منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وافى للفصل الأول جفرافيا الصف الأول الثانوى الإنسان و تطور الأنشطة البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سها الدالى
عضو سوبر
عضو سوبر
سها الدالى


عدد المساهمات : 563
نقاط : 967
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

شرح وافى للفصل الأول جفرافيا الصف الأول الثانوى الإنسان و تطور الأنشطة البشرية Empty
مُساهمةموضوع: شرح وافى للفصل الأول جفرافيا الصف الأول الثانوى الإنسان و تطور الأنشطة البشرية   شرح وافى للفصل الأول جفرافيا الصف الأول الثانوى الإنسان و تطور الأنشطة البشرية Emptyالأحد 12 فبراير 2012 - 22:52

الفصل الأول
الإنسان و تطور الأنشطة البشرية

نشأة الحياة البشرية : يرى كثير من العلماء أن نشأة الحياة البشرية على سطح الأرض ترجع إلى حوالي مليون سنة مضت .
موطن الإنسان الأول : تعددت آراء العلماء حول الموطن الأول للإنسان :
 فريق يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أفريقيا .
 فريق آخر يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أسيا .
 لكن من المؤكد أن الإنسان انتقل وهاجر من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة عنه [ بحثا عن الغذاء لنفسه و لذويه ] والدليل على ذلك أنه ترك آثاره في مناطق كثيرة من العالم .
س : بم تفسر ؟ هجرة الإنسان من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة .
س : دلل على ؟ هجرة الإنسان من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة .

تفاعل الإنسان مع البيئة :
س : لماذا تفاعل الإنسان أثناء هجرته الدائمة مع ظروف البيئة الطبيعية ؟
لكي يستفيد من مواردها الغذائية حتى يستطيع أن يبقى على قيد الحياة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ تطور تفاعل الإنسان مع موارد بيئته الطبيعية .
- تطور تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية من البساطة إلى التعقيد .
- تطور الحرف البدائية من الجمع و الالتقاط و الصيد إلى الصناعة .
- تطور الصناعة من صناعة الأدوات الحجرية إلى صناعة الآلات و أجهزة الاتصالات و الأقمار الصناعية و الحاسبات .
- تطور المسكن من الكهوف إلى المنازل بشكلها الحالي.
س : أكمل : ما نشاهده اليوم من حضارة مذهلة هو نتيجة تفاعل .................. مع ...................

مراحل تطور الأنشطة البشرية :

 استطاع الإنسان في فجر التاريخ أن يتجول في مساحات واسعة من العالم القديم ، كما نجح في الانتقال إلى الأمريكتين عبر أحد المسالك عند القطب الشمالي .

مميزات المرحلة :
1- كان تأثير الإنسان في البيئة محدودا للغاية .
2- عدم وجود نظام اجتماعي واضح يضم " الأسرة و العشيرة و الوطن " ولكن اقتصرت العلاقات الاجتماعية على عائلات صغيرة العدد .
3- انخفاض متوسط عمر الفرد حيث كان لا يتجاوز العشرين عاما .
س : بم تفسر ؟ قلة تأثير الإنسان في البيئة البدائية .
جـ :
- لأنه كان يعتمد في غذائه على ما يستطيع صيده ، وعلى النبات الذي يستحسنه .
- اعتمد على الموارد الطبيعية التي من حوله اعتمادا كبيرا .
- تأثر بتقلبات عناصر البيئة كالعواصف و الأمطار ، كما تعرض لهجوم الحيوانات المفترسة .
س : بم تفسر ؟ عدم وجود نظام اجتماعي واضح في البيئة البدائية .
س : بم تفسر ؟ انخفاض متوسط عمر الفرد في مرحلة البيئة البدائية
جـ : بسبب ما كان يلقاه من صعاب و أخطار في سعيه المستمر لجمع الغذاء .
س : أكمل : تتميز مرحلة البيئة البدائية بأن أعداد الإنسان كانت قليلة و انتشاره مبعثرا .

 استمر الإنسان في التنقل ، و تعرف أكثر على أسرار بيئته .
مميزات المرحلة :
1. كانت حياة الإنسان في معظمها مكونة من جماعات رحل و كان الترحال مقتصرا على المناطق وفيرة المياه و الغذاء .
2. نجح الإنسان في الاستفادة مما حوله من البيئة فقام بصناعة أدوات حجرية ، كما استفاد من جلود الحيوانات و عظامها ، و الأصداف ، و الأخشاب و غيرها .
3. عرف الإنسان التخصص حيث تخصصت كل جماعة في حرفة أو صناعة معينة تتلاءم مع الظروف الاقتصادية التي تحيط بها . ومن هذه الجماعات
4.
جماعات النبات جماعات الصيد
- اعتمدت على النبات في ترتيب حياتها وبناء حضارتها المادية .
- اعتمدت على النبات في الغذاء و الكساء و الحماية و السلاح . - تخصصت في اصطياد سلالة معينة دون غيرها .
- اعتمدت عليها في غذائها و مأواها و كسائها و سلاحها و أدواتها.

س : أكمل : تخصصت جماعات الإسكيمو في صيد حيوان عجل البحر بينما تخصصت جماعات الهنود الحمر في صيد حيوان الرنة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور التخصص في بيئة التخصص في جمع الغذاء و الصيد .
جـ : - ظهرت جماعات أكثر تشابكا و تقاربا . - ظهر تقسيم العمل بين الذكور والإناث .
- ظهر التقسيم الطبقي في المجتمع . - ظهرت جماعات الفلاحين و الرعاة المتجولين.
- أصبح الاحتكاك بين الجماعات يمثل أحد أشكال السلوك الإنساني وذلك لحماية نفسها والحفاظ على اقتصادها البدائي .

المقصود بالزراعة العشائرية : هي الزراعة التي تمارسها جماعة من الشر و تتعاون في حمايتها .
مراكز الزراعة العشائرية : ظهرت الزراعة العشائرية في مركزين متباعدين هما :
- جنوب شرق أسيا . - جنوب أمريكا الاستوائية .
حيث تم اكتشاف آثار لوسائل فنية استخدمت في الزراعة ترجع إلى خمسة عشر ألف سنة مضت .
مميزات المرحلة :
1- كانت أساليب الزراعة بدائية للغاية ، لكنها تقدمت تدريجيا بزيادة الأدوات مثل الفأس .
2- نجح الإنسان في زراعة المواد الخام التي حولها فيما بعد إلى كساء و مأوى و أدوات تفيده في حياته اليومية .
3- أصبح الإنسان قادرا على تصنيع موارده الغذائية ، و يعتبر ذلك ثورة اقتصادية عاشها الإنسان منذ اكتشافه للزراعة .
4- زادت السلع و تقدمت وسائل التغذية مما انعكس على صحة الإنسان فزاد متوسط عمره .
5- نجح الإنسان في استئناس الحيوان و استفاد من لحومها ة ألبانها و جلودها .
6- ظهر الفلاحون ، و حلت الحقول محل الغابات و المستنقعات .
7- ظهر التبادل بين جماعات الرعي و الفلاحين ، وزادت المعارك بين الجماعات .
أهم سمات نهاية هذه المرحلة :
- استخدام الفأس و معرفة النار و المعادن و التجارة و التخزين .
- ظهور النظم الاجتماعية الأشد استقرارا و تنوع كثافة السكان .
- ظهور بوادر الفكر الإنساني . - ظهور الوحدات السياسية القائمة على القوة العسكرية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الثورة الزراعية في مرحلة الزراعة العشائرية .
- ظهور بدايات المدن و استزراع مزيد من الأراضي .
- ظهور التبادل التجاري بشكل يتلاءم مع طبيعة السلع البسيطة و حجمها .
- انقسام المجتمع إلى طبقات الزراع و التجار و المحاربين و الكهنة و الحكام .
- انتقال الإنسان إلى الأفكار البعيدة و زيادة التداخل بين الأفراد و الجماعات .


 في هذه المرحلة أصبح الإنسان قادرا على إحداث تغيرات في البيئة ، و لكن هذه التغيرات كانت إلى الأسوأ و ظهر ذلك في أرضه و مياهه وهوائه أرضه و مياهه وهوائه .
 مال الإنسان إلى الصراع و الحرب [وذلك للحصول على المزيد من الموارد أو للدفاع عن نفسه أمام غزو الطامعين فيه ] .
مميزات المرحلة :
1- أصبح المجتمع الإنساني أكثر انتشارا ، و أقوى في تأثيره على نظمه الاجتماعية و الاقتصادية .
2- ظهور الوحدات الحضرية " المدينة " حيث .
- فيما بين وادي النيل و وادي نهر السند : ظهرت الوحدات الحضرية الأولى منذ ستة آلاف سنة و انتشر النظام الاجتماعي و الثقافي من هناك إلى وسط آسيا و الصين و كوريا و اليابان و الهند .
- في غرب أوروبا : بدأت الحياة الحضرية بفضل الجماعات اليونانية و الرومانية في حوض البحر المتوسط .
- في الأمريكتين : نبعت الثقافات الحضرية في وسط و جنوب المكسيك وانتقلت إلى باقي أجزاء قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور المدنية في مرحلة البيئة الريفية و الحضرية .
- تدعيم النشاط الاقتصادي في أجزاء متفرقة من العالم .
- التوسع في استخدام الأدوات المعدنية .
- ظهور الكتابة و انتشار العلوم و الآداب و المعارف .
- تطور وسائل النقل و شبكات الطرق .
س : بم تفسر ؟ زيادة حركة السكان و كثافتهم في مرحلة البيئة الريفية والحضرية
جـ : بسبب تمتع النظام الحضري بقدر من الأمان و الكفاية الاقتصادية .
3- التوسع في استغلال الأراضي الزراعية و إدخال محاصيل و أدوات جديدة بعد نقلها من أماكن بعيدة .
4- سد النقص المحلي في الغذاء و الكساء و الأخشاب عن طريق التجار [ لذلك ارتبطت المجتمعات الحضرية بالمجتمعات الريفية عن طريق التجار ].
5- سهولة التمييز بين المجتمعات الزراعية و المجتمعات الحضرية حيث :
- تميزت المجتمعات الريفية بأنها الأكثر عددا و الأكثر إنتاجا للمواد الخام .
- تميزت المجتمعات الحضرية بالصناعات الأولية و الصناعات الحربية البسيطة و النقل و التجارة .

 نشأت هذه المرحلة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا منذ خمسمائة سنة .
 منذ القرة الـ 14 م أصبح نمو المدن و التجارة و الصناعة و البنوك هي السمة الغالبة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا .
 انتقلت هذه العناصر عن طريق التجار و الكشوف الجغرافية إلى أماكن أخرى من العالم خارج أوروبا مما مهد إلى تحركات سكانية كبيرة ، و كان أهمها : النزوح الجماعي من الأوروبيين إلى أمريكا و جنوب أفريقيا و استراليا .
خصائص المرحلة :
س : ما النتائج المترتبة على ؟ الانتشار الأوروبي الهائل في مرحلة مدنية الغرب .
1- سادت مدنية الغرب " النظم الأوروبية " في المناطق الجديدة التي انتقلت إليها .
2- انتقلت الأفكار و اللغات و الأديان و كل أساليب الحياة الغربية إلى سائر أنحاء العالم .
3- انتشار الاستغلال الهدمي لمساحات كبيرة من التربة و الثروة المائية البحرية و مصادر المعادن .

 قامت الثورة الصناعية في إنجلترا في القرن الـ 18 حيث تم اكتشاف قوة البخار كمصدر للطاقة فحلت الآلة محل الإنسان في الصناعة .
 الديموجرافية الأوروبية : هي دراسة إحصائية لسكان قارة أوروبا من حيث المواليد و الوفيات و الصحة و الزواج ......... الخ .
مميزات المرحلة :
1- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
2- الزيادة السكانية الهائلة .
3- تقدم التعليم و الصحة في أوروبا .
4- تحولت أوروبا في القرن الـ 18 إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى خارجها .
س : بم تفسر ؟ تحسن الصحة العامة للفرد في بيئة الثورة الصناعية .
بسبب : - تحسن الغذاء و تقدمه . - اكتشاف الأمصال الواقية للأمراض الوبائية .
س : ما النتائج المتربة على ؟ قيام الثورة الصناعية في أوروبا .
- إنتاج مخزون هائل من الصناعات والأفكار و العلوم .
- ظهور عالم التكنولوجيا و المعلومات .
- ازدهار الاقتصاد الأوروبي .
- استيعاب العمال في الصناعة و النقل و التجارة .
- تحول أوروبا إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى الخارج .

 مجتمع المعرفة الكثيفة : يقصد به المجتمع الذي نعيشه اليوم و الذي يتميز بالتكنولوجيا الحديثة و المعلومات فائقة السرعة فزادت معرفتنا بالعالم .
 ظهرت هذه المرحلة نتيجة قيام الثورة الصناعية التي أنتجت مخزونا هائلا من الصناعات و الأفكار و العلوم نتج عنها تقدم تكنولوجي مذهل .
مميزات المرحلة :
س : بم تفسر ؟ يعيش الإنسان الآن في مجتمع المعرفة الكثيفة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ استخدام التكنولوجيا الحديثة .
- تقدم طرق المواصلات و أجهزة الاتصالات و العلوم الإلكترونية .
- وصول كافة العلوم والأفكار إلى أي جزء من العالم لحظة بلحظة .
- كثرة المعارف و الوظائف و ظهور نوع جديد من التجارة " التجارة الإلكترونية " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وافى للفصل الأول جفرافيا الصف الأول الثانوى الإنسان و تطور الأنشطة البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الأول : الإنسان و تطور الأنشطة البشرية
» تحميل شرح منهج التربية الإسلامية وكراسة الأنشطة للصف الأول الثانوى ترم أول 2014
» شرح مميز للفصل الأول من قصة ابو الفوارس عنترة للصف الاول الثانوى
» تحميل شرح منهج التربية الإسلامية وكراسة الأنشطة للصف الأول الثانوى ترم ثانى 2014
» توزيع منهج التربية الموسيقية الصف الأول الثانوى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: