منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فيروس الحمي القلاعية.. نشر "قلوعة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس محمد مصرية
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 18
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: فيروس الحمي القلاعية.. نشر "قلوعة"   الثلاثاء 13 مارس 2012 - 9:45

فيروس الحمي القلاعية.. نشر "قلوعة"
ارتفاع أعداد الحيوانات النافقة والمصابة..والمسئولون "كلام وبس"
مدافن صحية ببني سويف وأسيوط.. والمنيا بلا إمكانات
أطاح الفيروس الجديد للحمي القلاعية بمئات الرءوس من الماشية بعدد من المحافظات.. فيما استمرت تصريحات المسئولين بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتحصين.. يشهد الواقع حتي الآن أن الإجراءات دون مستوي الأزمة وفي الوقت الذي بدأت فيه بعض المحافظات استعداداتها لإنشاء مدافن جماعية ¢صحية¢ للماشية النافقة خوفا من تحولها إلي وباء. لايزال حديث المسئولين يدور حول مدي صلاحية وفعالية المصل الموجود.
يظل علي الجانب الآخر أخطر ما في القضية قرار أصدرته الهيئة العامة البيطرية تمنع فيه تحصين الماشية هذا الشهر.. وهو ما كشفه مصدر موثوق به في الفيوم.
كفرالشيخ عصام القلا:
ارتفعت حالات نفوق المواشي بكفرالشيخ بسبب الحمي القلاعية الي 55 والإصابات إلي 309 وهناك العديد من الحيوانات النافقة لم يتم الابلاغ عنها كما أكد البعض بقرية منية المرشد بمركز مطوبس انتشار الوباء بطريقة مخيفة بكافة أنحاء المحافظة.
الدكتور فريد جعفر وكيل وزارة الطب البيطري أكد أن 309 حالات تماثلت للشفاء وأن هناك 60 إصابة جديدة.. لافتا إلي أن بؤر الاصابة بمراكز كفرالشيخ وبيلا والحامول ودسوق وفوه وسيدي سالم وقلين.
أسوان صفاء الزيات:
ارتفع عدد الحالات المصابة بالحمي القلاعية بأسوان من 16حالة الي23 فيما نفقت 4مواشية منها واحدة أمس.
قال د. جمال مصطفي عثمان مدير الطب البيطري بأسوان إن الحالات المصابة هي ¢فردية¢ لم تتقدم للتحصين من قبل خلال مأمورية التحصين التي انتهت 28 فبراير الماضي.. مؤكدا أنها تستجيب للعلاج.
أضاف أن جميع الحالات النافقة لحيوانات رضيعة لا يزيد عمرها علي 3 شهور.. والوضع في أسوان آمن ولم يصل إلي مرحلة الخطر الوبائي.. وطالب بسرعة تصنيع لقاح "العثرة الثلاثية" وتوزيعه علي المحافظات.
قنا عبدالحكيم الأمير:
أكد الدكتور ايمن عبداللاه مدير عام الطب البيطري بقنا أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغات عن حالات وفيات بالمرض وأن عدد حالات الاشتباه بلغ أمس 12 تم علاجها وشفيت تماما مشيرا إلي أن الحملات مستمرة علي المجازر بالقري والمدن للكشف عن أي حالات إصابة أو اشتباه لاتخاذ الإجراءات تجاهها كما تنظيم الحملات التموينية بالتعاون مع مباحث التموين علي محلات الجزارة لضبط أي كميات مذبوحة خارج المجازر وإعدامها فورا.
البحيرة حامد البربري:
تعقد محافظة البحيرة مؤتمرا علميا غدا بقاعة المؤتمرات بمدينة دمنهور لمناقشة تداعيات أزمة ¢الحمي القلاعية¢. وبيان خطورة المرض علي صحة الإنسان.
صرح بذلك الدكتور ناجي القمحاوي ¢نقيب البيطريين بالبحيرة¢.
تواصلت في سياق مواز حالة الفزع من المرض بين المزارعين ومربي الماشية وسط تخوفات من قيام البعض من ذبح العجول الصغيرة خشية إصابتها بالمرض ونفوقها أو ذبح الرؤوس المصابة وبيعها لمحال الجزارة.. واستمرت مقاطعة المواطنين لشراء اللحوم خشية إصابتها بالمرض رغم انخفاض أسعارها وفي المقابل زيادة أسعار الدواجن والأسماك لأكثر من 40%.
أكد مصدر مسئول أن حالات النفوق وصلت إلي50 لعجول صغيرة وكبيرة خلال يومين فقط. مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بشبراخيت وكوم حمادة وأبوالمطامير وكفرالدوار ودمنهور والدلنجات وحوش عيسي إلي 400حالة مرشحة للتزايد لضعف دور الأجهزة البيطرية والحملات والقوافل العلاجية خاصة في المناطق المحرومة من الخدمة في النجوع.
اعترف من جهته المحافظ المهندس مختار الحملاوي بوجود حالات نافقة ومصابة بمراكز البحيرة مطالبا بضرورة توعية مربي الماشية والمزارعين بإعلانات التليفزيون.
المنيا باهي الروبي:
كشفت الحمي القلاعية وانتشارها بين الماشية في المنيا عن نقص حاد في إمكانيات مديرية وادارات الطب البيطري بالمحافظة.. خاصة عدم وجود وسائل لانتقال القوافل الطبية للقري وعدم توافر اللقاح الوارد من هئية الخدمات البيطرية.
قرر المحافظ اللواء سراج الروبي تخصيص 5 سيارات للعمل مع قوافل الطب البيطري التي تجوب قري ومدن المحافظة لعلاج وتحصين الماشية من مرض الحمي القلاعية.. وتدعيم المديرية ب 50 ألف جنيه كدفعة أولي لشراء كميات إضافية من اللقاح.
سوهاج حربي عبدالهادي:
أوضح اللواء وضاح الحمزاوي محافظ سوهاج ان المحافظة بأجهزتها المختلفة نجحت في السيطرة علي فيروس الحمي القلاعية رغم اكتشاف 324 حالة اشتباه و25 حالة نفوق .. مؤكدا وضع خطة باشراف م. مصطفي عبدالفتاح رئيس قطاع الزراعة ود. أحمد البدري مدير عام الطب البيطري لتحصين المواشي واعطاء التطعيمات والمضادات الحيوية اللازمة بمختلف القري والنجوع.
طنطا ناصر رجب:
في الغربية تلقت غرفة العمليات بديوان عام المحافظة اخطارات بنفوق 150 حالة جديدة بقري ابشواي الملق بقطور وكفر سالم النحال وميت غزال بالسنطة.. وأرسل المتضررون برقيات عاجلة للمحافظ المستشار محمد عبدالقادر للتدخل للسيطرة علي الموقف.
من ناحية أخري .. تم تشكيل 18 لجنة لفحص الحالات المصابة وحصر المواشي النافقة وصرف تعويضات فورية لأصحاب المواشي المؤمن عليها وانه تم صرف 126 ألف جنيه لقرية أبشواي الملق كتحصينات وأدوية من جهتهم شن البرلمانيون هجوما حادا علي مدير عام الطب البيطري لفشله في مواجهة المرض وطالبوه بتحصين الماشية بالمحافظة 3 مرات سنويا بدلا من مرتين فقط.
أسيوط محمود العسيري:
شدد اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط علي تنفيذ حملة توعية بضرورة الدفن الآمن باستخدام الجير الحي للحيوانات المصابة بالحمي القلاعية للحد من انتشار المرض. مع الإبلاغ المبكر عن الحالات المصابة لسرعة العلاج.. وطالب المحافظ المسئولين بالانتقال الفوري لمواقع الإصابة وتقديم الأدوية اللازمة وتطعيم المواشي السليمة.
استمع المحافظ خلال رئاسته للمجلس التنفيذي لخطة مديرية الطب البيطري التي قامت بشراء أدوية بقيمة نصف مليون جنيه فضلا عن تعاقدها علي شراء أدوية جديدة ب 400ألف جنيه لمضاعفة التطعيمات والأدوية المطلوبة.
بني سويف مصطفي عبده:
قرر المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف ايقاف حركة بيع وشراء الماشية بأسواق قري ومراكز المحافظة وحظر نقل الماشية بين القري.
من جانبه أشار الدكتور عبدالرحيم محيسن وكيل الوزارة لقطاع الطب البيطري إلي أن غرفة العمليات بالمديرية في حالة انعقاد دائم لتلقي البلاغات التي بلغت حتي الان 125حالة منها 18حالة ¢نفوق¢ والباقي اشتباه.. مؤكدا أنه تم اخذ عينات منها وارسالها للمعامل المركزية بالقاهرة.
وأضاف أن المحافظة قررت تجهيز 5 مدافن صحية للحيوانات النافقة بقري ابوراضي بالواسطي ودنديل بناصر وغياضة في ببا وسدمن في اهناسيا وصحراء الظهير الغربي بمركز سمسطا وتم اعداد كميات كبيرة من الجير الحي والمطهرات لاستخدامها بالمدافن.
كانت قرية كفر درويش التابعه لمركز الفشن ببني سويف شهدت نفوق العشرات من الابقار والجاموس في ترعة مغاغة فرع الفنت عند مدخل قرية كفر درويش.. وأوضح محمد سعد مزارع من القرية أن أكثر من 50حالة نفقت بسبب الحمي القلاعية وقام أصحابها بإلقائها بالترعة أو حرقها.. مؤكدا خوف الجميع من أن تتحلل الجثث في مياه الترعة التي تروي الأرض ما قد يضاعف من انتشار المرض.
الفيوم محمد الفل:
في الفيوم.. كشف مصدر موثوق بأن الهيئة العامة للخدمات البيطرية أصدرت تعليمات شفهية للمديريات والإدارات البيطرية بالمحافظات لوقف برامج تحصين الماشية خلال الشهر الحالي. وصرح مصدر مسئول بالطب البيطري بالفيوم بأن هذه التحصينات كانت تركز علي مقاومة مرضي الحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع وتم تنفيذها بنسبة 300% تقريبا.
قال المصدر الموثوق إن السبب يرجع إلي أن التحاليل أظهرت أن سبب المرض الحالي عترة تسمي سات 2 ولا يتضمنها التحصين الحالي الذي يضم عترتين اثنتين فقط هما "أ" - "واو". كما لا تتضمنها التحصينات المستوردة التي كان يحصل عليها المزارعون والمربون من محال بيع الأدوية البيطرية والتي تضم ثلاث عترات فقط من بين 7عترات.
أكد المصدر أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تعكف حاليا علي إنتاج التحصين اللازم لمقاومة عترة السات 2 وهو الأمر الذي قد يستغرق ثلاثة أسابيع.
أرجع المصدر قرار وقف البرنامج كذلك إلي أن الحيوان عندما يأخذه تصبح مناعته أقل مما يعرضه للإصابة بأمراض أخري.
دمياط السعيد الشيطي:
أكد الدكتور إبراهيم جاد مدير عام الطب البيطري بدمياط اكتشاف 24 حالة إصابة جديدة بالحمي القلاعية بعد ثلاثة أيام لم يكتشف خلالها أي إصابات.
قال إنه بدأ عزل الرءوس المصابة وصرف العلاج اللازم لها.. مع تنفيذ حملة توعية للمزارعين بقري العوامر والبساتين بمركز كفر سعد والضهرة بمركز فارسكور.
شهدت علي الجانب الآخر أسواق الدواجن والأسماك ارتفاعا ملحوظا في الأسعار بعد أن آثر معظم المواطنين السلامة وابتعدوا عن اللحوم بعد انتشار شائعة بوجود حالات مرضية بالمستشفيات بسبب تناول اللحوم المصابة.
الأقصر أحمد السعدي:
شهدت محافظة الأقصر 5 حالات نفوق و34 إصابة جديدة بالمرض.. وقالت الدكتورة هناء عبدالمجيد مديرة الطب البيطري ان حالات النفوق الجديدة بكيمان المطاعنة باسنا ونجع أبوطربوش بقرية المدامود التابعة لمركز الزينية شمال الاقصر.
كانت الإصابات قد انتشرت بقري الحمادين بالزينية ونجع مكي والعديسات بالطود والمريس بالقرنة وكيمان المطاعنة بإسنا ليصل إجمالي حالات النفوق إلي 12 رأس و الإصابات إلي 145 منذ بداية وصول المرض المحافظة.
المنوفية مصطفي الشهاوي:
ارتفع عدد حالات النفوق للمواشي بسبب الحمي القلاعية في المنوفية إلي 21 حالة والإصابات إلي 169.
قال الدكتور صلاح قابيل وكيل الوزارة مدير عام الطب البيطري بالمنوفية إن أعلي الإصابات كانت بمراكز الشهداء وقويسنا وشبين الكوم وتلا وبركة السبع وأشمون والباجور.. والوفيات تركزت في شبين الكوم وقويسنا ومنوف وبركة السبع.
كشف من ناحيته اللواء محمد عزت فتح الباب السكرتير العام المساعد للمحافظة رئيس اللجنة العليا لمكافحة المرض عن تصديق المحافظ المستشار أشرف هلال علي صرف 100 ألف جنيه من صندوق الخدمات لشراء أدوية علاجية.
الطور أشرف عبدالظاهر:
أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن المحافظة أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة مرض الحمي القلاعية. مع تنفيذ بعض الإجراءات الوقائية للحيلولة دون وصول المرض للمحافظة. بمنع دخول أو خروج الماشية كإجراءات احترازية.
أكد المحافظ عدم ظهور أي حالات مصابة بجنوب سيناء حتي الآن بالمحافظة. مع استمرار المتابعة مع مديريات الطب البيطري والصحة والتموين للكشف علي الماشية قبل دخولها المحافظة.
العريش أحمد العبد:
أكد الدكتور محمد الشريف مدير عام الطب البيطري بشمال سيناء ان التقارير التي اعدتها لجان المتابعة التابعة للطب البيطري بمدن وقري شمال سيناء اكدت انه لا توجد أي حالات اشتباه او إصابة للحمي القلاعية بالمحافظة خاصة برفح والشيخ زويد ومدينة العريش مشيرا إلي أنه تم تشديد الرقابة علي جميع المنافذ لمنع دخول أي ماشية حية من اي محافظة أخري بالإضافة الي منع تحرك الماشية بين مراكز وقري المحافظة مضيفا أن عمل اللجان اليومية مستمر للمرور علي المزارع التي بها ماشية وأبقار واخذ عينات دم وإرسالها الي مركز البحوث لصحة الحيوان بالقاهرة.
الشرقية د. روح الفؤاد محمد ونبيلة حسن:
قرر الدكتور عزازي علي عزازي محافظ الشرقية غلق أسواق الماشية بالمحافظة وعددها 7 أسواق.. بالإضافة إلي حظر نقل المواشي بين مراكز ومدن المحافظة أو دخول حيوانات حية لها من المحافظات الأخري للحد من انتشار العدوي.
كلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء وإدارتي الطب البيطري والمرور بعمل غرف عمليات رئيسية وأخري فرعية لتلقي أية بلاغات والتحفظ علي الماشية المصابة والمشتبه فيها والتعامل معها علي الفور.
وقال الدكتور السيد عبيد وكيل وزارة الطب البيطري إن إجمالي حالات النفوق بالمحافظة بلغت 8 عجول رضيعة وجميعها كانت تعاني من الالتهاب الرئوي وليس الحمي القلاعية.
الوادي الجديد عادل السعداوي:
قرر اللواء طارق مهدي محافظ الوادي الجديد تشكيل لجنة عليا برئاسة محمد فؤاد سكرتير عام المحافظة وعضوية الدكتور محمد بشير مدير عام الطب البيطري والمهندس سيد عطية مدير عام الزراعة والدكتور محمد بخاري مدير عام الصحة ورؤساء المراكز ومباحث التموين والبيئة لاتخاذ كافة الوسائل الطبية والإجراءات الاحترازية لمنع دخول مرض الحمي القلاعية إلي المحافظة.
أكد مدير عام الطب البيطري بالمحافظة أن غرف العمليات الرئيسية والفرعية لم تتلق أي بلاغات من المربين والمنتجين حول الإصابة بمرض الحمي القلاعية والحالة الصحية مطمئنة حتي الآن.. لافتا إلي وصول 22ألف مصل لتحصين المرحلة الثانية من الماشية حيث سبق تحصين 10آلاف و500رأس.
الدقهلية رأفت الشاذلي:
شهدت قري مركز شربين حالة من الذعر بعد نفوق أكثر من 40رأس بقري عزبة البط ورأس الخليج وأم الرزق.
أعلنت الوحدة البيطرية حالة الطوارئ.. مؤكدة تحصين 25ألف رأس ماشية الشهرين الماضيين.. فيما أكد الدكتور فراج عوض مدير الإدارة البيطرية سابقا أن الحمي القلاعية الموجودة حاليا عثرة جديدة ودخلت عن طريق مواشي مستوردة دون فحص بيطري.
كانت الإدارة البيطرية قد قامت بتنظيم قوافل للتعامل مع حالات الاشتباه أولا بأول بقري المركز للسيطرة علي الموقف ومنع انتشار العدوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيروس الحمي القلاعية.. نشر "قلوعة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: