منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية   السبت 17 مارس 2012 - 22:44

أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية
- الاسم الواقع بعد لولا مبتدأ محذوف خبره تقديره موجود لولا العقل لضاع الإنسان
العقل مبتدأ خبره محذوف تقديره كلمة ( موجود ) لولا العقل موجود لضاع الإنسان
--------------------------------------------------------
الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب صفة مرفوعة
أيها الطالب اجتهد ( الطالب ) صفة مرفوعة بالضمة
--------------------------------------------------------
( أيها – أيتها) تعربان
1- أي منادى مبنى على الضم في محل نصب والهاء حرف تنبيه( يأيها الذين آمنوا00) أو
2- اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به على الاختصاص (عليكم أيها 0000)
-----------------------------------------------------
الاسم المعرف بأل الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدل هذا الطالب مجتهد
-----------------------------------------------------
أشكال البدل المطابق
- الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة مررت بهؤلاء الطلاب
- العلم بعد اللقب جاء الخليفة عمر
- تكرار لفظين أحدهما معرف بأل والآخر بالإضافة { تفصيل بعد إجمال}
{ اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم 0000}
- بعد أي التفسيرية التى تفسر ما قبلها هذا عسجد أي ذهب
--------------------------------------------------------
الاسم الموصول أو اسم الإشارة بعد معرف بأل يعرب نعتاً جاء الطالب الذي....
--------------------------------------------------------
عند توالي معرفتين غالباً ما تكون الثانية نعتاً للأولي الطالب المجتهد متفوق
--------------------------------------------------------
عند توالى نكرتين غالباً ما تكون الثانية نعتاً للأولى هذا طالب مجتهد
-------------------------------------------------------
خير – شر أسماء تفضيل حُذفت ألفها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز
--------------------------------------------------------
التمييز
نكرة منصوبة توضح مبهماً قبلها وتكون بعد
{ خير – شر – كفى – أفعل التفضيل – أفعل التعجب – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – ازداد – طاب – فاض – اشتعل – لاسيما – كم الاستفهامية - امتلأ }
فالله خير حافظاً- اشتعل الرأس شيباً – ازداد الدلو ماءاً- ما أكرم محمد خلقاً- حبذا محمد خلقاً- نعم قائداً خالد – كم ابناً لك – أعظم بالسماء جمالاً-
محمد أفضل الطلاب خلقاً }

كلمة تصف كلمة بعدها هذه الكلمة لها علاقة بكلمة قبلها إذا كان النعت السببي اسم مفعول ما بعده نائب فاعل غير ذلك ما بعده فاعل هذا رجل مجتهدة ابنته

في وسط الجملة مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره أخص وما بعدهما مفعول به أحب اللغة العربية وخصوصاً النحو
-----------------------------------------------------

في نهاية الجملة حالاً منصوبة أحب اللغة العربية خاصةً
-----------------------------------------------------

شبه جملة خبر مقدم والاسم بعدها مبتدأ مؤخر
أقدر الطلاب وبخاصة المجتهدون.
-----------------------------------------------------


يأتي لبيان هيئة صاحبه وصاحب الحال لابد أن يكون معرفة { فاعل أو مفعول } والجمل بعد المعارف أحوال وقد يكون مفرد أو جملة أو شبه جملة
كلمات دائمـاً حال
{ دائماً – جميعاً – أجمعين – عوضاً – بدلاً – خاصة – قاطبة – معاً – عمداً – سهواً – خطأً – وحدي – وحدك – وحدكم – كيف + فعل }
وقف الخلق ينظرون جميعاً كيف ابني قواعد المجد وحدي
--------------------------------------------------------


أداة نصب الفعل المضارع { ذاكر حتى تنجح }
إذا وقعت بين اسمين تكون حرف عطف { يموت الناسُ حتى الأنبياءُ }
خلاف ذلك فهي حرف جر { أُذاكر حتى الصباح }
--------------------------------------------------------
الأسماء المبنية: س . استخرج اسماً مبنياً
{ أسماء الأفعال – أسماء الاستفهام – الضمائر – أسماء الشرط – أسماء الإشارة والأسماء الموصولة عدا ما يدل على المثنى فيعرب إعراب المثنى }
--------------------------------------------------------
إذ – ظرف لما مضى من الزمان مبنى على السكون في محل نصب
إذا – ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب
مع – ظرف زمان أو ظرف مكان منصوب بالفتحة
قط – ظرف زمان مبني على الضم
أبداً – ظرف للزمان المستقبل منصوب بالفتحة
--------------------------------------------------------
الاسم بعد الاسم المنسوب إذا كان
- محلى بأل يعرب مضاف إليه محمد مصري المولد
- نكرة منصوبة يعرب تمييز محمد مصري مولداً
- اسم به ضمير نائب فاعل محمد مصري أبوه
الأفعال التى تنصب مفعولين
{ ظن – زعم – خال – علم – وجد – رأى – جعل – حسب - منح – منع – كسى – أعطى – ألبس – وهب }
--------------------------------------------------------
الفعل رأى إذا دل على رؤية العين ينصب مفعولاً واحداً رأيت الشجرة
إذا دل على رؤية العقل ينصب مفعولين رأيت العلم نوراً
-------------------------------------------------------- الأفعال المبنية الماضي والأمر والمضارع عند اتصاله بنون النسوة أو نون التوكيد
--------------------------------------------------------



هو مصدر منصوب من لفظ الفعل يأتي للتوكيد أو لبيان العدد أو لبيان النوع.
جلــس محمد جلوسـاً مؤكد للفعل
جـلس محمد جلستين مبين للعدد
جلس محمد جلوس الأمراء مبين للنوع
----------------------------------------------------
مـا ينوب عن المفعول المطلق
الألفاظ التي تدل على العمومية ( كل ) أو تدل على البعضية ( بعض) عند إضافتها لمصدر الفعل
اجتهدت كل الاجتهاد { كـل } نائب عن المفعول المطلق
اجتهدت بعض الاجتهاد { بعض } نائب عن المفعول المطلق
----------------------------------------------------
أن يكون صفة للمصدر
تقدمت الدولة سريعاً صفة للتقدم { سريعاً} نائب عن مفعول مطلق
----------------------------------------------------
اسم الإشارة الذي يشير إلى المصدر
ترعى الدولة عمالها هذه الرعاية { هذه } نائب عن مفعول مطلق
----------------------------------------------------
إذا كان عدداً للمصدر
سجدت لله أربع سجدات أربع { أربع } نائب عن مفعول مطلق
----------------------------------------------------
الضمير العائد على المصدر
أحب محمداً حب لا أحبه أحداً غيره { الهاء } ضمير مبني على الضم في محل نصب نائب عن مفعول مطلق .
----------------------------------------------------
كلمات دائماً تعرب مفعول مطلق لفعل محذوف
{ سبحان – خصوصاً – عموماً – معاذ – فضلاً – مهلاً – حقاً – عفواً – شكراً – البتة – مكابرةً }
----------------------------------------------------
كلمات تعرب دائماً نائب عن مفعول مطلق
{ مرة – مراراً – مرتين – بطيئاً – سريعاً – حثيثاً – جداً – تارةً – قليلاً – كثيراً }
التوابع هي التي تتبع ما قبلها في الإعراب وهي{ النعت – البدل – العطف – التوكيد}
المفعول لأجله:
هو مصدر يأتي لبيان سبب حدوث الفعل
نفعل الخير ابتغاء مرضاة الله { ابتغاء } مفعول لأجله منصوب بالفتحة
----------------------------------------------------



نبحث عن الجمل التي لها موقع إعرابي أو محل من الإعراب وهي:
الجمل الواقعة خبراً:
المجتهد ( ينفع وطنه) الجملة الفعلية في محل رفع خبر
--------------------------------------------------------
الجمل الواقعة نعتاً:
سمعت أستاذاً ( علمه وفير) علمه وفير: جملة اسمية في محل نصب نعت
--------------------------------------------------------
الجمل الواقعة حالاً
جاء الطالب( وهو مسرور) الجملة الاسمية وهو مسرور في محل نصب حال
-------------------------------------------------------------

الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال
الجمل الواقعة مفعولاً به:
قال زيد ( إن محمد ناجح) إن محمد ناجح . في محل نصب مفعول به

الجمل الواقعة مضاف إليه
اجلس حيث ( تجد راحتك) في محل جر مضاف إليه
--------------------------------------------------------
الجمل الواقعة جواب شرط مقرون بالفاء
من يتق الله ( فهو حسبه ) في محل جزم
--------------------------------------------------------
الجمل التابعة لجمل لها محل إعرابي
المدرسون ( يربون الأجيال ) و( يحاربون الجهل) جملة تابعة لجملة لها محل إعرابي
------------------------------------------------------

نبحث عن الجمل التي ليس لها موقع إعرابي وهي:
الجملة الابتدائية:
إن مع العسر يسراً
الجملة الاستئنافية:
مات زيد ( رحمه الله)
جملة الصلة : هي الجملة بعد الاسم الموصول مباشرة
يا أيها الذين ( آمنوا) أنفقوا من طيبات ما كسبتم
جملة جواب الشرط الغير جازم:
لولا العلم ( ما تقدمت الأمم)
جملة جواب القسم:
والله( إن العلم نور)
الجملة المفسرة:
نظرت إليه بمؤخرة عيني أي احتقرته
الجملة الاعتراضية:
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)
الجملة التابعة لجملة لامحل لها من الإعراب:
العمل شرف و( الكسل ذل)
-----------------------------------------------------
الضمائر { ك – هـ - ى } عند اتصالها
- بالاسم تكون مضاف إليه هذا كتابي
- بالفعل تكون مفعول به قابلتني أمس
- بحرف جر تكون اسم مجرور مررت بهم
- إن وأخواتها تكون اسمها كأنه مجتهد
-----------------------------------------------------
معدود العدد من (11 إلي 99 ) يكون تمييز منصوب عدا ذلك مضاف إليه
-----------------------------------------------------
(يجدر – يحسن – ينبغي – يمكن – يجب ) ما بعدهم فاعل
-----------------------------------------------------
بعد اسم الإشارة
- محلى بأل بدل هذا الطالب مجتهد
- مجرد من أل خبر هذا طالب مجتهد
- اسم به ضمير مبتدأ ثان الطالب أخلاقه حسنه
-----------------------------------------------------
ألا تتكون من ( أن + لا ) والمضارع بعدها منصوب. يجب ألا تهمل
-----------------------------------------------------
إلا تتكون من ( إن + لا ) والمضارع بعدها مجزوم . ذاكر وإلا تفشل
أسلوب شرط حذف فعله
-----------------------------------------------------
أنواع المعارف س . استخرج ثلاث معارف مختلفة.
( المعرف بأل – المعرف بالإضافة إضافة نكرة إلى معرفة – الضمائر – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة )
-----------------------------------------------------
الاسم بعد يا التعجبية متعجب منه منصوب يا روعة النيل
أو مجرور يا لروعة النيل
-----------------------------------------------------
إذا كانت الجملة فعلية نبحث عن الفاعل وعن المفعول لمعرفة الفاعل نقول " مين اللي فعل" ولمعرفة المفعول نقول " إيه اللي اتعمل "
فتح المسلمون القدس " مين اللي فتح" " المسلمون " فاعل
"إيه اللي اتفتح" " القدس" مفعول
-----------------------------------------------------
بعد الفعل المبني للمجهول نائب فاعل فُتِـح القــدس
بعد الاسم المنسوب اسم به ضمير نائب فاعل محمد مصري أبوه
معمول اسم المفعول نائب فاعل محمد مقتول أبوه
-----------------------------------------------------
الأسماء الخمسة
{ أب – أخ – حم – فو – ذو }
ترفع بالواو تنصب بالألف تجر بالياء
-----------------------------------------------------
الأفعال الخمسة
كل مضارع اتصل به { ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة}
يرفع بثبوت النون – ينصب ويجزم بحذف النون
-----------------------------------------------------
إن وأخواتها
إن – أن – ليت – لعل – كأن – لكــن
إن – أن : حرف توكـيد ونصب
ليــت : حرف تمن ونصب
لعل : حرف رجـاء ونصب
لـكن : حرف استدراك ونصب
كأن :حرف تشبيه ونصب
--------------------------------------------------------
هذه الحروف الناسخة تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ وترفع الخبر
إلغاء عمل إن
إذا اتصلت إن أو إحدى أخواتها بما الزائدة فلا عمل لها وما بعدها مبتدأ مرفوع وتسمى ما كافة ومكفوفة
( إنما اللهُ إله ) الله : مبتدأ مرفوع بالضمة إله : خبر مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------{ لـيت }. إذا دخلت عليها ما جاز إعمالها وجاز إلغاؤها
ليتما زيدٌ ناجح زيد : مبتدأ مرفوع بالضمة
ليتما زيداً ناجح زيداً : اسم ليت منصوب بالفتحة


{ كان – ظل – أصبح – بات – أضحى – أمسى – صار – ليس – زال – برح – دام – فتئ – انفك }... أفعال ناقصة ناسخة
تدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ويكون اسمها ظاهراً أو ضمير بارز أو ضمير مستتر
خبر هذه الأفعال الناقصة يكون مفردا وجملة اسميه-فعلية-شبه جملة
إذا كان مفرداً كان منصوباً
إذا كان جملة أو شبة جملة يكون في محل نصب
الخبر الجملة لا بدأن يشمل على ضمير يعود على الاسم يسمى رابطاً
----------------------------------------------------- أفعال الرجاء و الشروع و المقاربة
هي أفعال ناسخة مثل كان تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل كان وتنقسم إلي ثلاثة أقسام
أفعال المقاربة
وهى ـ كاد ـ أوشك ـ كرب

أفعال الشروع
وتفيد معنى البدء في الفعل الذي هو خبرها ولابد أن يكون خبرها جملة اسمية فعلها مضارع
( شرع – طفق – أنشأ – جعل – بدأ – هبّ – أخذ )
هـبّ الطالب يذاكر
أفعال الرجاء
وتفيد معنى الرجاء في حدوث الخبر ولابد أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
( عسى – اخلولق – حرى )
عسى الله أن يأتي بالفتح
حرى زيد أن يوفق
--------------------------------------------------------
تعمل هذه الأفعال عمل كان بشرط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع
--------------------------------------------------------
الملحق بالمثنى
" كلا – كلتا " " اثنان – اثنتان"
هي ألفاظ تدل على المثنى ولكن لا مفرد لها وتعرب إعراب المثنى لذا فهي ملحقة بالمثنى
{ كلا – كلتا } 00 إذا أضيفتا إلى ضمير مطابق لما قبلهما يعربان إعراب المثنى
حضر الرئيسان كلاهما مرفوع بالألف لأنها أضيفت لضمير مطابق لما قبلها
حضر كلا الطالبين 00 فاعل مرفوع بالضم المقدر على الألف
{ كلا – كلتا } إذا أضيفتا لاسم ظاهر يعربوا إعراب مقدر على الألف
وإذا تصل بهم ضمير يعود على ما قبلهما يعربوا إعراب المثنى
المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
----------------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم
" أولو – أهلون – عالمون – أجمعون – سنون – بنون – الألفاظ من عشرين إلى تسعين "
تعامل هذه الألفاظ معاملة جمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال . رأيت تلميذاً يبكي رأيت التلميذ يبكي
رأيت طائراً بين السحاب رأيت الطائر بين السحاب
----------------------------------------------------------------
بنفسه – بعينه – بأجمعهم الباء حرف جر زائد ونفس توكيد معنوي مجرور لفظاّ رأيت الرئيس بنفسه
---------------------------------------------------------------- كلمة ابن إذا وقعت بين علمين تحذف ألفها وتعرب صفة وما بعدها مضاف إليه خالد بن الوليد
----------------------------------------------------------------
تحذف نونا المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة مؤلفوا الكتب مجتهدون
-------------------------------------------------------------
نون التوكيد في الفعل المضارع أو الأمر لا محل لها من الإعراب
----------------------------------------------------------------
نون النسوة إذا اتصلت بالفعل تعرب ضمير مبني في محل رفع فاعل
----------------------------------------------------------------
السين وسوف حرفان للاستقبال ليس لهما أي تأثير إعرابي
----------------------------------------------------------------
الاستفهام المنفي للإجابة بالإثبات " بلى " وللإجابة بالنفي " نعم "
أما للهوى نهى عليك ولا أمر ؟ للإثبات : بلى للهوى...... للنفي : نعم ليس للهوى ..........
----------------------------------------------------------------
" مع " ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضاف إليه أما " معاً " حال منصوبة
----------------------------------------------------------------
كان إذا دخلت بين " ما " التعجبية وفعلها أصبحت زائدة ما كان أطيب خلق محمد
----------------------------------------------------------------
ثم وثمة وهنا وهناك تعرب ظروف مكان في محل رفع خبر مقدم
----------------------------------------------------------------
ثمت حرف عطف للترتيب ثمة ظرف مكان
----------------------------------------------------------------
الممنوع من الصرف يجر بالفتحة مالم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة
----------------------------------------------------------------
بحسبك الباء حرف جر زائد وحسبك مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
----------------------------------------------------------------
حروف الجر الزائدة
{ ك } . عند دخولها على كلمة { مثل } ليس كمثله شيء
{ من – الباء } إذا دخلوا على نكرة سبقهم نفي أو استفهام ما جاء من أحد
{ الباء } في أفعِل بـ أجمل بالسماء
{ الباء } بعد كفى كفي بالله شهيداً
----------------------------------------------------------------
يؤنث الفعل وجوباً إذا كان الفاعل مؤنث حقيقي متصل بالفعل جاءت الطالبة أو ضمير مستتر يعود على مؤنث الطالبة جاءت من المدرسة
ويجوز إذا كان الفاعل مؤنث حقيقي غير متصل بالفعل جاء من المدرسة طالبة
إذا كان الفاعل مؤنثاً مجازياً { مدرسة }
إذا كان الفاعل جمع تكسير { قال نسـوة } { قالت نسوة }
----------------------------------------------------------------
إذا دخل حرف جر على " ما " الاستفهامية لابد من حذف ألفها لم أهملت دروسك
----------------------------------------------------------------
أي التفسيرية تعرب حرف تفسير وما بعدها بدل مطابق هذا عسجد أي ذهب
----------------------------------------------------------------
منذ – مذ إذا جاء بعدهما اسم يدل على زمان يعربون حروف جر وإذا كان بعدهم فعل كانتا ظرفا مبنياً
----------------------------------------------------------------
المصدر المؤول يتكون من أن والفعل المضارع ما والفعل إن واسمها وخبرها
----------------------------------------------------------------
الأعداد من 11 إلى 19 تعرب حسب موقعها في الجملة ولكن مبنية على فتح الجزأين رأيت أحد عشر كوكباً أحد عشر : مفعول به مبني على فتح الجزأين في محل نصب
---------------------------------------------------------------
اثنا عشر– اثنتا عشر الجزء الأول يعرب إعراب المثنى والثاني مبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه
حضر اثنا عشر طالباً
----------------------------------------------------------------
أنواع { لا }
ناهية : تجزم المضارع بعدها تطلب الكف عن عمل فعل لا تهمل الواجب
عاطفة : تتوسط اسمين تنفي صفة وتثبت صفة أخرى شوقي شاعر لا كاتب
نافية : لا تؤثر في الفعل وتنفى الكلام بعدها لا يدخل الجنة نمام
نافية للجنس : لا طالب علم مهمل
----------------------------------------------------------------
أنواع " مــا"
ما الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة فهمت ما جاء في الدرس
ما التعجبية تعرب مبتدأ مبني على السكون ما أجمل السماء
ما الشرطية وتجزم فعلين ما تفعلوا من خير تجدوه
ما الاستفهامية تعرب مبتدأ ,إذا جاء بعدها فعل تعرب مفعول به ما الأدب؟
ما النافية ما أهمل الطلاب دروسهم
ما المصدرية يصح تأويلها مع الفعل بمصدر صريح أعجبني ما قلت { قولك }

ما الزائدة وهي نوعان
كافة : تكف الفعل عن طلب الفاعل مثل { طالما – قلما – كثرما } كما تكف إن عن عملها
ما الزائدة
بعد إذا – قبل أوبعد كلمة بين – بعد " في – على – غير" – بعد أدوات الشرط الجازمة
----------------------------------------------------------------
- " إن الجمال رسالة يتعبد الناس كلهم في محرابها , وينبغي أن يتجه أبناؤنا إليه حتى يكتسبوا مزيداً من الجمال في حياتهم , فحيثما يوجد الجمال تستيقظ الضمائر وتصفو النفوس , وتتعفف الأيدي والآذان عن الصغائر ويظل الشرق مبعث القيم والجمال .
**********************
أ - أعرب ما تحته خط .
ب- اختر الإجابة الصحيحة
1- " كلهم " توكيد { مرفوع – منصوب – مجرور}
2- " يكتسبوا " فعل مضارع منصوب بـ
{ الفتحة الظاهرة – الفتحة المقدرة – حذف النون }
ج – استخرج من الفقرة
1- اسم مكان وزنه 2- جواب لشرط جازم وأعربه
3- خبراً لفعل ناسخ , واضبطه
-----------------------------------------------------
2- " بدأ مؤتمر السلام أعماله , وإقراره السلام أمل كبير , فما أجمل السلام بعد الحرب والدمار , وما يؤيد السلام إلا المخلصون , لذا عليكم أيها المتفاوضون واجب الإسراع , فالإخلاص الإخلاص , فما فشل مخلص , فلا بد من السلام ولا حبذا الحرب "
********************
أ‌- أعرب ما تحته خط
ب – استخرج من الفقرة.
1- مصدراً صريحاً واجعله مؤولاً في جملته .
2- متعجباً منه وأعربه.
3- لا نافية للجنس وأعرب اسمها.
4- مخصوصاً بالذم وبين موقعه الإعرابي .
ج – صوب الخطأ فيما يلي.
1- لا ينكر السلام العادل إلا الظالمين .
2- لنا المصريون فضل في مبادرة السلام .
د – "ينتشر السلام" اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون , ثم اذكر شروط توكيده بالنون.
-----------------------------------------------------
3- " إننا ننعى على من يؤمنون بالحظ في الدنيا , فيأخذون أنفسهم به دائماً , فحيثما يصابوا بشر أو خير ينسبوه إلى الحظ, ويجعلوه قاعدة لا استثناء , فهل يرضي أحد منا هذا الموقف الشائن إلا إذا كان ذا عقلية مختلة ؟ وهل يرضي أحد منا فيحكم هكذا على الحياة بالجنون ؟
أ‌- أعرب ما تحته خط .
ب‌- هات من القطعة ما يأتي
1- مضارع منصوب وآخر مجزوم وآخر مرفوع مبيناً السبب
2- اسم مكان واذكر اسمه وفعله
3- مصدراً صناعياً
ج – اختر ما تراه صحيحاً
1- " قاعدة " ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
2- " الموقف " ( بدل منصوب – خبر مرفوع – مضاف إليه مجرور )
3- " جملة ننعى" في محل ( رفع – نـصب – جـر )
4- " يا شباب الغد المرموقة مكانته , إن بلادكم تأمل الخير , وتناشدكم أن تتحرروا من الأهواء الخاسرة نتائجها , ولكي تكونوا رجالاً أعزاء صونوا حمى أوطانكم , وابذلوا الدم تتحرروا , إن الوطن ينتظر تضحيتكم "
********************
أ‌- أعرب ما تحته خط .
ب‌- اختر ما تراه صحيحاً
1- " شباب " منادى ( مبني على الضم – منصوب بالفتحة – مروع بالضمة)
2- " المرموقة " ( اسـم فاعل – اسـم مفعول – مصدر ميمي )
3- " نتائجها " مرفوعة لأنها ( مبتدأ – خبر – فاعل )
-----------------------------------------------------
5- " الناس يطمحون إلى العلا , إلا المتخلف الذي أعطى ظهره للمسيرة , وآثر النظر إلى الأرض غير عابئ بما تحمله الأيام , فلا غاية يسعى إليها , ولا قيمة يؤمن بها , ولا مبدأ يتمسك به , وأمثاله في سلة التاريخ , وما أسعدنا بذوي الغايات والقيم والمبادئ لصنعهم التاريخ , فكن أيها الطالب من الطامحين "
********************
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- اختر الإجابة الصحيحة
1- " يطمحون " مضـارع ( مرفوع – مجزوم – منصوب ) بعلامة 000000
2- " المتخلف ( بدل مرفوع – مستثنى منصوب – فاعل مرفوع )
3- " الغايات "
( مرفوع بعلامة أصلية – مجرور بعلامة أصلية – منصوب بعلامة فرعية)
4- " الطالب " ( صفـة – منادى – مختص )
ج – استخرج ما يأتي
1- جملة ليس لها محل إعرابي
2- جملة لها محل من الإعراب وبين محلها الإعرابي
3- اسم فاعل واذكر فعله
4- لا النافية للجنس وأعرب اسمها
د – " ما أسعدنا بذوي الغايات " " نحن أسعد بذوي الغابات "
أعرب" أسعد " في المثالين السابقين .
هـ - صوب الخطأ
تالله لا يطمحن الجاهلين إلى العلا
نعم عمل الجهاد في سبيل الله
-----------------------------------------------------
6- " لم يكن الوطن ليتقدم لولا العمل المثمر النشط , ولن يطرد تقدمه إلا بسواعد أبناء مستنيرة عقولهم بنور العلم , وشباب يتسلحون بسلاح المعرفة . فيا أبناء مصر العمل العمل , ضاعفوا الجهد يتحقق الرخاء, وإياكم والتخاذل . تالله ليجمعن المتخاذلون الندم والحسرة ألسنا المصريين أصحاب أعظم حضارة عرفها التاريخ؟ فنعم صفة العمل من أجل الوطن "
أ – أعرب ما تحته خط
ب – استخرج من الفقرة
1- مضارعاً منصوباً بلام الجحود وأعربه.
2- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب.
3- اسم فاعل عامل مع بيان معمولة.
4- مضارعاً مؤكداً بنون التوكيد مع بيان السبب.
5- أسلوب إغراء وأسلوب تحذير وأعربهما.
6- أسلوب اختصاص وأعربه.
7- أسلوب مدح وأعربه.
ج – في أي مادة تكشف عن كلمة { التاريخ }
-----------------------------------------------------
7- " تسعى دول العالم مسعاً حثيثاً لتطبيق الديمقراطية كنظام للحكم , فيجد الشعب مجالاً رحباً للمشاركة في السلطة , وأيان تحترم حقوق الشعب يسد السلام , وحيثما تقهر الشعوب فلن تجد إلا الفساد والاضطراب , ولا مجال لحياة كريمة في هذه الدنيا إن لم تجد الشعوب حقها الطبيعي في المشاركة في الحكم , فأروع بالدول التي تعرف حقوق شعوبها"
أ – اختر الإجابة الصحيحة .
" كريمة " ( نعت – حال – مفعول به)
" حقوق " ( فاعل – نائب فاعل – خبـر )
" الدنيا " ( بدل منصوب – بدل مجرور – بدل مرفوع )
ب – استخرج من القطعة.
1- أسلوب تعجب وأعربه.
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
3- جواب شرط مقترن بالفاء مبيناً السبب.
4- لا نافية للجنس وأعرب اسمـها.
5- مصدر ميمي وآخر صناعي.
6- أسلوب استثناء , وأعرب المستثنى , مبيناً السبب.
ج – كيف تكشف في معجمك عن كلمة { الاضطراب }
-----------------------------------------------------
8- " أيها الطالب : نحن العرب أمة عريقة من أعظم الأمم , فعليك أن تتسلح بالعلم والإيمان تاركاً الكسل حتى نرد عنها كيد الحاقدين , ونشارك في بنائها , ونعمل على تقدمها , حتى تحتل مكانة مرموقة بين الأمم , فنعم العمل الكفاح , وما أروع النجاح , فالاجتهاد الاجتهاد لتنفع نفسك ووطنك "
أ – أعرب ما تحته خط
ب – استخرج من العبارة .
1- أسلوب اختصاص وأعرب المختص
2- أسلوب مدح وبين الفاعل
3- أسلوب إغراء وحدد المغرى به
4- ظرف وبين نوعه
5- أفعل التفضيل واذكر حالته وحكمه
6- اسم فاعل وبين فعله
ج – اختر ما تراه مناسباً
" لن ينجح من الطلاب غير المجدين " ( مجرور – منصوب – مرفوع)
" لا طالب علم مقصر" ( مرفوع – منصوب – مبني )
" والله لأجتهدن في عملي " ( جائز التوكيد – واجب التوكيد – ممتنع التوكيد )
9- ( إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول في التاريخ العلمي الحديث بمصر والمنطقة العربية , والمتقدمون للجامعة العربية ( التكنولوﭽية ) سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجري بعدها اجتياز اختبار خاص للالتحاق بالدراسة . وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمي جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع )
أ ) أعرب ما تحته خط.
ب ) استخرج من الفقرة .
- ممنوعاً من الصرف وأعربه .
- تمييزاً وبين علامة إعرابه .
- نعتاً جملة وبين موقعها .
- أسلوباً للمدح وبين المخصوص بالمدح .
ج ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة مشروع
د ) " لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد " ضع غير مكان إلا ثم أعرب كلمة إيجاد
هـ ) " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل" حوّل هذه الجملة إلى أسلوب شرط
و ) في أي مادة تكشف عن كلمة ( اجتياز )؟
----------------------------------------------------------
10- عن قيمة العمل يقول الدكتور زكريا إبراهيم:
" إن العمل يحفظ كرامة الإنسان , وينمي شخصيته , ويقوم سلوكه, ويرفع مستواه الخلقي , ويزيد إحساسه بالتضامن مع الجموع , ويشعره بجدارته في أن يعيش , وأن لا شيء أكثر ضرراً على الإنسان , وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من العبارة .
- اسم تفضيل وبين فعله
- مصدر خماسي أضيف إلى معموله
- اسم { لا } النافية للجنس وبين نوعه
- مصدر مؤول وحوله إلى صريح
ج ) ( العمل – البطالة ) أغر بالعمل وحذر من البطالة في جملتين
د ) ( يحفظ العمل كرامة الإنسان ) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم
هـ ) ما قصرت في العمل فأندم ....... بين نوع الفاء ثم حول الجملة إلى أسلوب شرط
و ) ( نحن نعرف قيمة العمل ) اجعل الجملة في أسلوب اختصاص واضبط المختص
ز ) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( التضامن )؟
----------------------------------------------------------
11- " نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام , وما كنا لنغلق باب من أبوابه عن جبن أو ضعف , بل نسعى إليه مدركين أنه لا سعادة للبشرية بدونه , فنعم ما نصبوا إليه السلام . فيا زعماء العالم اسعوا إلى السلام تنشروا الأمن والرخاء وتوثقوا الصلة بين الشعوب وتنطفيء بجهودكم نيران الحروب "
أ ) أعرب ما تحته خط.
ب ) استخرج من الفقرة ما يلي
- أسلوب اختصاص وأعرب المختص
- مضارعاً منصوباً , وبين سبب نصبه
- { لا } النافية للجنس , وأعرب اسمها
- فعلاً للمدح , وعين فاعله
ج ) " يحقق السلام بالسعي إليه " صغ من الفعل يحقق اسم مفعول عامل ثم أعرب معموله
- " السلام يوثق الصلة بين الشعوب " تعجب من مضمون هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب القياسية
د ) اجعل " الجبن " محذراً منه في جملة ثم أعربها
هـ ) كيف تكشف في معجمك عن كلمة " الرخاء " ؟
....................................................................................................................................
12- " أي بني , إن المستقبل أمك مفتوحة أبوابه فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية , واثقاً من عون الله لك فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله, فلا متقناً عمله يضيع جهده ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح الجديد , فالصبر في مسعاك الدءوب حتى تسمو إلى أسمى منزلة"
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من الفقرة ما يأتي
- مصدراً لفعل رباعياً , وآخر لفعل خماسي
- اسم مفعول عامل , ووضح عمله
- أسلوب اختصاص , وأعرب المختص
- أسلوب إغراء , وبين صورة المغرى به
- جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء
- مصدراً صناعياً
ج ) اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص " أكد الفعل في هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده
د ) بين نوع كل من الصيغتين { موعد – مسعى }....حسب استعمالهما في الفقرة
هـ ) في أي مادة تكشف عن كلمة " وسائل "
....................................................................................................................................
13- " لنا أبناء العروبة تاريخ عريق , مسجلة صفحاته فيما شاده أوائلنا من أعظم الحضارات في عصور التخلف الأوروبية لكننا اليوم نعيش عصراً سمته التحدي وما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن في مسيرتها التقدمية , فإن نتخلف عن الركب فلن نستعيد موقعنا تحت الشمس "
أ ) أعر ب ما تحته خط.
ب ) استخرج ما يلي
- اسم مفعول عامل , وبين عمله
- اسم مكان , واذكر فعله
- أسلوب اختصاص وأعرب المختص
- جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء
ج ) {حضارتنا أعظم حضارة – ما أعظم حضارة الإسلام } ما نوع " أعظم " في كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة حضارة في الأسلوبين ؟
د ) " أيها العربي لا تتخلف عن الركب " أكد الفعل في هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده
هـ) " ما يفوز إلا المناضلون " ضع غير مكان إلا وغير ما يلزم , ثم أعرب غير
و ) في أي مادة تكشف عن كلمة { يستعيد }
.


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 19 مارس 2012 - 7:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
فراشه
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2596
نقاط : 5361
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( فراشه )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية   الإثنين 19 مارس 2012 - 0:22


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية   الإثنين 19 مارس 2012 - 7:43















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
01127432719
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/07/2014
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية   الأربعاء 9 يوليو 2014 - 3:37

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد التحيه والسلام.اتوجه بالشوكلى منشئين هذا المنتدى المشرف وعايز اعرف هل يوجد شرح للرياضيات الصف الثالث الثانوى وشوك
اسلام حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية   السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:44

يتم رفع مناهج المرحلة الثانوية تباعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أصول عامة وثابته فى الاعراب لجميع المراحل الدراسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثانى الثانوى :: اللغة العربية ترم أول :: القواعد النحوية-
انتقل الى: