النسبة المطلوبة لترشحه وهي 30 نائباً. العمدة جمع حتي الآن 14 توكيلاً من النواب وأعرب عن تفاؤله بالحصول علي ال16 الباقية خلال أسبوع خصوصاً بعد سماح حزب النور لنوابه بتأييد المرشحين وقام بطباعة ورقة يشكر فيها الحزب علي موقفه ويوضح للنواب أن خلفيته إسلامية وقام بتوزيعها علي الحاضرين.
* عقدت الهيئة البرلمانية بمحافظة الدقهلية اجتماعاً خاصاً في أحد أركان القاعة اتفق خلاله النواب بمختلف انتماءاتهم السياسية علي التعاون لتحقيق مصالح المواطنين وتقسيم أنفسهم إلي 4 مجموعات تتولي كل مجموعة مسئولية ملف خدمي تقوم بعرضه علي المسئولين التنفيذيين وتتابع خطوات تنفيذه.
* مارجريت عازر نائبة الوفد أكدت أن الحزب لم يحسم اسم مرشحه للرئاسة حتي الآن وأن جميع أعضاء الهيئة البرلمانية سيكونون علي قلب مرشح واحد التزاماً بقرار الحزب.
* أيمن طه عضو المصريين الأحرار اقترح اختيار أصغر نائبين بالمجلسين وأكبر نائبين ضمن كوتة المجلسين في لجنة المائة.
* الدكتور أيمن أبوالعلا عضو الحزب المصري الديمقراطي دعا إلي ضرورة اختيار ممثل عن قطاعات السياحة في لجنة المائة تختاره نقابة المرشدين السياحيين بالاتفاق مع شعبة الاستثمار السياحي باتحاد الصناعات.
* محمد أبوهلالي نائب المصريين الأحرار غادر القاعة فور مشاركته في التصويت للتوجه لأداء العمرة.
* مصطفي جعلوصي نائب سوهاج أكد ضرورة مشاركة عدد من أبناء محافظات الصعيد في لجنة المائة لضمان حصول أبناء الصعيد علي حقوقهم في الدستور الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرلمان يحدد تشكيل تأسيسية الدستور 50% شعب وشوري .. الباقي نقابات وشخصيات عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: