منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية   السبت 17 مارس 2012 - 22:25

الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية
- استخرج من العبارة ما يلي.
س - كلمة بها ( أل القمرية ) وأخرى بها ( أل الشمسية ).
اللام القمرية : هى التى يكون بعدها حرف من حروف جملة ( ابغ حجك وخف عقيمه). مثل ( الحج – البخيل – العلم )-
- اللام الشمسية: هى التى بعدها حرف مشدد وليس من حروف الجملة السابقة. مثل (السوق – الشاعر – الثواب )

س- كلمة بها ( ألف وصل ) وأخرى بها ( همزة قطع ) مع بيان السبب.
- ألف الوصل: ابحث في العبارة عن كلمة بها ( ال) أو الأسماء الآتية (ابن – اسم – اثنان – اثنتان – ايم الله – امرؤ – امرأة ) أو ( فعلاً ماضياً خماسياً أو سداسياً وأمرهما ومصدرها مثل :انطلق – انطلاق – استحرج – استخراج) أمر الثلاثي مثل:(اسمع)
- همزة القطع: ابحث في العبارة عن كلمة تبدأ ب ( أ – إ ) وتكون حرف مثل ( إن – أن – إلى – ألا .....) أو اسم مثل ( أيمن – أحمد – أمل – إيمان – إسلام .....) أو فعلاً ماضياُ رباعياً أو ثلاثياً مثل ( أكرم – أخرج – أتقن – أحسن ).

س- اسماً معرب بعلامة فرعية.
جـ- ابحث في العبارة عن اسم: " جمع مذكر سالم ، مثنى ، اسم من الأسماء الستة"
س- ثلاث معارف مختلفة.
جـ- ابحث في العبارة عن اسم: " اسم إشارة – اسم موصول – ضمير – اسم معرف بال – منادى – اسم معرف بالإضافة – اسم علم" مثال: هذا – التي – العلم – طلب العلم – يا طالب العلم - أحمد.
س- مصدرين مختلفين وزنهما.
جـ- ابحث في العبارة عن: كلمات تكون اسماً وتصلح أن تكون مفعولاً مطلقاً فما يصلح في العبارة أن يكون مفعولاً مطلقاً يصلح أن يكون مصدر مثال : لن تتقدم البشرية إلا بالتربية والتعليم وطلب العلم.
س- مصدر مؤول وحوله لمصدر صريح.
جـ- ابحث في العبارة عن: " أن + فعل " أو " ما + فعل " ولتحويله لمصدر صريح هات المفعول المطلق من الفعل مثال : يجب أن يسعى الزعماء نحو السلام.
س- بدل واذكر نوعه.
جـ- ابحث في العبارة عن:
1- بدل مطابق : " اسم إشارة + اسم معرفة " أو " لقب + علم" أو " عام + خاص" مثال: هذا الطالب مجتهد – رأيت
الرئيس مبارك – أحب دراسة العلوم : علم الطب وعلم الفلك.
2- بدل اشتمال: اسم نكرة متصل به ضمير قبله اسم معرفة ويكون الاسم النكرة جزء معنوي من المعرفة التي قبله.
3- بعض من كل: اسم نكرة متصل به ضمير قبله اسم معرفة ويكون الاسم النكرة جزء مادي من المعرفة التي قبله.

س- اسم لا النافية للجنس واعربه.
جـ- ابحث في العبارة عن:( لا + اسم بعدها )، اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ،
ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف مثل: لا إنساناً مخلد – لا طالباً للعلم فاشل. وإذا سبقت لا النافية للجنس
بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها . مثل: انت ناجح بلا شك.

س- أن مفتوحة الهمزة مع ذكر السبب.
جـ- ابحث في العبارة عن:ابحث عن أن مفتوحة الهمزة والسبب نقول أنها مؤولة مع معمولها.مثل: عرفت أنك مجتهد.
س- إن مكسورة الهمزة مع ذكر السبب.
1– إذا جاءت فى أول الجملة مثل: إن الله غفور رحيم.
" 2- فى أول جملة الصلة مثل:" وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة
3- بعد ألا الاستفتاحية مثل: " ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
4- إذا جاءت فى أول جملة الحال مثل: كافأت الطالب وإنه لمجتهد .
5– إذا جاءت بعد القول مثل: قال : إنى عبد الله .
- بعد حيث .مثل : جلست حيث إن المكان هادئ . 6
س- ممنوعاً من الصرف مع بيان سبب المنع.
جـ- ابحث في العبارة عن:
1- صيغة منتهى الجموع " ميادين ، مصابيح "
2- صفة على وزن أفعل " أحسن ، أفضل ، أروع"
3- علم – اسم ممدود – اسم مقصور – لفظ أخر "
س- اسماً مقصوراً ، اسماً منقوصاً وأخر ممدوداً.
1- اسم مقصور نبحث في العبارة عن اسم ينتهي بألف لينة مثل " مصطفى – سلمى – هدى"
2- اسم ممدود نبحث في العبارة عن اسم ينتهي بهمزة على السطر قبلها ألف مثل " صحراء – رخاء – بناء"
3- اسم منقوص نبحث في العبارة عن اسم ينتهي بياء لازمة مثل " واعي – مؤدي – مهدي "
ملحوظة: من الممكن أن يأتي الاسم المقصور والاسم المنقوص في العبارة محذوف الياء أو الألف ومعوض عنها
بتنوين فعليك الانتباه لذلك.
س- اسم تفضيل وزنه. واذكر حكمه.
جـ- ابحث في العبارة عن: اسم على وزن" أفعل – الأفعل – الفعلى – خير – شر " مثل " أفضل – الأفضل – الفضلى"
حكمه: 1- إذا كان معرفاً بـ ( أل ) يطابق المفضل ولا يذكر المفضل عليه مثل: وهم الأفضلون - هى الفضلى منزلة.
2- إذا كان نكرة غير مضاف : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) مثل: هو أفضل من غيره.
3- إذا كان نكرة مضافة إلى نكرة : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) مثل: هن افضل طالبات - هم أفضل طلاب.
4- إذا كان نكرة مضافة إلى معرفة ( يجوز فيه الوجهان ) الإفراد والتذكير – مطابقة المفضل.مثل:
- هى (أفضل - فضلى ) الطالبات. - هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب .
س- خبر لناسخ واذكر نوعه.
جـ - ابحث في العبارة عن: إن وأخواتها أو كان وأخواتها أو كاد وأخواتها ويكون نوع الخبر" مفرد – جملة – شبه
جملة" مثال: إن الحقَ واضحٌ - ليت الشبابَ يعود - إن القصة افكارُها واضحة - ما زال التعليم فى تطور.
س- جملة لامحل لها من الإعراب مع بيان السبب.
جـ- أول جملة في العبارة لأنها ابتدائية أو جملة تأتي بعد اسم موصول والسبب أنها جملة صلة الموصول أو جملة
جواب القسم أو جملة جواب الشرط والأداة غير الجازمة أو الجملة الاعتراضية مثل: . اقدر الذى يحترم المواعيد –
والله إن الحياة كفاح - لو سرت على شاطىء النيل لأمتلأت نفسك سعادة - أنا – حفظك الله – أدافع عن الحق .

س- جملة لها محل من الإعراب مع بيان السبب.
جـ - ابحث في العبارة عن: جملة تقع خبر – جملة تقع نعت – جملة تقع حال – جملة تقع خبر لناسخ - جملة المضاف
إليه - جملة مقول القول - جملة الشرط المقترن بالفاء مثل : اقبل الطلاب وهم مجتهدون - جاء طالب يسأل سؤالاً
- أقول دائماُ حمدلله - من يذاكر فهو المتفوق - قابلته حين رجع من المدرسة ".
س- ضميرين أحدهما في محل جر والاخر في محل نصب.
جـ - ضمير في محل جر: نبحث عن أسم متصل به ضمير ويعرب/ ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- ضمير في نصب: نبحث عن " هـ ، ك ، ي " متصله بفعل وتعرب/ ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول
به أو أي ضمير يتصل بإن أو أحد أخواتها ويعرب / ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.

س- فعلاً مبنياً وآخر معرباً.
جـ - الفعل المبني : نبحث عن فعل أمر – فعل ماض – فعل مضارع متصل بنون النسوة أو نون التوكيد المباشرة.
- فعل معرب: نبحث عن فعل مضارع غير متصل بـ بنون النسوة أو نون التوكيد المباشرة.

س- فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً.
جـ - فعلاً صحيحاً : نبحث عن فعل لا يكون من حروفه الأصلية حرف " واي" مثل: يحفظ – يهرب – خرج.
- فعلاً معتلاً : نبحث عن فعل يكون أحد أصوله " واي " مثل: سعى – صام – قضى.

س- استخرج مخصوصاً بالمدح أو الذم وأعربه.
جـ– المخصوص بالمدح: نبحث عن " نعم – حبذا" + متمم للمعني " المخصوص بالمدح" مثال: حبذا الصدق.
- المخصوص بالذم: نبحث عن" لاحبذا – بئس" يعرب " + متمم للمعنى " المخصوص بالذم" مثال لا حبذا الكذب
- تذكر: المخصوص بالمدح أو الذم مع" نعم وبئس" يعرب/ مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف".
- أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لا حبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص.

س _ متعجباً منه وأعربه وبين صيغته. أو أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.
جـ_ نبحث عن صيغة "ما أفعل " يعرب المتعجب منه دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !
– نبحث عن صيغة " أفعل بـ " يعرب المتعجب منه دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !
س _ مصدراً صناعياً.
جـ – ابحث عن اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً مثل : " الحرية – الانسانية " فإذا أعرب
نعتاً كان اسماً منسوباً لا مصدراً صناعياً.ً

س- سؤال امتحان ما الفرق بين كلمة الديمقراطية في الجملة الأولى والثانية:
"تحقيق الديمقراطية أمل كل مواطن" ، " الحياة الديمقراطية أمل كل مواطن"
- إذا طلب منك أن تستخرج " مصدر ميمي "
- ابحث عن اسم زيدت فى أوله ( ميم ) ويصاغ على نفس أوزان الزمان والمكان . مثل : سلكت مسلكا عظيماًً .
– إذا طلب منك أن تستخرج " اسم فاعل لفعل ثلاثي "
- ابحث عن اسم يكون على وزن " فاعل " فإذا كان منون فابحث عن وزن " فاعٍ " مثل " صائم – واعِ ".
- إذا طلب منك أن تستخرج " اسم فاعل لفعل غير ثلاثي "
- فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة و كسر ماقبل الأخر مثل " مُنتصِر – مُكتشِف " أو يكون ما قبل الأخير ياء مد " مُستقيم " إذا طلب منك " معموله" يكون الاسم الواقع بعد اسـم الفاعـل المقترن بـ " أل " هو معموله ويعرب غالباً: فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوبا.ً مثل: وهو مبتسم وجهه. - هو مدرك عملَه.

– إذا طلب منك أن تستخرج "اسم مفعول لفعل ثلاثي"
- ابحث عن اسم على وزن " مفعول" مثل " مشهور" أويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية:
( مرجو – مرمى – مقول – مبيع ).
- إذا طلب منك أن تستخرج " اسم مفعول لفعل غير ثلاثي "
- ابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، وفتح ما قبل الأخر أو يكون ماقبل الأخر ألف مد مثل " مُستخدَم ، مُستجاب" ومعمول اسم المفعول يعرب نائب فاعل مرفوع. مثل: هو محمود خلقه - هل معروف خلق الطالب.

– إذا طلب منك أن تستخرج " صيغة مبالغة "
- فابحث عن أحد الأوزان الآتية:" فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال – فَعِل" مثل : جّبار – سميع – غفور – مقدام – فطن وصيغة المبالغة العاملة ترفع فاعل وتنصب مفعول به.مثل: هو كريم أصلُه.
- إذا طلب منك أن تستخرج " اسم هيئة " أو ( اسم مرة )
- اسم المرّة: ابحث عن اسم يأتى على وزن ( فَعلة ) من الفعل الثلاثى مثل ( أَكلة - ضربة) ومن غير الثلاثى بزيادة ( تاء مربوطة) على مصدره مثل :(انطلاقة) وإذا تساوى اسم المرة والمصدر نأتى بكلمة ( واحدة ) للدلالة على المرة , مثل : نظرت نظرة واحدة - استفدت استفادة واحدة.
- اسم الهيئة :ابحث عن اسم يأتى على وزن (فِعلة ) مثل (هِزة قوية – وِقفة الأسد ) وبعدها صفة أو مضاف إليه.
س – استخرج أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه.
جـ - ابحث في القطعة عن " ضمير مثل : أنا – نحن – نا - كم " + الاسم الواقع بعده يُسمى المختص والذى إذا تم حذفه من الجملة لا يختل معناها ويُعرب: مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أخص.
مثل: نحن الطلاب نقدس العلم.
– إذا طلب منك جعل كلمة ما "مغرى به" في جملة من تعبيرك
- فلك الحق أن تختار من ثلاث صور للإجابة هي : الإفراد - التكرار - المعطوف عليه مثال: الصدق ، الصدق الصدق ، الصدق والأمانة.
– إذا طلب منك جعل كلمة ما "محذر منه " في جملة من تعبيرك
- يضاف للصور الثلاث السابقة صورة إياك فنقول: الإفراد - التكرار - المعطوف عليه مثال: الكذب ، الكذب الكذب - الكذب والخيانة ، إياك والكذب.

س– اجعل الفعل (........) واجب التوكيد بالنون في جملة من تعبيرك.
جـ _ قم بالآتي: " والله + ل + الفعل + ن + الجملة" مثال: والله لأخدمن وطني.
س– اجعل الفعل (........) جائز التوكيد بالنون في جملة من تعبيرك.
جـ _ قم بالآتي: ضع " هل أو أ الاستفهام " + الفعل مؤكد مرة وغير مؤكد مرة + بقية الجملة.
مثال: هل أخدم - أخدمن وطني ؟.
س– اجعل الفعل (........) ممتنع التوكيد بالنون في جملة من تعبيرك.
- قم بنفي الفعل ووضع كلمة الآن في نهاية الجملة مثال: لن أخدم وطني الآن.

س– أسلوب استثناء وحدد أركانه.
جـ - ابحث عن " إلا – غير – سوى – خلا – عدا – ما حاشا – ما خلا – ما عدا " ثم حدد أسلوب الاستثناء من خلال الجملة مع تحديد الأركان مثال: حضر الطلاب إلا طالباً " مستثنى منه – أداة – المستثنى "
س- ضع " غير- سوى " بدلاً من إلا واعربها وما بعدها. مثال: لايعرف قيمة العلم إلا المثقفون.
جـ - ضع " غير – سوى " بدلاً من إلا ثم اجعل ما بعده مجروراً ويعرب مضاف إليه واعرب غير- سوى اعراب مابعد إلا في الجملة الأولى مثال: لايعرف قيمة العلم غيرالمثقفين.
- المستثنى بـ(عدا- خلا – حاشا) يكون له حالتان من الإعراب: أ – مفعولاً به منصوب باعتبار(خلا – عدا – حاشا) أفعال ماضية أو اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر مثل : ذاكرت الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصَ / النصوصِ / أما المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب ( مفعولاً به فقط ).


س- " يسعى العدو إلي ضرب الوحدة الوطنية – لن يتحقق له ذلك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
جـ- ضع الأداة في الأول + الجملة الأولى مجزومة فعل الشرط + الجملة الثانية مع مراعاة الاقتران بالفاء وعدمه أو الجزم وإذا طلب منك أن تجعل جواب الشرط مقترن بالفاء في جملة ليس به سبب للاقتران ضع فسوف في بداية جملة جواب الشرط ولا تجزم الفعل بعدها.مثال : إن يسع العدو إلي ضرب الوحدة الوطنية فلن يتحقق له ذلك.

س- سؤال امتحان " أخذ الطالب يكتب" " أخذ الطالب القلم " اعرب الاسم الواقع بعد أخذ في الجملتين.
جـ - إذا ما كان بعد هذا الاسم فعل أو يتمم معنى الجمله فعل يعرب الاسم : اسم أخذ مرفوع ، أما إذا كان المتمم ليس فعلاً يعرب هذا الاسم فاعل مرفوع وهذا مع جميع أفعال الرجاء والمقاربة والشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
استاذ فرانكشتين
عضو مبدع
عضو مبدع


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 100
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 03/12/2013
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية   السبت 18 أكتوبر 2014 - 16:02

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
عضو متميز


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 77
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية   الأحد 7 أغسطس 2016 - 15:24

الله الله !!!!! يا أستاذنا على الخبرة وروعة العرض ... على فكره المعلومة تصل بالشكل المكثف ده بكل سهولة ويسر إلى الذهن .. لله درك معلما !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسئلة الشائعة فى النحو والاجابة النموذجية عليها للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: الصف الثانى الثانوى :: اللغة العربية ترم أول :: القواعد النحوية-
انتقل الى: