منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثالث البيئة جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سها الدالى
عضو سوبر
عضو سوبر
سها الدالى


عدد المساهمات : 563
نقاط : 967
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

الفصل الثالث  البيئة جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثالث البيئة جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع   الفصل الثالث  البيئة جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع Emptyالأحد 12 فبراير 2012 - 14:30


تعريف البيئة : هى المحيط الذى يعيش فيه الكائنات الحية وتتكون من سطح الأرض والهواء والتربة والكائنات الحية .
عبدا للبيئة :- فى عصر ما قبل التاريخ خضع الانسان للبيئة خضوعا مباشرا
سيد للبيئة فى القرن 19 واوائل 20 باستخدام التكنولوجيا زاد الانتاج من ناحية واضر بالبيئة من ناحية
عناصر النظام البيئي كل ما يحيط بالإنسان

المدخلات المخرجات
الطاقة أشعة الشمس الطاقة الإشعاع الأرضي
ماء ـ مطر + رى الحيوان

النبات التربة تصريف سطحى تبخر + نتح + ــ ماء
حيوان ـــ هجرة هجرة + صيد ــ حيوان
النبات ــ هجرة وانتشار هجرة + حصاد ــ نبات
تعرية + مخصبات نحت وغسيل
مواد غذائية مواد غذائية
النظام البيئى نظام مفتوح وغير مغلق حيث تدخله العناصر فى صورة محددة وتخرج منه فى صورة أخرى
استخدام التكنولوجيا سلاح ذو حديث(زيادة الانتاج – الافراط فىتلوث البيئة)
الجغرافيا :- العلم الذى يدرس البيئة والانسان وعلاقة كل منها فى الآخر
الجغرافيا أقدر العلوم التى تدرس المشكلات البيئية لأنها تنقسم الى جغرافيا طبيعية تدرس عناصر البيئة الطبيعية وجغرافيا بشرية تدرس الانسان
توزيع اليابس والماء :- يمثل اليابس 29% أما الماء 71%
الغلاف الصخرى :- يمثل قشرة الأرض ويمثل 45كم فى المناطق المرتفعة وحوالى 6 كم فى المناطق المنخفضة
القارات :- الأرض المرتفعة وتشمل كل ما يقع فوق الصفر
المحيطات :- الارض المنخفضة ومنسوبها أقل من الصفر
تشمل مظاهر السطح الآتى :
1ـ الجبال ــ تلون باللون البنى وهى الأجزاء المرتفعة من سطح الأرض مثل :
أفريقيا : " جبال إلتوائية :جبال أطلس " شمال غرب أفريقيا" ـ جبال الكيب " جنوب غرب القارة
. " جبال انكسارية مرتفعات البحر الأحمر " مصر والسودان.
آسيا ــ جبال الهيملايا " شمال الهند " ـ وجبال الحجاز وعسير واليمن " شبة الجزيرة العربية " . أوروبا ــ جبال الألب " وسط القارة ـ جبال البرانس " فرنسا ـ أسبانيا " . أمريكا الشمالية ــ جبال روكى وسيرانيفادا فى " الغرب " الأبلاش " الشرق " .
أمريكا الجنوبية التدريب جبال الأنديز " غرب القارة "
2ـ الهضاب : أراضى متوسطة الارتفاع سطحها مستوى جوانبها شديدة الانحدار وتنقسم إلى :
هضاب إلتوائية :هضبة الشطوط فى المغرب العربى وهضبة الأناضول فى تركيا .
هضاب انكسارية : هضبة شبة الجزيرة العربية ـ وسط سيناء
هضاب بركانية : هضبة اثيوبيا .
3ـ السهول : وهى أراضى منخفضة من سطح القارات وتتميز باعتدال مناخها وخصوبة تربتها لذا يفضل الإنسان أن يسكنها وتنقسم إلى :
1- سهول النحت الاراضى التى انخفض سطحها بسبب نحتها بعوامل التعرية الأمواج – الجليد
2- سهول الارساب :- المنخفضات التى ملأتها الرواسب بفعل عوامل التعرية ( فيضية – ساحلية – صحراوية (
أهمية دراسة مظاهر السطح :- 1- تحدد المناطق التى يفضلها الانسان للسكن
2-ارتباط توزيع المعادن ومصادر الطاقة بنوع الصخور فالجبال كجبال أورال ( حديد ونحاس ) الأبلاش ( فحم ) وروكى ( ذهب ونحاس) والصخور الرسوبية البحرية( بترول )
3- السهول الحوضية المتكونة من الصخور الرسوبية أحسن مناطق للمياة الجوفية 4- سفوح الجبال المواجهة للرياح أغزر مطرا من الجهة الخلفية
5- ويختلف نوع النبات حسب كمية المطر الأمطار الغزيرة ــ غابات/ طل المطر ـــ حشائش
المناخ
أهم عناصر النظام البيئى ــ لأنه يؤثر فى بقية العناصر " التربة ، كائنات حية ، /// "
** الغلاف الغازى ــ يحيط بالكرة الأرضية حتى ارتفاع 400 ك م ويتكون من أكسجين 21% نيتروجين 78% غازات أخرى ثانى أكسيد الكربون ـ أوزون ـ ميثان 1%
الرطوبة النسبية :- نسبة بخار الماء فى الجو وهى صفر فى الصحارى و 100% فى المنطقة الاستوائية
طبقات الغلاف الغازى :
1-طبقة التربوبوسفير ارتفاع ما بين 8 ـ 15 كم .
تقل درجة الحرارة بالارتفاع ـ يحتوى على معظم الأكسجين وثانى أكسيد الكربون تدريب بخار الماء .
2-طبقة الاستراتوسفير على ارتفاع 15 ـ 80 كم .
ثبات درجة الحرارة ويمكن تقسيمها إلى :
أ ـ طبقة سفلى ــ صفاء الهواء واستقراره .
ب ـ طبقة وسطى طبقة الأوزون ــ وتحمى كوكب الأرض من الأشعة الضارة وتعرضت تلك الطبقة للمشاكل بسبب الغازات الناتجة عن التقدم الصناعى .
ج ـ طبقة عليا ــ تناقص بها درجة الحرارة
3- طبقة الأيونوسفير ارتفاع 80 ـ 400 كم .
** عناصر المناخ : [ حرارة ـ ضغط ـ الرياح ـ أمطار ]
[1] الحرارة :1- تختلف الأشعة من مكان لآخر .
الأشعة العمودية الأشعة المائلة
تخترق سمكا أقل من الغلاف
تشغل حيزا أصغر من سطح الأرض
ترتفع درجة الحرارة فى المناطق الاستوائية بسبب أن أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء تحترق سمكا أكبر من الغلاف
تفترش حيزا أوسع من سطح الأرض
تنخفض الأشعة عند القطبين لآن أشعة الشمس تكون دائمة مائلة .
2-طول النهار فكلما استمرت الشمس فى الافق زادت الحرارة
الحرارة فى يناير تتعامد الشمس على الجدى فترتفع حرارة النصف الجنوبى
الحرارة فى يوليو تتعامد الشمس على السرطان فترتفع الحرارة فى النصف الشمالى
يكاد يتمشى توزيع الحرارة مع دوائر العرض باستثناء ( توزيع اليابس والماء 3–الارتفاع)
تتراكم الثلوج فوق القمم الجبلية حتى فى المناطق المدارية لأننا كلما ارتفعنا 150متر تقل الحرارة 1 درجة مئوية
[2] الضغط الجوى :
تعريفه ــ هو وزن عمود الهواء على سطح الأرض .
يتناسب الضغط الجوى تناسب عكسيا مع درجة الحرارة .
إذا ارتفعت درجة الحرارة انخفض الضغط وإذا انخفضت درجة الحرارة ارتفع الضغط .
وتهب الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض .
[3] الرياح : هى الهواء فى حالة حركة وتعرف الرياح باسم الجهة التى تخرج منها
أنواع الرياح :
1-رياح دائمة ــ تجارية ـ عكسية ـ قطبية .
2.رياح موسمية .
3- رياح محلية ـ رياح الخماسين فى مصر .
1ـ الرياح التجارية :-
أماكن هبوبها : تخرج من الضغط المرتفع 30 ش و ج الى الضغط المنخفض الاستوائى اتجاهها : شمالية شرقية فى النصف الشمالى وجنوبية شرقية فى النصف الجنوبى
خصائصها : 1- رياح جافة لأنها تهب من مناطق أقل حرارة لمناطق أشد حرارة .
2- تلطف من حرارة الجهات التى تهب عليها
2ـ الرياح العكسية :-
أماكن هبوبها : من الضغط المرتفع 30 ش و ج الى الدائرتين القطبيتين
اتجاهها : جنوبية غربية فى النصف الشمالى وشمالية غربية فى النصف الجنوبى
خصائصها : 1ـ تسبب سقوط الأمطار 2ـ رياح غير منتظمة 3ـ رياح دافئة
3ـ الرياح القطبية :
أماكن هبوبها ــ تهب من منطقتى الضغط المرتفع عند القطبين 90 شمالا وجنوبا وتتجه نحو الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين .
اتجاهها ــ شمالية شرقية فى نصف الكرة الشمالى ، جنوبية شرقية فى نصف الكرة الجنوبى .
خصائصها : رياح جافة شديدة البرودة
أهمية الرياح :
1-تعديل درجات الحرارة على سطح الأرض .
2- نقل الأتربة . 3-تشكيل مظاهر السطح من الصحارى .
[4] الأمطار :
تعريف ــ هى قطرات من بخار الماء تكاتفت بعيدا على سطح الأرض ولم يتمكن الهواء من حملها فنزلت على هيئة أمطار .
أغزر مناطق العالم مطرا هى المناطق المدارية والأستوائية
بين 18 – 30 ش و ج غرب القارات صحارى وشرق القارات مطر غزير طول العام
بين 30 – 40 ش و ج أمطار متوسطة غرب القارات وغزيرة شرق القارات
بين 40 – 60 ش و ج أمطار غزيرة غرب القارات ولكنها أقل فى شرق القارات
أهمية دراسة المناخ
1- تحدد الحرارة وكمية المطر نوع النبات
فى المناطق الحارة تنمو غابات استوائية ومدارية وتنمو السافانا فى المناطق قليلة المطر ، تنمو النباتات الشوكية فى الأماكن نادرة المطر .
2-هناك علاقة وثيقة بين التربة والمناخ فالمناخ هو المسئول الأول عن تكوين التربة عن طريق تفكك وتحلل الصخور وكمية المياة وبالتالى نشاط البكتريا
3- للمناخ أثير على الزراعة واختلاف المحاصيل
يحدد المناخ نوع المحاصيل فهناك المحاصيل الاستوائية ( المطاط ، والكاكاو ، ومحاصيل مدارية كقصب السكر ، ومحاصيل معتدلة كالقمح )
4- يؤثر المناخ على نمو الجراثيم والحشرات
5- يؤثر المناخ على الانسان
1- فى الأماكن الباردة يحتاج الإنسان لسعرات حرارية كبيرة مثل الدهون والسكريات .
2- يؤثر المناخ على نوع الملبس ففى الباردة يلبس ملابس ثقيلة وقاتمة ، أما الحارة فخفيفة وبيضاء .
** النبات الطبيعى والحيوان :
الغلاف الحيوى :- يشمل الكائنات الحية فوق اليابس وفى مياة البحر
المحمية الطبيعية :- مناطق خصصت للحفاظ على البيئة البرية والبحرية والنباتية
وهناك عدة عوامل تؤثر فى صورة النبات الطبيعى :
1ـ شكل سطح الأرض 2ـ نوع التربة 3ـ المناخ
أولا : الغابات :
[1] الغابات الاستوائية :
* أماكن نموها ما بين دائرتى عرض 5 شمالا ـ 5 جنوبا فى : 1- قارى أفريقيا ــ حوض الكونغو ـ ساحل غانا
2- قارة أسيا ــ شبة جزيرة الملايو وجزر الهند الشرقية .
3- قارة أمريكا الجنوبية ــ حوض نهر الأمزون .
خصائصها : تنمو فى درجة حرارة مرتفعة وأمطار غزيرة طول العام
أهم أشجارها ــ الأبنوس ـ الماهوجنى ـ المطاط ـ الكاكاو ـ نخيل الزيت .
أشجارها كثيفة دائمة الخضرة ـ جزوع طويلة ـ أوراق عريضة ـ نباتات متسلقة
أهم الحيواناتــ الزواحف والذباب والبعوض والقردة والتماسيح .
[2] الغابات الموسمية :
أماكن نموها ــ فى المناخ الموسمى ما بين دائرتى عرض 8 ـ 30 شمالا جنوبا فى الهند وجنوب شرق أسيا .
خصائصها : تنمو فى مناطق المطر الصيفى .
أهم أنواع أشجارها جوز الهند ـ نخيل الزيت والكافور والصندل والخيزران تعيش فيها حيوانات ضخمة كالفيل .
[3] غابة البحر المتوسط :
أماكن نموها : ما بين دائرتى عرض 30 ـ 40 شمالا وجنوبا غرب القارات .
خصائصها :
أشجار دائمة الخضرة ذات جذوع وأوراق صغيرة مغطاة لقشرة سميكة لمقاومة جفاف الصيف .
أهم أشجارها ــ الكروم ـ التوت ـ الموالح ـ الأرز فى لبنان
أهم حيواناتها ــ الأغنام والماعز .
[4] الغابات شبة المدارية الرطبة " إقليم الصين
أماكن نموها ــ 30 ـ 40 شمالا وجنوبا شرق ا لقارات .
خصائصها :1-أمطار غزيرة طول العام وخاصة فى الصيف .
2-غابات أقل كثافة من الغابة الاستوائية .
3- أشجارها دائمة الخضرة .
[5] الغابات النفضية :
أماكن نموها ــ من 40 ـ 60 شمالا جنوبا غرب القارات وخاصة غرب أوروبا .
خصائصها : 1-مطر طوال العام . 2. غابات تنفض أوراقها فى فصلى الشتاء والخريف .
أهم أشجارها الزان والبلوط .
[6] الغابات الصنوبرية أو المخروطية :
أماكن نموها ــ تنمو فى المناطق البادرة من 40 ـ 60 شمالا وجنوبا . غابة دائمة الخصرة شكلها مخروط حتى لا تتزاحم فوقة الثلوح .وهى مصدر الأخشاب منها الصنوبر والشربين .
تنمو حيث الصيف المعتدل والشتاء البارد .
يعيش فيها حيوانات ذات الفراء كالثعلب والدب القطبى
ثانيا الحشائش :
أ ) الحشائش الحارة السافانا .
أماكن نموها ــ فى الإقليم المدارى شمال وجنوب الغابات الاستوائية .
خصائصها :1-حشائش طويلة . 2- تختلف طولها وكثافتها حسب كمية الأمطار .
حشائش السافانا يعيش بها حديقة حيوان طبيعية ؟
أ. حيوانات أكلة للعشب : الفيلة والزرافة
ب. حيوانات أكلة للحوم : الأسود والنمور .
أزيلت مساحات كبيرة منها وحلت محلها زراعة القطن والفول السودانى والذرة .
ب ) الحشائش المعتدلة الاستيبس :
أماكن نموها ــ فى الأقاليم المعتدلة فى أواسط القارات وسط أسيا ـ أستراليا ـ أمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية والجزء الأوسط من جنوب أفريقيا .
خصائصها1-حشائش قصيرة لينه 2- تصلح لرعى الأغنام أزيلت مساحات كبيرة منها وحلت محلها زراعة القمح .
جـ- الحشائش الباردة " التندرا "
أماكن نموها : هى طحالب وحشائش سريعة النمو تنمو فى فصل الصيف عند أذابة الثلوج .
خصائصها : ـ ليست لها أهمية اقتصادية لأنها سرعان ما تموت بسبب انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء .
ثالثا : نباتات الصحارى : وتنقسم الصحارى إلى ثلاثة أنواع
أ ـ الصحارى الحارة أو المدارية ــ ما بين دائرتى عرض 18 ـ 30 شمالا غرب الغابات يعيش فيها الزواحف والحيوانات السريعة كالغزلان أو التى تتحمل الجوع والعطش كالأبل .
ب ـ الصحارى المعتدلة ــ تقع بين سلاسل الجبال فى العروض المعتدلة مثل أقليم بتاجونيا فى أمريكا الجنوبية .
ج ـ الصحارى القطبية : أماكن توجد فى مناطق الغطاءات الجليدية بين 60 ـ 90 شمالا فى جرينلند وجزر المحيط القطبى وقارة اتاركتيكا .
خصائصها : ـ نباتات قزمية وأوراقها أبرية مغطأة بطبقة شمعية وتختزن بعضها العصاره .
الموارد المائية
المياة المالحة 97.5% المياة العذبة 2.5%
المحيط هو مصدر المياة العذبة الموجود فوق القارات فهو خزان الرطوبة حيث يخرج منه 84% من اجمالى بخار الماء
الدورة المائية على سطح الأرض( التبخر – السحب – المطر – الانهار – المياة الجوفية – النتح – المحيط وهكذا
تركز الأملاح بالبحار على مر العصور بسبب 1- ما تلقية الأنهار من أملاح مشتقة من اليابس 2- ما يسقط من الرماد البركانى 3- أو تحلل المواد العضوية

[1] المياة المالحة :-
1- الثروة السمكية
2- الطاقة :-
أ ـ الطاقة الحفرية تأتى فى المقدمة البترول المستخرج من مياه البحار والخلجان والخليج العربى وتبلغ نسبة البترول البحرى حوالى 20% من الإنتاج العالمى للبترول .
ب ـ الطاقة غير الحفرية ــ وتتولد من حركة المد والجزر أو الأمواج والتى يتحول
3-الأملاح :- أشهر الأملاح كلوريد الصوديوم " ملح الطعام " ويقدر إنتاجه 87% من الأملاح المستخرجة ويستخرج من الأماكن قليلة العقد عالية الحرارة مثل سواحل مصر وخليج المكسيك
4- تحلية مياة البحر :- لزيادة الطلب على المورد فى الأقاليم الجافة وشبة الجافة والولايات المتحدة أسبق الدول وفى السعودية لامتلاكها طاقة رخيصة
5- النقل :-
يعتبر النقل البحرى أرخص أنواع النقل بم تفسر .
لأنه يلائم السلع كبيرة الحجم مثل المواد الخام والالات
وأعظم محيطات العالم من الناحية الملاحية هو ــ المحيط الأطلنطى وذلك .
1- لأنه يربط دول غرب أوروبا بالولايات المتحدة وكندا .
2- يمر به أكثر من نصف خطوط الملاحة العالمية .
[2] المياه العذبة .. وأهم استخداماتها :
أ ـ الشرب والأغراض المنزلية كالنظافة وطهى الطعام ويتراوح متوسط استهلاك العالمى 120 ـ 600 لتر / يوميا .
س : بم تفسر زيادة الطلب على مياه الشرب ؟ بسبب : 1- زيادة عدد السكان . 2- ارتفاع مستوى المعيشة
ب ـ فى الزراعة ــ تبلغ نسبة الزراعة المعتمدة على المطر 90% من اجمالى الزراعة لذا تطورت نظم الرى فأصبحت السدود والخزانات على الأنهار وذلك مثل السد العالى . وتوفير المياه أدى إلى قيام أقدم الحضارات كالفرعونية فى مصر والبابلية والأشورية فى العراق .
ج ـ الطاقة ــ تولد الكهرباء من سقوط المياة من الشلالات - النقل
واستخدام الكهرباء المائية فى الدول ذات الطبيعة الجبلية مثل سويسرا واليابان وياتى السد العالى فى المركز الرابع بين أكبر مشروعات توليد الكهرباء
ويوجد فى قارة أفريقيا أعظم امكانات لتوليد الطاقة الكهرومائية وذلك لكثرة الشلالات التى تعترض أنهارها ولكن تأخر القارة أدى لعدم استقلالها .
د ـ النقل ـ النقل النهرى أرخص أنواع النقل وأهم مناطق النقل النهرى :
1ـ شرق أمريكا الشمالية : نهر سانت لورنس والبحيرات العظمى .
2ـ أوروبا ــ نهر الراين
3ـ نهر الأمزون فى البرازيل واليانجستى فى الصين .
أهمية الانهار فى المناطق الاستوائية يستخدم كوسيلة للنقل حيث يصعب مد الطرق أما فى المناطق الباردة تستخدم نقل الأخشاب
توزيع التكوينات المعدنية
لا توجد قاعدة تحكم توزيع المعادن
1- دولة الولايات المتحدة مساحتها 1/20 من مساحة اليابس ، ينتج 1/5 الإنتاج العالمى للبترول ¼ الإنتاج العالمى للفحم ، 1/8 إنتاج النحاس .
2- الملايو تمتلك ثلث القصدير
3- الحديد سيد المعادن من وجهة نظر الصناعة الحديثة
تعتبر افريقيا قارة المستقبل فى الحديد رغم ان انتاجها 9 % لأن بها أكبر احتياطى فى العالم
4- الألومونيوم :- يحتل المركز الأول من حيث وجوده فى قشرة الأرض ولكنه أحدث المعادن ويستخرج من البوكسيت( طمى أحمر ينتج من تحلل الصخور النارية والمتحولة) الاقاليم المدارية 80% من انتاجه ويصدر للدول الصناعية لامتلاكها الطاقة الكهربائية الرخيصة( الدول المنتجة للألمنيوم لا تنتج البوكسيت)
5- الفوسفات :- بقايا عظام وهياكل حيوانات بحرية متحللة مختلطة بالرواسب البحرية الجيرية ويوجد فى الصخور الرسوبية يستخدم ( سماد – ادوية)
الدول العربية تنتج 20% أهمها المغرب – الاردن – تونس – مصر
التعدين يلوث البيئة لأنها تتم بحفر هائلة تؤدى للإخلال بالتربة والنبات وما يتخلف عنها من أتربة
المناجم : وهى حفر هائلة على سطح الأرض أو داخل سطح الأرض .
** الأخطار التى تهدد البيئية :
أولا : الأخطار الطبيعية :
1ـ الجفاف :- هو نقص المطر فى بعض السنوات
أماكن وجود الجفاف ــ المناطق الانتقالية الواقعة بين الإقاليم الرطبة والجافة ، وقارة أفريقيا أكثر الجهات تعرضا للجفاف وذلك لاتساع الصحارى والأراضى شبة الجافة
ومن أهم أثارة :
1- انتشار المجاعات فى أثيوبيا والصومال والسودان .
2- انخفاض إيراد نهر النيل فى مصر انخفاضا شديدا .
2ـ التصحر : هو تناقص قدرة الأرض على إنتاج النبات
س: بم تفسر حدوث التصحر ؟
1- التذبذب فى ظروف البيئة وخاصة المطر .
2- نشاط الإنسان غير الواعى فى الأقاليم الهامشية بين المناطق الجافة والرطبة .
3- انخفاض مستوى المعيشة وانتشار الجهل .
أساليب مكافحة التصحر :
1ـ منع وتجريم تجريف التربة 2ـ وضع ضوابط لقطع الغابات
3ـ منع الرعى الجائر 4ـ الاهتمام بالصرف
5ـ استخدام الأسلوب العلمى لصيانة الموارد البيئية .
3ـ الفيضانات : هى الزيادة الهائلة فى كمية الأمطار المتساقطة التى تتجمع فى مجارى الأنهار وتطغى على المدن والقرى والأراضى الزراعية فتؤدى لتدميرها .
النتائج المترتبة على حدوث الفيضانات :
1ـ تدمير المدن والقرى 2ـ تدمير وموت الآلاف السكان
3ـ تدمير المحاصيل الزراعية 4ـ تدمير الطرق والمنشآت
** أكثر المناطق تعرضا للفيضانات ــ الهند والصين والفلبين
4ـ السيول : أماكن حدوثها ــ الأقاليم الجافة وشبه الجافة .
س : بم تفسر حدوث السيول ؟
1- عدم وجود غطاء نباتى .
2- سقوط الأمطار الصحراوية الفجائية .
النتائج المترتبة على السيول :
1ـ تدمير الطرق وكثرة الحوادث 2ـ تدمير القرى والمدن
3ـ تغطية الأراضى الزراعية بطبقة سميكة من الرواسب تؤدى لأتلاف المحاصيل .
5ـ الأعاصير والعواصف :
أماكن حدوثها ــ العروض المعتدلة والدافئة والباردة
س : بم تفسر حدوث الأعاصير والعواصف ؟
1- التقاء الكتل الهوائية البادرة مع الدافئة .
2- التقاء الهواء البارد حول الدافئ مكونه / الانخفاض الجوى
3- تدفع الرياح العكسية الإعصار من الغرب للشرق بسرعة 45 ـ 60 كم / الساعة .
النتائج المترتبة :
1- حدوث أمطار غزيرة ورياح شديدة وفيضانات مدمره
2- هبوط شديد فى درجة الحرارة .
3. اقتلاع الأشجار واشتعال الحرائق .
6ـ الزلازل والبراكين : هوعبارة عن هزة فى قشرة الأرض يقاس قوتها بعدة مقاييس أشهرها ريختر ويختلف قوة الزلزال تبعا للمقاييس التالية : 1ـ زلزال ضعيف ــ فوته أقل من 4
2ـ زلزال متوسط ــ قوته 4 ـ 5 3ـ زلزال مدمر ــ قوته 5 ـ 6
4ـ زلزال شديد التدمير ــ قوته 6 ـ 9
** البراكين: هى خروج الصخور المنصهرة من باطن الأرض نتيجة لوجود شقوق وشروخ بها
** أماكن توزيع ( البراكين ) على مستوى العالم .
1- نطاقه حول المحيط الهادى ــ غرب الأمريكتين
2- نطاق يبدأ من أمريكا الوسطى إلى ألأراضى المحيطة بالبحر المتوسط فتركيا فأسيا فأندونيسيا .
3- نطاق تتمشى مع منطقة كأخدود الأفريقى .
النتائج المترتبة على الزلازل والبراكين .
1- حدوث شقوق عميقة فى قشرة الأرض وابتلاع القرى والمدن .
2- طغيان مياه البحر على اليابس كما حدث فى زلزال أغادير وزلزال ستونامى
3- تدمير المدن والطرق والكبارى كما حدث فى زلزال سان فرنسسكو بالولايات المتحدة عام 1989
4- خروج الغازات والأبخرة السامة والحمم البركانية من فوهات البراكين .
7ـ الجراد والحشرات : هى حشرة عدوها الأول ما هو أخضر تعمل على تدمير المحاصيل الزراعية ويمكن القضاء على الجراد عن طريق : 1ـ الرش بالمبيدات الحشرية 2ـ الحرق 3ـ زيادة مناطق تجمعه وتكاثره
وأهم الحشرات :
1- البعوض الذى ينقل مرض الملاريا .
2- ذبابة التسى تسى : تصب الإنسان بالخمول وكثرية فى الإقليم الاستوائى .
3- البلهارسيا فى أفريقيا وآسيا .
** ثانيا : الأخطار البشرية :
1ـ التلوث .
أ ـ تلوث الهواء :وتسببه الانقلاب الصناعى وانتشار استخدام البترول والفحم وأكثر الصناعات تلوث للبيئة هو الأسمنت والحديد والصلب وأهم النواتج التى تؤدى لتلوث الهواء :
1ـ الأتربة 2ـ المعادن الثقيلة كالرصاص والزنك .
3ـ المواد الكيمائية كثانى أكسيد الكربون ، والأيدروجين
4ـ الأمطار الحمضية
** أهم المشكلات الناتجة عن تلوث الهواء :
1- تدمير وتأكل طبقة الأوزون .
2- حدوث ثقبا فى طبقة الأوزون مما يؤدى لارتفاع درجة الحرارة .
3- ارتفاع حرارة مياه البحر تؤدى لقتل الكائنات الدقيقة .
ب ـ تلوث المياه :
1ـ تلوث المياه المالحة : ويعتبر البحر المتوسط أعلى بحار العالم تلوث للأسباب المائية .
أ ـ كثرة المخلفات الصناعية والصرف الصحى من المدن الكبرى 120 مدينة .
ب ـ التلوث بالبترول عن طريق عمليات الشحن أو عزق الناتلات .
ج ـ طبيعة البحر المتوسط فهو لا يتصل بالمحيط الأطلنطى الا عن طريق مضيق جبل طارق .
أهم مصادر تلوث مياه البحار والمحيطات :
1- مياه الأنهار الملوثة بالمبيدات . النفايات الذرية ومخلفات الصناعة . 3- التجارب النووية فى قاع المحيطات .
4- التلوث بالبترول .
ج ـ تلوث المياه العذبة :
1- صرف المياه الزائدة عن حاجة الأرض الزراعية إلى الأنهار وهى ملوثه بالمبيدات .
2- إلقاء فضلات الإنسان والسفن النهرية والصرف الصحى .
3- إلقاء المياه المتبقية من الصناعة .
4- إنشاء الجسور والسدود ـ ويعتبر منطقة البحيرات الخمس فى أمريكا الشمالية أكثر مناطق المياه العذبة مكونا لإقامة تلك المنشآت عليها .
د ـ تلوث التربة : ** أسبابة :1-التوسع فى إزالة الغابات . 2. التقدم الصناعى وتراكم المخلفات الصناعية .
3.استخدام الأسمدة على نطاق واسع بالمبيدات الحشرية .
نتائجه :
1- تحطيم مكونات التربة وقتل ما بها من كائنات حية
2- تراكم المبيدات والمعادن الثقيلة فى التربة .
3- تكون طبقة متماسكة فوق سطح التربة بعمق جذور النبات .
حماية البيئة من الأخطار
لقد تم وضع برنامج دولى لمكافحة التلوث فى مؤتمر الأمم المتحدة باستكهولهم عام 1972 كما عقدت أول معاهدة للحماية من التلوث بين كندا والولايات المتحدة .
[ 1 ] مجهودات الإنسان لحماية الهواء :
1- معالجة الغازات والأبخرة الصاعدة من مصانع الحديد والصلب .
2- نقل مصانع الأسمنت والمواد الكيميائية بعيدا عن الأحياء السكنية . تعتبر صناعتى الأسمنت والحديد والصلب أكثر الصناعات الملوثة للبيئة فى منطقة حلوان بمصر .
3- تقليل نسبة الكبريت والرصاص ووقود السيارات .
4- الإكثار من المساحات الخضراء فى الحدائق وزراعة الأشجار .
5- التقليل من استخدام الوقود الحفرى " الفحم والبترول " [ 2 ] بالنسبة للماء :
1- عدم صرف مخلفات الصناعة والمدن إلى الأنهار والبحار
2- التخلص من نفايات الإنسان بطريقة سليمة والاستفادة من القمامة .
3- تطهير المجارى المائية باستمرار من المخلفات .
4- عدم صرف المياه الزائدة عن حاجة الأراضى الراعية إلى الأنهار .
5- تفادى غرفة ناقلات البترول ومكافحة التلوث بزيت البترول .
6- فرض عقوبات مادية كبيرة ، أصحاب السفن الملوثة للمياه [ 3 ] بالنسبة للتربة :
1ـ عدم الإسراف فى استخدام المبيدات الحشرية
2ـ عدم إجهاد التربة 3ـ إتباع دورات زراعية
4ـ تجنب الأفراط فى الزراعة أو الرعى
5ـ حماية التربة من زحف الرمال بزراعة مصدات للرياح وحمايتها من التملح . 6ـ وضع برامج لإعادة التشجير .
7ـ عدم التوسع فى زراعة المحاصيل المجهدة للتربة باستمرار مثل :- [ القطن وقصب السكر ]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثالث البيئة جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثانى أثر البيئة فى نمو السكان جغرافيا اولى ثانوى شرح رائع
» مراجعه على الفصل الأول جغرافيا اولى ثانوى
» مراجعه على الفصل الثانى جغرافيا اولى ثانوى
» الفصل الأول نشأة الحياة البشرية جغرافيا أولى ثانوى شرح رائع
» ملخص رائع لقصة عنترة الفصل الدراسى الثانى اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: